نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

إياك والفتن والدخول فيها

اذهب الى الأسفل

default إياك والفتن والدخول فيها

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في الثلاثاء 28 أبريل - 22:08

إياك والفتن والدخول فيها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم " .
رواه الترمذي وغيره من حديث عبدالله بن عمرو وصححه الألباني في (صحيح الجامع) (9208) .
ﻭﻛﺘﺐ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﺍﻛﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻛﻠﻪ ؟ ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : « ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺩﻣﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺧﻤﻴﺺ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻛﺎﻑ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ، ﻻ‌ﺯﻣﺎ ﻷ‌ﻣﺮ ﺟﻤﺎﻋﺘﻬﻢ
ﻓﺎﻓﻌﻞ » ﺍﻫـ .
• ﺍﻧﻈﺮ :
(ﺍﻟﺴﻴﺮ) (216/5) .

وقال اﻹمام أحمد رحمه الله :
" واﻹمساك فى الفتنة سنة ماضية ، واجب لزومها ، فإن ابتليت فقدم نفسك دون دينك ، وﻻتعن على فتنة بيد ، وﻻلسان ؛ ولكن اكفف يدك ، ولسانك ، وهواك ، والله
المعين " اﻫـ .
• انظر :
(طبقات الحنابلة) (28/1) .
وقال اﻹمام سفيان الثورى
- رحمه الله - : " هذا زمان السكوت ، ولزوم البيوت ، والرضا بالقوت إلى أن تموت " اﻫـ .
• انظر :
(التمهيد ﻻبن عبدالبر) (443/17)
وقال شيخ اﻹسﻻم بن تيمية
- رحمه الله - : " ومن استقرأ أحوال الفتن التى تجرى بين المسلمين ، تبين له أن مادخل فيها أحد فحمد عاقبة دخوله ، لما يحصل من الضرر فى دينه ودنياه ، ولهذا كانت من باب المنهى عنه ، واﻹمساك عنها من المأمور
به " اﻫـ
• انظر :
(منهاج السنة) (410/4) .
وجاء فى سؤاﻻت اﻵجرى أباداود : " أن اﻷسود بن سريع لما وقعت الفتنة بالبصرة ركب البحر فﻻيدرى ماخبره ! " اﻫـ .
• انظر
(ص - 274) .
وقال اﻹمام البربهارى
- رحمه الله - : " إذا وقعت الفتنة فآلزم جوف بيتك ، وفر من جوار الفتنة ، وإياك والعصبية ، وكل ماكان من قتال بين المسلمين على الدنيا فهو فتنة ، فآتق الله وحده ﻻشريك له وﻻتخرج فيها ، وﻻتقاتل ، وﻻتهوى ، وﻻتشايع ، وﻻتمايل ، وﻻتحب شيئا من أمورهم " اﻫـ .
• انظر :
(شرح السنة) (147/1) .
قال ﷺ : » كيف بكم ، وبزمان يوشك أن يأتى يغربل الناس فيه غربلة ، تبقى حثالة من الناس ، قد مرجت عهودهم وأماناتهم ، وآختلفوا ، فكانوا هكذا وهكذا وشبك بين أصابعه ، قالوا :كيف بنا يارسول الله إذا كان ذلك الزمان ؟! ، قال : تأخذون بما تعرفون ، وتدعون ماتنكرون وتقبلون على خاصتكم ، وتدعون أمر عامتكم » .
رواه (أحمد) (وأبوداود) في
[ الملاحم ] وغيرهما من حديث عبدالله بن عمرو وصححه الألباني في (ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ) (415/1)
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - : » ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺑﺮﺕ ؛ ﻓﺄﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺰﻳﻦ ﻭﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮﺍ ؛ ﻓﺈﺫﺍ ﺫﺍﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺒﻼ‌ﺀ ﺻﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﻣﻀﺮﺗﻬﺎ ﻭﻭﺍﻋﻈﺎ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻬﺎ .... » ﺍﻫـ .
• ﺍﻧﻈﺮ :
(ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ) (409/4 - 410) .
ﻗﺎﻝ حذيفة - رضي الله عنه - :
" ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺮﻛﺒﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﺗﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﻻ‌ ﻣﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ " اﻫـ .
• انظر :
(المصنف)
لابن أبي شيبة (56696) .
وقال رجل لﻹمام سحنون :البدعة فاشية ، وأهلها أعزاء ؟؟ ، فقال سحنون : " أما علمت أن الله إذا أراد قطع بدعة أظهرها " اﻫـ .
• انظر :
(ترتيب المدارك للقاضي
عياض) (72) .
وقال شيخ الإسلام أيضا :
" ... من الذنوب ما يكون سببا لخفاء العلم النافع أو بعضه بل يكون سببا لنسيان ما علم ولا شتباه الحق بالباطل تقع الفتن بسبب
ذلك ... " اﻫـ .
• انظر :
(المجموع) (160/14) .
واختم بهذه الموعظة التي وعظها الإمام الشافعي تلميذه المزني - رحمهما الله -
حيث قال له :
" ... اتق الله ومثل الآخرة في قلبك ، واجعل الموت نصب عينيك ، ولا تنس موقفك بين يدي الله ، وكن من الله على وجل ، واجتنب محارمه ، وأد فرائضه ، وكن مع الحق حيث كان ، ولا تستصغرن نعم الله عليك وإن قلت ، وقابلها بالشكر ، وليكن صمتك تفكرا ، وكلامك ذكرا ، ونظرك عبرة ، واستعذ بالله من النار بالتقوى ... " اﻫـ .
• انظر :
(مناقب الشافعي) (294/2) .
منقول
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9900
العمر : 61
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20590
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى