نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ارجو الانصاف فقط لهذا الرجل

اذهب الى الأسفل

ارجو الانصاف فقط لهذا الرجل Empty ارجو الانصاف فقط لهذا الرجل

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 22 فبراير - 0:15

ارجو الانصاف فقط لهذا الرجل

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، ولا عداون إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه الغر الميامين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الديـــن . وبعد :

فقد كثُر الحديث حول مسألة التكفير عند شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب _ رحمه الله تعالى _ فقيل فيه أنه :

يكفر بالظن تارة ، وبالكبيرة تارة ، وبالعموم تارةً أخرى .. ، مع العلم بأنَّ أكثر من تكلم على الشيخ لم يقف على حقيقة أقواله من خلال كتبه ورسائله ، فهو إما من إمعةٌ مقلد ، أو عالم حاقدٌ حاسِد ، أو غوغائيٌ متبعٌ لكل ناعق .

فنظراً لأهمية هذه المسألة ، يحسنُ بطالب الحق أن يقف على كلام الشيخ بنفسه من خلال كتبه ورسائله ، لاعن طريق ( قال أبي وجدي وسمعتُ .. ) فهذا وغيرهُ لا يُعتمد عليه لأن المنهج الصواب إنما هو في التحري والتقصي وتحرير محل النزاع مع المخالف .

ومن هذا الباب قُمنا بذكر شيء من كلام الشيخ _ رحمه الله _ في مسألة التكفير من خلال كتبه ورسائله المتداولة بين طلاب العلم في كل مكان فهي القول الفصل بين المفرطين والغالين .



[ الشيخ لا يكفر بالظـن ]

* وقال أيضاً _ رحمه الله _ : (( من أظهر الإسلام وظننا أنه أتى بناقضٍ ، لا نكفره بالظن ؛ لأن التبيّن لا يُرفع بالظن وكذلك لا نكفر من لا يُعرف منه الكفر بسبب ناقضٍ ذُكر عنه ونحن لم نتحققه )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ، ص 24 .

* وقال _ رحمه الله _ : (( وأما ما ذكرَ الأعداء أني أكفر بالظن فهذا بهتانٌ عظيم ، يريدون به تنفير الناس عن دين الله ورسوله )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 25 .

[ الشيخ لا يكفر بالمعصـية أو الكبـيرة ]

* وقال _ رحمه الله _ : (( ولا أُكفر أحداً من المسلمين بذنبٍ ، ولا أُخرجه من دائرة الإسلام )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 11 .

* وقال _ رحمه الله _ : (( من أطلق الشارِعُ كُفره بالذنوب ، فالراجح فيها قولان ..
أحدهما : ما عليه الجمهور وأنه لا يخرج من الملة .
والثاني : التوقف كما قال الإمام أحمد أمِرُّوها كما جاءت يعني لا يقال : يخرج ولا ما يخرج وما سوى هذين القولين غيرُ صحيح )) .
روضة الأفكار والأفهام لحسين بن غنام ج 1 ص 207 .
فالإمام هنا _ رحمه الله _ رجّح هذين القولين معرضاً عن بقية الأقوال في هذه المسألة .

[ الشيخ لا يكفر بالعمـوم ]

* وقال أيضاً _ رحمه الله تعالى _ : (( وأما القول إنّا نكفر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء ، الذين يصدون به عن هذا الدين ونقول : سبحانك هذا بهتان عظيم )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 101 .

[ الشيخ يشترط توفر الشروط وانتفاء الموانع لتكفير المعين ]

* قال رحمه الله : (( وأما التكفير ، فأنا أُكفر من عرف دين الرسول ثم بعدما عرفه سبه ونهى الناس عنه ، وعادا من فعله فهذا هو الذي أُكفر وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 25 .

* وقال _ رحمه الله _ : (( المعين يكفر إذا قامت عليه الحجة )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 220 .

* وقال _ رحمه الله _ : (( السلف _ رحمهم الله _ كفّروا النوع ، أما المُعين ، فإن عرف الحق وخالف كفَرَ بعينه ، وإلا لم يكفِّروا )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 221 .

* وقال _ رحمه الله _ : (( إنما نكفر من أشرك بالله في إلاهيته " أي : عبوديته " ، بعدما تبيّن له الحجة على بطلان الشرك )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 60 .

[ الخلاصـــة ]

* قال _ رحمه الله _ : (( نُشهد الله على ما يعلمه من قلوبنا بأن من عمل بالتوحيد ، وتبرأ من الشرك وأهله ، فهو المسلم )) .
مجموع مؤلفات الشيخ / الرسائل الشخصية ج 5 ص 213 .


الخاتــمة :

* تأمـل يا طالب الحق كلام الشيخ _ رحمه الله _ وأعرضه على كلام الله وسنة رسوله _ صلى الله عليه وسلم _ وأقوال صحابته الكرام ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، لتعلم أنَّ الشيخ لا يختصُ بعقيدة عن غيره من البشر ، فهي من ( مشكاة واحدة )

فهي الدعوة إلى تحقيق معنى الشهادتين : لا إله إلا الله ( قولاً وعملاً وإعتقاداً ) وشهادة : أنَّ محمداً رسول الله ( بتجريد المتابعة له لا لغيره أياً كان )

منقــــــــــــــــــــــــــول
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24102
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى