نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Tunisie: La banque Zitouna est née

+3
numerique
ابومحمد
إسماعيل
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف إسماعيل الجمعة 23 أكتوبر - 15:09

Jeudi 22 Octobre 2009

L'Assemblée générale constitutive de la banque Zitouna s'est tenue, mercredi, 21 octobre à Tunis.
L'ordre du jour de l'Assemblée a porté notamment sur l'approbation
définitive des statuts de la banque, la nomination des premiers
administrateurs et des commissaires aux comptes.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Le lancement de la banque est prévu pour la fin du 1er trimestre 2010.

Un vaste programme d'ouverture d'agences est déjà engagé couvrant dans une première phase les principales villes du pays.

Les membres du conseil d'administration ont tenu, mercredi, leur
première réunion au cours de laquelle M.Mohamed Sakher El Materi est
nommé Président du conseil, MM.Mahfoudh Barouni, directeur général et
Walid Koubaa, directeur adjoint de la banque.


La banque Zitouna, agréée en tant que banque universelle, est dotée d'un capital de départ de 30 millions de dinars.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Ses actionnaires sont :
- Le Groupe Princesse EL MATERI Holding, Fondateur et Actionnaire majoritaire avec plus de 51% du capital. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- Le Groupe La Carte.
- Le Groupe Poulina.
- Le Groupe TTS.
- Le Groupe Délice-Danone.
- Le Groupe UTIC (Ulysse Trading & Industrial Companies)
- Le Groupe Bouchamoui

--------------------------
En relation:
qu’est ce que la finance islamique?
--------------------------

Par ailleurs, l’Assemblée Générale Constitutive a nommé comme premiers Administrateurs : - Monsieur Mohamed Sakher EL MATERI ;
- La société Princesse Holding représentée par Monsieur Moncef EL MATERI ;
- La société Portefeuille Invest et
- Messieurs Hassine Doghri, Abdelwaheb Ben Ayed, Aziz Miled, Hamdi Meddeb, Nabil Chaibi et Rafik Bouchamaoui.

En outre, les cabinets KPMG Tunisie et BAC, membres de l’ordre des
Experts Comptables de Tunisie, ont été nommés commissaires aux comptes
de la Banque Zitouna.


Intervenant au cours de cette réunion, M.Mohamed Sakher El Materi,
président du conseil a souligné que la création de cette banque vient
illustrer de manière éloquente les orientations du président Zine El
Abidine Ben Ali en matière de modernisation du secteur bancaire et
financier en vue d'offrir aux ménages tunisiens de nouvelles solutions
bancaires innovantes et d'appuyer les entreprises et les investisseurs
tunisiens et internationaux ayant choisi la Tunisie pour développer
leurs activités.

Le fondateur de la banque a en outre indiqué que cette structure s'est dotée de tous les atouts nécessaires à sa réussite.

''Nous avons pour cela fait appel aux meilleures expertises
internationales et compétences nationales en matière financière et
bancaire et principalement celles spécialisées dans la finance
islamique'', a indique M.El Materi.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16090
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف إسماعيل الجمعة 23 أكتوبر - 15:13

التمويل الإسلامي مبني على الأخلاق الاقتصادية ، هو مبني على خمسة أركان :

1. لا "الربا" (الفائدة ، والربا) : إن أموال القروض يجب أن يكون خاليا من الربح ، والتي تبلغ أسعار الفائدة قريبة من الصفر ؛

2. لا "الغرر" أو "ميس" (المضاربة ، وعدم اليقين) : إن المقامرة على أساس فرصة محظورة بحيث المعاملات المشار اليها متفرج ؛

3. لا "حرام" (القطاعات غير مشروعة) كما يحظر على جميع الاستثمارات في
الشريعة غير المشروعة (الكحول والتبغ ، والمواد الإباحية ،...)؛

4. الالتزام حصة الأرباح والخسائر : سواء كان ذلك بين الشركاء أو بين
البنوك والعملاء ، وتقاسم الأرباح والخسائر هو مطلوب ، فإنه وفقا للعقد
الأصلي أو في إطار مساهمات كل منهما ؛

5. مبدأ دعم الأصول (بدعم
من الموجودات الملموسة) : والمعاملات المالية الإسلامية يجب أن تكون
مرتبطة مباشرة مع الأصول الملموسة والحقيقية هي مع الاقتصاد الحقيقي.


لوحة من الامتثال لأحكام الشريعة ، موجودة في كل مؤسسة مالية ما يؤكد على الطابع الإسلامي للمنتج مالي أو معاملة مالية.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16090
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف ابومحمد الجمعة 23 أكتوبر - 16:06

الحمد لله على هذه البشرى العظيمة ببزوغ فجر جديد وميلاد مولودا مباركا البنك الإسلامي في تونس
إنّه لإنجاز تاريخي خطير في مجال المعاملات الإقتصادية والبنكية وسيكون إن شاء الله طالع خير على البلاد وخاصّة على الإقتصاديين ورجال الأعمال الحريصين على مراعات الجانب الديني في معاملاتهم وبيوعاتهم وشراءاتهم واستثماراتهم الحمد لله على هذه الإلتفاتة العظيمة من الرئيس وهذا يعتبر توأم إذاعة الزّيتونة التي أثمرت تحوّلا هامّا في حياة الكثير من المتابعين لها من مختلف الشرائح أحسنت يا زين العابدين بن على ووفّقك الله الى ما فيه خير بلادنا بما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
ابومحمد
ابومحمد
 
 

عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13262
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف numerique الجمعة 23 أكتوبر - 18:49

خبر مفرح جاء في وقته

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
numerique
numerique
 
 

عدد المساهمات : 996
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 13145
تاريخ التسجيل : 02/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 19:31

numerique كتب:خبر مفرح جاء في وقته
ما الذي يفرحك في هذا الخبر
هل ستحصل على قرض بدون فائض
لشراء منزل فاخر في سيدي حمد زروق
أو سيارة انيقة تجول بها أمامة ساحة التحدي بقفصة
؟؟؟؟؟
أم أن جيوبك الخاوية
ستمتلئ

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 19:43

في ما يسمى بالبنوك " الإسلامية " تتغير فقط الأسماء
و تبقى المسميات
أنظر ما يحدث في أروبا و امركا
و الشرق الأوسط
و سترى ان هذه البنوك
لا تمارس غير حيل أهل البصرة

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 20:04

أعطيك مثلا على ذلك
تريد شراء منزل
فتتجه الى بنك " ربوي "ـ
و تحصل على قرض بفائض
تشتري به مباشرة
منزلك من البائع
و إذا اتجهت الى بنك " اسلامي "ـ
فإن البنك يشتري المنزل
و يبيعك إياه
طبقا لشروط البيع في الشريعة
بثمن أرفع طبعا
و على أقساط
و قد تساوي الزيادة
الفائض في البنك " الربوي" أو تفوقه

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف numerique الجمعة 23 أكتوبر - 20:18

الحمد الله مرتاح من جميع انواع البنوك كالعادة الجيب خاوي ومرتاح البال الصحة لباس كويس تاي وانا اندق في الناب
البنوك انشوفهم كان في الاسواق
وفي التلفزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
numerique
numerique
 
 

عدد المساهمات : 996
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 13145
تاريخ التسجيل : 02/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 20:23

numerique كتب:الحمد الله مرتاح من جميع انواع البنوك كالعادة الجيب خاوي ومرتاح البال الصحة لباس كويس تاي وانا اندق في الناب
البنوك انشوفهم كان في الاسواق
وفي التلفزة
القناعة كنز لا يفنى

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف Jawher الجمعة 23 أكتوبر - 20:28

تحسن في كل الماجالات
أخت هيفاء
الحاصل هو المهم
والمهم هو الحلال
Jawher
Jawher
 
 

عدد المساهمات : 976
العمر : 53
المكان : قفصه الحبيبه
نقاط تحت التجربة : 13201
تاريخ التسجيل : 12/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 20:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف حمزة سديرة الجمعة 23 أكتوبر - 20:33

hayfa كتب:أعطيك مثلا على ذلك
تريد شراء منزل
فتتجه الى بنك " ربوي "ـ
و تحصل على قرض بفائض
تشتري به مباشرة
منزلك من البائع
و إذا اتجهت الى بنك " اسلامي "ـ
فإن البنك يشتري المنزل
و يبيعك إياه
طبقا لشروط البيع في الشريعة
بثمن أرفع طبعا
و على أقساط
و قد تساوي الزيادة
الفائض في البنك " الربوي" أو تفوقه

ما هو تعريف المصرف الإسلامي ؟
هو
المصرف الذي يلتزم بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاته
المصرفية والإستثمارية, من خلال تطبيق مفهوم الوساطة المالية القائم على
مبدأ المشاركة في الربح أو الخسارة, ومن خلال إطار الوكالة بنوعيها العامة
والخاصة".
وفيما يتعلق بأهداف المصارف الإسلامية يجب أن نشير إلى أن
الأهداف تنبع من ضرورة حل مشكلات قائمة بالفعل في المجتمع , فالمشكلة تعبر
عن حاجة أو رغبة قائمة بحيث تكون الحاجة هي الهدف, والتوصل لأسلوب إشباع
هذه الحاجة هو الحل , وقد كانت من أهم حاجات المجتمعات الإسلامية وجود
جهاز مصرفي يعمل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية ويقوم بحفظ أمواله
وإستثمارها, بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم للمستثمرين بعيداً عن شبهة
الربا.
وبإنتشار المصارف الإسلامية في المجتمعات الإسلامية تكون قد أوجدت حلاً لهذه المشكلة .

ما أهمية وجود المصارف الإسلامية في المجتمع ؟
للمصارف الإسلامية أهمية كبيرة لأنها أوجدت نوعا من التعامل المصرفي لم يكن موجوداً قبل ذلك في القطاع المصرفي التقليدي.
فقد
أدخلت المصارف الإسلامية أسساً للتعامل بين المصرف والمتعامل تعتمد على
المشاركة في الأرباح والخسائر بالإضافة إلى المشاركة في الجهد من قبل
المصرف والمتعامل , بدلاً من أسس التعامل التقليدي القائم على مبدأ
المديونية(المدين/الدائن) وتقديم الأموال فقط دون المشاركة في العمل.
كما
أوجدت المصارف الإسلامية أنظمة للتعامل الإستثماري في جميع القطاعات
الإقتصادية وهي صيغ الإستثمار الإسلامية ( المرابحة / المشاركة / المضاربة
/ الإستصناع / التأجير /....... ) إلى غير ذلك من أنواع صيغ الإستثمار
التي تصلح للإستخدام في كافة الأنشطة .

وترجع أهمية وجود المصارف الإسلامية إلى مايلي:
1- تلبية رغبة المجتمعات الإسلامية في إيجاد قنوات للتعامل المصرفي بعيداً عن إستخدام أسعار الفائدة.
2- إيجاد مجال لتطبيق فقة المعاملات في الأنشطة المصرفية.
3- تعد المصارف الإسلامية التطبيق العملي لأسس الإقتصاد الإسلامي.

ما هي خصائص تميز هذه المصارف عن غيرها من المصارف التقليدية ؟
يجب
أن نعلم جميعا أن الله تعالى قال: ( وأحل الله البيع وحرم الربا ) و هذه
الآية من فضل الله علينا أن ترك لنا قاعدة عامة فما هي صور البيع؟ تركها
لنا المهم أننا نعرف أن الأصل هو البيع، إنما يستحدث الناس من صور البيع
ما شاؤا ضمن الضوابط الشرعية للبنك. و من هنا يمكن لنا أن ذكر خصائص
المصارف الإسلامية.
تتميز المصارف الإسلامية بالعديد من الخصائص عن المصارف التقليدية من أهمها:
1 - تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة المعاملات المصرفية والإستثمارية .
2 - تطبيق أسلوب المشاركة في الربح أو الخسارة في المعاملات .
3 - الإلتزام بالصفات (التنموية, الإستثمارية , الإيجابية ) في معاملاتها الإستثمارية والمصرفية .
4 - تطبيق أسلوب الوساطة المالية القائم على المشاركة .
5 - تطبيق القيم والأخلاق الإسلامية في العمل المصرفي .
6 - كما تتميز المصارف الإسلامية بتقديم مجموعة من الأنشطة لا تقدمها المصارف التقليدية وهي :
1 - نشاط القرض الحسن .
2 - نشاط صندوق الزكاه .
يلتزم
المصرف الإسلامي بأداء الزكاة المفروضة على المال النام الذي حال عليه
الحول, والمستحقة شرعاً على ملاك هذا المال (مساهمين أو مودعين) والذين
يفوضون البنك أو يأذنون له بأداء ذلك نيابة عنهم, وتصرف الزكاة في مصارفها
الشرعية, وكذلك الصدقات والتبرعات, وما قد يقرره ولي الأمر من إنفاق إضافي
لصالح المجتمع المسلم .
3 - الأنشطة الثقافية المصرفية .

ما هي رسالة المصارف الإسلامية ؟
إنطلاقا
من حاجة المجتمع الإسلامي والفرد المسلم إلى أن يجد ملاذاً للتعامل
المصرفي والإستثماري بعيداً عن شبهة الربا, فإن رسالة المصارف الإسلامية
هي:(تقديم الخدمات المصرفية والإستثمارية في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية)


ما هي أهداف المصارف الإسلامية ؟
في سبيل تحقيق رسالة المصرف الإسلامي فإن هناك العديد من الأهداف التي تؤدي إلى تحقيق تلك الرسالة وهي:
أولا : الأهداف المالية
إنطلاقاً
من أن المصرف الإسلامي في المقام الأول مؤسسة مصرفية إسلامية تقوم بأداء
دور الوساطة المالية بمبدأ المشاركة, فإن لها العديد من الأهداف المالية
التي تعكس مدى نجاحها في أداء هذا الدور في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية,
وهذه الأهداف هي :





1- جذب الودائع وتنميتها :
يعد
هذا الهدف من أهم أهداف المصارف الإسلامية حيث يمثل الشق الأول في عملية
الوساطة المالية. وترجع أهمية هذا الهدف إلى أنه يعد تطبيقاً للقاعدة
الشرعية والأمر الإلهي بعدم تعطيل الأموال وإستثمارها بما يعود بالأرباح
على المجتمع الإسلامي وأفراده , وتعد الودائع المصدر الرئيسي لمصادر
الأموال في المصرف الإسلامي سواء كانت في صورة ودائع إستثمار بنوعيها؛
المطلقة - والمقيدة « , أو ودائع تحت الطلب ؛ الحسابات الجارية « أو ودائع
إدخار وهي مزيج من الحسابات الجارية وودائع الإستثمار .
2- إستثمار الأموال :
يمثل
إستثمار الأموال الشق الثاني من عملية الوساطة المالية , وهو الهدف
الأساسي للمصارف الإسلامية حيث تعد الإستثمارات ركيزة العمل في المصارف
الإسلامية والمصدر الرئيسي لتحقيق الأرباح سواء للمودعين أو المساهمين ,
وتوجد العديد من صيغ الإستثمار الشرعية التي يمكن إستخدامها في المصارف
الإسلامية لإستثمار أموال المساهمين والمودعين , على أن يأخذ المصرف في
إعتباره عند إستثماره للأموال المتاحة تحقيق التنمية الإجتماعية .
3- تحقيق الأرباح :
الأرباح
هي المحصلة الناتجة من نشاط المصرف الإسلامي , وهي ناتج عملية الإستثمارات
والعمليات المصرفية التي تنعكس في صورة أرباح موزعة على المودعين وعلى
المساهمين, يضاف إلى هذا أن زيادة أرباح المصرف تؤدي إلى زيادة القيمة
السوقية لأسهم المساهمين .
والمصرف الإسلامي كمؤسسة مالية إسلامية يعد
هدف تحقيق الأرباح من أهدافه الرئيسية , وذلك حتى يستطيع المنافسة
والإستمرار في السوق المصرفي , وليكون دليلا على نجاح العمل المصرفي
الإسلامي.


ثانيا : أهداف خاصة بالمتعاملين
للمتعاملين مع المصرفي الإسلامي أهداف متعددة يجب أن يحرص المصرف الإسلامي على تحقيقها هي على النحو التالي :
1- تقديم الخدمات المصرفية :
يعد
نجاح المصرف الإسلامي في تقديم الخدمات المصرفية بجودة عالية للمتعاملين ,
وقدرته على جذب العديد منهم , وتقديم الخدمات المصرفية المتميزة لهم في
إطار أحكام الشريعة الإسلامية يعد نجاحاً للمصارف الإسلامية وهدفاً
رئيسياً لإدارتها .
2- توفير التمويل للمستثمرين :
يقوم
المصرف الإسلامي بإستثمار أمواله المودعة لديه من خلال أفضل قنوات
الإستثمار المتاحة له عن طريق توفير التمويل اللازم للمستثمرين , أو عن
طريق إستثمار هذه الأموال من خلال شركات تابعة متخصصة , أو القيام
بإستثمار هذه الأموال مباشرة سواء في الأسواق (المحلية , الإقليمية,
الدولية).
3- توفير الأمان للمودعين :
من
أهم عوامل نجاح المصارف مدى ثقة المودعين في المصرف, ومن أهم عوامل الثقة
في المصارف توافر سيولة نقدية دائمة لمواجهة إحتمالات السحب من ودائع
العملاء خصوصاً الودائع تحت الطلب دون الحاجة إلى تسييل أصول ثابتة.
وتستخدم السيولة النقدية في المصارف في الوفاء باحتياجات سحب الودائع
الجارية من ناحية وإحتياجات المصرف من المصروفات التشغيلية بالإضافة إلى
توفير التمويل اللازم للمستثمرين .


ثالثا : أهــداف داخلية
للمصارف الإسلامية العديد من الأهداف الداخلية التي تسعى إلى تحقيقها منها:
1- تنمية الموارد البشرية :
تعد
الموارد البشرية العنصر الرئيسي لعملية تحقيق الأرباح في المصارف بصفة
عامة , حيث أن الأموال لا تدر عائداً بنفسها دون إستثمار , وحتى يحقق
المصرف الإسلامي ذلك لابد من توافر العنصر البشري القادر على إستثمار هذه
الأموال , ولابد أن تتوافر لديه الخبرة المصرفية ولايتأتى ذلك إلا من خلال
العمل على تنمية مهارات أداء العنصر البشري بالمصارف الإسلامية عن طريق
التدريب للوصول إلى أفضل مستوى أداء في العمل .
2 - تحقيق معدل نمو :
تنشأ
المؤسسات بصفة عامة بهدف الإستمرار وخصوصاً المصارف حيث تمثل عماد
الإقتصاد لأي دولة, وحتى تستمر المصارف الإسلامية في السوق المصرفية لابد
أن تضع في اعتبارها تحقيق معدل نمو , وذلك حتى يمكنها الإستمرار والمنافسة
في الأسواق المصرفية .
3- الإنتشار جغرافيا وإجتماعيا :
وحتى
تستطيع المصارف الإسلامية تحقيق أهدافها السابقة بالإضافة إلى توفير
الخدمات المصرفية والإستثمارية للمتعاملين , لابد لها من الإنتشار, بحيث
تصل إلى مختلف فئات المجتمع, وتوفر لجمهور المتعاملين الخدمات المصرفية في
أقرب الأماكن لهم, ولا يتم تحقيق ذلك إلا من خلال الإنتشار الجغرافي في
المجتمعات.
رابعا: أهداف ابتكارية :
تشتد
المنافسة بين المصارف في السوق المصرفية على اجتذاب العملاء سواء أصحاب
الودائع ؛ الإستثمارية , الجارية (أو المستثمرين). وهي في سبيل تحقيق ذلك
تقدم لهم العديد من التسهيلات بالإضافة إلى تحسين مستوى أداء الخدمة
المصرفية والإستثمارية المقدمة لهم, وحتى تستطيع المصارف الإسلامية أن
تحافظ على وجودها بكفاءة وفعالية في السوق المصرفية لابد لها من مواكبة
التطور المصرفي وذلك عن طريق ما يلي :
1- إبتكار صيغ للتمويل :
حتى
يستطيع المصرف الإسلامي مواجهة المنافسة من جانب المصارف التقليدية في
اجتذاب المستثمرين لابد أن يوفر لهم التمويل اللازم لمشاريعهم المختلفة ,
ولذلك يجب على المصرف أن يسعى لإيجاد الصيغ الإستثمارية الإسلامية التي
يتمكن من خلالها من تمويل المشروعات الإستثمارية المختلفة , بما لا يتعارض
مع أحكام الشريعة الإسلامية.
2- إبتكار وتطوير الخدمات المصرفية :
يعد
نشاط الخدمات المصرفية من المجالات الهامة للتطوير في القطاع المصرفي.
وعلى المصرف الإسلامي أن يعمل على إبتكار خدمات مصرفية لا تتعارض مع أحكام
الشريعة الإسلامية. ويجب على المصرف الإسلامي ألا يقتصر نشاطه على ذلك, بل
يجب عليه أن يقوم بتطوير المنتجات المصرفية الحالية التي تقدمها المصارف
التقليدية بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.


ما هي الخدمات المصرفية في المصارف الإسلامية ؟
تعد
الخدمات المصرفية في المصارف بصفة عامة الواجهة الرئيسية للمتعاملين مع
المصرف ووسيلة هامة لجذب المتعاملين الجدد والمحافظة على المتعاملين
الحاليين , فهي بوابة العبور للتعامل في أنشطة المصرف المختلفة.
كما ترجع أهمية الخدمات المصرفية إلى أن الإيرادات الناشئة عنها {إيرادات منخفضة مخاطر } .
ويقدم
المصرفي الإسلامي كافة الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك التقليدي فيما
عدا الخدمات المصرفية التي تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي
تستخدم أسعار الفائدة في تنفيذ تلك الخدمات.
تنقسم الخدمات المصرفية المقدمة بالمصارف الإسلامية إلى نوعين هما :
1 - خدمات مصرفية تتضمن عمليات إئتمانية.
2 - خدمات مصرفية لا تتضمن عمليات إئتمانية.
فالخدمات
المصرفية التي تتضمن عمليات إئتمانية تخضع لعمليات الدراسات الإئتمانية.
فيتم تنفيذها بالمصارف الإسلامية كعمليات إستثمارية .
أما الخدمات المصرفية التي لا تتضمن عمليات إئتمانية فيتم تنفيذها كخدمة مصرفية يتم أخذ عمولة أجر مقابل تقديم الخدمة .


ماهي الخدمات المصرفية التي لا تتضمن عمليات إئتمانية وذلك من حيث تعريف الخدمة وتخريجها الشرعي وأسلوب تنفيذها بالمصارف الإسلامية ؟



أولا ً: الاعتمادات المستندية
ثانياً: خطابات الضمان
ثانياً:الأوراق المالية
رابعاً: الأوراق التجارية
خامساً: الصرف الأجنبي
سادساً: السحب على المكشوف
سابعا: تأجير الخزائن
ثامناً: (بطاقات مصرفية مثل الفيز ا والماستر كارد)
تاسعاً: الحوالات
عاشراً: بيع وشراء الشيكات السياحية
حادي عشر: الحسابات الجارية


ما هي تعاريف الخدمات التي لا تتضمن عمليات ائتمانية وتخريجها الشرعي واسلوب تنفيذها في المصارف الإسلامية ؟
أولا ً: الاعتمادات المستندية:
تعد
الإعتمادات المستندية من أهم الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف بصفة
عامة , حيث تعد أساس الحركة التجارية (الإستيراد - التصدير ) في كافة
أنحاء العالم والتي تنفذ من خلال شبكة المراسلين للمصارف حول العالم.
ويعرف
الإعتماد المستندي بأنه طلب يتقدم به المتعامل من أجل سداد ثمن مشتريات
بضائع من الخارج ويقوم البنك بموجبه عن طريق المراسلين بسداد القيمة
بالعملة المطلوب السداد بها.
وتنفذ الإعتمادات المستندية بالمصارف من خلال أسلوبين هما :
أ-
الأسلوب الأول: وهو تنفيذ الإعتماد المستندي كخدمة مصرفية حيث يتم تغطيته
بالكامل من قبل المتعامل , ويقتصر دور المصرف على الإجراءات المصرفية لفتح
الإعتماد لدى المراسل وسداد قيمة الإعتماد بالعملة المطلوبة.
أ‌- الأسلوب
الثاني: وهو تنفيذ الإعتماد المستندي كإئتمان مصرفي حيث يقوم المتعامل
بسداد جزء فقط من قيمة الإعتماد ويقوم المصرف بإستكمال سداد قيمة الإعتماد
كعملية إئتمانية.




وتنفذ هذه العملية بالمصرف الإسلامي عن طريق إحدى قنوات الإستثمار (مرابحة - أو مشاركة الإعتمادات ) .
وفي
حالة تنفيذ المصرف للإعتماد المستندي كخدمة مصرفية فهي خدمة جائزة شرعا
تندرج تحت قواعد الوكالة والإجارة يتقاضى المصرف عن تأديتها أجراً. وفي
حالة تنفيذها كعملية إستثمارية فهي تندرج تحت قواعد عقود البيوع
والمشاركات .
ثانياً: خطابات الضمان:
تعد
خطابات الضمان من الأنشطة المصرفية الهامة , حيث أصبحت أداة للتعامل
الإقتصادي الداخلي والخارجي على حد سواء وخاصة في مجال التعاقدات
والمقاولات.
يعرف خطاب الضمان بأنه { تعهد كتابي يصدر من المصرف بناء
على طلب المتعامل بدفع مبلغ نقدي معين أو قابل للتعيين بمجرد أن يطلب
المستفيد ذلك من المصرف خلال مدة محددة ويجوز إمتداد الضمان لمدة أخرى
وذلك قبل إنتهاء المدة الأولى }.
وتوجد أنواع متعددة لخطابات الضمان منها :
خطاب ضمان إبتدائي
خطاب ضمان نهائي
خطاب ضمان دفعة مقدمة
ويتم
عادة قيام المتعامل بتغطية جزء من قيمة خطاب الضمان. والتكييف الشرعي لدي
الفقهاء أن خطابات الضمان تتضمن أمرين (الوكالة, الكفالة).
وقد اتفق
المستشارون الشرعيون للمصارف علي عدم أخذ أجرة على إصدار خطاب الضمان,
وترى الهيئات الشرعية أن يتم إصدار خطاب الضمان في إحدى صور قنوات
الإستثمار .
ثالثاً:الأوراق المالية:
يقصد
بالأوراق المالية الأسهم والسندات , والسهم يحصل صاحبه على عائد سنوي ,
أما السند فيحصل صاحبه على فائدة ثابتة , ولذلك فإن المصارف الإسلامية لا
تتعامل بالسندات.
وتتضمن الخدمات المصرفية المتعلقة بالأسهم ما يلي :
1- حفظ الأسهم: ويجوز للمصرف القيام بحفظ الأسهم للمتعامل ويتقاضى أجراً فهي كالوديعة.
2- بيع الأسهم: يجوز للمصرف القيام ببيع وشراء الأسهم لصالح عملائه كوكيل عن العميل ويستحق مقابل ذلك أجرا .
3- الإكتتاب: يجوز للمصرف أن يقوم بأداء عملية الإكتتاب للشركات الجديدة , وتكييفها الشرعي وكالة ويستحق المصرف عنها أجراً .
4- صرف أرباح الأسهم: يجوز للمصرف صرف أرباح الأسهم نيابة عن الشركات وتكييفها الشرعي وكالة ويجوز للمصرف أخذ أجرا عنها .
ولا يجوز للمصرف بصفة عامة التعامل في أسهم الشركات التي تبيع منتجات تخالف الشريعة ( السجائر - الخمور - ... ) .


رابعاً: الأوراق التجارية:
تستخدم
الأوراق التجارية (الكمبيالة, السند الإذني, الشيك ) بصفة عامة في الأعمال
التجارية "{ كسند يثبت فيه المدين تعهداً للدائن بدفع مبلغ معين إما بنفسه
أو عن طريق شخص آخر في تاريخ معين }. وتستخدم الأوراق التجارية أداة
للوفاء بالديون مقابل الغير بحيث يمكن تحويل المديونية من شخص لآخر. وجرى
العرف علي أن أكثر هذه الأوراق تداولا هي الكمبيالة.
وتقوم المصارف التقليدية عادة بتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية متعلقة بالأوراق التجارية وهي :
1- تحصيل الأوراق التجارية : وهذه الخدمة من الناحية الشرعية جائزة ويتقاضى المصرف عنها عمولة أو أجراً وتكييفها الشرعي وكالة.
2- قبول
الأوراق التجارية كضمان : لايوجد مانع شرعا من قبول الأوراق التجارية
كضمان في بعض العمليات الإستثمارية إذا تم التأكد من صحة الأوراق التجارية
المقدمة كضمان.
3- حفظ الأوراق التجارية : وهذه الخدمة من الناحية الشرعية جائزه ويؤخذ عليه أجراً مقابل الخدمة.
4- خصم
الأوراق التجارية : ومفهومها أن يتقدم المتعامل للمصرف بطلب تحصيل القيمة
الحالية لكمبيالة تستحق بعد فترة بعد خصم مبلغ معين يتم احتسابه باستخدام
سعر الفائدة وهو يمثل الفترة بين تاريخ الخصم وتاريخ الإستحقاق, وهذه
العملية لا يجوز تنفيذها في المصارف الإسلامية لأنها تعتمد على استخدام
سعر الفائدة في تحديد القيمة الحالية للكمبيالة .


خامساً: الصرف الأجنبي:
تعد
عمليات الصرف الأجنبي أو ما يطلق عليه بيع وشراء العملات لتسيير نشاط
الخدمات المصرفية الهامة وخاصة في مجال الإعتمادات المستندية وتسديد
الإلتزامات المالية بالعملات المختلفة للمصارف الخارجية .
عمليات الصرف
الأجنبي والعملة الأجنبية هي كل { عملة لدولة يتم تداولها خارج نطاق تلك
الدولة } وعمليات الصرف الأجنبي من المعاملات الجائزة شرعا حيث يتم بيع
وشراء العملة فورا وتسديدها للمراسل في حالة الإعتمادات المستندية أو
تسليمها للمتعامل في حالة البيع النقدي. وتحصل البنوك مقابل ذلك علي أجر
مقابل تحويل العملات للخارج, وتندرج تحت التكييف الشرعي عقد الوكالة , كما
تستفيد المصارف أيضا من فرق العملة بين سعر الشراء وسعر البيع , ومن شروط
صحة عمليات الصرف الأجنبي التقابض في مجلس الصرف .
سادساً: السحب على المكشوف:
تقوم
المصارف التقليدية بالسماح لعملائها بالسحب النقدي من حساباتهم الشخصية
مقابل فائدة معينة, وهذه الخدمة لا تجوز بالمصارف الإسلامية حيث لا يتم
التعامل بالفائدة أخذاً أو إعطاء , ولكن في حالة كشف حساب المتعامل بمبلغ
من المال مقابل مديونية فيعد هذا من قبيل القرض الحسن , وذلك يكون لمدة
معينة.
أما إذا كان هذا القرض قد تعدى لمدة أكبر فيتم دراستة وتنفيذه
من خلال أحد قنوات الإستثمار الإسلامية وخاصة المشاركة والتي يمكن
إستخدامها لتمويل رأس المال العامل.
سابعا: تأجير الخزائن:
تعد
هذه الخدمة من الخدمات المصرفية التي تقدم في المصارف للعملاء لحفظ
ممتلكاتهم من المجوهرات أو المستندات الهامة أو العقود ويحتفظ المتعامل
بمفتاح خاص لهذه الخزينة لا يفتح إلا بمعرفته ومندوب المصرف. ويتقاضي
المصرف أجراً مقابل ذلك وتكييفها الشرعي أنها عقد إجارة .
ثامناً: (البطاقات المصرفية كالفيزا و/أو الماستر كارد):
انتشرت
في الأونة الأخيرة استخدام البطاقات الإئتمانية ( فيزا ) بديلاً عصرياً عن
حمل النقود, لما لها من مزايا أمنية للتعامل, إضافة إلى سهولة إستخدامها
وقبولها دولياً من كافة المؤسسات التجارية والخدمية.
ويتقاضى المصرف
مقابل تقديم هذه الخدمة رسوماً تتمثل في تكاليف إصدار البطاقة ورسوماً
تدفع للشركة الدولية. وتستخدم هذه البطاقة في سداد قيمة مشتريات العملاء
أو استخدامهم لخدمات الفنادق أو السفر بالطائرات أوما شابه ذلك.
تختلف
المصارف الإسلامية عن المصارف التقليدية في نقطة هامة في استخدام البطاقات
المصرفية وهي عملية استخدام البطاقة في السحب النقدي, فالمصرف التقليدي
يتقاضى مقابل ذلك فائدة عن السحب النقدي, أما المصرف الإسلامي فإنه يشترط
على المتعامل عدم استخدامها في عمليات السحب النقدي إلا في أضيق الحدود,
وفي حالة السحب النقدي لا يتقاضى المصرف أي فائدة بل يعتبر ذلك من قبيل
القرض الحسن .
تاسعاً: الحوالات:
يحتاج
الكثيرمن عملاء المصارف إلى إجراء عملية تحويل أموال داخل البلد الواحد أو
إلى بلاد أخرى خارجية , ويتم تغطية هذه الخدمة إما عن طريق التحويلات
البرقية أوالتلكس أو عن طريق شيكات تحصل في بلد المستفيد.
وتندرج هذه الخدمات في العقد الشرعي الوكالة ويتقاضى المصرف مقابل ذلك أجراً.


عاشراً: بيع وشراء الشيكات السياحية:
تقوم
المصارف بتقديم هذه الخدمة لعملائها سواء شراء الشيكات السياحية الخاصة
بهم أو بيع الشيكات السياحية الخاصة بالمصارف أو المؤسسات المالية الدولية
مقابل عمولة متعارف عليها . والتكييف الشرعي لهذه الخدمة يندرج تحت عقد
الوكالة يحصل المصرف مقابل ذلك على أجر .
حادي عشر: الحسابات الجارية:
يمكن القول أن الحسابات الجارية تعد أهم الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف للعملاء.
ويتيح
الحساب الجاري للعميل حفظ أمواله في المصرف مع إمكانية سحبها أو سداد أي
إلتزام مالي عليه في أي وقت , سواء عن طريق إصدار شيكات للدائنين, أو
السحب من رصيده مباشرة من خلال فروع المصرف أو من خلال ماكينات الصرف
الآلي (ATM) والتي تعمل طوال اليوم , أو سداد قيمة مشتريات من خلال
ماكينات نقاط البيع (P.O.S).وقد اختلف في التكييف الشرعي للحساب الجاري ..
هل هو عقد وديعة أو عقد قرض وقد اتفق الفقهاء على أن الحساب الجاري هو عقد
قرض .
وقد اتفق على أن عوائد استثمار الحساب الجاري تضاف إلى عوائد
المساهمين وليس للمودعين حصة فيها حيث أن المصرف ضامن لهذه الأموال وتقع
مخاطر إستثمار هذه الأموال على المصرف وليس علي المودع، طبقاً لقاعدة
"الخراج بالضمان".


هل العاطفة الدينية وراء نشاة المصارف الاسلامية؟
الجواب
: سؤال جميل و لكن ممكن أن نطرح سؤلا آخر ما هو الدافع الذي يجعل دولاً
غير إسلامية مثل سنغافورة تسمح بالمعاملات الإسلامية؟ وما الذي يجعل مدينة
ألمانية تصدر صكوكاً إسلامية؟ وجود بنك إسلامي في لندن ؟ وتدرس بعض
الولايات في أمريكا لفتح كوات إسلامية و قد بدأت بالانتشار .
من هذا
المنطلق يمكن القول بأن الصيرفة الإسلامية تسجل بالفعل منذ سنوات معدلات
نمو مرتفعة، في ضوء تنوع منتجاتها التي تلبي احتياجات العملاء، خصوصاً
وأنها تمتلك عدداً كبيراً من المنتجات التي تستخدمها حسب ظروف الاقتصاد.


وثمة
عامل آخر في الطلب المتنامي على البنوك الإسلامية، والذي يدفع حتى البنوك
التقليدية لفتح فروع للمعاملات الإسلامية، يتمثل في أن البنوك الإسلامية
نجحت في أن تعطي عوائد أكبر على عوائد العملاء مقارنة بما تعطيه البنوك
التقليدية, وعملاؤنا على سبيل المثال في بنك سورية الدولي الإسلامي خليط
ممن يتعاملون مع بنوك إسلامية وتقليدية, وهناك من يأتي للتعامل معنا لوازع
ديني فقط، كما هو في غالبية البنوك الإسلامية الأخرى، وهؤلاء يشكلون نحو
30 في المئة، لكن هناك من يأتي بهدف الحصول على خدمات مصرفية متنوعة وذات
جودة عالية قد لا يجدها في البنوك التقليدية والمؤكد ، أن إقدام البنوك
التقليدية على تأسيس شركات تمويل إسلامية، أو فتح فروع، دليل على نجاح
فكرة البنوك الإسلامية، ووجود شغف للتعامل مع النظام المصرفي الإسلامي،
خصوصاً وأن معدل النمو السنوي في البنوك الإسلامية أعلى من نظيره في
التقليدية، وهو ما يشير إلى وجود طلب متنام على المنتجات المصرفية
الإسلامية
حمزة سديرة
حمزة سديرة
 
 

عدد المساهمات : 453
العمر : 35
المكان : قصر*قفصة
المهنه : طلب العلم
الهوايه : كل شيء
نقاط تحت التجربة : 12115
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 20:40


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف hayfa الجمعة 23 أكتوبر - 20:45

يا أخ حمزة
عشرات الأسطر التي نقلتها
لا تدحض شيئا من كلامي
و يبقى الإختيار للمواطن
كي يتوجه الى البنك
الذي يريد
فهو حر سيد
في دولة القانون و المؤسسات

hayfa
 
 

عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 15660
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف هِبة الجمعة 23 أكتوبر - 21:07

numerique كتب:الحمد الله مرتاح من جميع انواع البنوك كالعادة الجيب خاوي ومرتاح البال الصحة لباس كويس تاي وانا اندق في الناب
البنوك انشوفهم كان في الاسواق
وفي التلفزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و الله صحّة ليك
راحة البال هي الكل
هِبة
هِبة
 
 

عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12226
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Tunisie: La banque Zitouna est née Empty رد: Tunisie: La banque Zitouna est née

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 25 أكتوبر - 0:23

في ظل الكارثة الاقتصادية التي تخيم على العالم، دعت كبرى الصحف
الاقتصادية في أوروبا التي تنادي دولها بالعلمانية "فصل الدين عن الدولة"
لتطبيق الشريعة الإسلامية في المجال الاقتصادي كحل أوحد للتخلص من براثن
النظام الرأسمالي الذي يقف وراء الأزمة المالية العالمية ..
فقد كتب بوفيس فانسون رئيس تحرير مجلة تشالينجز في افتتاحيتها موضوعا بعنوان
"البابا أو القرآن " أثار موجة عارمة من الجدل وردود الأفعال في الأوساط
الاقتصادية .تساءل فيها عن أخلاقية الرأسمالية؟ ودور المسيحية كديانة
والكنيسة الكاثوليكية بالذات في تكريس هذا المنزع والتساهل في تبرير
الفائدة، مشيرا إلى أن هذا النسل الاقتصادي السيئ أودى بالبشرية إلى الهاوية..

فاليوم يكتشفون الحل في التشريع الإسلام للدورة والحركة الإقتصادية...
وغدا يصحون على الحل للوضع الإجتماعي والخُلقي وغيره...
فالخير وكل الخير في الإسلام وما أتى به رغم أنف المعادين والمعاندين...

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16090
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى