الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
"
الجار قبل الدار"، "جارك القريب ولا خيك البعيد"، " من أدرى بدارك غير ربك
ثم جارك" و " تمنى الخير لجارك تلاقيه بدارك" .... أقوال يزخر بها قاموس
الأمثال الشعبية لتمثل مجتمعة محور علاقة الجيران في ما بينهم، من عون
ومحبة وألفة وضرورة مساندة الجار في السراء والضراء. لكن مهما حملت هذه
العلاقة بين حناياها من إيجابيات، تبقى خفاياها على أرض الواقع محفوفة
بأخطار الدخول من باب بيت الجار العريض من دون إذن ولا دستور، فتمر بما
تخفيه الجدران من أخبار أفراد العائلة ومشكلاتهم لتدخل في سياق تبادل
البصل والثوم والخيار ولا تنتهي بمسحوق الجلي وغيرها من الأمور
التي من الممكن تجنبها.
وهكذا يترعرع بالتدريج الإطار الطبيعي لعلاقة الجيران ويدخل في دائرة "الإزعاج الاجتماعي والشخص
أمر
طبيعي أن يقف الجار بجانب جاره الذي يراه أكثر من أخيه البعيد، وهو
بالتالي سيكون أول من يلجأ إليه لطلب المساعدة. ومن المؤكد أن الأمنية
الخيرة التي يضمرها الجار لجاره ستنعكس إيجابا عليه، لكن هل من الضروري أن
تشرع الأبواب على مصاريعها أمام الجار يدخل تفاصيل مشكلات العائلة
وأخبارها لتسقط الحدود بين الطرفين.
ففي
حين يستحب أن توطد العلاقات بين عدد من الجيران ليصبحوا بمثابة العائلة
الواحدة، مع الحفاظ على خصوصية كل طرف ضمن الحدود المقبولة، تخرج علاقات
أخرى عن السياق الطبيعي لتتحول إلى علاقة مقلقة يصعب التحكم في نتائجها
وإعادتها إلى وضعها السليم.
ولا
يخفى على أحد ما تحظى به هذه الأسرار من اهتمام بعض الجيران وفضولهم، بدءا
من مراقبة كل صغيرة وكبيرة إلى محاولة معرفة كل المستجدات التي تدور
بالداخل.ويبدو هذا الفضول واضحا على بعض الجارات اللواتي يحرصن على
الاطلاع على كل التفاصيل، إذ يبدو من سلوكهن وطرحهن الأسئلة الخاصة وميلهن
نحو الخوض في كل الأمور. وهذه النتيجة تكون في كثير من الأحيان وليدة
العلاقات غير المنظمة بين الجيران. من هنا يجب تحديد العلاقات داخل أطر تحافظ على الغنى الذي يفترض أن تتمتع به علاقات كهذه.ولهذا نقول "
لا بد من وضع حدود للعلاقة مع هؤلاء الأشخاص بطريقة مهذبة، ولا مانع من
قطع العلاقة معهم نهائيا وعدم الاهتمام بهم إذا لم تجد الطريقة الأولى
نفعا. ".
الجار قبل الدار"، "جارك القريب ولا خيك البعيد"، " من أدرى بدارك غير ربك
ثم جارك" و " تمنى الخير لجارك تلاقيه بدارك" .... أقوال يزخر بها قاموس
الأمثال الشعبية لتمثل مجتمعة محور علاقة الجيران في ما بينهم، من عون
ومحبة وألفة وضرورة مساندة الجار في السراء والضراء. لكن مهما حملت هذه
العلاقة بين حناياها من إيجابيات، تبقى خفاياها على أرض الواقع محفوفة
بأخطار الدخول من باب بيت الجار العريض من دون إذن ولا دستور، فتمر بما
تخفيه الجدران من أخبار أفراد العائلة ومشكلاتهم لتدخل في سياق تبادل
البصل والثوم والخيار ولا تنتهي بمسحوق الجلي وغيرها من الأمور
التي من الممكن تجنبها.
وهكذا يترعرع بالتدريج الإطار الطبيعي لعلاقة الجيران ويدخل في دائرة "الإزعاج الاجتماعي والشخص
أمر
طبيعي أن يقف الجار بجانب جاره الذي يراه أكثر من أخيه البعيد، وهو
بالتالي سيكون أول من يلجأ إليه لطلب المساعدة. ومن المؤكد أن الأمنية
الخيرة التي يضمرها الجار لجاره ستنعكس إيجابا عليه، لكن هل من الضروري أن
تشرع الأبواب على مصاريعها أمام الجار يدخل تفاصيل مشكلات العائلة
وأخبارها لتسقط الحدود بين الطرفين.
ففي
حين يستحب أن توطد العلاقات بين عدد من الجيران ليصبحوا بمثابة العائلة
الواحدة، مع الحفاظ على خصوصية كل طرف ضمن الحدود المقبولة، تخرج علاقات
أخرى عن السياق الطبيعي لتتحول إلى علاقة مقلقة يصعب التحكم في نتائجها
وإعادتها إلى وضعها السليم.
ولا
يخفى على أحد ما تحظى به هذه الأسرار من اهتمام بعض الجيران وفضولهم، بدءا
من مراقبة كل صغيرة وكبيرة إلى محاولة معرفة كل المستجدات التي تدور
بالداخل.ويبدو هذا الفضول واضحا على بعض الجارات اللواتي يحرصن على
الاطلاع على كل التفاصيل، إذ يبدو من سلوكهن وطرحهن الأسئلة الخاصة وميلهن
نحو الخوض في كل الأمور. وهذه النتيجة تكون في كثير من الأحيان وليدة
العلاقات غير المنظمة بين الجيران. من هنا يجب تحديد العلاقات داخل أطر تحافظ على الغنى الذي يفترض أن تتمتع به علاقات كهذه.ولهذا نقول "
لا بد من وضع حدود للعلاقة مع هؤلاء الأشخاص بطريقة مهذبة، ولا مانع من
قطع العلاقة معهم نهائيا وعدم الاهتمام بهم إذا لم تجد الطريقة الأولى
نفعا. ".
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
شكرا على هذا التحليل الجيد لحقوق الجار
حق الجار والوصية به
قال الله تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم} (( النساء: 36)).
وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" ((متفق عليه)).
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أبا ذر إذا طبخت مرقة، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك" ((رواه مسلم)).
وفي رواية له عن أبي ذر قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: " إذا طبخت مرقًا فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك، فأصبهم منها بمعروف".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لايؤمن، والله لا يؤمن!" قيل: من يا رسول الله؟ قال: " الذي لا يأمن جاره بوائقه ! " ((متفق عليه)).
وفي رواية لمسلم: " لايدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه".
وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة" ((متفق عليه)).
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يمنع جار جارة أن يغرز خشبة في جداره" ثم يقول أبو هريرة: ما لي أراكم عنها معرضين! والله لأرمين بها بين أكتافكم. ((متفق عليه)).
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت" ((متفق عليه)).
و عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت" ((رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه)).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يارسول الله إن لي جارين، فإلى أيهما أُهْدِي؟ قال: " إلى أقربهما منك بابًا" ((رواه البخاري)).
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).
ومن باب المزح في العنوان قلتي :
ماجورتوش معرفتوش .
أنا أعرف هذا المثل وبالذات عبارة ماجورتوش
يا أخت خديجة الكثير لا يعرف هذه العبارة وخاصة ماستر
حق الجار والوصية به
قال الله تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم} (( النساء: 36)).
وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" ((متفق عليه)).
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أبا ذر إذا طبخت مرقة، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك" ((رواه مسلم)).
وفي رواية له عن أبي ذر قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: " إذا طبخت مرقًا فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك، فأصبهم منها بمعروف".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لايؤمن، والله لا يؤمن!" قيل: من يا رسول الله؟ قال: " الذي لا يأمن جاره بوائقه ! " ((متفق عليه)).
وفي رواية لمسلم: " لايدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه".
وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة" ((متفق عليه)).
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يمنع جار جارة أن يغرز خشبة في جداره" ثم يقول أبو هريرة: ما لي أراكم عنها معرضين! والله لأرمين بها بين أكتافكم. ((متفق عليه)).
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت" ((متفق عليه)).
و عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت" ((رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه)).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يارسول الله إن لي جارين، فإلى أيهما أُهْدِي؟ قال: " إلى أقربهما منك بابًا" ((رواه البخاري)).
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)).
ومن باب المزح في العنوان قلتي :
ماجورتوش معرفتوش .
أنا أعرف هذا المثل وبالذات عبارة ماجورتوش
يا أخت خديجة الكثير لا يعرف هذه العبارة وخاصة ماستر
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13090
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
ماشي مشكل لما يرجع الأخ ماستر من العمل
نشرحولو واش معناها
المهم شكرا جزيلا للإضافات وإعطاء الموضوع الأهمية اللازمة
تحياتي لك يا مهاجر ...
نشرحولو واش معناها
المهم شكرا جزيلا للإضافات وإعطاء الموضوع الأهمية اللازمة
تحياتي لك يا مهاجر ...
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
لله درك هذا سال من عسل
أم أنت قد صببت على أفواهنا العسل
والجار قبل الدار مقولة قديمة وصحيحة مئه بالمئة
أم أنت قد صببت على أفواهنا العسل
والجار قبل الدار مقولة قديمة وصحيحة مئه بالمئة
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
merciiiiiiiiiii ya Lambadouza
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
موضوع متميز ، لأن الله و رسوله أوصيا بالجار خيرا ، لكن مجتمعنا تجاهل هذه الوصايا فسيئت معاملة الجار كثيرا ، و انتهكت حرمته في كثير من الأحيان ... نسأل الله العافية و أن يرزقنا الإحسان بجيراننا ..[
عن المقداد بن الأسود قال : سأل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه ـ
رضي الله عنهم ـ عن الزنى ؟ قالوا : حرام ؛ حرَّمه الله ورسوله ، فقال :"
لأن يزني الرجل بعشر نسوة ، أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره " وسألهم
عن السرقة ؟ قالوا : حرام ؛ حرَّمه الله ـ عزَّ وجلَّ ـ ورسوله ، فقال :"
لأن يسرق من عشرة أهل أبيات ، أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره "
• باع أبو الجهم العدويُّ دارَه بمائة ألف درهم ، ثم قال : فبكم تشترون جوار
سعيد بن العاص ؟ قالوا : وهل يُشترى جِوارٌ قط ؟! قال : ردُّوا عليَّ داري ،
ثُمَّ خذوا مالًكُم ، لا أدع جوار رجلٍ ؛ إن قعدت ؛ سأل عنِّي ، وإن رآني ؛
رحَّب بي ، وإن غبتُ ؛ حفظني ، وإن شهدت ؛ قرَّبني ، وإن سألته ؛ قضى حاجتي ،
وإن لم أسأله ؛ بدأني ، وإن نابتني جائحةٌ ؛ فرَّج عنِّي . فبلغ ذلك سعيد بن
العاص ، فبعث إليه بمائة ألف دِرهم .
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : جاء رجل إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ يشكو جاره ، فقال :" اذهب ، فاصبِر " فأتاه مرتين أو ثلاثًا .
فقال :"" اذهَب فَاطرَح متاعَكَ في الطريقِ " فطرح متاعه في
الطريق ، فجعل الناس يسألونه ، فيخبرهم خبره ، فجعل الناس يلعنونه : فعل الله
به ، وفعل ، وفعل ، فجاء إليه جاره ، فقال له : ارجع لا ترى مني شيئًا تكرهه
"
عن الحسن البصري ـ رحمه الله ـ أنَّه سئل عن الجار ؟ فقال : أربعين دارًا
أمامَه ، وأربعين خلفَه ، وأربعين عن يمينه ، وأربعين عن يساره "
بارك الله فيك على التذكرة ، و جعلها في ميزان حسناتك ..
عن المقداد بن الأسود قال : سأل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه ـ
رضي الله عنهم ـ عن الزنى ؟ قالوا : حرام ؛ حرَّمه الله ورسوله ، فقال :"
لأن يزني الرجل بعشر نسوة ، أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره " وسألهم
عن السرقة ؟ قالوا : حرام ؛ حرَّمه الله ـ عزَّ وجلَّ ـ ورسوله ، فقال :"
لأن يسرق من عشرة أهل أبيات ، أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره "
• باع أبو الجهم العدويُّ دارَه بمائة ألف درهم ، ثم قال : فبكم تشترون جوار
سعيد بن العاص ؟ قالوا : وهل يُشترى جِوارٌ قط ؟! قال : ردُّوا عليَّ داري ،
ثُمَّ خذوا مالًكُم ، لا أدع جوار رجلٍ ؛ إن قعدت ؛ سأل عنِّي ، وإن رآني ؛
رحَّب بي ، وإن غبتُ ؛ حفظني ، وإن شهدت ؛ قرَّبني ، وإن سألته ؛ قضى حاجتي ،
وإن لم أسأله ؛ بدأني ، وإن نابتني جائحةٌ ؛ فرَّج عنِّي . فبلغ ذلك سعيد بن
العاص ، فبعث إليه بمائة ألف دِرهم .
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : جاء رجل إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ يشكو جاره ، فقال :" اذهب ، فاصبِر " فأتاه مرتين أو ثلاثًا .
فقال :"" اذهَب فَاطرَح متاعَكَ في الطريقِ " فطرح متاعه في
الطريق ، فجعل الناس يسألونه ، فيخبرهم خبره ، فجعل الناس يلعنونه : فعل الله
به ، وفعل ، وفعل ، فجاء إليه جاره ، فقال له : ارجع لا ترى مني شيئًا تكرهه
"
عن الحسن البصري ـ رحمه الله ـ أنَّه سئل عن الجار ؟ فقال : أربعين دارًا
أمامَه ، وأربعين خلفَه ، وأربعين عن يمينه ، وأربعين عن يساره "
بارك الله فيك على التذكرة ، و جعلها في ميزان حسناتك ..
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11907
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
:lol!: موضوع جدا رائع يا خديجة
مهاجر
ان فهمت المعني منيح
ماجورتوش معرفتوش .
fdgfr
مهاجر
ان فهمت المعني منيح
ماجورتوش معرفتوش .
fdgfr
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13295
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
رد: الجار أقبل الدار ؛ ماجورتوش معرفتوش .
الحمد لله أنك فهمت لهجتنا ..
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
مواضيع مماثلة
» الجار قبل الدار
» هل يحترم الجار جاروا في الصيف
» آش عملت بها إنت لقرايه هك شاد الدار
» خط بحري منتظم بين الدار البيضاء ورادس
» سلسله الدار الاخره للدكتور عمر عبد الكافى
» هل يحترم الجار جاروا في الصيف
» آش عملت بها إنت لقرايه هك شاد الدار
» خط بحري منتظم بين الدار البيضاء ورادس
» سلسله الدار الاخره للدكتور عمر عبد الكافى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى