نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

التحفة السنية في أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل

default التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف إسماعيل في الإثنين 16 نوفمبر - 21:16






التحفة السنية في أحكام الأضحية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فهذه نقاط مختصرة لخصتها على عجلة من رسالة الأخ
عبد القادر الجنيد "عشرون مسألة في
الأضحية" سائلا الله الإخلاص في القول والعمل.

أبو جهاد سمير الجزائري

1. الأضحية هي:
ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى بسبب العيد
تقرباً إلى الله عز وجل.

2. قال الإمام ابن تيمية ـ رحمه الله ـكما في "مجموع
الفتاوى" (23/161):
وأما الأضحية فإنها من أعظم شعائر الإسلام، وهي النسك العام في جميع الأمصار، والنسك المقرون بالصلاة، وهي من ملة
إبراهيم الذي أمرنا باتباع ملته.اهـ
وهي مشروعة بالسنة النبوية المستفيضة، وبالقول والفعل عنه
صلى الله عليه وسلم.

3. قال العلامة الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في كتابه "أضواء
البيان"(5/619):
أكثر أهل العلم من الصحابة فمن بعدهم على أن الأضحية سنة
لا واجبة.اهـ
وقال ابن حزم ـ رحمه الله ـ في كتابه "المحلى"(6/10
مسألة رقم:973):
لا يصح عن أحد من الصحابة أن الأضحية واجبة.اهـ

4. الأضحية مشروعة للمسافر، وبذلك قال أكثر أهل العلم،
وذلك لحديث ثوبان رضي الله عنه قال:
(( ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحيته، ثم قال: يا
ثوبان أصلح لحم هذه، فلم أزل أطعمه منها حتى قدم المدينة )) رواه مسلم (1795)

5. قال الحافظ ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ في كتابه "الاستذكار"
(15/163-164):
ولم يأت عنه صلى الله عليه وسلم أنه ترك الأضحية، وندب
إليها، فلا ينبغي لموسر تركها اهـ .

6. الأنواع التي يُضحى بها من الحيوانات باتفاق أهل العلم
هي هذه الأصناف الأربعة:
الإبل والبقر والضأن والمعز ذكوراً وإناثاً.
ومن ضحى بغير هذه الأصناف الأربعة لم تجزئه عند عامة أهل العلم، بل ذكر
النووي ـ
رحمه الله ـ أن من أهل العلم من نقل اتفاق أهل العلم على عدم الإجزاء.

7. أفضل ما يضحى به من هذه الأصناف الأربعة:
الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز ثم سبع بدنة ثم سبع
بقرة،
وبهذا قال أكثر أهل العلم من السلف الصالح فمن بعدهم.

8. يجوز أن يشترك في البعير أو البقرة سبعة من المضحين،
كل واحد عن نفسه، عند أكثر أهل العلم.
وذلك قياساً على الهدي في الحج، لأن الجميع نسك، ووقت
ذبحهما واحد.

9. الأفضل هو التضحية بشاة كاملة، وإلى هذا ذهب أكثر أهل
العلم.
وذلك لأن مقصود الأضحية الأعظم هو إراقة دمها تقرباً إلى
الله تعالى، ومن ضحى بشاة كان قد تقرب إلى الله بالدم كله.
وينظر:
المغني (13/336) والمجموع (8/36التحفة السنية في أحكام الأضحية Icon.


10. تجزأ الواحدة من الضأن والمعز عن الرجل وأهل بيته،
وعن المرأة وأهل بيتها، ومن أحد الإخوان في البيت الواحد عن جميع من في البيت.
وقال القاضي عياض ـ رحمه الله ـ في كتابه "إكمال
المعلم"(6/413):
وكافة علماء الأمصار في تجويز ذبح الرجل عنه وعن أهل بيته
الضحية، وإشراكهم فيها معه.اهـ

لكن من هم أهل بيت الرجل :
ذكر القاضي عياض ـ رحمه الله ـ في كتابه "إكمال
المعلم"(6/414) ضوابط ثلاثة عند المالكية:
الأول: أن يكونوا من قرابته ومن في حكمهم كالزوجة.
الثاني: أن يكونوا تحت نفقته وجوباً أو تطوعاً.
الثالث: أن يكونون ساكنين معه غير بايتين عنده.

11. الأفضل في الأضاحي من الغنم، هو ما كان موافقاً
لأضحية النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الجهات، ثم الأقرب منها.



12. الأفضل للرجل أن يضحي عنه وعن أهل بيته برأس واحد من
الغنم .

13. الأضحية من جهة السن تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: الإبل والبقر والمعز.
وهذه الأصناف الثلاثة قد اتفق العلماء على أنه لا يجزأ
منها في الأضحية إلا الثني فما فوق.
القسم الثاني: الضأن من الغنم.
ولا يجزأ منه إلا الجذع فما فوق عند عامة أهل العلم.


14. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( أربعة لا يجزين في الأضاحي: العوراء البين عورها،
والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظَلَعُها، والعجفاء التي لا تُنْقِي ))رواه أبو داود (2804) والترمذي (1497) والنسائي (4369-4371)
واللفظ له، وابن ماجه (3144).


15. اتفق العلماء على أن أول أيام ذبح الأضحية هو اليوم
العاشر من شهر ذي الحجة بعد صلاة العيد، وأن ذبحها قبل الصلاة لمن كان من أهل الحضر لا
يجزأ.
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( من ذبح قبل الصلاة فليعد مكانها أخرى ))رواه البخاري (5562)
ومسلم (1960).
وهذا الوقت هو أفضل أوقات الذبح لأنه فعل النبي صلى الله
عليه وسلم.
وأما البعيدون عن القرى والمدن فإنهم ينتظرون بعد طلوع
شمس يوم العيد مقدار صلاة العيد وخطبته ثم يذبحون أضاحيهم.
وبهذا قال أكثر أهل العلم.


16. آخر وقت ذبح الأضاحي هو:
غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق.
فتكون أيام الذبح ثلاثة:
يوم العيد ويومان بعده، يعني: اليوم العاشر، واليوم
الحادي عشر، واليوم الثاني عشر إلى غروب شمسه.
وبهذا قال أكثر أهل العلم من السلف الصالح فمن بعدهم.


17. ذبح الأضحية في النهار أفضل، لأنه فعل النبي صلى الله
عليه وسلم.
ومن ذبحها ليلاً جاز عند أكثر أهل العلم.



18. قال القرطبي ـ رحمه الله ـ في "تفسيره"(12/32):
ذهب أكثر أهل العلم إلى أنه يستحب أن يتصدق بالثلث،
ويُطْعِمَ الثلث، ويأكل هو وأهله الثلث.اهـ

وقال الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في كتابه "المغني"(13/380)
عن استحباب التثليث:
ولأنه قول ابن مسعود وابن عمر، ولم نعرف لهما مخالفاً في
الصحابة فكان إجماعاً.اهـ


19. الأضحية المذبوحة على قسمين:
القسم الأول: الإبل.
وهذه السنة فيها أن تُنْحَرَ في اللبة قائمة مقيدة.

القسم الثاني: البقر والضأن والمعز.
وهذه الأنواع يستحب عند ذبحها، أن تضجع على جانبها
الأيسر، ثم تذبح.
وقال العلامة ابن قاسم ـ رحمه الله ـ في كتابه "حاشية
الروض المربع"(4/226):
وأجمع المسلمون على إضجاع الغنم والبقر في الذبح.اهـ.

20. إن عكس المضحي أو من ينوب عنه فذَبَح ما يُنْحَر، أو
نحرَ ما يُذبَح جاز عند أكثر أهل العلم.

21. الأفضل أن يذبح المضحي أضحيته بيده، لأنه فعل النبي
صلى الله عليه وسلم .


22. جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم لما ذبح أضحيته:
(( سمى وكبر )) رواه البخاري (5565) ومسلم (1966).
وفي لفظ آخر عند مسلم:
(( ويقول: باسم الله، والله أكبر )).

23. يستحب عند ذبح الأضحية أن تكون إلى جهة القبلة.
وقد نقل العلامة ابن قاسم ـ رحمه الله ـ في كتابه "حاشية
الروض المربع"(4/226) الإجماع على ذلك.

ومن ذبح أضحيته إلى غير القبلة أجزأته، وأكلها حلال.


24. إذا دخلت العشر الأول من شهر ذي الحجة فإن مريد
الأضحية منهي عن الأخذ من شعره وأظفاره وجلده حتى يضحي.
وذلك لحديث أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال:
(( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره
وبشره شيئاً )) رواه مسلم (1977).

ويبدأ وقت النهي عن الأخذ من الشعر والأظفار والبشرة بغروب شمس ليلة أول أيام شهر ذي الحجة، وينتهي بذبح الأضحية،
وسواء ذبحها المضحي في يوم العيد أو اليوم الأول أو الثاني من أيام التشريق.






*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12628
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف حامد عماري في الجمعة 20 نوفمبر - 23:54

التحفة السنية في أحكام الأضحية 517688
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 10659
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف حواء في السبت 21 نوفمبر - 0:10

التحفة السنية في أحكام الأضحية 452579 التحفة السنية في أحكام الأضحية 517688

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
التحفة السنية في أحكام الأضحية 9o9i-e974ba1984
حواء
حواء
 

عدد المساهمات : 2558
العمر : 45
نقاط تحت التجربة : 10240
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف nourgafsa في السبت 21 نوفمبر - 20:36

التحفة السنية في أحكام الأضحية 108329 التحفة السنية في أحكام الأضحية 452579

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
التحفة السنية في أحكام الأضحية 000s051j7Lx
nourgafsa
nourgafsa
 

عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 9336
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف نادين في السبت 21 نوفمبر - 22:13

التحفة السنية في أحكام الأضحية 517688
نادين
نادين
 
 

عدد المساهمات : 383
العمر : 30
نقاط تحت التجربة : 7985
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف إسماعيل في السبت 21 نوفمبر - 23:31


بارك الله فيكم على المرور

وأسعدكم في هذه الأيام المباركة

وكل عام وأنتم ومن تحبون بخير

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12628
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف عائشة في الأحد 22 نوفمبر - 15:54

التحفة السنية في أحكام الأضحية 346-Thanks





التحفة السنية في أحكام الأضحية 40517
عائشة
عائشة
 
 

عدد المساهمات : 574
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 8190
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحفة السنية في أحكام الأضحية

مُساهمة من طرف b.kalija في الأحد 22 نوفمبر - 16:32

جزاك الله خيرا
وعيد مبارك للأمة الإسلامية .
b.kalija
b.kalija
 
 

عدد المساهمات : 4703
العمر : 40
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 13388
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى