نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

+2
b.kalija
أحمد نصيب
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأربعاء 17 يونيو - 18:27

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار ®️

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرادار هو نظام يستخدم موجات كهرومغناطيسية للتعرف على بعد وارتفاع واتجاه وسرعة الأجسام الثابتة والمتحركة كالطائرات، والسفن، والعربات، وتشكيل الطقس، والتضاريس. جهاز الإرسال يبعث موجات راديو التي تنعكس بواسطة الهدف فيتعرف عليها جهاز الاستقبال.

وتكون
الموجات المرتدة إلى المستقبل ضعيفة، فيعمل جهاز الاستقبال على تضخيم تلك
الموجات مما يسهل على جهاز الرادار أن يميز الموجات المرسلة عن طريقه من
الموجات الأخرى كالموجات الصوتية وموجات الضوء.

يستخدم الرادار في مجالات عديدة كالأرصاد لمعرفة هطول الأمطار، والمراقبة الجوية، الشرطة لكشف السرعة الزائدة، وأخيرًا والأهم استخدامه بالمجال العسكري. سمي الرادار بهذا الاسم اختصارا لجملة (RAdio Detection And Ranging)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و ايــضــا و


بــداية الـــرااداار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Christian Hulsmeyer

شارك
مجموعة كبيرة من العلماء والمهندسين في اختراع وتطوير الرادار. ان اول
رادار استخدم امواج الراديو للكشف عن الاجسام المعدنية وتحديد مواقعها كان
في 1904 بواسطة العالم كريستيان هولسماير Christian Hulsmeyer
والذي قام باستعراض كيف يمكن رصد باخرة في البحر مختبأة في ضباب كثيف. وقد
حصل على براءة اختراع في نوفمبر من العام 1904 مقابل نجاحه في تطبيق هذه
الفكرة.

وقبل الحرب العالمية الثانية جرت تطويرات كثيرة على الرادار من وفي 1935 حصل العالم Robert Watson-Watt
على براءة اختراع ايضا لاختراعه رادار يستطيع ايضا ان يحدد المسافة. وقد
ساهمت الحرب العالمية الثانية في ان يسعى العلماء لتطوير الرادار ليحصلوا
على صور تفصيلية وحساب للمسافات اكثر دقة والعمل على تزويده بالمزيد من
الاضافات التي تساعد على تثبيت الرادار على انظمة الاسلحة الدفاعية. وبعد
الحرب سعى العلماء لاستخدام الرادار في تطبيقات سليمة مثل في مراكز التحكم
في الطائرات في المطارات وفي الارصاد الجوية وفي الابحاث الفضائية.

أنشأ نيكولا تيسلا رائد علم الكهرباءالأسس المرتبطة بين الموجات ومستوى الطاقة قبل الحرب العالمية الثانية وكان الرادار البدائي.

أما الرادار أحادي النبض فقد ظهر في عام 1934 بأمريكا ثم ألمانيا وفرنسا ،وذلك بواسطة إميلي جيراردو ،الذي
أظهر أول رادار فرنسي حسب تصورات تيسلا الأساسية، في حين أن أول ظهور
للرادار الكامل كان في بريطانيا كدفاع عن أي هجوم للطائرات وذلك في عام 1935.
ازدادت الأبحاث خلال الحرب لإظهار أفضل الرادارات كأسلوب للدفاع حتى ظهرت
رادارات متحركة بمواصفات أفضل. وبالسنوات التي تلت الحرب استخدم الرادار
بقوة في المجال المدني كمراقبة الملاحة الجوية والأرصاد وحتى بعلم قياسات
الفضاء في الفلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف b.kalija الأربعاء 17 يونيو - 18:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا أخي أبوحيدر
والله هذا الرادار والمسمئ بالفلاش
مخلاش فينا بسلامتو ماهوش بخيل
مرة أعلئ مرة تجينا الفاتورة بمبلغ 90 أورو
وفي حالة عدم الدفع في 15 يوم يتضاعف ...
دارلنا الرعب .هذا الرادار ...
b.kalija
b.kalija
 
 

عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف foued الأربعاء 17 يونيو - 18:41

b.kalija كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا أخي أبوحيدر
والله هذا الرادار والمسمئ بالفلاش
مخلاش فينا بسلامتو ماهوش بخيل
مرة أعلئ مرة تجينا الفاتورة بمبلغ 90 أورو
وفي حالة عدم الدفع في 15 يوم يتضاعف ...
دارلنا الرعب .هذا الرادار ...
حتى في تونس عملو منهم برشة الرادارات بالفلاش هاذوما ..
ريتهم في طريق المرسى متعدي في الليل تشوف كان في الفلاش خدام .. شبعة تصاور و خطايا

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

foued
foued
 مشرف

عدد المساهمات : 8063
العمر : 46
المكان : Lagos .. nigeria
نقاط تحت التجربة : 13393
تاريخ التسجيل : 07/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف lambadouza الأربعاء 17 يونيو - 19:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
lambadouza
lambadouza
 
 

عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف miss-gafsa الأربعاء 17 يونيو - 19:12

مشروع قانون خاص بالرادار الأوتوماتيكي:
قريبا انطلاق العمل بالمنظومة


المشروع جاء لتجاوز إشكاليات إجرائية واختلاف مع مجلة الطرقات

تونس - الصباح: بعد ان ظهرت عديد الاشكاليات التطبيقية التي منعت انطلاق العمل به بصفة قانونية، ينتظر ان يعرض على مجلسي النواب والمستشارين قريبا مشروع قانون خاص بالرادار الاوتوماتيكي سيسمح ببداية العمل بهذه الآلية دون أن يكون التطبيق مخالفا لمجلة الطرقات ولبقية التشاريع المعمول بها والمتعلقة بالمخالفات المرورية.

وكانت وزارة الداخلية وبقية الاطراف المعنية ركزت منذ ما يزيد عن السنة عددا من الرادارات الاوتوماتيكية في عديد الطرقات. وخضعت هذه الرادارات للتجربة لكن لم يتم الانطلاق في العمل بها فعليا بعد ظهور اشكاليات قانونية خاصة بعدم ملاءمة الاجراءات المعمول بها مع مقتضيات مجلة الطرقات وبعض التشريعات الاخرى و تجاوز الاشكاليات الإجرائية والتشريعية المتعلقة باستعمالها واستغلالها وضبط المخالفين وتحرير المخالفات ضدهم وظلت الرادارات الأوتوماتيكية الاثنى عشر في طور التجربة رغم ان المواطن انتابه الشك في بداية عملها من عدمه.

وأهم الاشكاليات التي حتمت تاجيل العمل بالرادار الاوتوماتيكي واعداد مشروع قانون ينظم العمل به هو أن الرادار ياخذ صور للوحة المنجمية دون السائق وبالتالي فان المالك الفعلي للسيارة هو الذي يتحمل المسؤولية وتتم معاقبته رغم انه لم يرتكب مخالفة.وهو امر غير معقول وغير قانوني فالمخالفة يجب ان يتحملها المخطئ دون غيره أي السائق ولا احد غير السائق.

كما أن اشكالا آخر طرح نفسه وهو ان المخالفة في تونس يتم ضبطها وتحديدها من قبل ضابطة عدلية وآلة الرادار لا يتوفر فيها هذا الشرط لذلك كان من الضروري ايجاد حل لهذا الاشكال.

كما يعالج مشروع القانون بعض الاشكاليات الاخرى التي ستجعل من تطبيق الرادار الاوتوماتيكي امرا مشروعا ومنظما ولا يهضم حق أي كان.

منظومة الرادار ومكوناته

ويذكر أن نظام الرادار الاوتوماتيكي هو عبارة عن منظومة متكاملة تقوم بمعاينة مخالفات تجاوز السرعة القصوى المحددة والقيام بالتتبعات اللازمة بصفة آلية وكذلك الحصول على احصائيات دقيقة وحينية على المخالفات المرتكبة مع توثيق المخالفة بصورة.

وتتمثل مكونات جهاز الرادار الاوتوماتيكي المعمول به في فرنسا مثلا من "فلاش" يصدر ومضتين متتاليتين بينهما 52 جزء من الالف من الثانية، الومضة الاولى تركز على تصوير راكبي العربة والومضة الثانية تركز على لوحة التسجيل.

كما يتضمن الجهاز كامرا رقمية مرتبطة مباشرة بمركز المعالجة ورادارا مرتبط مباشرة بمركز المعالجة.

وعلى عكس الرادار الاوتوماتيكي الذي تعمل به السلطات والاجهزة الفرنسية منذ سنوات والذي يعمل بصفة أوتوماتيكية كاملة دون تدخل بشري باعتبار أن الرادار في فرنسا مرتبط بالسجل الوطني، فان نوعية الرادار الاوتوماتيكي الذي تم تركيزه في طرقاتنا واجراءات عمله لن يكون أوتوماتيكيا بحتا، بل نصف أوتوماتيكي تقريبا. فالرادار الأوتوماتيكي في تونس سيمر في مرحلة من مراحله عبر العنصر البشري مما يجعله "نصف أوتوماتيكي". فبعد أخذ صورة للوحة تسجيل السيارة، يتم تخزين الصورة في الحاسوب ليتولى الأعوان قراءتها فيما بعد، قبل إعداد المحضر وإرساله إلى المعني بالأمر والى السلطات المعنية.

الخاصيات الفنية للرادار

ويتراوح مجال قياس السرعة لدى الرادار الاوتوماتيكي من 25 الى 300 كلم في الساعة. ويتم تسجيل السرعة عند الاقتراب من موقع الرادار او الابتعاد عنه بحيث يكون التسجيل في الاتجاهين.

وتكون مسافة قياس السرعة الى حدود 50 مترا ويمكن تحديد السرعة القصوى لكل العربات او حسب صنفها اي سيارة خفيفة او سيارة ثقيلة.

ومن شأن النظام الجديد للرادار أن يعطي شفافية أكبر ونجاعة في معالجة المخالفات المرورية.إلى جانب التقليص من الحوادث الناجمة عن الإفراط في السرعة والتي تحتل المرتبة الأولى في سلم ضحايا حوادث المرور من ناحية القتلى والجرحى وكذلك توسيع استعمال الرادار ليشمل كامل فترات اليوم دون الاقتصار على زمن معين وأيضا في مختلف العوامل المناخية بما في ذلك الأمطار.

جدوى ومزايا عديدة

كما يوفر الرادار الاوتوماتيكي جدوى اقتصادية هامة، من ذلك الحد من الخسائر المادية الواضحة لحوادث المرور وما تسببه من أعباء مادية كبرى تثقل كاهل ميزانية الدولة والأفراد .

وإذا أخذنا التجربة الفرنسية كمثال فإننا نلاحظ أن ألف رادار أوتوماتيكي كلفتها الجملية 145 مليون أورو وفرت لخزينة الدولة الفرنسية 217 مليون أورو سنة 2007 .

وتعتبر فائدة الرادار الاوتوماتيكي كذلك في الحد من السرعة الى جانب دوره في تاكيد الشفافية والمصداقية. فاستعمال الرادار الاوتوماتيكي يندرج ضمن مواصلة الاجراءات الرئاسية الهادفة لدعم حقوق المواطن اثناء معاينة المخالفات المرورية والحد أقصى ما يمكن من الاخطاء عن قصد او دون قصد في رصد المخالفات المرورية. واستعمال التكنولوجيات الحديثة يضفي المزيد من الشفافية والمصداقية سواء عند معاينة المخالفات وكذلك عند المعالجة الآلية للملفات في مختلف مراحلها.

كما ان وجود جهاز رادار ثابت وقار في بعض الطرقات والمناطق الخطرة والتي تعد نقطا سوداء من شانه أن يحد من الكوارث التي تحصل فيها وذلك عبر تعود السواق على الحد من السرعة في الطرقات السيارة والوطنية وحتى الجهوية.
miss-gafsa
miss-gafsa
 
 

عدد المساهمات : 280
العمر : 39
المكان : .........................
المهنه : ..........................
الهوايه : .........................
نقاط تحت التجربة : 11642
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 18 يونيو - 2:18

وعاش من عرف قدره فوقف دونه.
Sleep
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــعــلومـــات عــن الـــرااداار Empty رد: مــعــلومـــات عــن الـــرااداار

مُساهمة من طرف ندى الخميس 18 يونيو - 14:41

elephant
ندى
ندى
 
 

عدد المساهمات : 1385
العمر : 34
المكان : تونس
المهنه : طالبة
الهوايه : أنترنيت
نقاط تحت التجربة : 12978
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى