نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ]

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] Empty مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ]

مُساهمة من طرف Mayna الجمعة 12 ديسمبر - 14:44

مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11226841280


قال تعالى :
( أًلَمَ تَرَ أَنَ اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ
يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ
مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ
يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرقِهِ يَذهَبُ
بِالأَ بصَارِ )
[النور:43]


تتعاقب الفصول على الناس والمؤمن الحق من وقف مع هذه النعمة وتدبرها حق التدبر وشكر الله لأجلها قولا وعملا .


لم ترد كلمة الشتاء في القرآن الكريم سوى مرةً واحدة وذلك

في قوله تعالى : ( لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) .


قال عمر رضي الله عنه : ( الشتاء غنيمة العابدين ) .


وقال أبن مسعود: ( مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام ).


نفس الشتاء

قال رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 :
( أشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين ، نفس
في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من
الزمهرير )
متفق عليه .

* والمراد بالزمهرير شدة البرد .

قال أبن رجب : فإن شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنم .
وهذا
مايوجب الخوف والأستعاذة منها ، فأهل الأيمان كل ما هنا من نعيم وجحيم
يذكرهم بما هناك من النعيم والجحيم حتى و أن شعر القوم بالبرد القارس
فيدفعهم هذا إلى تذكر زمهرير جهنم ، ويوجب لهم الاستعاذة منها ، ويذكرهم
بالجنة التي يصف الله عزوجل أهلها

فيقول عزوجل ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً ) [الأنسان:13]قال أبن رجب : فنفى عنهم شدة الحر والبرد .
قال قتادة : علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعاً .
فيدفعهم هذا الى النصب والى التهجد فكل ما في الدنيا يذكرهم بالأخرة .


- - - - - - - - - -


ما يقال عند هبوب الريح

عن عائشة رضي الله عنها قال : كان رسول الله مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 إذا عصفت الريح
قال : اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به . رواه مسلم



النهي عن سب الريح

لقول الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها ) رواه أبوداود وغيره .
والنهي عن السب وذلك لأنها مسخرة مذللة فيما خلقت له ومأمورة بما تجيء به من رحمة وعذاب .


- - - - - - - - - -


ما يقال عند سماع الرعد

كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : أن هذا لوعيد لأهل الأرض لشديد )
رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفًا كما قال النووي .



- - - - - - - - - -

ما يقال عند رؤية السحاب ونزول المطر

عن عائشة أن النبي مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 كان أذا رأى ناشئًا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من شرها )
فأن مطر قال : ( اللهم صيبًا هنيئًا ) رواه أبودواد بسند قوي ،
وعند البخاري ( اللهم صيبًا نافعًا )
وعند البخاري ومسلم ( مطرنا بفضل الله ورحمته )
* الناشئ : السحاب الذي لم يتكامل اجتماعه _ الصيب : هو المطر الذي يجيء ماؤه


الدعاء لا يرد وقت نزول المطر

قال الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء وتحت المطر )
رواه الحاكم وحسنه الألباني ،،
قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة .

من فعل النبي مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 عند نزول المطر

عن أنس رضي الله عنه قا ل: أصابنا مع رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 مطر فحسر – أي كشف –
رسول الله مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله : لم صنعت هذا ؟
قال : لأنه حديث عهد بربه . رواه مسلم


ما يقال خشية التضرر عند زيادة المطر

قال الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 في مثل هذا الحال : ( اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم الآكام والضراب وبطون الأدوية ومنابت الشجر ) رواه البخاري .
* الآكام : التلول المرتفعة من الأرض _ الضراب : الروابي والجبال الصغار .



نزع البركة من المطر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 قال : ( ليست السنة بأن تمطروا ، ولكن السنة أن تمطروا ولا تنبت الأرض شيئًا ) رواه مسلم ،،
قال النووي : المراد بالسنة هنا القحط .

وعن عبيد بن عمير رحمه الله أنه كان إذا جاء الشتاء قال : يا أهل القرآن طال ليلكم طويل لقراءتكم فاقرؤوا ، وقصر النهار لصيامكم فصوموا .


- - - - - - - - - -


الغنيمة الباردة

قال رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ) رواه أحمد وحسنه الألباني .

* قال الخطابي : الغنيمة الباردة أي السهله ولأن حرة العطش لاتنال الصائم فيه .

قال أبن رجب : معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة ، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوا صفوا بغير كلفة .
فحري بك أقتناص هذه الغنيمة لا سيما في الأيام الفاضلة مثل الأثنين والخميس أو الأيام البيض ونحو ذلك .


قال الحسن: ( نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه ) .
ولذا بكى المجتهدون على التفريط - إن فرطوا - في ليالي الشتاء بعدم القيام ، وفي نهاره بعدم الصيام .

ورحم الله معضداً حيث قال : ( لولا ثلاث: ظمأ الهواجر ، وقيام ليل الشتاء ، ولذاذة التهجد بكتاب الله ما بالبيت أن أكون يعسوباً ) .


- - - -

هذا خبر من قبلنا ، أما خبر أهل زماننا فنسأل الله أن يصلح الأحوال ، تضييع للفرائض
والواجبات ، و أجتراء على حدود رب الأرض والسموات ، وسهرٍ على ما يغضب الله ، ويظلم القلب ، ويطفىء نور الأيمان .
Mayna
Mayna
 
 

عدد المساهمات : 1562
العمر : 37
المهنه : ممرضة
الهوايه : الرسم و المطالعة
نقاط تحت التجربة : 12569
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] Empty رد: مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ]

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 13 ديسمبر - 0:35

mayna كتب:
مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11226841280


قال تعالى :
( أًلَمَ تَرَ أَنَ اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ
يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ
مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ
يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرقِهِ يَذهَبُ
بِالأَ بصَارِ )
[النور:43]


تتعاقب الفصول على الناس والمؤمن الحق من وقف مع هذه النعمة وتدبرها حق التدبر وشكر الله لأجلها قولا وعملا .


لم ترد كلمة الشتاء في القرآن الكريم سوى مرةً واحدة وذلك

في قوله تعالى : ( لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) .


قال عمر رضي الله عنه : ( الشتاء غنيمة العابدين ) .


وقال أبن مسعود: ( مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام ).


نفس الشتاء

قال رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 :
( أشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين ، نفس
في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من
الزمهرير )
متفق عليه .

* والمراد بالزمهرير شدة البرد .

قال أبن رجب : فإن شدة برد الدنيا يذكر بزمهرير جهنم .
وهذا
مايوجب الخوف والأستعاذة منها ، فأهل الأيمان كل ما هنا من نعيم وجحيم
يذكرهم بما هناك من النعيم والجحيم حتى و أن شعر القوم بالبرد القارس
فيدفعهم هذا إلى تذكر زمهرير جهنم ، ويوجب لهم الاستعاذة منها ، ويذكرهم
بالجنة التي يصف الله عزوجل أهلها

فيقول عزوجل ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً ) [الأنسان:13]قال أبن رجب : فنفى عنهم شدة الحر والبرد .
قال قتادة : علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعاً .
فيدفعهم هذا الى النصب والى التهجد فكل ما في الدنيا يذكرهم بالأخرة .


- - - - - - - - - -


ما يقال عند هبوب الريح

عن عائشة رضي الله عنها قال : كان رسول الله مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 إذا عصفت الريح
قال : اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به . رواه مسلم



النهي عن سب الريح

لقول الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها ) رواه أبوداود وغيره .
والنهي عن السب وذلك لأنها مسخرة مذللة فيما خلقت له ومأمورة بما تجيء به من رحمة وعذاب .


- - - - - - - - - -


ما يقال عند سماع الرعد

كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : أن هذا لوعيد لأهل الأرض لشديد )
رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفًا كما قال النووي .



- - - - - - - - - -

ما يقال عند رؤية السحاب ونزول المطر

عن عائشة أن النبي مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 كان أذا رأى ناشئًا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من شرها )
فأن مطر قال : ( اللهم صيبًا هنيئًا ) رواه أبودواد بسند قوي ،
وعند البخاري ( اللهم صيبًا نافعًا )
وعند البخاري ومسلم ( مطرنا بفضل الله ورحمته )
* الناشئ : السحاب الذي لم يتكامل اجتماعه _ الصيب : هو المطر الذي يجيء ماؤه


الدعاء لا يرد وقت نزول المطر

قال الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء وتحت المطر )
رواه الحاكم وحسنه الألباني ،،
قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة .

من فعل النبي مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 عند نزول المطر

عن أنس رضي الله عنه قا ل: أصابنا مع رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 مطر فحسر – أي كشف –
رسول الله مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله : لم صنعت هذا ؟
قال : لأنه حديث عهد بربه . رواه مسلم


ما يقال خشية التضرر عند زيادة المطر

قال الرسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 في مثل هذا الحال : ( اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم الآكام والضراب وبطون الأدوية ومنابت الشجر ) رواه البخاري .
* الآكام : التلول المرتفعة من الأرض _ الضراب : الروابي والجبال الصغار .



نزع البركة من المطر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 قال : ( ليست السنة بأن تمطروا ، ولكن السنة أن تمطروا ولا تنبت الأرض شيئًا ) رواه مسلم ،،
قال النووي : المراد بالسنة هنا القحط .

وعن عبيد بن عمير رحمه الله أنه كان إذا جاء الشتاء قال : يا أهل القرآن طال ليلكم طويل لقراءتكم فاقرؤوا ، وقصر النهار لصيامكم فصوموا .


- - - - - - - - - -


الغنيمة الباردة

قال رسول مرحباً باالشتاء [ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ] 302203_11225995018 : ( الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ) رواه أحمد وحسنه الألباني .

* قال الخطابي : الغنيمة الباردة أي السهله ولأن حرة العطش لاتنال الصائم فيه .

قال أبن رجب : معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة ، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوا صفوا بغير كلفة .
فحري بك أقتناص هذه الغنيمة لا سيما في الأيام الفاضلة مثل الأثنين والخميس أو الأيام البيض ونحو ذلك .


قال الحسن: ( نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه ) .
ولذا بكى المجتهدون على التفريط - إن فرطوا - في ليالي الشتاء بعدم القيام ، وفي نهاره بعدم الصيام .

ورحم الله معضداً حيث قال : ( لولا ثلاث: ظمأ الهواجر ، وقيام ليل الشتاء ، ولذاذة التهجد بكتاب الله ما بالبيت أن أكون يعسوباً ) .


- - - -

هذا خبر من قبلنا ، أما خبر أهل زماننا فنسأل الله أن يصلح الأحوال ، تضييع للفرائض
والواجبات ، و أجتراء على حدود رب الأرض والسموات ، وسهرٍ على ما يغضب الله ، ويظلم القلب ، ويطفىء نور الأيمان .
الكود:
أعاننا الله على الصيام والقيام
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى