لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
( اقرؤوا شعره جيداً) وهانحن نقرأه
فنجد الآتي :
عقيدته في توحيد الربوبية :
* قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً : قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود
: (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار
العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .
الله أكبر: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ))
(الذاريات: 56) .
* نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً: قال : ( خريف جديد
لامرأة النار : كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة
ساقين حولي) ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م
. ويقول في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا : (وسرحان
يرسم شكلاً ويحذفه : طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 . * وصفه
لله تعالى بالتعرِّي : قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير :
(نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .
* وصفه لله تعالى بالإله الصغير: قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك :
(وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى
شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .
* السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى: قال في ديوانه ص24 في
مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .
ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ
حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).
ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى,
وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .
الله أكبر : ((يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ
تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ
مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ -وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا
كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)) (التوبة : 65).
* نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى: قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه
عبد الله : (إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله :
جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان
شرطي) .
وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على
لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ
مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ...
أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي
أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا
تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .
الله أكبر : (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا -لَقَدْ جِئْتُمْ
شَيْئًا إِدًّا - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ
الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا - أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ
وَلَدًا - وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا - إِن كُلُّ
مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا -
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا - وَكُلُّهُمْ آتِيهِ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )) (مريم : 88-95) .
عقيدته في توحيد الألوهية :
* دعوته لقتل الله تعالى : قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا
وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا
ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق,
نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر
يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .
* جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها: حيث تحدَّث في
مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله ,
ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن
التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين
صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله
يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع
العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت,
ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .
* العبودية لغير الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين:
(عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود
درويش ص79.
ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا
معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم
يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي
وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ
يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور
نأخذه في فرحة المهرجان ..) .
وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد
والمعبود والمعبد, متى تشهد) .
* دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة: قال في
مقطوعة بعنوان: (أهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوة: (تعال غداً
لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند
والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد
النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة
في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيهاوصوفي الحصى,
والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك , وظل رجليها على الدنيا, صلاة
الأرض للمطر..) ديوان محمود درويش ص100-101 .
* دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية : فيقول : ( بين ريتا وعيوني
بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان
محمود درويش ص192 .
* تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية : قال في مقطوعة
بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركا: ( هكذا الشاعر, موسيقى,
وترتيل صلاة, ونسيم إن همس , يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش
ص68-69.
وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في
وطني المؤلَّه توأمان) .
ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني :
(وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة
جديدة) .
وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن
القبر الذي ضمَّ إلهاً) .
ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي
يسقط في عينيك شيطان إله) .
ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله
الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى
1992م .
ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ويقول
فيه ص71 : (نخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطئين), ويقول فيه
ص73 : (ونحن الذين نسجناعباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا
وصبَّت لنا خمرها) .
* معاداته للسماء ومَن فيها : قال : (ونحن الذين ندق نحاس السماء , ندق
السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57 .
عقيدته في توحيد الأسماء والصفات :
* وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا
: فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان : كان
موتي بطيئاً : (كأن القدر يتكسَّر في صوتها : هل رأيت المدينة تذهب, أم
كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا ؟ ) ديوان محمود درويش
ص498 .
ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب ,
وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان : تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى
الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى
يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563 .
ويقول : (سترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد
عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود
قائلاً : ( فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً
ص40 .لزمان بأغلاله ) .
* سخريته بأنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام: حيث جعلَ نبيَّ الله نوح
عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة
بعنوان : مطر : ( يا نوح ! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة , إنا صنعنا جنة
كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح ! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا
سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة ) ديوان محمود درويش
ص116-117.
ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان : خواطر في شارع : ( يا نبيَّاً ما ابتسم
من أي قبر جئتني , ولبست قمبازاً بلون دم عتيق) .
ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ
قد جاءك البعد النهائي) .
ويقول في ص634 في مقطوعة بعنوان : نشيد إلى الأخضر : (ولتحاول أيها الأخضر
أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء) .
الله أكبر قال تعالى : ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ
فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون))
(الأنبياء : 41) .
* قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء: قال في مقطوعة بعنوان : عن الشعر :
(نحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة
يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55 .
* ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام: قال : (قلتُ إني : رأيتُ
أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77 .
* سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر : قال في مقطوعة بعنوان: قال المغني:
(قال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر)
ديوان محمود درويش ص86.
ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان : ريتا أحبِّيني : ( الحبُّ ممنوع , هنا
الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود) .
* استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا : قال في مقطوعة
بعنوان : لا مفر : (وطني ! عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله !
هل تأخذن يدي ؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آه) ديوان محمود درويش
ص237 . * سخريته بدعاء الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان : رسالة من
المنفى : ( سمعتُ في المذياع قال الجميع : كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف
حال والدي ؟ ألم يزل كعهده , يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب,
والزيتون ؟ ... وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا
بالخير , والشباب , والثواب ! ) ديوان محمود درويش ص36-37 .
* سخريته بالسجود لله تعالى : قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان : شهد
الأغنية !! يقول فيها : (يا أنت ! قال نباحُ وحشٍ : أُعطيك دربك لو سجدت
أمام عرشي سجدتين ! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد
أغنية, وشمس .. يا من أحبك مثل إيماني ) * سخريته بالشهيد في سبيل الله,
وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد : قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في
مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب
: بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش
ص643 .
* تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام : قال في مقطوعة بعنوان: الحديقة
النائمة: (نظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين)
ديوان محمود درويش ص640.
هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش, فأين الإبداع الممتع الفني
المجرَّد, والجذور التاريخية, والمقامات الأدبية, ووحدة الصف في كلام هذا
المنكوس يا جريدة الجزيرة, إنَّ ثناؤكم المنطوي على تبجيل هذا المنكوس
الذي امتطى كلَّ ما يُخالف الدين لهو أمرٌ بالغ الخطورة, وفيه جلُّ
الأمراض والعلل والأسقام الاعتقادية التي قد تنطلي على المسلمين من خلل
رماد التهوين فضلاً عن الإشادة والامتداح, وكأنكم لم تطَّلعوا على قول
الله تعالى:((لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا
آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ
مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ
حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))
(المجادلة :22).
وقوله تعالى:(( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ
اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً
مُّهِيناً)) (الأحزاب : 57) .
إنَّ من خيانة الإسلام وأهله امتداح المستهزئين بالله والساخرين من دينه
جلَّ وعلا, فإذا أنكرَ مؤمنٌ قلتم : نثني على جماليات أدبية, وتراكيب
إبداعية, وغنائيات فنية, وثقافة واسعة, إلى غير ذلك من العبارات التي
تُسوِّق النفاق وتمتدح أهله, حتى قال قائلهم في المجلة المذكورة ص13 نزيه
أبو عفش : (أمام كل عمل جديد لدرويش أشعر أنني واقفٌ منذهلاً ومذعوراً في
مواجهة الكمال) .
((هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ
عَلَيْهِمْ وَكِيلاً)) (النساء : 109) .
((وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) (المائدة : 51) .
وعلى الرغم من هذه المجاهرة بعداوة محمود درويش للإسلام إلاَّ أننا نجدُ
زملائه وغيرهم في المجلة المذكورة ممن مرَّ ذكرهم في بداية هذه الرسالة,
يمتدحونه ويشيدون به, ويدافعون عن مواقفه, ويحق لنا أن نتساءل : هل هذا
يتضمن إقراراً ضمنياً بما يعتقده ويقوله محمود درويش ؟ ((وَلاَ تُجَادِلْ
عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن
كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً)) (النساء : 107) . (( وَالشُّعَرَاء
يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ
يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا
وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا
أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)) (الشعراء : 224- 228).
نسأل الله تعالى أن يحفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين, وألاَّ يُشمت
بنا الأعداء ولا الحاسدين, إنه سميعٌ مجيب: ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ
النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو
فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)) (البقرة: 251).
وصلَّى الله وسلَّم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحب
.
فنجد الآتي :
عقيدته في توحيد الربوبية :
* قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً : قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود
: (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار
العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .
الله أكبر: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ))
(الذاريات: 56) .
* نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً: قال : ( خريف جديد
لامرأة النار : كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة
ساقين حولي) ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م
. ويقول في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا : (وسرحان
يرسم شكلاً ويحذفه : طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 . * وصفه
لله تعالى بالتعرِّي : قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير :
(نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .
* وصفه لله تعالى بالإله الصغير: قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك :
(وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى
شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .
* السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى: قال في ديوانه ص24 في
مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .
ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ
حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).
ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى,
وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .
الله أكبر : ((يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ
تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ
مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ -وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا
كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)) (التوبة : 65).
* نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى: قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه
عبد الله : (إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله :
جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان
شرطي) .
وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على
لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ
مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ...
أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي
أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا
تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .
الله أكبر : (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا -لَقَدْ جِئْتُمْ
شَيْئًا إِدًّا - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ
الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا - أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ
وَلَدًا - وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا - إِن كُلُّ
مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا -
لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا - وَكُلُّهُمْ آتِيهِ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )) (مريم : 88-95) .
عقيدته في توحيد الألوهية :
* دعوته لقتل الله تعالى : قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا
وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا
ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق,
نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر
يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .
* جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها: حيث تحدَّث في
مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله ,
ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن
التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين
صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله
يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع
العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت,
ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .
* العبودية لغير الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين:
(عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود
درويش ص79.
ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا
معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم
يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي
وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ
يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور
نأخذه في فرحة المهرجان ..) .
وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد
والمعبود والمعبد, متى تشهد) .
* دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة: قال في
مقطوعة بعنوان: (أهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوة: (تعال غداً
لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند
والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد
النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة
في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيهاوصوفي الحصى,
والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك , وظل رجليها على الدنيا, صلاة
الأرض للمطر..) ديوان محمود درويش ص100-101 .
* دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية : فيقول : ( بين ريتا وعيوني
بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان
محمود درويش ص192 .
* تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية : قال في مقطوعة
بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركا: ( هكذا الشاعر, موسيقى,
وترتيل صلاة, ونسيم إن همس , يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش
ص68-69.
وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في
وطني المؤلَّه توأمان) .
ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني :
(وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة
جديدة) .
وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن
القبر الذي ضمَّ إلهاً) .
ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي
يسقط في عينيك شيطان إله) .
ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله
الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى
1992م .
ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ويقول
فيه ص71 : (نخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطئين), ويقول فيه
ص73 : (ونحن الذين نسجناعباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا
وصبَّت لنا خمرها) .
* معاداته للسماء ومَن فيها : قال : (ونحن الذين ندق نحاس السماء , ندق
السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57 .
عقيدته في توحيد الأسماء والصفات :
* وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا
: فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان : كان
موتي بطيئاً : (كأن القدر يتكسَّر في صوتها : هل رأيت المدينة تذهب, أم
كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا ؟ ) ديوان محمود درويش
ص498 .
ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب ,
وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان : تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى
الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى
يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563 .
ويقول : (سترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد
عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود
قائلاً : ( فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً
ص40 .لزمان بأغلاله ) .
* سخريته بأنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام: حيث جعلَ نبيَّ الله نوح
عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة
بعنوان : مطر : ( يا نوح ! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة , إنا صنعنا جنة
كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح ! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا
سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة ) ديوان محمود درويش
ص116-117.
ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان : خواطر في شارع : ( يا نبيَّاً ما ابتسم
من أي قبر جئتني , ولبست قمبازاً بلون دم عتيق) .
ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ
قد جاءك البعد النهائي) .
ويقول في ص634 في مقطوعة بعنوان : نشيد إلى الأخضر : (ولتحاول أيها الأخضر
أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء) .
الله أكبر قال تعالى : ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ
فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون))
(الأنبياء : 41) .
* قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء: قال في مقطوعة بعنوان : عن الشعر :
(نحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة
يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55 .
* ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام: قال : (قلتُ إني : رأيتُ
أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77 .
* سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر : قال في مقطوعة بعنوان: قال المغني:
(قال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر)
ديوان محمود درويش ص86.
ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان : ريتا أحبِّيني : ( الحبُّ ممنوع , هنا
الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود) .
* استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا : قال في مقطوعة
بعنوان : لا مفر : (وطني ! عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله !
هل تأخذن يدي ؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آه) ديوان محمود درويش
ص237 . * سخريته بدعاء الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان : رسالة من
المنفى : ( سمعتُ في المذياع قال الجميع : كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف
حال والدي ؟ ألم يزل كعهده , يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب,
والزيتون ؟ ... وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا
بالخير , والشباب , والثواب ! ) ديوان محمود درويش ص36-37 .
* سخريته بالسجود لله تعالى : قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان : شهد
الأغنية !! يقول فيها : (يا أنت ! قال نباحُ وحشٍ : أُعطيك دربك لو سجدت
أمام عرشي سجدتين ! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد
أغنية, وشمس .. يا من أحبك مثل إيماني ) * سخريته بالشهيد في سبيل الله,
وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد : قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في
مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب
: بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش
ص643 .
* تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام : قال في مقطوعة بعنوان: الحديقة
النائمة: (نظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين)
ديوان محمود درويش ص640.
هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش, فأين الإبداع الممتع الفني
المجرَّد, والجذور التاريخية, والمقامات الأدبية, ووحدة الصف في كلام هذا
المنكوس يا جريدة الجزيرة, إنَّ ثناؤكم المنطوي على تبجيل هذا المنكوس
الذي امتطى كلَّ ما يُخالف الدين لهو أمرٌ بالغ الخطورة, وفيه جلُّ
الأمراض والعلل والأسقام الاعتقادية التي قد تنطلي على المسلمين من خلل
رماد التهوين فضلاً عن الإشادة والامتداح, وكأنكم لم تطَّلعوا على قول
الله تعالى:((لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا
آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ
مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ
حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))
(المجادلة :22).
وقوله تعالى:(( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ
اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً
مُّهِيناً)) (الأحزاب : 57) .
إنَّ من خيانة الإسلام وأهله امتداح المستهزئين بالله والساخرين من دينه
جلَّ وعلا, فإذا أنكرَ مؤمنٌ قلتم : نثني على جماليات أدبية, وتراكيب
إبداعية, وغنائيات فنية, وثقافة واسعة, إلى غير ذلك من العبارات التي
تُسوِّق النفاق وتمتدح أهله, حتى قال قائلهم في المجلة المذكورة ص13 نزيه
أبو عفش : (أمام كل عمل جديد لدرويش أشعر أنني واقفٌ منذهلاً ومذعوراً في
مواجهة الكمال) .
((هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ
عَلَيْهِمْ وَكِيلاً)) (النساء : 109) .
((وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) (المائدة : 51) .
وعلى الرغم من هذه المجاهرة بعداوة محمود درويش للإسلام إلاَّ أننا نجدُ
زملائه وغيرهم في المجلة المذكورة ممن مرَّ ذكرهم في بداية هذه الرسالة,
يمتدحونه ويشيدون به, ويدافعون عن مواقفه, ويحق لنا أن نتساءل : هل هذا
يتضمن إقراراً ضمنياً بما يعتقده ويقوله محمود درويش ؟ ((وَلاَ تُجَادِلْ
عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن
كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً)) (النساء : 107) . (( وَالشُّعَرَاء
يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ
يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا
وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا
أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)) (الشعراء : 224- 228).
نسأل الله تعالى أن يحفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين, وألاَّ يُشمت
بنا الأعداء ولا الحاسدين, إنه سميعٌ مجيب: ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ
النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو
فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)) (البقرة: 251).
وصلَّى الله وسلَّم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحب
.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
- الكود:
هذا هو محمود درويش عضو الحزب الشيوعي الاسرائيلي "راكاح" وصاحب الكفريات الواضحة ، هذا هو محمود درويش الذي يحبه البعض دون أن يقرأ قصائده ويدرس فلسفته الحياتية ومنهجه .
أنا أسوق سؤالا واضحا ولا غبار عليه :
بعد الاطلاع على المقالة اعلاها ، من منكم يواصل تبجيله للنفر اياه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
بارك الله فيك على التنبيه
لست من المغرمين بشعر محمود درويش
عندي ديوان محمود درويش في الدار
اهداهولي صاحبي فلسطيني قريت منو قصيدة واحدة "سجل انا عربي"
و اول مرة اقرا هذه الطوام
جزاك الله خيرا
لست من المغرمين بشعر محمود درويش
عندي ديوان محمود درويش في الدار
اهداهولي صاحبي فلسطيني قريت منو قصيدة واحدة "سجل انا عربي"
و اول مرة اقرا هذه الطوام
جزاك الله خيرا
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
ibn_al_sa7aba كتب:بارك الله فيك على التنبيه
لست من المغرمين بشعر محمود درويش
عندي ديوان محمود درويش في الدار
اهداهولي صاحبي فلسطيني قريت منو قصيدة واحدة "سجل انا عربي"
و اول مرة اقرا هذه الطوام
جزاك الله خيرا
- الكود:
وجزاكم الله الجنة وما قرب اليها من عمل ونسأل الله السلامة والعافية والله المستعان .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
معمومات مفيدة جزاك الله خيرا و شكرا
klm-
- عدد المساهمات : 5
العمر : 58
نقاط تحت التجربة : 12056
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
klm كتب:معمومات مفيدة جزاك الله خيرا و شكرا
- الكود:
لا شكر على واجب وشكر الله جهودك ونفع بك انه ولي ذلك والقادر عليه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
شكرا على مجهوداتك الرائعة لتوضيح صورة
هذا الشاعر و تعريفنا بحقيقته
هذا الشاعر و تعريفنا بحقيقته
Bilel-
- عدد المساهمات : 6203
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12428
تاريخ التسجيل : 22/10/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
Bilel كتب:شكرا على مجهوداتك الرائعة لتوضيح صورة
هذا الشاعر و تعريفنا بحقيقته
- الكود:
والشكر موصول اليكم أخي الحبيب وعلى حسن تعقيبكم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
أول مرة نسمع بيه محمود درويش
على كل رحمه الله و الإنسان خطاء بطبعه رغم أن أخطاءه كفر
على كل رحمه الله و الإنسان خطاء بطبعه رغم أن أخطاءه كفر
قوافليست انتحاري-
- عدد المساهمات : 1969
العمر : 35
المكان : غادي منك جاي شوي
المهنه : كل من قرا مات و كل من مات قروا عليه
الهوايه : البفة
نقاط تحت التجربة : 12625
تاريخ التسجيل : 05/12/2007
رد: لمن لا يعرف حقيقة محمود درويش !!!!!!!!!
قوافليست انتحاري كتب:أول مرة نسمع بيه محمود درويش
على كل رحمه الله و الإنسان خطاء بطبعه رغم أن أخطاءه كفر
- الكود:
من تطاول على الله سبحانه وتعالى لا يستحق الترحم عليه ، هذا مع الاشارة الى أننا لم نطلع على خاتمته فلعله تاب عن كفرياته وثاب الى رشده ولكننا نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» اربعينية محمود درويش
» وفاة الشاعر محمود درويش
» من محمود درويش الى فيروز قصيدة من ديوان عصافير بلا أجنحة من منا لا يعشق فيروز؟
» من يعرف هذا الرجل
» صمت من أجل غزة" لمحمود درويش مقتبس من عند أم كلثوم
» وفاة الشاعر محمود درويش
» من محمود درويش الى فيروز قصيدة من ديوان عصافير بلا أجنحة من منا لا يعشق فيروز؟
» من يعرف هذا الرجل
» صمت من أجل غزة" لمحمود درويش مقتبس من عند أم كلثوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى