تونس الأمازيغية : للإطلاع و النقاش
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تونس الأمازيغية : للإطلاع و النقاش
ما رأيكم في هذه المقولات
تطرح مسألة الهوية في تونس كما في غيرها من بلاد البربر Berbérie إشكالية
حقيقية فقد وجد البعثيون العفلقيون الأرضية سهلة للتمكين للقومجية
الأعرابية في كلّ الشمال الأفريقي حيث كوّنوا طابورا خامسا لطمس تاريخ
البلاد وهويتها الحضارية، ونحن نهدف إلى تنوير الجميع وإبراز الهوية
الحقيقية لتونس (نا) الحبيبة
… لهذا الشعب البربري خصائصه الجنسية… كما له عادات خاصّة به عائلية
وقروية وموسمية ودينية، وله لغته البربرية المتميّزة بذاتها المعروفة من
قديم… وله عقائده القديمة الوثنية، وقد تتبّع أديان الشعوب التي غزت
بلاده، لكنّه استبقى في العقائد الجديدة كثيرا من عقائده وأوهامه القومية،
ولم يقنع بذلك حتّى ميّز نفسه بمذهب جديد اعتنقه ليكون متميِّزا عن الشعب
الفاتح المكتسح ومحافظا على خصائص قوميته بأيّ شكل من الأشكال .”عثمان
الكعّاك (البربر)
"... وأمّا تخَلُّق البربر بالفضائل الإنسانية،
وتنافُسهم في الخلال الحميدة، وما جُبلوا عليه من الخُلُق الكريم...، من
عزّ الجوار، وحماية النزيل، والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره،
والثبات في الشدائد، ... فلهم في ذلك آثار ينقلها الخلف عن السلف ...
وحسْبُك ما اكتسبوه من حميدها، واتّصفوا به من ش ريفها،
أنْ قادتهم إلى مراقي العزّ، حتّى علت على الأيدي أيديهم... وما كان
للبربر من آثار ما يشهد أخباره كلّها بأنّهم جيل عزيز على الأيّام، وأنّهم
قوم مرهوب جانبهم، شديد بأسهم، كثير جمْعهم، مضاهون لأمم العالم وأجياله من العرب والفُرْس والروم." ابن خلدون(العبر)
والتنسّب
للعرب هو فكرة زرعها الفقهاء على اعتبار أن النسب العربي أشرف لمكانة
النبي (ص) ومع أنّ هذه الفكرة زالت الآن إلاّ آثارها لا تزال .
قبائل هوارة:
قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد
قبائلها بمختلف بلاد افريقيا الشمالية، أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في
فتح الأندلس سنة 711م وصقلية سنة 1427م كانت هوارة على المذهب الإباضي
وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك
بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر من أهم
واعرق قبائل الهواره هم الهماميه (والسؤال المطروح هو كيف يكون الهمامة في تونس عربا هلاليين وفي مصر بربر هواريون)
الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط ومن
اعلى درجات هواره هم الهماميه وهم يتمركزون في قريه الشاوريه والرئيسيه
وهو مركز فرشوط ومن اولاد همام واعلى درجات الهماميه هم ( الامير حارث
والامير شاذلي ) وهم يتمركزون في قريه الشاوريه وهم من اعلي الدرجات
وتعتبر هواره البلابيش من ادني الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو
مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
تطرح مسألة الهوية في تونس كما في غيرها من بلاد البربر Berbérie إشكالية
حقيقية فقد وجد البعثيون العفلقيون الأرضية سهلة للتمكين للقومجية
الأعرابية في كلّ الشمال الأفريقي حيث كوّنوا طابورا خامسا لطمس تاريخ
البلاد وهويتها الحضارية، ونحن نهدف إلى تنوير الجميع وإبراز الهوية
الحقيقية لتونس (نا) الحبيبة
… لهذا الشعب البربري خصائصه الجنسية… كما له عادات خاصّة به عائلية
وقروية وموسمية ودينية، وله لغته البربرية المتميّزة بذاتها المعروفة من
قديم… وله عقائده القديمة الوثنية، وقد تتبّع أديان الشعوب التي غزت
بلاده، لكنّه استبقى في العقائد الجديدة كثيرا من عقائده وأوهامه القومية،
ولم يقنع بذلك حتّى ميّز نفسه بمذهب جديد اعتنقه ليكون متميِّزا عن الشعب
الفاتح المكتسح ومحافظا على خصائص قوميته بأيّ شكل من الأشكال .”عثمان
الكعّاك (البربر)
"... وأمّا تخَلُّق البربر بالفضائل الإنسانية،
وتنافُسهم في الخلال الحميدة، وما جُبلوا عليه من الخُلُق الكريم...، من
عزّ الجوار، وحماية النزيل، والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره،
والثبات في الشدائد، ... فلهم في ذلك آثار ينقلها الخلف عن السلف ...
وحسْبُك ما اكتسبوه من حميدها، واتّصفوا به من ش ريفها،
أنْ قادتهم إلى مراقي العزّ، حتّى علت على الأيدي أيديهم... وما كان
للبربر من آثار ما يشهد أخباره كلّها بأنّهم جيل عزيز على الأيّام، وأنّهم
قوم مرهوب جانبهم، شديد بأسهم، كثير جمْعهم، مضاهون لأمم العالم وأجياله من العرب والفُرْس والروم." ابن خلدون(العبر)
إذا
أردت أن تلغي شعبا ما ، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته
وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته واخترع له تاريخا آخر غير
تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده... عندئد ينسى هذا الشعب من هو؟ وماذا
كان ؟ وبالتالي ينساه العالم ... هوبل
أردت أن تلغي شعبا ما ، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته
وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته واخترع له تاريخا آخر غير
تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده... عندئد ينسى هذا الشعب من هو؟ وماذا
كان ؟ وبالتالي ينساه العالم ... هوبل
والتنسّب
للعرب هو فكرة زرعها الفقهاء على اعتبار أن النسب العربي أشرف لمكانة
النبي (ص) ومع أنّ هذه الفكرة زالت الآن إلاّ آثارها لا تزال .
جنيالوجية هوارة وفروعها
قبائل هوارة:
قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد
قبائلها بمختلف بلاد افريقيا الشمالية، أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في
فتح الأندلس سنة 711م وصقلية سنة 1427م كانت هوارة على المذهب الإباضي
وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك
بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر من أهم
واعرق قبائل الهواره هم الهماميه (والسؤال المطروح هو كيف يكون الهمامة في تونس عربا هلاليين وفي مصر بربر هواريون)
الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط ومن
اعلى درجات هواره هم الهماميه وهم يتمركزون في قريه الشاوريه والرئيسيه
وهو مركز فرشوط ومن اولاد همام واعلى درجات الهماميه هم ( الامير حارث
والامير شاذلي ) وهم يتمركزون في قريه الشاوريه وهم من اعلي الدرجات
وتعتبر هواره البلابيش من ادني الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو
مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: تونس الأمازيغية : للإطلاع و النقاش
البربر (شمال أفريقيا)
هم سكان الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا الأصليون، يعيشون في شمال أفريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً و من ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. والبربر هم نفسهم الامازيغ . ويفضل سكان شمال أفريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ و التي تعني الاحرار او الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تسمية الأمازيغ والبربر
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (mauri). وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون Numidians، الموريتانيون Mauretanians، والليبيون أو الليبو (بالإنجليزية: Libue). وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. أما الأوروبيون الحديثون ما بين القرنين ال16 وال19، فقد صاغوا اسما جديدا لبلاد الأمازيغ هو Barbary بالإنكليزية أو Berberie بالفرنسية أو Barbarije بالهولندية. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار ((بالإنجليزية: Barbar)) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية.
ونفى عالم الإجتماع الشمال أفريقي ابن خلدون أن يكون كل الأمازيغ ينتمون لبلاد اليمن أو الشرق الأوسط. وقال في مؤلفاته ما مفاده أن كثرة الأمازيغ وقوة انتشارهم في بلاد المغرب لا توحي بأنهم هاجروا إليها من الشرق الأوسط. ورجح رأي الكلبي القائل بأن قبيلتين فقط وهما كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر وإنما هما من شعوب اليمانية، تركهما أفريقش بن صيفي بإفريقية مع من نزل بها من الحامية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الدراسات العلمية الحديثة
تقترح الدراسات التي أجريت على عينات من الحمض النووي لعدد من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب و الجزائر. وهذا يؤشر إلى ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم-A_
-_لغة أمازيغية
في الوقت الحاضر فإن اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية بكافة لهجاتها المغاربية وحتى بعض بعض الأمازيغ اللذين ينتمون لأصول عربية ولكنهم قد أضاعوا شجرة العائلة مع الهجرات وعلى مرور الأجيال وكل ذالك سببه أنهم ليسوا من أهل البيت فلم يعطوا هذا الباب حقه كبعض اللذين إحتفظوا بشجرة العائلة عندما علموا بأصلهم، كبعض الأدارسة والجعفريين، يقول ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي قال في كتابه إقتضاء الصراط [وأهل المغرب ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان قديما ثم إنهم تساهلوا في أمر اللغة واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية مهجورة عند كثير منهم] ولكن الشاهد هنا أنه لم يتبحر في اللغة البربرية وإلا لكان علم أصول البربر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عراقة الطوارق البربر بدو الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا و سيرتهم المحمودة تأتي من أخذهم لراية التوحيد عندما غشاهم الإسلام و نشره في أنحاء الصحراء، و يذكر لهم وقفتهم القوية في وجه الإستعمار الفرنسي الذي إضطر لبناء حاميات و قلاع في قلب الصحراء و يتحصن بداخلها. حيث منعهم الكبرياء الأمازيغي من الإنصياع لجبروت هذا المستعمر فحظروا عليه التمتع بسحر صحرائهم، والآن وقد تغير شكل تجارة القوافل التي تسيدوها.. واختلاطهم داخل مجتمعات صناعية تبدل قليلا شكل الحياة الفائقة البداوة التي كانوا عليها لأنماط جديدة.. وتحاول البلدان التي تقع مجموعاتهم تحت مظلة سيادتها و خاصة الجزائر في بناء حياة تجذبهم نحو الاستقرار في مدن حضرية فيها الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة.. أو تبنى لهم أماكن تجمعات صحراوية بها تمديدات من المياه الجوفية الدائمة لكي يتركوا حياة الترحال.. ولكن.. الطوارق.. مازالوا يرسمون صورة بديعة الألوان لأهل البداوة الأصيلة.
في اليمن
هم سكان الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا الأصليون، يعيشون في شمال أفريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً و من ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. والبربر هم نفسهم الامازيغ . ويفضل سكان شمال أفريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ و التي تعني الاحرار او الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تسمية الأمازيغ والبربر
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (mauri). وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون Numidians، الموريتانيون Mauretanians، والليبيون أو الليبو (بالإنجليزية: Libue). وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. أما الأوروبيون الحديثون ما بين القرنين ال16 وال19، فقد صاغوا اسما جديدا لبلاد الأمازيغ هو Barbary بالإنكليزية أو Berberie بالفرنسية أو Barbarije بالهولندية. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار ((بالإنجليزية: Barbar)) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية.
ونفى عالم الإجتماع الشمال أفريقي ابن خلدون أن يكون كل الأمازيغ ينتمون لبلاد اليمن أو الشرق الأوسط. وقال في مؤلفاته ما مفاده أن كثرة الأمازيغ وقوة انتشارهم في بلاد المغرب لا توحي بأنهم هاجروا إليها من الشرق الأوسط. ورجح رأي الكلبي القائل بأن قبيلتين فقط وهما كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر وإنما هما من شعوب اليمانية، تركهما أفريقش بن صيفي بإفريقية مع من نزل بها من الحامية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الدراسات العلمية الحديثة
تقترح الدراسات التي أجريت على عينات من الحمض النووي لعدد من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب و الجزائر. وهذا يؤشر إلى ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم-A_
-_لغة أمازيغية
في الوقت الحاضر فإن اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية بكافة لهجاتها المغاربية وحتى بعض بعض الأمازيغ اللذين ينتمون لأصول عربية ولكنهم قد أضاعوا شجرة العائلة مع الهجرات وعلى مرور الأجيال وكل ذالك سببه أنهم ليسوا من أهل البيت فلم يعطوا هذا الباب حقه كبعض اللذين إحتفظوا بشجرة العائلة عندما علموا بأصلهم، كبعض الأدارسة والجعفريين، يقول ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي قال في كتابه إقتضاء الصراط [وأهل المغرب ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان قديما ثم إنهم تساهلوا في أمر اللغة واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية مهجورة عند كثير منهم] ولكن الشاهد هنا أنه لم يتبحر في اللغة البربرية وإلا لكان علم أصول البربر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عراقة الطوارق البربر بدو الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا و سيرتهم المحمودة تأتي من أخذهم لراية التوحيد عندما غشاهم الإسلام و نشره في أنحاء الصحراء، و يذكر لهم وقفتهم القوية في وجه الإستعمار الفرنسي الذي إضطر لبناء حاميات و قلاع في قلب الصحراء و يتحصن بداخلها. حيث منعهم الكبرياء الأمازيغي من الإنصياع لجبروت هذا المستعمر فحظروا عليه التمتع بسحر صحرائهم، والآن وقد تغير شكل تجارة القوافل التي تسيدوها.. واختلاطهم داخل مجتمعات صناعية تبدل قليلا شكل الحياة الفائقة البداوة التي كانوا عليها لأنماط جديدة.. وتحاول البلدان التي تقع مجموعاتهم تحت مظلة سيادتها و خاصة الجزائر في بناء حياة تجذبهم نحو الاستقرار في مدن حضرية فيها الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة.. أو تبنى لهم أماكن تجمعات صحراوية بها تمديدات من المياه الجوفية الدائمة لكي يتركوا حياة الترحال.. ولكن.. الطوارق.. مازالوا يرسمون صورة بديعة الألوان لأهل البداوة الأصيلة.
في اليمن
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: تونس الأمازيغية : للإطلاع و النقاش
الأمازيغية بين مطرقة العلمانية المتفرنسة و سندان الأصولية المعربة
إدا بحثنا عن الأسباب التي جعلت الإسلاميين في الجزائريين يتخذون مواقف معادية للغة الأمازيغية فسوف نجد سببين رئيسيين أولهما يعبرعن مخاوف من استغلال الفرنكوفونيين العلمانيين للقضية الأمازيغية و توظيفها لمحاربة الإسلام و خدمة المشروع العلماني التغريبي خاصة و أن التصرفات الشاذة لبغض الرموز في ما يسمى الحركة البربرية تؤكد صراحة ولائها للفرونكوفونية الصهيونية و أبرز مثال هو حركة فرحات مهني الانفصالية التي أعلنت رغبتها في إقامة دولة علمانية في أرض بلاد الزواوة المسلمة و قطع كل الروابط الدينية و الثقافية بين أمازيغ الزواوة و محيطهم الإسلامي و ربطهم بالغرب المسيحي. و قد عبر الزعيم الانفصالي فرحات مهني عن رغبته في احتضان سفارة للكيان الصهيوني في تيزي وزو في حالة تحقق لهم انفصال منطقة القبائل الأمازيغية. و من التصرفات التي جعلت الإسلاميين يكرهون اللغة و الهوية الأمازيغيتين إصرار حزب الإرسيدي اللائيكي على ربط المطلب الأمازيغي بالإيديولوجية العلمانية و الفرنسة اللغوية و لم يشفع للأمازيغية فشل الحزب اللائيكي في المجتمع القبائلي و لا الأصوات الأمازيغية المناضلة التي تبرأت من استغلال الأمازيغية لمحاربة الإسلام. أما السبب الثاني اللدي يجعل بعض الإسلاميين يشنون حربا شرسة ضد اللغة الأمازيغية بقناع ديني فهو حقدهم الجهنمي لكل ما هو أمازيغي النابع من تعصبهم الجنوني للعروبة و العربية و قناعتهم الراسخة بأفضلية العرب على العجم ويجدون في فتاوى شيوخهم المتطرفة المبرر الديني و التأييد الشرعي لسحق اللغة و الهوية الأمازيغية و تشجيع السلوك الاستعلائي في التباهي بالعربية ويمتد هدا السلوك إلى حد تفضيل العربي المسيحي على الأمازيغي المسلم و هو سلوك تحلى به العرب قديما و حديثا. و في التاريخ الخلافة الإسلامية نجد من النماذج الحية الأكثر وضوحاً و الأكثر تعبيرا عن انحياز العرب المسلمين لصالح العرب المسيحيين على حساب المسلمين العجم منذ نشأة الدولة الأموية, المسيحي العربي منصور بن سرجون وابنه وحفيده يوحنا الدمشقي. إذ شغل هؤلاء الثلاثة مراكز هامة في خزينة الدولة الأموية، بالإضافة إلى غيرهم من المسيحيين الذين استخدمتهم الدولة الأموية في جميع مستويات الإدارة لثقافاتهم المتميزة في حين همش الموالي العجم من المسلمين و أقصت الخلافة الأموية كل المسلمين العجم من مراكز القرار. وفي عهود الدولة العربية الإسلامية المتتابعة عمل العرب المسيحيون و العرب المسلمون معاً في بناء صرح الحضارة العربية، ونبغ بينهم كتّاب وأدباء وأطباء ومهندسون وعلماء في مختلف أنواع العلوم ومترجمون نقلوا حضارة اليونان والفرس إلى العربية ثم إلى العالم . و سخر الخلفاء العرب الآلة الدينية لترسخ قداسية العرب و العربية في نفوس العجم المضطهدين و ما دعوة بعض العرب للتسامح الديني إلا قناع لفرض أفضلية المسيحي العربي على المسلم الأعجمي ومن آثار هده العقدة أن الإسلاميين الأمازيغيين المنحدرين من منطقة القبائل يتسابقون إلى محاربة و قمع اللغة الأمازيغية و على إعلان الحرب على المتحدثين بها ليقول العرب عنهم إنهم صادقين في إسلامهم. كما اشترك المسيحيون والعرب المسلمون معاً في المشرق العربي فألفوا الأحزاب السياسية والحركات القومية العربية ضد الخلافة الإسلامية العثمانية وأسسوا لوعي قومي عربي لا يفضل الإسلام على المسيحية في المجتمعات العربية المشرقية و سخروا الإسلام لخدمة العروبة في شمال افريقية و توجه سهام التكفير ضد الأمازيغ المسلمين الرافضين للتعريب اللغوي و اخترقوا صفوف الصحوة الإسلامية في بلاد المغرب الكبير و بثوا في أوساط الشباب الجزائري المسلم أفكار خبيثة مفادها أن العروبة ركن من أركان الإسلام و أن الأمازيغية مصدر الفتن لا يجب الإحتفاض بها كونها تهدد وحدة الدين و الوطن. فلم تشفع لقبائل جرجرة تمسكهم بالدين الإسلامي و لا نصف مليون شهيد في سبيل الله حيث كان بغض عرب الجزائر تجاه الأمازيغ عامة و القبائل خاصة أشد من بغضهم لليهود و خططوا لسرقة الثورة التحريرية و استحوذوا على السلطة في 1962 بالقوة حين زحف جيش الحدود و حكم الديكتاتور العروبي هواري بومدين البلاد بوحشية لا مثيل لها إلا في الأنظمة الديكتاتورية العربية. و في المقابل استغلت بعض الأطراف الموالية للاستعمار الفرنسي المسيحي غضب الأمازيغ في الجزائر لتحقيق أهداف فرنسية منها محاربة الإسلام و فرض اللغة و الثقافة الفرنسية و تسلل إلى صفوف النضال الأمازيغي العديد من دعاة العلمانية الفرنسية و المشروع الاستعماري التغريبي. فأنتجت نخبة من المناضلين خطاب أمزيغي معادي للإسلام أكثر مما هو معادي للشوفينية العربية و حاولت بغض الأوساط القبائلية المعارضة للنظام الجزائري توظيف القضية الأمازيغية لخدمة العلمانية الفرونكوفونية حتى أصبحت تصرفات بعض الرموز النضالية القبائلية حجة في يد أعداء الأمازيغية من الإسلاميين والبعثيين اللذين أصبحوا يوجهون أصابع الاتهام للمطالبين بالحقوق اللغوية الأمازيغية متهمين إياهم بالتكفير و التنصير و العمالة للصهيونية و الولاء لفرنسا. و يسعى دعاة العروبة في الجزائر لتشويه صورة النضال الأمازيغي مستغلة انحراف بعض الوجوه النضالية لتخوين و تكفير الأمازيغ لمجرد تمسكهم باللغة و الثقافة الأمازيغية و هم يعلمون أن أمازيغ الزواوة من أكثر لناس غيرة على الإسلام و لكنهم يصرون على المزايدة في المجال الديني لإعطاء بعد عقائدي للعروبة و الدافع الحقيقي هو حقدهم الكبير تجاه اللسان الأمازيغي. و من يقرأ الصحافة المعربة يلاحظ مثلا في ملف التنصير أنها تضخم و تبالغ الأخبار في بلاد الزواوة و تقلل و تخفف منها عندما يتنصر المعرب و يلاحظ التناقض عندما تبتهج لمواقف التسامح الديني بين العرب المسيحيون و إخوانهم المسلمون في حين تروج لتخوين المناضل الأمازيغي كلما تجرأ على التعبير على تمسكه باللغة الأمازيغية. و السبيل الوحيد لإنقاذ مصداقية النضال الأمازيغي هو أن العمل على تحرير المطلب الأمازيغي من الاحتكار العلماني المتفرنس من جهة و تحرير المسلم الأمازيغي من التعصب للعروبة و حث الإسلاميين المنصفين على عدم استغلال الإسلام لمحاربة اللغة الأمازيغية و سحق الهوية الأمازيغية لإرضاء النزعة الاستعلائية العنصرية العربية التي لا ترضى إلا بالانقراض التام و النهائي للسان الأمازيغي بتعريب البشر و الشجر و الحجر. و صدق من قال أن القضية الأمازيغية قضية إسلامية ستنتصر على العنصرية العربية لأنها قضية عادلة لا تحتاج إلى التحالف مع الصهيونية. فإن تمسك الأمازيغيون بدينهم الإسلامي و لغتهم الأمازيغية فلن تنال منهم لا مطرقة العلمانية المتفرنسة و لا الأصولية العربية.
إدا بحثنا عن الأسباب التي جعلت الإسلاميين في الجزائريين يتخذون مواقف معادية للغة الأمازيغية فسوف نجد سببين رئيسيين أولهما يعبرعن مخاوف من استغلال الفرنكوفونيين العلمانيين للقضية الأمازيغية و توظيفها لمحاربة الإسلام و خدمة المشروع العلماني التغريبي خاصة و أن التصرفات الشاذة لبغض الرموز في ما يسمى الحركة البربرية تؤكد صراحة ولائها للفرونكوفونية الصهيونية و أبرز مثال هو حركة فرحات مهني الانفصالية التي أعلنت رغبتها في إقامة دولة علمانية في أرض بلاد الزواوة المسلمة و قطع كل الروابط الدينية و الثقافية بين أمازيغ الزواوة و محيطهم الإسلامي و ربطهم بالغرب المسيحي. و قد عبر الزعيم الانفصالي فرحات مهني عن رغبته في احتضان سفارة للكيان الصهيوني في تيزي وزو في حالة تحقق لهم انفصال منطقة القبائل الأمازيغية. و من التصرفات التي جعلت الإسلاميين يكرهون اللغة و الهوية الأمازيغيتين إصرار حزب الإرسيدي اللائيكي على ربط المطلب الأمازيغي بالإيديولوجية العلمانية و الفرنسة اللغوية و لم يشفع للأمازيغية فشل الحزب اللائيكي في المجتمع القبائلي و لا الأصوات الأمازيغية المناضلة التي تبرأت من استغلال الأمازيغية لمحاربة الإسلام. أما السبب الثاني اللدي يجعل بعض الإسلاميين يشنون حربا شرسة ضد اللغة الأمازيغية بقناع ديني فهو حقدهم الجهنمي لكل ما هو أمازيغي النابع من تعصبهم الجنوني للعروبة و العربية و قناعتهم الراسخة بأفضلية العرب على العجم ويجدون في فتاوى شيوخهم المتطرفة المبرر الديني و التأييد الشرعي لسحق اللغة و الهوية الأمازيغية و تشجيع السلوك الاستعلائي في التباهي بالعربية ويمتد هدا السلوك إلى حد تفضيل العربي المسيحي على الأمازيغي المسلم و هو سلوك تحلى به العرب قديما و حديثا. و في التاريخ الخلافة الإسلامية نجد من النماذج الحية الأكثر وضوحاً و الأكثر تعبيرا عن انحياز العرب المسلمين لصالح العرب المسيحيين على حساب المسلمين العجم منذ نشأة الدولة الأموية, المسيحي العربي منصور بن سرجون وابنه وحفيده يوحنا الدمشقي. إذ شغل هؤلاء الثلاثة مراكز هامة في خزينة الدولة الأموية، بالإضافة إلى غيرهم من المسيحيين الذين استخدمتهم الدولة الأموية في جميع مستويات الإدارة لثقافاتهم المتميزة في حين همش الموالي العجم من المسلمين و أقصت الخلافة الأموية كل المسلمين العجم من مراكز القرار. وفي عهود الدولة العربية الإسلامية المتتابعة عمل العرب المسيحيون و العرب المسلمون معاً في بناء صرح الحضارة العربية، ونبغ بينهم كتّاب وأدباء وأطباء ومهندسون وعلماء في مختلف أنواع العلوم ومترجمون نقلوا حضارة اليونان والفرس إلى العربية ثم إلى العالم . و سخر الخلفاء العرب الآلة الدينية لترسخ قداسية العرب و العربية في نفوس العجم المضطهدين و ما دعوة بعض العرب للتسامح الديني إلا قناع لفرض أفضلية المسيحي العربي على المسلم الأعجمي ومن آثار هده العقدة أن الإسلاميين الأمازيغيين المنحدرين من منطقة القبائل يتسابقون إلى محاربة و قمع اللغة الأمازيغية و على إعلان الحرب على المتحدثين بها ليقول العرب عنهم إنهم صادقين في إسلامهم. كما اشترك المسيحيون والعرب المسلمون معاً في المشرق العربي فألفوا الأحزاب السياسية والحركات القومية العربية ضد الخلافة الإسلامية العثمانية وأسسوا لوعي قومي عربي لا يفضل الإسلام على المسيحية في المجتمعات العربية المشرقية و سخروا الإسلام لخدمة العروبة في شمال افريقية و توجه سهام التكفير ضد الأمازيغ المسلمين الرافضين للتعريب اللغوي و اخترقوا صفوف الصحوة الإسلامية في بلاد المغرب الكبير و بثوا في أوساط الشباب الجزائري المسلم أفكار خبيثة مفادها أن العروبة ركن من أركان الإسلام و أن الأمازيغية مصدر الفتن لا يجب الإحتفاض بها كونها تهدد وحدة الدين و الوطن. فلم تشفع لقبائل جرجرة تمسكهم بالدين الإسلامي و لا نصف مليون شهيد في سبيل الله حيث كان بغض عرب الجزائر تجاه الأمازيغ عامة و القبائل خاصة أشد من بغضهم لليهود و خططوا لسرقة الثورة التحريرية و استحوذوا على السلطة في 1962 بالقوة حين زحف جيش الحدود و حكم الديكتاتور العروبي هواري بومدين البلاد بوحشية لا مثيل لها إلا في الأنظمة الديكتاتورية العربية. و في المقابل استغلت بعض الأطراف الموالية للاستعمار الفرنسي المسيحي غضب الأمازيغ في الجزائر لتحقيق أهداف فرنسية منها محاربة الإسلام و فرض اللغة و الثقافة الفرنسية و تسلل إلى صفوف النضال الأمازيغي العديد من دعاة العلمانية الفرنسية و المشروع الاستعماري التغريبي. فأنتجت نخبة من المناضلين خطاب أمزيغي معادي للإسلام أكثر مما هو معادي للشوفينية العربية و حاولت بغض الأوساط القبائلية المعارضة للنظام الجزائري توظيف القضية الأمازيغية لخدمة العلمانية الفرونكوفونية حتى أصبحت تصرفات بعض الرموز النضالية القبائلية حجة في يد أعداء الأمازيغية من الإسلاميين والبعثيين اللذين أصبحوا يوجهون أصابع الاتهام للمطالبين بالحقوق اللغوية الأمازيغية متهمين إياهم بالتكفير و التنصير و العمالة للصهيونية و الولاء لفرنسا. و يسعى دعاة العروبة في الجزائر لتشويه صورة النضال الأمازيغي مستغلة انحراف بعض الوجوه النضالية لتخوين و تكفير الأمازيغ لمجرد تمسكهم باللغة و الثقافة الأمازيغية و هم يعلمون أن أمازيغ الزواوة من أكثر لناس غيرة على الإسلام و لكنهم يصرون على المزايدة في المجال الديني لإعطاء بعد عقائدي للعروبة و الدافع الحقيقي هو حقدهم الكبير تجاه اللسان الأمازيغي. و من يقرأ الصحافة المعربة يلاحظ مثلا في ملف التنصير أنها تضخم و تبالغ الأخبار في بلاد الزواوة و تقلل و تخفف منها عندما يتنصر المعرب و يلاحظ التناقض عندما تبتهج لمواقف التسامح الديني بين العرب المسيحيون و إخوانهم المسلمون في حين تروج لتخوين المناضل الأمازيغي كلما تجرأ على التعبير على تمسكه باللغة الأمازيغية. و السبيل الوحيد لإنقاذ مصداقية النضال الأمازيغي هو أن العمل على تحرير المطلب الأمازيغي من الاحتكار العلماني المتفرنس من جهة و تحرير المسلم الأمازيغي من التعصب للعروبة و حث الإسلاميين المنصفين على عدم استغلال الإسلام لمحاربة اللغة الأمازيغية و سحق الهوية الأمازيغية لإرضاء النزعة الاستعلائية العنصرية العربية التي لا ترضى إلا بالانقراض التام و النهائي للسان الأمازيغي بتعريب البشر و الشجر و الحجر. و صدق من قال أن القضية الأمازيغية قضية إسلامية ستنتصر على العنصرية العربية لأنها قضية عادلة لا تحتاج إلى التحالف مع الصهيونية. فإن تمسك الأمازيغيون بدينهم الإسلامي و لغتهم الأمازيغية فلن تنال منهم لا مطرقة العلمانية المتفرنسة و لا الأصولية العربية.
AGRAW IMAZIGHEN-
- عدد المساهمات : 1
العمر : 56
نقاط تحت التجربة : 9893
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
رد: تونس الأمازيغية : للإطلاع و النقاش
بصراحة راسي يوجعني من هكذا مقالات ...
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» الحركة الأمازيغية في تونس
» علم تونس
» للي يفركسو على دار في تونس
» علماني يهاجم تطبيق الشريعة الإسلامية! شاهد كيف انتهى النقاش
» أنفلوانزا الخنازير في تونس (تسجيل حالتين في تونس)
» علم تونس
» للي يفركسو على دار في تونس
» علماني يهاجم تطبيق الشريعة الإسلامية! شاهد كيف انتهى النقاش
» أنفلوانزا الخنازير في تونس (تسجيل حالتين في تونس)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى