نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شروط شهادة أن لا إله إلا الله

اذهب الى الأسفل

شروط شهادة أن لا إله إلا الله Empty شروط شهادة أن لا إله إلا الله

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأحد 12 أبريل - 0:14

شروط شهادة أن لا إله إلا الله
س: ما هي شروط شهادة أن لا إله إلا الله التي لا تنفع قائلها إلا باجتماعها فيه ?
ج: شروطها سبعة:
الأول: العلم بمعناها نفيا وإثباتا
والثاني: استيقان القلب بها
الثالث: الانقياد لها ظاهرا وباطنا
الرابع: القبول لها فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها
الخامس: الإخلاص فيها
السادس: الصدق من صميم القلب لا باللسان فقط
السابع: المحبة لها ولأهلها, والموالاة والمعاداة لأجلها.
دليل اشتراط العلم بلا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط العلم من الكتاب والسنة ?
ج: قول الله تعالى( إلا من شهد بالحق )أي بلا إله إلا الله( وهم يعلمون )بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم وقول النبي صلى الله عليه وسلم( من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ).
دليل اشتراط اليقين بلا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط اليقين من الكتاب والسنة ?
ج: قول الله عز وجل( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا )إلى قوله( أولئك هم الصادقون )وقول النبي صلى الله عليه وسلم( أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ) وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة( من لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة ) كلاهما في الصحيح .
دليل اشتراط الانقياد للا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط الانقياد من الكتاب والسنة ?
ج: قال الله تعالى( ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ).
دليل اشتراط قبول لا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط القبول من الكتاب والسنة ?
ج: قال الله تعالى في شأن من لم يقبلها( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون ) إلى قوله( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )الآيات.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا, وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ, فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ,ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ).
دليل اشتراط الإخلاص في لا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط الإخلاص من الكتاب والسنة ?
ج: قال الله تعالى( ألا لله الدين الخالص )وقال تعالى( فاعبد الله مخلصا له الدين )وقال النبي صلى الله عليه وسلم
( أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه )وقال صلى الله عليه وسلم( إن الله تعالى حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبغي بذلك وجه الله ).
دليل اشتراط الصدق في لا إله إلا الله
س: ما دليل الصدق من الكتاب والسنة ?
ج: قال الله تعالى( ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين )إلى آخر الآيات وقال النبي صلى الله عليه وسلم( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار )وقال للأعرابي الذي علمه شرائع الإسلام إلى أن قال والله لا أزيد عليها ولا أنقص منها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أفلح إن صدق ).
دليل اشتراط المحبة في لا إله إلا الله
س: ما دليل اشتراط المحبة من الكتاب والسنة ?
ج: قال الله تعالى( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )وقال النبي صلى الله عليه وسلم( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ).
دليل الموالاة لله والمعاداة لأجله
س: ما دليل الموالاة لله والمعاداة لأجله ?
ج: قال الله عز وجل( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم )إلى قوله( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا )إلى آخر الآيات. وقال تعالى( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان )الآيتين. وقال تعالى( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله )الآية. وقال تعالى( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء )إلى آخر السورة وغير ذلك من الآيات.
من كتاب :
أعــلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة
الشيخ العلامة: حافظ بن أحمد الحكمي
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24060
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى