استشعار معاني الأذان
+4
إسماعيل
Mayna
تونسي
أبو أويس
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استشعار معاني الأذان
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على النبيء الأسعد الكريم
أما بعد:
الأذان مرسوم الإقبال على الله إذاً ننصت
الله أكبر، الله أكبر..
نقول: الله أكبر الله أكبر، ونحن نعيش الله أكبر، ليس المقصود من قولنا
الله أكبر أنه أكبر من غيره، ليس هو المقصود الحقيقي، لأن الله أكبر من أن
يقارن بغيره أصلاً؛ لايقارن بغيره أصلاً حتى يقال أنه أكبر منه، لا يقول
عاقل بمقارناته (الجبل أكبر من النملة) لا هل يقاس الجبل أصلاً على
النملة؟ فإذا كان هذا بين المخلوقات فكيف بمن لا يقاس به شيء ولا يشبهه
شيء جلّ جلاله،. إذاً ما المقصود الله أكبر؟ الله أكبر من أن يخطر في قلبك
غيره في ساعةٍ يناديك فيها للإقبال عليه، الله أكبر من أن تؤثرعلى إقبالك
عليه نفساً أو أهلاً أو مالاً أو كبيرا أو صغيراً في هذا الوجود، الله
أكبر من كلِّ انشغال بما سواه، الله أكبر أيضاً مما أظن وأعتقد وأحسن الظن
فيه؛ مهما أحسنت الظن به فهو أكبر من ظني به، مهما كان حبي له فهو أكبر من
حبي له، مهما كانت حاجتي إليه فهو أكبر من حاجتي إليه، مهما كان تخيّلي
لعطائه فعطاؤه أكبر من تخيّلي، الله أكبر… فأرددها وأنا مستشعرٌ لمعناها .
أشهد أن لا إله إلا الله..
إخواني لو أننا نعيش هذه المعاني لهمنا والله عند كل أذان، أشهدُ كلمة
أشهدُ فيها لحيظة ارتقاء لك أنت إلى رتبةٍ الله رقّى إليها من أحبّهم
ليعطفوا على شهادته جل جلاله (شهدَ الله أنَّه لا إلَه َ إلاّ هوَ والملائكةُ وأولوا العلمِ)
من الذي شهد أن لا إله إلاّ الله؟ الله، ثمّ عطف الله الملائكة عليه رفعاً
لقدر الملائكة، ثم عطف أهل العلم أيضاً رفعاً لقدر أهل العلم، فإذا سمعت
أشهد أن لا إله إلا الله قلها وأنت مستشعر أن شهادتك متصلة بشهادته لذاته
سبحانه وتعالى، وصل المعنى؟ أنك تقول أشهد وأنت مستشعرٌ أنّي أشهد شهادة
الله شهد بها؛ فأنا أوافق الله على شهادته سبحانه وتعالى، هذا معنى راقي
ترتقي إليه، قال بعض العلماء إن الله عز وجل قد رقى الملائكة عندما قال (إنّ الله وملائكته يصلّون على النّبيّ)
كيف رقى الملائكة؟ جعل صلاتهم معطوفة على صلاته ذكروا معه سبحانه وتعالى،
المقصود بذكروا معه أي بالتبعية وإلا فليس هناك شيء يعادله أو يشاركه
سبحانه وتعالى، هذا معنى عندما تسمع كلمة (أشهد) قبل الكلام عن (لا إله إلا الله)، أشهد أن لا إله إلا الله تقولها خلف المؤذن وأنت تستحضر إخراج ما سوى الله من قلبك عند قولك (لا إله) استحضر هذا المعنى، (إلا الله) لم يبق في قلبك إلاّ الله، عندها تقول مادام لم يبق في قلبك إلاّ الله: “رضيت بالله ربّاً، وبسيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيّاً، وبالإسلام ديناً“.
وصلى الله على النبيء الأسعد الكريم
أما بعد:
الأذان مرسوم الإقبال على الله إذاً ننصت
الله أكبر، الله أكبر..
نقول: الله أكبر الله أكبر، ونحن نعيش الله أكبر، ليس المقصود من قولنا
الله أكبر أنه أكبر من غيره، ليس هو المقصود الحقيقي، لأن الله أكبر من أن
يقارن بغيره أصلاً؛ لايقارن بغيره أصلاً حتى يقال أنه أكبر منه، لا يقول
عاقل بمقارناته (الجبل أكبر من النملة) لا هل يقاس الجبل أصلاً على
النملة؟ فإذا كان هذا بين المخلوقات فكيف بمن لا يقاس به شيء ولا يشبهه
شيء جلّ جلاله،. إذاً ما المقصود الله أكبر؟ الله أكبر من أن يخطر في قلبك
غيره في ساعةٍ يناديك فيها للإقبال عليه، الله أكبر من أن تؤثرعلى إقبالك
عليه نفساً أو أهلاً أو مالاً أو كبيرا أو صغيراً في هذا الوجود، الله
أكبر من كلِّ انشغال بما سواه، الله أكبر أيضاً مما أظن وأعتقد وأحسن الظن
فيه؛ مهما أحسنت الظن به فهو أكبر من ظني به، مهما كان حبي له فهو أكبر من
حبي له، مهما كانت حاجتي إليه فهو أكبر من حاجتي إليه، مهما كان تخيّلي
لعطائه فعطاؤه أكبر من تخيّلي، الله أكبر… فأرددها وأنا مستشعرٌ لمعناها .
أشهد أن لا إله إلا الله..
إخواني لو أننا نعيش هذه المعاني لهمنا والله عند كل أذان، أشهدُ كلمة
أشهدُ فيها لحيظة ارتقاء لك أنت إلى رتبةٍ الله رقّى إليها من أحبّهم
ليعطفوا على شهادته جل جلاله (شهدَ الله أنَّه لا إلَه َ إلاّ هوَ والملائكةُ وأولوا العلمِ)
من الذي شهد أن لا إله إلاّ الله؟ الله، ثمّ عطف الله الملائكة عليه رفعاً
لقدر الملائكة، ثم عطف أهل العلم أيضاً رفعاً لقدر أهل العلم، فإذا سمعت
أشهد أن لا إله إلا الله قلها وأنت مستشعر أن شهادتك متصلة بشهادته لذاته
سبحانه وتعالى، وصل المعنى؟ أنك تقول أشهد وأنت مستشعرٌ أنّي أشهد شهادة
الله شهد بها؛ فأنا أوافق الله على شهادته سبحانه وتعالى، هذا معنى راقي
ترتقي إليه، قال بعض العلماء إن الله عز وجل قد رقى الملائكة عندما قال (إنّ الله وملائكته يصلّون على النّبيّ)
كيف رقى الملائكة؟ جعل صلاتهم معطوفة على صلاته ذكروا معه سبحانه وتعالى،
المقصود بذكروا معه أي بالتبعية وإلا فليس هناك شيء يعادله أو يشاركه
سبحانه وتعالى، هذا معنى عندما تسمع كلمة (أشهد) قبل الكلام عن (لا إله إلا الله)، أشهد أن لا إله إلا الله تقولها خلف المؤذن وأنت تستحضر إخراج ما سوى الله من قلبك عند قولك (لا إله) استحضر هذا المعنى، (إلا الله) لم يبق في قلبك إلاّ الله، عندها تقول مادام لم يبق في قلبك إلاّ الله: “رضيت بالله ربّاً، وبسيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيّاً، وبالإسلام ديناً“.
أشهد أن محمدا رسول الله.. يقول أشهد أن محمداً… ذكر المحبوب صلى الله عليه وسلم، أحب الخلق إلى قلبك، وأعظم المحبوبين من خلق الله كلهم، عندما تسمع اسم مُحمّد، ما يفعل بقلبك هذا الاسم؟ ماذا يفعل ويحرك في قلبك؟
* قصة
: سيدنا بلال رضي الله عنه عندما انتقل الحبيب صلى الله عليه وسلم إلى
الرفيق الأعلى - هذه القصة حسنها غير واحدٍ من الحفاظ، لم يستطع سيدنا
بلال أن يحتمل البقاء في المدينة لأن كل شيء فيها يذكّره بمواقف كانت بينه
وبين المصطفى صلى الله عليه وسلم، فارتحل إلى أرض الشام إلى هذا البلد
المقدس المبارك الذي دعى له النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى داريّا قريباً
من دمشق وتزوّج هناك، ثم استيقظ ذات يوم وهو يبكي فسألته زوجته قالت له ما
يبكيك؟ قال رأيت رسول الله البارحة، هل يعني لك شيئ إذا سمعت كلمة رأيت
رسول الله؟ تحرك في قلبك شوق إلى أن تراه؟، هو قال في البخاري ومسلم “من رآني في المنام فيسراني حقا”
ما قالها عبثاً هو قالها إلا ليحرك في قلبك هذا المعنى، قال: رأيت رسول
الله البارحة يقول لي: (يا بلال ما هذا الجفاء أما آن لك أن تزورني) فخرج
زائراً في قصة عظيمة منها أنه لما وقف بكى ولم يتمالك نفسه، لقيه سيدنا
الصديق رضي الله يا بلال هلاّ أذنت لنا كما كنت تؤذن لرسول الله، فقال:
اعذرني يا خليفة رسول الله والله ما استطعت أن أؤذن بعد وفاته صلى الله
عليه وسلم في المدينة كنت إذا انتهيت من الأذان ذهبت إلى حجرته صلى الله
عليه وسلم وقلت له الصلاة يا رسول الله والآن كيف أقولها، سيدنا عمر يعتذر
له، فيقبل الحسن والحسين أحدهما في الثامنة والآخر في السابعة، سيدا شباب
أهل الجنة، فيعتنقهما ويبكي يشتمّ فيهما رائحة جدهما صلى الله عليه وسلم،
فيسألانه أن يؤذن، فلا يستطيع أن يقاوم الطلب، ويصعد على المكان الذي كان
يقف فيه ليؤذن أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: الله أكبر الله
أكبر، ضجت المدينة، الله أكبر الله أكبر، صاح الناس في البيوت أبعث رسول
الله! تذكروا الصوت الذي كان يؤذن في أيامه صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا
إله إلا الله فخرج الرجال من بيوتهم خرجوا من أسواقهم أشهد أن لا إله إلا
الله خرجت العذارى من خدورهنّ الرجال والنساء خرجوا إلى طرقات المدينة
يضجون أبعث رسول الله؟ أبعث رسول الله؟ فلما وصل بلال إلى قوله أشهد أن
محمداً رسول الله خنقته العبرة فما استطاع أن يكمل أذانه ونزل من على
المكان الذي كان يؤذن منه، قال الراوي فما عرفت المدينة يوماً أشد بكاءً
وعويلاً بعد يوم وفاته كيوم قال بلال أشهد أن محمد رسول الله ..
: سيدنا بلال رضي الله عنه عندما انتقل الحبيب صلى الله عليه وسلم إلى
الرفيق الأعلى - هذه القصة حسنها غير واحدٍ من الحفاظ، لم يستطع سيدنا
بلال أن يحتمل البقاء في المدينة لأن كل شيء فيها يذكّره بمواقف كانت بينه
وبين المصطفى صلى الله عليه وسلم، فارتحل إلى أرض الشام إلى هذا البلد
المقدس المبارك الذي دعى له النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى داريّا قريباً
من دمشق وتزوّج هناك، ثم استيقظ ذات يوم وهو يبكي فسألته زوجته قالت له ما
يبكيك؟ قال رأيت رسول الله البارحة، هل يعني لك شيئ إذا سمعت كلمة رأيت
رسول الله؟ تحرك في قلبك شوق إلى أن تراه؟، هو قال في البخاري ومسلم “من رآني في المنام فيسراني حقا”
ما قالها عبثاً هو قالها إلا ليحرك في قلبك هذا المعنى، قال: رأيت رسول
الله البارحة يقول لي: (يا بلال ما هذا الجفاء أما آن لك أن تزورني) فخرج
زائراً في قصة عظيمة منها أنه لما وقف بكى ولم يتمالك نفسه، لقيه سيدنا
الصديق رضي الله يا بلال هلاّ أذنت لنا كما كنت تؤذن لرسول الله، فقال:
اعذرني يا خليفة رسول الله والله ما استطعت أن أؤذن بعد وفاته صلى الله
عليه وسلم في المدينة كنت إذا انتهيت من الأذان ذهبت إلى حجرته صلى الله
عليه وسلم وقلت له الصلاة يا رسول الله والآن كيف أقولها، سيدنا عمر يعتذر
له، فيقبل الحسن والحسين أحدهما في الثامنة والآخر في السابعة، سيدا شباب
أهل الجنة، فيعتنقهما ويبكي يشتمّ فيهما رائحة جدهما صلى الله عليه وسلم،
فيسألانه أن يؤذن، فلا يستطيع أن يقاوم الطلب، ويصعد على المكان الذي كان
يقف فيه ليؤذن أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: الله أكبر الله
أكبر، ضجت المدينة، الله أكبر الله أكبر، صاح الناس في البيوت أبعث رسول
الله! تذكروا الصوت الذي كان يؤذن في أيامه صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا
إله إلا الله فخرج الرجال من بيوتهم خرجوا من أسواقهم أشهد أن لا إله إلا
الله خرجت العذارى من خدورهنّ الرجال والنساء خرجوا إلى طرقات المدينة
يضجون أبعث رسول الله؟ أبعث رسول الله؟ فلما وصل بلال إلى قوله أشهد أن
محمداً رسول الله خنقته العبرة فما استطاع أن يكمل أذانه ونزل من على
المكان الذي كان يؤذن منه، قال الراوي فما عرفت المدينة يوماً أشد بكاءً
وعويلاً بعد يوم وفاته كيوم قال بلال أشهد أن محمد رسول الله ..
هذه القصة أوردها الله على اللسان الآن في هذا المجلس لنستشعر كلمة أشهد أن محمد رسول الله، الذي لولاه ما عرفت الآذان، ولا عرفت الصلاة، ولا عرفت لا إله إلا الله، الذي لا يتم إيمانك حتى يكون هو أحب إليك من نفسك “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه التي بين جنبيه“، الذي جعل الله سبحانه وتعالى حبه مرتبط به، لم يجعل حبه مرتبط بأحد من خلقه إلا سيدنا محمد (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني -والثمرة- يحببكم الله)
- لا يَـثبت لكم فقط أنكم أحببتم الله بل ترتقون إلى رتبة الله يحبكم
فيها، فإذا سمعت المؤذن خمس مرات في كل يوم يكرر أشهد أن محمداً رسول الله
تعرف أن تقول أشهد أن محمداً رسول الله بعده ترديداً كما هي السنة بقلب
حاضر بقلب يستشعر الصلة بهذا الجناب الشريف بهذا الحبيب المحبوب صلى الله
عليه وسلم، تعرف تقول: رضيت بالله رباً – الذي أرسل إليّ محمداً– وبسيدنا
محمد نبياً، وبالإسلام دينا..
- لا يَـثبت لكم فقط أنكم أحببتم الله بل ترتقون إلى رتبة الله يحبكم
فيها، فإذا سمعت المؤذن خمس مرات في كل يوم يكرر أشهد أن محمداً رسول الله
تعرف أن تقول أشهد أن محمداً رسول الله بعده ترديداً كما هي السنة بقلب
حاضر بقلب يستشعر الصلة بهذا الجناب الشريف بهذا الحبيب المحبوب صلى الله
عليه وسلم، تعرف تقول: رضيت بالله رباً – الذي أرسل إليّ محمداً– وبسيدنا
محمد نبياً، وبالإسلام دينا..
حي على الصلاة، حي على الفلاح،
استشعرت معنى الإذن، أتطيق أن تجلس في مكانك بعد أن تسمع المنادي بأمر
الله يقول لك حيّ على الصلاة؟ تقوم، لاتطيق أن تبقى بعدها، تقول لا حول
ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، ما معنى لا حول ولا قوّة إلا بالله، عند
قيامك إلى الصلاة تستشعر أنك لا تقوم بقوّتك أنت بقدرتك لكنك تقوم بتوفيقه
لك، لا حول عن المعصية ولا قوّة على الطاعة إلا بالله العلي العظيم، هكذا
إذا كرر حيّ على الفلاح ..
استشعرت معنى الإذن، أتطيق أن تجلس في مكانك بعد أن تسمع المنادي بأمر
الله يقول لك حيّ على الصلاة؟ تقوم، لاتطيق أن تبقى بعدها، تقول لا حول
ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، ما معنى لا حول ولا قوّة إلا بالله، عند
قيامك إلى الصلاة تستشعر أنك لا تقوم بقوّتك أنت بقدرتك لكنك تقوم بتوفيقه
لك، لا حول عن المعصية ولا قوّة على الطاعة إلا بالله العلي العظيم، هكذا
إذا كرر حيّ على الفلاح ..
الله أكبر الله أكبر.. استشعرت معنىً أرقى من التكبير ..
لا إله إلا الله..
ردّدتها معه واستشعرت أن الأذان ابتدأ بسم الله واختتم بسم الله، الله
أكبر لا إله إلا الله فتكون حياتك كلها مبدأها من الله ومنتهاها إلى الله
سبحانه وتعالى..
ثم إذا فرغ المؤذن صليت على رسول الله كما جاء في الحديث “إذا
سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى
الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا
تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة
حلت عليه الشفاعة“، هو غير محتاج لدعائنا نحن بالوسيلة بالمناسبة ،
حتى لايداخل قلبك شئ أن الرسول سينالها بدعائك له عيب عيب؛ اعرف قدرك، فهو
يبلغها بما آتاه الله له، ولكنه بمحبته لك وحنانه ورحمته بأمته وتعطفه
عليها أراد أن ترتقي الأمة هذا المرتقى.. الله الله.
فإذا فرغت من الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم رب هذه
الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة
العالية الرفيعة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد يا
أرحم الراحمين” اذكر والديك أيضاً بالدعاء (رب اغفر لي ولوالدي)
ولو خمس مرات لأنهم أحق الناس بعد رسول الله وأولى الناس أعظم الناس منة
عليك بعد رسول الله، وادعوا لأولادك وذريتك، الدعاء مستجاب بين الأذان
والإقامة ثم قم وتوجه إلى المسجد وإذا دخلت صلي ركعتين تحية المسجد مع
قبلية الصلاة ثم بعد ذلك أسكن لأن حضورك مع الله في الصلاة مربوط بهذا
السكون.
منقول
ردّدتها معه واستشعرت أن الأذان ابتدأ بسم الله واختتم بسم الله، الله
أكبر لا إله إلا الله فتكون حياتك كلها مبدأها من الله ومنتهاها إلى الله
سبحانه وتعالى..
ثم إذا فرغ المؤذن صليت على رسول الله كما جاء في الحديث “إذا
سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى
الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا
تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة
حلت عليه الشفاعة“، هو غير محتاج لدعائنا نحن بالوسيلة بالمناسبة ،
حتى لايداخل قلبك شئ أن الرسول سينالها بدعائك له عيب عيب؛ اعرف قدرك، فهو
يبلغها بما آتاه الله له، ولكنه بمحبته لك وحنانه ورحمته بأمته وتعطفه
عليها أراد أن ترتقي الأمة هذا المرتقى.. الله الله.
فإذا فرغت من الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم رب هذه
الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة
العالية الرفيعة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد يا
أرحم الراحمين” اذكر والديك أيضاً بالدعاء (رب اغفر لي ولوالدي)
ولو خمس مرات لأنهم أحق الناس بعد رسول الله وأولى الناس أعظم الناس منة
عليك بعد رسول الله، وادعوا لأولادك وذريتك، الدعاء مستجاب بين الأذان
والإقامة ثم قم وتوجه إلى المسجد وإذا دخلت صلي ركعتين تحية المسجد مع
قبلية الصلاة ثم بعد ذلك أسكن لأن حضورك مع الله في الصلاة مربوط بهذا
السكون.
منقول
رد: استشعار معاني الأذان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: استشعار معاني الأذان
بارك الله فيك اخي
Mayna-
- عدد المساهمات : 1562
العمر : 37
المهنه : ممرضة
الهوايه : الرسم و المطالعة
نقاط تحت التجربة : 12605
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: استشعار معاني الأذان
جوزيت خيرا
ونعم النقل الذي يستشعر معاني الأفعال والأقوال
ويحرك فينا روح الإيمان والسكينة
قال سيدنا الحسن البصري رضى الله عنه:
( تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه )
اللهم نسألك حلاوة الإيمان وطلاوة الذكر.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: استشعار معاني الأذان
جزاك الله كل خير
samsoon*ryma-
- عدد المساهمات : 162
العمر : 41
المكان : Tunis
المهنه : cadre RH
الهوايه : ,voyage, equitation,lecture
نقاط تحت التجربة : 12256
تاريخ التسجيل : 20/02/2008
رد: استشعار معاني الأذان
إسماعيل كتب:
.....
قال سيدنا الحسن البصري رضى الله عنه:
( تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه )
اللهم نسألك حلاوة الإيمان وطلاوة الذكر.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: استشعار معاني الأذان
اللهم نسألك حلاوة الإيمان وطلاوة الذكر
ااااامين ااااااااااامين اااااامين
ااااامين ااااااااااامين اااااامين
soujoud-
- عدد المساهمات : 1768
العمر : 47
المكان : حي النور
نقاط تحت التجربة : 12741
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: استشعار معاني الأذان
جازاك الله عنا الف خيرا اخي
MELODY-
- عدد المساهمات : 3297
العمر : 40
المكان : GAFSA
المهنه : Institutrice
الهوايه : Internet
نقاط تحت التجربة : 13439
تاريخ التسجيل : 16/07/2007
رد: استشعار معاني الأذان
شكرا لك اخي وجازاك الله خيرا
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12313
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
مواضيع مماثلة
» اهمية الأذان
» كيف يكون الأذان الصحيح؟
» سر الأذان والإقامة في أذن الطفل بعد ولادته؟
» معاني حركات الوضوء..
» معاني الاشهر الهجرية
» كيف يكون الأذان الصحيح؟
» سر الأذان والإقامة في أذن الطفل بعد ولادته؟
» معاني حركات الوضوء..
» معاني الاشهر الهجرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى