احكام في الطهارة تخص النساء
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
احكام في الطهارة تخص النساء
استعمال (ماسكرا) لرموش العين تمنع وصول الماء
نحن
مجموعة من النساء نرغب بالاستفسار عن حكم الوضوء للمرأة التي تضع على
رموشها ما يسمى بـ(الماسكرا) وهي كالطلاء للرموش تستخدم للتزيين فتعطي
الرموش شكلا جميلا وأحيانا كثافة، ومن هذه الماسكارا ما هو منفذ للماء ،
ومنها ما هو غير منفذ للماء ما يسمى بالانجليزية (الووتربروف)، ونحن نعلم
أن الرموش لا بد أن يصلها الماء في الوضوء، فما حكم الوضوء في هذه الحالة؟
الحمد لله
الأهداب أو رموش العين ، يجب إيصال الماء إليها في الوضوء والغسل ، لدخولها في حد
الوجه المأمور بغسله ، وهكذا شعر الحاجبين والخدين والشارب واللحية .
قال في "الروض المربع" (ص 7) : "ويغسل ما في الوجه من شعر خفيف يصف البشرة كأهداب
عين وشارب وعنفقة [الشعر تحت الشفة السفلى] لأنها من الوجه " انتهى باختصار
وتصرف .
وينظر : "المجموع" (1/376) ، "مواهب الجليل" (1/185).
وبناء على ذلك : فإن كان الطلاء لا يمنع وصول الماء إلى الشعر ، فالوضوء صحيح ، وإن
كان يمنع وصول الماء وجب إزالته قبل الوضوء أو الغسل ؛ لأن من شرط صحة الوضوء
والغسل إزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول .
قال النووي في "المجموع" (1/492) : " إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء
وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء أكثر ذلك أم قل "
انتهى .
والله أعلم .
صفة مسح المرأة لرأسها في الوضوء
ما هي طريقة مسح المرأة على رأسها عند الوضوء؟
الحمد لله
صفة مسح الرأس في الوضوء للمرأة ومن كان شعره طويلا من الرجال ، هي ما ورد في حديث
الربيّع بنت معوذ رضي الله عنها ، كما روى أحمد (26484) وأبو داود (128) عَنْها
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ عِنْدَهَا ،
فَمَسَحَ الرَّأْسَ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ ، كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ
الشَّعْرِ ، لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ . حسنه الألباني في
صحيح أبي داود .
وقوله (مِنْ قَرْن الشَّعْر ) : المراد بقرن الشعر هنا أعلى الرأس ، أي : يَبْتَدِئ
الْمَسْح مِنْ الأَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ .
قَالَ الْعِرَاقِيّ : " وَالْمَعْنَى أَنَّهُ كَانَ يَبْتَدِئ الْمَسْح بِأَعْلَى
الرَّأْس إِلَى أَنْ يَنْتَهِي بِأَسْفَلِهِ يَفْعَل ذَلِكَ فِي كُلّ نَاحِيَة
عَلَى حِدَتهَا " اِنْتَهَى نقلا عن "عون المعبود".
وقد ورد في صفة المسح كيفية أخرى مشهورة ، وهي أن يمسح الإنسان شعره بيديه من مقدم
رأسه إلى قفاه ، ثم يردّهما إلى الموضع الذي بدأ منه .
ولكن هذه الصفة تؤدي إلى انتشار الشعر وتشعثه ، فكان المختار للمرأة أن تمسح
بالكيفية الأولى ، أو أن تمسح من مقدم رأسها إلى مؤخرته ، ولا تعود بيديها ، وهذا
وجه آخر في تفسير حديث الربي
الطلاء على الأظافر هل يبطل الطهارة ويوجب إعادة الصلوات ؟
امرأة
كانت في مكان بعيد عن المدينة ، ولا تعلم بوجوب إزالة الطلاء الذي على
الأظافر ، فعندما علمت بوجوب إزالته لم تجد ما يزيل هذا الطلاء ، ولم
تستطع النزول إلى المدينة لشراء هذا المزيل ؟ فكانت تتوضأ على هذا الحائل
لمدة أسبوع ؟ فما الحكم ؟
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
"وإن كان عليه عِلْكٌ ، أو شيء ثخين ، فيمنع الماء أن يصل إلى الجلد : لم يُجْزِهِ
وضوءُهُ ذلك العضوَ حتى يُزيلَ عنه ذلك ، أو يُزيلَ منه ما يعلم أن الماء قد ماسَّ
معه الجلدَ كُلَّه ، لا حائل دونه" انتهى
.
" الأم " ( 1 / 44 ) .
وقال النووي رحمه الله :
"إذا كان على بعض أعضائه شمع ، أو عجين ، أو حنَّاء ، وأشباه ذلك ، فمنع وصول الماء
إلى شيء من العضو : لم تصح طهارته ، سواء كثر ذلك أم قل ، ولو بقي على اليد وغيرها
أثر الحناء ولونه دون عينه أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها
لكن لا يثبت : صحت طهارته" انتهى .
" المجموع " ( 1 / 529 ) .
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 218 ) :
"إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر فلا يجزئها الوضوء"
انتهى
.
لذلك ؛ فقد كان الواجب على هذه المرأة الحرص على تحصيل ما تزيل به الطلاء ، ولو
بتكلف الذهاب إلى مكانِ بَيعِهِ البعيد ، مع أن إزالتَه ممكنةٌ باستعمال كثيرٍ من
سوائل التنظيف المطبخية القوية ، أو بمسحه بشيء مرطب بسوائل الوقود ، ونحو ذلك من
المذيبات .
فلا نرى لهذه المرأة عذرا في صلاتها بطهارة باطلة بسبب وجود الطلاء ، والجهل قد
يرفع الإثم لكنه لا يصحح الصلاة .
فعليها إعادة الصلوات التي صلتها بطهارة ناقصة بسبب وجود هذا الطلاء .
نسأل الله لنا ولها العفو والمغفرة .
والله أعلم
حكم استعمال المناكير وهل تجب إزالته عند الوضوء
هل في استعمال المرأة للمناكير التي تطلى بها الأظافر إثم ؟ وماذا تعمل عند الوضوء ؟.
الحمد لله
لا نعلم شيئا في هذا ، لكن تركه أولى ؛ لعدم الحاجة إليه ، ولأنه قد يحول دون
وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء . والحاصل : أن تركه أولى ، والاكتفاء بالحناء
، والذي عليه الأوائل أولى ، فإن استعملته المرأة ، فالواجب أن تزيله عند الوضوء
؛ لأنه - كما قلنا - يحول دون وصول الماء إلى البشرة . والله ولي التوفيق .
الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله .
حكم ما يسيل من المرأة باستمرار
تخرج مني سوائل باستمرار فكيف أصلي ؟.
الحمد لله
السائل إذا كان متقطِّعاً وكان من عادته أن
ينقطع في أوقات الصلاة ، فإنها تؤخّر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش
خروج الوقت ، فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضَّأ وتتلجّم ( تتحفّظ ) وتصلي .
فتوى الشيخ ابن عثيمين من كتاب فتاوى المرأة المسلمة ج/1 ص/224.
وضوء المرأة لأجل السوائل مستمرة الخروج
إخواني
في الله إني ألاقي مشكله صعبة في الطهارة لقد قرأت بعض الإجابات ولكني لم
أجد مرادي بعد فأنا أحيانا وليس بشكل دائم تنزل مني بعض السوائل صفراء أو
بيضاء وهي حسب ما قرأت تنقض الوضوء ويجب علي أن أتوضأ عند دخول وقت الصلاة
ولكن أحيانا كثيرة أتوضأ قبل دخول وقت الصلاة إذا علمت بصعوبة وضوئي في
المكان الذي سوف أذهب إليه فهل يعتبر وضوئي صحيحا وماذا علي أن أفعل حيال
الصلوات التي صليتها بهذه الطريقة إذا لم يكن وضوئي صحيحا جزاكم الله
خيرا.
الحمد لله
من كان به حدث دائم
كسلس البول ، أو استحاضة أو نحوها فعليه أن يتوضأ لكل صلاة ، ويجعل على فرجه
ما يمنع تعدي الخارج عن موضعه لئلا ينجس بقية البدن والثياب ، وطهارته طهارة
ضرورة لا تتقدم وقت الصلاة فعليه مراعاة ذلك ، وعلى الإنسان ان يتقي الله ما
استطاع ، وما جعل عليكم في الدين من حرج . وما سبق من الصلوات ، وما فعل من الجهل
فإنه صحيح يجزئ إن شاء الله فلا يحتاج إلى إعادة .
الشيخ عبد الكريم الخضير .
حامل ولا تستطيع أن ترفع رجلها لتغسلها في الوضوء
أنا
حامل في الشهر الثالث والدكتور الخاص بي نصحني بعدم رفع رجلي للوضوء على
الحوض لأن هذا فيه خطر علي كبير، وأنا بالمنزل أتوضأ في البانيو . ولكني
أعمل ، ولا يوجد أي طريقة لغسل رجلي إلا رفعها على الحوض
فسؤالي كالآتي : هل حرام لو مسحت على رجلي فقط من الأمام كحل مؤقت إلى أن ألد إن شاء الله ؟.
الحمد لله
غسل الرجلين فرض من فرائض الوضوء ، لا يصح إلا به ، بإجماع أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال (69761)
.
ويمكنك دفع المشقة الحاصلة عليك بأحد أمرين :
الأول : أن تقومي بصب الماء على الرجلين بكوب أو بيدك أو بغير
ذلك من غير رفعهما ، وإذا وصل الماء إلى جميع القدم فقد حصل الغسل الواجب ، وصحت
بذلك الطهارة ولا يشترط الدلك باليد .
قال النووي رحمه الله : " مذهبنا أن دَلْك الأعضاء في الغسل وفي
الوضوء سنة ليس بواجب ، فلو أفاض الماء عليه ولم يمسه بيديه ، أو انغمس في ماء كثير
، أجزأه وضوؤه وغسله , وبه قال العلماء كافة إلا مالكا والمزني فإنهما شرطاه في صحة
الغسل والوضوء " انتهى من "المجموع" (2/214).
الثاني :
أن تتوضئي في البيت وتغسلي رجليك ثم تلبسي جوربا ، فإذا أردت
الوضوء بعد ذلك فإنه يكفيك المسح على الجوربين ، لمدة 24 ساعة ما دمت مقيمة في
البلد ، و72 ساعة إذا كنت مسافرة .
ولمعرفة شروط المسح على الخفين راجعي السؤال رقم (9640)
و (8186)
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: احكام في الطهارة تخص النساء
:rendeer:
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13172
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13437
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: احكام في الطهارة تخص النساء
بارك الله فيك عاى هذا الطرح القيم
soujoud-
- عدد المساهمات : 1768
العمر : 47
المكان : حي النور
نقاط تحت التجربة : 12739
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
مواضيع مماثلة
» احكام في الطهارة تخص المريض
» مسائل في الطهارة 1
» مسائل في الطهارة 2
» هدية لاعضاء ن.قفصية احكام التلاوة .. (الزيتونة)
» احكام التجويد بالرسم التوضيحي
» مسائل في الطهارة 1
» مسائل في الطهارة 2
» هدية لاعضاء ن.قفصية احكام التلاوة .. (الزيتونة)
» احكام التجويد بالرسم التوضيحي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى