هذا هو نزار قباني
+4
Adonis
gafsa_Lagare
أحمد نصيب
ibn_al_sa7aba
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هذا هو نزار قباني
لمن في قلبه ذرة ايمان
لمن له غيرة على حدود الله
اقرئوا هذا الكلام و احكموا بانفسكم...فوالله احسست بقشعريرة عندما قراته
من
صور استهزاء نزار قباني بالله : ادعاؤه
بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من
أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله
مات وعادت الأنصاب)[الأعمال
الشعرية الكاملة (3/637)]
كما
يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :
(ماذا
تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة)
[المصدر السابق (2/338)]
كما
يعترف نزار قباني بأن بلاده قد قتلت الله عز
وجل فيقول:
(بلادي ترفض الـحُبّا
بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا
وغطى أرضها عشبا..
بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
وهنا
يعترف نزار قباني بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول
في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119:
(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
على أيدي رجال البادية
غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !
هذي كربلاء الثانية..)
أما
هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات
لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب
شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:
(أطلق
على الماضي الرصاص..
كن
المسدس والجريمة..
من
بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.
لم
تبق للصلوات قيمة..
لم
يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)
ويعترف
نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات
الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في
حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
الصلوات
الخمس لا أقطعها
يا
سادتي الكرام
وخطبة
الجمعة لا تفوتني
يا
سادتي الكرام
وغير
ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
أمارس
الركوع والسجود
أمارس
القيام والقعود
أمارس
التشخيص خلف حضرة الإمام
وهكذا
يا سادتي الكرام
قضيت
عشرين سنة..
أعيش
في حظيرة الأغنام
أُعلَفُ
كالأغنام
أنام
كالأغنام
أبولُ
كالأغنام
وكما
يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب
إلا الحب) صفحة 18:
أقول
: لا غالب إلا الشعب
للمرة
المليون
لا
غالب إلا الشعب
فهو
الذي يقدر الأقدار
وهو
العليم، الواحد، القهار...
لمن له غيرة على حدود الله
اقرئوا هذا الكلام و احكموا بانفسكم...فوالله احسست بقشعريرة عندما قراته
من
صور استهزاء نزار قباني بالله : ادعاؤه
بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من
أين يأتي الشعر يا قرطاجة..
والله
مات وعادت الأنصاب)[الأعمال
الشعرية الكاملة (3/637)]
كما
يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :
(ماذا
تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة)
[المصدر السابق (2/338)]
كما
يعترف نزار قباني بأن بلاده قد قتلت الله عز
وجل فيقول:
(بلادي ترفض الـحُبّا
بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا
وغطى أرضها عشبا..
بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
وهنا
يعترف نزار قباني بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول
في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119:
(حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً..
على أيدي رجال البادية
غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !
هذي كربلاء الثانية..)
أما
هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات
لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب
شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:
(أطلق
على الماضي الرصاص..
كن
المسدس والجريمة..
من
بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.
لم
تبق للصلوات قيمة..
لم
يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)
ويعترف
نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات
الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في
حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
الصلوات
الخمس لا أقطعها
يا
سادتي الكرام
وخطبة
الجمعة لا تفوتني
يا
سادتي الكرام
وغير
ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
أمارس
الركوع والسجود
أمارس
القيام والقعود
أمارس
التشخيص خلف حضرة الإمام
وهكذا
يا سادتي الكرام
قضيت
عشرين سنة..
أعيش
في حظيرة الأغنام
أُعلَفُ
كالأغنام
أنام
كالأغنام
أبولُ
كالأغنام
وكما
يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب
إلا الحب) صفحة 18:
أقول
: لا غالب إلا الشعب
للمرة
المليون
لا
غالب إلا الشعب
فهو
الذي يقدر الأقدار
وهو
العليم، الواحد، القهار...
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: هذا هو نزار قباني
- الكود:
عليه من الله ما يستحق .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
كان مشيت حفضت شوية قرآن موش خير ملي تعاود في موضوع تكتب ؟
gafsa_Lagare-
- عدد المساهمات : 632
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12808
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: هذا هو نزار قباني
سمعت نصيحتك و اسال الله ان يعينني على حفظ القران
مشكور على النصيحة
مشكور على النصيحة
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: هذا هو نزار قباني
والله توا صورتو تبدلت في مخي 180درجة.
ملا وقاحة.. السيد شاعر المراة.
ملا وقاحة.. السيد شاعر المراة.
Adonis-
- عدد المساهمات : 1274
العمر : 34
المكان : تونس
المهنه : ETUDIANT à IPEI. MANAR
نقاط تحت التجربة : 12710
تاريخ التسجيل : 27/06/2007
رد: هذا هو نزار قباني
و ما خفي كان اعظم يا ادونيس
شد عندك هذه
يغرق
نزار قباني في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة
تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما
يقول :
(لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة
أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته)[المصدر السابق (2/442)]
ويمعن
نزار قباني في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه
وتعالى فيصفه بالبكاء، وال***ية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
(فلا
تسافري مرةً أخرى
لأن
الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء ***ية
وأضرب
عن الطعام) [المصدر
السابق (2/562)]
كما
يسعى نزار قباني إلى تدنيس أسماء الله تعالى وصفاته ويلصقها بأشياء حقيرةٍ؛ وذلك
ليهوّن من شأنها وقدرها في قلوب عباده، فيقول:
(ونهدك هذا المليء المضيء، الجريء، العزيز القدير) [المصدر
السابق (2/820)]
شد عندك هذه
يغرق
نزار قباني في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة
تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما
يقول :
(لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة
أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته)[المصدر السابق (2/442)]
ويمعن
نزار قباني في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه
وتعالى فيصفه بالبكاء، وال***ية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
(فلا
تسافري مرةً أخرى
لأن
الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء ***ية
وأضرب
عن الطعام) [المصدر
السابق (2/562)]
كما
يسعى نزار قباني إلى تدنيس أسماء الله تعالى وصفاته ويلصقها بأشياء حقيرةٍ؛ وذلك
ليهوّن من شأنها وقدرها في قلوب عباده، فيقول:
(ونهدك هذا المليء المضيء، الجريء، العزيز القدير) [المصدر
السابق (2/820)]
عدل سابقا من قبل ibn_al_sa7aba في الإثنين 18 أغسطس - 21:12 عدل 1 مرات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: هذا هو نزار قباني
Adonis كتب:والله توا صورتو تبدلت في مخي 180درجة.
ملا وقاحة.. السيد شاعر المراة.
- الكود:
الحمد الذي يبصرنا عيوبنا وما أكثرها ، لقد كبرت في نظري أكثر أيها الرجل الطيب .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
gafsa_Lagare كتب:كان مشيت حفضت شوية قرآن موش خير ملي تعاود في موضوع تكتب ؟
- الكود:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
هل اذا استحلفتك بالله أن تجيبني : هل ما يقوله النفر نزار قباني لا يمس مشاعرك كمسلم وهو يتطاول على الله سبحانه وتعالى ؟؟؟؟؟
منتظر منك الاجابة أخي الكريم
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
abouhayder كتب:gafsa_Lagare كتب:كان مشيت حفضت شوية قرآن موش خير ملي تعاود في موضوع تكتب ؟
- الكود:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
هل اذا استحلفتك بالله أن تجيبني : هل ما يقوله النفر نزار قباني لا يمس مشاعرك كمسلم وهو يتطاول على الله سبحانه وتعالى ؟؟؟؟؟
منتظر منك الاجابة أخي الكريم
بطبيعة الحال يمس مشاعري كمسلم ، و لكنكم تنضرون إلى النصف الفارغ من الكأس ، و الفرق بيني و بينكم أنني أخذت ما ينفع من شعره .
gafsa_Lagare-
- عدد المساهمات : 632
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12808
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: هذا هو نزار قباني
و لكنكم تنضرون إلى النصف الفارغ من الكأس
نتكلم على عقيدة و احكام لا على كؤوس و فنجان
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: هذا هو نزار قباني
صدقني أخي الكريم لست هنا لابين خطأكم ولكن ويشهد الله أنني أبغي تبيان هرطقة وكفر النفر نزار قباني واليكم المثل التالي :gafsa_Lagare كتب:abouhayder كتب:gafsa_Lagare كتب:كان مشيت حفضت شوية قرآن موش خير ملي تعاود في موضوع تكتب ؟
- الكود:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
هل اذا استحلفتك بالله أن تجيبني : هل ما يقوله النفر نزار قباني لا يمس مشاعرك كمسلم وهو يتطاول على الله سبحانه وتعالى ؟؟؟؟؟
منتظر منك الاجابة أخي الكريمبطبيعة الحال يمس مشاعري كمسلم ، و لكنكم تنضرون إلى النصف الفارغ من الكأس ، و الفرق بيني و بينكم أنني أخذت ما ينفع من شعره .
عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه النبي صلى الله عليه وسلم فغضب فقال "أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية"
رواه ابن أبى عاصم, وقال الألبانى حديث حسن, إسناده ثقات غير مجالد, لكن الحديث حسن له طرق
*****
هذا عمر بن الخطاب يقرأ في صحيفة من التوراة وهي قطعا أفضل من أشعار نزار قباني ، وهذا ما أثار غضب النبي صلى الله عليه وسلم .
وكما يقال بالمثال يتضح المقال .
أخي هل بعد هذا دليل ؟؟
وثمة أمر آخر على غاية قصوى من الاهمية وهي : تصور أنك وغيرك ممن لا يعرف طامات نزار قباني يقتني كتبه ودواوينه مما يزيد في ثراء هذا الشاعر وتزيد بالتالي أشعاره ودواوينه وهو ما حصل فعلا.
والله الهادي الى سواء السبيل .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كم جميل أن نضع معلوماتنا على محك الأخرين
فالمسلم مرآة أخيه المسلم
أن تجد كتابة دسمة مليئة بالأحكام والعبر
والحقائق
ما أروع الفكر النير البليغ
"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ
تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ
عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (3
صدق الله العظيم
أبو حيدر ما أروعك
sofien
كم جميل أن نضع معلوماتنا على محك الأخرين
فالمسلم مرآة أخيه المسلم
أن تجد كتابة دسمة مليئة بالأحكام والعبر
والحقائق
ما أروع الفكر النير البليغ
"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ
تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ
عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (3
صدق الله العظيم
أبو حيدر ما أروعك
sofien
رد: هذا هو نزار قباني
أنا يا صديقة ... متعب بعروبتي
يا تونس الخضراء جئتك عاشقا ...... وعلى جبيني وردة وكتاب
إني الدمشقي الذي احترف الهوى ...... فاخضوضرت لغنائه الأعشابُ
أحرقت من خلفي جميع مراكبي ....... إن الهوى أن لا يكون إياب
أنا فوق أجفان النساء مكسر ...... قطعا فعمري الموج والأخشاب
لم أنس أسماء النساء وإنما ...... للحسن أسباب ولي أسباب
يا ساكنات البحر في قرطاجة ...... جف الشذا وتفرق الأصحاب
أين اللواتي حبهن عبادة ....... وغيابهنّ وقربهنّ عذاب
اللابسات قصائدي ومدامعي ........ عاتبتهن فما أفاد عتاب
أحببتهن وهن ما أحببنني ....... وصدقتهن ووعدهن كذاب
إني لأشعر بالدوار فناهد ...... لي يطمئن وناهد يرتاب
هل دولة الحب التي أسستها ..... سقطت عليّ وسدت الأبواب
تبكي الكوؤس فبعد ثغر حبيبتي ...... حلفت بأن لا تسكر الأعناب
أيصدني نهد تعبت برسمه ...... وتخونني الأقراط والأثواب
ماذا جرى لممالكي وبيارقي ؟ ..... أدعو رباب فلا تجيب رباب
أأحاسب امرأة على نسيانها ....... ومتى استقام مع النساء حساب؟
ما تبت عن عشقي ولا استغفرته ....... ما أسخف العشاق لو هم تابوا ...
........................
بدأ الزفاف فمن تكون مضيفتي؟ .... هذا المساء ومن هو العراب ؟
أأنا مغني القصر يا قرطاجة ؟ ...... كيف الحضور ؟ وما عليّ ثياب
ماذا أقول فمي يفتش عن فمي ..... والمفردات حجارة وتراب
فمآدب عربية وقصائد .... همزية ... ووسائد وحباب
لا الكاس تنسينا مساحة حزننا ........ يوما ولا كل الشراب شراب
من أين يأتي الشعر يا قرطاجة .... والله مات وعادت الأنصاب
من أين يأتي الشعر؟ حين نهارنا ...... قمع وحين مساؤنا ارهاب
سرقوا أصابعنا وعطر حروفنا ...... فبأي شيء يكتب الكتاب ؟
والحكم شرطي يسير وراءنا ...... سرا فنكهة خبزنا استجواب
الشعر رغم سياطهم وسجونهم ..... ملك وهم في بابه حجاب
من أين أدخل في القصيدة يا ترى ..... وحدائق الشعر الجميل خراب
لم يبق في دار البلابل بلبل .... .. لا البحتري هنا ولا زرياب
شعراء هذا اليوم جنس ثالث ....... فالقول فوضى والكلام ضباب
يتكلمون مع الفراغ فما هم ..... عجم إذا نطقوا ولا أعراب
اللاهثون على هوامش عمرنا ...... سيان إن حضروا وإن هم غابوا
يتهكمون على النبيذ معتقا ..... وهم على سطح النبيذ ذباب
الخمر تبقى إن تقادم عهدها ...... خمرا وقد تتغير الأكواب
من أين أدخل في القصيدة يل ترى ...... والشمس فوق رؤوسنا سرداب
إن القصيدة ليس ما كتبت يدي ..... لكنها ما تكتب الأهداب
نار الكتابة أحرقت أعمارنا ....... فحياتنا الكبريت والأحطاب
ما الشعر ؟ ما وجع الكتابة؟ ما الرؤى...... أولى ضحايانا هم الكتاب
يعطوننا الفرح الجميل وحظهم .... حظ البغايا ما لهن ثواب
يا تونس الخضراء هذا عالم ... يثرى به الأمي والنصاب
فمن الخليج إلى المحيط قبائل ..... بطرت فلا فكر ولا آداب
في عصر زيت الكاز يطلب شاعر .... ثوبا .. وترفل بالحرير قحاب؟؟؟
هل في العيون التونسية شاطئ ...... ترتاح فوق رماله الأعصاب
أنا يا صديقة متعب بعروبتي ...... فهل العروبة لعنة وعقاب
أمشي على ورق الخريطة خائفا ...... فعلي الخريطة كلنا أغراب
أتكلم الفصحى أمام عشيرتي .... وأعيد لكن ما هناك جواب
لولا العباءات التي التفوا بها ..... ما كنت أحسب أنهم أعراب
يتقاتلون على بقايا تمرة ..... فخناجر مرفوعة وحراب
قبلاتهم عربية من ذا رأى ,,,,,, فيما رأى قبلا لها أنياب
......
يا تونس الخضراء كيف خلاصنا ....لم يبق من كتب السماء كتاب
ماتت خيول بني أمية كلها ..... خجلا وظل الصرف والإعراب
فكأنما كتب التراث خرافة .... كبرى فلا عمر ولا خطاب
وبيارق ابن العاص تمسح دمعها .... وعزيز مصر بالفصام مصاب
.........
بحرية العينين يا قرطاجة .... شاخ الزمان وأنت بعد شباب
هل لي بعرض البحر نصف جزيرة ..... أم أن حبي التونسي سراب
أنا متعب ودفاتري تعبت معي ...... هل للدفاتر يا ترى أعصاب
حزني بنفسجة يبللها الندى ......... وضفاف جرحي روضة معشاب
لا تعذليني إن كشفت مواجعي ..... وجه الحقيقة ما عليه نقاب
إن الجنون وراء نصف قصائدي ..... أوليس في بعض الجنون صواب؟
فتحملي غضبي الجميل فربما ..... ثارت على أمر السماء هضاب
فإذا صرخت بوجه من أحببتهم .... فلكي يعيش الحب والأحباب
وإذا قسوت على العروبة مرة ...... فلقد تضيق بكحلها الأهداب
فلربما تجد العروبة نفسها ..... ويضئ في قلب الظلام شهاب
ولقد تطير مع العقال حمامة ..... ومن العباءة تطلع الأعشاب
قرطاجة .. قرطاجة .. قرطاجة .... هل لي لصدرك رجعة ومتاب
لا تغضبي مني إذا غلب الهوى ..... إن الهوى في طبعه غلاب
فذنوب شعري كلها مغفورة ....... والله جل جلاله التواب
يا تونس الخضراء جئتك عاشقا ...... وعلى جبيني وردة وكتاب
إني الدمشقي الذي احترف الهوى ...... فاخضوضرت لغنائه الأعشابُ
أحرقت من خلفي جميع مراكبي ....... إن الهوى أن لا يكون إياب
أنا فوق أجفان النساء مكسر ...... قطعا فعمري الموج والأخشاب
لم أنس أسماء النساء وإنما ...... للحسن أسباب ولي أسباب
يا ساكنات البحر في قرطاجة ...... جف الشذا وتفرق الأصحاب
أين اللواتي حبهن عبادة ....... وغيابهنّ وقربهنّ عذاب
اللابسات قصائدي ومدامعي ........ عاتبتهن فما أفاد عتاب
أحببتهن وهن ما أحببنني ....... وصدقتهن ووعدهن كذاب
إني لأشعر بالدوار فناهد ...... لي يطمئن وناهد يرتاب
هل دولة الحب التي أسستها ..... سقطت عليّ وسدت الأبواب
تبكي الكوؤس فبعد ثغر حبيبتي ...... حلفت بأن لا تسكر الأعناب
أيصدني نهد تعبت برسمه ...... وتخونني الأقراط والأثواب
ماذا جرى لممالكي وبيارقي ؟ ..... أدعو رباب فلا تجيب رباب
أأحاسب امرأة على نسيانها ....... ومتى استقام مع النساء حساب؟
ما تبت عن عشقي ولا استغفرته ....... ما أسخف العشاق لو هم تابوا ...
........................
بدأ الزفاف فمن تكون مضيفتي؟ .... هذا المساء ومن هو العراب ؟
أأنا مغني القصر يا قرطاجة ؟ ...... كيف الحضور ؟ وما عليّ ثياب
ماذا أقول فمي يفتش عن فمي ..... والمفردات حجارة وتراب
فمآدب عربية وقصائد .... همزية ... ووسائد وحباب
لا الكاس تنسينا مساحة حزننا ........ يوما ولا كل الشراب شراب
من أين يأتي الشعر يا قرطاجة .... والله مات وعادت الأنصاب
من أين يأتي الشعر؟ حين نهارنا ...... قمع وحين مساؤنا ارهاب
سرقوا أصابعنا وعطر حروفنا ...... فبأي شيء يكتب الكتاب ؟
والحكم شرطي يسير وراءنا ...... سرا فنكهة خبزنا استجواب
الشعر رغم سياطهم وسجونهم ..... ملك وهم في بابه حجاب
من أين أدخل في القصيدة يا ترى ..... وحدائق الشعر الجميل خراب
لم يبق في دار البلابل بلبل .... .. لا البحتري هنا ولا زرياب
شعراء هذا اليوم جنس ثالث ....... فالقول فوضى والكلام ضباب
يتكلمون مع الفراغ فما هم ..... عجم إذا نطقوا ولا أعراب
اللاهثون على هوامش عمرنا ...... سيان إن حضروا وإن هم غابوا
يتهكمون على النبيذ معتقا ..... وهم على سطح النبيذ ذباب
الخمر تبقى إن تقادم عهدها ...... خمرا وقد تتغير الأكواب
من أين أدخل في القصيدة يل ترى ...... والشمس فوق رؤوسنا سرداب
إن القصيدة ليس ما كتبت يدي ..... لكنها ما تكتب الأهداب
نار الكتابة أحرقت أعمارنا ....... فحياتنا الكبريت والأحطاب
ما الشعر ؟ ما وجع الكتابة؟ ما الرؤى...... أولى ضحايانا هم الكتاب
يعطوننا الفرح الجميل وحظهم .... حظ البغايا ما لهن ثواب
يا تونس الخضراء هذا عالم ... يثرى به الأمي والنصاب
فمن الخليج إلى المحيط قبائل ..... بطرت فلا فكر ولا آداب
في عصر زيت الكاز يطلب شاعر .... ثوبا .. وترفل بالحرير قحاب؟؟؟
هل في العيون التونسية شاطئ ...... ترتاح فوق رماله الأعصاب
أنا يا صديقة متعب بعروبتي ...... فهل العروبة لعنة وعقاب
أمشي على ورق الخريطة خائفا ...... فعلي الخريطة كلنا أغراب
أتكلم الفصحى أمام عشيرتي .... وأعيد لكن ما هناك جواب
لولا العباءات التي التفوا بها ..... ما كنت أحسب أنهم أعراب
يتقاتلون على بقايا تمرة ..... فخناجر مرفوعة وحراب
قبلاتهم عربية من ذا رأى ,,,,,, فيما رأى قبلا لها أنياب
......
يا تونس الخضراء كيف خلاصنا ....لم يبق من كتب السماء كتاب
ماتت خيول بني أمية كلها ..... خجلا وظل الصرف والإعراب
فكأنما كتب التراث خرافة .... كبرى فلا عمر ولا خطاب
وبيارق ابن العاص تمسح دمعها .... وعزيز مصر بالفصام مصاب
.........
بحرية العينين يا قرطاجة .... شاخ الزمان وأنت بعد شباب
هل لي بعرض البحر نصف جزيرة ..... أم أن حبي التونسي سراب
أنا متعب ودفاتري تعبت معي ...... هل للدفاتر يا ترى أعصاب
حزني بنفسجة يبللها الندى ......... وضفاف جرحي روضة معشاب
لا تعذليني إن كشفت مواجعي ..... وجه الحقيقة ما عليه نقاب
إن الجنون وراء نصف قصائدي ..... أوليس في بعض الجنون صواب؟
فتحملي غضبي الجميل فربما ..... ثارت على أمر السماء هضاب
فإذا صرخت بوجه من أحببتهم .... فلكي يعيش الحب والأحباب
وإذا قسوت على العروبة مرة ...... فلقد تضيق بكحلها الأهداب
فلربما تجد العروبة نفسها ..... ويضئ في قلب الظلام شهاب
ولقد تطير مع العقال حمامة ..... ومن العباءة تطلع الأعشاب
قرطاجة .. قرطاجة .. قرطاجة .... هل لي لصدرك رجعة ومتاب
لا تغضبي مني إذا غلب الهوى ..... إن الهوى في طبعه غلاب
فذنوب شعري كلها مغفورة ....... والله جل جلاله التواب
يا تونس الخضراء هذا عالم ... يثرى به الأمي والنصاب
فمن الخليج إلى المحيط قبائل ..... بطرت فلا فكر ولا آداب
في عصر زيت الكاز يطلب شاعر .... ثوبا .. وترفل بالحرير قحاب؟؟؟
Double.S-
- عدد المساهمات : 70
نقاط تحت التجربة : 12638
تاريخ التسجيل : 21/07/2007
رد: هذا هو نزار قباني
abouhayder كتب:
وثمة أمر آخر على غاية قصوى من الاهمية وهي : تصور أنك وغيرك ممن لا يعرف طامات نزار قباني يقتني كتبه ودواوينه مما يزيد في ثراء هذا الشاعر وتزيد بالتالي أشعاره ودواوينه وهو ما حصل فعلا.
والله الهادي الى سواء السبيل .
يابوحيدر الراجل مات ليه 10 سنين.. تي بالله عليك عليه تحكي على انسان ماتعرفاشي...
Double.S-
- عدد المساهمات : 70
نقاط تحت التجربة : 12638
تاريخ التسجيل : 21/07/2007
رد: هذا هو نزار قباني
وهل تعرف أنت فرعون ومسيلمة الكذاب وقارون والعنسي والقائمة تطول ؟؟؟؟Double.S كتب:abouhayder كتب:
وثمة أمر آخر على غاية قصوى من الاهمية وهي : تصور أنك وغيرك ممن لا يعرف طامات نزار قباني يقتني كتبه ودواوينه مما يزيد في ثراء هذا الشاعر وتزيد بالتالي أشعاره ودواوينه وهو ما حصل فعلا.
والله الهادي الى سواء السبيل .
يابوحيدر الراجل مات ليه 10 سنين.. تي بالله عليك عليه تحكي على انسان ماتعرفاشي...
ثم لماذا لم تعقب أو لم تشر الى الحديث النبوي الشريف التالي :
عن جابر بن
عبد الله أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم
بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه النبي صلى الله عليه وسلم فغضب فقال "أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية "
اذا لم يعجبك الحديث فانني أذكرك بانه صدر عن الذي لا ينطق عن الهوى ،
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
piratos كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كم جميل أن نضع معلوماتنا على محك الأخرين
فالمسلم مرآة أخيه المسلم
أن تجد كتابة دسمة مليئة بالأحكام والعبر
والحقائق
ما أروع الفكر النير البليغ
"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ
تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ
عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (3
صدق الله العظيم
أبو حيدر ما أروعك
sofien
- الكود:
بل أنتم الاروع بأخلاقكم الفاضلة ، أحسنتم التعقيب أحسن الله اليكم ونفع بكم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
بالله كيف تحكو على عباد كيما هكة أفهموا اللي نزار قباني مسلم قلبا وقالبا
كيف تكفروا في الراجل موش عيب عليكم وراهو نفكركم اللي كان ربي يحاسب
والضرب في الميت حرام
أنسيتم ديوان المهرولون و ووووو
اللي يجبد فيه على العرب وعلى خنارهم و التطبيع مع إسرائيل هاو موقفه هو أقوى من أي موقف عربي
و حاجة أخرى أنتم قاعدين تمارسو في الغيبة و النميمة وأنتم لا تشعرون
أذكروا موتاكم بخير
كيف تكفروا في الراجل موش عيب عليكم وراهو نفكركم اللي كان ربي يحاسب
والضرب في الميت حرام
أنسيتم ديوان المهرولون و ووووو
اللي يجبد فيه على العرب وعلى خنارهم و التطبيع مع إسرائيل هاو موقفه هو أقوى من أي موقف عربي
و حاجة أخرى أنتم قاعدين تمارسو في الغيبة و النميمة وأنتم لا تشعرون
أذكروا موتاكم بخير
Iheb-
- عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12528
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: هذا هو نزار قباني
Iheb كتب:بالله كيف تحكو على عباد كيما هكة أفهموا اللي نزار قباني مسلم قلبا وقالبا
كيف تكفروا في الراجل موش عيب عليكم وراهو نفكركم اللي كان ربي يحاسب
والضرب في الميت حرام
أنسيتم ديوان المهرولون و ووووو
اللي يجبد فيه على العرب وعلى خنارهم و التطبيع مع إسرائيل هاو موقفه هو أقوى من أي موقف عربي
و حاجة أخرى أنتم قاعدين تمارسو في الغيبة و النميمة وأنتم لا تشعرون
أذكروا موتاكم بخير
- الكود:
عذرا أخي الكريم ، صدقني لقد استغربت أيما استغراب نتيجة تحبيركم للمقالة أعلاه ، وعلى كل حال أترك لكم المجال للاطلاع على الرابط أعلاه وبعدها لكل حادث حديث :
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
بقطع النظر عن مكانته الادبية فإن نزار قد تطاول على الدين والرسل ثم على الله عز وجل فلم كثر الكلام بدون فائدة؟ فالمعادلة بسيطة جدا ودون إضاعة الوقت في البحث عن براهين تؤكد أو تنفي اتهامه
وباختصار شديد إسئل نفسك أولا =هل أنت مسلم غيور على دينك أم لا؟
فإن كانت كما نعتقد فقل معي وبدون تردد = لعنة الله والناس أجمعين على نزار
أما إن كانت الإجابة عكس ذلك فالله أسأل حسن الخاتمة لي ولكم
وختاما بورك فيكما أبا حيدر وابن الصحابة
وباختصار شديد إسئل نفسك أولا =هل أنت مسلم غيور على دينك أم لا؟
فإن كانت كما نعتقد فقل معي وبدون تردد = لعنة الله والناس أجمعين على نزار
أما إن كانت الإجابة عكس ذلك فالله أسأل حسن الخاتمة لي ولكم
وختاما بورك فيكما أبا حيدر وابن الصحابة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16519
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: هذا هو نزار قباني
العنيد كتب:بقطع النظر عن مكانته الادبية فإن نزار قد تطاول على الدين والرسل ثم على الله عز وجل فلم كثر الكلام بدون فائدة؟ فالمعادلة بسيطة جدا ودون إضاعة الوقت في البحث عن براهين تؤكد أو تنفي اتهامه
وباختصار شديد إسئل نفسك أولا =هل أنت مسلم غيور على دينك أم لا؟
فإن كانت كما نعتقد فقل معي وبدون تردد = لعنة الله والناس أجمعين على نزار
أما إن كانت الإجابة عكس ذلك فالله أسأل حسن الخاتمة لي ولكم
وختاما بورك فيكما أبا حيدر وابن الصحابة
- الكود:
وبارك الله فيكم ونفع بكم انه ولي ذلك والقادر عليه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: هذا هو نزار قباني
abouhayder كتب:Iheb كتب:بالله كيف تحكو على عباد كيما هكة أفهموا اللي نزار قباني مسلم قلبا وقالبا
كيف تكفروا في الراجل موش عيب عليكم وراهو نفكركم اللي كان ربي يحاسب
والضرب في الميت حرام
أنسيتم ديوان المهرولون و ووووو
اللي يجبد فيه على العرب وعلى خنارهم و التطبيع مع إسرائيل هاو موقفه هو أقوى من أي موقف عربي
و حاجة أخرى أنتم قاعدين تمارسو في الغيبة و النميمة وأنتم لا تشعرون
أذكروا موتاكم بخير[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- الكود:
عذرا أخي الكريم ، صدقني لقد استغربت أيما استغراب نتيجة تحبيركم للمقالة أعلاه ، وعلى كل حال أترك لكم المجال للاطلاع على الرابط أدناه وبعدها لكل حادث حديث :
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» Penses à moi
» عقد نزار بن نصرة
» من أروع ما كتب نزار القباني
» نزار وبلال واهاب على المسرح
» الفريكاسي fricassé
» عقد نزار بن نصرة
» من أروع ما كتب نزار القباني
» نزار وبلال واهاب على المسرح
» الفريكاسي fricassé
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى