سر ذكاء وعبقرية الصينين واليابانيين...
صفحة 1 من اصل 1
سر ذكاء وعبقرية الصينين واليابانيين...
ماهو سر ذكـاء الصينين واليابانيين...وعبقريتهم؟!!
يكمن سر ذكائهم في " الـيوس ماس"U C MAS " فما هي هذه الطريقة في التعليم ؟
اكتشف معلم (مدرس) ماليزي كان يعيش في الصين طريقة التدريب الذهني ..وقام بتدريسها في ماليزيا..ومن ماليزيا انطلق اشعاع هذه الطريقة UC MAS الى ان وصلت الى بقية بلدان العالم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
برنامج" يوسي ماس" أو نظام الحساب الذهني ويهدف هذا البرنامج إلي تقديم دورات تدريبية للأطفال لمساعدتهم في تنمية قدراتهم الذهنية والارتفاع بمستوى تفكيرهم بشكل عام, ليتأكد لهم أن العملية التعليمية هي متعة في حد ذاتها. كما تساعهدهم على تجاوز على خوفهم من الرياضيات.( Math )
فيصبحوا أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد بالتسلح بالذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه و سرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس.( من 4 سنوات الى 12 سنة)
ويعتمد على الجمع بين المفهوم الصيني القديم والأبحاث العلمية الحديثة لإجراء عمليات حسابية سريعة ودقيقة باستخدام أداة بسيطة جداً تسمى العداد.
العداد: هو حاسب صيني من القرون الوسطى،يشبه الآلة الحاسبة.
ويستخدم كأداة يتدرب عليها الأطفال بهدف تنشيط وتنمية مواهبهم الذهنية ، وذلك من خلال تنمية وتحفيز العقل. بعد تطورUC MASفي ماليزيا على يد منذ عام 1993, حقق بالفعل نجاح عالمي ضخم في تنمية تفوق شامل في الحياة الأكاديمية لملايين الأطفال عبر آسيا، الخليج، ومصر منذ 2004 .
ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة وردود الفعل السريعة – أن يحققوا سرعة أكبر ودقة شديدة في الحسابات الرياضية الضرورية
وتدرس هذه الطريقة على 10 مراحل ويبدأ بدروس حول استخدام العداد وبعدها دروس عن الجمع والطرح. وبعد أن يتراجع استخدام العداد تدريجياً، يتعلم الأطفال أن يستخدموا أيديهم أثناء القيام بالمعادلات الرياضية لاستنتاج الحل.
أما أسرع الأطفال فيستطيعون أن يجمعوا في أذهانهم 10 صفوف مكونة من 12 رقم مجتمعة كلها في رأسهم في خلال 30 ثانية, ويتعلمون القسمة في المرحلة الخامسة إلي جانب الضرب الذي تم التمهيد إليه في المرحلة السابعة، ولقد نجح الأطفال بالفعل في زيادة ميلهم للرياضيات كما نجحوا في الارتفاع عموما بمستويات الثقة لديهم.
نتائج تطبيق هذه الطريقة في التعليم
• التركيز• الفهم • قوة الذاكرة• السرعة والدقة
• تحسين مهارات الاستماع عن طريق املاء العمليات الحسابية
• التخيل
• الإبداع بتطوير الجزء الأيمن من المخ
• العرض وذلك عن طريق الترتيب والمظهر وحسن التنسيق للعمليات
• الثقة بالنفس
• الاعتماد على النفس يصبح الطلاب بعد التحرر من الاعتماد على الحاسبات .
يتم تدريس يوسي ماس للأطفال من سن 4 إلي 12 سنة لأن هذه الفترة هي مرحلة عمرية تكوينية، وهي الفترة التي يحدث فيها معظم النمو العقلي.
يتمتع الأطفال في هذه الفترة العمرية بخيال أوسع وقدرة أسرع على التعلم كما يصلون في هذه الفترة إلي مرحلة التفكير الحساسة التي تتعلق باستجابتهم البصرية، ويستطيعون التعرف شفهياً على الأصوات ويكتسبون مرونة في عضلات الأصابع ولذلك تعد هذه الفترة العمرية هي الأفضل لاكتشاف وتحسين ذكاء الأطفال. [لا يمكن قبول الأطفال أقل من 4 سنوات لأن البرنامج يتطلب من التلميذ القدرة على التعرف على الأرقام من 1-9, والقدرة على كتابتها, وكذلك مفهوم الجمع والطرح في الحساب].
يصل الأطفال في هذه الفترة العمرية إلي درجة من التنمية الذهنية التي لها تأثير كبير على مستقبلهم ويستطيع الطفل الذي حصل على تكوين ذهني جيد في سن الثانية عشر أن يستمر في نبوغه وتميزه حتى بعد تخطيه لسن السبعين. وبالعكس، فإن الطفل الذي ينقصه هذا التكوين الذهني سوف يعاني من انخفاض شديد في مستوى قدراته الذهنية قبل أن يصل حتى إلي سن العشرين.
يتكون العقل منقسمين الفسم الأيمن والقسم الأيسر. لا يهتم برنامج يوسي ماس بالحفظ دون فهم أو تنشيط جانب واحد من العقل إذ يساعد نظام التدريب على العداد الذهني الحسابي على سرعة نمو العقل بأكمله فيقوم بزيادة نمو الجانب الأيمن من العقل عن طريق تحفيز كلاً من جانبي المخ إلي أقصى درجة, وهذه هي أسس التدريب في برنامج يوسي ماس. فمن الثابت طبياً وعلمياً أن الإبداع يصل لأقصى مدى عندما يتواصل ويتعاون جانبي المخ معاً.
يتكون العقل منقسمين القسم الأيمن والقسم الأيسر.
الجزء الأيمن من المخ :
* الخيال
* الألوان
* التناسق
* الأبعاد
* الرسم
* أحلام اليقظة
* الأصوات والألحان
* الموسيقى
* المشاعر
* الحب
الجزء الأيسر من المخ :
* القوائم
* الكلمات
* الحسابات
* المنطق
* الأرقام
* التفكير
* الترتيب
* التحليل
طريقة استعمال العداد؟
لقد ظل العداد لقرون طويلة هو الحاسب الخاص بصاحب المحل الصيني، ولكن مع ظهور الحاسبات الحديثة وماكينات النقود بدأ يختفي تدريجياً من سوق العمل مع ذلك يبدو أنه في السنوات الأخيرة قد عاد للظهور مرة أخرى وفي غير بيئته التقليدية, ويستخدم برنامج (يوسي ماس) العداد كأداة تعليمية لتنمية القدرات الذهنية للأطفال وخاصة قدراتهم الحسابية. ويصنع العداد بمقاسات مختلفة لتناسب المراحل المختلفة من البرنامج إلي جانب ألوانه الزاهية لجذب الأطفال الصغار وجعل التدريب أكثر متعة.
تجري العلميات الحسابية في هذا النظام على الأصابع وبخاصة الإبهام والسبابة اللاتي يتصلن مباشرة بالمخ عن طريق الأعصاب. يتعلم الأطفال في البداية أن يحسبوا خرزات العداد بكلتا اليدين.
فيتمكن كلاً من جانبي المخ من النمو بسهولة باستخدام تقنية العمل بكلتا اليدين. حيث يربط العلم الخاص بتنمية العقل اليد اليمني بالجانب الأيسر من المخ وبالعكس.
يعلم العداد الأطفال أن يصبحوا في المقام الأول مهرة في الرياضيات الذهنية السريعة وذلك بمساعدة العداد وخرزاته. كما يتعلم الأطفال في الأساس ان يتخيلوا العداد في عقولهم, ثم يتخيلوا الأرقام المفترض حسابها كخرزات على العداد، أي مفهوم "صورة فوق صورة".
يتحول الخيال إلي رقم ويقوم الطفل بحل العمليات الحسابية ذهنياً وتقود الفكرة الصعبة الخاصة بالتفكير في الصور إلي تفكير أوضح وذاكرة أفضل ومستويات أعلى في السرعة والكفاءة والدقة ليس فقط فيما يخص تحسين القدرات الحسابية ولكن التميز الأكاديمي عموماً.
يعتبر العداد لعبة تعليمية تجذب الأطفال لأن الأطفال في جميع أنحاء العالم يميلون إلي كراهية الحساب على الرغم من أهميته القصوى في حياتنا. ويواجه الأطفال الذين لا يحبون الحساب العديد من المشاكل والصعاب التي قد ينتج عنها تأخر في نمو وظائف المخ المتعلقة بالحساب. وقد أثبت الأبحاث أن الأطفال اللذين يستخدمون العداد هم أكثر ذكاءاً من غيرهم.
هذا البرنامج عالي التطور يسمح حتى للأطفال الصغار أن يلتحقوا ويكملوا البرنامج في 10 مستويات. وفي نهاية الفصل الدراسي سوف يرى الطلاب تحسناً في مستوى أدائهم الأكاديمي بعدما بدأوا أول خطوة على طريق العبقرية..
يكمن سر ذكائهم في " الـيوس ماس"U C MAS " فما هي هذه الطريقة في التعليم ؟
اكتشف معلم (مدرس) ماليزي كان يعيش في الصين طريقة التدريب الذهني ..وقام بتدريسها في ماليزيا..ومن ماليزيا انطلق اشعاع هذه الطريقة UC MAS الى ان وصلت الى بقية بلدان العالم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
برنامج" يوسي ماس" أو نظام الحساب الذهني ويهدف هذا البرنامج إلي تقديم دورات تدريبية للأطفال لمساعدتهم في تنمية قدراتهم الذهنية والارتفاع بمستوى تفكيرهم بشكل عام, ليتأكد لهم أن العملية التعليمية هي متعة في حد ذاتها. كما تساعهدهم على تجاوز على خوفهم من الرياضيات.( Math )
فيصبحوا أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد بالتسلح بالذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه و سرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس.( من 4 سنوات الى 12 سنة)
ويعتمد على الجمع بين المفهوم الصيني القديم والأبحاث العلمية الحديثة لإجراء عمليات حسابية سريعة ودقيقة باستخدام أداة بسيطة جداً تسمى العداد.
العداد: هو حاسب صيني من القرون الوسطى،يشبه الآلة الحاسبة.
ويستخدم كأداة يتدرب عليها الأطفال بهدف تنشيط وتنمية مواهبهم الذهنية ، وذلك من خلال تنمية وتحفيز العقل. بعد تطورUC MASفي ماليزيا على يد منذ عام 1993, حقق بالفعل نجاح عالمي ضخم في تنمية تفوق شامل في الحياة الأكاديمية لملايين الأطفال عبر آسيا، الخليج، ومصر منذ 2004 .
ويستطيع الأطفال من خلال حركة الأصابع المنسقة والرشيقة وردود الفعل السريعة – أن يحققوا سرعة أكبر ودقة شديدة في الحسابات الرياضية الضرورية
وتدرس هذه الطريقة على 10 مراحل ويبدأ بدروس حول استخدام العداد وبعدها دروس عن الجمع والطرح. وبعد أن يتراجع استخدام العداد تدريجياً، يتعلم الأطفال أن يستخدموا أيديهم أثناء القيام بالمعادلات الرياضية لاستنتاج الحل.
أما أسرع الأطفال فيستطيعون أن يجمعوا في أذهانهم 10 صفوف مكونة من 12 رقم مجتمعة كلها في رأسهم في خلال 30 ثانية, ويتعلمون القسمة في المرحلة الخامسة إلي جانب الضرب الذي تم التمهيد إليه في المرحلة السابعة، ولقد نجح الأطفال بالفعل في زيادة ميلهم للرياضيات كما نجحوا في الارتفاع عموما بمستويات الثقة لديهم.
نتائج تطبيق هذه الطريقة في التعليم
• التركيز• الفهم • قوة الذاكرة• السرعة والدقة
• تحسين مهارات الاستماع عن طريق املاء العمليات الحسابية
• التخيل
• الإبداع بتطوير الجزء الأيمن من المخ
• العرض وذلك عن طريق الترتيب والمظهر وحسن التنسيق للعمليات
• الثقة بالنفس
• الاعتماد على النفس يصبح الطلاب بعد التحرر من الاعتماد على الحاسبات .
يتم تدريس يوسي ماس للأطفال من سن 4 إلي 12 سنة لأن هذه الفترة هي مرحلة عمرية تكوينية، وهي الفترة التي يحدث فيها معظم النمو العقلي.
يتمتع الأطفال في هذه الفترة العمرية بخيال أوسع وقدرة أسرع على التعلم كما يصلون في هذه الفترة إلي مرحلة التفكير الحساسة التي تتعلق باستجابتهم البصرية، ويستطيعون التعرف شفهياً على الأصوات ويكتسبون مرونة في عضلات الأصابع ولذلك تعد هذه الفترة العمرية هي الأفضل لاكتشاف وتحسين ذكاء الأطفال. [لا يمكن قبول الأطفال أقل من 4 سنوات لأن البرنامج يتطلب من التلميذ القدرة على التعرف على الأرقام من 1-9, والقدرة على كتابتها, وكذلك مفهوم الجمع والطرح في الحساب].
يصل الأطفال في هذه الفترة العمرية إلي درجة من التنمية الذهنية التي لها تأثير كبير على مستقبلهم ويستطيع الطفل الذي حصل على تكوين ذهني جيد في سن الثانية عشر أن يستمر في نبوغه وتميزه حتى بعد تخطيه لسن السبعين. وبالعكس، فإن الطفل الذي ينقصه هذا التكوين الذهني سوف يعاني من انخفاض شديد في مستوى قدراته الذهنية قبل أن يصل حتى إلي سن العشرين.
يتكون العقل منقسمين الفسم الأيمن والقسم الأيسر. لا يهتم برنامج يوسي ماس بالحفظ دون فهم أو تنشيط جانب واحد من العقل إذ يساعد نظام التدريب على العداد الذهني الحسابي على سرعة نمو العقل بأكمله فيقوم بزيادة نمو الجانب الأيمن من العقل عن طريق تحفيز كلاً من جانبي المخ إلي أقصى درجة, وهذه هي أسس التدريب في برنامج يوسي ماس. فمن الثابت طبياً وعلمياً أن الإبداع يصل لأقصى مدى عندما يتواصل ويتعاون جانبي المخ معاً.
يتكون العقل منقسمين القسم الأيمن والقسم الأيسر.
الجزء الأيمن من المخ :
* الخيال
* الألوان
* التناسق
* الأبعاد
* الرسم
* أحلام اليقظة
* الأصوات والألحان
* الموسيقى
* المشاعر
* الحب
الجزء الأيسر من المخ :
* القوائم
* الكلمات
* الحسابات
* المنطق
* الأرقام
* التفكير
* الترتيب
* التحليل
طريقة استعمال العداد؟
لقد ظل العداد لقرون طويلة هو الحاسب الخاص بصاحب المحل الصيني، ولكن مع ظهور الحاسبات الحديثة وماكينات النقود بدأ يختفي تدريجياً من سوق العمل مع ذلك يبدو أنه في السنوات الأخيرة قد عاد للظهور مرة أخرى وفي غير بيئته التقليدية, ويستخدم برنامج (يوسي ماس) العداد كأداة تعليمية لتنمية القدرات الذهنية للأطفال وخاصة قدراتهم الحسابية. ويصنع العداد بمقاسات مختلفة لتناسب المراحل المختلفة من البرنامج إلي جانب ألوانه الزاهية لجذب الأطفال الصغار وجعل التدريب أكثر متعة.
تجري العلميات الحسابية في هذا النظام على الأصابع وبخاصة الإبهام والسبابة اللاتي يتصلن مباشرة بالمخ عن طريق الأعصاب. يتعلم الأطفال في البداية أن يحسبوا خرزات العداد بكلتا اليدين.
فيتمكن كلاً من جانبي المخ من النمو بسهولة باستخدام تقنية العمل بكلتا اليدين. حيث يربط العلم الخاص بتنمية العقل اليد اليمني بالجانب الأيسر من المخ وبالعكس.
يعلم العداد الأطفال أن يصبحوا في المقام الأول مهرة في الرياضيات الذهنية السريعة وذلك بمساعدة العداد وخرزاته. كما يتعلم الأطفال في الأساس ان يتخيلوا العداد في عقولهم, ثم يتخيلوا الأرقام المفترض حسابها كخرزات على العداد، أي مفهوم "صورة فوق صورة".
يتحول الخيال إلي رقم ويقوم الطفل بحل العمليات الحسابية ذهنياً وتقود الفكرة الصعبة الخاصة بالتفكير في الصور إلي تفكير أوضح وذاكرة أفضل ومستويات أعلى في السرعة والكفاءة والدقة ليس فقط فيما يخص تحسين القدرات الحسابية ولكن التميز الأكاديمي عموماً.
يعتبر العداد لعبة تعليمية تجذب الأطفال لأن الأطفال في جميع أنحاء العالم يميلون إلي كراهية الحساب على الرغم من أهميته القصوى في حياتنا. ويواجه الأطفال الذين لا يحبون الحساب العديد من المشاكل والصعاب التي قد ينتج عنها تأخر في نمو وظائف المخ المتعلقة بالحساب. وقد أثبت الأبحاث أن الأطفال اللذين يستخدمون العداد هم أكثر ذكاءاً من غيرهم.
هذا البرنامج عالي التطور يسمح حتى للأطفال الصغار أن يلتحقوا ويكملوا البرنامج في 10 مستويات. وفي نهاية الفصل الدراسي سوف يرى الطلاب تحسناً في مستوى أدائهم الأكاديمي بعدما بدأوا أول خطوة على طريق العبقرية..
dutch-
- عدد المساهمات : 2416
العمر : 45
المكان : France
نقاط تحت التجربة : 12498
تاريخ التسجيل : 06/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى