حكم الاستمناء
+5
ابومحمد
HAYTHEM
zidiz
SARAB
RADDED
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الاستمناء
فوائد وقواعد ومسائل من كتب شيخ الإسلام
" حكم الاستمناء "
قال شيخ الإسلام رحمه الله:
و "الاستمناء" لا يباح عند أكثر العلماء سلفاً وخلفاً سواءً
خشي العنت أو لم يخش ذلك ، وكلام ابن عباس وما روي عن أحمد فيه إنما هو لمن خشي
العنت وهو الزنا واللواط خشيةً شديدةً خاف على نفسه مِن الوقوع في ذلك فأبيح له
ذلك لتكسير شدة عنته وشهوته.
وأما مِن فعل ذلك تلذذاً أو تذكراً أو عادةً بأن يتذكر
في حال استمنائه صورةً كأنَّه يجامعها فهذا كله محرم لا يقول به أحمد ولا غيره ،
وقد أوجب فيه بعضهم الحد ، والصبر عن هذا مِن الواجبات لا مِن المستحبات ، وأما
الصبر عن المحرمات فواجب وإن كانت النفس تشتهيها وتهواها قال تعالى { وليستعفف
الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله } و "الاستعفاف" هو ترك
المنهي عنه كما في الحديث الصحيح عن أبى سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال "مَن يستعفف يعفه الله ومَن يستغنِ يغنه الله ومَن يتصبر يصبره الله
وما أعطي أحدٌ عطاء خيراً وأوسع مِن الصبر"
فـ"المستغني" لا يستشرف بقلبه و
"المستعف" هو الذي لا يسأل الناس بلسانه و "المتصبر" هو الذي لا يتكلف
الصبر فأخبر أنَّه مَن يتصبر يصبره الله وهذا كأنه في سياق الصبر على الفاقة بأن
يصبر على مرارة الحاجة لا يجزع مما ابتلي به من الفقر وهو الصبر في البأساء
والضراء قال تعالى{والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس}.
و "الضراء" المرض وهو الصبر على ما ابتلي به
مِن حاجةٍ ومرضٍ وخوفٍ والصبر على ما ابتلي به باختياره كالجهاد فإنَّ الصبر عليه
أفضل من الصبر على المرض الذي يبتلى به بغير اختياره ولذلك إذا ابتلي بالعنت في
الجهاد فالصبر على ذلك أفضل مِن الصبر عليه في بلده لأن هذا الصبر من تمام الجهاد
وكذلك لو ابتلي في الجهاد بفاقة أو مرض حصل بسببه كان الصبر عليه أفضل كما قد بسط
هذا في مواضع.
"مجموع الفتاوى" (11/574-575)
وسئل رحمه الله عن الاستمناء ؟
فأجاب: أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء وعلى
فاعله التعزير وليس مثل الزنا. والله أعلم
وسئل رحمه الله
تعالى عن الاستمناء هل هو حرام أم لا ؟
فأجاب: أما الاستمناء باليد فهو حرام عند جمهور العلماء وهو أصح
القولين في مذهب أحمد وكذلك يعزر مَن فعله وفي القول الآخر هو مكروه غير محرم
وأكثرهم لا يبيحونه لخوف العنت ولا غيره ونقل عن طائفة من الصحابة والتابعين أنهم
رخَّصوا فيه للضرورة مثل أن يخشى الزنا فلا يعصم منه إلا به ومثل أنْ يخاف إن لم
يفعله أن يمرض وهذا قول أحمد وغيره وأما بدون الضرورة فما علمتُ أحداً رخَّص فيه.
والله أعلم.
وسئل رحمه الله تعالى عن رجل يهيج عليه بدنه فيستمني
بيده وبعض الأوقات يلصق وركيه على ذكره وهو يعلم أن إزالة هذا بالصوم لكن يشق عليه
؟
فأجاب: أما ما نزل مِن الماء بغير اختياره فلا إثم عليه
فيه لكن عليه الغسل إذا أنزل الماء الدافق ، وأما إنزاله باختياره بأن يستمني بيده
فهذا حرام عند أكثر العلماء وهو أحد الروايتين عن أحمد بل أظهرهما وفى رواية أنه
مكروه لكن إن اضطر إليه مثل أن يخاف الزنا إن لم يستمن أو يخاف المرض فهذا فيه
قولان مشهوران للعلماء وقد رخص في هذه الحال طوائف من السلف والخلف ونهى عنه
آخرون. والله أعلم.
"مجموع الفتاوى" (34/229-231)
" حكم الاستمناء "
قال شيخ الإسلام رحمه الله:
و "الاستمناء" لا يباح عند أكثر العلماء سلفاً وخلفاً سواءً
خشي العنت أو لم يخش ذلك ، وكلام ابن عباس وما روي عن أحمد فيه إنما هو لمن خشي
العنت وهو الزنا واللواط خشيةً شديدةً خاف على نفسه مِن الوقوع في ذلك فأبيح له
ذلك لتكسير شدة عنته وشهوته.
وأما مِن فعل ذلك تلذذاً أو تذكراً أو عادةً بأن يتذكر
في حال استمنائه صورةً كأنَّه يجامعها فهذا كله محرم لا يقول به أحمد ولا غيره ،
وقد أوجب فيه بعضهم الحد ، والصبر عن هذا مِن الواجبات لا مِن المستحبات ، وأما
الصبر عن المحرمات فواجب وإن كانت النفس تشتهيها وتهواها قال تعالى { وليستعفف
الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله } و "الاستعفاف" هو ترك
المنهي عنه كما في الحديث الصحيح عن أبى سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال "مَن يستعفف يعفه الله ومَن يستغنِ يغنه الله ومَن يتصبر يصبره الله
وما أعطي أحدٌ عطاء خيراً وأوسع مِن الصبر"
فـ"المستغني" لا يستشرف بقلبه و
"المستعف" هو الذي لا يسأل الناس بلسانه و "المتصبر" هو الذي لا يتكلف
الصبر فأخبر أنَّه مَن يتصبر يصبره الله وهذا كأنه في سياق الصبر على الفاقة بأن
يصبر على مرارة الحاجة لا يجزع مما ابتلي به من الفقر وهو الصبر في البأساء
والضراء قال تعالى{والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس}.
و "الضراء" المرض وهو الصبر على ما ابتلي به
مِن حاجةٍ ومرضٍ وخوفٍ والصبر على ما ابتلي به باختياره كالجهاد فإنَّ الصبر عليه
أفضل من الصبر على المرض الذي يبتلى به بغير اختياره ولذلك إذا ابتلي بالعنت في
الجهاد فالصبر على ذلك أفضل مِن الصبر عليه في بلده لأن هذا الصبر من تمام الجهاد
وكذلك لو ابتلي في الجهاد بفاقة أو مرض حصل بسببه كان الصبر عليه أفضل كما قد بسط
هذا في مواضع.
"مجموع الفتاوى" (11/574-575)
وسئل رحمه الله عن الاستمناء ؟
فأجاب: أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء وعلى
فاعله التعزير وليس مثل الزنا. والله أعلم
وسئل رحمه الله
تعالى عن الاستمناء هل هو حرام أم لا ؟
فأجاب: أما الاستمناء باليد فهو حرام عند جمهور العلماء وهو أصح
القولين في مذهب أحمد وكذلك يعزر مَن فعله وفي القول الآخر هو مكروه غير محرم
وأكثرهم لا يبيحونه لخوف العنت ولا غيره ونقل عن طائفة من الصحابة والتابعين أنهم
رخَّصوا فيه للضرورة مثل أن يخشى الزنا فلا يعصم منه إلا به ومثل أنْ يخاف إن لم
يفعله أن يمرض وهذا قول أحمد وغيره وأما بدون الضرورة فما علمتُ أحداً رخَّص فيه.
والله أعلم.
وسئل رحمه الله تعالى عن رجل يهيج عليه بدنه فيستمني
بيده وبعض الأوقات يلصق وركيه على ذكره وهو يعلم أن إزالة هذا بالصوم لكن يشق عليه
؟
فأجاب: أما ما نزل مِن الماء بغير اختياره فلا إثم عليه
فيه لكن عليه الغسل إذا أنزل الماء الدافق ، وأما إنزاله باختياره بأن يستمني بيده
فهذا حرام عند أكثر العلماء وهو أحد الروايتين عن أحمد بل أظهرهما وفى رواية أنه
مكروه لكن إن اضطر إليه مثل أن يخاف الزنا إن لم يستمن أو يخاف المرض فهذا فيه
قولان مشهوران للعلماء وقد رخص في هذه الحال طوائف من السلف والخلف ونهى عنه
آخرون. والله أعلم.
"مجموع الفتاوى" (34/229-231)
RADDED-
- عدد المساهمات : 81
نقاط تحت التجربة : 12192
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
zidiz-
- عدد المساهمات : 779
العمر : 36
المكان : moila gafsa
المهنه : etudiant
الهوايه : tous sport
نقاط تحت التجربة : 12931
تاريخ التسجيل : 22/02/2007
رد: حكم الاستمناء
جزاك الله كل خير
HAYTHEM-
- عدد المساهمات : 43
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 12151
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: حكم الاستمناء
لا حول ولا قوة الا بالله اتراك استوفيت كل المسائل الفقهية للتتطرق لمثل هذه المواضيع اراك تسعى لتنفير الناس من الاسلام مرة تورد منافع شرب أبوال الابل ومرة بوقاحتك المعهودة لا تراعي حياء البعض وكأن المتابع تعلم الدين كله ولم يبق الا مثل هذه المواضيع التي ليست من أولويات المسلم معرفتها وأراك تتخذها ذريعة لترضي نزعتك ورغبتك الكامنة وراء شعورك بالكبت لتخوض في المسائل الجنسية والحيوانية اتق الله يا رجل فحتى هذه الكلمة لكثرة ما تستعملها لم تعد تؤثر فيك وكان يمكن لك أن تفهم بعدم تعليق الاعضاء على موضوعك هذا أنهم يربؤون بأنفسهم على مشاركتك في هذا الانحطاط وحاولت أن تخفي هذا بدخولك باسم آخر لتعقب ما اسخف هذا
عدل سابقا من قبل ابومحمد في الأربعاء 2 أبريل - 23:08 عدل 1 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم الاستمناء
لانك لا تعرف من العلم الا سلاطة اللسان وهو بالتاكيد مسجل بصحيفتك ، اضافة الى ذلك تتطاول على شيخ الاسلام برده على فتوى شرعية ما أحوج الناس اليها في وقتنا الحاضر وقد كثرت فيه الفتن ثم ما رأيك في التالي /ابومحمد كتب:لا حول ولا قوة الا بالله اتراك استوفيت كل المسائل الفقهية للتتطرق لمثل هذه المواضيع اراك تسعى لتنفير الناس من الاسلام مرة تورد منافع شرب أبوال الابل ومرة بوقاحتك المعهودة لا تراعي حياء البعض وكأن المتابع تعلم الدين كله ولم يبق الا مثل هذه المواضيع التي ليست من أولويات المسلم معرفتها وأراك تتخذها ذريعة لترضي نزعتك ورغبتك الكامنة وراء شعورك بالكبت لتخوض في المسائل الجنسية والحيوانية اتق الله يا رجل فحتى هذه الكلمة لكثرة ما تستعملها لم تعد تؤثر فيك وكان يمكن لك أن تفهم بعدم تعليق الاعضاء موضوعك هذا أنهم يربؤون بأنفسهم على مشاركتك في هذا الانحطاط وحاولت أن تخفي هذا بدخولك باسم آخر لتعقب ما اسخف هذا
قال يوسف النبهاني في [ كرامات الأولياء : 2/276 ] ( عبيد
أحد أصحاب الشيخ حسين ، كان له خوارق مدهشة ، ومنها أنه كان يأمر السحاب
أن يمطر لوقته ، وكل من تعرّض له بسوء قتله في الحال !!! ، دخل مرة
الجعفرية فتبعه نحو خمسين طفلاً يضحكون عليه ، فقال : لأعزلنك من ديوان
الملائكة !!!! فأصبحوا موتى أجمعين ، وقال له بعض القضاة : اسكت ، فقال له
: اسكت أنت ، فخرس وعمي وصم ، وسافر في سفينة فوحلت ، ولم يمكن تقويمها ،
فقال : اربطوها بخيط!!! في بيضي – يعني خصيتيه !!!- ففعلوا ، فجرها حتى
خلصها من الوحل ) .
هل تستطيع الانكار عليه وهو موثق بالصفحة ؟؟؟ أليس هذا أحد مراجعكم الذين تفتخرون بهم .
يا سيد اعلم أن أي واحد يستطيع ارجاع الحجر من حيث قدم ولكن أخلاق الرجال تأبى الدخول في المهاترات التي من شأنها اثقال الصحائف بالذنوب .
اتق الله يا رجل وتثبت مليا من المواضيع قبل القفز على معانيها ورجم أصحابها بأقوال تنفر المسلم .
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حكم الاستمناء
عذرك أنك لا تفهم والمتتبع لتعقيباتك يكتشف ما أتهمك به دون جهد وعناء اذ أني لم أخطأ بن تيمية على ما أورده بل خطأتك أنت لعدم احترام الأولويات في طرح المعلومات صحة المعلومة لا تعفيك من المؤاخذة لعله يوجد من يستطيع أن يفهمك فمن ناحيتي بدأ اليأس يتسرب لي وأصبحت شبه متيقن أنه لا فاءدة ترجى من تعليم أمثالك قال العرب أمثالا كثيرة في أشباهك من الحمقى أورد البعض منها لأسهل عليك اكتشاف نفسك مجانا
نسب بعضهم القول لسيدنا عيسى في قول داويت الأبرص واللأكمه و أحييت الموتى باذن الله وأعيتني الحماقة
نسب بعضهم القول لسيدنا عيسى في قول داويت الأبرص واللأكمه و أحييت الموتى باذن الله وأعيتني الحماقة
قال الشاعر لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة أعيت من يداويها
قالوا يطلق اسم بقر الجنة على الغبي التقي ويطلق على العاصي بقر جهنم
قالوا الأحمق ليس له دواء الا الموت ا
هل عرفت نفسك تحياتي وأشواقي لك يا أخي
قالوا يطلق اسم بقر الجنة على الغبي التقي ويطلق على العاصي بقر جهنم
قالوا الأحمق ليس له دواء الا الموت ا
هل عرفت نفسك تحياتي وأشواقي لك يا أخي
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم الاستمناء
لانك وللاسف الشديد تنظر من وجهة واحدة تقيدت بها لدى شيخك ولا تحفل بكل ما يخالف عقيدتك ولذلك فانني لن أتحاور معك مستقبلا لتلفك الفكري الواضح .ابومحمد كتب:عذرك أنك لا تفهم والمتتبع لتعقيباتك يكتشف ما أتهمك به دون جهد وعناء اذ أني لم أخطأ بن تيمية على ما أورده بل خطأتك أنت لعدم احترام الأولويات في طرح المعلومات صحة المعلومة لا تعفيك من المؤاخذة لعله يوجد من يستطيع أن يفهمك فمن ناحيتي بدأ اليأس يتسرب لي وأصبحت شبه متيقن أنه لا فاءدة ترجى من تعليم أمثالك
وأرجوك لا تغضب وتقبل ذلك على سبيل الدعابة ومن ناحية تعليمك فانك لا تستطيع تعليم غيرك لان شيخك يحجر عليك ذلك اللهم الا اذا كنت أنت شيخ الطريقة عندها نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حكم الاستمناء
مقبولة منك ابو حيدر
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم الاستمناء
ابومحمد كتب:مقبولة منك ابو حيدر
لم أجد في جعبتي ما أشارككم به فيما يناسب هذا المقام وسبق أن نصحت أخي أبو محمد أنه لا نفع مع هذا وأمثاله وقد اقتنع بهذا أبو أويس وسلطان وغيرهما.
فهذا المحاور لا يفقه في دينه شيئا وليس له رادع إيماني يحميه مما يقع فيه ...
وتصبح على خير
عدل سابقا من قبل نصح في الأربعاء 2 أبريل - 23:58 عدل 1 مرات
نصح-
- عدد المساهمات : 122
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 12194
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: حكم الاستمناء
ابو حيدر يذكرني في افلام الرعب
كل مره يطلع في ثوب جديد
نقول الفيلم انتهى
فيطلع في فورمه اجديده
هذه مجرد دعابه
حتى نعطيكم هدنه
كل مره يطلع في ثوب جديد
نقول الفيلم انتهى
فيطلع في فورمه اجديده
هذه مجرد دعابه
حتى نعطيكم هدنه
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15830
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: حكم الاستمناء
أو نقول
شبح المنتدى
خوف
رعب
بدعة
كفر
نار
عذاب
...
...
...
والقائمة تطول
ما من رجل يرى مبتلى فيقول:
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به،
وفضلني عليك وعلى كثير من خلقه تفضيلا
، إلا عافاه الله من ذلك البلاء كائنا ما كان
شبح المنتدى
خوف
رعب
بدعة
كفر
نار
عذاب
...
...
...
والقائمة تطول
ما من رجل يرى مبتلى فيقول:
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به،
وفضلني عليك وعلى كثير من خلقه تفضيلا
، إلا عافاه الله من ذلك البلاء كائنا ما كان
نصح-
- عدد المساهمات : 122
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 12194
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: حكم الاستمناء
ابومحمد كتب:مقبولة منك ابو حيدر
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حكم الاستمناء
سهام الليل.نصح كتب:أو شبح المنتدى
خوف
ورعب
وبدعة
وكفر
ونار
وعذاب
...
...
...
والقائمة تطول
ما من رجل يرى مبتلى فيقول:
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به،
وفضلني عليك وعلى كثير من خلقه تفضيلا
، إلا عافاه الله من ذلك البلاء كائنا ما كان
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حكم الاستمناء
lambadouza كتب:ابو حيدر يذكرني في افلام الرعب
كل مره يطلع في ثوب جديد
نقول الفيلم انتهى
فيطلع في فورمه اجديده
هذه مجرد دعابه
حتى نعطيكم هدنه
جميلة منك
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم الاستمناء
ابومحمد كتب:lambadouza كتب:ابو حيدر يذكرني في افلام الرعب
كل مره يطلع في ثوب جديد
نقول الفيلم انتهى
فيطلع في فورمه اجديده
هذه مجرد دعابه
حتى نعطيكم هدنه
جميلة منك
الرقصة ؟؟؟؟؟
............
سهام الليل أشد وأنكى .
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12126
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
رد: حكم الاستمناء
السلام عليكم
اسمحوا بسؤال اخينا ابا حيدر او رداد او سراب او اي مسمى
الا ترى نفسك سجينا لنقاشات عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع؟
فإذا كان وجودك في المنتدى للسخرية من الناس تحت اغطية متعددة دون احترام المتصفحين فاعلم اخي وبكل لطف اننا برآء من هذه الافعال امام الله كما اشير إلى اني افتقدك حيث يفترض بك التواجد إن كنت مسلما مســـــــــــــــــــــــــــالمــــــــــا
واملي ان تكف انت وصديقك اللدود أبا محمد والمساهمة بما يفيد الإسلام
وأخيرا ارجو ان يجد كلامي صدى والله الموفق
اسمحوا بسؤال اخينا ابا حيدر او رداد او سراب او اي مسمى
الا ترى نفسك سجينا لنقاشات عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع؟
فإذا كان وجودك في المنتدى للسخرية من الناس تحت اغطية متعددة دون احترام المتصفحين فاعلم اخي وبكل لطف اننا برآء من هذه الافعال امام الله كما اشير إلى اني افتقدك حيث يفترض بك التواجد إن كنت مسلما مســـــــــــــــــــــــــــالمــــــــــا
واملي ان تكف انت وصديقك اللدود أبا محمد والمساهمة بما يفيد الإسلام
وأخيرا ارجو ان يجد كلامي صدى والله الموفق
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16521
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: حكم الاستمناء
طبعا وجد عندي الصدى الذي تأمله لكن أتمنى أن يتركنا صاحبنا ولا يجرنا بانتقاداته لأسياده الصوفية الى نفس الدائرة
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم الاستمناء
بارك الله فيك وهذا ليس غريب عليكابومحمد كتب:طبعا وجد عندي الصدى الذي تأمله لكن أتمنى أن يتركنا صاحبنا ولا يجرنا بانتقاداته لأسياده الصوفية الى نفس الدائرة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16521
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: حكم الاستمناء
قال الصاحب شرف الدين الأنصاري:
سامحْ جليسَكَ فيما شاءَ من لغطِهْ * وانصبْ إِصابتهُ عذراً على غلطِه
واضبطْ كلامَكَ واعلمْ أن مرسِلهُ * عيبٌ لمحيهِ، أو درٌ لملتقِطِهْ
واربأ بعلمِكَ عمن ليس يفهمُهُ * ولا تذاكرْ به من ليس من نَمَطِهْ
سامحْ جليسَكَ فيما شاءَ من لغطِهْ * وانصبْ إِصابتهُ عذراً على غلطِه
واضبطْ كلامَكَ واعلمْ أن مرسِلهُ * عيبٌ لمحيهِ، أو درٌ لملتقِطِهْ
واربأ بعلمِكَ عمن ليس يفهمُهُ * ولا تذاكرْ به من ليس من نَمَطِهْ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى