نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم

اذهب الى الأسفل

default اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم

مُساهمة من طرف أحمد نصيب في السبت 30 أبريل - 9:27

اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم

❶ / أبو حَيَّـان التوحيدي :
❒ صاحب كتاب [ الإمتاع والمؤانسة ] فهو ضالٌّ مُلْحِد .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ١١٩ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٧ / ٣٨ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❷ / ابن سِيْنا :
❍ صاحب كتاب [ القانون ] ، فهو حامل راية الإلحاد كما قال ابن القيم في النونية .
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٤ / ١٠٣ - و ٩ / ١٢٣ - و ١١ / ٥٧١ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٤٦ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٣١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❸ / أبو الفَرَج الأصبهاني. :
❒ صاحب كتاب [ الأغاني ] فهو شيعي فاجر ، وكتابُه المذكور مملوء بالخـنا والفجور .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٨٠ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٦ / ٢٠١ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ١٣٢ ]
📚 [ معجم الأدباء ٤ / ٦٣ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❹ / الجاحِظ :
❍ أديبُ المعتزلَـة ،
❒ قال عنه ابنُ حزْم والذهبي : كان ماجِناً قليلُ الدِّين .
❍ وقال عنه ابن كثير : رَديءُ المُعتقَد .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ٥٢٦ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٣٥٥ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٢ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❺ / أبو الطَّيـِّب المُتَنَبـِّي :
❒ الشاعر المشهور ، كان يَتَشَيَّع ، وقيل : ادَّعى النـُّبُـوة ،
❍ وأنكَر عليه شيخ الإسلام شيئاً مِن غُـلُـوِّه في المَدْح .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية" ١١ / ٢٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٥٩ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➏ / الرَّازي : صاحبُ التفسير ،
❍ وتفسيرُه هذا مَـلِـيء بالتأويلات المخالِـفة لمذهب أهل السُّنة ،
❒ وفي مُصَنـَّفاتِه انحرافات عن السُّنة .
❍ قال عنه الذهبي : قد رجَعَ في آخِـر حياتِه إلى مذهب أهل السُّنة في باب الصفات . والله أعلم .
■ انظر :
📚 [ لسان الميزان لابن حَجَر ٤ / ٤٢٨ ]
📚 [ الفتاوى لابن تيمية ٥ / ٢٩٤ - و ١٣ / ١٨١ - و ١٦ / ٢١٣ - و ١٧ / ٢٤٧ ]
📚 [ البداية والنهاية لابن كثير ١٤ / ٦٢ ]
📚 [ السِّـيَر للذهبي ٢١ / ٥٠٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➐ / أبو العَـلاء المعَرَّي :
❒ الشاعر المشهور ، مُـتَّهَمٌ في دِينِه ، مشهور بالزَّندَقة كما قال ابن كثير - رحمه الله - ،
❍ وبعضُ أشعارِهِ فيها اِستخفافٌ بالدِّين .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٨ / ٢٣ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٨٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❽ / ابنُ أبي دُؤَاد :
❒ جَهْميٌ بَغِيض ، يَنفي صفاتُ ربِّ العالمين ،
❍ كان عدوًّا للإمام أحمد - رحمه الله -.
■ انظر :
📚 [ "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي" ص ٣٢٢ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ١٦٩ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١٧ / ٢٩٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٥ / ٣٣٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٧١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❾ / الشريفُ المرتضَى :
❒ صاحب كتاب [ نَهْجُ البَلاغة ] ،
❍ قال عنه الذهبي : رافضيٌ معتزلي ، وكتابه [ نَهْجُ البلاغة ] فيه سَبٌّ لأبي بكرٍ وعمر - رضي الله عنهما - . اهـ .
● انظر :
📚 [ "الميزان" ٣ / ١٢٤ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٨٨ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٢٢٣ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❿ / الفارابي :
❒ مِن كِبار الفلاسفة .
❍ وصَفَهُ شيخ الإسلام ابن تيمية : بالضال الكافر . اهـ .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٥ / ٤١٦ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١١ / ٢٣٨ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٢ / ٨٦ - و ١١ / ٥٧٠ ]
📚 [ "شرح النونية لابن عيسى" ٢ / ٢٤٧ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❶❶ / ابنُ تومَرْت :
❒ خارجي فاجِر ، اِدَّعى أنهُ المهدي .. وأنه معصوم !! ،
❍ سفك دماء أهل السُّنة مِن أهلَ المغرب ، واسْتَحلَّ أموالَهم .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٩ / ٥٣٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١٢ / ١٩٨ ] ،
══════ ❁✿❁ ══════
❷❶ / الحكيمُ الترمذي :
❒ صاحب كتاب [ نوادر الأصول ] ، وهو مَلِيء بالأحاديث المكذوبة ، كما ذكر فيه كثيراً مِن الإشارات الصوفية ، وادَّعى عِصْمة الأولياء !!
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١١ / ٣٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٥ / ٣٠٨ ] .
🚫 تنبيه :
❍ الحكيمُ الترمذي هذا ليس هو الإمام أبو عيسى الترمذي صاحب السُّنن ، فالثاني - أعني أبو عيسى الترمذي - إمام مِن أئمة أهل السُّنة - رحمه الله -.
══════ ❁✿❁ ══════
❸❶ / بِشْر المِـرِّيسِي :
❒ جَهْميٌ مُرجِئٌ بَغِيض ،
❍ وصَفَهُ الذهبي بـ : بِشْر الشَّر .
❒ وقال أبو زُرعة الرازي : بِشْر المِـرِّيسِي زِنديق ،
❍ وقد ألـَّفَ الإمام عثمان بن سعيد الدارِمي - رحمه الله - كتاباً أبطَلَ فيه ضلالات بِشْر المِـرِّيسِي .. وهو مطبوع في مُجَلدَين .
❒ وكان ابن تيمية - رحمه الله - يُوصي بهذا الكتاب ، ويقول : ينبغي لكلِّ طالبِ سُنـَّة أنْ يقرأه .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي]
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9917
العمر : 61
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 20707
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى