آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
+3
إسماعيل
قوافليست انتحاري
أحمد نصيب
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أما بعد : هذه الآية وان كان البعض يقول أن تفسيرها أمر هين ولكن في حقيقة الامر لم يستطع جهابذة العلماء والمفسرون تفسيرها على وجهها الحقيقي فكانت تغسيراتهم وآرائهم سطحية وبعيدة كل البعد عن هدفها الحقيقي .
السؤال : من يستطيع الادلاء بدلوه في ذات الشا، ؟؟؟
أما بعد : هذه الآية وان كان البعض يقول أن تفسيرها أمر هين ولكن في حقيقة الامر لم يستطع جهابذة العلماء والمفسرون تفسيرها على وجهها الحقيقي فكانت تغسيراتهم وآرائهم سطحية وبعيدة كل البعد عن هدفها الحقيقي .
السؤال : من يستطيع الادلاء بدلوه في ذات الشا، ؟؟؟
الآية :
مَا نَنسَخْ مِنْ
آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ
أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)البقرة
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
لست أهلا لتفسيرها
للأسف
للأسف
قوافليست انتحاري-
- عدد المساهمات : 1969
العمر : 35
المكان : غادي منك جاي شوي
المهنه : كل من قرا مات و كل من مات قروا عليه
الهوايه : البفة
نقاط تحت التجربة : 12665
تاريخ التسجيل : 05/12/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
قال صاحب كتاب البحر المديد
قلت : النسخ في اللغة يطلق على معنيين؛ أحدهما : التغيير والتحويل ، يقال : مسخه الله قرداً ونسخه . قال الفراء : ومنه نسخ الكتاب ، والثاني : بمعنى رفع الشيء وإبطاله . يقال : نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ ، أي : ذهبت به وأبطلته ، وهو المراد هنا .
والإنساء هو الترك والإذهاب ، والنساء هو التأخر . و { مَا } شريكة منصوبة بشرطها مفعولاً به . و { نَأْتِ } جوابها .
يقول الحقّ جلّ جلاله : في الرد على اليهود حيث قالوا : انظروا إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ، فأجاب الله عنهم بقوله : { مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ } أي : نزيل لفظها أو حكمها أو هما معاً ، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا } في الخفة أو في الثواب ، { أَوْ نُنسِهَا } من قلب النبيّ - عليه الصلاة والسلام - بإذن الله ، أو نتركها غير منسوخة ، أو نؤخر إنزالها أو نسخها . باعتبار القراءات ، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلَهَا أَلَمْ تَعْلَمْ } يا محمد { أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قديرٌ } لا يعجزه نسخ ولا غيره { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ } يتصرف فيهما كيف يشاء ، لا راد لما قضى ولا مُعقِّب لما حكم به وأمضى ، ينسخ من شرائع أحكامه ما يشاء ، يثبت فيها ما شاء ، بحسب مصالح العباد ، وما تقضيه الرأفة والوداد .
وهو جائز عقلاً وشرعاً ، فكما نسخت شريعتهم ما قبلها نسخها ما بعدها ، فمن تحكم على الله ، أو رد على أصفياء الله ممن اطصفاهم لرسالته ، فليس له { مِّن دُونِ اللّه مِن وَلِيٍّ } يمنع من عذاب الله ، { وَلا نَصِيرٍ } ينصره من غضب الله .
والنسخ إنما يكون في الأوامر والنواهي دون الأخبار ، لأنه يكون كذباً ، ومعنى النسخ : انتهاء العمل بذلك الحكم ، ونقل العباد من حكم إلى حكم لمصلحة ، فلا يلزم عليه البَدَاءُ كما قالت اليهود ، والنسخ عندنا على ثلاثة أقسام : نسخ اللفظ والمعنى : كما كان يُقْرَأُ : « لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر » ، ثم نُسخ ، ونسخ اللفظ دون المعنى : « كالشيخ والشيخة إذا زينا فرجموهما البتة » ثم نسخ لفظه ، وبقي حكمه وهو الرجم ، ونسخ المعنى دون اللفظ : كآية السيف بعد الأمر بالمهادنة مع الكفار . الله تعالى أعلم .
قلت : النسخ في اللغة يطلق على معنيين؛ أحدهما : التغيير والتحويل ، يقال : مسخه الله قرداً ونسخه . قال الفراء : ومنه نسخ الكتاب ، والثاني : بمعنى رفع الشيء وإبطاله . يقال : نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ ، أي : ذهبت به وأبطلته ، وهو المراد هنا .
والإنساء هو الترك والإذهاب ، والنساء هو التأخر . و { مَا } شريكة منصوبة بشرطها مفعولاً به . و { نَأْتِ } جوابها .
يقول الحقّ جلّ جلاله : في الرد على اليهود حيث قالوا : انظروا إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ، فأجاب الله عنهم بقوله : { مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ } أي : نزيل لفظها أو حكمها أو هما معاً ، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا } في الخفة أو في الثواب ، { أَوْ نُنسِهَا } من قلب النبيّ - عليه الصلاة والسلام - بإذن الله ، أو نتركها غير منسوخة ، أو نؤخر إنزالها أو نسخها . باعتبار القراءات ، { نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلَهَا أَلَمْ تَعْلَمْ } يا محمد { أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قديرٌ } لا يعجزه نسخ ولا غيره { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ } يتصرف فيهما كيف يشاء ، لا راد لما قضى ولا مُعقِّب لما حكم به وأمضى ، ينسخ من شرائع أحكامه ما يشاء ، يثبت فيها ما شاء ، بحسب مصالح العباد ، وما تقضيه الرأفة والوداد .
وهو جائز عقلاً وشرعاً ، فكما نسخت شريعتهم ما قبلها نسخها ما بعدها ، فمن تحكم على الله ، أو رد على أصفياء الله ممن اطصفاهم لرسالته ، فليس له { مِّن دُونِ اللّه مِن وَلِيٍّ } يمنع من عذاب الله ، { وَلا نَصِيرٍ } ينصره من غضب الله .
والنسخ إنما يكون في الأوامر والنواهي دون الأخبار ، لأنه يكون كذباً ، ومعنى النسخ : انتهاء العمل بذلك الحكم ، ونقل العباد من حكم إلى حكم لمصلحة ، فلا يلزم عليه البَدَاءُ كما قالت اليهود ، والنسخ عندنا على ثلاثة أقسام : نسخ اللفظ والمعنى : كما كان يُقْرَأُ : « لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر » ، ثم نُسخ ، ونسخ اللفظ دون المعنى : « كالشيخ والشيخة إذا زينا فرجموهما البتة » ثم نسخ لفظه ، وبقي حكمه وهو الرجم ، ونسخ المعنى دون اللفظ : كآية السيف بعد الأمر بالمهادنة مع الكفار . الله تعالى أعلم .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
(( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) آية ( 106 ) من سورة البقرة ..
أخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : ربما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل ، فأنزل الله :
(( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ٌ))
تفسير الإمامين الجلالين ..
***
قال ابن حاتم : أَخبرنا عبيد اللَّه بن إسماعيل البغداديّ أخبرنا خلف أخبرنا الخفَّاف عن إسماعيل يعني ابن أسلم عن حبِيب بن أبِي ثَابِت عن سعيد بن جبير عن ابن عبَّاس قال : خطبنا عمر رضي اللَّه عنه فقال : يقول اللَّه عزَّ وجَلَّ (( ما نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نَنْسَأَهَا )) أي نؤخرها .
وأما على قراءة أو ننسها فقال عبد الرَّزَّاق عن قتادة في قَوله (( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا )) قال كان اللَّه عزَّ وجلَّ ينسي نَبِيه صلى اللَّه علَيه وسلم ما يشاء وينسخ ما يشاء .
وقَال ابن جرير : أَخبرنا سَوَاد بن عبد اللَّه أَخبرنا خالد بن الحارث أخبرنَا عوف عن الحسن أَنه قال في قَوله (( أَوْ نُنْسِهَا ))
قال : إن نبِيكم صلى اللَّه عليه وسلم قَرأ قرآنا ثمَّ نسيه وقال ابن أبي حاتم أخبرنا أبي قال أخبرنا ابن نفيل أخبرنا محمد بن الزبير الحرانيّ عن الحجاج يعني الجزريّ عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان مما ينزل على النبِي صلى اللَّه عليه وسلم الوحي بالليل وينساه بالنهار فأنزل اللَّه عزَّ وجلَّ :
(( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا )).
تفسير ابن كثير
أخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : ربما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل ، فأنزل الله :
(( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ٌ))
تفسير الإمامين الجلالين ..
***
قال ابن حاتم : أَخبرنا عبيد اللَّه بن إسماعيل البغداديّ أخبرنا خلف أخبرنا الخفَّاف عن إسماعيل يعني ابن أسلم عن حبِيب بن أبِي ثَابِت عن سعيد بن جبير عن ابن عبَّاس قال : خطبنا عمر رضي اللَّه عنه فقال : يقول اللَّه عزَّ وجَلَّ (( ما نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نَنْسَأَهَا )) أي نؤخرها .
وأما على قراءة أو ننسها فقال عبد الرَّزَّاق عن قتادة في قَوله (( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا )) قال كان اللَّه عزَّ وجلَّ ينسي نَبِيه صلى اللَّه علَيه وسلم ما يشاء وينسخ ما يشاء .
وقَال ابن جرير : أَخبرنا سَوَاد بن عبد اللَّه أَخبرنا خالد بن الحارث أخبرنَا عوف عن الحسن أَنه قال في قَوله (( أَوْ نُنْسِهَا ))
قال : إن نبِيكم صلى اللَّه عليه وسلم قَرأ قرآنا ثمَّ نسيه وقال ابن أبي حاتم أخبرنا أبي قال أخبرنا ابن نفيل أخبرنا محمد بن الزبير الحرانيّ عن الحجاج يعني الجزريّ عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان مما ينزل على النبِي صلى اللَّه عليه وسلم الوحي بالليل وينساه بالنهار فأنزل اللَّه عزَّ وجلَّ :
(( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا )).
تفسير ابن كثير
hcs-
- عدد المساهمات : 190
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 11852
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
للاسف الشديد ، هذا التفسير الذي أورده إسماعيل "بعيد" عن سياق الاية وما عنته
ملاحظة جانبية : ابن عجيبة هذا صوفي متهافت ومتفيقه لا يعتد به وكلامي ليس من فراغ ، وأنا أستغرب لماذا يستدل بأناس يهرفون بما لا يعرفون ولا يستدلون بعلماء الامة في التفسير كالطبري وابنكثير وغيرهم ...
الله من وراء القصد حتى لا يتقول علي أحدهم .
ملاحظة جانبية : ابن عجيبة هذا صوفي متهافت ومتفيقه لا يعتد به وكلامي ليس من فراغ ، وأنا أستغرب لماذا يستدل بأناس يهرفون بما لا يعرفون ولا يستدلون بعلماء الامة في التفسير كالطبري وابنكثير وغيرهم ...
الله من وراء القصد حتى لا يتقول علي أحدهم .
hcs كتب:(( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) آية ( 106 ) من سورة البقرة ..
أخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : ربما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بالليل ، فأنزل الله :
(( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ٌ))
تفسير الإمامين الجلالين ..
***
قال ابن حاتم : أَخبرنا عبيد اللَّه بن إسماعيل البغداديّ أخبرنا خلف أخبرنا الخفَّاف عن إسماعيل يعني ابن أسلم عن حبِيب بن أبِي ثَابِت عن سعيد بن جبير عن ابن عبَّاس قال : خطبنا عمر رضي اللَّه عنه فقال : يقول اللَّه عزَّ وجَلَّ (( ما نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نَنْسَأَهَا )) أي نؤخرها .
وأما على قراءة أو ننسها فقال عبد الرَّزَّاق عن قتادة في قَوله (( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا )) قال كان اللَّه عزَّ وجلَّ ينسي نَبِيه صلى اللَّه علَيه وسلم ما يشاء وينسخ ما يشاء .
وقَال ابن جرير : أَخبرنا سَوَاد بن عبد اللَّه أَخبرنا خالد بن الحارث أخبرنَا عوف عن الحسن أَنه قال في قَوله (( أَوْ نُنْسِهَا ))
قال : إن نبِيكم صلى اللَّه عليه وسلم قَرأ قرآنا ثمَّ نسيه وقال ابن أبي حاتم أخبرنا أبي قال أخبرنا ابن نفيل أخبرنا محمد بن الزبير الحرانيّ عن الحجاج يعني الجزريّ عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان مما ينزل على النبِي صلى اللَّه عليه وسلم الوحي بالليل وينساه بالنهار فأنزل اللَّه عزَّ وجلَّ :
(( مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلهَا )).
تفسير ابن كثير
وللاسف الشديد فان ما قيل اعلاه بعيد كل البعد عن مسار الآية وهدفها الرئيسي والاساسي .
نبقي في انتظار الجديد فقد نجد فيه ما يشفي الغليل .
مع الاشارة الى أن المستشرقين والحاقدين عن الاسلام كثيرا ما هاجمونا بهذه الآية التي فيها حسب زعمهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من نسخ القرآن وكتبه عليهم من الله ما يستحقون .
الى لقاء قريب باذن الله وفوق كل ذي علم عليم .
نبقي في انتظار الجديد فقد نجد فيه ما يشفي الغليل .
مع الاشارة الى أن المستشرقين والحاقدين عن الاسلام كثيرا ما هاجمونا بهذه الآية التي فيها حسب زعمهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من نسخ القرآن وكتبه عليهم من الله ما يستحقون .
الى لقاء قريب باذن الله وفوق كل ذي علم عليم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
متأسف
متأسف
والله متأسف
وهل لا يعتدّ إلا بمن تثق به ؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
يغلق الموضوع
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد فقد اعترض السيد أبو حيدر على إغلاق الموضوع
وطلب تفسيرا لذلك فأقول: قد افتتح السيد أبو حيدر الموضوع بقوله:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،
أمابعد : هذه الآية وان كان البعض يقول أن تفسيرها أمر هين ولكن في حقيقة
الامر لم يستطع جهابذة العلماء والمفسرون تفسيرها على وجهها الحقيقي فكانت
تغسيراتهم وآرائهم سطحية وبعيدة كل البعد عن هدفها الحقيقي .
السؤال : من يستطيع الادلاء بدلوه في ذات الشا، ؟؟؟
الآية:
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ
أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)البقرة
ورغم أننا غضضنا الطرف عن طريقة طرحه للمسألة التي يظهر فيها جليا تطاوله على جهابذة العلماء والمفسرين وعدم الآداب في حقهم واتهامهم بالسطحية والبعد كل البعد عن هدفها الحقيقي وكأنه قد ملك هو أو من قرأ له، الحقيقة المطلقة التي تخوّله أن ينصّب نفسه حكما على العلماء وعلى مراد الله من كلامه، ثم طرح المسألة للمشاركين كي يدلوا بدلوهم فهل ثقته بهم أكبر من ثقته بأولئك الجهابذة والعلماء ؟؟؟؟
فإنه بادر بعد أول مساهمة على الحكم عليها بقوله: للاسف الشديد ، هذا التفسير "بعيد" عن سياق الاية وما عنته
بهذا الحكم الجازم والمفترض أن يكون التعليق في سياق الحوار والإدلاء بالدّلاء لا مصادرة الآراء إبتداء.
ثم أردف بملاحظة جانبية مثيرة للجدل والإستفزاز بقوله:
ملاحظة جانبية : ابن عجيبة هذا صوفي متهافتومتفيقه لا يعتد به وكلامي ليس من فراغ ، وأنا أستغرب لماذا يستدل بأناس يهرفون بما لا يعرفون ولا يستدلون بعلماء الامة في التفسير كالطبري وابنكثير وغيرهم ...
الله من وراء القصد حتى لا يتقول علي أحدهم .
مع أن ما أوردته من تفسير ليس فيه ما يخالف ما قاله غيره ممن ذكر.
ثم أعاد العبارة نفسها بعد مساهمة أخرى بقوله : وللاسف الشديدفان ما قيل اعلاه بعيد كل البعد عن مسار الآية وهدفها الرئيسي والاساسي . رغم أن صاحبها استند فيها لقول ابن كثير الذي أحال هو إليه...
فهل ترك لنا السيد أبو حيدر من العلماء من نعتمد عليه بعد أن وصف جهابذتهم بالسطحية ؟؟!!
ونظرا لأننا نبهنا أكثر من مرة على تجنب التجنّي والطعن في العلماء واجتناب ما يثير الخصومات فإننا لمّا رأينا بداية الموضوع بهذا الشكل أغلقناه خوفا ممّا لا تحمد عقباه، ولا نمانع في إعادة طرح الموضوع شريطة أن يكون بالشكل اللائق واحترام كل المداخلات والإقتصار على المناقشة العلمية دون تعال على أساس أن الحقيقة مشتركة بين الناس وليست حكرا على السيد أبو حيدر ومن يرتضيهم.
وأخيرا أتساءل على من تنطبق هاته المقولة :
قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد
والسلام عليكم ورحمة الله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
أخي اسماعيل ، رغم أنك لم تبادرنا بتحية الاسلام ، فاننا نحييك بها فالسلام عليك ورحمة الله
تعالى وبركاته ،
أما
بعد : هل اذا تطاولت على أحد" الاعلام" كما تسميهم أنت تثور ثائرتك ؟؟؟ ،
أنا لا يضيرني ان انتقدت أحد العلماء فذاك شأنك وحدك لانك اذا تناولته
بالتقريع ولم يكن به ما وصفته فقد تجنيت عليه حقا وسوف تجد ما ينتظرك عند
ربك ، وان كان الذي قلت فيه هو فعلا فيه فقد أوضحت للناس عيوبه الفكرية
والعقدية وأنرت بصيرتهم ليأخذوا العلم الحقيقي وليس العلم المتهافت ، ما
لاحظته أن "المريدين" أتباع الصوفية لا يطيقون صبرا عندما ينتقد شيوخهم .
من
ناحيتي لا يضيرني في شيء ان تناول أحدهم الامام ابن تيمية بالتجريح
والتقريع فهذا رجل مثلي ومثل غيره يصيب ويخطىء نأخذ من عنده العلم الصحيح
ونرمي بما يخالف رؤيتي عرض الحائط كما قال علماؤنا :
اذا وجدت شيئا في
الطريق فيه اصلاح ديني أخذته .وقال آخر تعلموا العلم كما تعلمنا ولا
تقلدوا فتهلكوا . وكما قال آخر : اذا رأيتموني أخالف حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم فاشهدوا بأنني فقدت عقلي . وكما قال آخر حديث رسول الله هو
شيخي الخ ....
في النهاية أخي اسماعيل يجب علينا جميعا تقبل الرأي
المخالف مهما كان وعلينا نقاش الفكرة لا نقاش صاحب الفكرة وذلك بروية
وتؤدة ودون تسرع وهرولة .
لقد تأسفت كثيرا نتيجة تسرعك لاغلاق الموضوع لان الامر لم يكن به أدنى مخالفة .
أعود
لاكرر أنني أجل بعض علماء التصوف على غرار الجنيد وابراهيم بن أدهم والشيخ
عبد القادر الجيلاني وغيرهم كثر وأعني بهم الاوائل أما البعض الآخر من
أمثال ابن عربي وابن سبعين وابن الفارض والشعراني وغيرهم فقد أضروا بالدين
أشد الضرر.
ومن يرد أن يناقشني في ذات الصدد فاقول له على الرحب والسعة شريطة أن يلتزم بآداب الحوار ومقارعة الحجة بالحجة .
ولي
عودة للموضوع الرئيسي بخصوص الآية التي استعصت على المفسرين لنقول فيها
كلمتنا ويا حبذا لو تناولناها بالدرس والتمحيص بالمعية والله المستعان .
تعالى وبركاته ،
أما
بعد : هل اذا تطاولت على أحد" الاعلام" كما تسميهم أنت تثور ثائرتك ؟؟؟ ،
أنا لا يضيرني ان انتقدت أحد العلماء فذاك شأنك وحدك لانك اذا تناولته
بالتقريع ولم يكن به ما وصفته فقد تجنيت عليه حقا وسوف تجد ما ينتظرك عند
ربك ، وان كان الذي قلت فيه هو فعلا فيه فقد أوضحت للناس عيوبه الفكرية
والعقدية وأنرت بصيرتهم ليأخذوا العلم الحقيقي وليس العلم المتهافت ، ما
لاحظته أن "المريدين" أتباع الصوفية لا يطيقون صبرا عندما ينتقد شيوخهم .
من
ناحيتي لا يضيرني في شيء ان تناول أحدهم الامام ابن تيمية بالتجريح
والتقريع فهذا رجل مثلي ومثل غيره يصيب ويخطىء نأخذ من عنده العلم الصحيح
ونرمي بما يخالف رؤيتي عرض الحائط كما قال علماؤنا :
اذا وجدت شيئا في
الطريق فيه اصلاح ديني أخذته .وقال آخر تعلموا العلم كما تعلمنا ولا
تقلدوا فتهلكوا . وكما قال آخر : اذا رأيتموني أخالف حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم فاشهدوا بأنني فقدت عقلي . وكما قال آخر حديث رسول الله هو
شيخي الخ ....
في النهاية أخي اسماعيل يجب علينا جميعا تقبل الرأي
المخالف مهما كان وعلينا نقاش الفكرة لا نقاش صاحب الفكرة وذلك بروية
وتؤدة ودون تسرع وهرولة .
لقد تأسفت كثيرا نتيجة تسرعك لاغلاق الموضوع لان الامر لم يكن به أدنى مخالفة .
أعود
لاكرر أنني أجل بعض علماء التصوف على غرار الجنيد وابراهيم بن أدهم والشيخ
عبد القادر الجيلاني وغيرهم كثر وأعني بهم الاوائل أما البعض الآخر من
أمثال ابن عربي وابن سبعين وابن الفارض والشعراني وغيرهم فقد أضروا بالدين
أشد الضرر.
ومن يرد أن يناقشني في ذات الصدد فاقول له على الرحب والسعة شريطة أن يلتزم بآداب الحوار ومقارعة الحجة بالحجة .
ولي
عودة للموضوع الرئيسي بخصوص الآية التي استعصت على المفسرين لنقول فيها
كلمتنا ويا حبذا لو تناولناها بالدرس والتمحيص بالمعية والله المستعان .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
over-877-
- عدد المساهمات : 819
العمر : 49
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 13019
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمةللعالمين محمد بن عبد الله صادق الوعد الأمين وعلى صحابته الغر المحجلين وعلى من تبعهم باحسان الى يوم الدين ،
أما بعد : قال الله تعالى في محكم تنزيله : أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها (24) محمد، لا يخفى على الجميع أن كتاب الله سبحانه وتعالى
صالح لكل زمان ومكان بل كما قال أحد علمائنا يصلح الزمان والمكانوقد جاء لمن قبلنا وجاء لنا وجاء لمن بعدنا الى أن يرث الله الارض ومن عليها، وقد حاول تفسيره السابقون تفسيرا مستفيضا فمنهم من قارب ومنهم باعدوالله المستعان .
والتفاسير القديمة كانت بها بعض الاسرائيليات والسطحية فمنها ما يعتد بهومنها غير ذلك ، ولم يقل أحد من هؤلاء المفسرين أنني مسكت بلجام التفسير وزمامه فكل يقول : ما نظن الا ظنا وما نحن بمستيقينين. وحتى العلماءالافذاذ في عصرنا وعلى رأسهم وبدون منازل العالم الرباني
المفسر فاضل صالح السامرائي النحوي الكبير والمفسر العظيم وصاحب المؤلفات الرائعة فيالتفسير والنحو والشعر لم يقل يوما واحد أنه فاز بالسبق في ذات السياق بل تراه متواضعا مكثرا من كلمة الله أعلم رغم استخراجه لدرر ما كانت تخطرعلى البال البتة ونرجو من الله العلي القدير
أن ييسر لنا لطرح البعض منها بهذا المنتدى لينتفع به الاخوة والأخوات -تواصلت معه المرارالعديدة-.
نأتي بعون الله الى اعمال العقل في الآية رقم 106 من سورة البقرة : مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .
من المعلوم أنه اذا أردنا أن نفسر آية نظرنا أولا في سياقها ثم في زمانها ثم في معناها أو معانيها . وعليه ، فاذا نظرنا في سياقها نجد أن السياق ومن الآية 46 من سورة البقرة الى الآية 123 يتحدث عن اليهود والآية 106 ينسحب عليها السياق والزمان والمعنى. وعليه ، ننطلق في التفسير أو التحليل أو التدبر ...
**مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ( في التوراة والانجيل)
** أَوْ نُنسِهَا( اياكام يا بني اسرائيل )
**نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا( في القرآن الكريم ) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
**// ما ننسخ من آية /في التوراة والانجيل/ أو ننسها /اياكم يا يهود/ نأت بخير منها أو مثلها / في القرآن الكريم / ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير .
هذا للاسف الشديد ما لم ينتبه له العلماء القدامى وربما يأتي جيل قادم من العلماء وهو مؤكد من وجهة نظري من
يهتدي الى أمثال هذه الدرر واستخراج درر أخرى .
كلمة أخيرة أسوقها للجميع ، كتاب الله هو مائدة الله فاقبلوا عليها يقبل عليكم الله .
قال الله سبحانه وتعالى : أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً (82) النساء
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم انه هو الغفور الرحيم وان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أما بعد : قال الله تعالى في محكم تنزيله : أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها (24) محمد، لا يخفى على الجميع أن كتاب الله سبحانه وتعالى
صالح لكل زمان ومكان بل كما قال أحد علمائنا يصلح الزمان والمكانوقد جاء لمن قبلنا وجاء لنا وجاء لمن بعدنا الى أن يرث الله الارض ومن عليها، وقد حاول تفسيره السابقون تفسيرا مستفيضا فمنهم من قارب ومنهم باعدوالله المستعان .
والتفاسير القديمة كانت بها بعض الاسرائيليات والسطحية فمنها ما يعتد بهومنها غير ذلك ، ولم يقل أحد من هؤلاء المفسرين أنني مسكت بلجام التفسير وزمامه فكل يقول : ما نظن الا ظنا وما نحن بمستيقينين. وحتى العلماءالافذاذ في عصرنا وعلى رأسهم وبدون منازل العالم الرباني
المفسر فاضل صالح السامرائي النحوي الكبير والمفسر العظيم وصاحب المؤلفات الرائعة فيالتفسير والنحو والشعر لم يقل يوما واحد أنه فاز بالسبق في ذات السياق بل تراه متواضعا مكثرا من كلمة الله أعلم رغم استخراجه لدرر ما كانت تخطرعلى البال البتة ونرجو من الله العلي القدير
أن ييسر لنا لطرح البعض منها بهذا المنتدى لينتفع به الاخوة والأخوات -تواصلت معه المرارالعديدة-.
نأتي بعون الله الى اعمال العقل في الآية رقم 106 من سورة البقرة : مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .
من المعلوم أنه اذا أردنا أن نفسر آية نظرنا أولا في سياقها ثم في زمانها ثم في معناها أو معانيها . وعليه ، فاذا نظرنا في سياقها نجد أن السياق ومن الآية 46 من سورة البقرة الى الآية 123 يتحدث عن اليهود والآية 106 ينسحب عليها السياق والزمان والمعنى. وعليه ، ننطلق في التفسير أو التحليل أو التدبر ...
**مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ( في التوراة والانجيل)
** أَوْ نُنسِهَا( اياكام يا بني اسرائيل )
**نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا( في القرآن الكريم ) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
**// ما ننسخ من آية /في التوراة والانجيل/ أو ننسها /اياكم يا يهود/ نأت بخير منها أو مثلها / في القرآن الكريم / ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير .
هذا للاسف الشديد ما لم ينتبه له العلماء القدامى وربما يأتي جيل قادم من العلماء وهو مؤكد من وجهة نظري من
يهتدي الى أمثال هذه الدرر واستخراج درر أخرى .
كلمة أخيرة أسوقها للجميع ، كتاب الله هو مائدة الله فاقبلوا عليها يقبل عليكم الله .
قال الله سبحانه وتعالى : أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً (82) النساء
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم انه هو الغفور الرحيم وان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
abouhayder كتب:**// ما ننسخ من آية /في التوراة والانجيل/ أو ننسها /اياكم يا يهود/ نأت بخير منها أو مثلها / في القرآن الكريم / ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير .
هذا للاسف الشديد ما لم ينتبه له العلماء القدامى وربما يأتي جيل قادم من العلماء وهو مؤكد من وجهة نظري من
السلام عليكم جميعا
وبارك الله فيكم
هذا التفسير نقول فيه استنباط طيب ولا نقول هي الحقيقة المطلقة ونرجو بيان من قائل هذا ،
ولا تتأسف كثيرا يا أخي فقد أشار ولو تلميحا ابن عجيبة في تفسيره الذي رددته بقوله:لا راد لما قضى ولا مُعقِّب لما حكم به وأمضى ،ينسخ من شرائع أحكامه ما يشاء ، يثبت فيها ما شاء ، بحسب مصالح العباد ، وما تقضيه الرأفة والوداد .
وهو جائز عقلاً وشرعاً ، فكما نسخت شريعتهم ما قبلها نسخها ما بعدها ، فمن تحكم على الله
نفعنا الله بالقول الثابت
عدل سابقا من قبل إسماعيل في الأحد 25 أكتوبر - 0:48 عدل 1 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
ما شاء الله عليكم انا شفت معظم التفاسير
انا مبسوط لطرح هيك موضوع
انا مبسوط لطرح هيك موضوع
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13335
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم
السلام عليكم أيها الإخوة الكرام قد يوهم المتتبعين الأخ أبو حيدر بأن ما قدمه من تفسير لم يسبق إليه وأنه من بنيات أفكاره ولكن المتتبع يجد أن كثيرا من الباحثين قد طرحوه وعالجوا الآية بوجهات نظر مختلفه دون استنقاص ممن لم يذهبوا هذا المذهب لأنه فوق كل ذي علم عليم، ولا أحد يملك القول الفصل ولكنها إجتهادات ومقاربات والفهم فتح إلاهي قد يجود به على الخلف بأفضل مما توصل إليه السلف وهذا لا ينقص من قيمتهم ومع كل ذلك لا يعلم تأويل القرآن إلا الله.
وإليكم طرح أحد المفكرين للمسألة حيث قال:
المسلمون فى هذا المجال (النسخ ) مذاهب شتى , فمنهم من ينكره تماما منذ أبو مسلم الأصفهانى والرازى من السلف ومن تبعه من الخلف كالباقورى والغزالى والخضرى ود/ محمد البهى , ومنهم من أسرف فى عدد مواضع النسخ فى القرآن كابن سلامة والكرمى من السلف وبعض المعاصرين , ومنهم من اعتدل فى عدد تلك المواضع كالسيوطى ( فى كتابه : الاتقان ) الذى ذكر أن تلك المواضع لا تتعدى العشرين ونظم فى ذلك قصيدة . وتبعه من المعاصرين الكثير كالدكتور / مصطفى زيد فى كتابه القيم " النسخ فى القرآن الكريم " ثم تبعه من كبار الفقهاء الكثير كالدكتور / عبد العظيم المطعنى ود/ محمد بكر اسماعيل الذين يروا أن المواضع التى بها نسخ فى القرآن أربعة أو خمسة فقط .
كما أن الشافعى ورواية لأحمد رفضا نسخ السنة للقرآن . كذلك رفض الشيخ الغمارى نسخ التلاوة ( أى بقاء حكم فى القرآن مع نسخ رسمه فى المصحف ) . وتبعه فى ذلك تلميذه د / على جمعة مفتى الديار المصرية , وهو موقف الأمام أبو زهرة والطاهر بن عاشور صاحب تفسير " التحرير والتنوير " .
أما في خصوص قوله تعالى:
" ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيئ قدير , ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض وما لكم من دون الله من ولى ولا نصير " (
البقرة 106-107 )
فإن سياق الآيات من ( الآية 87 إلى الآية 111) يركز تماما على اظهار عدم تمسك اليهود بشرعهم , فلم إذن يتحججون
بها لعدم اتباعهم النبى ؟ كما نلاحظ أن لفظ " خير " ذكر ثلاث مرات فى فقرة قصيرة (103 إلى 106) . ثم إن الآية
السابقة على تلك الفقرة تقول : " ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خيرَ من ربكم , والله يختص برحمته من يشاء
والله ذو الفضل العظيم " يتضح من هذا السياق أن " الخير " هو الوحى المنزل على المسلمين وهو كذلك الرحمة والفضل . وقوله بعد ذلك " ما ننسخ من آية " يكون معناه ما نبدل من آية من وحى انزلناه وهو خير . ثم قوله : " أو ننسها " قد يعنى – كما فى قرائتى ابن كثير وأبو عمرو – ننسأها أى نؤخرها فى المجيئ مثل تأخر ظهور دين الإسلام . وقد تعنى " ننسها " – وذلك أقرب للفهم – اضمحلال تلك الشريعة من الذاكره , كشريعة آدم ونوح وكثير من فقرات التوراة والإنجيل . ما يؤكد ذلك قوله تعالى فى سورة المائدة الآية 14
: " ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظا مما ذكروا به " ما يؤكد ذلك أن التوراة فى سفر ملاخى تسمى كتاب نبى آخر الزمان "
الذكر " و " التذكرة " أى القرآن كما هو معلوم . وهو الكتاب الذى يحفظ ولا ينسى .
قوله بعد ذلك : " نأت بخير منها أو مثلها " أى نأت بما هو أفضل . من حيث التخفيف على الناس ومن حيث ألإستمرارية مثل شريعة الإسلام المستمرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . أو مثلها كنسخ شريعة هود لصالح .
· ثم قوله تعالى بعد ذلك : " ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير . ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض .. " يذكرنا فى الكلام عن ملك الله وقدرته بقوله تعالى : " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير " ( آل عمران 26) وكان ذلك فى معرض كلام يبكت اليهود على حسدهم للمسلمين لميراثهم النبوة والملك المقترن بها . وهذا يوحى بأن الشريعة خاصة فى الإسلام قرينة للملك .
مما هو جدير بالذكر أنه يفهم تماما من التوراة والإنجيل الحالية أن هناك مشروع إلهى فى آخر الزمان يشمل : -
1- مكان جديد للسجود ( قبلة غير المسجد الأقصى ) " يوحنا 4:19"
2- تعميد ( صبغة جديدة للمؤمنين ) وهى الإسلام صبغة الله .
3- لغة جديدة يخاطب الله بها اليهود وهى العربية .
4- أسم جديد يطلق على الدين الجديد وهو الإسلام .
5- نبى آخر من بنى عمومه بنى إسرائيل . " تثنية
18:18" .
6- كتاب جديد من عند الله ياتى به ذلك النبى واسم ذلك الكتاب الذكر أو التذكرة .
7- ملك جديد ينشأ مع تلك النبوة بعد نزعه من اليهود
" حزقيال 21:16" .
· إذن كلمة "آية" فى فقرة " ما ننسخ من آية " تعنى الوحى وما يلزمه من وجود أمة جديدة لها كتاب جديد بدين جديد . وتؤتى هذه الأمه ملك جديد بقدرة الله .
· إذن آيات النسخ فى تلك السورة تخاطب اليهود بالدرجة الأولى فتقول لهم : لماذا لا تتبعوا النبى محمد ؟ ولماذا تتحججون بتمسككم بالتوراة – زاعمين أنها لا تنسخ – رغم أن تاريخكم فى التمسك بها يقول غير ذلك ؟ فإن شريعة محمد هى الخير والكتاب الذى يأتى به هو الرحمة , وهو بديل لتلك التوراة التى بين أيديكم لآن جزءا كبيرا منها قد فقد ونسى . وجزءا آخر منها قد حرق , علاوة على تبديلنا لبعض الشرائع منها تخفيفا ولمناسبة أحوال الأمة الآخرة . وذلك عهدنا فى تبديل شرائع الأنبياء منذ الأزل . ولا تحسدوا المسلمين على ما جاءهم من الملك الذى يلحق بالنبوة . فالله قادر على تبديل الملك من أمة إلى آخرى . وأنتم أيها المسلمون حين تبدل بعض الشرائع فى أواخر عهد النبوة عن بدئه لا تفعلوا كما فعلت اليهود .
· هكذا يفهم من النصوص القرآنية التى يستدل بها على النسخ تفاسير عديدة . أعمها أن القرآن وآياته ناسخ لما قبله من كتب , وأحكامه ناسخة لأحكامها , ودفاع الله عن هذا الكتاب العزيز . كما أن هناك فقرة منه " يمحوا الله ما يشاء ويثبت " لم تتكلم عن النسخ أساسا , بل عن المعجزات الحسية للأنبياء . لم يفهم منها أبدا نسخ فى عقائد أو قصص أو أخبار كما فهم منه عند أهل الكتاب.
المصدر: http://www.elshabab.com/docs/general/index.php?eh=newhit&subjectid=3584&subcategoryid=246&categoryid=19
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
إسماعيل كتب:abouhayder كتب:**// ما ننسخ من آية /في التوراة والانجيل/ أو ننسها /اياكم يا يهود/ نأت بخير منها أو مثلها / في القرآن الكريم / ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير .
هذا للاسف الشديد ما لم ينتبه له العلماء القدامى وربما يأتي جيل قادم من العلماء وهو مؤكد من وجهة نظري من
السلام عليكم جميعا
وبارك الله فيكم
هذا التفسير نقول فيه استنباط طيب ولا نقول هي الحقيقة المطلقة ونرجو بيان من قائل هذا ،
ولا تتأسف كثيرا يا أخي فقد أشار ولو تلميحا ابن عجيبة في تفسيره الذي رددته بقوله:لا راد لما قضى ولا مُعقِّب لما حكم به وأمضى ،ينسخ من شرائع أحكامه ما يشاء ، يثبت فيها ما شاء ، بحسب مصالح العباد ، وما تقضيه الرأفة والوداد .
وهو جائز عقلاً وشرعاً ، فكما نسخت شريعتهم ما قبلها نسخها ما بعدها ، فمن تحكم على الله
نفعنا الله بالقول الثابت
وبارك فيكم ، وقد سحبنا التأسف والله المستعان .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
أفرح الله فؤادك بالذكر الحكيم ونفع بكم الامة انه ولي ذلك والقادر عليه .ماستر 101 كتب:ما شاء الله عليكم انا شفت معظم التفاسير
انا مبسوط لطرح هيك موضوع
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: آية استعصت على المفسرين؟؟؟!!!!!!
أبو أويس كتب:
السلام عليكم أيها الإخوة الكرام قد يوهم المتتبعين الأخ أبو حيدر بأن ما قدمه من تفسير لم يسبق إليه وأنه من بنيات أفكاره .
لنا أن نقول وعليكم أن تتقولوا ،
قال الله سبحانه وتعالى : وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً .
قال رسول الله صلى الله عليهم : من قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال .
نسأل الله السلامة والعافية والله المستعان.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24477
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى