صــلاة الفجر
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صــلاة الفجر
صــلاة الفجر .."نور"..بالصــور .."
"
"
"
1- صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة. قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )). اخرجه مسلم
2 - الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر .
فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من صلى الصبح فهو في ذمة الله))رواه مسلم
3- صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة:
قال صلى الله عليه وسلم : ((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))رواه الترمذي
4- دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة :
قال صلى الله عليه وسلم : ((من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر وقال صلى الله عليه وسلم (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ))
5- تقرير مشرّف يرفع لرب السماء عنك يا من تصلي الفجر جماعة .
قال صلى الله عليه وسلم : ((يتعاقبون
فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم
يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون
تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون )) فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك إلى الملك جل وعلا ألا يكفيك فخرا وشرفا !!!؟؟
6- قال صلى الله عليه وسلم : ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها )) الله اكبر إذا كان سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بأجر الفريضة؟ألله أكبر سيكون أعظم وأشمل .
اختي الحبيبه واخي الفاضل
صلي قبل ان يصلى عليك..
ولا تضعي هذا الفضل العظيم
الذي يهبه الله لنا كل يوم ..
فاليوم تستطيعي ان تصلي
غدا..
من الممكن ان لا تستطيعي
"
"
"
1- صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة. قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )). اخرجه مسلم
2 - الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر .
فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من صلى الصبح فهو في ذمة الله))رواه مسلم
3- صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة:
قال صلى الله عليه وسلم : ((بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))رواه الترمذي
4- دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة :
قال صلى الله عليه وسلم : ((من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر وقال صلى الله عليه وسلم (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ))
5- تقرير مشرّف يرفع لرب السماء عنك يا من تصلي الفجر جماعة .
قال صلى الله عليه وسلم : ((يتعاقبون
فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم
يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون
تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون )) فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك إلى الملك جل وعلا ألا يكفيك فخرا وشرفا !!!؟؟
6- قال صلى الله عليه وسلم : ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها )) الله اكبر إذا كان سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بأجر الفريضة؟ألله أكبر سيكون أعظم وأشمل .
اختي الحبيبه واخي الفاضل
صلي قبل ان يصلى عليك..
ولا تضعي هذا الفضل العظيم
الذي يهبه الله لنا كل يوم ..
فاليوم تستطيعي ان تصلي
غدا..
من الممكن ان لا تستطيعي
و تتمني لو ان تصلي ركعة
واحدة
اخي اختي أبعد هذا الفضل العظيـــم نتهاون في هذه الفرائض العظيمة ؟
جعلنا الله وإياكم ممن قاموا لهذا الفرض خير قيام (اللهم امين)
منقول لعظيم فائدتــــــــــه وساهم في نقله ليعم الخير
اخي اختي أبعد هذا الفضل العظيـــم نتهاون في هذه الفرائض العظيمة ؟
جعلنا الله وإياكم ممن قاموا لهذا الفرض خير قيام (اللهم امين)
منقول لعظيم فائدتــــــــــه وساهم في نقله ليعم الخير
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14078
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: صــلاة الفجر
الصّلاة خير من النوم
:@:
:@:
coucou-
- عدد المساهمات : 544
العمر : 39
المكان : dans le paradis
نقاط تحت التجربة : 12067
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رد: صــلاة الفجر
سؤال
: روى البخارى في صحيحة : أنه ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل
نام ليله حتى أصبح ( أي لم يصل الفريضة ) قال : ذاك رجل بال الشيطان في
أذنه )) فما معنى قوله : (( بال الشيطان في أذنه )) ؟ وهل الشيطان يبول ؟
جواب :
الحمد لله ،
لقد وجه العلماء الافاضل معنى بول الشيطان في أذن من نام حتى فاتته الفريضه عدة توجيهات منها :
التوجيه الاول : أن يقال بأن هذا مثل مضروب للغافل عن القيام بثقل النوم
كمن وقع البول في أذنه فثقل أذنه وأفسد حسه , والعرب تكني عن الفساد
بالبول قال الراجز : بال سهيل في الفضيخ ففسد . وكنى بذلك عن طلوعه لأنه
وقت إفساد الفضيخ فعبر عنه بالبول . ووقع في رواية الحسن عن أبي هريرة في
هذا الحديث عند أحمد " قال الحسن إن بوله والله لثقيل " وروى محمد بن نصر
من طريق قيس بن أبي حازم عن ابن مسعود " حسب الرجل من الخيبة والشر أن
ينام حتى يصبح وقد بال الشيطان في أذنه " وهو موقوف صحيح الإسناد . وقال
الطيبي : خص الأذن بالذكر وإن كانت العين أنسب بالنوم إشارة إلى ثقل النوم
, فإن المسامع هي موارد الانتباه . وخص البول لأنه أسهل مدخلا في التجاويف
وأسرع نفوذا في العروق فيورث الكسل في جميع الأعضاء .
التوجيه الثاني : ان يقال بأن الأمر هو على حقيقته . قال القرطبي وغيره لا
مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا
مانع من أن يبول .
التوجيه الثالث : أن يقال بأن ذلك هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة حتى لا يسمع الذكر .
التوجيه الرابع : أن يقال بأن معناه أن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن الذكر .
التوجيه الخامس : هو أن الأمر كناية عن ازدراء الشيطان به .
التوجيه السادس : هو ان يقال بأن المعنى أن الشيطان استولى عليه واستخف به
حتى اتخذه كالكنيف المعد للبول , إذ من عادة المستخف بالشيء أن يبول عليه .
: روى البخارى في صحيحة : أنه ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل
نام ليله حتى أصبح ( أي لم يصل الفريضة ) قال : ذاك رجل بال الشيطان في
أذنه )) فما معنى قوله : (( بال الشيطان في أذنه )) ؟ وهل الشيطان يبول ؟
جواب :
الحمد لله ،
لقد وجه العلماء الافاضل معنى بول الشيطان في أذن من نام حتى فاتته الفريضه عدة توجيهات منها :
التوجيه الاول : أن يقال بأن هذا مثل مضروب للغافل عن القيام بثقل النوم
كمن وقع البول في أذنه فثقل أذنه وأفسد حسه , والعرب تكني عن الفساد
بالبول قال الراجز : بال سهيل في الفضيخ ففسد . وكنى بذلك عن طلوعه لأنه
وقت إفساد الفضيخ فعبر عنه بالبول . ووقع في رواية الحسن عن أبي هريرة في
هذا الحديث عند أحمد " قال الحسن إن بوله والله لثقيل " وروى محمد بن نصر
من طريق قيس بن أبي حازم عن ابن مسعود " حسب الرجل من الخيبة والشر أن
ينام حتى يصبح وقد بال الشيطان في أذنه " وهو موقوف صحيح الإسناد . وقال
الطيبي : خص الأذن بالذكر وإن كانت العين أنسب بالنوم إشارة إلى ثقل النوم
, فإن المسامع هي موارد الانتباه . وخص البول لأنه أسهل مدخلا في التجاويف
وأسرع نفوذا في العروق فيورث الكسل في جميع الأعضاء .
التوجيه الثاني : ان يقال بأن الأمر هو على حقيقته . قال القرطبي وغيره لا
مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا
مانع من أن يبول .
التوجيه الثالث : أن يقال بأن ذلك هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة حتى لا يسمع الذكر .
التوجيه الرابع : أن يقال بأن معناه أن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن الذكر .
التوجيه الخامس : هو أن الأمر كناية عن ازدراء الشيطان به .
التوجيه السادس : هو ان يقال بأن المعنى أن الشيطان استولى عليه واستخف به
حتى اتخذه كالكنيف المعد للبول , إذ من عادة المستخف بالشيء أن يبول عليه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى