أوائل في تاريخ الاسلام
+9
إسماعيل
AMAL MASMOUDI
louae
ibn_al_sa7aba
المهاجر
hayfa
خيرالله
b.kalija
yazid007
13 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
أوائل في تاريخ الاسلام
أول من آمن من النساء والرجال هي السيدة خديجة بنت خويلد
أول من أسلم من الصبيان هو علي بن أبي طالب فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا حضرت الصلاة خرج الى شعاب مكة ، وخرج علي معه ( وهو ابن عشر سنين ) مستخفياً من أبيه وسائر قومه ، فيصليان الصلوات معا ، فإذا أمسيا رجعا
أول من أسلم من الرجال الأحرار هو أبو بكر الصديق يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه )
أول من جهر بالقرآن الكريم في مكة هو عبد الله بن مسعود فأمام سادات قريش رفع صوته الحلو المثير بقوله تعالى :(الرحمن ، علم القرآن خلق الإنسان ، علمه البيان ) حتى وصل فيها الى ما شاء الله فضربه كفار قريش حتى غشي عليه ولما أفاق استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعود لما كان منه الليلة التالية
أول شهيدة في الإسلام هي سمية بنت خُبّاط ( أم عمّار )0
أول خطيب دعا الى الله هو أبوبكر الصديق فعندما بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً ، ألح أبو بكر على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الظهور فقال الرسول :( يا أبا بكر إنّا قليل ) فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد ، وقام أبو بكر خطيباً ورسول الله جالس ، فكان أول خطيب دعا الى الله عزّ وجل والى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين ، فضربوهم ضربا شديدا ، ووُطىءَ أبو بكر ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة ، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين ، وأثّر على وجه أبي بكر حتى لا يعرف أنفه من وجهه
أول سيف شهر في الإسلام هو سيف الزبير بن العوام ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار ، وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟ فأخبره النبأ000 فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب
أول دار للدعوة الى الإسلام هي دار الأرقم بن أبي الأرقم كانت داره على الصفا ، وهي الدار التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجلس فيها في الإسلام ، وبقي الرسول الكريم يدعو الى الإسلام في دار الأرقم حتى تكاملوا أربعين رجلاً ، خرجوا يجهرون بالدعوة الى الله
أول من هاجر الى الحبشة هو عثمان بن عفان مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وقد روي عن رسول الله أن عثمان لأول من هاجر الى الله بأهله بعد لوط000
أول من هاجر الى الحبشة من بني مخزوم هو أبو سلمة بن عبد الأسد ، معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية
أول مواليد الحبشة هو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب
أول دم هريق في الإسلام في بداية الدعوة وبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه فكان أول دم هريق في الإسلام
أول سفير بالإسلام هو مصعب بن عمير فقد اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون سفيره الى المدينة ، يفقه الأنصار ويعلمهم دينهم ، ويدعو الجميع الى الإسلام ، ويهيأ المدينة ليوم الهجرة العظيم ، مع أنه كان هناك من يكبره سنا وأقرب للرسول منه ، وحمل مصعب -رضي الله عنه- الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من عقل راجح وخلق كريم ، فنجح بمهمته ودخل أهل المدينة بالإسلام واستجابوا لله ولرسوله
أول من شيّد مسجد هو عثمان بن عفان
أول من اتخذ في بيته مسجداً يُصلي فيه هو عمّار بن ياسر
أول الأنصار إسلاماً هو أسعد بن زرارة الأنصاري خرج أسعد بن زرارة وذكوان بن عبد قيس إلى مكة يتنافران الى عتبة بن ربيعة ، فسمعا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتياه فعرض عليهما الإسلام ، وقرأ عليهما القرآن ، فأسلما ولم يقربا عتبة بن ربيعة ، ورجعا الى المدينة فكانا أول من قدم بالإسلام بالمدينة
أول من ضرب على يد الرسول ليلة العقبة الثانية هو البراء بن معرور أخذ البراء بيد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال :( نعم والذي بعثك بالحق نبياً ، لنَمنعَنّك مما نمنـع منه أُزُرَنا فبايعنا يا رسول الله ، فنحن واللـه أبناء الحروب ، وأهـل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر )
أول المهاجرات الى المدينة هي أم سلمة بنت أبي أمية
أول دار سكنها رسول الله في المدينة هي دار أبي أيوب الأنصاري فقد قدم الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة يوم الجمعة ، وسار وسط جموع المسلمين وكل منهم يريد أن أن ينزل الرسول الكريم عنده ، فيجيبهم باسما شاكرا لهم :" خلوا سبيلها فانها مأمورة "000حتى وصلت ناقته الى دار بني مالك بن النجار فبركت ، فلم ينزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوثبت الناقة ثانية ، فسارت غير بعيد ثم التفتت الى خلفها فرجعت وبركت مكانها الأول ، فنزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وتقدم أبو أيوب الأنصاري فرحا مبتهجا ، وحمل رحل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوضعه في بيته فأقام الرسول الكريم في بيت أبي أيوب الأنصاري حتى بني له مسجده ومسكنه
أول مواليد المدينة هو عبد الله بن الزبير فقد كان جنينـا في بطن أمه أسمـاء بنت أبي بكر ، وهي تقطع الصحراء اللاهبـة مغادرة مكة الى المدينة على طريق الهجـرة العظيـم ، وما كادت تبلغ ( قباء ) عند مشارف المدينة حتى جاءها المخاض ونزل المهاجر الجنين أرض المدينة في نفس الوقت الذي كان ينزلها المهاجرون من الصحابة ، وحُمِل المولود الأول الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقبّله وحنّكه ، فكان أول ما دخل جوف عبـد اللـه ريق الرسول الكريم ، وحمله المسلمون في المدينة وطافوا به المدينة مهلليـن مكبرين فقد كَذَب اليهـود وكهنتهم عندما أشاعـوا أنهم سحروا المسلمين وسلّطوا عليهم العقـم ، فلن تشهد المدينة منهم وليدا جديدا ، فأبطل عبـد الله إفك اليهـود وكيدهـم
أول المهاجرين وفاة بالمدينة هو عثمان بن مظعون
أول المهاجرين دفناً بالبقيع هو عثمان بن مظعون
أول من خطّ المفصّل هو عثمان بن عفان
أوَّل من عدا به فرسه في سبيل الله هو المقداد بن الأسود
أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها هو حمزة بن عبد المطلب
أول من رمى سهم هو سعد بن أبي وقاص بعثه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سرية عبيدة بن الحارث الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام
أول راية عقدها رسول الله لأحد من المسلمين كانت لـ 0 حمزة بن عبد المطلب
أول مؤذن للإسلام هو بلال بن رباح الحبشي
أول من سنّ ركعتين عند القتل هو خبيـب بن عـدي وذلك أنه صلى ركعتين وأحسنهما قبل أن يرفعـه المشركـون على خشبة ويصلبوه ويقتلوه ( يوم الرجيع )
أول مسلمة قتلت يهودياً هي صفيّـة بنت عبـد المطلـب ففـي غزوة الخنـدق كان لها موقـف لا مثيل له في تاريخ نسـاء البشر وذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا خرج الى الخندق ، جعل نساءَه في أطُمٍ يقال له فارع ، وجعل معهن حسان بن ثابت وهو يناهز الستين من العمر ، فجاء انسان من اليهـود ، فرقي في الحصْن حتى أطلّ عليهم قالت صفية :( فقمت إليه فضربته حتى قطعـتُ رأسـه ، فأخذتُ رأسـه فرميـت به عليهم )0 فقالـوا :( قد علمنا أن هذا لم يكـن ليترك أهلـه خُلواً ليـس معهم أحـد )
أوّل مَنْ أحدث المصافحة هم الأشعريون وذلك عند قدومهم المدينة وفيهم أبو موسى الأشعري ، الذي اتفق مع فتح خيبر وعودة جعفر بن أبي طالب ، فلمّا دَنَوْا من المدينـة جعلوا يرتجـزون يقولـون :( غداً نلقى الأحبّـة ، محمّـداً وحِزبـه ) فلمّا قدمـوا تصافحـوا ، فكانوا هم أوّل مَنْ أحدث المصافحة
أول من يدخل الجنة من أمة محمد هو أبوبكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي )
أول من ختم القرآن في ركعة هو عثمان بن عفان
أول من أسْرَج السِّراج في المسجد هو تميم بن أوس
أول معركة عسكرية بين المسلمين والروم هي غزوة مؤتة
أول خليفة في الإسلام هو أبوبكر الصديق فبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة
أول من جمع المصحف الشريف هو أبوبكر الصديق
أول من أقام للناس حجّهم هو أبوبكر الصديق في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبعد وفاته
أول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب
أول من جمع الناس لقيام رمضان هو عمر بن الخطاب وذلك في رمضان سنة ( 14 هـ )
أول من كتب التاريخ من الهجرة هو عمر بن الخطاب وذلك في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ )
أول من عسّ في عمله هو عمر بن الخطاب فكان يتفقد رعيته في الليل
أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي هو عمر بن الخطاب فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-
أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام هو عمر بن الخطاب
أول من قصّ القصص في عهد عمر هو تميم بن أوس الدَّاري
أول من وضع ديوان البصرة هو المغيرة بن شعبة
أول من أنشأ أسطولاً بحرياً هو عثمان بن عفان فقد أنشـأ الأسطول الإسلامـي لحماية الشواطـيء الإسلامية مـن هجمات البيزنطييـن
أول من دُفِنَ بظهر الكوفة من الصحابة هو خبّاب بن الأرت فقد كان الناس يدفنون موتاهم في أفنيتهم ، وعلى أبواب دورهم ، فلمّا رأوا خباباً أوصى أن يدفن بالظهر ، دفن الناس
أول من كسا الكعبة بالديباج هو عبد الله بن الزبير
أول من أسلم من الصبيان هو علي بن أبي طالب فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا حضرت الصلاة خرج الى شعاب مكة ، وخرج علي معه ( وهو ابن عشر سنين ) مستخفياً من أبيه وسائر قومه ، فيصليان الصلوات معا ، فإذا أمسيا رجعا
أول من أسلم من الرجال الأحرار هو أبو بكر الصديق يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه )
أول من جهر بالقرآن الكريم في مكة هو عبد الله بن مسعود فأمام سادات قريش رفع صوته الحلو المثير بقوله تعالى :(الرحمن ، علم القرآن خلق الإنسان ، علمه البيان ) حتى وصل فيها الى ما شاء الله فضربه كفار قريش حتى غشي عليه ولما أفاق استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعود لما كان منه الليلة التالية
أول شهيدة في الإسلام هي سمية بنت خُبّاط ( أم عمّار )0
أول خطيب دعا الى الله هو أبوبكر الصديق فعندما بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً ، ألح أبو بكر على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الظهور فقال الرسول :( يا أبا بكر إنّا قليل ) فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد ، وقام أبو بكر خطيباً ورسول الله جالس ، فكان أول خطيب دعا الى الله عزّ وجل والى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين ، فضربوهم ضربا شديدا ، ووُطىءَ أبو بكر ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة ، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين ، وأثّر على وجه أبي بكر حتى لا يعرف أنفه من وجهه
أول سيف شهر في الإسلام هو سيف الزبير بن العوام ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار ، وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟ فأخبره النبأ000 فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب
أول دار للدعوة الى الإسلام هي دار الأرقم بن أبي الأرقم كانت داره على الصفا ، وهي الدار التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجلس فيها في الإسلام ، وبقي الرسول الكريم يدعو الى الإسلام في دار الأرقم حتى تكاملوا أربعين رجلاً ، خرجوا يجهرون بالدعوة الى الله
أول من هاجر الى الحبشة هو عثمان بن عفان مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وقد روي عن رسول الله أن عثمان لأول من هاجر الى الله بأهله بعد لوط000
أول من هاجر الى الحبشة من بني مخزوم هو أبو سلمة بن عبد الأسد ، معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية
أول مواليد الحبشة هو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب
أول دم هريق في الإسلام في بداية الدعوة وبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه فكان أول دم هريق في الإسلام
أول سفير بالإسلام هو مصعب بن عمير فقد اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون سفيره الى المدينة ، يفقه الأنصار ويعلمهم دينهم ، ويدعو الجميع الى الإسلام ، ويهيأ المدينة ليوم الهجرة العظيم ، مع أنه كان هناك من يكبره سنا وأقرب للرسول منه ، وحمل مصعب -رضي الله عنه- الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من عقل راجح وخلق كريم ، فنجح بمهمته ودخل أهل المدينة بالإسلام واستجابوا لله ولرسوله
أول من شيّد مسجد هو عثمان بن عفان
أول من اتخذ في بيته مسجداً يُصلي فيه هو عمّار بن ياسر
أول الأنصار إسلاماً هو أسعد بن زرارة الأنصاري خرج أسعد بن زرارة وذكوان بن عبد قيس إلى مكة يتنافران الى عتبة بن ربيعة ، فسمعا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتياه فعرض عليهما الإسلام ، وقرأ عليهما القرآن ، فأسلما ولم يقربا عتبة بن ربيعة ، ورجعا الى المدينة فكانا أول من قدم بالإسلام بالمدينة
أول من ضرب على يد الرسول ليلة العقبة الثانية هو البراء بن معرور أخذ البراء بيد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال :( نعم والذي بعثك بالحق نبياً ، لنَمنعَنّك مما نمنـع منه أُزُرَنا فبايعنا يا رسول الله ، فنحن واللـه أبناء الحروب ، وأهـل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر )
أول المهاجرات الى المدينة هي أم سلمة بنت أبي أمية
أول دار سكنها رسول الله في المدينة هي دار أبي أيوب الأنصاري فقد قدم الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة يوم الجمعة ، وسار وسط جموع المسلمين وكل منهم يريد أن أن ينزل الرسول الكريم عنده ، فيجيبهم باسما شاكرا لهم :" خلوا سبيلها فانها مأمورة "000حتى وصلت ناقته الى دار بني مالك بن النجار فبركت ، فلم ينزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوثبت الناقة ثانية ، فسارت غير بعيد ثم التفتت الى خلفها فرجعت وبركت مكانها الأول ، فنزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وتقدم أبو أيوب الأنصاري فرحا مبتهجا ، وحمل رحل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوضعه في بيته فأقام الرسول الكريم في بيت أبي أيوب الأنصاري حتى بني له مسجده ومسكنه
أول مواليد المدينة هو عبد الله بن الزبير فقد كان جنينـا في بطن أمه أسمـاء بنت أبي بكر ، وهي تقطع الصحراء اللاهبـة مغادرة مكة الى المدينة على طريق الهجـرة العظيـم ، وما كادت تبلغ ( قباء ) عند مشارف المدينة حتى جاءها المخاض ونزل المهاجر الجنين أرض المدينة في نفس الوقت الذي كان ينزلها المهاجرون من الصحابة ، وحُمِل المولود الأول الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقبّله وحنّكه ، فكان أول ما دخل جوف عبـد اللـه ريق الرسول الكريم ، وحمله المسلمون في المدينة وطافوا به المدينة مهلليـن مكبرين فقد كَذَب اليهـود وكهنتهم عندما أشاعـوا أنهم سحروا المسلمين وسلّطوا عليهم العقـم ، فلن تشهد المدينة منهم وليدا جديدا ، فأبطل عبـد الله إفك اليهـود وكيدهـم
أول المهاجرين وفاة بالمدينة هو عثمان بن مظعون
أول المهاجرين دفناً بالبقيع هو عثمان بن مظعون
أول من خطّ المفصّل هو عثمان بن عفان
أوَّل من عدا به فرسه في سبيل الله هو المقداد بن الأسود
أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها هو حمزة بن عبد المطلب
أول من رمى سهم هو سعد بن أبي وقاص بعثه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سرية عبيدة بن الحارث الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام
أول راية عقدها رسول الله لأحد من المسلمين كانت لـ 0 حمزة بن عبد المطلب
أول مؤذن للإسلام هو بلال بن رباح الحبشي
أول من سنّ ركعتين عند القتل هو خبيـب بن عـدي وذلك أنه صلى ركعتين وأحسنهما قبل أن يرفعـه المشركـون على خشبة ويصلبوه ويقتلوه ( يوم الرجيع )
أول مسلمة قتلت يهودياً هي صفيّـة بنت عبـد المطلـب ففـي غزوة الخنـدق كان لها موقـف لا مثيل له في تاريخ نسـاء البشر وذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا خرج الى الخندق ، جعل نساءَه في أطُمٍ يقال له فارع ، وجعل معهن حسان بن ثابت وهو يناهز الستين من العمر ، فجاء انسان من اليهـود ، فرقي في الحصْن حتى أطلّ عليهم قالت صفية :( فقمت إليه فضربته حتى قطعـتُ رأسـه ، فأخذتُ رأسـه فرميـت به عليهم )0 فقالـوا :( قد علمنا أن هذا لم يكـن ليترك أهلـه خُلواً ليـس معهم أحـد )
أوّل مَنْ أحدث المصافحة هم الأشعريون وذلك عند قدومهم المدينة وفيهم أبو موسى الأشعري ، الذي اتفق مع فتح خيبر وعودة جعفر بن أبي طالب ، فلمّا دَنَوْا من المدينـة جعلوا يرتجـزون يقولـون :( غداً نلقى الأحبّـة ، محمّـداً وحِزبـه ) فلمّا قدمـوا تصافحـوا ، فكانوا هم أوّل مَنْ أحدث المصافحة
أول من يدخل الجنة من أمة محمد هو أبوبكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي )
أول من ختم القرآن في ركعة هو عثمان بن عفان
أول من أسْرَج السِّراج في المسجد هو تميم بن أوس
أول معركة عسكرية بين المسلمين والروم هي غزوة مؤتة
أول خليفة في الإسلام هو أبوبكر الصديق فبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة
أول من جمع المصحف الشريف هو أبوبكر الصديق
أول من أقام للناس حجّهم هو أبوبكر الصديق في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبعد وفاته
أول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب
أول من جمع الناس لقيام رمضان هو عمر بن الخطاب وذلك في رمضان سنة ( 14 هـ )
أول من كتب التاريخ من الهجرة هو عمر بن الخطاب وذلك في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ )
أول من عسّ في عمله هو عمر بن الخطاب فكان يتفقد رعيته في الليل
أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي هو عمر بن الخطاب فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-
أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام هو عمر بن الخطاب
أول من قصّ القصص في عهد عمر هو تميم بن أوس الدَّاري
أول من وضع ديوان البصرة هو المغيرة بن شعبة
أول من أنشأ أسطولاً بحرياً هو عثمان بن عفان فقد أنشـأ الأسطول الإسلامـي لحماية الشواطـيء الإسلامية مـن هجمات البيزنطييـن
أول من دُفِنَ بظهر الكوفة من الصحابة هو خبّاب بن الأرت فقد كان الناس يدفنون موتاهم في أفنيتهم ، وعلى أبواب دورهم ، فلمّا رأوا خباباً أوصى أن يدفن بالظهر ، دفن الناس
أول من كسا الكعبة بالديباج هو عبد الله بن الزبير
yazid007-
- عدد المساهمات : 104
العمر : 40
المكان : bien sur Gafsi
المهنه : etudient
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 11850
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
شكرا جزيلا
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
يحذف النص لمخالفة بنود المنتدى
ولسوء الأدب مع علم من أعلام الأمة الكبار رضي الله عنه
وهدانا لسبل السلام
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
خيرالله كتب:تدخل المشرف: يحذف النص لمخالفة بنود المنتدى
ولسوء الأدب مع علم من أعلام الأمة الكبار رضي الله عنه
وهدانا لسبل السلام
يا خواجا خير الله
ما ندخلش نهار و ما نلقاكش تسب
؟؟؟؟؟؟
ملا هواية
ما ندخلش نهار و ما نلقاكش تسب
؟؟؟؟؟؟
ملا هواية
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
خيرالله كتب:تدخل المشرف يحذف النص لمخالفة بنود المنتدى
ولسوء الأدب مع علم من أعلام الأمة الكبار رضي الله عنه
وهدانا لسبل السلام
والله خسارة فيك ها الإسم خير الله بل إنت شر الله
تأكد إن سمومك وألاعيبك هذه لن يصدقها أحد بدليل عباراتك البذيئة والوقحة
كما يقال كل إناء بما فيه ينضح
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13090
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
تدخل المشرف: يحذف النص لمخالفة بنود المنتدى
ولسوء الأدب مع علم من أعلام الأمة الكبار رضي الله عنه
وهدانا لسبل السلام
أعرض عن الجاهل السفيـه
فكل مـا قـال فهـو فيـه
ما ضر بـحر الفرات يومـاً
إن خاض بعض الكلاب فيه
تدخل المشرف: يحذف النص لمخالفة بنود المنتدى
ولسوء الأدب مع علم من أعلام الأمة الكبار رضي الله عنه
وهدانا لسبل السلام
ما معنى بدعة يا خير الله
أعرف أنك لن تجيب كما تهربت من قبل في الموضوع السابق فامثالك كالطبل الأجوف يسمع صوته من بعيد وهو من الخيرات خال
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
الجواب:
الحمد لله رب العالمين.
هذا الذي يقول عن الشيعة الروافض أنهم إخواننا ومن أهل القبلة .. هو أضل من حمار، وأجهل من تيس أنفه في التراب!
ولعن الصحابة كفر أكبر، ورضى الله ورسوله عنهم مما هو معلوم من الدين بالضرورة، لا يخفى ذلك إلا على كل جاهل أعمى الله بصره وبصيرته .
كما قال تعالى: { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم
بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين
فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } .
من هم { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار } أليسوا هم الصحابة؟!
وقال تعالى: { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا } .
والذين بايعوا النبي ? تحت الشجرة يوم الحديبية ورضي الله عنهم كانوا
يتعدون الألف والأربعمائة صحابي من بينهم أبي بكر وعمر وعثمان ..!
وقال تعالى: { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم
تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر
السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الأنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره
فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين
آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما } .
والذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم هم أصحابه رضي الله تعالى عنهم
أجمعين .. وقوله تعالى: { ليغيظ بهم الكفار } دليل على كفر كل من يغتاظ
منهم ويلعنهم!
أبعد كل هذا يقال أن رضى الله عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وحرمة لعنهم وسبهم ليس من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة ..؟!!
ثم نقول لهذا الشيخ الضال : - الذي رق قلبه على إخوانه الروافض، وحمل
قاعدة " من كفر مسلما فقد كفر " على من يكفرهم - أليس أولى به أن يحمل هذه
القاعدة على من يكفر الصحابة ويلعنهم .. ويكفر المسلمين التابعين للصحابة
بإحسان ويعتبر صلاتهم صلاة زندقة؟!
فعلام من يكفر الشيعة والروافض ـ
جاحدي الكتاب والسنة ـ يكون قد كفر، والذي يكفر الصحابة والتابعين لهم
بإحسان من المسلمين ـ الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه ـ لا يكون قد كفر ..
ولا يجوز تكفيره؟!
ونقول لهذا الضال كذلك: من قال له أن الكفر محصور في إنكار ما هو معلوم من
الدين بالضرورة .. فهل هؤلاء الذين أنزل الله فيهم قوله تعالى: { ولئن
سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون
. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم
كانوا مجرمين } ، كانوا قد أنكروا شيئا معلوما من الدين بالضرورة أم أنهم
كفروا بعد إيمانهم لمجرد استهزائهم وطعنهم بالصحابة وهم في مسيرهم ـ مع
النبي صلى الله عليه وسلم ـ للجهاد في تبوك ..؟!!
=================
صورة لو رائها امير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لمزقق هدا الرافضي
سيف امير المؤمنين علي رضي الله عنه ياكلاب اسال الله ان ينتقم منكم
ياروافض
الحمد لله رب العالمين.
هذا الذي يقول عن الشيعة الروافض أنهم إخواننا ومن أهل القبلة .. هو أضل من حمار، وأجهل من تيس أنفه في التراب!
ولعن الصحابة كفر أكبر، ورضى الله ورسوله عنهم مما هو معلوم من الدين بالضرورة، لا يخفى ذلك إلا على كل جاهل أعمى الله بصره وبصيرته .
كما قال تعالى: { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم
بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين
فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } .
من هم { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار } أليسوا هم الصحابة؟!
وقال تعالى: { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا } .
والذين بايعوا النبي ? تحت الشجرة يوم الحديبية ورضي الله عنهم كانوا
يتعدون الألف والأربعمائة صحابي من بينهم أبي بكر وعمر وعثمان ..!
وقال تعالى: { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم
تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر
السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الأنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره
فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين
آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما } .
والذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم هم أصحابه رضي الله تعالى عنهم
أجمعين .. وقوله تعالى: { ليغيظ بهم الكفار } دليل على كفر كل من يغتاظ
منهم ويلعنهم!
أبعد كل هذا يقال أن رضى الله عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وحرمة لعنهم وسبهم ليس من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة ..؟!!
ثم نقول لهذا الشيخ الضال : - الذي رق قلبه على إخوانه الروافض، وحمل
قاعدة " من كفر مسلما فقد كفر " على من يكفرهم - أليس أولى به أن يحمل هذه
القاعدة على من يكفر الصحابة ويلعنهم .. ويكفر المسلمين التابعين للصحابة
بإحسان ويعتبر صلاتهم صلاة زندقة؟!
فعلام من يكفر الشيعة والروافض ـ
جاحدي الكتاب والسنة ـ يكون قد كفر، والذي يكفر الصحابة والتابعين لهم
بإحسان من المسلمين ـ الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه ـ لا يكون قد كفر ..
ولا يجوز تكفيره؟!
ونقول لهذا الضال كذلك: من قال له أن الكفر محصور في إنكار ما هو معلوم من
الدين بالضرورة .. فهل هؤلاء الذين أنزل الله فيهم قوله تعالى: { ولئن
سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون
. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم
كانوا مجرمين } ، كانوا قد أنكروا شيئا معلوما من الدين بالضرورة أم أنهم
كفروا بعد إيمانهم لمجرد استهزائهم وطعنهم بالصحابة وهم في مسيرهم ـ مع
النبي صلى الله عليه وسلم ـ للجهاد في تبوك ..؟!!
=================
صورة لو رائها امير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لمزقق هدا الرافضي
سيف امير المؤمنين علي رضي الله عنه ياكلاب اسال الله ان ينتقم منكم
ياروافض
لا
ويهديه لاكثر الصهاينة الانجاس كرها للاسلام واهله وفتكا بهم
ويهديه لاكثر الصهاينة الانجاس كرها للاسلام واهله وفتكا بهم
louae-
- عدد المساهمات : 82
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 11559
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
معنى الشيعة والروافض
من موقع الشيخ سفر الحوالي
أصل نشأة الشيعة
الشيعي هو من شايع علياً رضي الله تعالى عنه، وماذا كانت عقيدة علي رضي الله عنه ومن معه؟ لقد كانت عقيدتهم السنة والتوحيد والحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
ولقد كان أهل العراق الذين مع علي رضي الله عنه، وأهل الشام الذين مع معاوية رضي الله عنه.. كانوا كلهم على مذهب أهل السنة والجماعة ، وعلى الحق، ولا اختلاف بينهم في هذا، وإنما النزاع بينهم في مسألة الطاعة والدخول في البيعة، فكان يقال لمن كان مع علي رضي الله عنه: الشيعة بمعنى أنهم شايعوا علياً أي ناصروه، وليس له أي مفهوم عقائدي.
ولكن لما ظهرت الخوارج ، ظهرت في مقابلها فئة من الشيعة تميزوا بالغلو في علي رضي الله عنه، فكان في القرن الأول إذا قيل: شيعي، أو فيه تشيع، أو من الشيعة ، فإنه يطلق بعدة اعتبارات، منها: إطلاقه على من يفضل علياً على عثمان رضي الله عنه، وهذا نجده عند كثير من أهل الرواية، ففي كتب الرجال كـالتقريب ، والتهذيب كثيراً ما يقال: كان فلان شيعياً، أو فيه تشيع، بالرغم من أن بعضهم علماء أجلاء، لكن كان فيهم هذا المغمز، وهو أنهم يرون أفضلية علي على عثمان رضي الله عنهما، وهذا الأمر مع أنه هين جداً بالنسبة إلى ما قالته الطوائف الغالية، لكنه عظيم عند السلف الصالح رضوان الله عليهم، ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه كلمة عظيمة في هذا، قال: "من فضل علياً على عثمان فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار" أي: جعل عقله أقوم من المهاجرين والأنصار، فأزرى بهم وحط من شأنهم؛ لأنهم أجمعوا -ومعهم علي رضي الله عنه- على بيعة عثمان ؛ فإن أهل الشورى الذين اختارهم الخليفة الراشد العادل عمر رضي الله تعالى عنه، اختاروا عثمان من بين الستة -وكان منهم علي رضي الله عنه- وأجمعت الأمة عليه؛ فمن تجاوز ما أجمعت الأمة عليه بأن فضل علياً على عثمان ، فقد أزرى بهم وحط من مقامهم، وادعى أنه أعلم منهم بالرجال، وأعلم منهم بمصلحة الأمة.
من موقع الشيخ سفر الحوالي
أصل نشأة الشيعة
الشيعي هو من شايع علياً رضي الله تعالى عنه، وماذا كانت عقيدة علي رضي الله عنه ومن معه؟ لقد كانت عقيدتهم السنة والتوحيد والحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
ولقد كان أهل العراق الذين مع علي رضي الله عنه، وأهل الشام الذين مع معاوية رضي الله عنه.. كانوا كلهم على مذهب أهل السنة والجماعة ، وعلى الحق، ولا اختلاف بينهم في هذا، وإنما النزاع بينهم في مسألة الطاعة والدخول في البيعة، فكان يقال لمن كان مع علي رضي الله عنه: الشيعة بمعنى أنهم شايعوا علياً أي ناصروه، وليس له أي مفهوم عقائدي.
ولكن لما ظهرت الخوارج ، ظهرت في مقابلها فئة من الشيعة تميزوا بالغلو في علي رضي الله عنه، فكان في القرن الأول إذا قيل: شيعي، أو فيه تشيع، أو من الشيعة ، فإنه يطلق بعدة اعتبارات، منها: إطلاقه على من يفضل علياً على عثمان رضي الله عنه، وهذا نجده عند كثير من أهل الرواية، ففي كتب الرجال كـالتقريب ، والتهذيب كثيراً ما يقال: كان فلان شيعياً، أو فيه تشيع، بالرغم من أن بعضهم علماء أجلاء، لكن كان فيهم هذا المغمز، وهو أنهم يرون أفضلية علي على عثمان رضي الله عنهما، وهذا الأمر مع أنه هين جداً بالنسبة إلى ما قالته الطوائف الغالية، لكنه عظيم عند السلف الصالح رضوان الله عليهم، ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه كلمة عظيمة في هذا، قال: "من فضل علياً على عثمان فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار" أي: جعل عقله أقوم من المهاجرين والأنصار، فأزرى بهم وحط من شأنهم؛ لأنهم أجمعوا -ومعهم علي رضي الله عنه- على بيعة عثمان ؛ فإن أهل الشورى الذين اختارهم الخليفة الراشد العادل عمر رضي الله تعالى عنه، اختاروا عثمان من بين الستة -وكان منهم علي رضي الله عنه- وأجمعت الأمة عليه؛ فمن تجاوز ما أجمعت الأمة عليه بأن فضل علياً على عثمان ، فقد أزرى بهم وحط من مقامهم، وادعى أنه أعلم منهم بالرجال، وأعلم منهم بمصلحة الأمة.
louae-
- عدد المساهمات : 82
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 11559
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
طوائف الشيعة
مع أن اسم الشيعة كان يطلق على هذا المعنى -تفضيل علي على عثمان - إلى القرن الثاني أو الثالث ونحو ذلك عند طائفة من العلماء، وكان هذا هو مرادهم من هذه التسمية؛ إلا أن التتبع التاريخي لفرق الشيعة وأفكارهم يكشف حقيقة هامة.
ذلك أن الشيعة الذين ظهروا في زمن علي رضي الله عنه، واستمروا بعد ذلك، ثم أصبحوا يدَّعون أنهم الشيعة ، وغلب عليهم هذا الاسم، انقسموا إلى ثلاث طوائف بحسب الوصف، وليست منهم الطائفة التي ذكرناها آنفاً.
فالطائفة الأولى من هذه الطوائف: هي المفضِّلة، وهي تسمية لها بحسب وصفها، كما سماها شيخ الإسلام رحمه الله -وهي التي سميت فيما بعد بـالزيدية - وهم الذين يفضلون علياً على الشيخين أبي بكر وعمر ، وهذا هو الاختلاف بينهم وبين أولئك العلماء أو الرواة الذين وصفوا بالتشيع في بادئ الأمر، فإن تشيعهم كان يتمثل في تفضيل علي على عثمان ، أما هؤلاء فأهل بدعة واضحة؛ حيث إنهم فضلوا علياً على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهم.
الطائفة الثانية: هم المسمون بـالسبابة ؛ لأنهم لم يكتفوا بأن يفضلوا علياً على أبي بكر وعمر ؛ بل زادوا على ذلك سب الشيخين أبي بكر وعمر
، وقد كان شعار الدولة العبيدية الفاطمية: (من شتم وسب فله كيلة وإردب)،
فكان الواحد يأخذ من بيت المال بقدر ما يسب الشيخين رضي الله تعالى عنهما،
وقد غلوا في السب حتى أصدر الخميني وبعض آيات الضلال دعاء صنمي قريش، جعلوا فيه أبا بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما صنمي قريش، ولعنوهما ولعنوا من والاهما.
الطائفة الثالثة: المؤلهة ، وهم الذين يكفرون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وفي المقابل يؤلهون علياً رضي الله عنه؛ فلذلك سموا بـالمؤلهة .
فـ الشيعة من جهة علاقتهم بـعلي رضي الله عنه ثلاث طوائف: الأولى: يفضلونه. والثانية: يسبون الشيخين من أجل تفضيله عليهما. والثالثة: يؤلهونه.
إذاً: الطائفة الثالثة اسمها المؤلهة ، وهم الذين ينسبون إلى عبد الله بن سبأ اليهودي، وهؤلاء هم الزنادقة الذين أحرقهم علي ، وقال:
لما رأيت الأمر أمراً منكراً أجَّجت ناري ودعوت قنبرا
وهي الحادثة التي ذكرها الشاعر الآخر بقوله:
لترم بي المنايا حيث كانت إذا لم ترم بي في الحفرتين
ولما حفر، وأوقد النار، وألقاهم فيها، اعترض عليه عبد الله بن عباس رضي الله عنه؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن التعذيب بالنار.
وقد حكم علي رضي الله عنه على هذه الطوائف الثلاث هو بنفسه: فـالمؤلهة حكم فيهم أنهم كفار مرتدون يحرقون بالنار، وأنفذ فيهم هذا الحكم. والمفضلة حكم فيهم بقوله: [لا أوتين برجل فضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد الفرية ]، أي: حد القذف، وهو ثمانون جلدة، وورد أيضاً أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حكم فيمن يفضله على أبي بكر بحد الفرية، فيكون لـعلي رضي الله عنه أيضاً أسوة في عمر .
والسبابة أراد أن يقتلهم، فغلظ العقوبة عليهم أكثر من المفضلة
؛ لأن جريمتهم أشنع بلا ريب، حتى إنه أراد أن يقتلهم وحكم عليهم بالنفي،
والنفي أعظم عقوبة من الجلد. فهذا حكمه رضي الله عنه في هذه الطوائف
الثلاث، وسيأتي تفصيل ذلك عند شرح رسالة شيخ الإسلام رحمه الله في حكم الرافضة ، وهي في الجزء (28) من الفتاوى .
مع أن اسم الشيعة كان يطلق على هذا المعنى -تفضيل علي على عثمان - إلى القرن الثاني أو الثالث ونحو ذلك عند طائفة من العلماء، وكان هذا هو مرادهم من هذه التسمية؛ إلا أن التتبع التاريخي لفرق الشيعة وأفكارهم يكشف حقيقة هامة.
ذلك أن الشيعة الذين ظهروا في زمن علي رضي الله عنه، واستمروا بعد ذلك، ثم أصبحوا يدَّعون أنهم الشيعة ، وغلب عليهم هذا الاسم، انقسموا إلى ثلاث طوائف بحسب الوصف، وليست منهم الطائفة التي ذكرناها آنفاً.
فالطائفة الأولى من هذه الطوائف: هي المفضِّلة، وهي تسمية لها بحسب وصفها، كما سماها شيخ الإسلام رحمه الله -وهي التي سميت فيما بعد بـالزيدية - وهم الذين يفضلون علياً على الشيخين أبي بكر وعمر ، وهذا هو الاختلاف بينهم وبين أولئك العلماء أو الرواة الذين وصفوا بالتشيع في بادئ الأمر، فإن تشيعهم كان يتمثل في تفضيل علي على عثمان ، أما هؤلاء فأهل بدعة واضحة؛ حيث إنهم فضلوا علياً على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهم.
الطائفة الثانية: هم المسمون بـالسبابة ؛ لأنهم لم يكتفوا بأن يفضلوا علياً على أبي بكر وعمر ؛ بل زادوا على ذلك سب الشيخين أبي بكر وعمر
، وقد كان شعار الدولة العبيدية الفاطمية: (من شتم وسب فله كيلة وإردب)،
فكان الواحد يأخذ من بيت المال بقدر ما يسب الشيخين رضي الله تعالى عنهما،
وقد غلوا في السب حتى أصدر الخميني وبعض آيات الضلال دعاء صنمي قريش، جعلوا فيه أبا بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما صنمي قريش، ولعنوهما ولعنوا من والاهما.
الطائفة الثالثة: المؤلهة ، وهم الذين يكفرون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وفي المقابل يؤلهون علياً رضي الله عنه؛ فلذلك سموا بـالمؤلهة .
فـ الشيعة من جهة علاقتهم بـعلي رضي الله عنه ثلاث طوائف: الأولى: يفضلونه. والثانية: يسبون الشيخين من أجل تفضيله عليهما. والثالثة: يؤلهونه.
إذاً: الطائفة الثالثة اسمها المؤلهة ، وهم الذين ينسبون إلى عبد الله بن سبأ اليهودي، وهؤلاء هم الزنادقة الذين أحرقهم علي ، وقال:
لما رأيت الأمر أمراً منكراً أجَّجت ناري ودعوت قنبرا
وهي الحادثة التي ذكرها الشاعر الآخر بقوله:
لترم بي المنايا حيث كانت إذا لم ترم بي في الحفرتين
ولما حفر، وأوقد النار، وألقاهم فيها، اعترض عليه عبد الله بن عباس رضي الله عنه؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن التعذيب بالنار.
وقد حكم علي رضي الله عنه على هذه الطوائف الثلاث هو بنفسه: فـالمؤلهة حكم فيهم أنهم كفار مرتدون يحرقون بالنار، وأنفذ فيهم هذا الحكم. والمفضلة حكم فيهم بقوله: [لا أوتين برجل فضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد الفرية ]، أي: حد القذف، وهو ثمانون جلدة، وورد أيضاً أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حكم فيمن يفضله على أبي بكر بحد الفرية، فيكون لـعلي رضي الله عنه أيضاً أسوة في عمر .
والسبابة أراد أن يقتلهم، فغلظ العقوبة عليهم أكثر من المفضلة
؛ لأن جريمتهم أشنع بلا ريب، حتى إنه أراد أن يقتلهم وحكم عليهم بالنفي،
والنفي أعظم عقوبة من الجلد. فهذا حكمه رضي الله عنه في هذه الطوائف
الثلاث، وسيأتي تفصيل ذلك عند شرح رسالة شيخ الإسلام رحمه الله في حكم الرافضة ، وهي في الجزء (28) من الفتاوى .
louae-
- عدد المساهمات : 82
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 11559
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
سبب تسمية الرافضة بهذا الاسم
أما تسمية الرافضة ، فقد ظهرت وشاعت عندما قام زيد بن علي بن الحسين بدعوته؛ فحين دعا إلى الخروج على الدولة الأموية، امتحنه أصحابه -وكان منهم أولئك الغلاة الذين اندسوا منذ زمن علي رضي الله عنه بين الشيعة الدعاة إلى حكم آل البيت- وقالوا له: لا نتبعك إلا إذا كفرت أبا بكر وعمر
-رضي الله عنهما- فقال: [كيف أكفرهما وهما وزيرا جدي؟! ] يقصد رسول الله
صلى الله عليه وسلم؛ فإن من كفرهما، فقد ألحق أعظم التهمة برسول الله صلى
الله عليه وسلم؛ إذ كيف يتخذ وزيرين كافرين؟! وقد كانا أكثر الناس قرباً
منه ودنواً واطلاعاً على حال الأمة، وتسييراً لها بعده، فلو أن رجلاً كان
لديه وزيران أو مستشاران كافران.. ألا يقدح ذلك في عدالته؟! فقالوا لـزيد بن علي : إذاً نرفضك، فقال: [رفضتموني ]، فسموا الرافضة ، هذا من أوضح ما قيل في سبب التسمية.
وقد قال الإمام أحمد رحمه الله: "الرافضة
رفضوا الإسلام"، قد يريد بذلك سبب التسمية، وقد يريد أن وصفهم وحالهم هو
أنهم في الحقيقة رفضوا الإسلام؛ لأنه لا القرآن ولا السنة ولا شيء من
أقوال الصحابة وأفعالهم يشهد لما ذهبوا إليه من تكفير أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، فحقيقة الرافضة أنهم رفضوا الإسلام، ورفضوا دعوة زيد ، مع أن زيداً تبعته الزيدية وقالوا بجواز إمامة المفضول مع وجود الفاضل؛ وعللوا ذلك بأنه كيف يمكن أن يكون أبو بكر وعمر -فضلاً عن عثمان - كفاراً منافقين مرتدين وعلي
وزير لهم؟! وكيف يرضى وهو الشجاع الذي لا تأخذه في الحق لومة لائم أن يكون
وزيراً ومستشاراً لصنمي قريش؟! بل إنه يبلغ به الحال إلى أن يزوج عمر ابنته، هذا أمر لا يفعله إنسان مسلم.
لكن الرافضة
ردوا هذا القول بقولهم: إنه فعل هذا الأمر تقية.. فيقال لهم: ما الداعي
للتقية؟! وأين الصدع والجهر بالحق؟! وأي تقية تصل إلى حد موالاة الكفار
وتزويج المسلمة من الكافر؟!
إن هذا الأمر وصمة عار تبين بطلان قول الشيعة جميعاً، فـالزيدية تخلصوا من هذا الإشكال بقولهم: إن الأحق بالإمامة هو علي ، وإمامة أبي بكر وعمر
صحيحة، وذلك لأنه تجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل. وقالوا: حتى الآن لو
بايع المسلمون خليفة مع وجود الأفضل، فإن البيعة تتم للمفضول وتستقر
الأمور مع وجود الفاضل.
أما تسمية الرافضة ، فقد ظهرت وشاعت عندما قام زيد بن علي بن الحسين بدعوته؛ فحين دعا إلى الخروج على الدولة الأموية، امتحنه أصحابه -وكان منهم أولئك الغلاة الذين اندسوا منذ زمن علي رضي الله عنه بين الشيعة الدعاة إلى حكم آل البيت- وقالوا له: لا نتبعك إلا إذا كفرت أبا بكر وعمر
-رضي الله عنهما- فقال: [كيف أكفرهما وهما وزيرا جدي؟! ] يقصد رسول الله
صلى الله عليه وسلم؛ فإن من كفرهما، فقد ألحق أعظم التهمة برسول الله صلى
الله عليه وسلم؛ إذ كيف يتخذ وزيرين كافرين؟! وقد كانا أكثر الناس قرباً
منه ودنواً واطلاعاً على حال الأمة، وتسييراً لها بعده، فلو أن رجلاً كان
لديه وزيران أو مستشاران كافران.. ألا يقدح ذلك في عدالته؟! فقالوا لـزيد بن علي : إذاً نرفضك، فقال: [رفضتموني ]، فسموا الرافضة ، هذا من أوضح ما قيل في سبب التسمية.
وقد قال الإمام أحمد رحمه الله: "الرافضة
رفضوا الإسلام"، قد يريد بذلك سبب التسمية، وقد يريد أن وصفهم وحالهم هو
أنهم في الحقيقة رفضوا الإسلام؛ لأنه لا القرآن ولا السنة ولا شيء من
أقوال الصحابة وأفعالهم يشهد لما ذهبوا إليه من تكفير أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما، فحقيقة الرافضة أنهم رفضوا الإسلام، ورفضوا دعوة زيد ، مع أن زيداً تبعته الزيدية وقالوا بجواز إمامة المفضول مع وجود الفاضل؛ وعللوا ذلك بأنه كيف يمكن أن يكون أبو بكر وعمر -فضلاً عن عثمان - كفاراً منافقين مرتدين وعلي
وزير لهم؟! وكيف يرضى وهو الشجاع الذي لا تأخذه في الحق لومة لائم أن يكون
وزيراً ومستشاراً لصنمي قريش؟! بل إنه يبلغ به الحال إلى أن يزوج عمر ابنته، هذا أمر لا يفعله إنسان مسلم.
لكن الرافضة
ردوا هذا القول بقولهم: إنه فعل هذا الأمر تقية.. فيقال لهم: ما الداعي
للتقية؟! وأين الصدع والجهر بالحق؟! وأي تقية تصل إلى حد موالاة الكفار
وتزويج المسلمة من الكافر؟!
إن هذا الأمر وصمة عار تبين بطلان قول الشيعة جميعاً، فـالزيدية تخلصوا من هذا الإشكال بقولهم: إن الأحق بالإمامة هو علي ، وإمامة أبي بكر وعمر
صحيحة، وذلك لأنه تجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل. وقالوا: حتى الآن لو
بايع المسلمون خليفة مع وجود الأفضل، فإن البيعة تتم للمفضول وتستقر
الأمور مع وجود الفاضل.
louae-
- عدد المساهمات : 82
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 11559
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
جزاك الله الجنة ..اخانا لؤي..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16095
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
شكرا أخي الكريم loue كفيت ووفيت في هذا الشرح العميق
مجهود جيد جدا ما شاء الله عليك وجزاك الله كل الخير
مجهود جيد جدا ما شاء الله عليك وجزاك الله كل الخير
عدل سابقا من قبل المهاجر في الخميس 30 أبريل - 16:36 عدل 1 مرات
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13090
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعمّدت حذف مشاركات هذا الرافضي الشيعي
لسوء أدبه لا أقول للأعلام فقط بل للدين كلّه
وهذا تنبيها منّا له.
فإن واصل على هذا المنوال فستحذف عضويته وكل مساهماته وليبحث له عن مكان يليق به.
أما ما أنصح به نفسي وباقي الإخوة فليس كل من يقول يُسمع له، فالرّدّ لا يكون إلاّ لمن
له بعض العلم أو بعض الفهم.
وبارك الله في كل من كانت له غيرة إيمان بالله وبرسوله وبكل من والاه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعمّدت حذف مشاركات هذا الرافضي الشيعي
لسوء أدبه لا أقول للأعلام فقط بل للدين كلّه
وهذا تنبيها منّا له.
فإن واصل على هذا المنوال فستحذف عضويته وكل مساهماته وليبحث له عن مكان يليق به.
أما ما أنصح به نفسي وباقي الإخوة فليس كل من يقول يُسمع له، فالرّدّ لا يكون إلاّ لمن
له بعض العلم أو بعض الفهم.
وبارك الله في كل من كانت له غيرة إيمان بالله وبرسوله وبكل من والاه.
عدل سابقا من قبل إسماعيل في الخميس 30 أبريل - 22:11 عدل 1 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
شكرا أخي إسماعيل لحذفك تلك المواضيع
وأتمنى أن تحذف عضوية هذا الشيعي أيضا ليس له مكان بيننا
بارك الله فيك
وأتمنى أن تحذف عضوية هذا الشيعي أيضا ليس له مكان بيننا
بارك الله فيك
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13090
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الصنف لا يستحقّ الرّدّ عليه
قال تعالى:
وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ
سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ {القصص 55}
لأن الجاهل إن لم تعرض عنه يزداد جهلا وتعنتا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
شكرا لكل الاخوة الذين تدخلوا في الموضوع ولقد سبق أن حذرت أن هذا الرافضي تسرب للمنتدى لجهة التشكيك في عقائد أهل السنة كما وضحت وبينت أنه سيتعمد الكذب بمختلف أوجهه.
https://gafsa.jeun.fr/montada-f35/topic-t20120.htm
https://gafsa.jeun.fr/montada-f35/topic-t20120.htm
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
الله بيني وبينك والتاريخ راجع معركة اخد وحنين واقرأ تاريخ الطبري وسيرة ابن هشام والصواعق المحرقة وطبقات بن سعد وبعد ذلك قل اول من فعل اول من فعل وكيف اغتصبت الخلافة
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
صيروا منصفين يا اخواني نسيبة بنت كعب امتشقت سيف عمر بن الخطاب لما راته قد فر في معركة احد هو وابابكر وقالت ما يجلسكما ها هنا يا صاحبي سول الله فقالوا لها ان رسول الله قد قتل امتشقت سيف عمر من يده وقالت لا خير في الحياة بعدك يا رسول الله وانطلقت الى المعركة تتقي الضربات بجسدها الطاهر دون رسول الله يا جماعة راجعوا التاريخ ان الذي لقنوكم في المدارس سياسة وليس تاريخ
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
كل ما قلته من التاريخ لما لا تحتملون التاريخ الصحابة بشر مثلنا وصدر ذلك مهم ودونه التاريخ ارجوكم ان تتحروا من عبادة الاشخاص
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
اما من تكلم عن الشيعة وتاريخهم كلامه غير صحيح لان شيعة لعي بن ابي طالب في زمن رسول الله وقال الرسول عن علي عليه السلام هذا وشيعته خير البرية وكان شيعته سلمان وعمار وابو ذر والمقداد
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
ونقل الامام علي عاصمة الدولة الى الكوفة والكوفة لم تكن وبنت في زمن عمر بن الخطاب وانتقل الناس اليها ولم يكونوا على وفاق مع علي
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
يا خير الله هذا المنتدى أصحابه من أهل السنة والجماعة
فليس لك مكان بينهم وابحث عن شيعتك
وأنصحك أن تنسحب بإرادتك خير لك
فليس لك مكان بينهم وابحث عن شيعتك
وأنصحك أن تنسحب بإرادتك خير لك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
خيرالله كتب:...
.....
...
:idea:
وأنت أنت كالطفل في عقله * قليل الصواب كثير الهراء
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12133
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
يا شيعي أقول لك ما قال الشاعر :
كم سيد من متفضل قد سبه / من لا يساوي غرزة في نعله
البحر تعلو فوقه جيفا الفلا/ والدر مدفون بأسفل قعره
كم سيد من متفضل قد سبه / من لا يساوي غرزة في نعله
البحر تعلو فوقه جيفا الفلا/ والدر مدفون بأسفل قعره
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: أوائل في تاريخ الاسلام
اتركوا عبادة الصحابة الصحابة بشر لديهم مشاعر واحاسيس ليسوا ملائكة ليسوا الهة انهم بشر والقران ضرب لنا مثال في ابناء الانبياء وانحرافهم والتاريخ يخبرنا بأن الصحابة تقاتلوا وقتلوا بعضهم عقيدتكم في الصحابة نا تجة من السياسة وانتم لم تقرأوا التاريخ بل تلقنتم تقديس الصحابة راجعوا التاريخ لن تخفوا نور الشمس لن تخفوا الحقيقة الصحابة بشر بشر ليسوا الهة هم على الاقل لم يدعوا ذ لك والقران انبهم باكثر من موضع بل وهناك سورة كاملة اسمها المنافقون
خيرالله-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11501
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى