القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
[القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بسم الله الرحمن الرحيم
التاء المفتوحة والتاء المربوطة :
أ ـ التاء المفتوحة: تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق عند الوصل وعند الوقف. مثل : جئْتَ ، جئْتِ ، قالتْ ، أختٌ ، ماتَ .
ب ـ التاء المربوطة : تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف مثل : حديقة ، عدة ، قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .
اللام الشمسية واللام القمرية :
تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية .
أ ـ اللام الشمسية :
لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).
ب ـ اللام القمرية :
هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .
• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .
• تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .
• إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه ( أل ) فإن ( أل ) تُحذف كلها ، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة ، مثل : اللّيل : لِلَّيل ، اللَّحم : لِلَّحم .
• الأسماء الموصولة : تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :
• الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاَِّمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .
التنوين :
أ ـ التنوين : ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء .
ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة ، عن يمين ألف التنوين مثل : كتابـًا ، يدًا . ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة ، مثل شجرةً ، حديقةً ، أو ألفٍ مقصورة مثل : فـتًى ، عصًا ، أو همزة قبلها مثل : سمـاءً ، دعاءً ، او همزة فوق الألف مثل : خطأً ، ملأً .
جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال ، كُتِبت الهمزة على نبرة ، عند تنوين النصب مثل : شيئًا ، عبئًا .
الياء المتطرفة :
تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.
أسماء الإشارة :
تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .
الألف المقصورة :
1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا ، دعا .
2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :
الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى ، مشى .
الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر :
وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ .
4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .
5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .
6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب علىصورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى .
7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى .
الهمزة :
1 ـ الهمزة في أول الكلمة :
أ ـ همزة الوصل :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب
ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .
2ـ الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .
3ـ الحروف :
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ، كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .
2 ـ الهمزة المتوسطة :
ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
5ـ إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .
6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل : فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .
7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر .
8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة .
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .
3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ ، وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
اَمرُؤ ، يجرُؤ ، وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .
علامـات الترقيم : [ ، ؛ . : ؟ ! … ( ) (( )) ]
أ ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
1ـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله J : (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
2ـ بين الجمل الطويلة المعطوفة على بعض مثل : الخفاش ليس طائراً كما يظن الكثير من الناس ، بل هو من طائفة الحيوانات الثديية .
ب ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
توضع بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل :
• سُرَّ الوالدُ من صدقِ ابنهِ ؛ فقد اعترفَ بذنبهِ ، وَوَعَدَ ألا يعودَ إلى مخالفةِ أبيهِ .
ج ـ النقطة ، ومواضعها :
1ـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر ، طويلة كما في قولنا : يُعدَّ الخفاش أغرب الحيوانات الثديية . أو قصيرة كما في نهاية فعل الأمر : اِجلسْ .
2ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
3ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .
ج ـ النقطتان الرأسيتان : تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :
1ـ بعد القول : ( قال : قلت : قلنا : قالوا : ) .
2ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة تنقسم إلى : اسم ، وفعل ، وحرف . وبعد مثل : ونحو : .
3ـ بين الكلمة ومعناها مثل : التِّـبْر : الذهب .
د ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية . مثل : متى السفر ؟
هـ ـ علامة التأثر ( ! ) :
تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !
و ـ علامة الحذف ( … ) :
وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )
زـ القوسان ( ) ويستعملان لـ :
1ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
2ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .
ح ـ علامتا التنصيص (( )) :
وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) ، أو مثل : ورد في مقدمة معجم المورد : (( يتوق كل من يؤلف كتابـًا إلى المديح أما من يصنف قاموسـًا فحسبه أن ينجو من اللَّوم )) .
زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .
حذف بعض الأحرف في الكلمة :
تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : ( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .
كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟
أن مع لا :
تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله .
[/code]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بسم الله الرحمن الرحيم
التاء المفتوحة والتاء المربوطة :
أ ـ التاء المفتوحة: تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق عند الوصل وعند الوقف. مثل : جئْتَ ، جئْتِ ، قالتْ ، أختٌ ، ماتَ .
ب ـ التاء المربوطة : تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف مثل : حديقة ، عدة ، قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .
اللام الشمسية واللام القمرية :
تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية .
أ ـ اللام الشمسية :
لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).
ب ـ اللام القمرية :
هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .
• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .
• تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .
• إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه ( أل ) فإن ( أل ) تُحذف كلها ، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة ، مثل : اللّيل : لِلَّيل ، اللَّحم : لِلَّحم .
• الأسماء الموصولة : تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :
• الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاَِّمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .
التنوين :
أ ـ التنوين : ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء .
ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة ، عن يمين ألف التنوين مثل : كتابـًا ، يدًا . ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة ، مثل شجرةً ، حديقةً ، أو ألفٍ مقصورة مثل : فـتًى ، عصًا ، أو همزة قبلها مثل : سمـاءً ، دعاءً ، او همزة فوق الألف مثل : خطأً ، ملأً .
جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال ، كُتِبت الهمزة على نبرة ، عند تنوين النصب مثل : شيئًا ، عبئًا .
الياء المتطرفة :
تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.
أسماء الإشارة :
تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .
الألف المقصورة :
1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا ، دعا .
2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :
الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى ، مشى .
الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر :
وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ .
4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .
5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .
6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب علىصورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى .
7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى .
الهمزة :
1 ـ الهمزة في أول الكلمة :
أ ـ همزة الوصل :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب
ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .
2ـ الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .
3ـ الحروف :
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ، كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .
2 ـ الهمزة المتوسطة :
ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
5ـ إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .
6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل : فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .
7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر .
8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة .
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .
3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ ، وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
اَمرُؤ ، يجرُؤ ، وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .
علامـات الترقيم : [ ، ؛ . : ؟ ! … ( ) (( )) ]
أ ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
1ـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله J : (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
2ـ بين الجمل الطويلة المعطوفة على بعض مثل : الخفاش ليس طائراً كما يظن الكثير من الناس ، بل هو من طائفة الحيوانات الثديية .
ب ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
توضع بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل :
• سُرَّ الوالدُ من صدقِ ابنهِ ؛ فقد اعترفَ بذنبهِ ، وَوَعَدَ ألا يعودَ إلى مخالفةِ أبيهِ .
ج ـ النقطة ، ومواضعها :
1ـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر ، طويلة كما في قولنا : يُعدَّ الخفاش أغرب الحيوانات الثديية . أو قصيرة كما في نهاية فعل الأمر : اِجلسْ .
2ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
3ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .
ج ـ النقطتان الرأسيتان : تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :
1ـ بعد القول : ( قال : قلت : قلنا : قالوا : ) .
2ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة تنقسم إلى : اسم ، وفعل ، وحرف . وبعد مثل : ونحو : .
3ـ بين الكلمة ومعناها مثل : التِّـبْر : الذهب .
د ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية . مثل : متى السفر ؟
هـ ـ علامة التأثر ( ! ) :
تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !
و ـ علامة الحذف ( … ) :
وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )
زـ القوسان ( ) ويستعملان لـ :
1ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
2ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .
ح ـ علامتا التنصيص (( )) :
وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) ، أو مثل : ورد في مقدمة معجم المورد : (( يتوق كل من يؤلف كتابـًا إلى المديح أما من يصنف قاموسـًا فحسبه أن ينجو من اللَّوم )) .
زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .
حذف بعض الأحرف في الكلمة :
تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : ( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .
كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟
أن مع لا :
تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله .
[/code]
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
بارك الله فيكم .
Mayna-
- عدد المساهمات : 1562
العمر : 37
المهنه : ممرضة
الهوايه : الرسم و المطالعة
نقاط تحت التجربة : 12569
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
- الكود:
شكرا لكم مجنمعين
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
لغة الضاد ارفعيها رايـــــة في سماء الكون تسدي هممــا
حلقي عبر الفضاء معـــتزّة ببني العرب وجوبي الأنجمـــا
لغتي جوبي رحاب الأزل وارفعي في الكون رايات العلا
رددي للعرب لحن الأمــل وأعيدي للورى ذكر الألـــــى
لغة الشعر وما الشعر سوى نسمة هبّت بأحلام الــــــورود
ارفعي في الكون للعرب اللواء وانعمي بالخلد في هذا الوجود.
الدرس الأول في علم البيان
الفصاحة والبلاغة
حلقي عبر الفضاء معـــتزّة ببني العرب وجوبي الأنجمـــا
لغتي جوبي رحاب الأزل وارفعي في الكون رايات العلا
رددي للعرب لحن الأمــل وأعيدي للورى ذكر الألـــــى
لغة الشعر وما الشعر سوى نسمة هبّت بأحلام الــــــورود
ارفعي في الكون للعرب اللواء وانعمي بالخلد في هذا الوجود.
الدرس الأول في علم البيان
الفصاحة والبلاغة
الفصاحة هي الظهور والبيان في الكلمات والتراكيب.(يقال كلام فصيح أي أفصح عن المعنى وأوضحه.)
- تكون الكلمة فصيحة إذا خلت من:
° تقارب الحروف،نحو" غدائره مستشزرات إلى العلى".لتقارب السين والشين والزاي.
°الغرابة والكراهة في السمع، نحو "البجارى" أي الدواهي، وبعاق ،أي "سحاب ماطر.
°مخالفة للقواعد الصرفية ، نحو : "استبدد والصواب أستبدّ "
- يكون التركيب فصيحا إذا خلا من :
° تنافر الألفاظ،نحو: "وقرب قبر حرب قبر"
° ضعف التأليف،نحو: "جزى ربه عنّي عديّ بن حاتم"
°كثرة الإضافات والتكرار نحو:
ومن جاهل بي وهو يجهل جهله ××× ويجهل علمي أنّه بي جاهل
° التعقيد اللفظي والمعنوي، نحو: "جفخت وهم لا يجفخون بها بهم" (جفخت بمعنى فخرت) حيث استعملت لفظة "جفخت في غير الموضع اللائق بها.
فإن كانت الفصاحة تكون في المفرد (الكلمة) والتركيب فإنّ البلاغة تكون في
التركيب لذلك قيل "كلّ بليغ فصيح، وليس كلّ فصيح بليغا". وإذا كانت الغاية
من الكلام إفهام السامعين فلا بدّ من معرفة الأساليب المتبعة في شأن هذا
الغرض لتكون فعالة في النفوس. من هذه الأساليب:
- الأسلوب العلمي: يقوم على المنطق السليم،والفكر المستقيم،والبعد عن
الخيال والعاطفة، ويتميّز بالسهولة والوضوح والدقة في استعمال المصطلحات
العلمية، والأرقام الحسابية، وذلك بألفاظ مساوية للمعنى، لا تكرار فيها
ولا ترادف.
يحسن فيه الإبتعاد عن المحسنات اللفظية والمعنوية إلاّ ما يأتي عفو الخاطر.
- الأسلوب الأدبي: يقوم على الخيال والعاطفة:وتلمّس وجوه الشبه البعيدة
بين الأشياء، وإلباس المعنوي ثوب المحسوس، وإظهار المحسوس في صورة
المعنوي، فيتخذ الأديب الألفاظ قالبا لصياغة صور تصطبغ مشاهدتنا بالألوان،
وتنسكب بالأشكال، أو تموج بالحركة.
يحسن فيه استعمال المحسنات اللفظية والمعنوية البعيدة عن الصناعة والتكلف.
- الأسلوب الخطابي: ويقوم على قوّة المعاني والألفاظ،والحجة والبرهان،
والعقل الخصيب، وذلك لاستنهاض الهمم بالتأثير على نفوس السامعين. وهنا
يبرز دور منزلة الخطيب في سامعيه، وسطوع حجّته، وتنوع نبرته، وتدرج
مواقفه، وحسن القائه،وضربه على الوتر الحساس فيهم.
من مميزات هذا الأسلوب التكرار، واختيار الألفاظ ذات الوقع الحساس،
واستعمال الأمثال والحكم، والتعابير المتنوعة بين الإخبار، والإستنكار،
والتعجب والاستفهام ... وأن تكون مواطن الوقف كافية شافية.
الدرس الثاني في علم البيان
التشبيه وأركانه
التشبيه هو : الجمع بين شيئين بينهما علاقة المشابهه في صفة أو أكثر بقصد
توضيح المعنى منقل الإحساس به للآخرين و يكون بواسطة أداة ظاهرة، أو
مضمرة، نحو : "كلامك كالشهد حلاوة " و "كلامك عسل".
أركان التشبيه أربعه هي: المشبه، والمشبه به (وهما طرف التشبيه) ، ووجه الشبه ، وأداة التشبيه.
تكون ادواة التشبيه :
اسما ، نحو: "مثل" وما يرادفها، نحو: "أنت مثل البدر"
فعلا، نحو : "يشبه" وما يرادفها،نحو: " أنت تشبه البدر"
حرفا، نحو : "كأن " و"كاف التشبيه" ، نحو " كأنّك بدر" و"أنت كالبدر"
الدرس الثالث في علم البيان
أنواع التشبيه
للتشبيه أنواع منها:
التشبيه المرسل، وهو التشبيه الذي ذكرت فيه الأداة ، نحو: "أنت قوي كالأسد"
التشبيه المفصل، وهو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه ، نحو: "أنت كالأسد قوّة"
التشبيه البليغ، وهو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه، نحو: "أنت أسد"
التشبيه التمثيلي، وهو التشبيه الذي وجه الشبه فيه منتزع من متعدد، نحو: "الإنسان كالقمر يوافي آخر الشهر ثمّ يغيب"
التشبيه الضمني، وهو التشبيه الذي لا يصرّح فيه بأركان التشبيه، بل يفهم من سياق الكلام ، نحو قول المتنبّي:
"من يهن يسهل الهوان عليه××× ما لجرح بميّت إيلام"
° التشبيه المقلوب، هو جعل المشبّه مشبّها به وبالعكس، نحو: "كأنّ الورد خدّه
"
أنواع التشبيه
للتشبيه أنواع منها:
التشبيه المرسل، وهو التشبيه الذي ذكرت فيه الأداة ، نحو: "أنت قوي كالأسد"
التشبيه المفصل، وهو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه ، نحو: "أنت كالأسد قوّة"
التشبيه البليغ، وهو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه، نحو: "أنت أسد"
التشبيه التمثيلي، وهو التشبيه الذي وجه الشبه فيه منتزع من متعدد، نحو: "الإنسان كالقمر يوافي آخر الشهر ثمّ يغيب"
التشبيه الضمني، وهو التشبيه الذي لا يصرّح فيه بأركان التشبيه، بل يفهم من سياق الكلام ، نحو قول المتنبّي:
"من يهن يسهل الهوان عليه××× ما لجرح بميّت إيلام"
° التشبيه المقلوب، هو جعل المشبّه مشبّها به وبالعكس، نحو: "كأنّ الورد خدّه
"
الدرس الرابع في علم البيان
أغراض التشبيه
للتشبيه أغراض متعدّدة ، منها:
بيان حاله، وذلك عندما يكون المشبّة مجهول الصفة قبل التشبيه، فيفيده التشبيه الوصف، نحو: "الحسد كالنار تأكل غيرها"
تزيين المشبه، نحو: "القمر سراج من فضّة معلق في السماء"
تحقير المشبّه، نحو: "إنّه قبيح ، يضحك ضحكة قرد نجس"
بيان امكان المشبّه، وذلك حين يسند إلى المشبّه أمر غريب لا تزول غرابته
إلاّ بذكر شبيه له ، نحو : "كم من رجل أضاء الكون كما يضيء السراج الكوخ"
تقرير حالة في ذهن السامع، وذلك عندما يسند إلى المشبه ما يحتاج إليه من
التثبيت والإيضاح ، نحو: "الهوان على الجبان كالجرح في الميت"
بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبّه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة
اجمالية، وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة، نحو: "لم أر مثل جمال حبيبتي
إلاّ البدر المنير".
وتجدر الإشارة إلى أنّ التشبيه لون من ألوان التصوير وأسلوب من أساليب
التعبير الجمالي يتفاوت الأدباء في تقديمه والقراء في تذوّقه، كلّ بحسب
ثقافته وموهبته ...
والتّشبيه موجود في القرآن الكريم والأدلّة كثيرة :
قال تعالى : (إنها بشرر كالقصر كأنه جمالات صفر ويل يومئذ للمكذبين ) صدق الله العظيم
شبّه الله عز وجل شرارة جهنم بالقصر أو الجمل الكبير والعلاقة بين المشبه
والشبه به الكبر والضخامه وهذا تصوير لهول النار التي ترمي بشرر كالقصور
... الجمال الصفر والجمال الصف نوع تعرفه العرب ويعرفون القصور الكبيرة
بالنسبه لخيامهم الصغيرة...
الدّرس الخامس
قواعد رسم الهمزة
الهمزه في بداية الكلمة :أم / أمل / إنسان
القاعده ترسم الهمزه في بداية الكلمة فوق الألف مفتوحة أو مضمومة و تحت
الألف مكسورة سواء سبقة بحرف او لا
نأخذ المثال أب
و + أب = وأب
ف + أب = فأب
ك + أب = كأب
أ + أب = أأب
ب + أب = بأب
ل + أب = لأب
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق على ثلاث كلمات
لئن / هؤلاء / لئلا
لئن = ل + إن
هؤلاء = ها + أولاء
لئلا = ل + أن +لا
الهمزه في وسط الكلمة :
سأل / / نشأة
سؤال / مؤمن / يؤم / مسؤول
بئر / رائد/ سئم/ هادئون
القاعدة ترسم الهمزه المتوسطة على حرف يناسب حركتها و حركة ما قبلها
سواء كان توسطها أصلي أم عرضيا
ونقصد بعرضيا : همزه متطرفه أي بنهاية الكلمة متصل بها ضمير فتصبح
متوسطه مثل تباطؤ
تباطئ الهمزه متطرفه عندما يتصل بها الضمير (ل) تصبح لتباطئه الهمزه
اصبحت متوسطة
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق بهذه الحالات
قراءة / مسألة / تفاءل/ يتساءلون
مروءة / نبوءة / ضوءة
الهمزه المفتوحه بعد ألف ساكنه و المفتوحه و المضمومه بعد ألف ساكنه
ترسم خلاف القاعده على السطر
هيئة / بيئة / فيئة
الهمزه المفتوحه أو المضمومه بعد ياء ساكنه ترسم خلاف القاعدة على نبره
الهمزه في آخر الكلمة:
بدأ / نشأ / ملجأ
وضوء / برؤ/ هنؤ
برئ / لاجئ / شاطئ
شيء / عبء/ ملء
القاعدة ترسم الهمزه في آخر الكلمه على حرفيناسب حركو ماقبلها حصرا
ولأن لكل قاعده شواذ الاستثناء هو
الهمزه المتطرفة المنفرده على السطر ترسم على نبرة خلاف القاعدة قبل
تنوين النصب مثل شيء // شيئا
أو ألف الأثنين إذا كان ما قبلها يقبل الوصل بما بعدها شيء // شيئان
قواعد رسم الهمزة
الهمزه في بداية الكلمة :أم / أمل / إنسان
القاعده ترسم الهمزه في بداية الكلمة فوق الألف مفتوحة أو مضمومة و تحت
الألف مكسورة سواء سبقة بحرف او لا
نأخذ المثال أب
و + أب = وأب
ف + أب = فأب
ك + أب = كأب
أ + أب = أأب
ب + أب = بأب
ل + أب = لأب
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق على ثلاث كلمات
لئن / هؤلاء / لئلا
لئن = ل + إن
هؤلاء = ها + أولاء
لئلا = ل + أن +لا
الهمزه في وسط الكلمة :
سأل / / نشأة
سؤال / مؤمن / يؤم / مسؤول
بئر / رائد/ سئم/ هادئون
القاعدة ترسم الهمزه المتوسطة على حرف يناسب حركتها و حركة ما قبلها
سواء كان توسطها أصلي أم عرضيا
ونقصد بعرضيا : همزه متطرفه أي بنهاية الكلمة متصل بها ضمير فتصبح
متوسطه مثل تباطؤ
تباطئ الهمزه متطرفه عندما يتصل بها الضمير (ل) تصبح لتباطئه الهمزه
اصبحت متوسطة
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق بهذه الحالات
قراءة / مسألة / تفاءل/ يتساءلون
مروءة / نبوءة / ضوءة
الهمزه المفتوحه بعد ألف ساكنه و المفتوحه و المضمومه بعد ألف ساكنه
ترسم خلاف القاعده على السطر
هيئة / بيئة / فيئة
الهمزه المفتوحه أو المضمومه بعد ياء ساكنه ترسم خلاف القاعدة على نبره
الهمزه في آخر الكلمة:
بدأ / نشأ / ملجأ
وضوء / برؤ/ هنؤ
برئ / لاجئ / شاطئ
شيء / عبء/ ملء
القاعدة ترسم الهمزه في آخر الكلمه على حرفيناسب حركو ماقبلها حصرا
ولأن لكل قاعده شواذ الاستثناء هو
الهمزه المتطرفة المنفرده على السطر ترسم على نبرة خلاف القاعدة قبل
تنوين النصب مثل شيء // شيئا
أو ألف الأثنين إذا كان ما قبلها يقبل الوصل بما بعدها شيء // شيئان
الدّرس السّادس
الفرق بين "إذن" و" إذا"
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك داخل القلعة - إذَنْ أستقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
حول القاعدة
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة
+ الصادق إذاً محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
المصدر: المرجع في الإملاء لراجي الأسمر
NIZAR-
- عدد المساهمات : 3072
العمر : 114
نقاط تحت التجربة : 12575
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
رد: القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
- الكود:
وبارك فيكم ونفع بكم الامة .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: القواعد الإملائية التي يحتاجها كل كاتب وكاتبة
بارك فيكم ونفع بكم الامة .piratos كتب:لغة الضاد ارفعيها رايـــــة في سماء الكون تسدي هممــا
حلقي عبر الفضاء معـــتزّة ببني العرب وجوبي الأنجمـــا
لغتي جوبي رحاب الأزل وارفعي في الكون رايات العلا
رددي للعرب لحن الأمــل وأعيدي للورى ذكر الألـــــى
لغة الشعر وما الشعر سوى نسمة هبّت بأحلام الــــــورود
ارفعي في الكون للعرب اللواء وانعمي بالخلد في هذا الوجود.
الدرس الأول في علم البيان
الفصاحة والبلاغة
الفصاحة هي الظهور والبيان في الكلمات والتراكيب.(يقال كلام فصيح أي أفصح عن المعنى وأوضحه.)
- تكون الكلمة فصيحة إذا خلت من:
° تقارب الحروف،نحو" غدائره مستشزرات إلى العلى".لتقارب السين والشين والزاي.
°الغرابة والكراهة في السمع، نحو "البجارى" أي الدواهي، وبعاق ،أي "سحاب ماطر.
°مخالفة للقواعد الصرفية ، نحو : "استبدد والصواب أستبدّ "
- يكون التركيب فصيحا إذا خلا من :
° تنافر الألفاظ،نحو: "وقرب قبر حرب قبر"
° ضعف التأليف،نحو: "جزى ربه عنّي عديّ بن حاتم"
°كثرة الإضافات والتكرار نحو:
ومن جاهل بي وهو يجهل جهله ××× ويجهل علمي أنّه بي جاهل
° التعقيد اللفظي والمعنوي، نحو: "جفخت وهم لا يجفخون بها بهم" (جفخت بمعنى فخرت) حيث استعملت لفظة "جفخت في غير الموضع اللائق بها.
فإن كانت الفصاحة تكون في المفرد (الكلمة) والتركيب فإنّ البلاغة تكون في
التركيب لذلك قيل "كلّ بليغ فصيح، وليس كلّ فصيح بليغا". وإذا كانت الغاية
من الكلام إفهام السامعين فلا بدّ من معرفة الأساليب المتبعة في شأن هذا
الغرض لتكون فعالة في النفوس. من هذه الأساليب:
- الأسلوب العلمي: يقوم على المنطق السليم،والفكر المستقيم،والبعد عن
الخيال والعاطفة، ويتميّز بالسهولة والوضوح والدقة في استعمال المصطلحات
العلمية، والأرقام الحسابية، وذلك بألفاظ مساوية للمعنى، لا تكرار فيها
ولا ترادف.
يحسن فيه الإبتعاد عن المحسنات اللفظية والمعنوية إلاّ ما يأتي عفو الخاطر.
- الأسلوب الأدبي: يقوم على الخيال والعاطفة:وتلمّس وجوه الشبه البعيدة
بين الأشياء، وإلباس المعنوي ثوب المحسوس، وإظهار المحسوس في صورة
المعنوي، فيتخذ الأديب الألفاظ قالبا لصياغة صور تصطبغ مشاهدتنا بالألوان،
وتنسكب بالأشكال، أو تموج بالحركة.
يحسن فيه استعمال المحسنات اللفظية والمعنوية البعيدة عن الصناعة والتكلف.
- الأسلوب الخطابي: ويقوم على قوّة المعاني والألفاظ،والحجة والبرهان،
والعقل الخصيب، وذلك لاستنهاض الهمم بالتأثير على نفوس السامعين. وهنا
يبرز دور منزلة الخطيب في سامعيه، وسطوع حجّته، وتنوع نبرته، وتدرج
مواقفه، وحسن القائه،وضربه على الوتر الحساس فيهم.
من مميزات هذا الأسلوب التكرار، واختيار الألفاظ ذات الوقع الحساس،
واستعمال الأمثال والحكم، والتعابير المتنوعة بين الإخبار، والإستنكار،
والتعجب والاستفهام ... وأن تكون مواطن الوقف كافية شافية.
الدرس الثاني في علم البيان
التشبيه وأركانه
التشبيه هو : الجمع بين شيئين بينهما علاقة المشابهه في صفة أو أكثر بقصد
توضيح المعنى منقل الإحساس به للآخرين و يكون بواسطة أداة ظاهرة، أو
مضمرة، نحو : "كلامك كالشهد حلاوة " و "كلامك عسل".
أركان التشبيه أربعه هي: المشبه، والمشبه به (وهما طرف التشبيه) ، ووجه الشبه ، وأداة التشبيه.
تكون ادواة التشبيه :
اسما ، نحو: "مثل" وما يرادفها، نحو: "أنت مثل البدر"
فعلا، نحو : "يشبه" وما يرادفها،نحو: " أنت تشبه البدر"
حرفا، نحو : "كأن " و"كاف التشبيه" ، نحو " كأنّك بدر" و"أنت كالبدر"
الدرس الثالث في علم البيان
أنواع التشبيه
للتشبيه أنواع منها:
التشبيه المرسل، وهو التشبيه الذي ذكرت فيه الأداة ، نحو: "أنت قوي كالأسد"
التشبيه المفصل، وهو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه ، نحو: "أنت كالأسد قوّة"
التشبيه البليغ، وهو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه، نحو: "أنت أسد"
التشبيه التمثيلي، وهو التشبيه الذي وجه الشبه فيه منتزع من متعدد، نحو: "الإنسان كالقمر يوافي آخر الشهر ثمّ يغيب"
التشبيه الضمني، وهو التشبيه الذي لا يصرّح فيه بأركان التشبيه، بل يفهم من سياق الكلام ، نحو قول المتنبّي:
"من يهن يسهل الهوان عليه××× ما لجرح بميّت إيلام"
° التشبيه المقلوب، هو جعل المشبّه مشبّها به وبالعكس، نحو: "كأنّ الورد خدّه
"
الدرس الرابع في علم البيان
أغراض التشبيه
للتشبيه أغراض متعدّدة ، منها:
بيان حاله، وذلك عندما يكون المشبّة مجهول الصفة قبل التشبيه، فيفيده التشبيه الوصف، نحو: "الحسد كالنار تأكل غيرها"
تزيين المشبه، نحو: "القمر سراج من فضّة معلق في السماء"
تحقير المشبّه، نحو: "إنّه قبيح ، يضحك ضحكة قرد نجس"
بيان امكان المشبّه، وذلك حين يسند إلى المشبّه أمر غريب لا تزول غرابته
إلاّ بذكر شبيه له ، نحو : "كم من رجل أضاء الكون كما يضيء السراج الكوخ"
تقرير حالة في ذهن السامع، وذلك عندما يسند إلى المشبه ما يحتاج إليه من
التثبيت والإيضاح ، نحو: "الهوان على الجبان كالجرح في الميت"
بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبّه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة
اجمالية، وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة، نحو: "لم أر مثل جمال حبيبتي
إلاّ البدر المنير".
وتجدر الإشارة إلى أنّ التشبيه لون من ألوان التصوير وأسلوب من أساليب
التعبير الجمالي يتفاوت الأدباء في تقديمه والقراء في تذوّقه، كلّ بحسب
ثقافته وموهبته ...
والتّشبيه موجود في القرآن الكريم والأدلّة كثيرة :
قال تعالى : (إنها بشرر كالقصر كأنه جمالات صفر ويل يومئذ للمكذبين ) صدق الله العظيم
شبّه الله عز وجل شرارة جهنم بالقصر أو الجمل الكبير والعلاقة بين المشبه
والشبه به الكبر والضخامه وهذا تصوير لهول النار التي ترمي بشرر كالقصور
... الجمال الصفر والجمال الصف نوع تعرفه العرب ويعرفون القصور الكبيرة
بالنسبه لخيامهم الصغيرة...
الدّرس الخامس
قواعد رسم الهمزة
الهمزه في بداية الكلمة :أم / أمل / إنسان
القاعده ترسم الهمزه في بداية الكلمة فوق الألف مفتوحة أو مضمومة و تحت
الألف مكسورة سواء سبقة بحرف او لا
نأخذ المثال أب
و + أب = وأب
ف + أب = فأب
ك + أب = كأب
أ + أب = أأب
ب + أب = بأب
ل + أب = لأب
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق على ثلاث كلمات
لئن / هؤلاء / لئلا
لئن = ل + إن
هؤلاء = ها + أولاء
لئلا = ل + أن +لا
الهمزه في وسط الكلمة :
سأل / / نشأة
سؤال / مؤمن / يؤم / مسؤول
بئر / رائد/ سئم/ هادئون
القاعدة ترسم الهمزه المتوسطة على حرف يناسب حركتها و حركة ما قبلها
سواء كان توسطها أصلي أم عرضيا
ونقصد بعرضيا : همزه متطرفه أي بنهاية الكلمة متصل بها ضمير فتصبح
متوسطه مثل تباطؤ
تباطئ الهمزه متطرفه عندما يتصل بها الضمير (ل) تصبح لتباطئه الهمزه
اصبحت متوسطة
ولأن لكل قاعده شواذ او إستثناء تلك القاعده لاتطبق بهذه الحالات
قراءة / مسألة / تفاءل/ يتساءلون
مروءة / نبوءة / ضوءة
الهمزه المفتوحه بعد ألف ساكنه و المفتوحه و المضمومه بعد ألف ساكنه
ترسم خلاف القاعده على السطر
هيئة / بيئة / فيئة
الهمزه المفتوحه أو المضمومه بعد ياء ساكنه ترسم خلاف القاعدة على نبره
الهمزه في آخر الكلمة:
بدأ / نشأ / ملجأ
وضوء / برؤ/ هنؤ
برئ / لاجئ / شاطئ
شيء / عبء/ ملء
القاعدة ترسم الهمزه في آخر الكلمه على حرفيناسب حركو ماقبلها حصرا
ولأن لكل قاعده شواذ الاستثناء هو
الهمزه المتطرفة المنفرده على السطر ترسم على نبرة خلاف القاعدة قبل
تنوين النصب مثل شيء // شيئا
أو ألف الأثنين إذا كان ما قبلها يقبل الوصل بما بعدها شيء // شيئان
الدّرس السّادس
الفرق بين "إذن" و" إذا"
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك داخل القلعة - إذَنْ أستقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
حول القاعدة
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة
+ الصادق إذاً محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
المصدر: المرجع في الإملاء لراجي الأسمر
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» القواعد التي تؤدي إلى كسب حب الناس
» سر المكالمة التي قادت إلى مخبأ بن لادن والشبكة التي أمنت له الحماية
» القواعد الذهبيه في التعامل مع الآخرين
» : أين توجد العين الحمئة التي وارد ذكرها في القرآن .والربوة التي هي ذات قرار ومعين(في تونس)
» نصيحة يحتاجها كل طالب...
» سر المكالمة التي قادت إلى مخبأ بن لادن والشبكة التي أمنت له الحماية
» القواعد الذهبيه في التعامل مع الآخرين
» : أين توجد العين الحمئة التي وارد ذكرها في القرآن .والربوة التي هي ذات قرار ومعين(في تونس)
» نصيحة يحتاجها كل طالب...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى