لقمان الحكيم
+3
hayfa
b.kalija
أحمد نصيب
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لقمان الحكيم
اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي ..
وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر ، عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس
مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله
تعالى : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) .
وقيل : خير السودان 3رجال : لقمان بن باعوراء . وبلال بن رباح المؤذن :
الذي عذب في الله ما لم يعذبه أحد ، وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك
الحبشة .
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال
الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث
الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب
حكمته على باب الخلاء .
وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على
أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد
لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني
الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟
قال لك ذلك .
قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم
على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع
منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك
كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له
الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص
عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟
قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين
ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك
ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن
يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت
نفسه ، فأعتقه .
وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان لابنه :
1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .
3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا
إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر
كما يطفئ الماء النار .
5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة ..
6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ
حلقك ، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك
..
7 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
8 - يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
9 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
10 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
11 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو
ترائي به في المجالس . ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا
رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا
يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
12 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ..
13 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .
14 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما ..
15 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت .
16 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .
17 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .
18 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .
19 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر .
20 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ، ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .
منقول
وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر ، عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس
مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله
تعالى : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) .
وقيل : خير السودان 3رجال : لقمان بن باعوراء . وبلال بن رباح المؤذن :
الذي عذب في الله ما لم يعذبه أحد ، وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك
الحبشة .
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال
الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث
الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب
حكمته على باب الخلاء .
وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على
أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد
لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني
الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟
قال لك ذلك .
قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم
على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع
منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك
كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له
الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص
عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟
قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين
ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك
ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن
يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت
نفسه ، فأعتقه .
وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان لابنه :
1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .
3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا
إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر
كما يطفئ الماء النار .
5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة ..
6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ
حلقك ، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك
..
7 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
8 - يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
9 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
10 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
11 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو
ترائي به في المجالس . ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا
رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا
يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
12 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ..
13 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .
14 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما ..
15 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت .
16 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .
17 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .
18 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .
19 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر .
20 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ، ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .
منقول
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
وعن خالد الربعي قال : كان لقمان عبدا حبشيا نجارا فقال له مولاه : اذبح
لنا هذه الشاة فذبحها , فقال له : أخرج أطيب مضغتين فيها , فأخرج اللسان
والقلب , ثم مكث ما شاء الله ثم قال : اذبح لنا هذه الشاة , فذبحها , قال
: أخرج أخبث مضغتين فيها ,فأخرج اللسان والقلب , فقال مولاه : أمرتك أن
تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما , وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها
فأخرجتهما . فقال لقمان : إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا, ولا أخبث
منهما إذا خبثا .
وقال القرطبي : قيل أنه ابن أخت أيوب , رأى رجلا ينظر إليه فقال : إن كنت
تراني غليظ الشفتين فإنه يخرج من بينهما كلام رقيق , و إن كنت تراني أسود
فقلبي أبيض .
اللهم أرزقنا حكمة عبدك لقمان ....
لنا هذه الشاة فذبحها , فقال له : أخرج أطيب مضغتين فيها , فأخرج اللسان
والقلب , ثم مكث ما شاء الله ثم قال : اذبح لنا هذه الشاة , فذبحها , قال
: أخرج أخبث مضغتين فيها ,فأخرج اللسان والقلب , فقال مولاه : أمرتك أن
تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما , وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها
فأخرجتهما . فقال لقمان : إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا, ولا أخبث
منهما إذا خبثا .
وقال القرطبي : قيل أنه ابن أخت أيوب , رأى رجلا ينظر إليه فقال : إن كنت
تراني غليظ الشفتين فإنه يخرج من بينهما كلام رقيق , و إن كنت تراني أسود
فقلبي أبيض .
اللهم أرزقنا حكمة عبدك لقمان ....
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: لقمان الحكيم
و بالرغم من كل ذلك
تظل دار لقمان على حالها
تظل دار لقمان على حالها
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: لقمان الحكيم
وقال لقمان لابنه:
(يا بني لا يكن الديك أكيس منك، ينادي بالأسحار وأنت نائم)
(يا بني لا يكن الديك أكيس منك، ينادي بالأسحار وأنت نائم)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: لقمان الحكيم
إسماعيل كتب:وقال لقمان لابنه:
(يا بني لا يكن الديك أكيس منك، ينادي بالأسحار وأنت نائم)
و صدق لقمان
فكياسة الديكة اليوم بل و حتى كياسة دجاجات
جدتي الطاوس
تفوق ما لدى الملايين من بني البشر
شعوب معتوهة عن بكرة أبيها
و قلة متسلطة متسلطنة على الأموال و المقدرات و الرقاب
فكياسة الديكة اليوم بل و حتى كياسة دجاجات
جدتي الطاوس
تفوق ما لدى الملايين من بني البشر
شعوب معتوهة عن بكرة أبيها
و قلة متسلطة متسلطنة على الأموال و المقدرات و الرقاب
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: لقمان الحكيم
مشكور أخي أبو حيدر على موضوعك القيم .., جازاك الله كل خير .
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11907
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: لقمان الحكيم
آمين يا ربb.kalija كتب:وعن خالد الربعي قال : كان لقمان عبدا حبشيا نجارا فقال له مولاه : اذبح
لنا هذه الشاة فذبحها , فقال له : أخرج أطيب مضغتين فيها , فأخرج اللسان
والقلب , ثم مكث ما شاء الله ثم قال : اذبح لنا هذه الشاة , فذبحها , قال
: أخرج أخبث مضغتين فيها ,فأخرج اللسان والقلب , فقال مولاه : أمرتك أن
تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما , وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها
فأخرجتهما . فقال لقمان : إنه ليس شيء أطيب منهما إذا طابا, ولا أخبث
منهما إذا خبثا .
وقال القرطبي : قيل أنه ابن أخت أيوب , رأى رجلا ينظر إليه فقال : إن كنت
تراني غليظ الشفتين فإنه يخرج من بينهما كلام رقيق , و إن كنت تراني أسود
فقلبي أبيض .
اللهم أرزقنا حكمة عبدك لقمان ....
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
هي دار أخرى بكل تأكيدhayfa كتب:و بالرغم من كل ذلك
تظل دار لقمان على حالها
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
وليس الديك فحسب لان كل شيء يسبح بحمد ربنا ولكن لا نفقه تسبيحهم .إسماعيل كتب:وقال لقمان لابنه:
(يا بني لا يكن الديك أكيس منك، ينادي بالأسحار وأنت نائم)
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
جزاك الله الجنة ولا شكر على واجبدرواس كتب:مشكور أخي أبو حيدر على موضوعك القيم .., جازاك الله كل خير .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
المشرف:الرجاء الكتابة باللغة العربية
samra08-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 35
نقاط تحت التجربة : 11855
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
رد: لقمان الحكيم
لا يا أخي إسماعيل لا أضنه سيعيد
الكرة مرة أخرئ لاءنه أخذ درسا لن ينساه
هذه النوعية التي تخيفنا بالفعل من أفكارها
الرجعية ....وهدفهم خلق البلبلة بين الأعظاء
عوض الإستفادة
الله يهدينا ويهديهم لطريق الصواب إن شاء الله ...
الكرة مرة أخرئ لاءنه أخذ درسا لن ينساه
هذه النوعية التي تخيفنا بالفعل من أفكارها
الرجعية ....وهدفهم خلق البلبلة بين الأعظاء
عوض الإستفادة
الله يهدينا ويهديهم لطريق الصواب إن شاء الله ...
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: لقمان الحكيم
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
موضوع مفيد يا ابو حيدر
Khairallah-
- عدد المساهمات : 79
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11368
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: لقمان الحكيم
lما أنا الا ناقل والشكر لله من قبل ومن بعد والله المستعان .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: لقمان الحكيم
بلعم بن باعوراء ليس لقمان الحكيم بلعم بن باعوراء وصفه القرآن الكريم كالحمار يحمل اسفارا
Khairallah-
- عدد المساهمات : 79
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11368
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: لقمان الحكيم
الرجاء البقاء بصلب الموضوع
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى