النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
+2
أحمد نصيب
hayfa
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
بدعوة من حكيمنا أبوحيدر على صفحات هذا المنتدى
تابعت على قناة الجزيرة
حوار حول النظام الإقتصادي الإسلامن
استخلصت منه ما يلي
-----------
إن المواطنة أنسانة
أرادت مثل الدكتور سليمان الأبض
أن تنزح الى حي النصر
و قالت يلزمني نعمل كيف جاري و الا نحول باب داري
القفاصة الكل هاجروا لتونس
علاش موش أنا
خاصة و هي
حنتها في القدام و سعدها القدام
ولكن أنسانة كيف أغلب القفاصة الكل العين بصيرة و اليد قصيرة
ولم يكن أمامها غير حلين
بش تملك فيلا في حي النصر
أما تتوجه لـ
DA3ASSBANK
وهو بنك على ملك السيد دعاس
يعمل ظمن منظومة البنوك الرأسمالية المتعارف عليها
أو تذهب الى بنك أبوحيدر الأسلامي
------------------
ثمن الفيلا الفاخرة في حي النصر 20 ألف دينارا
عرض عليها السيد الدعاس
صاحب البنك الربوي
قرضا مقابل فائض بـ 13/100 سنويا
بحيث يتكلف المسكن المواطنة إنسانة في نهاية المطاف
حوالي 30 ألف دينار
توجهت الى بنك أبي حيدر الأسلامي
فعرض عليها ما يلي
يقوم السيد أبو حيدر بشراء الفيلا الفاخرة
بـ 20 ألف دينار
ثم يعرض على المواطنة انسانة
شراءها منه بملغ 35 ألف دينارا
تدفعها أقساطا
و بدون فائض أي بدون ربا
إذا تم القبول و التراضي
--------------------
إحتارت المواطنة إنسانة في أمرها
فبماذا تنصحونها
تابعت على قناة الجزيرة
حوار حول النظام الإقتصادي الإسلامن
استخلصت منه ما يلي
-----------
إن المواطنة أنسانة
أرادت مثل الدكتور سليمان الأبض
أن تنزح الى حي النصر
و قالت يلزمني نعمل كيف جاري و الا نحول باب داري
القفاصة الكل هاجروا لتونس
علاش موش أنا
خاصة و هي
حنتها في القدام و سعدها القدام
ولكن أنسانة كيف أغلب القفاصة الكل العين بصيرة و اليد قصيرة
ولم يكن أمامها غير حلين
بش تملك فيلا في حي النصر
أما تتوجه لـ
DA3ASSBANK
وهو بنك على ملك السيد دعاس
يعمل ظمن منظومة البنوك الرأسمالية المتعارف عليها
أو تذهب الى بنك أبوحيدر الأسلامي
------------------
ثمن الفيلا الفاخرة في حي النصر 20 ألف دينارا
عرض عليها السيد الدعاس
صاحب البنك الربوي
قرضا مقابل فائض بـ 13/100 سنويا
بحيث يتكلف المسكن المواطنة إنسانة في نهاية المطاف
حوالي 30 ألف دينار
توجهت الى بنك أبي حيدر الأسلامي
فعرض عليها ما يلي
يقوم السيد أبو حيدر بشراء الفيلا الفاخرة
بـ 20 ألف دينار
ثم يعرض على المواطنة انسانة
شراءها منه بملغ 35 ألف دينارا
تدفعها أقساطا
و بدون فائض أي بدون ربا
إذا تم القبول و التراضي
--------------------
إحتارت المواطنة إنسانة في أمرها
فبماذا تنصحونها
عدل سابقا من قبل hayfa في الثلاثاء 18 نوفمبر - 14:57 عدل 1 مرات
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
hayfa كتب:بدعوة من حكيمنا أبوحيدر على صفحات هذا المنتدى
تابعت على قناة الجزيرة
حوار حول النظام الإقتصادي الإسلامن
استخلصت منه ما يلي
-----------
إن المواطنة أنسانة
أرادت مثل الدكتور سليمان الأبض
أن تنزح الى حي النصر
و قالت يلزمني نعمل كيف جاري و الا نحول باب داري
القفاصة الكل هاجروا لتونس
علاش موش أنا
خاصة و هي
حنتها في القدام و سعدها القدام
ولكن أنسانة كيف أغلب القفاصة الكل العين بصيرة و اليد قصيرة
ولم يكن أمامها غير حلين
بش تملك فيلا في حي النصر
أما تتوجه لـ
DA3ASSBANK
وهو بنك على ملك السيد دعاس
يعمل ظمن منظومة البنوك الرأسمالية المتعارف عليها
أو تذهب الى بنك أبوحيدر الأسلامي
------------------
ثمن الفيلا الفاخرة في حي النصر 20 ألف دينارا
عرض عليها السيد الدعاس
صاحب البنك الربوي
قرضا مقابل فائض بـ 13/100 سنويا
بحيث يتكلف المسكن المواطنة إنسانة في نهاية المطاف
حوالي 30 ألف دينار
توجهت الى بنك أبي حيدر الأسلامي
فعرض عليها ما يلي
يقوم السيد أبو حيدر بشراء الفيلا الفاخرة
بـ 20 ألف دينار
ثم يعرض على المواطنة انسانة
شراءها منه بملغ 35 ألف دينارا
تدفعها أقساطا
و بدون فائض أي بدون ربا
إذا تم القبول و التراضي
--------------------
إحتارت المواطنة إنسانة في أمرها
فبماذا تنصحونها
- الكود:
خاطي خوك بعمري لا حطيت ها المبلغ في جيبي
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
المواطنة انسانة اما عديد الحتميات وليس خيارات :
*30 أ.د.ت لا يمكن ان يكون ثمن (ش) بحي النصر وليس شقة وفاخرة
*الشراء عن طريق DAASBANK فيه رباء وبالتالي هو حرام
*بنك ابو حيدر الاسلامي يقو بالبيع والشراء يعني تجارة وهي مشروعة قانونا وشرعا ولكن بالتثبت هي سرقة
والنتيجة على المواطنة انسانة سرقة احد البنكين حتى تتمكن من شراة ال(ش) في حي النصر
*30 أ.د.ت لا يمكن ان يكون ثمن (ش) بحي النصر وليس شقة وفاخرة
*الشراء عن طريق DAASBANK فيه رباء وبالتالي هو حرام
*بنك ابو حيدر الاسلامي يقو بالبيع والشراء يعني تجارة وهي مشروعة قانونا وشرعا ولكن بالتثبت هي سرقة
والنتيجة على المواطنة انسانة سرقة احد البنكين حتى تتمكن من شراة ال(ش) في حي النصر
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
bahy كتب:المواطنة انسانة اما عديد الحتميات وليس خيارات :
*30 أ.د.ت لا يمكن ان يكون ثمن (ش) بحي النصر وليس شقة وفاخرة
*الشراء عن طريق DAASBANK فيه رباء وبالتالي هو حرام
*بنك ابو حيدر الاسلامي يقو بالبيع والشراء يعني تجارة وهي مشروعة قانونا وشرعا ولكن بالتثبت هي سرقة
والنتيجة على المواطنة انسانة سرقة احد البنكين حتى تتمكن من شراة ال(ش) في حي النصر
ألا تكون البنوق التي تسمي نفسها
بالبنوك الأسلامية حيلة من حيل أهل البصرة
؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هنالك فعلا ما يمكن أن نسميه
نظاما إقتصاديا إسلاميا قابل للتطبيق في القرن الحادي و العشرين
إذا كانت الإجابة بنعم
فما هي مقومات هذا الإقتصاد
الرجاء إجابة واضحة و علمية بما قل و دل
لنتمكن من الإستعاب بسهولة
و تحصل الإفادة للجميع
بالبنوك الأسلامية حيلة من حيل أهل البصرة
؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هنالك فعلا ما يمكن أن نسميه
نظاما إقتصاديا إسلاميا قابل للتطبيق في القرن الحادي و العشرين
إذا كانت الإجابة بنعم
فما هي مقومات هذا الإقتصاد
الرجاء إجابة واضحة و علمية بما قل و دل
لنتمكن من الإستعاب بسهولة
و تحصل الإفادة للجميع
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
ماعندي من ذوق في هالسوق الدار معنديش كان عندكم متبخلوش عليا
soujoud-
- عدد المساهمات : 1768
العمر : 47
المكان : حي النور
نقاط تحت التجربة : 12739
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
نعم انا اؤمن شديد الايمان بنطام اقتصادي اسلامي لانه ييجمع نقاط القوة في النظامين الاشتراكي والراسمالي ومن بينها:
*التكافل الاجتماعي ( الزكاة)
*ضمان المبادرة الشخصية
*ضمان المنافسة
*سياسة مالية لينة
*المحافضة على توازن سوقى الشغل (marché du travail) والخدمات والسلع (marché des biens et services)
*التكافل الاجتماعي ( الزكاة)
*ضمان المبادرة الشخصية
*ضمان المنافسة
*سياسة مالية لينة
*المحافضة على توازن سوقى الشغل (marché du travail) والخدمات والسلع (marché des biens et services)
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
bahy كتب:نعم انا اؤمن شديد الايمان بنطام اقتصادي اسلامي لانه ييجمع نقاط القوة في النظامين الاشتراكي والراسمالي ومن بينها:
*التكافل الاجتماعي ( الزكاة)
*ضمان المبادرة الشخصية
*ضمان المنافسة
*سياسة مالية لينة
*المحافضة على توازن سوقى الشغل (marché du travail) والخدمات والسلع (marché des biens et services)
أولا كل ما قلت يا سي الباهي عموميات
ما فيها ما يتشد
التكافل الإجتماعي يعني 26-26 هاو عنا يا سيدي
الماء و الكيسات و الضو في كل بلاصة
و زدناهم صندوق آخر أظنه 22-22 لتشغيل الشباب
أش جبت جديد
و ضمان المبادرة الشخصية
هاو موجود و الأبوب مفتوحة و ذراعك يا علاف
و فم حتى بنك جديد هاني نسيت اسمه فكرني فيه
أظنه بنك التضامن
للتشجيع على بعث المشاريع
و ضمان المنافسة هاو قنالك فليتنافس المتنافسون
باقي ما ريتش حاجة جديدة
و شنية يا سيدي ملامح هالياسة المالية اللينة
ريت يا سي الباهي كيفاش ما قلتش حتى شي
؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا قلت ان النظام الي تحكي عليه يجمع
بين نقاط قوة الرأس مالية و الإشتراكية
يعني يلزمني نقرى لكارل مارك و انغلز
و مبعد لأدام سميث
و نعمل الخلاصة متاهعم بش نعرف النظام الي تحكي عليه يا سي الباهي
؟؟؟؟؟؟
هي سيدي لوكان ماركس و انغلس و سميث ما جاوش للدنيا
نستناو حتان يظرو انبياء في الإقتصاد
و نشوفو نقاط القوة متاعهم
و نعملو منهم نظام اسلامي
؟؟؟؟؟؟؟
ما فيها ما يتشد
التكافل الإجتماعي يعني 26-26 هاو عنا يا سيدي
الماء و الكيسات و الضو في كل بلاصة
و زدناهم صندوق آخر أظنه 22-22 لتشغيل الشباب
أش جبت جديد
و ضمان المبادرة الشخصية
هاو موجود و الأبوب مفتوحة و ذراعك يا علاف
و فم حتى بنك جديد هاني نسيت اسمه فكرني فيه
أظنه بنك التضامن
للتشجيع على بعث المشاريع
و ضمان المنافسة هاو قنالك فليتنافس المتنافسون
باقي ما ريتش حاجة جديدة
و شنية يا سيدي ملامح هالياسة المالية اللينة
ريت يا سي الباهي كيفاش ما قلتش حتى شي
؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا قلت ان النظام الي تحكي عليه يجمع
بين نقاط قوة الرأس مالية و الإشتراكية
يعني يلزمني نقرى لكارل مارك و انغلز
و مبعد لأدام سميث
و نعمل الخلاصة متاهعم بش نعرف النظام الي تحكي عليه يا سي الباهي
؟؟؟؟؟؟
هي سيدي لوكان ماركس و انغلس و سميث ما جاوش للدنيا
نستناو حتان يظرو انبياء في الإقتصاد
و نشوفو نقاط القوة متاعهم
و نعملو منهم نظام اسلامي
؟؟؟؟؟؟؟
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
كتبت هيفاء :
عرض عليها السيد الدعاس
صاحب البنك الربوي
قرضا مقابل فائض بـ 13/100 سنويا
أرد :
يا هيفاء...
خوك خذيت قرض ب 18 مليون خذت عليّ البانك متاعي 27 مليون ...
أي 9 ملاين فؤائض ...
وعين تبكي وعين تضحك ...
والبنك الربوي زيو زي البنك الاسلامي ...
كلهم استغلاليون ... رأسماليون...
يسرقون قوت الغلابة والفقراء باسم القانون ...
واشرب والا طير قرنك ...
عرض عليها السيد الدعاس
صاحب البنك الربوي
قرضا مقابل فائض بـ 13/100 سنويا
أرد :
يا هيفاء...
خوك خذيت قرض ب 18 مليون خذت عليّ البانك متاعي 27 مليون ...
أي 9 ملاين فؤائض ...
وعين تبكي وعين تضحك ...
والبنك الربوي زيو زي البنك الاسلامي ...
كلهم استغلاليون ... رأسماليون...
يسرقون قوت الغلابة والفقراء باسم القانون ...
واشرب والا طير قرنك ...
الدعاس-
- عدد المساهمات : 1639
العمر : 59
نقاط تحت التجربة : 12591
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
أولا كل ما قلت يا سي الباهي عموميات
ما فيها ما يتشد
اولا اللي كتبته ماهوش عموميات والدليل استعمال بعض المفردات التقنية اللهم الامبراطورة تحبني نردها حصة Macro-économique
تو نكتب
Y=C+G+I
وقتها يقولو علي اللي السيد ضبع وهبل
ثانيا قلت ان النظام الي تحكي عليه يجمع
بين نقاط قوة الرأس مالية و الإشتراكية
يعني يلزمني نقرى لكارل مارك و انغلز
و مبعد لأدام سميث
و نعمل الخلاصة متاهعم بش نعرف النظام الي تحكي عليه يا سي الباهي
موش بالضرورة تقري عليهم اما اللي يعرف يوري للي ما يعرفش
هي سيدي لوكان ماركس و انغلس و سميث ما جاوش للدنيا
نستناو حتان يظهروا انبياء في الإقتصاد
و نشوفو نقاط القوة متاعهم
و نعملو منهم نظام اسلامي
؟؟؟؟؟؟؟
النظام الاقتصادي الاسلامي سابق لسميث وريكاردو وانقلز والجميع بأكثر من 8 قرون كاملة و وقع تطبيقه منذ فجر الاسلام واثبت فعليته القصوى والدليل ان احد الخلفاء لم يجد لمن يعطي الزكاة (موضوع سبق التطرق اليه واظنه للحكيم)
التكافل الإجتماعي يعني 26-26 هاو عنا يا سيدي
الماء و الكيسات و الضو في كل بلاصة
و زدناهم صندوق آخر أظنه 22-22 لتشغيل الشباب
أش جبت جديد
و ضمان المبادرة الشخصية
هاو موجود و الأبوب مفتوحة
هذا شيء اخر يمكن يكون تكافل او تآرز او شيء من هذا القبيل لكنه مشوه بعض الشيء
خلاصة القول اللي فهمته من كلامك يا امبراطورة انك تحبيني نخرج نظرية في علم الاقتصاد مظروبة بالسفود
وقتها يلزم تتقرا في اكبر الجامعات وتتسمى الباهوية (Bahisme)
ما فيها ما يتشد
اولا اللي كتبته ماهوش عموميات والدليل استعمال بعض المفردات التقنية اللهم الامبراطورة تحبني نردها حصة Macro-économique
تو نكتب
Y=C+G+I
وقتها يقولو علي اللي السيد ضبع وهبل
ثانيا قلت ان النظام الي تحكي عليه يجمع
بين نقاط قوة الرأس مالية و الإشتراكية
يعني يلزمني نقرى لكارل مارك و انغلز
و مبعد لأدام سميث
و نعمل الخلاصة متاهعم بش نعرف النظام الي تحكي عليه يا سي الباهي
موش بالضرورة تقري عليهم اما اللي يعرف يوري للي ما يعرفش
هي سيدي لوكان ماركس و انغلس و سميث ما جاوش للدنيا
نستناو حتان يظهروا انبياء في الإقتصاد
و نشوفو نقاط القوة متاعهم
و نعملو منهم نظام اسلامي
؟؟؟؟؟؟؟
النظام الاقتصادي الاسلامي سابق لسميث وريكاردو وانقلز والجميع بأكثر من 8 قرون كاملة و وقع تطبيقه منذ فجر الاسلام واثبت فعليته القصوى والدليل ان احد الخلفاء لم يجد لمن يعطي الزكاة (موضوع سبق التطرق اليه واظنه للحكيم)
التكافل الإجتماعي يعني 26-26 هاو عنا يا سيدي
الماء و الكيسات و الضو في كل بلاصة
و زدناهم صندوق آخر أظنه 22-22 لتشغيل الشباب
أش جبت جديد
و ضمان المبادرة الشخصية
هاو موجود و الأبوب مفتوحة
هذا شيء اخر يمكن يكون تكافل او تآرز او شيء من هذا القبيل لكنه مشوه بعض الشيء
خلاصة القول اللي فهمته من كلامك يا امبراطورة انك تحبيني نخرج نظرية في علم الاقتصاد مظروبة بالسفود
وقتها يلزم تتقرا في اكبر الجامعات وتتسمى الباهوية (Bahisme)
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
يقوم النظام المصرفى الربوى على نظام الفائدة أخذاً وعطاءً ويعمل فى إطار منظومة تجارة
الديون شراءً وبيعاً ووساطة ، وكلما ارتفع معدل الفائدة على الودائع كلما ارتفع
معدل الفائدة على القروض الممنوحة للأفراد والشركات والمستفيد هو البنوك والمصارف
والوسطاء الماليين والعبء والظلم يقع على المقترضين الذين يحصلون على القروض سواء
لأغراض الاستهلاك أو لأغراض الإنتاج ويرى بعض الاقتصاديين أنه لا تتحقق التنمية
الحقيقية والاستخدام الرشيد لعوامل الإنتاج إلا إذا كان سعر الفائدة صفراً وهذا ما
قاله آدم سميث أبو الاقتصاديين (على حد رأيهم) ويرون أن البديل هو نظام المشاركة
فى الربح والخسارة لأنه يحقق الاستقرار والأمن ، وقالوا كذلك أن نظام الفائدة يقود
إلى تركز الأموال فى يد فئة قليلة سوف تسيطر على الثروة
يقوم النظام المالى والمصرفى التقليدى على نظام جدولة الديون بسعر فائدة أعلى ، أو
استبدال قرض واجب السداد بقرض جديد بسعر فائدة مرتفع كما كان المرابون يقولون
فى الجاهلية : (( أتقضى أم تُربى )) ،
وهذا يلقى أعباء إضافية على المقترض المدين الذى عجز عن دفع القرض الأول بسبب سعر
الفائدة الأعلى .
يقوم النظام المالى العالمى ونظام الأسواق المالية على نظام المشتقات المالية والتى
يقوم النظام المالى العالمى ونظام الأسواق المالية على نظام المشتقات المالية والتى
تعتمد اعتماداً أساسياً على معاملات وهمية ورقية شكلية تقوم على الاحتمالات ، ولا
يترتب عليها أى مبادلات فعلية للسلع والخدمات ، فهى عينها المقامرات والمراهنات
التى تقوم على الحظ والقدر ، والأدهى والأمر أن معظمها يقوم على إئتمانات من
البنوك فى شكل قروض وعندا تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ينهار كل شئ وتحدث
الأزمة المالية
يعتب التوسع والإفراط فى تطبيق نظام بطاقات الائتمان بدون رصيد (السحب على المكشوف)
والتى تحمل صاحبها تكاليف عالية وهذا من أسباب الأزمة ، وعندما يعجز صاحب البطاقة
عن سداد ما عليه من مديونية ، زِيدَ له فى سعر الفائدة وهكذا حتى يتم الحجز عليه
أو رهن سيارته أو منزله ، وهذا ما حدث فعلاً للعديد من حاملى هذه البطاقات وقادت
إلى خلل فى ميزانية البيت وكانت سبباً فى أزمة فى بعض البنوك الربوية
قواعد
(ضوابط) الأمن والاستقرار فى الاقتصاد الإسلامى :
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على قاعدة المشاركة فى الربح والخسارة وعلى
(ضوابط) الأمن والاستقرار فى الاقتصاد الإسلامى :
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على قاعدة المشاركة فى الربح والخسارة وعلى
التداول الفعلى للأموال والموجودات ، ويحكم ذلك ضوابط الحلال الطيب والأولويات
الإسلامية وتحقيق المنافع المشروعة والغنم بالغرم ، والتفاعل الحقيقى بين أصحاب
الأموال وأصحاب الأعمال والخبرة والعمل وفق ضابط العدل والحق وبذل الجهد هذا يقلل
من حدة أى أزمة حيث لا يوجد فريق رابح دائماً أبداً وفريق خاسر دائماً أبداً ، بل
المشاركة فى الربح والخسارة .
لقد حرَّمت الشريعة الإسلامية كافة صور وصيغ وأشكال بيع الدين بالدين مثل : خصم
الأوراق التجارية وخصم الشيكات المؤجلة السداد كما حرَّمت نظام جدولة الديون مع
رفع سعر الفائدة ، ولقد نهى رسول الله r عن بيع الكالئ بالكالئ (بيع الدين بالدين) .
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على مبدأ التيسير
على المقترض الذى لا يستطيع سداد الدين لأسباب قهرية ، يقول الله تبارك وتعالى : } وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ
تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ { [البقرة:280] .
فى حين أكد علماء وخبراء النظام المالى والاقتصادى
الوضعى أن من أسباب الأزمة توقف المدين عن السداد ، وقيام الدائن برفع سعر الفائدة
، أو تدوير القرض بفائدة أعلى أو تنفيذ الرهن على المدين وتشريده وطرده ولا يرقب
فيه إلَّاً ولا ذمة وهذا يقود إلى أزمة اجتماعية وإنسانية تسبب العديد من المشكلات
النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغير ذلك
.الإسلامية وتحقيق المنافع المشروعة والغنم بالغرم ، والتفاعل الحقيقى بين أصحاب
الأموال وأصحاب الأعمال والخبرة والعمل وفق ضابط العدل والحق وبذل الجهد هذا يقلل
من حدة أى أزمة حيث لا يوجد فريق رابح دائماً أبداً وفريق خاسر دائماً أبداً ، بل
المشاركة فى الربح والخسارة .
لقد حرَّمت الشريعة الإسلامية كافة صور وصيغ وأشكال بيع الدين بالدين مثل : خصم
الأوراق التجارية وخصم الشيكات المؤجلة السداد كما حرَّمت نظام جدولة الديون مع
رفع سعر الفائدة ، ولقد نهى رسول الله r عن بيع الكالئ بالكالئ (بيع الدين بالدين) .
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على مبدأ التيسير
على المقترض الذى لا يستطيع سداد الدين لأسباب قهرية ، يقول الله تبارك وتعالى : } وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ
تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ { [البقرة:280] .
فى حين أكد علماء وخبراء النظام المالى والاقتصادى
الوضعى أن من أسباب الأزمة توقف المدين عن السداد ، وقيام الدائن برفع سعر الفائدة
، أو تدوير القرض بفائدة أعلى أو تنفيذ الرهن على المدين وتشريده وطرده ولا يرقب
فيه إلَّاً ولا ذمة وهذا يقود إلى أزمة اجتماعية وإنسانية تسبب العديد من المشكلات
النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغير ذلك
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
الفرق بين النظري والتطبيقي كالفرق بين الثرى والثرياibn_al_sa7aba كتب:يقوم النظام المصرفى الربوى على نظام الفائدة أخذاً وعطاءً ويعمل فى إطار منظومة تجارةالديون شراءً وبيعاً ووساطة ، وكلما ارتفع معدل الفائدة على الودائع كلما ارتفعمعدل الفائدة على القروض الممنوحة للأفراد والشركات والمستفيد هو البنوك والمصارفوالوسطاء الماليين والعبء والظلم يقع على المقترضين الذين يحصلون على القروض سواءلأغراض الاستهلاك أو لأغراض الإنتاج ويرى بعض الاقتصاديين أنه لا تتحقق التنميةالحقيقية والاستخدام الرشيد لعوامل الإنتاج إلا إذا كان سعر الفائدة صفراً وهذا ماقاله آدم سميث أبو الاقتصاديين (على حد رأيهم) ويرون أن البديل هو نظام المشاركةفى الربح والخسارة لأنه يحقق الاستقرار والأمن ، وقالوا كذلك أن نظام الفائدة يقودإلى تركز الأموال فى يد فئة قليلة سوف تسيطر على الثروةيقوم النظام المالى والمصرفى التقليدى على نظام جدولة الديون بسعر فائدة أعلى ، أواستبدال قرض واجب السداد بقرض جديد بسعر فائدة مرتفع كما كان المرابون يقولونفى الجاهلية : (( أتقضى أم تُربى )) ،وهذا يلقى أعباء إضافية على المقترض المدين الذى عجز عن دفع القرض الأول بسبب سعرالفائدة الأعلى .
يقوم النظام المالى العالمى ونظام الأسواق المالية على نظام المشتقات المالية والتىتعتمد اعتماداً أساسياً على معاملات وهمية ورقية شكلية تقوم على الاحتمالات ، ولايترتب عليها أى مبادلات فعلية للسلع والخدمات ، فهى عينها المقامرات والمراهناتالتى تقوم على الحظ والقدر ، والأدهى والأمر أن معظمها يقوم على إئتمانات منالبنوك فى شكل قروض وعندا تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ينهار كل شئ وتحدثالأزمة الماليةيعتب التوسع والإفراط فى تطبيق نظام بطاقات الائتمان بدون رصيد (السحب على المكشوف)والتى تحمل صاحبها تكاليف عالية وهذا من أسباب الأزمة ، وعندما يعجز صاحب البطاقةعن سداد ما عليه من مديونية ، زِيدَ له فى سعر الفائدة وهكذا حتى يتم الحجز عليهأو رهن سيارته أو منزله ، وهذا ما حدث فعلاً للعديد من حاملى هذه البطاقات وقادتإلى خلل فى ميزانية البيت وكانت سبباً فى أزمة فى بعض البنوك الربويةقواعد
(ضوابط) الأمن والاستقرار فى الاقتصاد الإسلامى :
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على قاعدة المشاركة فى الربح والخسارة وعلىالتداول الفعلى للأموال والموجودات ، ويحكم ذلك ضوابط الحلال الطيب والأولويات
الإسلامية وتحقيق المنافع المشروعة والغنم بالغرم ، والتفاعل الحقيقى بين أصحاب
الأموال وأصحاب الأعمال والخبرة والعمل وفق ضابط العدل والحق وبذل الجهد هذا يقلل
من حدة أى أزمة حيث لا يوجد فريق رابح دائماً أبداً وفريق خاسر دائماً أبداً ، بل
المشاركة فى الربح والخسارة .
لقد حرَّمت الشريعة الإسلامية كافة صور وصيغ وأشكال بيع الدين بالدين مثل : خصم
الأوراق التجارية وخصم الشيكات المؤجلة السداد كما حرَّمت نظام جدولة الديون مع
رفع سعر الفائدة ، ولقد نهى رسول الله r عن بيع الكالئ بالكالئ (بيع الدين بالدين) .
يقوم النظام المالى والاقتصادى الإسلامى على مبدأ التيسير
على المقترض الذى لا يستطيع سداد الدين لأسباب قهرية ، يقول الله تبارك وتعالى : } وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ
تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ { [البقرة:280] .
فى حين أكد علماء وخبراء النظام المالى والاقتصادى
الوضعى أن من أسباب الأزمة توقف المدين عن السداد ، وقيام الدائن برفع سعر الفائدة
، أو تدوير القرض بفائدة أعلى أو تنفيذ الرهن على المدين وتشريده وطرده ولا يرقب
فيه إلَّاً ولا ذمة وهذا يقود إلى أزمة اجتماعية وإنسانية تسبب العديد من المشكلات
النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغير ذلك
.
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
شكرا أخي الكريم على مساهتك القيمة
ذكرت في مداخلتك ما سميته قواعد الأمن والاستقرار فى الاقتصاد الإسلامى
و هي عبارة عن مبادء عامة جاء بها ديننا الحنيف
لتحمك العلاقة بين الناس في شؤون دنياهم و تضع ضوابط لمعاملات فيما بينهم
لكن هذه المبادء العامة لكي تجد طرقها الى الطبيق في عالم اليوم
لابد لها من قوانين وضعية مستوحاة منها و هياكل منظمة قادرة على استعاب كل ما حصل من تطور
في الإقتصاد و المال و السياسة .....غير أننا اليوم لا نرى من ذالك غير ما يسمى
بالبنوك الأسلامية التي توصلنا في النهاية الى نتيجة واحدة مع البنوك الربوية
وهي التداين و التداين ثم التداين
ذكرت في مداخلتك ما سميته قواعد الأمن والاستقرار فى الاقتصاد الإسلامى
و هي عبارة عن مبادء عامة جاء بها ديننا الحنيف
لتحمك العلاقة بين الناس في شؤون دنياهم و تضع ضوابط لمعاملات فيما بينهم
لكن هذه المبادء العامة لكي تجد طرقها الى الطبيق في عالم اليوم
لابد لها من قوانين وضعية مستوحاة منها و هياكل منظمة قادرة على استعاب كل ما حصل من تطور
في الإقتصاد و المال و السياسة .....غير أننا اليوم لا نرى من ذالك غير ما يسمى
بالبنوك الأسلامية التي توصلنا في النهاية الى نتيجة واحدة مع البنوك الربوية
وهي التداين و التداين ثم التداين
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
دعنا من المثالية والاحلام الوردية ، لنكن عقلانيين فنحن تطرقنا للنظام الاقتصادي الاسلامي من الناحية المالية فقط مع العلم ان نظام اقتصادي ينبني على المؤسسات وهي المحرك الاساسي له والميكانيزمات او الاليات التي تحافظ على توازنه وتحافظ عليه من الازمات
ماهوالتصور العام لهذه المؤسسات والميكانيزمات
ماهوالتصور العام لهذه المؤسسات والميكانيزمات
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12311
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: النظام الإقتصادي الإسلامي لحل الأزمة المالية العالمية
موضوع جدير بأن نواصل النقاش فيه
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى