نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف salimgafsa الثلاثاء 27 مايو - 12:09

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 160960580

كثير منّا يسمع بعلماء و شيوخ و ربّما يقرأ كتبهم و لكّنه لا يعرفهم
و من هؤلاء من أفنى عمره خدمة للاسلام دون أن نعرف حتّى أسماءهم
لذلك ارتأيت طرح الموضوع لنتعرّض فيه الى الشيوخ و العلماء و الدعاة التونسيين
و ذلك بوضع صور لهم (ان وجدت طبعا) مع ذكر تعريف مختصر بهم
علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194

الشيخ محمد مشفر

من مواليد 25/09/1962 بتونس الحلفاوين
إمام خطيب بجامع المعزّ بالمنزه الأوّل

مدرّس مختص بالتـّجويد و القراءات السّبع و العشر

أمين مال رابطة الجمعيّات القرآنيّة بتونس

مكلـّف برسكلة أئمة الخمس و الجمعة في مادة التـّجويد و القراءات

مكلـّف برسكلة المتسابقين الدّوليين بالمعهد الأعلى للشّريعة

عضو لجنة تحكيم دولي و محلي بالمسابقات القرآنيّة

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Mohamed_machfar





علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 800131861

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194
الشيخ الدكتور عبد الرحمان الحفيان


أستاذ متعاقد بالمعهد الأعلى للشريعة
أستاذ زائر
مدرس برابطة الجمعيات القرآنية (إمام خطيب)
عضو لجنة التحكيم الدولية لمسابقة حفظ القرآن الكريم وتفسيره وترتيله وتجويده
عضو لجنة التحكيم الداخلية والخارجية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وترتيله وتجويده
عضو لجنة تصحيح المصاحف العامة
عضو لجنة تصحيح المصاحف بالمجلس الإسلامي الأعلى (بالوزارة الأولى)
الشهادة العالية للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
شهادة التخصص للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
الشهادة العالمية للقراءات وعلوم القرآن والصوتيات
أكاديمي في الصوتيات
باحث في الدراسات
تحقيق رسالة ابن الجزري (قراءة نافع) مع المرحوم الشيخ محمد الشاذلي النيفر
تأليف المختصر المفيد في علم التجويد
تأليف الأخطاء عند الأئمة والقراء (في سورة الفاتحة)

الإشراف على تصحيح مصحف الجمهورية التونسية (رواية قالون)

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Ha


علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 525137566

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 994191426

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194
الشيخ
محمد الطاهر بن عاشور

(1879-1972)

عالم و فقيه تونسي , تعلّم بجامع الزيتونة ثمّ أصبح من كبار أساتذته
سمي حاكما بالمجاس الأعلى المختلط سنة 1909 ثمّ قاضيا مالكيا سنة 1911
ارتقى الى رتبة الافتاء و في سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الاسلام المالكي
و لمّا حذفت النضارة أصبح أول شيخ للجامعة الزيتونية وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945
وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية
من مؤلفاته :


  • التحرير و التنوير

  • أصول الإنشاء والخطابة
  • موجز علم البلاغة
  • اليس الصبح بقريب
  • أصول النضام الإجتماعي في الإسلام
  • الوقف وآثاره في الإسلام
  • نقد لكتاب الإسلام ونظام الحكم
  • شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة
  • شرح قصيدة الأعشى
  • ديوان بشار، مقدمة وتحقيق
  • الواضح في مشكلات شعر المتنبي، البسمة
علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 125438382

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 679718661

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194
salimgafsa
salimgafsa
 
 

عدد المساهمات : 156
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 12576
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف salimgafsa الثلاثاء 27 مايو - 12:11

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194

الشيخ عبد الرحمن خليف

هو العالم الفاضل الجليل الألمعي شمس عصره و زينة مصره الشيخ عبد الرحمن بن علي بن محمد العربي خليف القيرواني قدس الله ثراه و أكرم مثواه .
ولد المغفور له – إن شاء الله تعالى - يوم 5 شعبان1335 الموافق للسابع و العشرين من ماي – آيار 1917 .
التحق بالتعليم الزيتوني في جمادى الأولى 1350 - سبتمبر أيلول 1931 . ثم انتقل إلى تونس سنة 1934 و حصل على الشهادات التالية و كلها بتفوق:
- شهادة الأهلية سنة 1355- 1936 .
- شهادة التحصيل في القراءات السبع 1358 – جويلية 1939
- شهادة التحصيل في العلوم 1359- ديسمبر كانون أول 1940 .
- شهادة العالمية في فن القراءات 1360 – 1941 .
- شهادة العالمية في العلوم بالقسم الأدبي 1363 – 1944 .

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 427554634



علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 690684905




salimgafsa
salimgafsa
 
 

عدد المساهمات : 156
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 12576
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف salimgafsa الثلاثاء 27 مايو - 12:13

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 669338194

الشيخ الفاضل بن عاشور


هو محمد الفاضل بن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ، ولد في مدينة تونس ثاني أيام عيد الفطر الموافق للسادس عشر من أكتوبر عام 1909 ، ونشأ بها نشأة علمية ودينية ، واعتنى به والده الشيخ الطاهر ، وأجداده لوالديه معا ، وحفظ القـرآن الكريم وتلقـى على يد والده ، العالم والشيخ وعميد جامعة الزيتونة آنئذ وصاحب التفسير المشهور ( التحرير والتنوير ) ، ، ثم تعلم في جامـع الزيتونة المشهور ، وانتسب للدراسة في الآداب بجامعة الجزائر عام 1931 ، ونال شهادتها ، ودرّس بعد ذلك في جامع الزيتونة ، وانتخب عام 1945 رئيسـاً للجمعيـة الخلدونية والتي ضمت في عضويتهـا عديد المتنورين ورجال الفكر في تونس ، وفي تلك الجمعية أسس معهداً للبحوث الإسلامية ، ورأس فيما بعد محكمة النقض والأبرام ، ثم عين عام 1953 مفتياً للديار التونسية فعميداً لجامعة الزيتونة التي كان أحد طلبتها ومعلميها ، إلى وفاته يوم الأحد 19/4/1970 .

أختير الشيخ الفاضل بن عاشور عضواً في مجمع اللغة العربية ومجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة ، والمجمع العلمي السوري ، وكثير من دول أوربا ، وألقى محاضرات في جامعاتها ومراكزها العلمية المشهورة ، وشارك في نفس أتجاه نشاطاته ، في ندوات ومؤتمرات متعددة .

وإضافة إلى نشاطه الوطني والعلمي الكبيرين مع كثير من إخوانه علماء تونس إبان فترة الإحتلال الفرنسي والدعوة إلى التمسك بالجذور والدفاع عن الهوية والشخصية العربية والإسلامية لبلادهم .

كـان الشيخ بن عاشور من العلمـاء المجددين المتنورين الذين فهموا مشاكل العصر ، وتميزت محاضراته التي كان يلقيها شفاهة أمام مستمعيه ودون الإستعانة بأوراق أو مراجع ، بأسلوب ممتع وشائق وفكر رصين وجهد موثق . وبها قدّم خدمة وأدى رسالة مهمة ستظل مثالاً للفكر الراشد المستنير .


علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Alkubti9


علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 365180405

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 405517927
salimgafsa
salimgafsa
 
 

عدد المساهمات : 156
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 12576
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف salimgafsa الثلاثاء 27 مايو - 12:14

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Icon1
الحمد لله المعبود بحق ، والصلاة والسلام على الحبيب محمد المرسل بالحق ، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين وبعد

فهذه ترجمة مختصرة لسيدي الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله تعالى ونفعنا به .

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Image007
هو الشيخ العلامة البارع الأصولي المتفنن المحدث النحرير والشاعر اللغوي الكبير الأستاذ الشهير أحد أساطين العلم في تونس المعمورة ووحيد عصره وسيد مصره الشيخ المعمر والسيد الغضنفر ، قيدوم المذهب المالكي الأشعري الجلد ، أبو المكارم أو أبو الاطاهر محمد الشاذلي ابن العلامة النفاعة قاضي الجماعة بتونس المرحوم الشيخ محمد الصادق النيفر وينتهي نسبه من ناحية الأب إلى العارف بالله الإمام أحمد الرفاعي وأمه من عائلة الولي الصالح المشهور في البلاد التونسية الشيخ علي عزوز .

مولده :
ولد رحمه الله في سنة 1325 هجري الموافق له 1908 رومي كما أقره هو بنفسه . زكانت ولادته في مدينة تونس المحمية حماها الله وحرسها من كل بلية .

نشأته :
نشأ الشيخ في بيت عريق في العلم والصلاح وتلقى تربية قرءانية منذ فجر حياته برعاية مؤدبين فضلاء تعلم منهم مبادىء القراءة والكتابة واللغة العربية . ثم انتقل إلى المدرسة القرءانية التي أنشأها المصلح المرحوم الشاذلي المورالي لتعليم الناشئة المسلمة مبادىء العلوم الشرعية والعربية .

ثم انتقل الشيخ إلى جامع الزيتونة المعمور محط أنظار طلبة العلم في تونس وشمال أفريقيا وذلك في سن مبكرة جدًا ، إذ تحول من المدرسة القرءانية إلى الزيتونة وعمره ثلاث عشرة سنة . وفيها برع وتلقى العلوم على خيرة علمائها وكان من أول الذين انتفع بهم والده العلامة المحدث الشيخ محمد الصادق النيفر حيث كان أول من أجازه في الحديث . وعنه تعلم الكتابة العلمية ، وحضر دروسه الحافلة فقرأ عليه عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي ودروس حديثية أخرى وبه تخرج بهذا الفن . وحضر على الشيخ "بالحسن النجار " شرح التنقيح للقرافي وغير من كتب الأصول وحضر على الشيخ العلامة شيخ الإسلام المالكي "محمد العزيز جعيط " أصول الفقه ومصطلح الحديث وشرح صحيح مسلم كما تلقى فنونًا كثيرة مثل الآجرومية وقطر الندى والألفية بشروحها في النحو ومختصر خليل ، والرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشروحها الحافلة . ومختصر ابن عاشر ، والسلم في المنطق بحاشية الصبان ، وتفسير البيضاوي ، وطالع البشري ، وبغية المريد ، والعقائد النسفية بشرح سعد الدين التفتازاني ، وما سوى ذلك من العلوم التي تدرس في الجامع المعمور على جلة من العلماء الأعلام مثل العلامة الجليل قاضي الجماعة المرحوم الشيخ البشير النيفر والعلامة الشيخ الحطاب بوشناق ، والعلامة محمد العربي الماجري والعلامة المحدث حافظ المذهب في البلاد التونسية محمد الزغواني رحمه الله وغيرهم كثير .

تدريسه :
درّس الشيخ في الجامع الأعظم العديد من العوم منها النحو والبلاغة وخاصة شرح مختصر السعد ، والتارخ ، والحديث ، وطبقات الرجال ، والفقه وخاصة شرح الدردير على سيدي خليل والتفسير بشرح الجلالين ، ودرّس في الصادقية وترشيح المعلمين

رحلاته :
ارتحل الشيخ إلى كثير من البلدان رغبة في لقاء الشيوخ وتوسيع دائرته العلمية وذلك عن طريق الإحتكاك ولقاء الأفاضل فدخل بلاد الشام فلسطين ولبنان وسوريا والأردن وخاصة بيت المقدس . ثم دخل العراق وبلاد الحجاز حاجًا ومعتمرًا عشرات المرات بل له سنة متبعة في ذلك ما تخلف عنها إلا في السنين الأخيرة وذلك بسبب الشيخوخة ، ودخل الباكستان والهند ، وبلاد شرق ءاسيا مثل أندونيسيا ودرّس فيها وبلاد البوسنة والهرسك وذلك رغبة وحرصًا منه على التلقي والانتفاع والنفع .

شيوخه :
من أهم شيوخه في البلاد التونسية ، والده قاضي الجماعة العلامة الشيخ محمد الصادق النيفر ، وشيخ الإسلام المالكي شيخ شيوخنا علامة الدنيا في المعقول والمقاصد والأصول محمد العزيز جعيط ، وقاضي الجماعة العلامة المرحوم الشيخ البشير النيفر والعلامة الشيخ الحطاب بوشناق ، والعلامة محمد العربي الماجري ، والعلامة المحدث حافظ المذهب في البلاد التونسية محمد الزغواني ، وشيخ الجامع اللغوي الكبير المفسر الأصولي محمد الطاهر بن عاشور عليهم من الله الرحمة والرضوان .

ومن شيوخ الحجاز محدث الحرمين الشريفين المسند العلامة والحبر الفهامة الشيخ عمر حمدان المحرسي والشيخ أبا علي حسن محمد المشاط المكي صاحب التآليف العديدة والأقوال السديدة ، ومسند العصر محمد ياسين الفاداني كما وسمه الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله . أما من المغرب فمنهم العالم الرحالة المسند الشريف عبد الحي الكتاني صاحب فهرس الفهارس ، والشيخ محمد الحجوي ، والشيخ محمد بن محمد الحجوجي الحسني وغيرهم كثير وفي ذكر هؤلاء الأعلام كفاية إذ هم رؤوس الدراية والرواية .
salimgafsa
salimgafsa
 
 

عدد المساهمات : 156
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 12576
تاريخ التسجيل : 23/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 27 مايو - 12:53

:rendeer: :rendeer: :rendeer:

بارك الله فيك أخي سليم قفصة
وحشرك في مقعد صدق مع هؤلاء الأعلام الأفاضل
والله لقد أدخلت على قلبي السرور والحبور بذكرك (وفيه تشرفك) من لهم الفضل علينا وعلى ربوع بلادنا.
وإن دل على شيء فإنما يدل على تعظيمك للعلم وأهله .
فهؤلاء وأمثالهم حينما يرحلوا تُـهدّ وتُـهتزّ ركائز وسنن من ورائهم ويحل محلهم شبيهي العلماء يقولون ويفتون بجهل وهوى..
قال صلى الله عليه وسلم:
"إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا. ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم. ويبقى في الناس رؤسا جهالا. يفتونهم بغير علم. فيضلون ويضلون".
رواه البخاري في باب رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان.

إن وجدتم أخي إستطاعة الإضافة في هذا الشأن فلا تبخلو علينا ولكم الثواب وحسن الثناء من الله وعباده.

بارك الله فيك

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16044
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف ابومحمد الثلاثاء 27 مايو - 13:49

مجهود عظيم ومعلومات قيمة تظهر عظمة هؤلاء الأفاضل
طوبى لهم لما خصهم به مولاهم من حمل انوار العلم
وللأسف لن يجد هذا الموضوع اهتماما كبيرا لانه لا يتحدث عن غشاء البكارة ولا على حديث الشباب في القهاوي على البنوتات.
ابومحمد
ابومحمد
 
 

عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13216
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 12 يوليو - 19:20

الشّيخ العلاّمة محمد الخضر حسين رحمه الله تعالى

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم %E3%CD%E3%F8%CF%20%C7%E1%CE%D6%D1%20%CD%D3%ED%E4




نشأته
وحياته العلميّة والجهاديّة في عناوين:


1 ـ ولد ـ رحمه الله تعالى ـ في 26 رجب 1293هـ/16 أغسطس 1873م بمدينة نفطة
بالجنوب التّونسي من أسرة علم وصلاح وتقوى.


2 ـ يتّصل نسبه بالنّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه وسلّم
وجدّه للأب علي بن عمر، وجدّه لأمّه مصطفى بن عزوز، وخاله العلاّمة الشّيخ محمّد المكّي بن عزوز، وشقيقاه
العلاّمة اللّغوي محمّد المكّي بن الحسين،
والعلاّمة زين العابدين بن الحسين.


3 ـ في الثّانية عشرة من عمره انتقل مع والده إلى العاصمة تونس، والتحق
بطلاّب العلم بجامعة الزّيتونة أرقى المعاهد الدّينيّة وأعظمها
شأناً في المغرب الإسلاميّ.


4 ـ تخرّج من جامعة الزّيتونة وحصل منها على الشّهادة العالميّة في العلوم
الدّينيّة والعربيّة...


5
ـ
أنشأ مجلّة"السّعادة العظمى" عام (1321هـ/1902 م) وهي أوّل
مجلّة ظهرت في المغرب أغلقتها سلطات المحتلّ الفرنسي.


6 ـ تولّى القضاء بمدينة بنزرت، وعهد إليه بالخطابة في جامعها الكبير
عام 1905م.


7 ـ لم يمكث في بنزرت طويلا، إذ لم يرقْهُ ميدان القضاء؛ فقد حال بينه
وبين الدّعوة إلى الإصلاح والجهاد، فتركه ورجع إلى العاصمة...


8 ـ في عام 1328 اشترك في مناظرة للتّدريس من الدّرجة الأولى، فحرم من
النّجاح فحزّ ذلك في نفسه لسيطرة روح المحاباة على الحياة العلميّة
في التّعليم الزّيتوني.


9 ـ عاد إلى التّدريس في جامع الزّيتونة أستاذاً للعلوم الشّرعية والعربيّة.


10 ـ تولّى تنظيم خزائن كتب جامع الزّيتونة.



11 ـ اختير للتّدريس بالمدرسة الصّادقية وكانت آنذاك هي المدرسة الثانوية
الوحيدة في تونس.


12 ـ حكم عليه بالإعدام من طرف المحتلّ الفرنسي لمناهضته للمستعمر وجهاده
لتحرير البلاد...


13 ـ غادر تونس إلى الأسَتانة سنة (1329هـ=1911م) لمّا أصبح مطلوبا من
القوّات المحتلّة، وتردّد بين دمشق والأسَتانة وبرلين محرّضا
المسلمين على محاربة الإستعمار . وقد أتقن اللّغة الألمانيّة وكتب عن مشاهداته في برلين...



14 ـ هاجر إلى دمشق مع أسرته ومعه أخواه العالمان المكي وزين العابدين عام
1330هـ = 1912 م ، وأقام فيها مدة طويلة..


15 ـ تولّى في مطلعها التّدريس وأعاض الله به أهل الشّام بعد رحيل علامة
الشّام الشّيخ جمال الدّين القاسمي رحمه الله تعالى فكان الخضر من أسباب النّهضة العلميّة في بلاد الشّام ....


16 ـ وبعد ذلك عاد إلى دمشق، فلحقته سلطات الاحتلال الفرنسي...


17 ـ اعتقله (جمال باشا) في سجن دمشق عام 1334 سنة وأربعة أشهر بتهمة
علمه بالحركات السّرّيّة المعادية للأتراك
...



18 ـ لمّا احتلّت فرنسا سوريا أصدرت ضدّه حكما غيابيّا بالإعدام لما قام به
من تحريض المؤمنين في ألمانيا لمحاربة المحتلّ الفرنسيّ.


19 ـ خرج الشّيخ من سوريا يترقّب ونزل محمد الخضر الحسين القاهرة سنة 1920م.


20 ـ اشتغل بالبحث وكتابة المقالات..


21 ـ عمل محرّرًا بالقسم الأدبي بدار الكتب المصريّة...


22 ـ اتّصل بأعلام النّهضة الإسلاميّة في مصر وتوثقت علاقته بهم..


23 ـ تجنَّس المصرية...


24 ـ تقدَّم لامتحان شهادة العالمية بالأزهر..


25 ـ عقدت له لجنة الامتحان برئاسة العلاّمة عبد المجيد اللبان مع جماعة
من علماء الأزهر...


26 ـ أعجبت به تلك اللّجنة، وبلغ من إعجاب رئيسها بالطّالب أن قال:"هذا
بحٌر لا ساحل له، فكيف نقف معه في حِجاج؟"



27 ـ قام بتأسيس جمعية الهداية الإسلامية...


28 ـ أصدر مجلة تحمل نفس الاسم...


29 ـ اشترك في تأسيس جمعية الشّبّان المسلمين...


30 ـ استلم رئاسة تحرير مجلة "نور الإسلام" التي يصدرها
الأزهر، والمعروفة اليوم باسم "مجلّة الأزهر".



31 ـ انضمّ إلى علماء الأزهر...


32 ـ عيّن مدرّساً للفقه في كلّية أصول الدّين، ثمّ أستاذاً في التّخصّص...


33 ـ عيّن عضواً في مجمع اللغة العربية في القاهرة أول إنشائه.


34 ـ عيّن عضواً في المجمع العلمي بدمشق.


35 ـ حصل على عضوية هيئة كبار العلماء بعد أن قدّم رسالته العلميّة "القياس
في اللّغة العربيّة" سنة (1370 هـ= 1950م)،


36 ـ اختير شيخا للأزهر بترشيح العلماء في 26 ذي الحجة 1371هـ/16 سبتمبر 1952م
فقام بالأزهر خير قيام، وهو آخر عالم تولّى الأزهر بترشيح
العلماء، ثمّ أصبح بعد ذلك يعيّن من قبل السّلطة.



37 ـ استلم رئاسة تحرير مجلة "لواء الإسلام"


ترأّس
جمعية " جبهة الدّفاع عن أفريقيا الشّمالية". 38 ـ


39 ـ استقال في 2 جمادى الأولى 1372هـ/7 يناير 1954م لمّا حيل بينه
وبين إصلاح الأزهر.


40 ـ كانت استقالته احتجاجًا على إدماج العسكر القضاء الشّرعي في القضاء
الأهلي، وكان رحمه الله تعالى يرى عكس ذلك، وهو الذي يجب أن يكون: إدماج
القضاء الأهلي في القضاء الشرعي، انطلاقا من أنّ الشريعة الإسلامية هي الحاكمة على كلّ أمر فهي بالتّالي ينبغي أن
تكون المصدر الأساسي للتشريع ...


41 ـ توفّي رحمه الله تعالى في 13 رجب 1377هـ/28 فبراير 1958م


42 ـ دفن في المقبرة التّيمورية إلى جانب صديقه العلاّمة أحمد
تيمور باشا رحمهما الله بناءً على وصيته...


خصائله:


1 ـ شهد له العلم والفضل، ويكفيه فخرا أنّه اختير من طرف علماء الأزهر
ليكون شيخ الأزهر.


2 ـ أوتي الشّيخ رحمه الله تعالى بياناً ساحراً، وقلماً سيالاً ..


3 ـ كان ذا همّة عالية، ونفس كريمة، وغيرة إسلاميّة...



4 ـ كان هادئ الطّبع، حسن المعشر، لَيِّن العريكة، جمّ التّواضع..


5 ـ عرف بزهده وقناعته، وممّا أثر عنه قوله:"
يكفيني
كوب لبن وكسرة خبز".


6 ـ كان متفنّناً في علوم الشّريعة من أصول، وتفسير، وفقه، ونحو ذلك.


7 ـ كان إماماً من أئمّة العربيّة في العصور المتأخّرة، وفذّاً من
أفذاذ علماء الإسلام كما
قال عنه العلاّمة محمّد الطاهر بن عاشور ـ رحمهما الله
تعالى.


8 ـ عرف بمواقفه الجريئة و بشجاعته العظيمة، و كان ممّن جمع بين العلم
والورع والعمل، فكان لا يخشى في قول الحقّ لومة لائم، شأنه شأن غيره
من علماء السّلف الذين صدعوا بالحقّ في وجه الطّغيان في كلّ زمان ومكان.


جهاده
بالقلم واللّسان:


ـ قاوم
المحتلّ الفرنسي والإيطالي بقلمه ولسانه وماله
في كلّ مكان.


ـ وقف
رحمه الله تعالى أمام النّعرة القوميّة التي انطلقت
تفرّق بين العرب وإخوانهم الأتراك.


ـ ذهب
إلى الآستانة من أجل هذا الهدف ولقي وزير الحربية (أنور
باشا) فاختير محرّراً للقلم العربيّ هناك، واكتشف ضعف الدّولة وقرب سقوط الخلافة التي اجتمع عليها الأشرار من كلّ
جانب، فأصيب بخيبة أمل نجد أثره في قصيدته "بكاء
على مجد ضائع".


ـ لمّا
أصدر مجلّة "السّعادة العظمى" وقد كانت الأولى
في المغرب الإسلامي تسابق العلماء والكتاب للمشاركة فيها وكان لها دور كبير في تجنيد الأقلام لنشر الوعي ومقاومة الاحتلال،
فأغلقها المستعمر الفرنسي بعد مضي عام واحد فقط
على صدورها.


ـ عندما
تولّى الخطابة والتّدريس بجامع بنزرت حدث
إضراب الطلاّب عن التّعليم كما حدثت اشتباكات بين التّونسيّين والمستعمر، الذي أعلن الأحكام العرفيّة وحمّل الشّيخ
كلّ تلك الحركات والاحتجاجات كما اتّهم رحمه
الله تعالى أنّه وراء تثوير الشّعب وزرع الكراهيّة للغرب ...


ـ ولمّا
غزت إيطاليا ليبيا واحتلّت طرابلس وبني غازي سنة (1329هـ=1911م)،
جاهدهم الخضر بقلمه ولسانه في مجلته "السّعادة العظمى" واستنفر
الأمّة لصدّ العدوان ودفع الصّائل ، كما استنهض الدّولة العثمانية لاستخلاص الحقّ من مغتصبيه، وكان لتحريض الشّيخ عبر
مقالاته الدّور الفعّال في إشعال الحماس في
نفوس المسلمين، فاتَّهم الشّيخ من طرف المحتلّ الفرنسي ببثِّ روح العداء للغرب، وبدأ يضيّق عليه، ممّا اضطُّر الشيخ إلى
مغادرة تونس إلى الأسَتانة سنة (1329هـ=1911م.


ـ جاهد
الشيخ (علي عبد الرزاق) فيما افتراه على الإسلام فكتب (نقض
كتاب الإسلام وأصول الحكم) يردّ فيه على شبهاته المضلّة الدّاعية للفصل بين الدين والدولة.



ـ تعرّض
إلى المضايقة وتعطيل مبادراته الإصلاحيّة للأزهر
ممّا اضطرّ لتقديم استقالته.


ـ جاهد
بكتابه (نقض كتاب في الشّعر الجاهليّ) طه حسين وردّ
على افتراءاته وزعمه في قضية انتحال الشعر الجاهلي وما ضمنه من افتراءات ضد القرآن الكريم..


ـ لم
يستسلم رحمه الله تعالى فبقي يقاوم إلى آخر حياته
بكتاباته ومحاضراته ودروسه وخطبه حتّى توفّاه أجله. رحمه الله تعالى رحمة واسعة ...


مؤلّفاته


ترك
الشّيخ رحمه الله تعالى مكتبة نفيسة وثريّة تشهد له
بكثرة علمه وسعة اطّلاعه وتنوّع اهتماماته العلميّة، من فقه وأصول ومقاصد ولغة وأدب وشعر ومعارك فكريّة ونفس مقاومة ضدّ
المحتلّ، من هذه المؤلّفات:


1ـ نقض كتاب الشّعر الجاهلي ردّاً على طه حسين فيما زعمه في قضيّة انتحال
الشّعر الجاهليّ وما ضمنه من افتراءات ضدّ القرآن الكريم...


2ـ نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم رد فيه على الشيخ علي عبد الرزاق فيما
افتراه على الإسلام من دعوته المشبوهة للفصل بين الدين والدولة...


3ـ تراجم الرّجال.


4ـ أسرار التّنزيل.


5ـ دراسات في الشّريعة الإسلاميّة.



6ـ نور اليقين في سيرة سيد المرسلين


7ـ محاضرات تاريخ الأمم الإسلاميّة: تناول فيها تاريخ الإسلام من
البعثة إلى إغارة المغول.


8 ـ تاريخ التّشريع الإسلامي.


9 ـ أصول الفقه.


10ـ رسائل الإصلاح، وهي في ثلاثة أجزاء، أبرز فيها منهجه في الدعوة
الإسلامية ووسائل النهوض بالعالم الإسلامي.



11 ـ بلاغة القرآن.


12 ـ أديان العرب قبل الإسلام.


13 ـ تونس وجامع الزّيتونة.


14 ـ تونس 67 عاما تحت الاحتلال الفرنساوي 1881-1948


15 ـ حياة ابن خلدون ومثل من فلسفته الاجتماعية.


16 ـ دراسات في العربيّة وتاريخها


17 ـ الرّحلات.


18 ـ الحرّيّة في الإسلام.


19 ـ الخيال في الشّعر العربي


20 ـ آداب الحرب في الإسلام


21
ـ
تعليقات على كتاب الموافقات للشّاطبي


22 ـ ديوان شعر جمعه بعض محبّيه تحت اسم "خواطر الحياة "


23 ـ أصدر مجلّة "السّعادة العظمى" في تونس عام 1321 هـ.


أضف إلى
ذلك عدّة بحوث ومقالات نشرت في مجلة الأزهر "نور
الإسلام"ولواء الإسلام والهداية الإسلامية...


وقد
اعتنى ابن أخيه الأستاذ علي الرضا الحسيني بتلك الكتب،
وبالتّرجمة للشيخ الخضر.


لقد كان
لتلك الآثار أثرها البالغ في حياة الشيخ، وبعد
وفاته، ولا زال النّاس يفيدون منها، ويقبسون من نورها.


ولا زالت
حياته وآراؤه ومؤلّفاته موضع الدّراسة،
والتّحليل ولازال العلماء يتلقّون كتبه بالعناية والقبول والثّناء.

يتبع...


ـــــــــــــ
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 64
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 12630
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 12 يوليو - 19:23

تابع

حياة الشيخ العلاّمة محمد الخضر حسين رحمه الله تعالى

ثناء
كبار أهل العلم عليه:


1 وهذا بعض ما قاله الشّيخ العلاّمة عبد الرّزّاق عفيفي رحمه الله في
بيان رأيه في كتب ستّة قرأها للشّيخ الخضر وهي: تونس وجامعة
الزيتونة، وبلاغة القرآن، ورسائل الإصلاح، والشّريعة صالحة لكلّ زمان ومكان، ومحمّد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خاتم
النّبيّين، والخيال في الشّعر الجاهليّ، فقال رحمه
الله "بيان عن هذه الكتب جملة في أمور مشتركة بينها":


‌أ.
تشترك
هذه الكتب الستة في قوة الأسلوب، وعلوه، مع سلاسة
العبارة، ووضوحها، وسمو المعاني، ودقتها، وإصابة الهدف من قرب بلا تكلف فيها، ولا غموض، ولا حشو، ولا تكرار


‌ب.
تشترك في
الدّلالة على سعة علم المؤلّف، وتضلّعه في العلوم
العربية، والاجتماعيّة، والدّينيّة، واستقصائه في بحثه، وفي نقاشه لآراء مخالفيه، وأدلّتهم، واعتداله في حكمه، وفتاويه.


‌ج.
يتمثّل
فيها نزاهة قلم المؤلّف وحسن أدبه، ونبل أخلاقه.


لكن لم
يمنعه ذلك أن ينقد الملحدين، ومَنْ انحرفَ به هواه
عن الجادّة، والصّراط المستقيم نقداً لاذعاً لا يخرج به عن الإنصاف، ولا يتجاوز حدّ الأدب في المناقشة؛ رعاية لحقّ
مخالفيه، وصيانة لعلمه ولسانه عمّا يشينه،
وسيراً مع الكتاب والسّنّة وآدابهما في الدّعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة؛ فلا جهل ولا سفاهة، إنّما يقابل سيّئة
خصمه وسبَّه بالحسنة وغضّ الطّرف عنها


‌د.
ويتمثل
فيها الصدع بالحق، والكفاح عنه بحسن البيان، وقوة
الحجة ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، لا يخشى في ذلك لَومة لائم، عماده في ذلك كتاب الله وسنّة رسوله، ودليل العقل،
وشاهد الحسّ، والواقع مع ذكر الشّواهد من
اللّغة، والقضايا التي جرت في العالم".


ثمّ شرع
الشّيخ عبد الرّزّاق رحمه الله تعالى في الأمر
الثّاني، وهو بيان ما جاء في تلك الكتب على وجه التّفصيل.


2 قال عنه تلميذه علاّمة الشّام الشّيخ محمّد بهجة البيطار رحمه الله تعالى:


"أستاذنا الجليل الشّيخ محمّد الخضر حسين، عَلَمٌ من أعلام الإسلام هاجر
إلى دمشق في عهد علامتي الشّام المرحومين: جدّي عبد الرّزّاق
البيطار، وأستاذي الشّيخ جمال الدّين القاسمي فاغتبطا بلقائه، واغتبط بلقائهما، وكنّا نلقاه، ونزوره معهما ونحضر مجالسه
عندهما، فَأُحْكِمَتْ بيننا روابط
الصّحبة والألفة والودّ من ذلك العهد.


ولمّا
توفّي شيخنا القاسمي تغمّده المولى برضوانه أوائل
سنة 1332 هـ لم نجد نحن معشر تلاميذه مَنْ نقرأ عليه أحبّ إلينا ولا آثر عندنا من الأستاذ الخضر لما هو متّصف به من
الرّسوخ في العلم، والتّواضع في الخلق، واللّطف في
الحديث، والرّقّة في الطّبع، والإخلاص في المحبّة، والبرّ بالإخوان والإحسان إلى النّاس، فكان مصداق قول الشّاعر:


كأنّك من كل الطّباع مركبٌ * فأنت إلى كلِّ النفوس محبَّبُ


وأخذنا
من ذلك الحين نقتطف ثمار العلوم والآداب من تلكم
الرّوضة الأُنُف، ونرتشف كؤوس الأخلاق من سلسبيل الهدى والتّقوى، ولم يكن طلاّب المدارس العالية في دمشق بأقلّ رغبة في
دروسه، وإجلالا لمقامه، وإعجاباً بأخلاقه من
إخوانهم طلاّب العلوم الشّرعيّة، بل كانوا كلّهم مغتبطين في هذه المحبّة والصّحبة، مجتمعين حول هذا البدر المنير.


وقد
قرأنا عليه في المعقول والمنقول، والفروع والأصول،
طائفة من أفضل ما صنف في موضوعه، وهي لعمر الحقّ دالة على حسن اختياره، وسلامة ذوقه، وقوّة علمه، وشدّة حرصه على النّهوض
بطلاّبه، وإعدادهم للنّهوض بأمّتهم...


وقد كنت
نظّمت أبياتاً جمعت فيها بين ذكر هذه الكتب، ووصف
دروس الأستاذ، وجعلتها ذكرى لنفسي ولمن شاركوني في الطّلب والتّحصيل، عند أستاذنا الجليل، فقلت:


أبقى
الله تعالى أستاذنا الخضر الجليل ذكرى للدّين والعلم
والأدب ركناً ركيناً، وحصناً حصيناً ....


نضع بين يديك ـ أخي القارئ الكريم ـ هذا الجهد
المتواضع تخليدا لذكرى رجل عظيم من رجالات الإسلام في تونس الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وثبتوا ولم يبدّلوا ولم
يغيّروا حتّى لقوا ربّهم
...


هذا بعض الوفاء لذلك الرّجل العظيم الذي عملت
بعض القوى على ردم عطائهم وجهادهم، نقوم بهذا العمل لعلّنا نؤدّي بعض حقّه علينا ولعلّنا نسهم في دفع شبابنا إلى مزيد
من البحث عن الحقائق المدفونة التي تردّ إلى
علمائنا اعتبارهم بين شعوبهم، ومن ثمّ ردّ الأمر إلى العلم الذي حملوه ورفعهم، فإنّه ليس منّا من لا يعطي علماءنا
حقّهم والله المستعان!!!


من أقواله الخالدة:


"إنّ الأمّة التي بليت بأفراد متوحّشة تجوس خلالها، أو حكومة جائرة
تسوقها بسوط الاستبداد هي الأمّة التي نصفها
بصفة الاستعباد وننفي عنها لقب الحرّيّة"


وكتب رحمه الله تعالى في نشريّة "جبهة الدّفاع عن إفريقيا الشّماليّة" برئاسة الأمير عبد الكريم
الخطّابي بمصر، مقالا بعنوان " تونس 67 عاما تحت الاحتلال الفرنسي 1881-1948" أطلق في مقدمته نداء إلى"رسل الخير ومثل الإنسانيّة
الكاملة" في كلّ أمّة للتّعاون على إزالة الشّرّ
ومحاربة الظّلم والقضاء على جريمة الاستعمار وراحة العالم من أخطارها الوبيلة وتبعاتها الملوّثة للشّرف الإنسانيّ
المحطّمة للمثل الأخلاقية العليا..!1


...وعند قراءته تقرير بيان مؤتمر ليلة القدر الذي أقرّ استقلال تونس،
عقب شيخنا رحمه الله تعالى على ذلك البيان وعلى تصويت المؤتمرين
على الاستقلال التام بقوله"
هذاالهدف الذي أضحت الأمة التونسية تعمل
لتحقيقه معرضة عن كل سياسة لا تتفق معه وتناقضهن الاستقلال، ورزقنا التوفيق والإخلاص في العمل"


حين تولّى مشيخة الأزهر قال: "إنّ الأزهر أمانة قي عنقي أسلّمها حين أسلّمها موفورة
كاملة، وإذا لم يتأت أن يحصل للأزهر مزيد من الازدهار على يدي، فلا أقلّ من أن لا يحصل له نقص"


وكان يقول عندما كثرت عليه ضغوط العسكر الحاكم في مصر


"
يكفيني
كوب لبن وكسرة خبز"


الشّيخ محمّد الخضر حسين جمع بين العلم والجهاد:


إبان رئاسته للأزهر دعا أحد أعضاء ما يسمّى "مجلس
الثّورة" في مصر إلى مساواة الجنسين في الميراث، ولمّا علم الشّيخ بذلك اتّصل بهم وأنذرهم إن لم
يتراجعوا عن ما قيل فإنّه سيلبس كفنه ويستنفر الشّعب لزلزلة الحكومة لاعتدائها على حكم من أحكام الله، فكان له ما
أراد ...


وقال يتحرّق عن وضع بداية انهيار الخلافة:


أدمـى فـؤادي أن أرى الـ أقـلام تـرسـف في قـيـود


وأرى ســيــاسـة أمّــتــي في قبضة الخصم العـنـيد


شهادة
العلماء له:


لقد كان
الشّيخ رحمه الله تعالى من العلماء العاملين،
وكان من أشدّ العلماء على الاستعمار، فلقد كان يقود راية علماء تونس وهو يخوض معركة التّحرير ضدّ المحتلّ الفرنسي، وكان
من أوّل من نادى بالاستقلال التام عن فرنسا ...


ولقد شهد
بذلك الزّركلي فقال فيه:
"كان هادئ
الطبع وقوراً، وخص قسماً كبيراً من وقته لمقاومة
الاستعمار"


قال
العلاّمة محمّد الطاهر بن عاشور في الشّيخ محمّد الخضر
حسين رحمهما الله تعالى: "كان إماماً من أئمّة العربيّة في العصور المتأخّرة، وفذّاً
من أفذاذ علماء الإسلام"...


وقال
رئيس لجنة علماء الأزهر في الطّالب محمّد الخضر حسين:"هذا بحٌر لا ساحل له، فكيف نقف معه في حِجاج؟".


و قال
الشّيخ العلاّمة عبد الرّزّاق العفيفي بعدما قرأ
للخضر حسين:" بيان عن هذه الكتب جملة في أمور مشتركة بينها:


‌أ. تشترك هذه الكتب السّتّة في قوّة الأسلوب وعلوّه مع
سلاسة العبارة، ووضوحها وسموّ المعاني ودقّتها وإصابة الهدف من قرب
بلا تكلّف فيها، ولا غموض ولا حشو ولا تكرار.


‌ب. تشترك في الدّلالة على سعة علم المؤلّف، وتضلّعه في
العلوم العربيّة، والاجتماعيّة والدّينيّة واستقصائه في بحثه
وفي نقاشه لآراء مخالفيه وأدلّتهم واعتداله في حكمه وفتاويه.


‌ج. يتمثّل فيها نزاهة قلم المؤلّف، وحسن أدبه، ونبل أخلاقه.


لكن لم
يمنعه ذلك أن ينقد الملحدين، ومَنْ انحرفَ به هواه
عن الجادة، والصّراط المستقيم نقداً لاذعاً لا يخرج به عن الإنصاف
ولا يتجاوز حد الأدب في المناقشة؛ رعاية لحق مخالفيه، وصيانة لعلمه ولسانه عمّا يشينه، وسيراً مع الكتاب والسّنّة
وآدابهما في الدّعوة إلى الله بالحكمة والموعظة
الحسنة؛ فلا جهل، ولا سفاهة، إنّما يقابل سيّئة خصمه وسبَّه بالحسنة، وغضّ الطّرف عنها.


‌د. ويتمثل فيها الصّدع بالحقّ، والكفاح عنه بحسن البيان،
وقوّة الحجّة ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، لا يخشى في ذلك لَومة لائم، عماده في ذلك كتاب الله وسنّة رسوله،
ودليل العقل، وشاهد الحسّ، والواقع مع ذكر
الشّواهد من اللّغة، والقضايا التي جرت في العالم".


نعاه العلاّمة محمّد علي النّجّار فقال: "إنّ الشّيخ اجتمع فيه من الفضائل ما لم يجتمع في غيره
إلاّ في النّدْرَى، فقد كان عالما ضليعا بأحوال المجتمع ومراميه، لا يشذّ عنه مقاصد النّاس ومعاقد شئونهم،
حفيظا على العروبة والدّين، يردّ ما يوجّه
إليهما وما يصدر من الأفكار منابذًا لهما، قويّ الحجّة، حسن الجدال، عفّ اللّسان والقلم
...."





أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 64
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 12630
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم Empty رد: علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم

مُساهمة من طرف abouimed الأربعاء 14 يوليو - 1:40

علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 32364 علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 955404 علماء تونس الأجلاّء : أدخل و تعرف عليهم 416249

abouimed
 
 

عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 14732
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى