شحذ الهمم لطلب العلم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شحذ الهمم لطلب العلم
شحذ الهمم لطلب العلم
يا من تــريد نصــيحي وبيــانـي----- خــذهـا ستغــدو سامقـاً ذا شـــانِ
اعمل بها فلسوف ترقى منــــزلاً----- تعلــو بــــه دومــــــــاً علـــى الأقــرانِ
إنــي رأيــت تكــــاسـلاً وتهـاونـــا----- عنــــــــد الشبــــابِ بهــــذه الأزمــان
والوقتُ يمضي دون نفعٍ يُــرتجى----- والجهــــــلُ تثبيــطٌ مـــــن الشيطــانِ
ولقد نظمتُ قصيدتي من أجلكـم----- يـا طــالبـاً للعـلـــــــــم والعـــرفـــانِ
أوصي بها نفسي وسائر إخوتي----- ولكــــــل مبــتـــــدءٍ على الإحســان
فــإذا أردتَ بــأن تكــونَ مبجـــــلاً----- متعلــمـــــاً ذا حـجـــــــــةٍ وبــيـــــانِ
فعليك بالإخلاصِ دون شوائــــبٍ----- فــــالمخلصـــــونَ أحبــــةُ الرحمـــانِ
أحــرصْ على علـم الشريعةِ إنـه----- يكســـــو الــرجالَ بأفضــــلِ التيجـان
والعلـمُ لا يعـطى لشخصٍ مهملٍ----- لكنـــــــــه للـصـــابــــر اليقـــظــــــان
والعلمُ قــال اللهُ قـال المصطفى----- قــال الصحـابــــــــةُ لـيـس قـول فلان
أحرصْ على حفظِ المتونِ فإنها----- جَمَعَــتْ أصـولَ شـــــــــريعةِ العـدنان
احفـظ (كتـاب الله) واسعَ جاهداً----- لـدراســـةِ التـجــويـــــــدِ للـقــــرآن
فهنــاك متـــنٌ جـامــعٌ وميـســـرٌ----- للجـمــزوري وقــــد أتـــــــى ببيــــان
ستــون بيتــاً قــد أتت منظومةً----- فــي (تحفــة الأطـفــال) كالبستــان
وعليـك بـالتـوحيدِ فهو شريفُهـــا----- إن المــوحــدَ لــــيسَ ذا خـســـران
(فتحُ المجيدِ)إن استطعت فكنْ له----- متـفـــرغـــاً لـلحفــظ بـالإتقــــــان
فلقــد أجـــادَ الشيــخُ في تبويـبه----- وأتــتْ كـعـقـدِ لالآلــئ المـرجــــان
(وأصولُ سنةِ) أحمـدٍ لاتـنـســــها-----أعنـــي بــذلــك أحمــدَ الشيبــاني
قـد بيــنَ النـهــجَ السـديـدَ بطيها----- فهـــو الإمــــامُ العـالـمُ الــربــــانـي
وعلومُ مصطلحِ الحديـثِ فتبتــدي-----(بـالبـيقـونـيــة) يــاأخـــا العرفـــــان
أبيــاتـُهـــا مـيســورةٌ معــــــدودةٌ----- عشــــرٌ وأربعـــةٌ مــع العـشـــــران
أو (نخبةِ الفكرِ)التي يوصي بها----- علمــاؤُنـــــــــا للـحـــافــظِ الــربــاني
علـمُ الفرائضِ لو علمتَ بفضله----- لــرحـلــــتَ تطـلبـــــــه بــدون تـــوان
متـنٌ مـن (الـرحبيِّ) جاءَ مبيـناً----- لـفــرائــــضِ الميــــــراثِ فـي القـرآن
خذ في الحديث (الأربعينَ) فإنها----- جمعــــتْ أصــولَ الـديـــــنِ والإيمان
قد صاغها النوويُّ عالمُ عصــــرهِ----- فــي البحــثِ والتــألـيــــفِ والتبيــان
وكذا أصولُ الفقهِ علـــمٌ نـافـــعٌ----- فلـقـــــد غــدا عـلـمـاً رفيــعَ الشــان
فاحـفظ (وريقاتِ الجويني) إنها-----كــالسلسبـيــلِ العــذبِ للعطشــــان
والنحــوُ علـمٌ فـاجتهدْ في نيـلـه----- فـعـلـومُـــــــهُ بـحــرٌ بــلا شُـطـــــآن
علــمٌ شــريفٌ وهـو خيرُ وسيلةٍ-----مــن أجـلِ فـهـــــم الهـدي والفرقــان
خذ متن (آجــروم) واتقـن فهمه-----فــالحـفـظ لا يكــفــي بـــلا إتـقـــــان
ارحل فأهلُ العلم قبلك قد مضوا-----مــن أجـلـــه في شاســـع البلـدان
فلـقـد روى الشيخانِ نصاً قد أتي-----عن جـابر ذي الفضـل والإحســـــان
شهـراً على ظهرِ البعيرِ مسافراً----- للشـــــــامِ دون تــــــوقــفٍ وتــــوان
يبغــي حــديثــاً واحـداً يسمو به----- عنـــد الكــريمِ منــــــــازل الخـــلان
كـــن نــاويـاً رفــعَ الجهالــــةِ أولاً----- فــــالأصلُ أنَّ الجهـــلَ في الإنسان
ودليلـُــهُ فـي النحـــلِ قولُ إلـهنا----- ( والله أخــرجـكـــــم) بـــــلا عـرفان
ثــم الدفــاعُ عن الشريعةِ واجبٌ----- واقمــعْ بــه ذا الــزيـغ والبهتـــــــان
واعمـلْ بهــذا العلمِ دون تساهلٍ----- فــالعـلـــمُ والتطبيــــقُ يقتــرنــان
وادعُ العبــادَ بحكمـةٍ وبصـيــــــــرةٍ----- واصبـرْ وصـابــرْ يـاأخا الإيمـــــــان
إيــاك والفـتــوى بــلا علـمٍ فقـــد----- يتبــــوأ المفـتـــي مـــن الــنيــران
واحــذرْ ســؤالَ اللهِ يـومَ لقـائــــهِ----- مــن دون أي متــرجــــمٍ لـمـعــان
هــاقــدعلمتَ فهل عملتَ فإنمـا----- شــرُّ العبـــادِ العـالــم الكســـلان
قــمْ فــي الـدجى لله جــل جلاله----- فـــالله ينـــزلُ إن مـضى الثـلثـان
ويقـولُ هل من تائبٍ أعفو وهــلْ----- مــن مـذنــبٍ مسـتـغـفـرٍ نـدمـان
والله يعلــمُ مـا جنيـتَ جميعــــه----- مــــا كــان في ســرٍوفـــي إعـلان
مــرغ جبينك في السجودِ مردداً----- يـــــارب ثبتنــي علــى الإيـمـــان
وارزقني علمــاً نـافـعــاً أنجو به-----يــوم الحســـــابِ مشيـب الوالـدان
وادعُ لأهـــلِ العلـمِ دومــاً إنـهـم----- نــورُ الهـُـــــــدى للتـائــهِ الحيـران
واستغفــرنَّ لمـنْ درستَ متونهم----- متـــرحـمـــــــاً بـالخيرِ والغفـران
ومسائــلٌ وقــعَ الخـلافُ حيـالهـــا-----مـا بيــنَ أهــلِ العلــمِ والعرفــان
كنْ واسعَ الصدرِالرحيبِ إذا أتتْ-----فــالكــــــــلُّ مجـتـهـدٌ وذوإحســان
من أخطأو يُجزونَ أجـرأ واحداً ----- أمـــــــا المصيـــــبُ فحظـــه أجران
يا مـن قرأتَ قصيدتي قلْ داعياً-----بـنـجـــــاةِ صـاحِـبِـهـا مــن النيـران
ثم الصلاةُ على النبيِ المصطفى-----عددَ الرمالِ على رُبـــا الكثبـــان
يا من تــريد نصــيحي وبيــانـي----- خــذهـا ستغــدو سامقـاً ذا شـــانِ
اعمل بها فلسوف ترقى منــــزلاً----- تعلــو بــــه دومــــــــاً علـــى الأقــرانِ
إنــي رأيــت تكــــاسـلاً وتهـاونـــا----- عنــــــــد الشبــــابِ بهــــذه الأزمــان
والوقتُ يمضي دون نفعٍ يُــرتجى----- والجهــــــلُ تثبيــطٌ مـــــن الشيطــانِ
ولقد نظمتُ قصيدتي من أجلكـم----- يـا طــالبـاً للعـلـــــــــم والعـــرفـــانِ
أوصي بها نفسي وسائر إخوتي----- ولكــــــل مبــتـــــدءٍ على الإحســان
فــإذا أردتَ بــأن تكــونَ مبجـــــلاً----- متعلــمـــــاً ذا حـجـــــــــةٍ وبــيـــــانِ
فعليك بالإخلاصِ دون شوائــــبٍ----- فــــالمخلصـــــونَ أحبــــةُ الرحمـــانِ
أحــرصْ على علـم الشريعةِ إنـه----- يكســـــو الــرجالَ بأفضــــلِ التيجـان
والعلـمُ لا يعـطى لشخصٍ مهملٍ----- لكنـــــــــه للـصـــابــــر اليقـــظــــــان
والعلمُ قــال اللهُ قـال المصطفى----- قــال الصحـابــــــــةُ لـيـس قـول فلان
أحرصْ على حفظِ المتونِ فإنها----- جَمَعَــتْ أصـولَ شـــــــــريعةِ العـدنان
احفـظ (كتـاب الله) واسعَ جاهداً----- لـدراســـةِ التـجــويـــــــدِ للـقــــرآن
فهنــاك متـــنٌ جـامــعٌ وميـســـرٌ----- للجـمــزوري وقــــد أتـــــــى ببيــــان
ستــون بيتــاً قــد أتت منظومةً----- فــي (تحفــة الأطـفــال) كالبستــان
وعليـك بـالتـوحيدِ فهو شريفُهـــا----- إن المــوحــدَ لــــيسَ ذا خـســـران
(فتحُ المجيدِ)إن استطعت فكنْ له----- متـفـــرغـــاً لـلحفــظ بـالإتقــــــان
فلقــد أجـــادَ الشيــخُ في تبويـبه----- وأتــتْ كـعـقـدِ لالآلــئ المـرجــــان
(وأصولُ سنةِ) أحمـدٍ لاتـنـســــها-----أعنـــي بــذلــك أحمــدَ الشيبــاني
قـد بيــنَ النـهــجَ السـديـدَ بطيها----- فهـــو الإمــــامُ العـالـمُ الــربــــانـي
وعلومُ مصطلحِ الحديـثِ فتبتــدي-----(بـالبـيقـونـيــة) يــاأخـــا العرفـــــان
أبيــاتـُهـــا مـيســورةٌ معــــــدودةٌ----- عشــــرٌ وأربعـــةٌ مــع العـشـــــران
أو (نخبةِ الفكرِ)التي يوصي بها----- علمــاؤُنـــــــــا للـحـــافــظِ الــربــاني
علـمُ الفرائضِ لو علمتَ بفضله----- لــرحـلــــتَ تطـلبـــــــه بــدون تـــوان
متـنٌ مـن (الـرحبيِّ) جاءَ مبيـناً----- لـفــرائــــضِ الميــــــراثِ فـي القـرآن
خذ في الحديث (الأربعينَ) فإنها----- جمعــــتْ أصــولَ الـديـــــنِ والإيمان
قد صاغها النوويُّ عالمُ عصــــرهِ----- فــي البحــثِ والتــألـيــــفِ والتبيــان
وكذا أصولُ الفقهِ علـــمٌ نـافـــعٌ----- فلـقـــــد غــدا عـلـمـاً رفيــعَ الشــان
فاحـفظ (وريقاتِ الجويني) إنها-----كــالسلسبـيــلِ العــذبِ للعطشــــان
والنحــوُ علـمٌ فـاجتهدْ في نيـلـه----- فـعـلـومُـــــــهُ بـحــرٌ بــلا شُـطـــــآن
علــمٌ شــريفٌ وهـو خيرُ وسيلةٍ-----مــن أجـلِ فـهـــــم الهـدي والفرقــان
خذ متن (آجــروم) واتقـن فهمه-----فــالحـفـظ لا يكــفــي بـــلا إتـقـــــان
ارحل فأهلُ العلم قبلك قد مضوا-----مــن أجـلـــه في شاســـع البلـدان
فلـقـد روى الشيخانِ نصاً قد أتي-----عن جـابر ذي الفضـل والإحســـــان
شهـراً على ظهرِ البعيرِ مسافراً----- للشـــــــامِ دون تــــــوقــفٍ وتــــوان
يبغــي حــديثــاً واحـداً يسمو به----- عنـــد الكــريمِ منــــــــازل الخـــلان
كـــن نــاويـاً رفــعَ الجهالــــةِ أولاً----- فــــالأصلُ أنَّ الجهـــلَ في الإنسان
ودليلـُــهُ فـي النحـــلِ قولُ إلـهنا----- ( والله أخــرجـكـــــم) بـــــلا عـرفان
ثــم الدفــاعُ عن الشريعةِ واجبٌ----- واقمــعْ بــه ذا الــزيـغ والبهتـــــــان
واعمـلْ بهــذا العلمِ دون تساهلٍ----- فــالعـلـــمُ والتطبيــــقُ يقتــرنــان
وادعُ العبــادَ بحكمـةٍ وبصـيــــــــرةٍ----- واصبـرْ وصـابــرْ يـاأخا الإيمـــــــان
إيــاك والفـتــوى بــلا علـمٍ فقـــد----- يتبــــوأ المفـتـــي مـــن الــنيــران
واحــذرْ ســؤالَ اللهِ يـومَ لقـائــــهِ----- مــن دون أي متــرجــــمٍ لـمـعــان
هــاقــدعلمتَ فهل عملتَ فإنمـا----- شــرُّ العبـــادِ العـالــم الكســـلان
قــمْ فــي الـدجى لله جــل جلاله----- فـــالله ينـــزلُ إن مـضى الثـلثـان
ويقـولُ هل من تائبٍ أعفو وهــلْ----- مــن مـذنــبٍ مسـتـغـفـرٍ نـدمـان
والله يعلــمُ مـا جنيـتَ جميعــــه----- مــــا كــان في ســرٍوفـــي إعـلان
مــرغ جبينك في السجودِ مردداً----- يـــــارب ثبتنــي علــى الإيـمـــان
وارزقني علمــاً نـافـعــاً أنجو به-----يــوم الحســـــابِ مشيـب الوالـدان
وادعُ لأهـــلِ العلـمِ دومــاً إنـهـم----- نــورُ الهـُـــــــدى للتـائــهِ الحيـران
واستغفــرنَّ لمـنْ درستَ متونهم----- متـــرحـمـــــــاً بـالخيرِ والغفـران
ومسائــلٌ وقــعَ الخـلافُ حيـالهـــا-----مـا بيــنَ أهــلِ العلــمِ والعرفــان
كنْ واسعَ الصدرِالرحيبِ إذا أتتْ-----فــالكــــــــلُّ مجـتـهـدٌ وذوإحســان
من أخطأو يُجزونَ أجـرأ واحداً ----- أمـــــــا المصيـــــبُ فحظـــه أجران
يا مـن قرأتَ قصيدتي قلْ داعياً-----بـنـجـــــاةِ صـاحِـبِـهـا مــن النيـران
ثم الصلاةُ على النبيِ المصطفى-----عددَ الرمالِ على رُبـــا الكثبـــان
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: شحذ الهمم لطلب العلم
أجدت أخي سفيان في الإختيار
قصيدة جمعت فأوعت
بارك الله فيكم وسدد خطاكم في الخير والنفع
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» رفع الهمم الي المعالي والقمم
» فوائد ومواعظ مختصرة
» Gotaxi.online: أفضل موقع لطلب تاكسي في الكويت
» مسلم يرفع الأذان في كنيسة تلبية لطلب فرقة نصرانية
» فضل نشر العلم
» فوائد ومواعظ مختصرة
» Gotaxi.online: أفضل موقع لطلب تاكسي في الكويت
» مسلم يرفع الأذان في كنيسة تلبية لطلب فرقة نصرانية
» فضل نشر العلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى