هل يجوز للرجل أن يتزوج بتسع نساء!
صفحة 1 من اصل 1
هل يجوز للرجل أن يتزوج بتسع نساء!
الفتوى أجاب عنها
للرجل أن يتزوج بتسع نساء! د. عبد الحي يوسف
السؤال
قال أحدهم: من أين للناس أن للرجل أن يتزوج بأربع؟ مع أن قوله تعالى ((مثنى وثلاث ورباع)) يجعل للرجل حقاً أن يتزوج تسعاً من النساء؟
الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فهذه الخرافة قد قال بها من قبل بعض الروافض، واعتنى أهل العلم ببيان زيف هذا القول؛ فقال القرطبي رحمه الله تعالى في كتابه الجامع لأحكام القرآن ما خلاصته: اعلم أن هذا العدد مثنى وثلاث ورباع لا يدل على إباحة تسع، كما قال من بعُد فهمه للكتاب والسنة، وأعرض عما كان عليه سلف هذه الأمة، وزعم أن الواو جامعة، وعضَّد ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم نكح تسعا، وجمع بينهن في عصمته.
والذي صار إلى هذه الجهالة، وقال هذه المقالة الرافضة وبعض أهل الظاهر، فجعلوا مثنى مثل اثنين، وكذلك ثلاث ورباع. وهذا كله جهل باللسان والسنة، ومخالفة لإجماع الأمة، إذ لم يسمع عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه جمع في عصمته أكثر من أربع. وأخرج مالك في موطئه، والنسائي والدار قطني في سننهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لغيلان بن أمية الثقفي وقد أسلم وتحته عشر نسوة {اختر منهن أربعا وفارق سائرهن} وفي كتاب أبي داود عن الحارث بن قيس قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال {اختر منهن أربعا}
وأما ما أبيح من ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فذلك من خصوصياته، على ما يأتي بيانه في (الأحزاب) وأما قولهم: إن الواو جامعة، فقد قيل ذلك، لكن الله تعالى خاطب العرب بأفصح اللغات، والعرب لا تدع أن تقول تسعة وتقول اثنين وثلاثة وأربعة، وكذلك تستقبح ممن يقول: أعط فلانا أربعة ستة ثمانية، ولا يقول ثمانية عشر، وإنما الواو في هذا الموضع بدل، أي انكحوا ثلاثاً بدلاً من مثنى، ورباع بدلاً من ثلاث، ولذلك عطف بالواو ولم يعطف بأو، ولو جاء بأو لجاز إلا يكون لصاحب المثنى ثلاث، ولا لصاحب الثلاث رباع. ا.هــــــــــــ
وقد اختلف علماء المسلمين في الذي يتزوج خامسة وعنده أربع؛ فقال مالك والشافعي: عليه الحد إن كان عالماً، وبه قال أبو ثور، وقال الزهري: يُرجم إذا كان عالماً، وإن كان جاهلاً أدنى الحدين الذي هو الجلد، ولها مهرها ويُفرَّق بينهما ولا يجتمعان أبدا، والعلم عند الله تعالى.
للرجل أن يتزوج بتسع نساء! د. عبد الحي يوسف
السؤال
قال أحدهم: من أين للناس أن للرجل أن يتزوج بأربع؟ مع أن قوله تعالى ((مثنى وثلاث ورباع)) يجعل للرجل حقاً أن يتزوج تسعاً من النساء؟
الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فهذه الخرافة قد قال بها من قبل بعض الروافض، واعتنى أهل العلم ببيان زيف هذا القول؛ فقال القرطبي رحمه الله تعالى في كتابه الجامع لأحكام القرآن ما خلاصته: اعلم أن هذا العدد مثنى وثلاث ورباع لا يدل على إباحة تسع، كما قال من بعُد فهمه للكتاب والسنة، وأعرض عما كان عليه سلف هذه الأمة، وزعم أن الواو جامعة، وعضَّد ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم نكح تسعا، وجمع بينهن في عصمته.
والذي صار إلى هذه الجهالة، وقال هذه المقالة الرافضة وبعض أهل الظاهر، فجعلوا مثنى مثل اثنين، وكذلك ثلاث ورباع. وهذا كله جهل باللسان والسنة، ومخالفة لإجماع الأمة، إذ لم يسمع عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه جمع في عصمته أكثر من أربع. وأخرج مالك في موطئه، والنسائي والدار قطني في سننهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لغيلان بن أمية الثقفي وقد أسلم وتحته عشر نسوة {اختر منهن أربعا وفارق سائرهن} وفي كتاب أبي داود عن الحارث بن قيس قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال {اختر منهن أربعا}
وأما ما أبيح من ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فذلك من خصوصياته، على ما يأتي بيانه في (الأحزاب) وأما قولهم: إن الواو جامعة، فقد قيل ذلك، لكن الله تعالى خاطب العرب بأفصح اللغات، والعرب لا تدع أن تقول تسعة وتقول اثنين وثلاثة وأربعة، وكذلك تستقبح ممن يقول: أعط فلانا أربعة ستة ثمانية، ولا يقول ثمانية عشر، وإنما الواو في هذا الموضع بدل، أي انكحوا ثلاثاً بدلاً من مثنى، ورباع بدلاً من ثلاث، ولذلك عطف بالواو ولم يعطف بأو، ولو جاء بأو لجاز إلا يكون لصاحب المثنى ثلاث، ولا لصاحب الثلاث رباع. ا.هــــــــــــ
وقد اختلف علماء المسلمين في الذي يتزوج خامسة وعنده أربع؛ فقال مالك والشافعي: عليه الحد إن كان عالماً، وبه قال أبو ثور، وقال الزهري: يُرجم إذا كان عالماً، وإن كان جاهلاً أدنى الحدين الذي هو الجلد، ولها مهرها ويُفرَّق بينهما ولا يجتمعان أبدا، والعلم عند الله تعالى.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» لا يجوز للرجل المحرم أن يلبس الجوربين . أما المرأة فيجوز لها ذلك .
» هل يجوز استغابة الكافر والمشركة ؟ وهل يجوز أن يسبهم ؟
» تفسير حلم الزوج يتزوج علي زوجته
» لو كان يجوز لي
» هل هذا يجوز ؟
» هل يجوز استغابة الكافر والمشركة ؟ وهل يجوز أن يسبهم ؟
» تفسير حلم الزوج يتزوج علي زوجته
» لو كان يجوز لي
» هل هذا يجوز ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى