نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

هدم بدعة المولد بآية وحديث

اذهب الى الأسفل

default هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الإثنين 13 يناير - 1:44

هدم بدعة المولد النبوي بآية وحديث
بسم الله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى صحابته الكرام الأوفياء وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى غاية يوم التناد واللقاء ،
ثم أما بعد :
أخوة الإيمان والإسلام أحييكم بتحية الإسلام وتحية الإسلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
لا تزال طائفة من أمة الإسلام غارقة في البدعة من أعلى هامتها إلى أخمص قدميها ومنها بدعة الاحتفال بالمولد النبوي ، وفي المقالة التالية سأبين بحمد الله ومنته ومن خلال آية من كتاب الله تعالى وحديث من سنة النبي صلى الله عليه وسلم عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي وأنه بدعة مقيتة .
قال الله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} المائدة: 3
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به، وما تركت شيئاً يبعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم "عنه  صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1803
إذن اكتمل الدين وتم وارتضاه لنا ربنا سبحانه وتعالى ، ولم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئا يقربنا إلى الله تعالى إلا وأمرنا به وما ترك شيئا يبعدنا عن الله تعالى ويقربنا من النار إلا ونهانا عنه.
السؤال :
أين محل الاحتفال بالمولد من الشريعة بعد بيان النصين آنفي الذكر من الكتاب والسنة ؟؟؟
فهل من معتبر ؟؟؟
قال الله تعالى :  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (ق 37)
أقول قولي والله يشهد على قولي ، فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
كتبه أحمد نصيب

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9891
العمر : 60
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20447
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف كيلاني في الإثنين 13 يناير - 16:11

قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب درء تعارض العقل والنقل :" فإن ما خالف النصوص فهو بدعة باتفاق المسلمين وما لم يعلم أنه خالفها فقد لا يسمى بدعة قال الشافعي رضي الله تعالى عنه البدعة بدعتان بدعة خالفت كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه بدعة ضلالة وبدعة لم تخالف شيئا من ذلك فهذه قد تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة هذه هذا الكلام أو نحوه رواه البيهقي بإسناده الصحيح في المدخل . ""[/b]


 albino

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !

مولانا

هدم بدعة المولد بآية وحديث 1526383_221237364722861_70447339_n
كيلاني
كيلاني
 

عدد المساهمات : 1952
العمر : 39
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 9525
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف ابومحمد في الإثنين 13 يناير - 22:08

من جهتي أملك الرد المفحم على من يبدّع إحياء المولد النبوي ولكن لكثرة ما خيض في هذه المسألة أصبحت لا اطيق التحدث فيها وعلى كل حال رد الدكتور كيلاني يغني لمن لا يريد التصعيد وبصراحة هذه المسائل مثلها مثل مسألة الخلاف البيزنطي في خلق الدجاجة والبيضة وأيها تكون الأولى .يا سادة إن الإسلام أكبر من أن نختزله في هذه السفاسف هناك برامج ومشاريع  وأيادي تخطط وتدبر لضرب الإسلام في العمق ولا أدل من ذلك ما نراه اليوم من المهازل التي تطل بها علينا النهضة المحروسة  من حين لآخر والإنبطاح الشديد التي أظهرته ولكن لم نكن نتصور يوما أنها لن تصوت لقانون يجرّم المساس بالمقدسات في حين أنها صوّطت للفصل السادس من الدستور الذي ربما سيمنعنا  يوما من تلاوة سورة الكافرون أو ربما سيترتب عنه إصدار قانون يمنع تداول المصحف الشريف ولعله سيصنف كمصدر للإرهاب وبالتالي سنجد أنفسنا نتحسّر على أيام بورقيبة وبن على  كل هذا يصير في بلادنا تحت إمرة النهضة والبعض لم يستطع التخلص من قضايا جانبية لا قيمة لها وبقي يتخبط في مربع هل العصيدة حلال والا حرام بالله ارفعوا هممكم ودعوا هذه السخافات وليسعى كل من مكانه ومكانته على أن يساهم في الاصلاح بكل أنواعه ولنترك جانبا كل ما من شأنه ايقاظ الفتن وزرع البلبلة في أذهان الناس فقد تمكنّا بفضل هذه الخزعبلات من تنفير الناس في كل ما له علاقة بالدين وشوهت سورة الإسلام من أعدائه ومن المنتسبين له ورسمنا له سورة قبيحة مشوهة  فأصبح الإسلام عند كثير من الناس عبارة على عدّة صفاة ذميمة منها الإرهاب ومنها التكفير ومنها التناحر ومنها التبديع ومنها الإقصاء ومنها التشديد  هل هذه هي الدعوة التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل هذه هي الحكمة في الدعوة وهل هل وهل وهل  خلي عزاها سكات  ووالله أني صادفت الكثير ممن يظنون أنهم يدعون الى الدين وفي الحقيقة يتركون عند محاورهم أو محدثهم بغضا وكرها ونفورا في ما يدعون اليه نسأل الله السلامة
ابومحمد
ابومحمد
 
 

عدد المساهمات : 1399
نقاط تحت التجربة : 9791
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الثلاثاء 14 يناير - 14:54

كيلاني كتب:قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتاب درء تعارض العقل والنقل :" فإن ما خالف النصوص فهو بدعة باتفاق المسلمين وما لم يعلم أنه خالفها فقد لا يسمى بدعة قال الشافعي رضي الله تعالى عنه البدعة بدعتان بدعة خالفت كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه بدعة ضلالة وبدعة لم تخالف شيئا من ذلك فهذه قد تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة هذه هذا الكلام أو نحوه رواه البيهقي بإسناده الصحيح في المدخل . ""[/b]


 albino
خرجت مع عُمَر بن الخطابِ رضي الله عنه ليلة في رمضانَ إلى المسجدِ، فإذا الناسُ أوْزاعٌ مُتَفَرِّقونَ، يُصلي الرجلُ لنفسهِ، ويُصلي الرجلُ فيصلي بصلاتهِ الرهطُ، فقال عُمرُ : إني أرى لو جمعتُ هؤلاءِ على قارئٍ واحدٍ لكان أمثلَ، ثم عزمَ فجمعهم على أُبَيِّ بن كعبٍ، ثم خرجتُ معهُ ليلةً أخرى والناسُ يُصَلُّونَ بصلاةِ قارئِهِم، قال عمرُ : نعمَ البدعةُ هذهِ، والتي ينامونَ عنها أفضلُ منَ التي يقومونَ، يريدُ آخرَالليلِ، وكان الناسُ يقومونَ أوَّلهُ .
الراوي: عبدالرحمن بن عبدٍ القاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2010
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

حدثني مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال خرجت مع عمر بن الخطاب في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر والله إني لأراني لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل فجمعهم على أبي بن كعب قال ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر نعمت البدعة هذه والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون يعني آخر الليل وكان الناس يقومون أوله
الكتب » موطأ مالك » كتاب الصلاة في رمضان » باب ما جاء في قيام رمضان.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : قال عمر نعمت البدعة هذه والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون يريد بذلك آخر الليل وكان الناس يقومون أوله
وهذا الاجتماع العام لما لم يكن قد فعل سماه بدعة لأن ما فعل ابتداء
يسمى بدعة في اللغة وليس ذلك بدعة شرعية فإن البدعة الشرعية التي هي ضلالة هي ما فعل بغير دليل شرعي كاستحباب ما لم يحبه الله وإيجاب ما لم يوجبه الله وتحريم ما لم يحرمه الله فلا بد مع الفعل من اعتقاد يخالف الشريعة وإلا فلو عمل الإنسان فعلا محرم يعتقد تحريمه لم يقل إنه فعل بدعة .

قال ابن الماجشون سمعت مالكا يقول من ابتدع في الاسلام بدعه يراها حسنه فقد زعم ان محمدا ( صلى الله عليه وسلم ) خان الرسالة لان الله يقول ( اليوم أكملت لكم دينكم ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .

الاعتصام ـ للشاطبى : ج 1 / ص 49 .

قال ابن حزم الإحكام في أصول الأحكام فى كتابه حدثنا أحمد بن عمر بن أنس نا الحسين بن يعقوب نا سعيد بن فحلون نا يوسف بن يحيى المغامي نا عبد الملك بن حبيب أخبرني بن الماجشون أنه قال قال مالك بن أنس من أحدث في هذه الأمة اليوم شيئا لم يكن عليه سلفها فقد زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة.

الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150-204هـ).
قال رحمه الله تعالى: [من استحسن فقد شرع] أ.هـ من المستصفى (1/274)

وقال : [إنما الاستحسان تلُّذذٌ] ص 507 الرسالة فقرة (1464)
[ليس لأحد دون الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول إلا بالاستدلال. ولا يقول بما استحسن، فإن القول بما استحسن شيء يحدثه لا على مثال سبق] ص (25) الرسالة فقره (70).

وقال : [وهذا يبين أن حراماً على أحد أن يقول بالاستحسان، إذا خالف الاستحسان الخبر والخبر من الكتاب والسنة. عينُ يتأخى معناها المجتهد ليصيبه كما البيت يتأخاه من غاب عنه ليصيبه] ص(504) الرسالة فقرة (1456)

وفي رواية عنه أنه قال: (القول بالاستحسان باطل).

(ولو جاز لأحد الاستحسان في الدين لجاز ذلك لأهل العقول من غير أهل العلم ولجاز أن يشرع في الدين في كل باب وأن يخرج كل أحد لنفسه شرعاً) أ هـ.

و يقول: "فلو جاز لكل مفت أو حاكم أو مجتهد أن يستحسن فيما لا نص فيه، لكان الأمر فرطاً، ولاختلفت الأحكام في النازلة الواحدة على حسب استحسان كل مفت، فيقال في الشيء: ضروب من الفتيا والأحكام لا ضابط لها ولا مقاييس تبين الحق فيها ولا معرفة وجه الصواب منها وما هكذا تفهم الشرائع وتفسر الأحكام الدينية"أ هـ من الأم.

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9891
العمر : 60
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20447
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الثلاثاء 14 يناير - 17:39

من جهتي أملك الرد المفحم على من يبدّع إحياء المولد النبوي ولكن كتب:
من سُئل عن علمٍ فكتمه ألجمه اللهُ بلِجامٍ من نارٍ يومَ القيامةِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3658
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9891
العمر : 60
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20447
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف كيلاني في الأربعاء 15 يناير - 21:57

إن كان الرسول يحلق شعره و الصحاة يتدافعون لأخذ شعره قبل أن يصل الأرض و يحتفظون به و إن كان الرسول نفسه يوزّع شعره على صحابته و إن كان سيدنا بلال قد وقف على قبر رسول الله و تمرّغ عليه باكيا و كذا وضع أبو أيوب الأنصاري خدّه على قبر رسول الله صلى الله عليه و سلّم شوقا و تبرّكا ، أفلا نتبرّك نحن بيوم مولده و نفرح لهذه الذكرى التي شكّلت لحظة فارقة في تاريخ الإنسانية كلّها يا أخي العزيز أبا حيدر؟
ثمّ إنّ علماء المسلمين قد إختلفوا في مفهوم البدعة رغم ردّ الأمر لأصوله ، فلما التضييق؟ فمن أراد أن يحتفل بمولد النبي ـ دون الإعتقاد بأن الدين لا يكتمل إلاّ به ـ فليفعل و من لم يرد فله ذلك أيضا ،،،
و في الأخير أهدي إليك هذه الجوهرة التي حصلتُ عليها من صديق فتح الله عليه :

كلّ مسلم توفرت فيه أدوات الإجتهاد و اجتهد لوجه الله خالصا ، فهو صحيح عند الله و إن أخطأ

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !

مولانا

هدم بدعة المولد بآية وحديث 1526383_221237364722861_70447339_n
كيلاني
كيلاني
 

عدد المساهمات : 1952
العمر : 39
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 9525
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الخميس 16 يناير - 1:35



هذا في حياته يا أخي كيلاني .
أما قولك : و كذا وضع أبو أيوب الأنصاري خدّه على قبر رسول الله صلى الله عليه و سلّم شوقا و تبرّكا / هذه لا تصح وهي مكذوبة وفيها فتاوى لاهل العلم من اليسير الوقوف عليها بالشبكة العنكبوتية .

**قال شيخ الإسلام رحمه الله في ( الفتاوى : 27 / 80 ـ 81 )  :

(( واتفق العلماء على أن من زار قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين والصحابة وأهل البيت وغيرهم أنه لا يتمسح به ولا يقبله ، بل ليس فى الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيلها إلا الحجر الأسود ، وقد ثبت فى الصحيحين أن عمر رضى الله عنه قال : والله أنى لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا إنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبلك ما قبلتك .
ولهذا لا يسن بإتفاق الأئمة أن يقبل الرجل أو يستلم ركنى البيت اللذين يليان الحجر ولا جدران البيت ولا مقام إبراهيم ولا صخرة بيت المقدس ولا قبر أحد من الأنبياء والصالحين ، حتى تنازع الفقهاء فى وضع اليد على منبر سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم لما كان موجودا ؛ فكرهه مالك وغيره لأنه بدعة ، وذكر أن مالكا لما رأى عطاء فعل ذلك لم يأخذ عنه العلم ، ورخص فيه أحمد وغيره ؛ لأن إبن عمر رضى الله عنهما فعله ، وأما التمسح بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم وتقبيله فكلهم كره ذلك ونهى عنه ، وذلك لأنهم علموا ما قصده النبى صلى الله عليه وآله وسلم من حسم مادة الشرك وتحقيق التوحيد وإخلاص الدين لله رب العالمين )) انتهى كلامه .

وقال أيضا في ( الفتاوى : 27 / 191 ) :

((واتفق الائمة على أنه لا يتمسح بقبر النبى ولا يقبله ، وهذا كله محافظة على التوحيد ، فان من أصول الشرك بالله اتخاذ القبور مساجد كما قال طائفة من السلف فى قولة تعالى ( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا ) قالوا : هؤلاء كانوا قوما صالحين فى قوم نوح فلما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صوروا على صورهم تماثيل ثم طال عليهم الامد فعبدوها ، وقد ذكر البخارى فى صحيحه هذا المعنى عن ابن عباس ، وذكره محمد بن جرير الطبرى وغيره فى التفسير عن غير واحد من السلف )) انتهى كلامه .
**جاء في مصنف ابن أبي شيبة (3|450)في باب مس منبر النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح عن سعيد بن المسيب أنه كره مس منبر النبي صلى الله عليه وسلم بقصد التبرك .
قال حدثنا أبو بكر قال نا الفضل بن دكين عن سفيان عن عبد الله بن يزيد الليثي عن سعيد بن المسيب أنه كره أن يضع يده على المنبر
**قال ابن قدامة في المغني: « ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله قال أحمد: ما أعرف هذا. قال ابن الأثرم: رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقومون من ناحية فيسلّمون » [المغني 3/559 الفروع 2/573 وفاء الوفا 4/1403].

وأما ما يروى عن أحمد من أنه كان لا يرى بأساً بتقبيل القبر النبوي فقد ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني أن بعض أصحاب أحمد قد استبعدوا ذلك [فتح الباري 3/475 . وفاء الوفا 4/1404].

وشكك ابن حجر الهيتمي في هذه الرواية عن أحمد أيضاً، وذكر أن بعض أصحاب أحمد استبعدوا ذلك. وقرينة ذلك ما رواه عنه الأثرم من أنه سئل عن جواز لمس قبر النبي صلى الله عليه وسلم والتمسح به فقال: ما أعرف هذا [حاشية الهيتمي على شرح الإيضاح في المناسك 454].

وفي الإنصاف للمرداوي الحنبلي قال: « قال أحمد: أهل العلم كانوا لا يمسونه » قال المرداوي: ولا يستحب التمسح بالقبر على الصحيح من المذهب »

ثمّ إنّ علماء المسلمين قد إختلفوا في مفهوم البدعة رغم ردّ الأمر لأصوله ، فلما التضييق؟ كتب:د إختلفوا في مفهوم البدعة رغم ردّ الأمر لأصوله ، فلما التضييق؟"]

اذا كان المولد من فعل الرافضة فلم جوزوه ؟؟؟ المجوزون معروفون وهم من المتأخرين أما العلماء الربانيين فتصدوا لذلك والله المستعان .
**اما قولك :كلّ مسلم توفرت فيه أدوات الإجتهاد و اجتهد لوجه الله خالصا ، فهو صحيح عند الله و إن أخطأ / فأقول :
من بلغ مرتبة الاجتهاد يدرك بداهة السنة ولا يرضى عنها بديلا وبالتالي لا يقع في البدعة ، أما أنه صحيح عند الله فهذا قول مجانب للصواب والصحيح أن نقول هو مأجور عند الله بدليل قول رسول الله : من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد.
** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة "الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة ( 4 / 154) 1620 -.
**
في الاخير أقول ديننا الاتباع وليس الابتداع وفي الاية والحديث مرجع مقالتي ما يجعل المولد بدعة فهو لم يرد لا في كتاب ولا في سنة ولا عند الصحابة ولا عند القرون الثلاثة المفضلة ولا عند ايمة الدين الربانيين .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9891
العمر : 60
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20447
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: هدم بدعة المولد بآية وحديث

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الأربعاء 14 نوفمبر - 20:45

اللهم اني قد بلغت فاشهد.
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9891
العمر : 60
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20447
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى