ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
+2
ibn_al_sa7aba
MELODY
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
منذ سنوات عديدة برزت في الوطن العربي ظاهرة اجتماعية شائكة وقد أخذت في
السنوات الأخيرة منعرجا خطيرا في الدول المغربية تحديدا ألا وهي ظاهرة زواج المسلمات من غير المسلين ... أردت طرح هذه الاشكالية للنقاش لما لهذه المسألة من حساسية وتأثيرات مستقبلية على المجتمعات العربية وداخل الأسرة المسلمة ..
فما هو حكم الشرع في زواج الفتيات المسلمات من غير المسلمين ولو كانوا عربا ؟
وكيف ينظر المجتمع العربي والاسلامي تحديدا إلى هذه المسألة ؟
ثم الأهم هو ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ؟
وما هي الحلول البديلة إذا كانت ستؤثر حقيقة بالسلب على مستقبل العائلات والمسلمة ؟
السنوات الأخيرة منعرجا خطيرا في الدول المغربية تحديدا ألا وهي ظاهرة زواج المسلمات من غير المسلين ... أردت طرح هذه الاشكالية للنقاش لما لهذه المسألة من حساسية وتأثيرات مستقبلية على المجتمعات العربية وداخل الأسرة المسلمة ..
فما هو حكم الشرع في زواج الفتيات المسلمات من غير المسلمين ولو كانوا عربا ؟
وكيف ينظر المجتمع العربي والاسلامي تحديدا إلى هذه المسألة ؟
ثم الأهم هو ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ؟
وما هي الحلول البديلة إذا كانت ستؤثر حقيقة بالسلب على مستقبل العائلات والمسلمة ؟
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13439
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
أدلة تحريم زواج المسلمة من الكافر :
الأدلة من القران الكريم :
1 - قال تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " [البقرة :221]
حكم نكاح المسلمة من الكافر فالآية صريحة في تحريم نكاح المسلمة من الكافر سواء كان وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا .
قال أبو جعفر الطبري – رحمه الله - في تفسيره (4/370) : يعني تعالى ذكره بذلك ، أن الله حرَّم على المؤمنات أن ينكحن مشركا كائنا من كان المشرك ، ومن أي أصناف الشرك كان ، قلا تنكحوهن أيها المؤمنون منهم ، فإن ذلك حرام عليكم ، ولأن تزوجوهن من عبد مؤمن مصدق بالله وبرسوله وبما جاء من عند الله ، خير لكم من أن تزوجوهن من حر مشرك ، ولو شرُف نسبه وكرم أصله ، وإن أعجبكم حسبه ونسبه .ا.هـ.
وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – في تيسير الكريم المنان (ص99) : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وهذا عام لا تخصيص فيه .ا.هـ.
2 – قال تعالى : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " [ الممتحنة : 11]
قال ابن كثير في تفسيره (8/93) : وقوله : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " هذه الآية حَرّمَت المسلمات على المشركين ، وقد كان جائزا في ابتداء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة .ا.هـ. فهذان دليلان من كتاب الله صريحان في تحريم زواج الكافر من المسلمة .
فتاوى العلماء في حكم هذا النكاح:
سئل الشيخ صالح بن فوازان بن عبد الله الفوزان – حفظه الله - : ما موقف الإسلام من امرأة مسلمة تزوجت من رجل غير مسلم حيث إنها كانت في حاجة إلى ذلك ، أي : مجبرة لهذا الزواج ؟
فأجاب : لا يجوز زواج المسلمة بالكافر ، ولا يصح النكاح .
قال تعالى :" وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وقال تعالى :" فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " .
وإجبارها على ذلك لا يسوغ لها الخضوع والاستسلام لهذا التزويج . قال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . ويعتبر هذا النكاح باطلا ، والوطء به زنى .
فتوى المرأة المسلمة (2/696) .
وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله - : ما حكم زواج المسلمة من المسيحي ، وما حجم شرعية أبناء هذا الزواج ، وما الحكم على المأذون الذي قام بإتمام هذا الزواج ، وما حكم الزوجة لو كانت تعلم ببطلان هذا الزواج ، وهل يقام عليها الحد الشرعي أم لا ؟
وإذا أسلم الزوج فما حكم الزواج الأول وكيف يتم النكاح الجديد ؟
فأجاب : يحرم على المسلمة نكاح النصراني وغيره من الكفار لقوله تعالى : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وقوله : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " ومتى عقد له عليها وجب الفسخ فورا فإن علمت بذلك الزوجة وعرفت الحكم استحقت التعزير وكذا يعزر الوالي والشهود والمأذون إذا علموا ذلك ، لإغن ولد لهما أولاد تبعوا أمهم في الإسلام فإن أسلم الزوج بعد العقد جدد له عقد النكاح وذلك بعد التأكد من صحة إسلامه كيلا يكون حيلة فإن ارتد بعد ذلك ضربت عنقه لحديث : من بدل دينه فاقتلوه .
فتوى المرأة المسلمة (2/697) .
وسئل أيضا : هل يجوز للفتاة المسلمة أن تتزوج من رجل مسيحي قرر الإسلام لأجلها الإسلامي حيث أنه طلب الزواج منها وأخبره بأنه سوف يترك دينه ويتحول إلى الدين الإسلامي أفيدوني ، فأنا أعلم أنني سبب لإسلام هذا الشخص ؟
فأجاب : لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بكافر أصلا لقوله تعالى : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " وقال تعالى : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ " فإن أسلم وحسن إسلامه جاز ذلك ولكن لا بد من اختباره قبل النكاح بمحافظته على الصلاة والصوم وسائر العبادات وتعلمه القرآن والأحكام وتركه الشرك والخمر وجميع المحرمات وتبديل الديانة في إقامته وجوازه وهويته الشخصية والانتظار بعد إسلامه مدة يتحقق بها كونه مسلما حقا لئلا يتخذ الإسلام حيلة إلى الزواج ثم يرتد على عقبيه فإن فعل وجب قتله لقوله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه .
فتوى المرأة المسلمة (2/697) .
الأدلة من القران الكريم :
1 - قال تعالى : " وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ " [البقرة :221]
حكم نكاح المسلمة من الكافر فالآية صريحة في تحريم نكاح المسلمة من الكافر سواء كان وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا .
قال أبو جعفر الطبري – رحمه الله - في تفسيره (4/370) : يعني تعالى ذكره بذلك ، أن الله حرَّم على المؤمنات أن ينكحن مشركا كائنا من كان المشرك ، ومن أي أصناف الشرك كان ، قلا تنكحوهن أيها المؤمنون منهم ، فإن ذلك حرام عليكم ، ولأن تزوجوهن من عبد مؤمن مصدق بالله وبرسوله وبما جاء من عند الله ، خير لكم من أن تزوجوهن من حر مشرك ، ولو شرُف نسبه وكرم أصله ، وإن أعجبكم حسبه ونسبه .ا.هـ.
وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله – في تيسير الكريم المنان (ص99) : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وهذا عام لا تخصيص فيه .ا.هـ.
2 – قال تعالى : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " [ الممتحنة : 11]
قال ابن كثير في تفسيره (8/93) : وقوله : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " هذه الآية حَرّمَت المسلمات على المشركين ، وقد كان جائزا في ابتداء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة .ا.هـ. فهذان دليلان من كتاب الله صريحان في تحريم زواج الكافر من المسلمة .
فتاوى العلماء في حكم هذا النكاح:
سئل الشيخ صالح بن فوازان بن عبد الله الفوزان – حفظه الله - : ما موقف الإسلام من امرأة مسلمة تزوجت من رجل غير مسلم حيث إنها كانت في حاجة إلى ذلك ، أي : مجبرة لهذا الزواج ؟
فأجاب : لا يجوز زواج المسلمة بالكافر ، ولا يصح النكاح .
قال تعالى :" وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وقال تعالى :" فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " .
وإجبارها على ذلك لا يسوغ لها الخضوع والاستسلام لهذا التزويج . قال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . ويعتبر هذا النكاح باطلا ، والوطء به زنى .
فتوى المرأة المسلمة (2/696) .
وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله - : ما حكم زواج المسلمة من المسيحي ، وما حجم شرعية أبناء هذا الزواج ، وما الحكم على المأذون الذي قام بإتمام هذا الزواج ، وما حكم الزوجة لو كانت تعلم ببطلان هذا الزواج ، وهل يقام عليها الحد الشرعي أم لا ؟
وإذا أسلم الزوج فما حكم الزواج الأول وكيف يتم النكاح الجديد ؟
فأجاب : يحرم على المسلمة نكاح النصراني وغيره من الكفار لقوله تعالى : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا " وقوله : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " ومتى عقد له عليها وجب الفسخ فورا فإن علمت بذلك الزوجة وعرفت الحكم استحقت التعزير وكذا يعزر الوالي والشهود والمأذون إذا علموا ذلك ، لإغن ولد لهما أولاد تبعوا أمهم في الإسلام فإن أسلم الزوج بعد العقد جدد له عقد النكاح وذلك بعد التأكد من صحة إسلامه كيلا يكون حيلة فإن ارتد بعد ذلك ضربت عنقه لحديث : من بدل دينه فاقتلوه .
فتوى المرأة المسلمة (2/697) .
وسئل أيضا : هل يجوز للفتاة المسلمة أن تتزوج من رجل مسيحي قرر الإسلام لأجلها الإسلامي حيث أنه طلب الزواج منها وأخبره بأنه سوف يترك دينه ويتحول إلى الدين الإسلامي أفيدوني ، فأنا أعلم أنني سبب لإسلام هذا الشخص ؟
فأجاب : لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بكافر أصلا لقوله تعالى : " لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ " وقال تعالى : " وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ " فإن أسلم وحسن إسلامه جاز ذلك ولكن لا بد من اختباره قبل النكاح بمحافظته على الصلاة والصوم وسائر العبادات وتعلمه القرآن والأحكام وتركه الشرك والخمر وجميع المحرمات وتبديل الديانة في إقامته وجوازه وهويته الشخصية والانتظار بعد إسلامه مدة يتحقق بها كونه مسلما حقا لئلا يتخذ الإسلام حيلة إلى الزواج ثم يرتد على عقبيه فإن فعل وجب قتله لقوله صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه .
فتوى المرأة المسلمة (2/697) .
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
شكرا اخي سفيان على مداخلتك الثرية ولكن الم تلاحظ بانك ركزت على الجانب الديني اي حكم الشرع في زواج الفتيات المسلمات من غيرمسلمين ونظرة المجتمع الاسلامي اليهن ونسيت الاسباب التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة الاوهو الاهم والاخطر والحلول البديلة لتفادي هذه الظاهرة
melody كتب:
ثم الأهم هو ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة ؟
وما هي الحلول البديلة إذا كانت ستؤثر حقيقة بالسلب على مستقبل العائلات والمسلمة ؟
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13439
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
تجرا هؤلاء القوم على مثل هته الافعال انما هو نابع من قلة الوازع الديني لديهم و ابتعادهم عن دين الله فخالفوا و صية رسول الله صلى الله عليه و سلم في قوله اذا جائكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه و ان لم تفعلوا لتكونن فتنة و فساد في الارض او كما قال
فنلاحظ عندما خالفنا الوصية ظهر الفساد و انتشرت الفتن
و من الاسباب ايضا اختلاط المسلمين و الكفار في بلاد المسلمين و التشابه في الهيئة الخارجية و هذا يعود ايضا الى مخالفتنا لوصية رسولنا الاكرم عليه الصلاة و السلام في ضرورة مخالفة الكفار في الهيئة لقوله اعفوا اللحي و حفوا الشوارب خالفوا الكفار
اما الحل فهو العودة الى الدين و على الاباء ان يعلموا ان هذا الزواج باطل و الذي زوج ابنته لكافر فكانما قدمها لزناء فهو زانن بها لبطلان الزيجة
و على المراة التي تقدم على هذه الزيجة ان تعلم انها زانية
و عجبي ممن يرضى ان يرى ابنته يزني بها كافر و لا حول و لا قوة الا بالله
اللهم رد المسلمين الى دينك مردا جميلا
فنلاحظ عندما خالفنا الوصية ظهر الفساد و انتشرت الفتن
و من الاسباب ايضا اختلاط المسلمين و الكفار في بلاد المسلمين و التشابه في الهيئة الخارجية و هذا يعود ايضا الى مخالفتنا لوصية رسولنا الاكرم عليه الصلاة و السلام في ضرورة مخالفة الكفار في الهيئة لقوله اعفوا اللحي و حفوا الشوارب خالفوا الكفار
اما الحل فهو العودة الى الدين و على الاباء ان يعلموا ان هذا الزواج باطل و الذي زوج ابنته لكافر فكانما قدمها لزناء فهو زانن بها لبطلان الزيجة
و على المراة التي تقدم على هذه الزيجة ان تعلم انها زانية
و عجبي ممن يرضى ان يرى ابنته يزني بها كافر و لا حول و لا قوة الا بالله
اللهم رد المسلمين الى دينك مردا جميلا
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
ظاهرة موجودة من عام كورس الكلاب لكن يظهرلي بدت تكثر برشا السنين لخرانين لكن بصراحة الموضوع لاهو مسالة متاع دين لامتاع حرية هوا مسالة متاع اصل والكل نعرفو الي بنات واولاد الاصل نقصوا في هالبلاد ......
souna-
- عدد المساهمات : 50
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 12079
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
بصراحة الموضوع لاهو مسالة متاع دين لامتاع حرية هوا مسالة متاع اصل والكل نعرفو الي بنات واولاد الاصل نقصوا في هالبلاد ......
??????ما المانع اخي ان تتزوج بنت اصل مسلمة من ولد اصل و متربي لكن غير مسلم
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
خويا احنا اللي يهمنا انو موش مسلم سوى ان كان ولد اصل ولاموش ولد اصلsoufiene كتب:
??????ما المانع اخي ان تتزوج بنت اصل مسلمة من ولد اصل و متربي لكن غير مسلم
والكل نعرفوا اللي حرام مسلمة تتزوج بغير مسلم
وانا قصدت اللي بنات الاصل نقصوا عنا احنا كمجتمع عربي مسلم هذاكه علاش كثرة الظاهرة هذي
souna-
- عدد المساهمات : 50
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 12079
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
.... شكرا لكل من سفيان وسونة لمساهمتهما في اثراء الحوار
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13439
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
انا لا اعتبره محرم ماذا لوكانت هذه الفتاة سبب دخول ذلك الكافر الى الاسلام
وحسب اخر الاحصائيات تشير الى الى ان معظم المسحيين او اليهود دخلوا الى الاسلام بفضل زواجهن بفتيات عربيات مسلمات
وحسب اخر الاحصائيات تشير الى الى ان معظم المسحيين او اليهود دخلوا الى الاسلام بفضل زواجهن بفتيات عربيات مسلمات
ريان-
- عدد المساهمات : 1804
العمر : 33
المكان : المظيلة
المهنه : المعهد العالي للرياضة و التربية البدنية بقفصة
الهوايه : الابحار على النت
نقاط تحت التجربة : 12445
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
اخي ريان هذه المسائل ليست اراء و كل له رايه
لا...هذه احكام شرعية و الحكم فيها ليس لي و لا لك انما لله الواحد القهار
اما بالنسبة للاحصائيات فاريد ان انوه الى مسئلة مهمة جدا و هي القاعدة القائلة الغاية تبرر الوسيلة فهذه نظرية غير اسلامية لانه حسب هذه القاعدة يجوز للفتاة ممارسة الدعارة من اجل مساعدة اهلها و هذا الكلام فاسد لا يقبله عقل سليم
و لكن في الاسلام لدينا قاعدة في اصول الفقه تقول الغاية لها حكم الوسيلة
فمهما كانت الغاية سامية اذا اقترنت بوسيلة محرمة تصبح حرام ليس لذاتها و انما للوسيلة
لا...هذه احكام شرعية و الحكم فيها ليس لي و لا لك انما لله الواحد القهار
اما بالنسبة للاحصائيات فاريد ان انوه الى مسئلة مهمة جدا و هي القاعدة القائلة الغاية تبرر الوسيلة فهذه نظرية غير اسلامية لانه حسب هذه القاعدة يجوز للفتاة ممارسة الدعارة من اجل مساعدة اهلها و هذا الكلام فاسد لا يقبله عقل سليم
و لكن في الاسلام لدينا قاعدة في اصول الفقه تقول الغاية لها حكم الوسيلة
فمهما كانت الغاية سامية اذا اقترنت بوسيلة محرمة تصبح حرام ليس لذاتها و انما للوسيلة
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
soufiene كتب:اخي ريان هذه المسائل ليست اراء و كل له رايه
لا...هذه احكام شرعية و الحكم فيها ليس لي و لا لك انما لله الواحد القهار
اما بالنسبة للاحصائيات فاريد ان انوه الى مسئلة مهمة جدا و هي القاعدة القائلة الغاية تبرر الوسيلة فهذه نظرية غير اسلامية لانه حسب هذه القاعدة يجوز للفتاة ممارسة الدعارة من اجل مساعدة اهلها و هذا الكلام فاسد لا يقبله عقل سليم
و لكن في الاسلام لدينا قاعدة في اصول الفقه تقول الغاية لها حكم الوسيلة
فمهما كانت الغاية سامية اذا اقترنت بوسيلة محرمة تصبح حرام ليس لذاتها و انما للوسيلة
اخي سفيان ليس من وراء كلامي تشريع للرذيلة وانما اقصد الزواج الشرعي وليس ممارسة دعارة كما قلت
ريان-
- عدد المساهمات : 1804
العمر : 33
المكان : المظيلة
المهنه : المعهد العالي للرياضة و التربية البدنية بقفصة
الهوايه : الابحار على النت
نقاط تحت التجربة : 12445
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
مع احترامي للرأي المخالف اعيد واكرر اخي ريان ماقاله الاخ سفيان:ريان كتب:
اخي سفيان ليس من وراء كلامي تشريع للرذيلة وانما اقصد الزواج الشرعي وليس ممارسة دعارة كما قلت
هذه المسائل ليست اراء و كل له رايه
لا...هذه احكام شرعية و الحكم فيها ليس لي و لا لك انما لله الواحد القهار
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13439
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
السلام عليكم
أعزتي
من نعم الله الكثيرة أنه أجلنا بنعمة الزواج لضمان ديمومة الجنس البشري و لتوضيف قدرتنا الجنسية في طريقها الصحيح٠٠٠
و لكن للزواج شروط وهي
ـ النضج الفكري
ـ القدرة الجسدية
ـ القدرة المادية
و أهم من هذا أن تكون الزوجة من أهل الكتاب إن كان الراغب بالزواج مسلما و على الزوج أن يكون بالضرورة مسلما إن كان العكس
أما بخصوص زواج المسلمة من غير المسلم سواء كان عربيا أو غير ذلك،فهذه الظاهرة لم تأت من العدم
و من أهم أسباب تفشي هذه الظاهرة ـ كما أرى ـ هو إنعدام الوعي الديني الكامل، الإنحلال الأخلاقي،إنعدام الروابط العائلية،الحاجة و الفاقة
و لكن عوض اللوك في هذا، لم لا نعطي حلولا؟؟؟
عذرا إن كانت هناك أخطاء فلغتي العربية ضعيفة للأسف
أعزتي
من نعم الله الكثيرة أنه أجلنا بنعمة الزواج لضمان ديمومة الجنس البشري و لتوضيف قدرتنا الجنسية في طريقها الصحيح٠٠٠
و لكن للزواج شروط وهي
ـ النضج الفكري
ـ القدرة الجسدية
ـ القدرة المادية
و أهم من هذا أن تكون الزوجة من أهل الكتاب إن كان الراغب بالزواج مسلما و على الزوج أن يكون بالضرورة مسلما إن كان العكس
أما بخصوص زواج المسلمة من غير المسلم سواء كان عربيا أو غير ذلك،فهذه الظاهرة لم تأت من العدم
و من أهم أسباب تفشي هذه الظاهرة ـ كما أرى ـ هو إنعدام الوعي الديني الكامل، الإنحلال الأخلاقي،إنعدام الروابط العائلية،الحاجة و الفاقة
و لكن عوض اللوك في هذا، لم لا نعطي حلولا؟؟؟
عذرا إن كانت هناك أخطاء فلغتي العربية ضعيفة للأسف
كيلاني-
- عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13369
تاريخ التسجيل : 14/07/2007
رد: ظاهرة اجتماعية شائكة في المغرب العربي حول الزواج بالأجانب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جازاكم الله خيرا على ما بذلتموه من جهد واجتهاد للوصول الى معرفة الصواب للنجاة من العذاب
وأخص بالذكر الأخ سفيان على توضيح الرأي الشرعي والعلمي لهذه المسألة وأعيب على بعض الإخوة اتخاذ الرأي الشخصي بديلا عن الحكم الشرعي واعتماده كمرجعية للتفريق بين الحلال والحرام وهذا لا يجوز لان الدين بالنقل لا بالعقل.
أما فيما يخص نظرتنا لاسباب تفشي هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر السيئة القادمة الينا من بلاد العم سام فببساطة تامة ماذا تريدون أن يكون عليه حال شباب أغلبه مفتون ومتأثر للنخاع بكل ما يقدم وياتي الينا من الغرب من غناء بكلمات مبتذلة ومن لباس يتفنن في كشف مفاتن المرأة ومن تهور في ابداء الرأي تحت اسم الحرية والتحرر فبهذا الحال تعوّد الأغلب من الشباب ان لا يعطي لأمر الفضيلة والحياء والواجب أهمية وصارت ثقافته غربية بحتة فما يمنع فتاة تكون على مثل هذا الحال وأكثر من الإرتباط حتى بالشيطان لأن قدوتها في كل أمورها هم هؤلاء الأنجاس المناكيد فهي لم تتعلم يوما أنها تدرس الأمور من وجهة نظر دينية أو حتى عرفية فما دامت استاذتها هيفاء وهبي وشيخها ... لست أدري فأنا لا احفظ اسماء هؤلاء الحيوانات السخفاء ولا يشرفني ان أضع ضمن خزينة معلوماتي اسماء لأمثالهم وشكرا
أما اسم هيفاء فلقد رسخ في ذهني لاني كنت مرة أمام التلفاز وسئل شاب عنها فقال هي هيفا بمعنى سخيفة
وأختم كلامي بقصة ذكرها العزّ بن عبد السلام سلطان العلماء عن واقعة لسيدنا عمر مع ابنه عبد الله رضي الله عنهما.
قال عزالدين : قال عبد الله لاأبيه وكان صغيرا يا أبتي لقد قرمت نفسي على اللحم فأجابه الأسد عمر بن الخطاب بغضب أكلما قرمت نفسك على اللحم أكلته وظل يصيح ويكرر هذه الجملة قال العز لم افهم معنى المنع مدة طويلة كما هو حال من يتابعني الآن
ومفاد ما يرمي اليه أمير المؤمنبن عمر رضي الله عنه انك حينما تلبي كل رغبات نفسك ستصل بك الى عدم القدرة على كبح جماحها فإذا لم تروضها على الإمتناع على بعض المباح فلن تستطيع منعها من الوقوع في الحرام كحال بناتنا اللائي نتحدث عليهن فهن يلبين كل رغباتهن الى درجة يصلن الى الإستهانة بكل شيء ويصبح همهن اشباع نزواتهن وتلبية رغباتهن وليتهن جربن لذة مجاهدة النفس ونعمة حلاوة الإيمان
والسلام
وأخص بالذكر الأخ سفيان على توضيح الرأي الشرعي والعلمي لهذه المسألة وأعيب على بعض الإخوة اتخاذ الرأي الشخصي بديلا عن الحكم الشرعي واعتماده كمرجعية للتفريق بين الحلال والحرام وهذا لا يجوز لان الدين بالنقل لا بالعقل.
أما فيما يخص نظرتنا لاسباب تفشي هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر السيئة القادمة الينا من بلاد العم سام فببساطة تامة ماذا تريدون أن يكون عليه حال شباب أغلبه مفتون ومتأثر للنخاع بكل ما يقدم وياتي الينا من الغرب من غناء بكلمات مبتذلة ومن لباس يتفنن في كشف مفاتن المرأة ومن تهور في ابداء الرأي تحت اسم الحرية والتحرر فبهذا الحال تعوّد الأغلب من الشباب ان لا يعطي لأمر الفضيلة والحياء والواجب أهمية وصارت ثقافته غربية بحتة فما يمنع فتاة تكون على مثل هذا الحال وأكثر من الإرتباط حتى بالشيطان لأن قدوتها في كل أمورها هم هؤلاء الأنجاس المناكيد فهي لم تتعلم يوما أنها تدرس الأمور من وجهة نظر دينية أو حتى عرفية فما دامت استاذتها هيفاء وهبي وشيخها ... لست أدري فأنا لا احفظ اسماء هؤلاء الحيوانات السخفاء ولا يشرفني ان أضع ضمن خزينة معلوماتي اسماء لأمثالهم وشكرا
أما اسم هيفاء فلقد رسخ في ذهني لاني كنت مرة أمام التلفاز وسئل شاب عنها فقال هي هيفا بمعنى سخيفة
وأختم كلامي بقصة ذكرها العزّ بن عبد السلام سلطان العلماء عن واقعة لسيدنا عمر مع ابنه عبد الله رضي الله عنهما.
قال عزالدين : قال عبد الله لاأبيه وكان صغيرا يا أبتي لقد قرمت نفسي على اللحم فأجابه الأسد عمر بن الخطاب بغضب أكلما قرمت نفسك على اللحم أكلته وظل يصيح ويكرر هذه الجملة قال العز لم افهم معنى المنع مدة طويلة كما هو حال من يتابعني الآن
ومفاد ما يرمي اليه أمير المؤمنبن عمر رضي الله عنه انك حينما تلبي كل رغبات نفسك ستصل بك الى عدم القدرة على كبح جماحها فإذا لم تروضها على الإمتناع على بعض المباح فلن تستطيع منعها من الوقوع في الحرام كحال بناتنا اللائي نتحدث عليهن فهن يلبين كل رغباتهن الى درجة يصلن الى الإستهانة بكل شيء ويصبح همهن اشباع نزواتهن وتلبية رغباتهن وليتهن جربن لذة مجاهدة النفس ونعمة حلاوة الإيمان
والسلام
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13638
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى