حكاية واقعية صارت في تطاوين
+6
نادين
ibn_al_sa7aba
Naceur
إسماعيل
هِبة
lambadouza
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكاية واقعية صارت في تطاوين
بسم الله الرحمان الرحيم
في فجر الأحد عندي عمتي كبيرة في العمر مريضة بالمرض الخايب عفان وعفاكم الله
الفجر بازغ والدنيا راكحا لا ثم لا ريح ولا سحاب ،أنا قاعد معاهم نستنوا في رحمة ربي
عمتي تحتضر وأعمامي قاعدين بحذاها فإذا بروحها تخرج و أولادها يشهدون لها
فجأة تغيرت السماء و أصبحت تمطر إلا أن هي ماتت والمطر تهطل ...مر الوقت
والمطر تصب ...حتى للعشية والمطر تهطل...وإحنا هزينها للمقبرة والمطر قعدا
تصب وصلينا عليها ثم عندما بادروا أعمامي ليضعوها في قبرها سكتت المطر
حطوها في قبرها ردموا عليها التراب رجعت المطر تصب
ودعها الله بالأمطار منذ خروج روحها إلى قبرها
في فجر الأحد عندي عمتي كبيرة في العمر مريضة بالمرض الخايب عفان وعفاكم الله
الفجر بازغ والدنيا راكحا لا ثم لا ريح ولا سحاب ،أنا قاعد معاهم نستنوا في رحمة ربي
عمتي تحتضر وأعمامي قاعدين بحذاها فإذا بروحها تخرج و أولادها يشهدون لها
فجأة تغيرت السماء و أصبحت تمطر إلا أن هي ماتت والمطر تهطل ...مر الوقت
والمطر تصب ...حتى للعشية والمطر تهطل...وإحنا هزينها للمقبرة والمطر قعدا
تصب وصلينا عليها ثم عندما بادروا أعمامي ليضعوها في قبرها سكتت المطر
حطوها في قبرها ردموا عليها التراب رجعت المطر تصب
ودعها الله بالأمطار منذ خروج روحها إلى قبرها
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
سبحان الله
ربّي يرحمها
و البركة فيك
ربّي يرحمها
و البركة فيك
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12566
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
بسم الله الرحمان الرحيم
أما القول الشرعي السليم فيها فنقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم حين
انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم فأذاع الناس أن الشمس كسفت حزنا على موت إبراهيم فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "إن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه ولا ينكسفان لموت أحد".
قال ذلك لأن الناس لما شاهدوا الكسوف قالوا انكسفت الشمس لموت إبراهيم،
ولو كان النبي مخادعاً أو كاذباً لاستغل هذه الفرصة السانحة وأذاع في طول البلاد وعرضها
أن الشمس انكسفت لوفاة ابنه وأن هذه إحدى معجزات النبوة لكنه أبى إلا الصدق وأذاع الحقيقة.
والله أعلم وأحكم
رحم الله الفقيدة جدتك
وأسكنها في أعلا عليين
مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا.
هاته الحادثة نظن الخير فيها وإن شاء الله من المبشرات أخذا بالفأل الحسن لا غير .وأسكنها في أعلا عليين
مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا.
أما القول الشرعي السليم فيها فنقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم حين
انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم فأذاع الناس أن الشمس كسفت حزنا على موت إبراهيم فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "إن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه ولا ينكسفان لموت أحد".
قال ذلك لأن الناس لما شاهدوا الكسوف قالوا انكسفت الشمس لموت إبراهيم،
ولو كان النبي مخادعاً أو كاذباً لاستغل هذه الفرصة السانحة وأذاع في طول البلاد وعرضها
أن الشمس انكسفت لوفاة ابنه وأن هذه إحدى معجزات النبوة لكنه أبى إلا الصدق وأذاع الحقيقة.
والله أعلم وأحكم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
إسماعيل كتب:بسم الله الرحمان الرحيمرحم الله الفقيدة جدتك
وأسكنها في أعلا عليين
مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا.
هاته الحادثة نظن الخير فيها وإن شاء الله من المبشرات أخذا بالفأل الحسن لا غير .
أما القول الشرعي السليم فيها فنقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم حين
انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم فأذاع الناس أن الشمس كسفت حزنا على موت إبراهيم فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم "إن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه ولا ينكسفان لموت أحد".
قال ذلك لأن الناس لما شاهدوا الكسوف قالوا انكسفت الشمس لموت إبراهيم،
ولو كان النبي مخادعاً أو كاذباً لاستغل هذه الفرصة السانحة وأذاع في طول البلاد وعرضها
أن الشمس انكسفت لوفاة ابنه وأن هذه إحدى معجزات النبوة لكنه أبى إلا الصدق وأذاع الحقيقة.
والله أعلم وأحكم
ما أجمل و ما أحلى مداخلتك يا أخ إسماعيل ... جازاك الله كل خير
و لكن الموضوع منقــول
.
Naceur-
- عدد المساهمات : 844
العمر : 49
المكان : أرض الله
المهنه : مـدقــق
الهوايه : البحث عن الحقيقـة
نقاط تحت التجربة : 12288
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
السلام عليك أخي
إن كنت تقصد رواية الحديث فنعم
إن كنت تقصد رواية الحديث فنعم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
إسماعيل كتب:السلام عليك أخي
إن كنت تقصد رواية الحديث فنعم
لطفا لا يا أخي
أقصد حكاية الجدة
أرجوك أنظر بجانب العنوان
Naceur-
- عدد المساهمات : 844
العمر : 49
المكان : أرض الله
المهنه : مـدقــق
الهوايه : البحث عن الحقيقـة
نقاط تحت التجربة : 12288
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
James bande كتب:إسماعيل كتب:السلام عليك أخي
إن كنت تقصد رواية الحديث فنعم
لطفا لا يا أخي
أقصد حكاية الجدة
أرجوك أنظر بجانب العنوان
العفو أخي ولا حرج في الإستفسارات
وما حكاية هاته العلامة منقول أو غيرها ؟ هي جديدة ما كانت على ما أظن سابقا.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
بسم الله الرحمان الرحيم
في فجر الأحد عندي عمتي كبيرة في العمر مريضة بالمرض الخايب عفان وعفاكم الله
الفجر بازغ والدنيا راكحا لا ثم لا ريح ولا سحاب ،أنا قاعد معاهم نستنوا في رحمة ربي
عمتي تحتضر وأعمامي قاعدين بحذاها فإذا بروحها تخرج و أولادها يشهدون لها
فجأة تغيرت السماء و أصبحت تمطر إلا أن هي ماتت والمطر تهطل ...مر الوقت
والمطر تصب ...حتى للعشية والمطر تهطل...وإحنا هزينها للمقبرة والمطر قعدا
تصب وصلينا عليها ثم عندما بادروا أعمامي ليضعوها في قبرها سكتت المطر
حطوها في قبرها ردموا عليها التراب رجعت المطر تصب
ودعها الله بالأمطار منذ خروج روحها إلى قبرها
فكروش زعمة يعملولها زاوية هي طلعت مبروكة ..... اللهم فقهنا في ديننا
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
الله يرحمها
نادين-
- عدد المساهمات : 383
العمر : 35
نقاط تحت التجربة : 11787
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
فكروش زعمة يعملولها زاوية هي طلعت مبروكة ..... اللهم فقهنا في ديننا
اشكون قال هالكلام يا ابن الصحابة
اشكون قال هالكلام يا ابن الصحابة
Jawher-
- عدد المساهمات : 976
العمر : 54
المكان : قفصه الحبيبه
نقاط تحت التجربة : 13541
تاريخ التسجيل : 12/02/2007
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
"إن كفار مكة قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم : إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين ، ووعدوه بالإيمان إن فعل ، وكانت ليلة بدر
فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ما طلبوا ، فانشق القمر نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا حراء بينهما
فقالوا : سحرنا محمد ، ثم قالوا : إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم!!
فقال أبو جهل:اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح ، وإلا فقد سحر محمد أعيننا ، فجاؤوا فأخبروا بانشقاق القمر
فقال أبو جهل والمشركون :هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله : (اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر* ولقد جاءهم من الأنباء مافيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني النذر* فتول عنهم..) "
نعم انكسفت الشمس لابراهيم وشق القمر لرسول الله وردت الشمس لعلي بن ابي طالب
فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه أن يعطيه ما طلبوا ، فانشق القمر نصف على جبل الصفا ، ونصف على جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا حراء بينهما
فقالوا : سحرنا محمد ، ثم قالوا : إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم!!
فقال أبو جهل:اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح ، وإلا فقد سحر محمد أعيننا ، فجاؤوا فأخبروا بانشقاق القمر
فقال أبو جهل والمشركون :هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله : (اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر* ولقد جاءهم من الأنباء مافيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني النذر* فتول عنهم..) "
نعم انكسفت الشمس لابراهيم وشق القمر لرسول الله وردت الشمس لعلي بن ابي طالب
زائر- زائر
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
عيون كتب:كيف لاينكسفان لاحد وقد انشق القمر لمحمد صلي الله عليه واله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو أنت من جديد يا خير الله الرابع أو الخامس؟؟؟؟
لا تجادل حتى تتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود.
بسم الله الرحمن الرحيم.
في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
"إنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتانِ مِنْ آياتِ اللَّهِ لا يُخْسَفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ وَلا لِحياتِهِ، فإذَا رأيْتُمْ ذلكَ فادْعُوا اللَّهَ تَعالى وكَبِّرُوا وَتَصَدَّقُوا"
وفي بعض الروايات في صحيحيهما "فإذَا رأيْتُم ذلكَ فاذْكُرُوا اللَّهَ تَعالى".
وكذلك من رواية ابن عباس. وروياه في صحيحيهما من رواية أبي موسى الأشعري عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال:
"فإذّا رأيْتُمْ شَيْئاً مِنْ ذلك فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ وَدُعائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ".
وروياه في صحيحيهما من رواية المغيرة بن شعبة "فإذَا رأيْتُموها فادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا" وكذلك رواه البخاري من رواية أبي بكرة أيضاً،
واللّه أعلم.
من صحيح مسلم الجزء الثاني.
باب ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم
في صلاة الكسوف من أمر الجنة والنار.
عن جابر. قال:
انكسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. يوم مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال الناس: إنما انكسفت لموت إبراهيم. فقام النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ست ركعات بأربع سجدات. بدأ فكبر. ثم قرأ فأطال القراءة. ثم ركع نحوا مما قام. ثم رفع رأسه من الركوع فقرأ قراءة دون القراءة الأولى. ثم ركع نحوا مما قام. ثم رفع رأسه من الركوع فقرأ قراءة دون القراءة الثانية. ثم ركع نحوا مما قام. ثم رفع رأسه من الركوع. ثم انحدر بالسجود فسجد سجدتين. ثم قام فركع أيضا ثلاث ركعات. ليس فيها ركعة إلا التي قبلها أطول من التي بعدها. وركوعه نحوا من سجوده. ثم تأخر وتأخرت الصفوف خلفه. حتى انتهينا. (وقال أبو بكر: حتى انتهى إلى النساء) ثم تقدم وتقدم الناس معه. حتى قام في مقامه. فانصرف حين انصرف، وقد آضت الشمس. فقال: "يا أيها الناس ! إنما الشمس والقمر آيتان من آيات الله. وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس (وقال أبو بكر: لموت بشر) فإذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى تنجلى. ما من شيء توعدونه إلا قد رأيته في صلاتي هذه. لقد جيء بالنار. وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها. وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه في النار. كان يسرق الحاج بمحجنه. فإن فطن له قال: إنما تعلق بمحجني. وإن غفل عنه ذهب به. وحتى رأيت فيها صاحبة الهرة التي ربطتها فلم تطعمها. ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض. حتى ماتت جوعا. ثم جيء بالجنة. وذلكم
حين رأيتموني تقدمت حتى قمت في مقامي. ولقد مددت يدي وأنا أريد أن أتناول من ثمرها لتنظروا إليه. ثم بدا لي أن لا أفعل. فما من شيء توعدونه إلا قد رأيته في صلاتي هذه".
(وقد آضت الشمس)
ومعناه رجعت إلى حالها الأول قبل الكسوف. وهو من آض يئيض، إذا رجع. ومنه قولهم: أيضا. وهو مصدر منه.
(مخافة أن يصيبني من لفحها)
أي من ضرب لهبها. ومنه قوله تعالى: تلفح وجوههم النار. أي يضربها لهبها. والنفح دون اللفح. قال الله تعالى: ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك. أي أدنى شيء منه. (بمحجنه) المحجن عصا معقفة الطرف.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
الله يرحمها و يرحم موتى المسلمين
بنت الرديف-
- عدد المساهمات : 571
العمر : 43
المكان : درة المناجم
المهنه : مع الكاباس
الهوايه : تبربيش في المنتديات
نقاط تحت التجربة : 12062
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
ربّي يرحمها
ندى-
- عدد المساهمات : 1385
العمر : 34
المكان : تونس
المهنه : طالبة
الهوايه : أنترنيت
نقاط تحت التجربة : 12978
تاريخ التسجيل : 26/03/2009
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
سبحان الله
ربّي يرحمها
ربّي يرحمها
سوسن-
- عدد المساهمات : 71
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 11767
تاريخ التسجيل : 04/11/2008
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
الرويات يا سيد اسماعيل تخضع للجرح والعديل المهم الله عز وجل جعل النار بردا وسلاما من اجل ابراهيم والنار من مخلوقات الله فما المانع ان تنكسف الشمي لابراهيم عليه السلام اللع غير طبيعة النار المحرقة الى ان تكون باردة كالثلج ثم قال سلاما واصبحت برودتها معتدلة دقق يا سيدي الفاضل ولا تستكثر على ابرهيم ابو الانبياء ان تكون له هذه المكانة والمنزلة الرفيعة عند الله
زائر- زائر
رد: حكاية واقعية صارت في تطاوين
الكسوف والخسوف مِن آيات الله
كثيرةٌ هي آيات الله عز وجل ، وهي مخلوقةٌ للتفكر والاعتبار ، لكن النَّاس
عن هذا في غفلةٍ ، ومنه في بُعدٍ ، قال الله تعالى { وَكَأَيِّنْ مِنْ
آيَةٍ في السَّمواتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا
مُعْرِضُونَ }!!.
وقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّه لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا
لِحَيَاتِهِ" ِرواه البخاري (1044) و مسلم (901(.
لا ارتباط بين الكسوف وموت أو حياة أحَدٍ من النَّاس
ويعتقد بعض النَّاس أنَّ الشمس تُكسف ، والقمر يُخسف لحياةِ أو موتِ أحدٍ
مِن العظماء أو الزعماء ، وهو اعتقادٌ موروث مِن أهل الجاهلية ، قال
النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ
آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" متفق
عليه – وهو تتمة الحديث السابق - ، وقد ظنَّ بعضهم ذلك أول الأمر لما كسفت
الشمس يوم وفاة إبراهيم – ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم - ، فعَنْ
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ : "كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ
إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس كَسَفَتْ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ
الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا
لِحَيَاتِهِ" رواه البخاري (1043) ، ومسلم (915) ، وتامّاً -كرواية
البخاري - (915) مِن حديث جابر.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وقوله لا تنكسفان لموت أحد ولا
لحياته ردٌّ لما كان قد توهمه بعض النَّاس مِن أنَّ كسوف الشمس كان لأجل
موت إبراهيم ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وكان قد مات وكسفت الشمس
فتوهم بعض الجهَّال من المسلمين أنَّ الكسوف كان لأجل هذا فبين لهم
النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الكسوف لا يكون سببه موت أحدٌ مِن أهل
الأرض ونفى بذلك أنْ يكون الكسوف معلولاً عن ذلك وظنوا أنَّ هذا مِن جنس
اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ كما ثبت ذلك في الصحيح فنفى النَّبيُّ صلى
الله عليه وسلم ذلك وبيَّن أن ذلك مِن آيات الله التي يخوِّف بها
عباده.أ.هـ "الرد على المنطقيين" (ص 271).
عددها ركعتان
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "انْكَسَفَتْ
الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ" .رواه البخاري (1062)
كثيرةٌ هي آيات الله عز وجل ، وهي مخلوقةٌ للتفكر والاعتبار ، لكن النَّاس
عن هذا في غفلةٍ ، ومنه في بُعدٍ ، قال الله تعالى { وَكَأَيِّنْ مِنْ
آيَةٍ في السَّمواتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا
مُعْرِضُونَ }!!.
وقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّه لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا
لِحَيَاتِهِ" ِرواه البخاري (1044) و مسلم (901(.
لا ارتباط بين الكسوف وموت أو حياة أحَدٍ من النَّاس
ويعتقد بعض النَّاس أنَّ الشمس تُكسف ، والقمر يُخسف لحياةِ أو موتِ أحدٍ
مِن العظماء أو الزعماء ، وهو اعتقادٌ موروث مِن أهل الجاهلية ، قال
النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ
آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" متفق
عليه – وهو تتمة الحديث السابق - ، وقد ظنَّ بعضهم ذلك أول الأمر لما كسفت
الشمس يوم وفاة إبراهيم – ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم - ، فعَنْ
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ : "كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ
إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس كَسَفَتْ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ
الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا
لِحَيَاتِهِ" رواه البخاري (1043) ، ومسلم (915) ، وتامّاً -كرواية
البخاري - (915) مِن حديث جابر.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وقوله لا تنكسفان لموت أحد ولا
لحياته ردٌّ لما كان قد توهمه بعض النَّاس مِن أنَّ كسوف الشمس كان لأجل
موت إبراهيم ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وكان قد مات وكسفت الشمس
فتوهم بعض الجهَّال من المسلمين أنَّ الكسوف كان لأجل هذا فبين لهم
النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الكسوف لا يكون سببه موت أحدٌ مِن أهل
الأرض ونفى بذلك أنْ يكون الكسوف معلولاً عن ذلك وظنوا أنَّ هذا مِن جنس
اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ كما ثبت ذلك في الصحيح فنفى النَّبيُّ صلى
الله عليه وسلم ذلك وبيَّن أن ذلك مِن آيات الله التي يخوِّف بها
عباده.أ.هـ "الرد على المنطقيين" (ص 271).
عددها ركعتان
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "انْكَسَفَتْ
الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ" .رواه البخاري (1062)
عدل سابقا من قبل إسماعيل في الجمعة 29 مايو - 13:14 عدل 1 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى