نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع Empty حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الإثنين 9 يونيو - 20:13

بسم الله الرحمن الرحيم

1 سؤال:


أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أو توقيعات فيها صور
ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل
هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا
في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر الله .




الجواب:



الحمد لله

أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ،
أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن
فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات
الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ
وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ
الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .

فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه
تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق
، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على
طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل
الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور
الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية
وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم
النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى
الشرك " انتهى .
ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير
المحرم ، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع
الصور ؛ لأن إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه .
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه
يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر
الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14399
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع Empty رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

مُساهمة من طرف hani الإثنين 9 يونيو - 21:05

:rendeer: :rendeer: What a Face What a Face
hani
hani
 

عدد المساهمات : 705
العمر : 29
المكان : sousse
المهنه : طالب
الهوايه : kol mara 7aja
نقاط تحت التجربة : 12562
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

http://allah-mouhamed.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع Empty رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 10 يونيو - 9:36


:afro:

ما ذكرتموه رأي غير المالكية أما عندنا:
فقد أباح المالكية تصوير ذي روح إذا لم يكن مجسما وفي ذلك فسحة للناس لأنه في هذا الزمن كثر اقتناء الصور. أما الصور المجسمة التي تقوم بنفسها إن كانت معمولة من خشب أو حديد أو نحو ذلك فهي حرام بالاتفاق في الشريعة المحمدية.
وهذا كله فيما يجوز تصويره لا ما كان فيه مخالفة شرعية كصور تدعو للإثارة أو الفتنة....

وهذا تفصيل قول المالكية:

إنما يحرم التصوير بشروط أربعة:
أحدها: أن تكون الصورة لحيوان سواء كان عاقلاً أو غير عاقل، أما تصوير غير الحيوان كسفينة وجامع ومئذنة فإنه مباح مطلقاً.
ثانيها: أن تكون مجسدة سواء كانت مأخوذة من مادة تبقى كالخشب والحديد والعجين والسكر أولا كقشر البطيخ مثلاً فإنه إذا ترك يذبل ويجف ولا يبقى. وقال بعضهم: إذا صنعت من مادة لا تبقى فإنها تجوز، أما إذا لم تكن مجسدة كصورة الحيوان والإنسان التي ترسم على الورق والثياب والحيطان والسقف ونحو ذلك ففيها خلاف. فبعضهم يقول: إنها مباحة مطلقاً بلا تفصيل وبعضهم يقول: إنها مباحة إذا كانت على الثياب والبسط ونحوهما، وممتنعة إذا كانت على الجدران وبعضهم يرى إباحتها إذا كانت على الثياب التي تستعمل فرشاً، وامتناعها إذا كانت على غيرها وعلى كل حال فالأمر فيها سهل.
ثالثها: أن تكون كاملة الأعضاء الظاهرة التي لا يمكن أن يعيش الحيوان أو الإنسان بدونها فإن ثقبت بطنها أو رأسها أو نحو ذلك فإنها لا تحرم. رابعها: أن يكون لها ظل، فإن كانت مجسدة ولكن لا ظل لها بأن بنيت في الحائط ولم يظهر منها سوى شيء لا ظل له فإنها لا تحرم، ويستثنى من ذلك كله لعب البنات الصغار "العرائس" الصغيرة الدمى، فإنه يجوز تصويرها وبيعها ولو كانت مجسدة، لأن الغرض منها إنما هو تدريب البنات وتعليمهن تربية الأولاد، ومن هذا تعلم أن الغرض من التحريم إنما هو القضاء على ما يشبه الوثنية في جميع الأحوال)، على أن المحرم منه إنما حرم في نظر الشارع إذا كان لغرض فاسد كالتماثيل التي تصنع لتعبد من دون اللّه. فإن فاعل هذا له أسوأ الجزاء. وكذلك إذا ترتب عليها تشبه بالتماثيل أو تذكر لشهوات فاسدة، فإنها في هذه الحالة تكون كبيرة من الكبائر، فلا يحل عملها ولا بقاءها ولا التفرج عليها. أما إذا كانت لغرض صحيح كتعلم وتعليم فإنها تكون مباحة لا إثم فيها، ولهذا استثنى بعض المذاهب لعب البنات "العرائس" الصغيرة الدمى، فإن صنعها جائز، وكذلك بيعها وشراؤها. لأن الغرض من ذلك إنما هو تدريب البنات الصغار على تربية الأولاد، وهذا الغرض كافٍ في إباحتها. وكذلك إذا كانت الصورة مرسومة على ثوب مفروش أو بساط أو مخدة فإنها جائزة، لأنها في هذه الحالة تكون ممتهنة فتكون بعيدة الشبه بالأصنام، وبالجملة فإن غرض الشريعة الإسلامية إنما هو القضاء على الوثنية ومحوآثارها من جميع الجهات، فكل ما يدني منها أو يثير ذكراها فهومحرم، وما عدا ذلك فهوجائز.


والخلاصة :
مادام في الأمر توسعة ووسطية فلا نضيق واسعا يا إخواني
وإلاّ تكون حياتنا كلها حرام في حرام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13018
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع Empty رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

مُساهمة من طرف numerique الثلاثاء 10 يونيو - 10:01

شكرا اخ ابو اويس على التوضيح جزاك الله خير
شكرا سفيان على طرح الموضوع الهام
numerique
numerique
 
 

عدد المساهمات : 996
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 13487
تاريخ التسجيل : 02/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى