نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آداب الحــــــــــــــــوار

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

آداب الحــــــــــــــــوار Empty آداب الحــــــــــــــــوار

مُساهمة من طرف حامد عماري الأحد 28 مارس - 23:58

لمناقشة فكرة \ اي فكرة سيقع الحوار بين طرفين
_ الطرف الاول : صاحب الطرح و هو الذي عرض الفكرة
_ الطرف الثاني : المحاور و هو الذي سيناقش الفكرة تاييدا او معارضة او موقفا وسطا بينهما
و حتى ينجح الحوار لا بد من اداب يجب ان يتحلى بها كل طرف حتى يحقق النقاش غايته و تحصل الفائدة للطرفين و لا يبقى النقاش مجرد اصوات ترتفع او جعجعة تسمع كما نراها في الاتجاه المعاكس عندهم او المشاكس عندنا
* صاحب الفكرة او الموضوع او الطرح
لا بد \ عند طرح فكرته \ ان يكون مؤمنا ان طرحه وجهة نظر تحتمل الصواب و هو ما اقتنع به و تحتمل الخطا و هو ما قد يبينه الطرف الاخر _ اما اذا عرض فكرته على انها الحق المطلق او الراي المقدس فان هذا الحوار لا يمكن ان يصل الى نتيجة و ان نهايته ستكون خصومة \ و عليه فلا بد ان يكون في كلامه : ارى ان \ اعتقد ان \ حسب رايي \ ارى و الله اعلم الى غيرها من المصطلحات التي يحس من خلالها الطرف الاخر انك لا تستبد برايك و انك تنشد الصواب و لا شيء سواه
* الطرف المحاور : ايضا لا بد ان يساهم في النقاش برغبة في الاقتناع لا الاقناع فقط \ فعندما يناقش يناقش الفكرة لا صاحبها و يكون ديدنه في ذلك البحث عن الاصوب لا اقناع الاخر بوهن منطقه و لا بد ان يبين ما يمكن ان يراه من وجاهة في بعض الموضوع و ان لم يكن كله
و هكذا اذا خلصت النية في البحث عن الصواب و النفع و الانتفاع فان الحوار سيكون راقيا و المنفعة حاصلة باذنه تعالى
و في غير ذلك يكون تناطح افكار و ينقلب الحوار الى سفسطة لا تغني بل خوضا لا رجاء منه
"""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
دمتم في رعاية الرحمان

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




آداب الحــــــــــــــــوار 2906936221_1
آداب الحــــــــــــــــوار 64026.imgcache
آداب الحــــــــــــــــوار 64026.imgcache
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 14097
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب الحــــــــــــــــوار Empty رد: آداب الحــــــــــــــــوار

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 29 مارس - 7:47

حامد عماري كتب:
لمناقشة فكرة \ اي فكرة سيقع الحوار بين طرفين
_ الطرف الاول : صاحب الطرح و هو الذي عرض الفكرة
_ الطرف الثاني : المحاور و هو الذي سيناقش الفكرة تاييدا او معارضة او موقفا وسطا بينهما
و حتى ينجح الحوار لا بد من اداب يجب ان يتحلى بها كل طرف حتى يحقق النقاش غايته و تحصل الفائدة للطرفين و لا يبقى النقاش مجرد اصوات ترتفع او جعجعة تسمع كما نراها في الاتجاه المعاكس عندهم او المشاكس عندنا
* صاحب الفكرة او الموضوع او الطرح
لا بد \ عند طرح فكرته \ ان يكون مؤمنا ان طرحه وجهة نظر تحتمل الصواب و هو ما اقتنع به و تحتمل الخطا و هو ما قد يبينه الطرف الاخر _ اما اذا عرض فكرته على انها الحق المطلق او الراي المقدس فان هذا الحوار لا يمكن ان يصل الى نتيجة و ان نهايته ستكون خصومة \ و عليه فلا بد ان يكون في كلامه : ارى ان \ اعتقد ان \ حسب رايي \ ارى و الله اعلم الى غيرها من المصطلحات التي يحس من خلالها الطرف الاخر انك لا تستبد برايك و انك تنشد الصواب و لا شيء سواه
* الطرف المحاور : ايضا لا بد ان يساهم في النقاش برغبة في الاقتناع لا الاقناع فقط \ فعندما يناقش يناقش الفكرة لا صاحبها و يكون ديدنه في ذلك البحث عن الاصوب لا اقناع الاخر بوهن منطقه و لا بد ان يبين ما يمكن ان يراه من وجاهة في بعض الموضوع و ان لم يكن كله
و هكذا اذا خلصت النية في البحث عن الصواب و النفع و الانتفاع فان الحوار سيكون راقيا و المنفعة حاصلة باذنه تعالى
و في غير ذلك يكون تناطح افكار و ينقلب الحوار الى سفسطة لا تغني بل خوضا لا رجاء منه
"""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
دمتم في رعاية الرحمان
وهذا هو المطلوب بالضبط ولكن ثمة من تقول له قال الله قال الرسول يقول لك بل قال فلان وقال علان .
بل ويقولك ما لم تقله بل ويصفك بأبشع الاوصاف بل ويكفرك بل ويحذف مشاركتك بل ويؤلب عليك الآخرين بل ويفتري عليك بل ويصبح بطلا ....

وقد صدق من قال :
من تكلم في غير فنّه أتى بالعجائب .


عدل سابقا من قبل abouhayder في الإثنين 29 مارس - 7:58 عدل 2 مرات
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24078
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب الحــــــــــــــــوار Empty رد: آداب الحــــــــــــــــوار

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 29 مارس - 7:52

شروط المناظرة



المناظرة : هي المحاورة فيما يختلف عليه الطرفين .



يشترط في المناظرة أربعة شروط :

1- أن يكون المتناظران على معرفة بما يحتاج إليه من قوانين المناظرة وقواعدها حول الموضوع الذي يريدان
المناظرة فيه .

2- أن يكون المتناظران على معرفة بالموضوع الذي يتنازعان فيه حتى يتكلم كل منهما ضمن الوظيفة المأذون له بها في قواعد المناظرة وضوابطها ٬فإذا تكلم لم يخبط خبط عشواء ٬ ولم يناقش في البديهيات بغير علم٬ وإذا ألزم بالحق التزم به دون مكابرة.

3- أن يكون الموضوع مما يجوز أن تجري فيه المناظرة ضمن قواعد هذا الفن وضوابطه . فالمفردات والبديهيات الجليَّة مثلاً لا تجري فيها المناظرة أصلاً.

4- أن يُجري المتناظران مناظرتهما على عُرْفٍ واحد٬ فإذا كان كلام (المعلل) جارياً مثلاً على عرف الفقهاء فليس (للسائل) العارف بذلك أن يعترض عليه استنادا إلى عرف النحاة أو الوضع اللغوي ٬أو عرف الفلاسفة ٬أو نحو ذلك.

السؤال و الجواب شيء وارد في المناظرة , بل هي ضرورية .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24078
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب الحــــــــــــــــوار Empty رد: آداب الحــــــــــــــــوار

مُساهمة من طرف العنيد الإثنين 29 مارس - 15:02

شكرا لك على الطرح اخي حامد وارجو ان يتحلى كل مساهم بالاخلاق والنية الصافية في الإفادة والإستفادة
ودمتم في رعاية الرحمان

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
آداب الحــــــــــــــــوار 126713370039
العنيد
العنيد
 

عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16155
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى