نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

+2
NIZAR
walidran
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف walidran الإثنين 14 أبريل - 19:43

في اطار البحث عن مصادر جديدة للطاقة البديلة في ظل الارتفاع المتواصل لاسعار المحروقات على الصعيد الدولي علمنا انه يتم الاعداد لبعث مشروع أنموذجي بعد ان قام الدكتور حافظ بن منصور وهو استاذ جامعي بجامعة هانوفر وباحث في ميدان الطاقة البديلة ومقاومة التصحر والمحافظة على البيئة



بالتعاون مع عدد من الخبراء والباحثين والفنيين الألمانيين بدراسة لبعث مشروع لانتاج الطاقة البديلة المستخرجة من نبتتي «الجاتروفا» (jatropha) والجوجوبا.
وكانت التجربة اقيمت بمدينة دوز وذلك بزرع بعض شجيرات الجاتروفا بالتعاون مع مندوبية الفلاحة بقبلي وبعد نجاحها وقعت بحوث ودراسات لبعث مشروع استثماري لاقى تشجيعات من السلط المحلية والجهوية.
ومن المنتظر ان يتم استغلال 500 هكتار بمطماطة القديمة بتكلفة جملية قدرت بـ 487 الف دينار بتمويل ذاتي من الباعث قدره 10% وتشجيعات من الدولة بلغت 20% فيما تبلغ مساهمة البنوك حوالي 70% في شكل قروض.
وينتج الهكتار الواحد ما بين الف و1200 كلغ من الحبوب و500 لتر من الزيوت النباتية بعد ثلاثة اعوام في الحالات العادية (دون سقي) بينما ينتج 1500 كلغ من الحبوب و800 لتر من الزيوت النباتية في حالة السقي المتواصل اي حوالي 400 الف لتر بالنسبة لـ 500 هكتار على ان يبلغ سقف الانتاج 3 الاف كلغ من الحبوب و1600 لتر من الزيوت (في الهكتار) بعد خمسة اعوام اي نحو 800 الف لتر سنويا بالنسبة لـ 500 هكتار.
وفي لقاء خاطف بالدكتور حافظ بن منصور افادنا بان المشروع سيكون نموذجيا بانتاج ثلاثة انواع من الزراعات (العلفية واشجار مثمرة وخضر وغلال الى جانب الجوجوبا والجاتروفا) وسيهدف الى احداث مصدر للطاقة البديلة في ظل ارتفاع الأسعار العالمية للمحروقات الى جانب تشغيل اليد العاملة ومقاومة التصحر على ان يتم ـ مبدئيا ـ تصدير 100% من الانتاج الى السوق الالمانية وسيتم لاحقا ترويج هذه الزيوت بعد تصنيعها وتحويلها الى ايثانول في السوق المحلية باسعار منخفضة مقارنة باسعار الديزل حاليا اذ من المنتظر ان لا يتجاوز سعر اللتر من زيت الجاتروفا الـ 500 مليم انشاء لله تكون عندها منفعة كبيرة في اقتصاد البلاد
walidran
walidran
 
 

عدد المساهمات : 396
نقاط تحت التجربة : 12404
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty رد: مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف NIZAR الإثنين 14 أبريل - 20:07

بارك الله فيك
وآش خصنا تو الناس الكل تبرك علينا
NIZAR
NIZAR
 
 

عدد المساهمات : 3072
العمر : 114
نقاط تحت التجربة : 12575
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty رد: مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف dutch الإثنين 14 أبريل - 22:47

زعمة الحل يطلع في تونس؟؟؟؟ ما نتصورش اللي العالم الكل ما لقاش الحل البديل للمحروقات كان ما طلعناه احنا في بلادنا!!!!!!؟؟؟؟
dutch
dutch
 
 

عدد المساهمات : 2416
العمر : 45
المكان : France
نقاط تحت التجربة : 12478
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty رد: مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف foued الإثنين 14 أبريل - 23:29

dutch كتب:زعمة الحل يطلع في تونس؟؟؟؟ ما نتصورش اللي العالم الكل ما لقاش الحل البديل للمحروقات كان ما طلعناه احنا في بلادنا!!!!!!؟؟؟؟
لكنا لسنا السباقون في استخراج الميتانول من النباتات الصحراوية..
فقد تمكن الباحثون في فرنسا و المانيا من استخراج الميتانول من زيت عباد الشمس و زيت نبتة " الصوجا" و زيت الذرة.
و دخلت عديد الدول حيز التنفيذ هذه الفكرة و ذلك بتغيير المحرك(adaptation) و تركيز محطات للميتانول في المدن .. اذكر على سبيل المثال هولاندا و البرازيل قامت بتغيير جميع الحافلات لتعمل بالميتانول و ذلك حفاظا على البيئة بدرجة اولى من التلوث الناتج من غاز ثاني اكسيد الكربون في الجو

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

foued
foued
 مشرف

عدد المساهمات : 8063
العمر : 46
المكان : Lagos .. nigeria
نقاط تحت التجربة : 13393
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty ماهو الديزل الحيوي؟

مُساهمة من طرف foued الإثنين 14 أبريل - 23:37

ما زال توفير مصادر متجددة للطاقة أحد أهم التحديات التي تواجه البشرية في القرن الحادي والعشرين ، فقد واكب التقدم العلمي والتكنولوجي والصناعي ، ازدياد الطلب بشكل حاد على كافة مصادر الطاقة ، وبالرغم من الأبحاث التي يتم أجراؤها لتطوير مصادر متجددة للطاقة ، إلا أن حجم التحديات والصعوبات الفنية والتقنية والهندسية ما زالت تشكل عائقا أمام هذه الأبحاث المستمرة .

لقد دلت الدراسات المتعلقة بالطاقة ، أن قطاع النقل بوجه خاص أحد أهم المستهلكين للطاقة ، واحد أهم المتهمين بتلويث البيئة وتغير التوازن الأيكولوجي لكوكب الأرض ، لذلك لجأت العديد من الدول الصناعية إلى دعم الأبحاث العلمية المخصصة لتوفير وقود للسيارات والحافلات بديلا عن الوقود الاحفوري التقليدي المعروف حاليا ، بحيث يكون وقود المستقبل صديقا للبيئة ولا يتسبب في انبعاث غازات الدفيئة أو الغازات التي تحتوي على بعض المركبات الكيميائية الخطرة على البيئة ، وفي نفس الوقت ، يكون متجددا غير قابل للنضوب .

وقد أسفرت تلك التجارب والأبحاث ، عن تطوير نوع من الوقود عرف بالديزل الحيوي biodiesel والذي يشبه إلى حد كبير الديزل الاحفوري المستخدم حاليا ، وأيضا يتمتع بالكثير من الصفات والخصائص الهامة والمميزة ، مما أدى إلى أن تتبنى إنتاجه الكثير من دول العالم الصناعية وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا .

وخلال السنوات الخمس الماضية ، ازداد اهتمام ألمانيا بالديزل الحيوي المستخرج من بذور نبتة اللفت ، ومن بعض مصادر الزيوت النباتية الأخرى ومن مخلفات زيوت القلي والطهي المنزلية والصناعية ، وتدل الدراسات أن 12% من محطات الوقود في ألمانيا والتي يبلغ عددها الإجمالي حوالي 15 ألف محطة ، توفر للمستهلكين الديزل الحيوي ، وهذه النسبة في تزايد مستمر بسبب الدعم الحكومي الكبير لهذا القطاع الصناعي الهام للغاية ، بحيث وصلت الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من ثلاثة مليارات لتر سنويا في ألمانيا لوحدها ، تليها فرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى .

يقول في هذا الصدد السيد كريستوفر فلافين رئيس معهد وورلد ووتش والمعني بشؤون البيئة ، أن المطلوب تنسيق الجهود من أجل إنتاج وتسويق الديزل الحيوي ، وتقديم تقنيات جديدة لتخفيف الضغوط على أسعار النفط ، وأيضا دعم الاقتصاديات الزراعية وتقليل الإنبعاثات الغازية المؤدية إلى التغيرات المناخية .

إنتاج الديزل الحيوي

يتم إنتاج الديزل الحيوي ( بيو ديزل ) من كافة أنواع الزيوت النباتية ، كزيت فول الصوجا والقطن واللفت والقنب والجاتروفا Jatropha ، وهذه الزيوت قد تكون طازجة ( غير مستخدمة ) أو قد تكون من مخلفات المطابخ والمصانع الغذائية كمصانع الشبس والبسكويت ومطاعم الوجبات السريعة وغيرها .

ويتم معالجة هذه الزيوت للحصول على الديزل الحيوي ، حيث يتم ترشيحها أولا للتخلص من الشوائب الموجودة فيها ، ثم يتم تسخينها إلى درجة 70 درجة ، بعد ذلك يضاف إليها أحد الكحولات ، كالميثانول أو الايثانول ، بوجود عامل مساعد كهيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم .

إن التفاعل السابق يعرف كيميائيا بتفاعل الأسترة ، حيث ينتج استر الميثيل أو استر الايثيل وجليسرين ، كناتج ثانوي يتم استخدامه في الكثير من الصناعات الكيميائية المختلفة .

يتم تسخين المزيج السابق مع التحريك لمدة ساعة مع مراقبة درجة الحموضة PH بحيث تساوي 9 ، ويمكن التحكم في هذه الدرجة عن طريق إضافة العامل المساعد بحذر وانتباه ، ثم ينقل المزيج إلى خزان الفصل حيث تتشكل طبقتين ، الطبقة العليا هي الديزل الحيوي والطبقة السفلى الجليسرين ، يتم فصل الديزل الحيوي وتحسب كثافته بواسطة الهيدروميتر ، ويجب أن تكون ما بين 0.85 إلى 0.9 غم / سم3 .

مميزات الديزل الحيوي

يتمتع الديزل الحيوي بالكثير من الصفات والخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تؤهله لأن يكون وقودا ممتازا للسيارات ولوسائط النقل المختلفة.
فنظرا لاحتوائه على عدد اقل من ذرات الكربون عند مقارنته بالديزل الاحفوري ، فإن ذلك يؤدي إلى أن تكون كمية المادة الملوثة المنطلقة عند احتراقه أقل ، أيضا فإن هذه الوقود يكاد يخلو من الكثير من الملوثات الكيميائية الموجودة في الوقود الاحفوري التقليدي ، كالرصاص والكبريت والمعادن الثقيلة.

إن الدراسات التي أجريت على هذا النوع من الوقود دلت على أن معامل الأمان Safety Factor له اكثر من معامل الأمان للديزل الاحفوري ، حيث يشتعل الديزل الحيوي على درجة 167 درجة سيلسيوس بينما الديزل الاحفوري يشتعل على درجة 70 درجة ، وهذا يجعل عملية نقل وتداول وتخزين هذا الوقود آمنة إلى حد كبير.

أيضا فقد وجد أن لزوجة (viscosité) الديزل الحيوي أعلى من لزوجة الديزل الاحفوري وهذا يكسبه ميزة المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحركات وعلى القطع المطاطية للمضخات وعلى المكابس والضواغط والنوابض وغيرها الكثير من القطع والأجزاء الهامة في المحركات.
من جانب آخر فقد تبين أن الديزل الحيوي يتحلل في الماء بنسبة تصل إلى 85% في أقل من شهر وهذا يؤهله لأن يكون أقل تلويثا للبيئة من المشتقات النفطية التقليدية والتي تبقى في البيئة دون تحلل لسنوات طويلة.

آفاق المستقبل

تشهد صناعة الديزل الحيوي الآن نموا عالميا متزايدا ، وذلك سعيا لمعالجة مشكلة التلوث عالميا ولتقليل الاعتماد شبه المطلق على الوقود الاحفوري في وسائط النقل المختلفة ، ولتحقيق ذلك ، وضع الاتحاد الأوروبي خططا طموحة لزيادة الاعتماد على هذا المصدر الجديد من الطاقة ، فتم الاتفاق على أن يبلغ ما يستخدم من الديزل الحيوي في وسائط النقل ما نسبته 5.75% بحلول عام 2010 على أن يتم زيادة هذه النسبة تدريجيا خلال السنوات القليلة القادمة ، أيضا فقد لجأت الكثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى خلط ما نسبته 5 إلى 8 % من الديزل الحيوي مع الديزل الاحفوري . ومن اجل تشجيع الاعتماد على هذا النوع من الوقود ، تم إعفائه من كافة الرسوم والضرائب المفروضة على الوقود التقليدي .

إن تلك الخطط الطموحة والأبحاث العلمية تفرض علينا جميعا ضرورة تشجيع مثل تلك الأفكار الخلاقة ، والتي تهدف إلى توفير مصادر نظيفة ومتجددة للطاقة من أجل المحافظة على بيئتنا وعلى كوكبنا ، أيضا يمكن القول أن العالم العربي يجب أن يتولى زمام المبادرة قريبا في هذا المجال وأن يتم توجيه بعض الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الهام للغاية ، وخصوصا أنه تتوفر في منطقتنا العربية مقومات نجاح مثل هذه الصناعة

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

foued
foued
 مشرف

عدد المساهمات : 8063
العمر : 46
المكان : Lagos .. nigeria
نقاط تحت التجربة : 13393
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty رد: مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف bijad الثلاثاء 15 أبريل - 0:37

:rendeer:
بارك الله فيك
bijad
bijad
 
 

عدد المساهمات : 2382
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12265
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية Empty رد: مشروع تونسي بش نولي نستخرجو ديزل من النباتات الصحراوية

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 15 أبريل - 10:39

بارك الله فيك
هنيئا لتونس وهي من السابقات في هذه المجالات...
ولتسارع الدول وخاصة العظمى منها لاستخلاص هذه المكونات البديلة للطاقة أطلق بان كي مون صيحة فزع من الأمم المتحدة محذرا من نقص غذائي عالمي ومجاعة تجتاح المزيد من الدول الفقيرة .
وذلك لمنع الفائض من الناتج العالمي من الوصول لهذه الدول الضعيفة واستأثار الطاقة البديلة على الإعانات والهبات التي كانت تصلها...
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13016
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى