رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
+2
حواء
ibn_al_sa7aba
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أفضل الأنبياء و المرسلين
أما بعد
إن العجب ليزداد و الجرأة لتقوى من بعض الناس الذين يتطاولون على دين الله
و يتكلمون و يفتون بغير علم و لا هدى مبين و اقصد ما حدثني به بعض الاخوة
وهو ما بث في حصة المساة - التونسية 30-05-2008 على – قناة حنبعل
- بخصوص الحجاب و التي حاولت فيه المقدمة و الضيفة بكل جهودهما و حيلهما
السعي حثيثا على إقناع المستمعين أن الحجاب بدعة وهو بضاعة وردت على
بلادنا العزيزة من الخارج فلا ريب و لا شك إن من له ذرة من عقل و درس
الكتاب و السنة يعلم إن الحجاب فرض عين على كل بالغة و ذلك بالتواتر ولا
ينكر هذا إلا مجنون أو معتوه و ما أكثرهم اليوم .
قال تعالى -" : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"
وقال تعالى" : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ
مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ
أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ
جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " النور/31
وقال تعالى ": وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ
نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ
مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ " النور/60 .
قال ابن حجر في " فتح الباري " :
ولابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم عن صفية ما يوضح ذلك
ولفظه : " ذكرنا عند عائشة نساء قريش وفضلهن فقالت : " إن نساء قريش
لفضلاء ، ولكنى والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار : أشد تصديقا بكتاب
الله ولا إيمانا بالتنزيل
لقد أنزلت سورة النور وليضربن بخمرهن
على جيوبهن فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة
إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان
عن
عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر
فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما
يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 (.
وعن عاصم الأحول
قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ،
فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ
النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ،
قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ
لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب .
رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .
لكن يسعى الكثير لتغطية الحقائق لغاية في نفس يعقوب أو لجهل أو لغرض الله به عليم
فانا اسأل القائمة على الحصة - التونسية - كيف كان لباس التونسية في وقت ليس عنا ببعيد اسألي أمك أو جدتك
أجيبك و لا انتظر منك ردا لان الجواب اظنه واضح و لا يستدعي كبير تأمل و لا حتى تأمل
كان نساء التونسيات من أكثر النساء حياء و حشمة و يدل على ذلك لباسهن لكن
الناظر إلى الخطاب التمييعي الذي يسوق اليوم يتخيل كان التونسية كانت لا
تعرف لتغطية الوجه
سبيلا
أم أن التونسية كان تبدي رجليها وفخذيها لتقدم برنامج تدعو فيه صراحة إلى السفور و الفجور سبحانك هذا بهتان .
أقول إذا لم تستحي فاصنع ما شأت و موتوا بغيظكم فالله منم نوره و لو كره المغرضون الحاقدون
ثم ليس من الحرية و لا الإنصاف في شيء إن نستدعي للحصة من بعبر عن رأيه ضد
الحجاب و لا نستدعي من يدافع على الحجاب و يزيد الطين بلة أن تطوف هذه
الناقدة على الشواطئ وأي مكان اختارت (لتسال و بدون حياء هل الحجاب يدل
على تدين المرآة دون أن تسال متحجبة واحدة .
لكن ألا سالتي هل أن العري يدل على عفاف المرآة .
أقول لك لا يدل على تقوى المرآة و لا تدينها لكن يدل على استسلامها لأمر ربها على الأقل و هذه المنقبة تحسب لها
و الله إن رأيكم لنشاز في مجتمع أعلن التوبة و الإنابة الى الله و ما انتم إلا ناطحي جبل بصخرة
هذا و حسبنا الله و نعم الوكيل و صلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين .
أما بعد
إن العجب ليزداد و الجرأة لتقوى من بعض الناس الذين يتطاولون على دين الله
و يتكلمون و يفتون بغير علم و لا هدى مبين و اقصد ما حدثني به بعض الاخوة
وهو ما بث في حصة المساة - التونسية 30-05-2008 على – قناة حنبعل
- بخصوص الحجاب و التي حاولت فيه المقدمة و الضيفة بكل جهودهما و حيلهما
السعي حثيثا على إقناع المستمعين أن الحجاب بدعة وهو بضاعة وردت على
بلادنا العزيزة من الخارج فلا ريب و لا شك إن من له ذرة من عقل و درس
الكتاب و السنة يعلم إن الحجاب فرض عين على كل بالغة و ذلك بالتواتر ولا
ينكر هذا إلا مجنون أو معتوه و ما أكثرهم اليوم .
قال تعالى -" : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"
وقال تعالى" : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ
مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ
أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ
جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " النور/31
وقال تعالى ": وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ
نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ
مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ " النور/60 .
قال ابن حجر في " فتح الباري " :
ولابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم عن صفية ما يوضح ذلك
ولفظه : " ذكرنا عند عائشة نساء قريش وفضلهن فقالت : " إن نساء قريش
لفضلاء ، ولكنى والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار : أشد تصديقا بكتاب
الله ولا إيمانا بالتنزيل
لقد أنزلت سورة النور وليضربن بخمرهن
على جيوبهن فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة
إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان
عن
عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر
فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما
يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 (.
وعن عاصم الأحول
قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ،
فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ
النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ،
قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ
لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب .
رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .
لكن يسعى الكثير لتغطية الحقائق لغاية في نفس يعقوب أو لجهل أو لغرض الله به عليم
فانا اسأل القائمة على الحصة - التونسية - كيف كان لباس التونسية في وقت ليس عنا ببعيد اسألي أمك أو جدتك
أجيبك و لا انتظر منك ردا لان الجواب اظنه واضح و لا يستدعي كبير تأمل و لا حتى تأمل
كان نساء التونسيات من أكثر النساء حياء و حشمة و يدل على ذلك لباسهن لكن
الناظر إلى الخطاب التمييعي الذي يسوق اليوم يتخيل كان التونسية كانت لا
تعرف لتغطية الوجه
سبيلا
أم أن التونسية كان تبدي رجليها وفخذيها لتقدم برنامج تدعو فيه صراحة إلى السفور و الفجور سبحانك هذا بهتان .
أقول إذا لم تستحي فاصنع ما شأت و موتوا بغيظكم فالله منم نوره و لو كره المغرضون الحاقدون
ثم ليس من الحرية و لا الإنصاف في شيء إن نستدعي للحصة من بعبر عن رأيه ضد
الحجاب و لا نستدعي من يدافع على الحجاب و يزيد الطين بلة أن تطوف هذه
الناقدة على الشواطئ وأي مكان اختارت (لتسال و بدون حياء هل الحجاب يدل
على تدين المرآة دون أن تسال متحجبة واحدة .
لكن ألا سالتي هل أن العري يدل على عفاف المرآة .
أقول لك لا يدل على تقوى المرآة و لا تدينها لكن يدل على استسلامها لأمر ربها على الأقل و هذه المنقبة تحسب لها
و الله إن رأيكم لنشاز في مجتمع أعلن التوبة و الإنابة الى الله و ما انتم إلا ناطحي جبل بصخرة
هذا و حسبنا الله و نعم الوكيل و صلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين .
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
الله يهدي الجميع و يسترنا يا رب شكرا على المضوع و
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14042
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
دعك من هذا يا سفيان
فالحجاب ايمان وعقيدة
و ليس طريقة في اللباس
أصبحت بعض من ترتدين ما تسميه انت بالحجاب
تتقنن في طريقة لباسه و تتبرج به و تزيد عليه وضع كيلوات
من مختلف انواع الدهون على وجوههن
صدقت مذيعة حنبعل فهل هذا هن تراثنا وارثنا الحضاري العربي والإسلامي والمغاربي انها لعمري من البدع
انظر يا اخي الى طريقة تحجب امهاتنا و جداتنا
و سترى الفرق الواضح الجلي بين اصالتنا واسلامنا ............
......................
......................
.......................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
فالحجاب ايمان وعقيدة
و ليس طريقة في اللباس
أصبحت بعض من ترتدين ما تسميه انت بالحجاب
تتقنن في طريقة لباسه و تتبرج به و تزيد عليه وضع كيلوات
من مختلف انواع الدهون على وجوههن
صدقت مذيعة حنبعل فهل هذا هن تراثنا وارثنا الحضاري العربي والإسلامي والمغاربي انها لعمري من البدع
انظر يا اخي الى طريقة تحجب امهاتنا و جداتنا
و سترى الفرق الواضح الجلي بين اصالتنا واسلامنا ............
......................
......................
.......................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
tarik-
- عدد المساهمات : 81
نقاط تحت التجربة : 12336
تاريخ التسجيل : 17/12/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
فالحجاب ايمان و عقيدة
و ليس طريقة في اللباس
بش نخلي الرسول صلى الله عليه و سلم يرد عليك
فيقول النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم: ( ونساء كاسيات عاريات مميلات
مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها وإن
ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) وصفهن النبي صل الله عليه وعلى اله وسلم
بقوله كاسيات عاريات قال العلماء كاسيات عليهن كسوة ولكنهن عاريات لان هذه
الكسوة لا تستر أما لقصرها أو خفتها أو ضيقها
أصبحت بعض من ترتدين ما تسميه انت بالحجاب
ممكن تفسرلي ما معنى حجاب
و الله انه للعجب العجاب ان يتصدر الكلام في هذه الامور...............
...................
...................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
[quote="soufiene"]
ما هذا يا رجل
.........
...............
...................
........................
............................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
و الله انه للعجب العجاب ان يتصدر الكلام في هذه الامور .....................
..................
..................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
ما هذا يا رجل
.........
...............
...................
........................
............................
المشرف يحذف ما هو خارج عن الموضوع
tarik-
- عدد المساهمات : 81
نقاط تحت التجربة : 12336
تاريخ التسجيل : 17/12/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
أقول:
لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل!!
فانظروا ما تقوله إمرأة أخرى من أهل الفضل والعفاف:
بعزيزِ إيماني أصـــــونُُ حجابي
وأصونُ عرضي في حِمى جلبابي
كذب الذين يتاجــــــرون بقصّتي
كذبوا وكانوا مــثل زيفِ سـرابِ
تـجريرَهمْ أبصــرتُ لا تحريرَهم
قد خابَ من قد سار خلف غرابِ
لا، لن أكونَ كـــما أرادوا سلـعةً
ضاعت بسوق نخــاسةٍ و بغابِ
ثار الـــبغاةُ وكـــــــشّروا أنيابهم
وغداً نحــــطّمُ صـــورةَ الأنيابِ
يعوي العبيدُ على صدى أسيادهمْ
وعواؤُهم ما ضـرَّ سيْرَ سحابي
أنا لستُ وحدي في قرار تحجّبي
خــلفي كثــــيرٌ يقــــــتفينَ مَتابي
فمعي النساءُ السائراتُ على الهدى
ومعــي الحياءُ وفطرتي وكتابي
سأظلُّ أرقى للســـمـاوات العُلا
بالطهر والإيمانِ .. هذا جوابي
رؤى عزالدين
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
numerique-
- عدد المساهمات : 996
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 13485
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
:afro:
فهم أدلة فرض الحجاب على نساء المؤمنين
يجب شرعاً على جميع نساء المؤمنين التزام الحجاب الشرعي، الساتر لجميع البدن، بما في ذلك الوجه والكفان، والساتر لجميع الزينة المكتسبة من ثياب وحلي وغيرها عن كل رجل أجنبي، وذلك بالأدلة المتعددة من القرآن والسنة، والإجماع العملي من نساء المؤمنين من عصر النبي صلى الله عليه وسلم مروراً بعصر الخلافة الراشدة، فتمام القرون المفضلة، مستمراً العمل إلى انحلال الدولة الإسلامية إلى دويلات في منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وبدلالة صحيح الأثر، والقياس المطرد، وبصحيح الاعتبار بجلب المصالح ودرء المفاسد .
وهذا الحجاب المفروض على المرأة إن كانت في البيوت فمن وراء الـجُدر والخدور، وإن كانت في مواجهة رجل أجنبي عنها داخل البيت أو خارجه فالحجاب باللباس الشرعي: العباءة والخمار الساتر لجميع بدنها وزينتها المكتسبة، كما دلَّت النصوص على أنَّ هذا الحجاب لا يكون حجاباً شرعياً إلا إذا توافرت شروطه، وأن لهذا الحجاب من الفضائل الجمة، الخير الكثير والفضل الوفير، ولذا أحاطته الشريعة بأسباب تمنع الوصول إلى هتكه أو التساهل فيه.
معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة - رضى ا لله عنهم - فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها ، وتلقيها بالقبول ، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة ، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه ولا حاسرات عن شيء من الأبدان ولا متبرجات بزينة ، واتفق المسلمون على هذا العمل، المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة ، فمنعوا النساء من الخروج ، سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.
فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام ، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة ، منهم الحافظ ابن عبد البر ، والإمام النووي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم - رحمهم الله تعالى - واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول .
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - في " الفتح " : (9/224) : لم تزل عادة النساء قديما وحديثا أن يسترن وجوههن عن الأجانب " انتهى.
وكانت بداية السفور بخلع الخمار عن الوجه في مصر ، ثم تركيا ، ثم الشام ، ثم العراق ، وانتشر في المغرب الإسلامي ، وفي بلاد العجم ، ثم تطور إلى السفور الذي يعني الخلاعة والتجرد من الثياب الساترة لجميع البدن ، فإنا لله وأنا إليه راجعون .
وإن له في الجزيرة العربية بدايات ، نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين وأن يكف البأس عنهم .
والآن إلى إقامة الأدلة :
أولاً : الأدلة من القرآن الكريم :
تنوعت الدلائل من آيات القرآن الكريم في سورتي النور والأحزاب على فرضية الحجاب فرضاً مؤبداً عاماً لجميع نساء المؤمنين، وهي على الآتي:
الدليل الأول : قول الله تعالى : ( وَقَـرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) :
قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفاً . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) - الأحزاب: 32/33- .
هذا خطاب من الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك، وإنما خصَّ الله سبحانه نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخطاب: لشرفهن، ومنزلتهن من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنهن القدوة لنساء المؤمنين، ولقرابتهن من النبي صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى يقول: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) - التحريم: 6 - ، مع أنه لا يتوقع منهن الفاحشة - وحاشاهن - وهذا شأن كل خطاب في القرآن والسنة، فإنه يراد به العموم، لعموم التشريع، ولأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ما لم يرد دليل يدل على الخصوصية، ولا دليل هنا، كالشأن في قول الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) - الزمر: 65 - .
ولهذا فأحكام هاتين الآيتين وما ماثلهما هي عامة لنساء المؤمنين من باب الأولى، مثل: تحريم التأفيف في قول الله تعالى : ( فلا تقل لهما أفٍّ ) - الإسراء: 23 - فالضرب محرم من باب الأولى، بل في آيتي الأحزاب لِحاقٌ يدل على عموم الحكم لهن ولغيرهن، وهو قوله سبحانه : ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) وهذه فرائض عامة معلومة من الدين بالضرورة .
إذا علم ذلك ففي هاتين الكريمتين عدد من الدلالات على فرض الحجاب وتغطية الوجه على عموم نساء المؤمنين من وجوه ثلاثة :
الوجه الأول : النهي عن الخضوع بالقول : نهى الله سبحانه وتعالى أمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك عن الخضوع بالقول، وهو تليين الكلام وترقيقه بانكسار مع الرجال، وهذا النهي وقاية من طمع مَن في قلبه مرض شهوة الزنى، وتحريك قلبه لتعاطي أسبابه، وإنما تتكلم المرأة بقدر الحاجة في الخطاب من غير استطراد ولا إطناب ولا تليين خاضع في الأداء .
وهذا الوجه الناهي عن الخضوع في القول غاية في الدلالة على فرضية الحجاب على نساء المؤمنين من باب أولى، وإنَّ عدَم الخضوع بالقول من أسباب حفظ الفرج، وعدم الخضوع بالقول لا يتم إلا بداعي الحياء والعفة والاحتشام، وهذه المعاني كامنة في الحجاب، ولهذا جاء الأمر بالحجاب في البيوت صريحاً في الوجه بعده.
الوجه الثاني : في قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ) وهذه في حجب أبدان النساء في البيوت عن الرجال الأجانب .
هذا أمر من الله سبحانه لأمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في هذا التشريع، بلزوم البيوت والسكون والاطمئنان والقرار فيها؛ لأنه مقر وظيفتها الحياتية، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة أو حاجة .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها )) رواه الترمذي وابن حبان .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الفتاوى: 15/ 297 - : (( لأن المرأة يجب أن تصان وتحفظ بما لا يجب مثله في الرجل، ولهذا خُصَّت بالاحتجاب وترك إبداء الزينة، وترك التبرج، فيجب في حقها الاستتار باللباس والبيوت ما لا يجب في حق الرجل، لأن ظهور النساء سبب الفتنة، والرجال قوامون عليهن )) انتهى.
وقال رحمه الله تعالى في - الفتاوى: 15/ 379 - : (( وكما يتناول غض البصر عن عورة الغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات، فإنه يتناول الغض عن بيوت الناس، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه، وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان، وذلك أن البيوت سترة كالثياب التي على البدن، كما جمع بين اللباسين في قوله تعالى : ( والله جعل لكم مما خلقَ ظلاَلاً وجعل لكم من الجبال أكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحرَّ وسرابيل تقيكم بأسكم ) - النحل: 81 - ، فكل منها وقاية من الأذى الذي يكون سموماً مؤذياً كالحر والشمس والبرد، وما يكون من بني آدم من النظر بالعين واليد وغير ذلك )) انتهى .
الوجه الثالث : قوله تعالى : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .
لما أمرهن الله سبحانه بالقرار في البيوت نهاهن تعالى عن تبرج الجاهلية بكثرة الخروج، وبالخروج متجملات متطيبات سافرات الوجوه، حاسرات عن المحاسن والزينة التي أمر الله بسترها، والتبرج مأخوذ من البرج، ومنه التَّوسُّع بإظهار الزينة والمحاسن كالرأس والوجه والعنق والصدر، والذراع والساق ونحو ذلك من الخلقة أو الزينة المكتسبة؛ لما في كثرة الخروج أو الخروج مع السفور من الفساد العظيم والفتنة الكبيرة ووصف الجاهلية بالأولى وصف كاشف، مثل لفظ: ( كاملة )في قول الله تعالى : ( لك عشرة كاملة ) - البقرة: 196- .
ومثل لفظ: ( الأولى ) في قوله تعالى: ( وأنه أهْلَكَ عاداً الأولى ) - النجم:50 -.
فهم أدلة فرض الحجاب على نساء المؤمنين
يجب شرعاً على جميع نساء المؤمنين التزام الحجاب الشرعي، الساتر لجميع البدن، بما في ذلك الوجه والكفان، والساتر لجميع الزينة المكتسبة من ثياب وحلي وغيرها عن كل رجل أجنبي، وذلك بالأدلة المتعددة من القرآن والسنة، والإجماع العملي من نساء المؤمنين من عصر النبي صلى الله عليه وسلم مروراً بعصر الخلافة الراشدة، فتمام القرون المفضلة، مستمراً العمل إلى انحلال الدولة الإسلامية إلى دويلات في منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وبدلالة صحيح الأثر، والقياس المطرد، وبصحيح الاعتبار بجلب المصالح ودرء المفاسد .
وهذا الحجاب المفروض على المرأة إن كانت في البيوت فمن وراء الـجُدر والخدور، وإن كانت في مواجهة رجل أجنبي عنها داخل البيت أو خارجه فالحجاب باللباس الشرعي: العباءة والخمار الساتر لجميع بدنها وزينتها المكتسبة، كما دلَّت النصوص على أنَّ هذا الحجاب لا يكون حجاباً شرعياً إلا إذا توافرت شروطه، وأن لهذا الحجاب من الفضائل الجمة، الخير الكثير والفضل الوفير، ولذا أحاطته الشريعة بأسباب تمنع الوصول إلى هتكه أو التساهل فيه.
معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة - رضى ا لله عنهم - فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها ، وتلقيها بالقبول ، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة ، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه ولا حاسرات عن شيء من الأبدان ولا متبرجات بزينة ، واتفق المسلمون على هذا العمل، المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة ، فمنعوا النساء من الخروج ، سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.
فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام ، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة ، منهم الحافظ ابن عبد البر ، والإمام النووي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم - رحمهم الله تعالى - واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول .
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - في " الفتح " : (9/224) : لم تزل عادة النساء قديما وحديثا أن يسترن وجوههن عن الأجانب " انتهى.
وكانت بداية السفور بخلع الخمار عن الوجه في مصر ، ثم تركيا ، ثم الشام ، ثم العراق ، وانتشر في المغرب الإسلامي ، وفي بلاد العجم ، ثم تطور إلى السفور الذي يعني الخلاعة والتجرد من الثياب الساترة لجميع البدن ، فإنا لله وأنا إليه راجعون .
وإن له في الجزيرة العربية بدايات ، نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين وأن يكف البأس عنهم .
والآن إلى إقامة الأدلة :
أولاً : الأدلة من القرآن الكريم :
تنوعت الدلائل من آيات القرآن الكريم في سورتي النور والأحزاب على فرضية الحجاب فرضاً مؤبداً عاماً لجميع نساء المؤمنين، وهي على الآتي:
الدليل الأول : قول الله تعالى : ( وَقَـرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) :
قال الله تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفاً . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) - الأحزاب: 32/33- .
هذا خطاب من الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك، وإنما خصَّ الله سبحانه نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالخطاب: لشرفهن، ومنزلتهن من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنهن القدوة لنساء المؤمنين، ولقرابتهن من النبي صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى يقول: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) - التحريم: 6 - ، مع أنه لا يتوقع منهن الفاحشة - وحاشاهن - وهذا شأن كل خطاب في القرآن والسنة، فإنه يراد به العموم، لعموم التشريع، ولأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ما لم يرد دليل يدل على الخصوصية، ولا دليل هنا، كالشأن في قول الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) - الزمر: 65 - .
ولهذا فأحكام هاتين الآيتين وما ماثلهما هي عامة لنساء المؤمنين من باب الأولى، مثل: تحريم التأفيف في قول الله تعالى : ( فلا تقل لهما أفٍّ ) - الإسراء: 23 - فالضرب محرم من باب الأولى، بل في آيتي الأحزاب لِحاقٌ يدل على عموم الحكم لهن ولغيرهن، وهو قوله سبحانه : ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) وهذه فرائض عامة معلومة من الدين بالضرورة .
إذا علم ذلك ففي هاتين الكريمتين عدد من الدلالات على فرض الحجاب وتغطية الوجه على عموم نساء المؤمنين من وجوه ثلاثة :
الوجه الأول : النهي عن الخضوع بالقول : نهى الله سبحانه وتعالى أمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في ذلك عن الخضوع بالقول، وهو تليين الكلام وترقيقه بانكسار مع الرجال، وهذا النهي وقاية من طمع مَن في قلبه مرض شهوة الزنى، وتحريك قلبه لتعاطي أسبابه، وإنما تتكلم المرأة بقدر الحاجة في الخطاب من غير استطراد ولا إطناب ولا تليين خاضع في الأداء .
وهذا الوجه الناهي عن الخضوع في القول غاية في الدلالة على فرضية الحجاب على نساء المؤمنين من باب أولى، وإنَّ عدَم الخضوع بالقول من أسباب حفظ الفرج، وعدم الخضوع بالقول لا يتم إلا بداعي الحياء والعفة والاحتشام، وهذه المعاني كامنة في الحجاب، ولهذا جاء الأمر بالحجاب في البيوت صريحاً في الوجه بعده.
الوجه الثاني : في قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ) وهذه في حجب أبدان النساء في البيوت عن الرجال الأجانب .
هذا أمر من الله سبحانه لأمهات المؤمنين، ونساء المؤمنين تبع لهن في هذا التشريع، بلزوم البيوت والسكون والاطمئنان والقرار فيها؛ لأنه مقر وظيفتها الحياتية، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة أو حاجة .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها )) رواه الترمذي وابن حبان .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الفتاوى: 15/ 297 - : (( لأن المرأة يجب أن تصان وتحفظ بما لا يجب مثله في الرجل، ولهذا خُصَّت بالاحتجاب وترك إبداء الزينة، وترك التبرج، فيجب في حقها الاستتار باللباس والبيوت ما لا يجب في حق الرجل، لأن ظهور النساء سبب الفتنة، والرجال قوامون عليهن )) انتهى.
وقال رحمه الله تعالى في - الفتاوى: 15/ 379 - : (( وكما يتناول غض البصر عن عورة الغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات، فإنه يتناول الغض عن بيوت الناس، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه، وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان، وذلك أن البيوت سترة كالثياب التي على البدن، كما جمع بين اللباسين في قوله تعالى : ( والله جعل لكم مما خلقَ ظلاَلاً وجعل لكم من الجبال أكناناً وجعل لكم سرابيل تقيكم الحرَّ وسرابيل تقيكم بأسكم ) - النحل: 81 - ، فكل منها وقاية من الأذى الذي يكون سموماً مؤذياً كالحر والشمس والبرد، وما يكون من بني آدم من النظر بالعين واليد وغير ذلك )) انتهى .
الوجه الثالث : قوله تعالى : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .
لما أمرهن الله سبحانه بالقرار في البيوت نهاهن تعالى عن تبرج الجاهلية بكثرة الخروج، وبالخروج متجملات متطيبات سافرات الوجوه، حاسرات عن المحاسن والزينة التي أمر الله بسترها، والتبرج مأخوذ من البرج، ومنه التَّوسُّع بإظهار الزينة والمحاسن كالرأس والوجه والعنق والصدر، والذراع والساق ونحو ذلك من الخلقة أو الزينة المكتسبة؛ لما في كثرة الخروج أو الخروج مع السفور من الفساد العظيم والفتنة الكبيرة ووصف الجاهلية بالأولى وصف كاشف، مثل لفظ: ( كاملة )في قول الله تعالى : ( لك عشرة كاملة ) - البقرة: 196- .
ومثل لفظ: ( الأولى ) في قوله تعالى: ( وأنه أهْلَكَ عاداً الأولى ) - النجم:50 -.
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12378
تاريخ التسجيل : 22/11/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
numerique كتب:
تعليقي على هذا الكاريكاتور
كل ما في الصورة تبرج ومناف للشرع
وفيه تعريض بالمتحجبات
وأرجو ألا يكون مقصودا...
كل ما في الصورة تبرج ومناف للشرع
وفيه تعريض بالمتحجبات
وأرجو ألا يكون مقصودا...
سلطان-
- عدد المساهمات : 155
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 12378
تاريخ التسجيل : 22/11/2007
رد: رسالة الى مقدمة قناة حنبعل
كلهن متبرجات
افهموا ما هو الحجاب ثم القوا هذه الصور في المنتديات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
مواضيع مماثلة
» على قناة حنبعل PRISON BRIKA
» السيد فوزي القطاري على قناة حنبعل
» قناة حنبعل.A.B.Chikha ou l’ironie poussée à l’extrême
» على قناة حنبعل: جمهور النادي الصفاقسي يُطرد الفنانة إيمان الشريف والهادي دنيا يتعاطف معها.
» رسالة حب الى زوجتي.. ارسل رسالة الى شريك حياتك..
» السيد فوزي القطاري على قناة حنبعل
» قناة حنبعل.A.B.Chikha ou l’ironie poussée à l’extrême
» على قناة حنبعل: جمهور النادي الصفاقسي يُطرد الفنانة إيمان الشريف والهادي دنيا يتعاطف معها.
» رسالة حب الى زوجتي.. ارسل رسالة الى شريك حياتك..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى