تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
+3
تونسي
من التراب
b.kalija
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
إخواني أخواتي كما يعلم الجميع أن الدول الغربية
مشهورة كثيرا بأنواعها المميزة للحلوئ
ومن بين المواد التي تدخل في تكوينها هي مادة الجيلاتين الموجودة في الخنزير
سؤالي هنا ....؟؟؟؟
هل شراء الحلوئ مثل هذه حلال أم حرام ..؟؟؟
علما أن أغلب الجاليات العرب يشترونها وتبريرهم الوحيد هو
الغاية من شراء الحلوئ هو أكل الحلوئ في حد ذاتها وليس المادة المصنع بها
وبعد إطلاعكم علئ الموضوع ماهو تفسيركم ............؟؟؟
أرجو الجميع في مشاركتي الموضوع .
إخواني أخواتي كما يعلم الجميع أن الدول الغربية
مشهورة كثيرا بأنواعها المميزة للحلوئ
ومن بين المواد التي تدخل في تكوينها هي مادة الجيلاتين الموجودة في الخنزير
سؤالي هنا ....؟؟؟؟
هل شراء الحلوئ مثل هذه حلال أم حرام ..؟؟؟
علما أن أغلب الجاليات العرب يشترونها وتبريرهم الوحيد هو
الغاية من شراء الحلوئ هو أكل الحلوئ في حد ذاتها وليس المادة المصنع بها
وبعد إطلاعكم علئ الموضوع ماهو تفسيركم ............؟؟؟
أرجو الجميع في مشاركتي الموضوع .
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
لا يجوز شرعا تناول الأطعمة والأشربة التي تحوي على جيلاتين الخنزير وشحمه
من التراب-
- عدد المساهمات : 131
العمر : 47
المكان : douwali gafsa
نقاط تحت التجربة : 12947
تاريخ التسجيل : 12/03/2007
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
الجيلاتين هو عبارة عن :( البروتينات المستخلصة من المادة اللاصقة لأنسجة
الجلود او العظام الحيوانية ( كولاجين) بعد معاملتها بطرق كيميائية
ويستخدم الجيلاتين في تغليف اللحوم وفي صناعة المثلجات ( كالآيس كريم )
والعجائن والكعك والفطائر والمشروبات والعصائر .
من التراب-
- عدد المساهمات : 131
العمر : 47
المكان : douwali gafsa
نقاط تحت التجربة : 12947
تاريخ التسجيل : 12/03/2007
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
الجواب منقول
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، أمّا بعد:
فأقول وبالله التوفيق:
لا إشكال يرد في بيع
الحلويات المستوردة إن خالطها شيء من ذبائح أهل الكتاب ممّا لهم فيه
ممارسة وصناعة إذا كانت محلا للذّبح لقوله تعالى :﴿وَطَعَامُ الّذِينَ أُوْتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لهُمْ﴾[المائدة
5] وإنّما يرد الإشكال فيما إذا كانت هذه الحيوانات توقذ صعقا على ما هو
جار في معظم بلاد الغرب الأوروبي من أهل الكتاب، أو كانت من ذبائح المجوس،
الأمر الذي أحدث خلافا بين أهل العلم في الجواز والمنع، واختلافهم ناشئ عن
اختلافهم في لبن الميتة وإِنفِحَتها، هل هما طاهران أو نجسان، فمن رأى
نجاستها تقرر عنده تحريم ما يصنع بالإنفحة، حلويات كانت أو أجبانا، وهو
مذهب مالك والشافعي ورواية عن أحمد ومن رأى طهارتهما حكم بجوازها وهو مذهب
أبي حنيفة()، والرواية الأخرى عن الإمام أحمد ارتضاها شيخ الإسلام ابن تيمية()،
وهو الظاهر من القولين عملا بفعل الصحابة لمّا فتحوا بلاد العراق أكلوا
جبن المجوس وشاع هذا بينهم من غير نكير، فضلا على أنّ اللبن و الإنفحة
ليسا محلا للموت، وإنما أخذ حكم نجاستها عند من يقضي بنجاستها لكونهما
مستخرجين من ذات الميتة وهي وعاء نجس، غير أنّه لا يتم التسليم أن المائع
ينجس بملاقاة النجاسة لعموم حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا:«الماء طهور لا ينجسه شيء»(
وهذا ما لم يتغير بعض أوصافه، ريحه أو طعمه أو لونه، فإن تغير فهو نجس
إجماعا على ما نقله ابن المنذر وابن الملقن، أما من احتج بأحاديث
الاستيقاظ والماء الدائم والولوغ، فقد ورد الأمر باجتنابها وغسلها لا من
أجل النجاسة، وإن سلّمنا فغاية ما يدل النهي عليه في هذه الأحاديث الكراهة
ولا تخرج عن كونها طاهرة والمائعات كلها حكمها حكم الماء قلت أو كثرت
وعليه يتقرر حكم بيع الحلويات والأجبان وهو الحل والجواز ما لم يعلم
احتواؤهما على مادة محرمة كشحم الخنزير أو أحد أجزاء الميتة ممّا تحلُّها
الحياة، ففي هذه الحال تحرم قطعا إذا لم تتغير حقائقها.
والله أعلم وفوق كل
ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمد
وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلّم تسليما.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، أمّا بعد:
فأقول وبالله التوفيق:
لا إشكال يرد في بيع
الحلويات المستوردة إن خالطها شيء من ذبائح أهل الكتاب ممّا لهم فيه
ممارسة وصناعة إذا كانت محلا للذّبح لقوله تعالى :﴿وَطَعَامُ الّذِينَ أُوْتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لهُمْ﴾[المائدة
5] وإنّما يرد الإشكال فيما إذا كانت هذه الحيوانات توقذ صعقا على ما هو
جار في معظم بلاد الغرب الأوروبي من أهل الكتاب، أو كانت من ذبائح المجوس،
الأمر الذي أحدث خلافا بين أهل العلم في الجواز والمنع، واختلافهم ناشئ عن
اختلافهم في لبن الميتة وإِنفِحَتها، هل هما طاهران أو نجسان، فمن رأى
نجاستها تقرر عنده تحريم ما يصنع بالإنفحة، حلويات كانت أو أجبانا، وهو
مذهب مالك والشافعي ورواية عن أحمد ومن رأى طهارتهما حكم بجوازها وهو مذهب
أبي حنيفة()، والرواية الأخرى عن الإمام أحمد ارتضاها شيخ الإسلام ابن تيمية()،
وهو الظاهر من القولين عملا بفعل الصحابة لمّا فتحوا بلاد العراق أكلوا
جبن المجوس وشاع هذا بينهم من غير نكير، فضلا على أنّ اللبن و الإنفحة
ليسا محلا للموت، وإنما أخذ حكم نجاستها عند من يقضي بنجاستها لكونهما
مستخرجين من ذات الميتة وهي وعاء نجس، غير أنّه لا يتم التسليم أن المائع
ينجس بملاقاة النجاسة لعموم حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا:«الماء طهور لا ينجسه شيء»(
وهذا ما لم يتغير بعض أوصافه، ريحه أو طعمه أو لونه، فإن تغير فهو نجس
إجماعا على ما نقله ابن المنذر وابن الملقن، أما من احتج بأحاديث
الاستيقاظ والماء الدائم والولوغ، فقد ورد الأمر باجتنابها وغسلها لا من
أجل النجاسة، وإن سلّمنا فغاية ما يدل النهي عليه في هذه الأحاديث الكراهة
ولا تخرج عن كونها طاهرة والمائعات كلها حكمها حكم الماء قلت أو كثرت
وعليه يتقرر حكم بيع الحلويات والأجبان وهو الحل والجواز ما لم يعلم
احتواؤهما على مادة محرمة كشحم الخنزير أو أحد أجزاء الميتة ممّا تحلُّها
الحياة، ففي هذه الحال تحرم قطعا إذا لم تتغير حقائقها.
والله أعلم وفوق كل
ذي علم عليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمد
وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلّم تسليما.
من التراب-
- عدد المساهمات : 131
العمر : 47
المكان : douwali gafsa
نقاط تحت التجربة : 12947
تاريخ التسجيل : 12/03/2007
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
:rendeer: mon frere
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
أختي الغالية خديجة
اشكرك الشكر كله
جزاك الله خير من تراب
شكراً على هذا التنبيه
اشكرك الشكر كله
جزاك الله خير من تراب
شكراً على هذا التنبيه
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
de rien mon frere Action
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
أختي خديجة شكرا على طرحك لهذا الموضوع المهم
أخي من تراب شكرا على التوضيح
أخي من تراب شكرا على التوضيح
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13124
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
merci mon frere Mohajer
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
منقـــول
.
هل شحم الخنزير حلالهل المقصود بالتحريم فى الأكل لحم الخنزير فقط أم كل الخنزير من لحم وعظام و دهن وشحم و شعر و جلد ودم ؟
لو أراد الله تعالى تحريم الخنزير كله لقال ( حرمت عليكم الميتة والدم والخنزير ) ولكن الذى تكرر هو تحريم ( لحم الخنزير) فقط ، أى أن ما عداه من شحم الخنزير وعظم الخنزير ليس حراما.
ان الله تعالى قد وضع تفصيلات المحرم علينا فقال : (قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ثم أشار الى ما حرمه على بنى اسرائيل ، فقال ( وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ ) ( الأنعام 145 : 146 ) وجاءت هنا تفصيلات فى المحرمات تشمل الشحوم و الأحشاء واللحم المختلط بعظم. وكانت هذه التفصيلات فى المحرمات ردا على انهم اعتدوا على حق الله تعالى فى التشريع فحرموا الحلال الطيب فجعلها الله تعالى محرمة فعلا عليهم جزاءا لبغيهم.
المهم أن التحريم الالهى يأتى بالتفصيل الدقيق .
ولو كانت هناك محرمات فى الخنزير غير لحم الخنزير لأوردها الله تعالى , وعليه فان ما لم يذكره الله تعالى فى الحرام يكون حلالا ، بل يكون ممنوعا تحريمه، وإلا وقعنا فى البغى والاعتداء على حق الله فى التشريع.
وتبقى بعض ملاحظات
1 ـ : ان الفارق بين اللحم والشحم معروف ، فالشحم يتحول الى سائل دهنى بالنار وعند الطهو. وليست أنسجة اللحم كذلك. أما عن شعر الخنزير فليس للأكل .
2 ـ المعلوم ان الحرام فى الطعام هو تحريم الأكل منها فقط دون الاستعمالات الأخرى ، بمعنى انه يمكن الاستفادة منها فى أغراض أخرى غير الأكل ، مثل معاجين الأسنان و الصناعات الجلدية و غيرها.
3 ـ هنا الفارق بين التحريم العادى ـ فى المحرمات فى الطعام و المحرمات فى الزواج ـ وبين التغليظ فى التحريم الذى ياتى بالمصطلح القرآنى ( اجتنبوا ) و ( ولا تقربوا ) فالامر بالاجتناب والنهى عن الاقتراب يمتد بالتحريم الى مجرد الاقتراب من المحرم . فالنهى عن الاقتراب من الزنا يشمل تحريم النظر بشهوة للمرأة و لمسها و الحديث الجنسى معها و القبلة و كل ما يؤدى للزنا. وكذلك الخمر ، فالأمر باجتنابها يشمل المقدار القليل و الخمر الضئيلة المفعول و كل ما يمت لها باى صلة من تصنيع و تجارة ونقل ..
4 ـ ليس فى التحريم قياس ، وليس فيه القول بعلة أو اجتهاد فى تلمس ( حكمة التشريع ) لأن ذلك ينتج عنه توسيع دائرة الحرام ليشمل ما أحل الله ، وهنا نقع فى تحريم الحلال و البغى والاعتداء على حق الله تعالى فى التشريع.
5 ـ ولنأخذ العبرة من قصة السجود لآدم وقصة آدم و الشجرة. حيث نبادر بالطاعة وفعل الأمر ونتمسك بالابتعاد عن الحرام. ولا مجال هنا للتعليل و الاستكبار.
المقال لأحمد صبحي منصور
.
Naceur-
- عدد المساهمات : 844
العمر : 49
المكان : أرض الله
المهنه : مـدقــق
الهوايه : البحث عن الحقيقـة
نقاط تحت التجربة : 12322
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
انا شخصيا مستحيل اكل شي في اي شي من لحم الخنزير او دهنة او اي شي
لانة حيوان الله حرمة علينا
واكيد في حكمة من ورا هذا التحريم
الافضل الانسان يبتعد عن الشهبات
لانة حيوان الله حرمة علينا
واكيد في حكمة من ورا هذا التحريم
الافضل الانسان يبتعد عن الشهبات
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13329
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
رد: تساؤل ....................؟؟؟؟؟؟؟
merci mastere 101 hathi rayba tawalte a3lina
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
miss-gafsa-
- عدد المساهمات : 280
العمر : 39
المكان : .........................
المهنه : ..........................
الهوايه : .........................
نقاط تحت التجربة : 11676
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى