نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ...

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... Empty أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ...

مُساهمة من طرف abouimed الأحد 31 يناير - 23:00

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن
سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا
تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ] {آل عمران:102} [يَا أَيُّهَا
النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا] {النساء:1} [يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ
لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ
وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا] {الأحزاب: 70-71}.
أما بعد: فإن خير الكلام كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد ?، وشر
الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أيها الناس: فضل النبي ? على أمته كبير، وحقه عليهم عظيم؛ امتن الله تعالى
ببعثته إلى البشر هادياً مهدياً، ومزكياً ومعلماً؛ فكان رحمة للعالمين،
دالاً على صراط ربه المستقيم: [لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى المُؤْمِنِينَ
إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ
آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ وَإِنْ
كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ] {آل عمران:164}.
بشر وأنذر، وحذّر وأعذر.. اجتهد عليه الصلاة والسلام في بيان الحق لأمته، وما ترك النصح لهم إلى يوم موته.
وفي حجته العظيمة التي ودع الناس فيها؛ حثهم على ما ينفعهم، وحذرهم مما
يضرهم، وكرر النصح لهم، وأعاد الكلام عليهم، في أيام متتابعة، وأماكن عدة،
وأحوال متنوعة.
حذرهم من عظيمات الفتن، وكبائر الإثم، وبيَّن لهم أسبابها وما يعصم منها،
وكان في خاتمة كل خطبة يلقيها، أو نصيحة يؤديها؛ يشهدهم على بلاغه،
فيشهدون، فَيُشهد الله تعالى على شهادتهم.
وقع ذلك منه عليه الصلاة والسلام يوم عرفة بعرفة، ويوم النحر بمنى، وأيام التشريق عند الجمرات.
كرّر في خطبه المتوالية تقرير أصول الشريعة، والتأكيد على المعاني العظيمة؛ لأنه علم أنه مفارق أصحابه، مودع أمته.
حذرهم عليه الصلاة والسلام من أكبر فتنة في البشر وهي فتنة المسيح الدجال،
كما حذرهم من صغيرات الفتن التي تقود إلى كبرياتها، وبين أسباب الفتن
ليجتنبوها، كما دلهم على ما يعصمهم من ذلك كله.
قال ابن عمر رضي الله عنهما: «كنا نتحدث بحجة الوداع والنبي ? بين أظهرنا
ولا ندري ما حجة الوداع، فحمد الله وأثنى عليه، ثم ذكر المسيح الدجال
وأطنب في ذكره، وقال: ما بعث الله من نبي إلا أنذره أمته، أنذره نوح
والنبيون من بعده، وإنه يخرج فيكم، فما خفي عليكم من شأنه فليس يخفى عليكم
أن ربكم ليس على ما يخفى عليكم ثلاثاً، إن ربكم ليس بأعور، وإنه أعور
العين اليمني كأن عينه عنبة طافية...» رواه البخاري( ).
وحذرهم عليه الصلاة والسلام من فتن الاعتداء والظلم، وأكد في غير موطن على
حرمة المسلم على أخيه المسلم؛ فقال عليه الصلاة والسلام: «ألا إن الله حرم
عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم
هذا، ألا هل بلغت، قالوا: نعم قال: اللهم اشهد، ثلاثاً، ويلكم أو ويحكم،
انظروا، لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض»( ).
ولما كانت العصبية الجاهلية لعرق أو لون أو تراب من أهم أسباب الفرقة
والاختلاف والاقتتال بين المسلمين؛ نهاهم عليه الصلاة والسلام عنها، وبيّن
أن أصل الناس واحد؛ فخطبهم في وسط أيام التشريق فقال: «يا أيها الناس: ألا
إن ربكم واحد،وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على
عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى» رواه أحمد( ).
واجتماع المسلمين خير من تفرقهم، والنصيحة لولاتهم سببٌ لاجتناب الفتنة،
واجتماع الكلمة، كما أن طاعة الوالي المسلم سبب لجمع القلوب عليه؛ ولأجل
ذلك أكد على هذه المعاني في حجته، قالت أم حصين رضي الله عنها: «حججت مع
رسول الله ? حجة الوداع فرأيته حين رمى جمرة العقبة، وانصرف وهو على
راحلته، ومعه بلال وأسامة أحدهما يقود به راحلته والآخر رافع ثوبه على رأس
رسول الله ? من الشمس، قالت: فقال رسول ? قولاً كثيراً ثم سمعته يقول: إنْ
أُمِّرَ عليكم عبد مجدع ـ حسبتها قالت ـ أسود يقودكم بكتاب الله تعالى
فاسمعوا له وأطيعوا» رواه مسلم( ).
وقال جبير بن مطعم رضي الله عنه: «قام رسول الله بالخيف من منى فقال: ...
ثلاث لا يَغْلُ عليهن قلب مؤمن: إخلاص العمل( ) ومن أعظم النصيحة لهم:
أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، ودعوتهم إلى الحق.
ولما كان الظلم سبباً للفتن، والغيبة سبيلاً للوقيعة بين المؤمنين؛ حذر
عليه الصلاة والسلام في حجته من ذلك كله، فقال في خطبته التي بمنى أوسط
أيام التشريق: «....اسمعوا مني تعيشوا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، ألا
لا تظلموا، إنه لا يحل مال امرىء إلا بطيب نفس منه.... ألا إن الشيطان قد
أيس أن يعبده المصلون ولكنه في التحريش بينكم» رواه أحمد( ).
وكان الناس يأتونه عليه الصلاة والسلام فمن قائل: يا رسول الله، سعيت قبل
أن أطوف، أو قدمت شيئاً أو أخرت شيئاً، فكان يقول: «لا حرج، لا حرج، إلا
على رجل اقترض عرض رجل مسلم وهو ظالم فذلك الذي حرج وهلك» رواه أوب داود (
). والمعنى: أنه عابه ونال منه، وقطعه بالغيبة( ).
حذر عليه الصلاة والسلام من غلو أمته في العبادة؛ لما في الغلو من تبديل
الدين، والانحراف عن الهدي المستقيم، قال ابن عباس رضي الله عنهما: قال
رسول الله ? غداة العقبة وهو على ناقته: «القط لي حصى، فلقطت له سبع حصيات
هن حصى الخَذْفِ، فجعل ينفضُهن في كفه ويقول: أمثال هؤلاء فارموا، ثم قال:
يا أيها الناس، إياكم والغلو في الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في
الدين» رواه النسائي( ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:«قوله: إياكم والغلو في الدين»
عام فيجمع أنواع الغلو في الاعتقادات والأعمال، والغلو مجازوة الحد بأن
يزاد في حمد الشيء أو ذمه على ما يستحق، ونحو ذلك، والنصارى أكثر غلواً في
الاعتقادات من الأعمال من سائر الطوائف، وإياهم نهى الله تعالى عن الغلو
في القرآن بقوله تعالى: [يَا أَهْلَ الكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي
دِينِكُمْ] {النساء:171} وسبب هذا اللفظ العام: رمى الجمار، وهو داخل
فيه،والغلو فيه مثل رمي الحجارة الكبار ونحو ذلك على أنه أبلغ من الصغار،
ثم علل ذلك بما يقتضي أن مجانبة هديهم مطلقاً ـ يعني النصارى ـ أبعد عن
الوقوع فيما به هلكوا، وأن المشارك لهم في بعض هديهم يخاف عليه الهلاك»( ).
ويقابل الغلو في الدين، والتشدد بلا دليل: التفلت من الدين، وتحريف
الشريعة، وتبديل كلام الله تعالى ليوافق أهواء البشر، بل والكذب على الله
تعالى وعلى رسوله ?؛ إرضاءً للأهواء، ومسايرة للواقع، وقد علم النبي ? أن
ذلك واقع في أمته، فحذرهم منه في حجته.
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله ? وهو على ناقته
المخضرمة بعرفات: «أتدرون أي يوم هذا... إلى أن قال: ألا وإني فرطكم على
الحوض، وأكاثر بكم الأمم، فلا تُسوِّدوا وجهي، ألا وإني مستنقِذ أناساً،
ومستنقذٌَ مني أناسٌ، فأقول:يا رب، أصيحابي، فيقول: إنك لا تدري ما أحدثوا
بعدك» رواه ابن ماجه( ).
وفي رواية للإمام أحمد: «ألا وإني فَرَطُكم على الحوض أنظركم، وإني مكاثر
بكم الأمم فلا تُسَوِّدوا وجهي، ألا وقد رأيتموني وسمعتم مني، وستسألون
عني فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار، ألا وإني مستنقذ رجلاً أو
إناثاً، ومستنقذٌ مني آخرون، فأقول: يا رب، أصحابي، فيقال:إنك لا تدري ما
أحدثوا بعدك»( ).
إنها معانٍ عظيمة، وأصول كبيرة، أكد عليها النبي ? في حجته، وكررها على أصحابه؛ نصحاً لهم، ورأفة بأمته عليه الصلاة والسلام.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يَعْجَبُون من تأكيده هذه المعاني في تلك
المواطن وتكرارها، ويتكلمون عن حجة الوداع ولا يدرون ما هي: أهي وداع
النبي ? أم غيره؟! حتى توفي النبي ? فعلموا عند ذلك أنه عليه الصلاة
والسلام وادع الناس بالوصايا التي أوصاهم بها قرب أيام موته( ).
فهنيئاً لمن فهم تلك الوصايا؛ فأخذ بها، ويا شقاء من أغفلها أو أعرض عنها.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: [لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ
أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ
بِالمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ] {التوبة:128}.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم..
...
أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... 5852_1214755332294_1331143273_30618869_4965768_n

abouimed
 
 

عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 14780
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... Empty رد: أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ...

مُساهمة من طرف حامد عماري الأحد 31 يناير - 23:23

السلام عليكم و رحمة الله
كم نحن في حاجة الى مثل هذه المواعظ و العبر
فقد صرنا لا نرى في مجتمعاتنا الا مغاليا
هذا يغالي في عصيانه و فسوقه
و ذاك يغالي في تكفيره لمن لم يسر على طريقته
و ذاك يكفر الكل و لا يعصم الا نفسه
الرسول عليه افضل الصلاة و السلام يقول
الاسلام ان
_ تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله
_تقيم الصلاة
_ تؤدي الزكاة
_ تصوم رمضان
_ تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
و البعض \ و يا اسفي \ رغم معرفته بهذا الحديث و غيره
تراه يكفر هذا
و يرمي بالزندقة ذلك
و يصيب من عرض تلك
بدعوى نصرة الدين
و الغيرة عن الدين
و ما ابعده عن روح الدين = يسروا و لا تعسروا
بشروا و لا تنفروا
اذكروا الجنة قبل النار
اذكروا رحمة الله قبل جبروته
السلام عليكم

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... 2906936221_1
أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... 64026.imgcache
أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... 64026.imgcache
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 14123
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... Empty رد: أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ...

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 31 يناير - 23:52



كثّر الله من أمثالكم
إخوتي عماد وحامد
وشكرا على أخلاقكم العالية


*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 16092
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... Empty رد: أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ...

مُساهمة من طرف حواء الإثنين 1 فبراير - 17:54

شكراً لك على المشاركة القيمة والنافعة
جعلها الله في موازين حسناتك
وجزاك الله خيراً

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
أيها المؤمنون لقد حذرنا النبي من شر الفتون ... 9o9i-e974ba1984
حواء
حواء
 

عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 13704
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى