نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدود النظر الى الخطيبة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف الحجاج الجمعة 30 يوليو - 2:21


السؤال :


قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟


الجواب:


الحمد لله


لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :


1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834


2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)


3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .


4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .


من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :


قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )


وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .


ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .


وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .


قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :


" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .


ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :


- : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .


- : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .


وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :


إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .


والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .


ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .


ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .


قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "


حكم مس المخطوبة والخلوة بها


قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .


وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .


وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ


إذن المخطوبة في الرؤية :


يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .


قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ


قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ


فائدة :


قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :


عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "


قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم



اتعقيب : اين نحن الان من هذه الفتوى : فالخطيب يجالس في الخلوة فينظر ثم يحادث فيمازح فيغازل فيقبّل فيداعب و الله اعلم بما ينتهي عليه الحال و ان كنا نعرف بعض ما لا يسرّ منه


الحجاج
الحجاج
 
 

عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11361
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف يـوسف الجمعة 30 يوليو - 9:04

يبدو أن السيد الحجاج
يريد الاختصاص في هذه الواضيع
-----------------
يا سيدي ديننا دين حياء و ليس دين قلة حياء
كما توضحه نزعتك
الى الحديث دائما في نفس المواضيع
أي مواضيع الجنس
يـوسف
يـوسف
 
 

عدد المساهمات : 89
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10158
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف الحجاج الجمعة 30 يوليو - 16:01

يـوسف كتب:يبدو أن السيد الحجاج
يريد الاختصاص في هذه الواضيع
-----------------
يا سيدي ديننا دين حياء و ليس دين قلة حياء
كما توضحه نزعتك
الى الحديث دائما في نفس المواضيع
أي مواضيع الجنس
ايها الحييّ اعرض عمّا لا يروقك
و اكتف بما يروقك
الحجاج
الحجاج
 
 

عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11361
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف يـوسف الجمعة 30 يوليو - 16:12

سيصح ذلك
عندما تكتب في مذكراتك الشخصية
و تقفل عليها درج مكتبك

أما هنا فانت تكتب للعامة
و للعامة أن تبدى وجهة نظرها

يعني لا يحق لك بش تعمل على كيفك

و حريتك تتوقف
عنما تعتدي على مشاعر غيرك
يـوسف
يـوسف
 
 

عدد المساهمات : 89
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10158
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف الحجاج الجمعة 30 يوليو - 16:21

يـوسف كتب:سيصح ذلك
عندما تكتب في مذكراتك الشخصية
و تقفل عليها درج مكتبك

أما هنا فانت تكتب للعامة
و للعامة أن تبدى وجهة نظرها

يعني لا يحق لك بش تعمل على كيفك

و حريتك تتوقف
عنما تعتدي على مشاعر غيرك
بامكانك ات تغلق الشاشة و تستريح
اما بقية الاعضاء فلست وصيّا عنهم
و ماداموا لم يعترضوا
فسافسّر الامر على انّك تحرث في الماء
او ترسم على الهواء
الحجاج
الحجاج
 
 

عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11361
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف يـوسف الجمعة 30 يوليو - 16:23

تبارك الله

قدييييييمة يا استاذ

هذه العبارات كان الناس يقولونها في عهد الحجاج

أما اليوم فنحن في عهد

أوباما و ناتانياهو
يـوسف
يـوسف
 
 

عدد المساهمات : 89
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10158
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف الحجاج الجمعة 30 يوليو - 16:31

يـوسف كتب:تبارك الله

اليوم نحن في عهد

أوباما و ناتانياهو
فطوبــــــــــــــــــــى لـــــــــــــــك بقدوتيــــــــــــــــــــــــك
الحجاج
الحجاج
 
 

عدد المساهمات : 786
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 11361
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف يـوسف الجمعة 30 يوليو - 16:34

هاني بش نخليك انت تختم هنا
و ما نردش عليك
يـوسف
يـوسف
 
 

عدد المساهمات : 89
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10158
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حدود النظر الى الخطيبة Empty رد: حدود النظر الى الخطيبة

مُساهمة من طرف الأخطبوط الجمعة 30 يوليو - 17:02

شكرا على الموضوع و الحوار حدود النظر الى الخطيبة 444936
الأخطبوط
الأخطبوط
 
 

عدد المساهمات : 77
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 10117
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى