رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة
صفحة 1 من اصل 1
رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)"من رآني في المنام فسيراني في اليقظة" صحيح البخاري و مسلم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فهذا بحث تسقط فيه "بعون الله تعالى" إستغباء فرقة معاصرة تدعي إقتفاء أثر السلف و تأويلهم حتى لحديث البخاري ((فسيراني في اليقظة)) في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحضر بعد موته حتى بروحه يقظة لدى خاصة الأولياء و الذين إذا حضروا لم يعرفوا و إذا غابوا لم يفتقدوا ، يغبطهم الشهداء و الصديقين
"ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون" .
والشبهة التي يشبهون بها على الناس سببها سقط لعبارة من متن الحديث في صحيح البخاري، وأصلها أنهم أولوا القول و كذبوا على أحد رواة الحديث في أنه شك في لفظة فأوردها على احتمالين و لم يخف على "تقوله" الكذب على رسول الله ، و لم يحملوا المعنى على اللفظين معا دون أي تضارب لأنه حق واضح ، حيث قالوا "قال في حديث: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة. فسقطت العبارة الثانية في رواية الإمام البخاري فكانت منها هذه الشبهة. والراجح فيها أنها من سهو القلم سواء كانت من الإمام البخاري "رحمه الله" أو من شيخه في السند عبدان" فكانت الطامة في ضرب مصداقية البخاري و إتهامه بالكذب و السهو في قضية عقيدية و إتهامه بالتخاذل أيضا و هو صاحب الصحيح الذي يعلمه الناس خاصتهم قلب كل العوام ، فسبحان الله في من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله .
أما بالنسبة لتأكيد الرؤيا في اليقظة و المنام معا في الرواية فهو من ابن شهاب الزهري أو من أبي سلمة والراجح الأول، كما سيظهر في مخطط أسانيد الحديث لاحقاً، و نقول : إن الرواية الوحيدة على الجزم جاءت من رواية البخاري، وغيرها على تمام الرواية أيضا و توضيحا لمسألة المنام كاليقظة في حالة المنام في حالة ظهوره فقط في المنام . بل نقول: إن رواية البخاري تعرضت للجزم في القضية بعد التحقيق منه ، وبقية الروايات كما في مسلم وأبي داود وأحمد جاءت على التمام و تفسير المنام على أنه ايضا يقضة و حق و ليس مجرد منام من أضغاث الأحلام ، لأنه من المستحيل أن ينقل عبدان شيخ البخاري رواية الجزم ـ فسيراني في اليقظة ـ وأن يروي أربعة عن شيخ عبدان تمام الرواية و تفسير شطر المنام فيها ، ويأتي الجميع بنفس اللفظ المجزوم فيه ((فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة)) تفسيرا لحالة المنام فقط ، بل معناه يقتضي أن الأربعة يروون الجزم عمن فوقهم، وهو شيخ عبدان أو من فوقه، والراوي عبدان جزم في روايته فلم يأت بلفظ التفسير ،
ومما يزيد الأمر وضوحاً وثقة بما أقول أن لفظة الشك لا ترد في مسائل العقيدة أصلا ، فالمعنى الذي أرسل هو تفسيرا لمن "رآني في المنام" فإما "فسيراني في اليقظة" أو إن لم يراني في اليقضة فقط "فكأنما رآني في اليقظة" جاءت من رواية شيخ، شيخ، شيخ عبدان في السند عند الإمام أحمد (5ـ360) وهو ابن أخي محمد بن شهاب الزهري عن عمه، وهذا يقطع بكون رواية عبدان قد وقع فيها الجزم و الرويات الأخرى جاء فيها التفسير و اللتعليل والحمد لله رب العالمين.
أولاًـ من المفيد تقديم روايات الحديث:
حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهري حدثني أبو سلمة أن أبا هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي )). البخاري. رقم (6592)
حدثنا موسى قال حدثنا أبو عوانة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي )). البخاري. رقم (110)
حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن مختار حدثنا ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتخيل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )). البخاري. رقم (6594)
حدثنا خالد بن خلي حدثنا محمد بن حرب حدثني الزبيدي عن الزهري قال أبو سلمة قال أبو قتادة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من رآني فقد رأى الحق )). البخاري. رقم (6595)
حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتكونني)). البخاري.رقم (6596)
حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد يعني بن زيد حدثنا أيوب وهشام عن محمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). مسلم. رقم (2266)
وحدثني وحرملة قالا أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي )).مسلم. رقم (2266)
حدثنا أحمد بن صالح ثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي )). أبو داود. رقم (5023)
حدثنا يعقوب حدثني ابن أخي بن شهاب عن محمد بن شهاب حدثني أبو سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي )). مسند الإمام أحمد (5ـ306).
وحدثني محمد بن حاتم حدثنا روح حدثنا زكريا بن إسحاق حدثني أبو الزبير أنه سمع جابر ابن عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في النوم فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي )). مسلم. رقم (2268)
حدثنا يعلى ويزيد قالا أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رأى الحق ان الشيطان لا يتشبه بي )). مسند الإمام أحمد.(2ـ261)
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). الترمذي. رقم (2276)
حدثنا محمد بن يحيى ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا سعدان بن يحيى بن صالح ثنا صدقة بن أبي عمران عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي )). ابن ماجه. رقم (3904)
حدثنا محمد بن يحيى ثنا أبو الوليد قال أبو عوانة ثنا عن جابر عن عمار هو الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). ابن ماجه. رقم (3905)
أنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي الطريشي قال : أنا القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي قال : أنا محمد بن عبد الرحمن البغوي، أنا عبد الله بن محمد البغوي، قال : أنا سويد بن سعيد، قال : أنا إسماعيل بن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((من رآني في المنام، فقد رآني في اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل بي)) اعتقاد أهل السنة للالكائي.
حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي)) مسند الإمام أحمد. (3608)
حدثنا محمد بن فضيل ثنا عاصم بن كليب حدثني أبي نه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). مسند أحمد. (2ـ232)
حدثنا حسين بن محمد ثنا خلف يعني بن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه طارق ابن أشيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني )). مسند أحمد. (3ـ472)
أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان قال حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا أنس بن عياض قال حدثنا يونس بن يزيد عن الزهرى عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رأى الحق )). صحيح ابن حبان. رقم (6051)
حدثنا أبو مروان العثماني قال ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). ابن ماجه. (3901).
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أخبرنا بحر بن نصر الخولاني، أخبرنا ابن وهب، أخبرنا يونس عن ابن شهاب أخبرنا أبو سلمة قال: سمعت أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام، فسيراني في اليقظة، أو لكأنما رآني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي )). البيهقي، دلائل النبوة. (7ـ45).
حدثنا أحمد بن أبي عبيد الله السليمي البصري حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الرؤيا ثلاث فرؤيا حق ورؤيا يحدث بها الرجل نفسه ورؤيا تحزين من الشيطان فمن رأى ما يكره فليقم فليصل وكان يقول يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين وكان يقول: من رآني فإني أنا هو فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي)) سنن الترمذي رقم (2206)
حدثنا أبو القاسم عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الأكفاني القطيعي، شيخ بغداد، ثنا محمد بن عزيز الأيلي، ثنا سلامة بن عقيل قال: قال ابن شهاب: وحدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي)) معجم ابن المقرئ. رقم (964).
تنويه: سلامة بن عقيل في هذا السند، يروي هذا الحديث عن عمه بواسطة كتاب له فيه مرويات الزهري، كما هو واضح في ترجمته في كتاب تهذيب التهذيب.
حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا محمد بن حرب، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو كأنما رآني في اليقظة)) مسند الشاميين للطبراني. رقم (1712)
]مما تقدم معنا يتكون لنا مُشَجَّرُ أسانيد حديث أبي هريرة]]
(1) عبدان، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة.
(2) حرملة، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(2)سليمان، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(3) أحمد، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(9) بحر ، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو لكأنما رآني في اليقظة
(4) ابن أخي ابن شهاب، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(5) سلامة بن عقيل، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(6) محمد بن الوليد، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو كأنما رآني في اليقظة
(15) عبد الرحمن بن يعقوب، أبو هريرة: فقد رآني في اليقظة.
(14) أبو صالح، أبو هريرة: فقد رآني في اليقظة.
(7) كليب بن شهاب، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
(2) محمد بن سيرين، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
8 أبو صالح، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي
(11) عبد الرحمن بن يعقوب، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
(10) محمد بن عمرو، أبو سلمة، أبو هريرة: فقد رأى الحق
(12) أنس بن عياض، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فقد رأى الحق
(13) محمد بن سيرين، أبو هريرة: فإني أنا هو فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي
1ـ البخاري (6592)، 2ـ مسلم (2266)،
3ـ أبو داود (5023)، 4ـ مسند أحمد (5ـ306)،
5 ـ معجم ابن المقرئ 3ـ 18، 6ـ مسند الشاميين للطبراني (5 ـ357)
7ـ مسند أحمد (2ـ232)، 8ـ البخاري (110)،
9ـ البيهقي، دلائل النبوة (7ـ45) 10ـ مسند أحمد (2ـ261)،
11ـ ابن ماجه (3901)، 12ـ ابن حبان (6051)،
13ـ سنن الترمذي (8ـ243) 14ـ مسند أحمد (8ـ143)،
15ـ اعتقاد أهل السنة للالكائي (4ـ471)،
يلحق
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فهذا بحث تسقط فيه "بعون الله تعالى" إستغباء فرقة معاصرة تدعي إقتفاء أثر السلف و تأويلهم حتى لحديث البخاري ((فسيراني في اليقظة)) في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحضر بعد موته حتى بروحه يقظة لدى خاصة الأولياء و الذين إذا حضروا لم يعرفوا و إذا غابوا لم يفتقدوا ، يغبطهم الشهداء و الصديقين
"ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون" .
والشبهة التي يشبهون بها على الناس سببها سقط لعبارة من متن الحديث في صحيح البخاري، وأصلها أنهم أولوا القول و كذبوا على أحد رواة الحديث في أنه شك في لفظة فأوردها على احتمالين و لم يخف على "تقوله" الكذب على رسول الله ، و لم يحملوا المعنى على اللفظين معا دون أي تضارب لأنه حق واضح ، حيث قالوا "قال في حديث: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة. فسقطت العبارة الثانية في رواية الإمام البخاري فكانت منها هذه الشبهة. والراجح فيها أنها من سهو القلم سواء كانت من الإمام البخاري "رحمه الله" أو من شيخه في السند عبدان" فكانت الطامة في ضرب مصداقية البخاري و إتهامه بالكذب و السهو في قضية عقيدية و إتهامه بالتخاذل أيضا و هو صاحب الصحيح الذي يعلمه الناس خاصتهم قلب كل العوام ، فسبحان الله في من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله .
أما بالنسبة لتأكيد الرؤيا في اليقظة و المنام معا في الرواية فهو من ابن شهاب الزهري أو من أبي سلمة والراجح الأول، كما سيظهر في مخطط أسانيد الحديث لاحقاً، و نقول : إن الرواية الوحيدة على الجزم جاءت من رواية البخاري، وغيرها على تمام الرواية أيضا و توضيحا لمسألة المنام كاليقظة في حالة المنام في حالة ظهوره فقط في المنام . بل نقول: إن رواية البخاري تعرضت للجزم في القضية بعد التحقيق منه ، وبقية الروايات كما في مسلم وأبي داود وأحمد جاءت على التمام و تفسير المنام على أنه ايضا يقضة و حق و ليس مجرد منام من أضغاث الأحلام ، لأنه من المستحيل أن ينقل عبدان شيخ البخاري رواية الجزم ـ فسيراني في اليقظة ـ وأن يروي أربعة عن شيخ عبدان تمام الرواية و تفسير شطر المنام فيها ، ويأتي الجميع بنفس اللفظ المجزوم فيه ((فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة)) تفسيرا لحالة المنام فقط ، بل معناه يقتضي أن الأربعة يروون الجزم عمن فوقهم، وهو شيخ عبدان أو من فوقه، والراوي عبدان جزم في روايته فلم يأت بلفظ التفسير ،
ومما يزيد الأمر وضوحاً وثقة بما أقول أن لفظة الشك لا ترد في مسائل العقيدة أصلا ، فالمعنى الذي أرسل هو تفسيرا لمن "رآني في المنام" فإما "فسيراني في اليقظة" أو إن لم يراني في اليقضة فقط "فكأنما رآني في اليقظة" جاءت من رواية شيخ، شيخ، شيخ عبدان في السند عند الإمام أحمد (5ـ360) وهو ابن أخي محمد بن شهاب الزهري عن عمه، وهذا يقطع بكون رواية عبدان قد وقع فيها الجزم و الرويات الأخرى جاء فيها التفسير و اللتعليل والحمد لله رب العالمين.
أولاًـ من المفيد تقديم روايات الحديث:
حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهري حدثني أبو سلمة أن أبا هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي )). البخاري. رقم (6592)
حدثنا موسى قال حدثنا أبو عوانة عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي )). البخاري. رقم (110)
حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن مختار حدثنا ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتخيل بي ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )). البخاري. رقم (6594)
حدثنا خالد بن خلي حدثنا محمد بن حرب حدثني الزبيدي عن الزهري قال أبو سلمة قال أبو قتادة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من رآني فقد رأى الحق )). البخاري. رقم (6595)
حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتكونني)). البخاري.رقم (6596)
حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد يعني بن زيد حدثنا أيوب وهشام عن محمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). مسلم. رقم (2266)
وحدثني وحرملة قالا أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي )).مسلم. رقم (2266)
حدثنا أحمد بن صالح ثنا عبد الله بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي )). أبو داود. رقم (5023)
حدثنا يعقوب حدثني ابن أخي بن شهاب عن محمد بن شهاب حدثني أبو سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو فكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي )). مسند الإمام أحمد (5ـ306).
وحدثني محمد بن حاتم حدثنا روح حدثنا زكريا بن إسحاق حدثني أبو الزبير أنه سمع جابر ابن عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في النوم فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي )). مسلم. رقم (2268)
حدثنا يعلى ويزيد قالا أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رأى الحق ان الشيطان لا يتشبه بي )). مسند الإمام أحمد.(2ـ261)
حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). الترمذي. رقم (2276)
حدثنا محمد بن يحيى ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا سعدان بن يحيى بن صالح ثنا صدقة بن أبي عمران عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة إن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بي )). ابن ماجه. رقم (3904)
حدثنا محمد بن يحيى ثنا أبو الوليد قال أبو عوانة ثنا عن جابر عن عمار هو الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). ابن ماجه. رقم (3905)
أنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي الطريشي قال : أنا القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي قال : أنا محمد بن عبد الرحمن البغوي، أنا عبد الله بن محمد البغوي، قال : أنا سويد بن سعيد، قال : أنا إسماعيل بن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((من رآني في المنام، فقد رآني في اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل بي)) اعتقاد أهل السنة للالكائي.
حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي)) مسند الإمام أحمد. (3608)
حدثنا محمد بن فضيل ثنا عاصم بن كليب حدثني أبي نه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي )). مسند أحمد. (2ـ232)
حدثنا حسين بن محمد ثنا خلف يعني بن خليفة عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه طارق ابن أشيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني )). مسند أحمد. (3ـ472)
أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان قال حدثنا هشام بن عمار قال حدثنا أنس بن عياض قال حدثنا يونس بن يزيد عن الزهرى عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رأى الحق )). صحيح ابن حبان. رقم (6051)
حدثنا أبو مروان العثماني قال ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي)). ابن ماجه. (3901).
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي، قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أخبرنا بحر بن نصر الخولاني، أخبرنا ابن وهب، أخبرنا يونس عن ابن شهاب أخبرنا أبو سلمة قال: سمعت أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رآني في المنام، فسيراني في اليقظة، أو لكأنما رآني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي )). البيهقي، دلائل النبوة. (7ـ45).
حدثنا أحمد بن أبي عبيد الله السليمي البصري حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الرؤيا ثلاث فرؤيا حق ورؤيا يحدث بها الرجل نفسه ورؤيا تحزين من الشيطان فمن رأى ما يكره فليقم فليصل وكان يقول يعجبني القيد وأكره الغل القيد ثبات في الدين وكان يقول: من رآني فإني أنا هو فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي)) سنن الترمذي رقم (2206)
حدثنا أبو القاسم عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الأكفاني القطيعي، شيخ بغداد، ثنا محمد بن عزيز الأيلي، ثنا سلامة بن عقيل قال: قال ابن شهاب: وحدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي)) معجم ابن المقرئ. رقم (964).
تنويه: سلامة بن عقيل في هذا السند، يروي هذا الحديث عن عمه بواسطة كتاب له فيه مرويات الزهري، كما هو واضح في ترجمته في كتاب تهذيب التهذيب.
حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا محمد بن حرب، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو كأنما رآني في اليقظة)) مسند الشاميين للطبراني. رقم (1712)
]مما تقدم معنا يتكون لنا مُشَجَّرُ أسانيد حديث أبي هريرة]]
(1) عبدان، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة.
(2) حرملة، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(2)سليمان، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(3) أحمد، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(9) بحر ، ابن وهب، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو لكأنما رآني في اليقظة
(4) ابن أخي ابن شهاب، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(5) سلامة بن عقيل، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة
(6) محمد بن الوليد، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فسيراني في اليقظة، أو كأنما رآني في اليقظة
(15) عبد الرحمن بن يعقوب، أبو هريرة: فقد رآني في اليقظة.
(14) أبو صالح، أبو هريرة: فقد رآني في اليقظة.
(7) كليب بن شهاب، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
(2) محمد بن سيرين، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
8 أبو صالح، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي
(11) عبد الرحمن بن يعقوب، أبو هريرة: فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي
(10) محمد بن عمرو، أبو سلمة، أبو هريرة: فقد رأى الحق
(12) أنس بن عياض، يونس، ابن شهاب، أبو سلمة، أبو هريرة: فقد رأى الحق
(13) محمد بن سيرين، أبو هريرة: فإني أنا هو فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي
1ـ البخاري (6592)، 2ـ مسلم (2266)،
3ـ أبو داود (5023)، 4ـ مسند أحمد (5ـ306)،
5 ـ معجم ابن المقرئ 3ـ 18، 6ـ مسند الشاميين للطبراني (5 ـ357)
7ـ مسند أحمد (2ـ232)، 8ـ البخاري (110)،
9ـ البيهقي، دلائل النبوة (7ـ45) 10ـ مسند أحمد (2ـ261)،
11ـ ابن ماجه (3901)، 12ـ ابن حبان (6051)،
13ـ سنن الترمذي (8ـ243) 14ـ مسند أحمد (8ـ143)،
15ـ اعتقاد أهل السنة للالكائي (4ـ471)،
يلحق
عدل سابقا من قبل Shaker في الخميس 7 مايو - 0:19 عدل 1 مرات
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12133
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة
ملحق
وبهذا يظهر لنا أن أربعة تابعوا عبدان في الرواية عن شيخه عبد الله بن وهب، وذكروا عبارة الرؤية في اليقظة ، و تأكيد الرؤيا في المنام كما أنه يراه في اليقضة ، كذلك فإن ابن أخي محمد بن شهاب الزهري، وسلامة بن عقيل، محمد بن الوليد الزبيدي، قد تابعوا يونس في الرواية عن ابن شهاب الزهري، ويونس المتابع هنا هو شيخ شيخهم لهؤلاء الخمسة: عبدان، وحرملة، وسليمان، وأحمد، وبحر، وعليه يظهر جلياً تقديم رواية الأربعة على رواية عبدان.
هذا كله فضلاً عن الأربعة من التابعين الذين تابعوا أبا سلمة في الرواية عن أبي هريرة رضي الله عنه.
وفضلاً عن تسعة من الصحابة رووا هذا الحديث وهم أنس بن مالك، كما في صحيح البخاري (6594)، وعبد الله بن عباس، كما في سنن ابن ماجه (3905)، وجابر بن عبد الله، كما في صحيح مسلم (2266)، وأبو جحيفة، كما في سنن ابن ماجه (3904)، وطارق بن أشيم، كما في المسند (3ـ472)، وعبد الله بن مسعود، كما في سنن الترمذي (2276)، وأبو سعيد الخدري، كما في صحيح البخاري (6596) وعبد الله بن عمرو كما في معجم الطبراني (20ـ93)
كما أن عبارات أحاديث الصحابة التسعة كما قدمت موافقة والحمد لله للمعنى الذي سقط من رواية البخاري، وفيه أراد النبي صلى الله عليه وسلم، أن يبين أن صورته التي يرى عليها في المنام هي عين صورته و هي كاليقظة ، إن حرم العديد من من يراه في المنام رؤيته في اليقظة و هي أصلا تفتن ضعاف النفوس و الإيمان ، و أشد دليل على هذا سقوط النبي مغشي عليه و هو يرى جبريل لأول مرة في اليقظة و هو أمر غير مألوف للبشر ، بل و إرتعدت فرائصه من شدة البرد و هو في صحراء قاحلة لما قال "دثروني دثروني" .
وقد أتى الصحابي أبو جحيفة وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم، بنفس اللفظ الذي أشرت إلى صوابه، فقالا: ((من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة)) كما في سنن ابن ماجه (3904)، وكما في معجم الطبراني (20ـ93) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7ـ181): رجاله ثقات. فظهر هنا وبشكل قاطع أنه المعنى المراد، والحمد لله على توفيقه.
وبهذا أكتفي بسرد لفظة (( فسيراني يقظة )) رواية تأكيدا و لو أولها أدعياء السلفية أنها لم تثبت كما هو ظاهر بجهل عند المتأولة رغم انها صريحة "فسيراني حقا" ، علماً أن هناك منهم من تكلف وحاول أن يشكك فيها لقصور في عقله و رده أمور العقيدة للعقل بدل النقل ، كما في الإسراء و المعراج التي لا تفسر بعقل بكل تقبل ، و قد ردها دراية كونها لم تظهر له حقيقتها ، والله أعلم.
إن من يدعي عدم ظهور الرسول في اليقظة كمن يكذب على نفسه عندما يدعي أن الرسول في اليقظة أثناء الإسراء و المعراج صلى بـكل الأنبياء في اليقظة و هم موتى كما يعلم الجميع ، فإن كان من صحة العقيدة أهل السنة و الجماعة التصديق بالنقل في قضية الإسراء و أن رسول الله أسري به جسدا و روحا و صلى في اليقظة بأنبياء كلهم ماتوا ، فمن المضحك "تعجيز" الرسول عن الظهور أيضا بالجسد و الروح في اليقظة و هو سيد الخلق و الأنبياء الذين صلى بهم و أمهم لأن آل سعود يحرسونه بحراسة مشددة على قبره ... هذا من أسخف الأشياء و من قبيل الضحك على أهل السنة و الجماعة ، نقبل بصلاة 20.000 نبي ماتوا صلى بهم رسول الله في اليقظة ، و ننفي ظهوره في اليقظة تأويلا و تحريفا لكل الأحاديث الصحيحة فوق ذلك ، فهل نسقط الإيمان بالإسراء و المعراج ، أم نؤمن بكلا الحديثين معا دون تأويل كما يفعل أدعياء السلفية المعاصرة اليوم ؟ الحق أحق أن يتبع
فلو كان الأمر بالعقل كما يدعي أدعياء السلفية المعاصرة ، لما صح أيضا الإسراء و المعراج ، و قضية صلاة الرسول بالأنبياء و هم موتى كلهم في نظر السلفية المعاصرة اليوم ، و سيكون في نظرهم هو العاجز الوحيد عن الظهور و الحياة مباشرة بعد الموت رغم أن حتى الشهداء لهم الحق في ذلك "بل أحياء و لكن لا تشعرون" ، و لا تطلق كلمة الشعور إلا لشيء قريب منك لا تحسه أنت و هو موجود
إن نفي حياة النبي بعد موته كنفي حياة الشهيد بعد موته و هو أقل منه بكثير في مراتب الإيمان "بل أحياء و لكن لا تعلمون / لا تشعرون" و في هذا مخالفة شرعية لمخالفة ظاهر القرآن بغير حجة شرعية، ومن المعلوم أن الأصل في النصوص ظاهرها، كما في علم أصول الفقه ، فكيف يكفر هؤلاء أيضا بظاهر الحديث و الآية أيضا في حياة أناس بعد موت أقلهم الشهيد و أعظمهم الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ هل أعطي الشهيد مرتبة أعلى من الرسول بعد الموت فأصبح حيا و ترك سيد الخلق جثة هامدة لا حراك فيها ؟ سبحان الله .
وبهذا يظهر لنا أن أربعة تابعوا عبدان في الرواية عن شيخه عبد الله بن وهب، وذكروا عبارة الرؤية في اليقظة ، و تأكيد الرؤيا في المنام كما أنه يراه في اليقضة ، كذلك فإن ابن أخي محمد بن شهاب الزهري، وسلامة بن عقيل، محمد بن الوليد الزبيدي، قد تابعوا يونس في الرواية عن ابن شهاب الزهري، ويونس المتابع هنا هو شيخ شيخهم لهؤلاء الخمسة: عبدان، وحرملة، وسليمان، وأحمد، وبحر، وعليه يظهر جلياً تقديم رواية الأربعة على رواية عبدان.
هذا كله فضلاً عن الأربعة من التابعين الذين تابعوا أبا سلمة في الرواية عن أبي هريرة رضي الله عنه.
وفضلاً عن تسعة من الصحابة رووا هذا الحديث وهم أنس بن مالك، كما في صحيح البخاري (6594)، وعبد الله بن عباس، كما في سنن ابن ماجه (3905)، وجابر بن عبد الله، كما في صحيح مسلم (2266)، وأبو جحيفة، كما في سنن ابن ماجه (3904)، وطارق بن أشيم، كما في المسند (3ـ472)، وعبد الله بن مسعود، كما في سنن الترمذي (2276)، وأبو سعيد الخدري، كما في صحيح البخاري (6596) وعبد الله بن عمرو كما في معجم الطبراني (20ـ93)
كما أن عبارات أحاديث الصحابة التسعة كما قدمت موافقة والحمد لله للمعنى الذي سقط من رواية البخاري، وفيه أراد النبي صلى الله عليه وسلم، أن يبين أن صورته التي يرى عليها في المنام هي عين صورته و هي كاليقظة ، إن حرم العديد من من يراه في المنام رؤيته في اليقظة و هي أصلا تفتن ضعاف النفوس و الإيمان ، و أشد دليل على هذا سقوط النبي مغشي عليه و هو يرى جبريل لأول مرة في اليقظة و هو أمر غير مألوف للبشر ، بل و إرتعدت فرائصه من شدة البرد و هو في صحراء قاحلة لما قال "دثروني دثروني" .
وقد أتى الصحابي أبو جحيفة وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم، بنفس اللفظ الذي أشرت إلى صوابه، فقالا: ((من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة)) كما في سنن ابن ماجه (3904)، وكما في معجم الطبراني (20ـ93) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7ـ181): رجاله ثقات. فظهر هنا وبشكل قاطع أنه المعنى المراد، والحمد لله على توفيقه.
وبهذا أكتفي بسرد لفظة (( فسيراني يقظة )) رواية تأكيدا و لو أولها أدعياء السلفية أنها لم تثبت كما هو ظاهر بجهل عند المتأولة رغم انها صريحة "فسيراني حقا" ، علماً أن هناك منهم من تكلف وحاول أن يشكك فيها لقصور في عقله و رده أمور العقيدة للعقل بدل النقل ، كما في الإسراء و المعراج التي لا تفسر بعقل بكل تقبل ، و قد ردها دراية كونها لم تظهر له حقيقتها ، والله أعلم.
إن من يدعي عدم ظهور الرسول في اليقظة كمن يكذب على نفسه عندما يدعي أن الرسول في اليقظة أثناء الإسراء و المعراج صلى بـكل الأنبياء في اليقظة و هم موتى كما يعلم الجميع ، فإن كان من صحة العقيدة أهل السنة و الجماعة التصديق بالنقل في قضية الإسراء و أن رسول الله أسري به جسدا و روحا و صلى في اليقظة بأنبياء كلهم ماتوا ، فمن المضحك "تعجيز" الرسول عن الظهور أيضا بالجسد و الروح في اليقظة و هو سيد الخلق و الأنبياء الذين صلى بهم و أمهم لأن آل سعود يحرسونه بحراسة مشددة على قبره ... هذا من أسخف الأشياء و من قبيل الضحك على أهل السنة و الجماعة ، نقبل بصلاة 20.000 نبي ماتوا صلى بهم رسول الله في اليقظة ، و ننفي ظهوره في اليقظة تأويلا و تحريفا لكل الأحاديث الصحيحة فوق ذلك ، فهل نسقط الإيمان بالإسراء و المعراج ، أم نؤمن بكلا الحديثين معا دون تأويل كما يفعل أدعياء السلفية المعاصرة اليوم ؟ الحق أحق أن يتبع
فلو كان الأمر بالعقل كما يدعي أدعياء السلفية المعاصرة ، لما صح أيضا الإسراء و المعراج ، و قضية صلاة الرسول بالأنبياء و هم موتى كلهم في نظر السلفية المعاصرة اليوم ، و سيكون في نظرهم هو العاجز الوحيد عن الظهور و الحياة مباشرة بعد الموت رغم أن حتى الشهداء لهم الحق في ذلك "بل أحياء و لكن لا تشعرون" ، و لا تطلق كلمة الشعور إلا لشيء قريب منك لا تحسه أنت و هو موجود
إن نفي حياة النبي بعد موته كنفي حياة الشهيد بعد موته و هو أقل منه بكثير في مراتب الإيمان "بل أحياء و لكن لا تعلمون / لا تشعرون" و في هذا مخالفة شرعية لمخالفة ظاهر القرآن بغير حجة شرعية، ومن المعلوم أن الأصل في النصوص ظاهرها، كما في علم أصول الفقه ، فكيف يكفر هؤلاء أيضا بظاهر الحديث و الآية أيضا في حياة أناس بعد موت أقلهم الشهيد و أعظمهم الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ هل أعطي الشهيد مرتبة أعلى من الرسول بعد الموت فأصبح حيا و ترك سيد الخلق جثة هامدة لا حراك فيها ؟ سبحان الله .
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12133
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
مواضيع مماثلة
» سنن الرسول صاى الله عليه وسلم
» أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم
» من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
» بحث في اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
» كن ضيفا في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
» أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم
» من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
» بحث في اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
» كن ضيفا في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى