نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم المدينة في زمانه وتلميذ الفقهاء السبعة

اذهب الى الأسفل

عالم المدينة في زمانه وتلميذ الفقهاء السبعة Empty عالم المدينة في زمانه وتلميذ الفقهاء السبعة

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 25 يوليو - 21:00

عالم المدينة في زمانه وتلميذ الفقهاء السبعة





اسمه ونسبه:


هو أبو سعيد يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو، وقيل: ابن
قيس بن قهد الأنصاري الخزرجي النجاري العلامة المجود المدني القاضي وهو
صاحب حديث: "الأعمال بالنيات". وعنه اشتهر.


مولده:


ولد قبل السبعين زمن ابن الزبير.

شيوخه:

سمع من أنس بن مالك والسائب بن يزيد وأبي
أمامة بن سهل وسعيد بن المسيب والقاسم بن محمد وعروة بن الزبير وعبيد الله
بن عبد الله بن عتبة، وسليمان بن يسار وخارجة بن زيد وأبي بكر بن عبد
الرحمن وأبي سلمة بن عبد الرحمن وعلي بن الحسين وعمرة بنت عبد الرحمن
والأعرج وأبي صالح السمان، وخلق سواهم.


تلامذته:

روى عنه الزهري مع أنه من شيوخه وابن أبي ذئب وشعبة ومالك والسفيانان
والحمادان والأوزاعي والليث بن سعد وأبو إسحاق الفزاري
وابن المبارك وابن عُلية الثقفي ويحيى بن سعيد الأموي ويحيى بن سعيد القطان
ويزيد بن هارون والقاضي أبو يوسف وإبراهيم بن سعد الزهري وخلق كثير
.


ثناء العلماء عليه:


قال أحمد بن حنبل: يحيى بن سعيد الأنصاري أثبت الناس.

قال حماد بن زيد: قدم أيوب من المدينة فقيل له من أفقه من خلفت بها؟ قال: يحيى بن سعيد الأنصاري.

قال سفيان: أدركت من الحفاظ ثلاثة : إسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان ويحيى ابن سعيد الأنصاري.

قال الثوري: كان يحيى بن سعيد الأنصاري أجل عند أهل المدينة من الزهري.

قال وهيب: قدمت المدينة فلم ألق بها أحدًا إلا وأنت تعرف وتنكر غير يحيى بن سعيد ومالك.

قال جرير: سألت يحيى بن سعيد وما رأيت شيخًا أنبل منه.

قال العجلي: كان يحيى بن سعيد رجلاً صالحًا فقيهًا.

قال يحيى القطان: هو مقدم على الزهري لأن الزهري اختلف عليه ويحيى لم يختلف عليه.

قال النسائي: يحيى بن سعيد ثقة ثبت.

قال الحاكم: هو قاضي حرم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ومفتيها في عصره.

قال الذهبي: الإمام العلامة المجود عالم المدينة في زمانه وشيخ عالم المدينة وتلميذ الفقهاء السبعة.

قال يعقوب بن كاسب: حدثني بعض أهل العلم قال: سمعت صائحًا يصيح في المسجد الحرام أيام مروان: لا يفتي الحاج في المسجد إلا يحيى بن سعيد، وعبيد الله بن عمر ومالك بن أنس.
قال ابن حجر: ثقة ثبت.


من أحواله وأقواله:


قال حماد: كان يحيى بن سعيد يقول في مجلسه: اللهم سلم سلم. وقال: كان عبيد الله بن عدي بن الخيار يقول في مجلسه: اللهم سلمنا وسلم المؤمنين منا.

قال الليث: عن يحيى بن سعيد قال: أهل العلم أهل
سعة وما برح المفتون يختلفون فيحلل هذا ويحرم هذا وإن المسألة لترد على
أحدهم كالجبل فإذا فتح لها بابًا قال: ما أهون هذه.

قال يحيى:
لأن أكون كتبت كل ما أسمع أحب إليّ من أن يكون لي مثل مالي.
قلت: لأن الكتابة أضبط وأثبت، وقد قال الله تعالى: علمها عند ربي في كتاب،
وقد صح عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قيدوا العلم بالكتاب". {صحيح. رواه الحاكم والطبراني وغيرهما}.

قال الضحاك: إذا سمعت شيئًا فاكتبه ولو في الحائط، وقال معاوية بن قرة: من لم يكتب العلم فلا تعدوه عالمًا،
وقال الخليل بن أحمد: اجعل ما تكتبه بيت مال وما في صدرك للنفقة،
وقال إسحاق بن منصور لأحمد بن حنبل: لو لم يكتب العلم لذهب.
قال أحمد: نعم، ولولا كتابة العلم أي شيء كنا نحن. اه.

قال محمد بن سلام الجمحي: كان يحيى بن سعيد خفيف الحال، فاستقضاه المنصور فلم يتغير حاله، فقيل له في ذلك، فقال: من كانت نفسه واحدة لم يغيره المال.

قال يزيد بن هارون: قلت ليحيى بن سعيد: كم تحفظ؟ قال: ستمائة، سبعمائة.
قال الذهبي: هو صاحب حديث: "الأعمال بالنيات"، وعنه اشتهر، حتى يقال: رواه عنه نحو المائتين.


وفاته:


مات سنة ثلاث وأربعين ومائة، وقيل: سنة أربع وأربعين. رحمه الله.

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24088
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى