نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مامعنى السلفية ؟

اذهب الى الأسفل

مامعنى السلفية ؟ Empty مامعنى السلفية ؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 23 ديسمبر - 14:10

مامعنى السلفية ؟
نبذة مختصرة عن السلفية
لقد أحسن من قال :
يا ابن الكرام ألا تدنو فتبصر ما *** قد حدّثوك فما راء كمن سمعا
المراد بلفظة (السلف)
المعنى اللغوي:
قال ابن منظور : ( والسلف والسليف والسلفة: الجماعة المتقدمون)
لسان العرب (6/30).
وقال أبو السعادات ابن الأثير : ( وقيل سلف الإنسان من تقدم بالموت من أبائه وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح )
النهاية في غريب الحديث (2/90) .
وقال عبد الكريم السمعاني : ( السلفي : بفتح السين واللام وفي أخرها الفاء ,هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم )
الأنساب (2/126).
المعنى الاصطلاحي :
قال الإمام السفاريني : (المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأعيان التابعين لهم بإحسان وأتباعهم وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة وعرف عظم شأنه في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجبرية والجهمية والمعتزلة والكرامية ونحو هؤلاء )
لوامع الأنوار (1/20) .
وسئلت اللجنة الدائمة برقم (1361)(2/165- 166) : ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
فأجابت :
( السلفية نسبة إلى السلف و السلف هم صحابة رسول الله_ صلى الله عليه وسلم _ وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى _ رضي الله عنهم _ الذين شهد لهم رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_بالخير في قوله : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام : تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ))
رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم
والسلفيون جمع سلفي نسبة إلي السلف, وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة ) أهـ .
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز_ رحمه الله_ : ( إن السلف هم أهل القرون المفضلة , فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو " سلفي " ومن خالفهم فهو من " الخلف ")
نقلاً من تعليق الشيخ حمد بن عبد المحسن التويجري على العقيدة الحموية (ص 203).
وقال الشيخ محمد أمان بن علي الجامي _ رحمه الله _ عندما نطلق كلمة السلف إنما نعني بها من الناحية الاصطلاحية أصحاب رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_ الذين حضروا عصره فأخدوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا ............... كما يدخل في هذا الاصطلاح التابعون لهم الذين ورثوا علمهم قبل أن يطول عليه الآمد, والذين شملتهم شهادة الرسول لهم وثناؤه عليهم بأنهم خير الناس حيث يقول _صلى الله عليه وسلم_ ((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم )) كما يشمل الاصطلاح تابعي التابعين )
الصفات الإلهية ص57.
بداية ظهور هذا المصطلح :
قال الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله :
( وقد ظهر هذا الاصطلاح , واشتهر حين ظهر النزاع ودار حول أصول الدين بين الفرق الكلامية , وحاول الجميع الانتساب إلى السلف وأعلن أن ما هو عليه هو ما كان عليه السلف الصالح , فإذن لابد أن تظهر _ والحالة هذه_ أسس وقواعد واضحة المعالم وثابتة للاتجاه السلفي حتى لا يلتبس الأمر على كل من يريد الاقتداء بهم، وينسج على منوالهم ) المصدر السابق . وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : ( وقد كان المسلمون الأوائل _ وهم الصحابة رضي الله عنهم _ قبل بزوغ بذرة التفرق والانشقاق ليس لهم اسم يتميزون به , لأنهم كما ذكر يمثلون الإسلام , والامتداد الطبعي له , لكن لما حصلت تلك الفرق الضالة التي يشملها لفظ : أهل الأهواء , لغلبة اتباع الهوى عليهم , ولفظ أهل البدع , لاتباعهم ما هو خارج عن الدين , أجنبي عنه, وأهل الشبهات : لأنهم يلبسون الحق بالباطل , فيشبهون به على العامة , لبناء خروجهم عن السنة على مرض الشبهة الفاسدة , وقدو هذا العدو الأول إبليس _لعنه الله _ فإنه أول من قاس قياسا فيما ذكر الله عنه : { قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } لما حصلت تلك الفرق , المنتسبة إلى الإسلام , منشقة عن العمود الفقري للمسلمين, ظهرت ألقابهم الشرعية المميزة لجماعة المسلمين , لنفي الفرق والأهواء عنهم , سواء ما كان من الأسماء ثابتا لهم بأصل الشرع : الجماعة _ جماعة المسلمين _ الفرقة الناجية الطائفة المنصورة أو بواسطة التزامهم بالسنن أمام أهل البدع , ولهذا حصل الربط لهم بالصدر الأول , فقيل لهم : السلف _أهل الحديث_ أهل الأثر_أهل السنة والجماعة , وهذه الألقاب الشرعية تخالف أي لقب كان , لأي فرقة كانت...)
حكم الانتماء ص 40- 41.
التحديد الزمني لاستعمال لفظة (سلف) :
فمن ذلك : ما أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له من حديث عائشة_رضي الله عنها_ وفيه : أن فاطمة _رضي الله عنها_قالت: إنه_النبي صلى الله عليه وسلم_ حدثني :
( أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة, وأنه عارضه في العام مرتين, ولا أراني إلا قد حضر أجلي , وإنك أول أهلي لحوقا بي ونعم السلف أنا لك ).
وقال النووي : ( والسلف المتقدم ومعناه ,أنا متقدم قدامك فتردين علي )
شرح النووي (16/7).
وعن ميمون بن مهران عن أبيه قال : ( لو أن رجلا أنشر فيكم من السلف ما عرف غير هذه القبلة )
الا عتصام للشاطبي (1/34) .
قال ابن حجر _رحمه الله_ : ( مهران والد ميمون الجزري قال البغوي : ذكره البخاري في الصحابة )
الإصابة في تمييز الصحابة (3/467) .
وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي : ( اصبر نقسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا عنه واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم )
شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي (1/154) .
وقال أيضا : ( عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس و إياك وآراء الرجال وإن زخرفوا لك بالقول )
الشريعة للآجري ص58..
وفال أبو عاصم النبيل : ( سمعت سفيان الثوري وقد حضر مجلسه شاب من أهل العلم وهو يترأس ويتكلم ويتكبر , قال : فغضب سفيان وقال : لم يكن السلف هكذا كان أحدهم لا يدعي الإمامة ولا يجلس في الصدر حتى يطلب هذا العلم ثلاثين سنة وأنت تتكبر على من هو أسن منك قم عني ولا أراك تدنو من مجلسي )المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي ص388.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لا عيب على من أظهر مذهب السلف وأنتسب إليه واعتزى إليه , بل يجب قبول ذلك منه بالأتفاق , فأن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً )
مجموع الفتاوى ( 4/149 )
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9964
العمر : 65
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24090
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى