أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
+2
المهاجر
b.kalija
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب
نـعـرف عـيـن الـحـقـيـقـة
أنـنـا إلـى الـمـوت نـسـيـر
ونـعـرف إلـى أيـن الـمـصـيـر
فـإلـى الله الـمـصـيـر
لـكـنـنـا لا نـرى الـتـقـصـيـر
كـمـسـافـر تـزود بـزاد يـسـيـر
وهـو يـعـلـم طـول الـمـسـيـر
فـأقـبـل عـلـى زاده بـالـتـبـذيــر
رغـم سَــمَــاعـِـهِ الــتــحـــذيــر
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـمـوت يـقـيـن
ولـديـنـا كــُـرهٌ لـه ولـكـن بـدون اسـتـعـداد
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـجـنـة يـقـيـن
ولـديـنـا رغـبـة بـهـا ولـكـن بـدون عـمـل
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـنـار يـقـيـن
ولـديـنـا جـزع مـنـهـا ولـكـن بـدون خـوف
فـيـا عـجـبـًـا مـن حـالـنـا
كـيـف اجـتـمـع فـي نـفـوسـنـا
كـُـرهٌ لـلـمـوت وجـزع مـن الـنـار وزهــد فـي الـجـنـة
هـل نـحـن فـي غـفـلـة عـن الـعـمـل
أم فـي سـكـرة مـن الـهـوى
لا .... نـدم عـلـى الـذنـوب
ولا .... حـسـرة عـلـى الـعـيـوب
إلـى مـتـى نـؤذي أنـفـسـنـا بـالـذنـوب ؟
إلـى مـتـى نـضـيـِّع يـومـنـا كـمـا أضـعـنـا أمْـسَــنـا ؟
لا نـضـَـع مـع الـصـادقـيـن .... لـنـا .... قـدم !
ولا نـسـمَـع مـع الـتـائـبـيـن .... لـنـا .... نـدم !
فـهـل نـرفـع فـي ظـلام الـدجـى أيـادي سـائـلـة ؟
ونـسـكـب فـي سـاعـات الـسَّـحَــر دمـوعًـا سـائـلـة ؟
فـنـربـح إذا ربـح الـعـامـلـون ولا نـأسـف مـع الـخـاسـرون
ونـطـلِـق قـيـْــدَ أسْـــرَنـا إذا أطـْـلِــقَ أسْـــرَ الـمُـــقــيـَّـــدون
نـعـرف عـيـن الـحـقـيـقـة
أنـنـا إلـى الـمـوت نـسـيـر
ونـعـرف إلـى أيـن الـمـصـيـر
فـإلـى الله الـمـصـيـر
لـكـنـنـا لا نـرى الـتـقـصـيـر
كـمـسـافـر تـزود بـزاد يـسـيـر
وهـو يـعـلـم طـول الـمـسـيـر
فـأقـبـل عـلـى زاده بـالـتـبـذيــر
رغـم سَــمَــاعـِـهِ الــتــحـــذيــر
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـمـوت يـقـيـن
ولـديـنـا كــُـرهٌ لـه ولـكـن بـدون اسـتـعـداد
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـجـنـة يـقـيـن
ولـديـنـا رغـبـة بـهـا ولـكـن بـدون عـمـل
كـلـنـا لـديـنـا الـيـقـيـن بـأن الـنـار يـقـيـن
ولـديـنـا جـزع مـنـهـا ولـكـن بـدون خـوف
فـيـا عـجـبـًـا مـن حـالـنـا
كـيـف اجـتـمـع فـي نـفـوسـنـا
كـُـرهٌ لـلـمـوت وجـزع مـن الـنـار وزهــد فـي الـجـنـة
هـل نـحـن فـي غـفـلـة عـن الـعـمـل
أم فـي سـكـرة مـن الـهـوى
لا .... نـدم عـلـى الـذنـوب
ولا .... حـسـرة عـلـى الـعـيـوب
إلـى مـتـى نـؤذي أنـفـسـنـا بـالـذنـوب ؟
إلـى مـتـى نـضـيـِّع يـومـنـا كـمـا أضـعـنـا أمْـسَــنـا ؟
لا نـضـَـع مـع الـصـادقـيـن .... لـنـا .... قـدم !
ولا نـسـمَـع مـع الـتـائـبـيـن .... لـنـا .... نـدم !
فـهـل نـرفـع فـي ظـلام الـدجـى أيـادي سـائـلـة ؟
ونـسـكـب فـي سـاعـات الـسَّـحَــر دمـوعًـا سـائـلـة ؟
فـنـربـح إذا ربـح الـعـامـلـون ولا نـأسـف مـع الـخـاسـرون
ونـطـلِـق قـيـْــدَ أسْـــرَنـا إذا أطـْـلِــقَ أسْـــرَ الـمُـــقــيـَّـــدون
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
المهاجر-
- عدد المساهمات : 1076
نقاط تحت التجربة : 13132
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
ذكر فان الذكرى تنفع المؤمينين
Khairallah-
- عدد المساهمات : 79
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11410
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
ومن خطبةالامام علي عليه السلام
في ذم الدنيا
وَأُحَذّرُكُمُ الدُّنْيَا، فَإِنَّهَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ (1) ، وَلَيْسَتْ بِدَارِ نُجْعَةٍ (2) ، قَدْ تَزَيَّنَتْ بَغُرُورِهَا، وَغَرَّتْ بِزِينَتِهَا، دَارُهَا هَانَتْ عَلَى رَبِّهَا، فَخَلَطَ حَلاَلَهَا بِحَرَامِهَا، وَخَيْرَهَا بِشَرِّهَا، وَحَيَاتَهَا بِمَوتِهَا، وَحُلْوَهَا بِمُرِّهَا. لَمْ يُصْفِهَا اللهُ تَعَالَي لِأُوْلِيَائِهِ، وَلَمْ يَضِنَّ بِهَا عَلَى أَعْدَائِهِ، خَيْرُهَا زَهِيدٌ، وَشَرُّهَا عَتِيدٌ (3) ، وَجَمْعُهَا يَنْفَدُ، وَمُلْكُهَا يُسْلَبُ، وَعَامِرُهَا يَخْرَبُ. فَمَا خَيْرُ دَارٍ تُنْقَضُ نَقْضَ الْبِنَاءَ، وَعُمُرٍ يَفْنَى فَنَاءَ الزَّادِ، وَمُدَّةٍ تَنْقَطِعُ انْقِطَاعَ السَّيْرِ! اجْعَلُوا مَا افْتَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمْ مِنْ طَلِبَتِكُمْ، وَاسْأَلُوهُ مِنْ أَدَاءِ حَقِّهِ مَا سَأَلَكُمْ. وَأَسْمِعُوا دَعْوَةَ الْمَوْتِ آذَانَكُمْ قَبْلَ أَنْ يُدْعَى بِكُمْ. إِنَّ الزَّاهِدِينَ في الدُّنْيَا تَبْكِي قُلُوبُهُمْ وَإِنْ ضَحِكُوا، وَيَشْتَدُّ حُزْنُهُمْ وَإِنْ فَرِحُوا، وَيَكْثُرُ مَقْتُهُمْ أَنْفُسَهُمْ وَإِنِ اغْتُبِطُوا (4) بِمَا رُزِقُوا. قَدْ غَابَ عَنْ قُلُوبِكُمْ ذِكْرُ الْآجَالِ، وَحَضَرَتْكُمْ كَوَاذِبُ الْآمَالِ، فَصَارَتِ الدُّنْيَا أَمْلَكَ بِكُمْ مِنَ الْأَخِرَةِ، وَالْعَاجِلَةُ أَذْهَبَ بِكُمْ مِنَ الْآجِلَةِ، وَاِِنَّمَا أَنْتُم إِخْوَانٌ عَلَى دِينِ اللهِ، مَا فَرَّقَ بَيْنَكُمْ إِلاَّ خُبْثُ السَّرَائِرَ، وَسُوءُ الضَّمائِرِ، فَلاَ تَوَازَرُونَ، وَلاَ تَنَاصَحُونَ، وَلاَ تَبَاذَلُونَ، وَلاَ تَوَادُّونَ. مَا بَالُكُمْ تَفْرَحُونَ بِالْيَسِيرَ مِنَ الدُّنْيَا تُدْرِكُونَهُ، وَلاَ يَحْزُنُكُمُ الْكَثِيرُ مِنَ الْآخِرَةِ تُحْرَمُونَهُ! وَيُقْلِقُكُمُ الْيَسِيرُ مِنَ الدُّنْيَا يَفُوتُكُمْ، حَتَّى يَتَبَيَّنَ ذلِكَ فِي وُجُوهِكُمْ، وَقَلَّةِ صَبْرِكُمْ عَمَّا زُوِيَ (5) مِنْهَا عَنْكُمْ! كَأَنَّهَا دَارُ مُقَامِكُمْ، وَكَأَنَّ مَتَاعَهَا بَاقٍ عَلَيْكُمْ. وَمَا يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ أَنْ يَسْتَقْبِلَ أَخَاهُ بِمَا يَخَافُ مِنْ عَيْبِهِ، إِلاَّ مَخَافَةُ أَنْ يَسْتَقْبِلَهُ بِمِثْلِهِ. قَدْ تَصَافَيْتُمْ عَلَى رَفْضِ الْآجِلِ وَحُبِّ الْعَاجِلِ، وَصَارَ دِينُ أَحَدِكُمْ لُعْقَةً (6) عَلَى لِسَانِهِ، صَنِيعَ مَنْ قَدْ فَرَغَ مِنْ عَمَلِهِ، وَأَحْرَزَ رِضَى سَيِّدِهِ.
1. القُلْعة ـ بضم القاف وسكون اللام ـ : ليست بمُسْتَوْطَنَة.
2. النُجْعة ـ بضم النون ـ : طلب الكلا في موضعه، أي ليست محطّ الرحال ولا مبلغ الآمال.
3. عَتِيد: حاضر.
4. اغْتُبِطُوا ـ بالبناء للمجهول ـ : غبطهم غيرُهم بما آتاهم الله من الرزق.
5. زُوّيَ: من «زَوّاه» إذا نحّاه.
6. عبّر «باللّعْقة» عن الإقرار باللسان مع ركون القلب إلى مخالفته.
1. القُلْعة ـ بضم القاف وسكون اللام ـ : ليست بمُسْتَوْطَنَة.
2. النُجْعة ـ بضم النون ـ : طلب الكلا في موضعه، أي ليست محطّ الرحال ولا مبلغ الآمال.
3. عَتِيد: حاضر.
4. اغْتُبِطُوا ـ بالبناء للمجهول ـ : غبطهم غيرُهم بما آتاهم الله من الرزق.
5. زُوّيَ: من «زَوّاه» إذا نحّاه.
6. عبّر «باللّعْقة» عن الإقرار باللسان مع ركون القلب إلى مخالفته.
في ذم الدنيا
وَأُحَذّرُكُمُ الدُّنْيَا، فَإِنَّهَا مَنْزِلُ قُلْعَةٍ (1) ، وَلَيْسَتْ بِدَارِ نُجْعَةٍ (2) ، قَدْ تَزَيَّنَتْ بَغُرُورِهَا، وَغَرَّتْ بِزِينَتِهَا، دَارُهَا هَانَتْ عَلَى رَبِّهَا، فَخَلَطَ حَلاَلَهَا بِحَرَامِهَا، وَخَيْرَهَا بِشَرِّهَا، وَحَيَاتَهَا بِمَوتِهَا، وَحُلْوَهَا بِمُرِّهَا. لَمْ يُصْفِهَا اللهُ تَعَالَي لِأُوْلِيَائِهِ، وَلَمْ يَضِنَّ بِهَا عَلَى أَعْدَائِهِ، خَيْرُهَا زَهِيدٌ، وَشَرُّهَا عَتِيدٌ (3) ، وَجَمْعُهَا يَنْفَدُ، وَمُلْكُهَا يُسْلَبُ، وَعَامِرُهَا يَخْرَبُ. فَمَا خَيْرُ دَارٍ تُنْقَضُ نَقْضَ الْبِنَاءَ، وَعُمُرٍ يَفْنَى فَنَاءَ الزَّادِ، وَمُدَّةٍ تَنْقَطِعُ انْقِطَاعَ السَّيْرِ! اجْعَلُوا مَا افْتَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمْ مِنْ طَلِبَتِكُمْ، وَاسْأَلُوهُ مِنْ أَدَاءِ حَقِّهِ مَا سَأَلَكُمْ. وَأَسْمِعُوا دَعْوَةَ الْمَوْتِ آذَانَكُمْ قَبْلَ أَنْ يُدْعَى بِكُمْ. إِنَّ الزَّاهِدِينَ في الدُّنْيَا تَبْكِي قُلُوبُهُمْ وَإِنْ ضَحِكُوا، وَيَشْتَدُّ حُزْنُهُمْ وَإِنْ فَرِحُوا، وَيَكْثُرُ مَقْتُهُمْ أَنْفُسَهُمْ وَإِنِ اغْتُبِطُوا (4) بِمَا رُزِقُوا. قَدْ غَابَ عَنْ قُلُوبِكُمْ ذِكْرُ الْآجَالِ، وَحَضَرَتْكُمْ كَوَاذِبُ الْآمَالِ، فَصَارَتِ الدُّنْيَا أَمْلَكَ بِكُمْ مِنَ الْأَخِرَةِ، وَالْعَاجِلَةُ أَذْهَبَ بِكُمْ مِنَ الْآجِلَةِ، وَاِِنَّمَا أَنْتُم إِخْوَانٌ عَلَى دِينِ اللهِ، مَا فَرَّقَ بَيْنَكُمْ إِلاَّ خُبْثُ السَّرَائِرَ، وَسُوءُ الضَّمائِرِ، فَلاَ تَوَازَرُونَ، وَلاَ تَنَاصَحُونَ، وَلاَ تَبَاذَلُونَ، وَلاَ تَوَادُّونَ. مَا بَالُكُمْ تَفْرَحُونَ بِالْيَسِيرَ مِنَ الدُّنْيَا تُدْرِكُونَهُ، وَلاَ يَحْزُنُكُمُ الْكَثِيرُ مِنَ الْآخِرَةِ تُحْرَمُونَهُ! وَيُقْلِقُكُمُ الْيَسِيرُ مِنَ الدُّنْيَا يَفُوتُكُمْ، حَتَّى يَتَبَيَّنَ ذلِكَ فِي وُجُوهِكُمْ، وَقَلَّةِ صَبْرِكُمْ عَمَّا زُوِيَ (5) مِنْهَا عَنْكُمْ! كَأَنَّهَا دَارُ مُقَامِكُمْ، وَكَأَنَّ مَتَاعَهَا بَاقٍ عَلَيْكُمْ. وَمَا يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ أَنْ يَسْتَقْبِلَ أَخَاهُ بِمَا يَخَافُ مِنْ عَيْبِهِ، إِلاَّ مَخَافَةُ أَنْ يَسْتَقْبِلَهُ بِمِثْلِهِ. قَدْ تَصَافَيْتُمْ عَلَى رَفْضِ الْآجِلِ وَحُبِّ الْعَاجِلِ، وَصَارَ دِينُ أَحَدِكُمْ لُعْقَةً (6) عَلَى لِسَانِهِ، صَنِيعَ مَنْ قَدْ فَرَغَ مِنْ عَمَلِهِ، وَأَحْرَزَ رِضَى سَيِّدِهِ.
1. القُلْعة ـ بضم القاف وسكون اللام ـ : ليست بمُسْتَوْطَنَة.
2. النُجْعة ـ بضم النون ـ : طلب الكلا في موضعه، أي ليست محطّ الرحال ولا مبلغ الآمال.
3. عَتِيد: حاضر.
4. اغْتُبِطُوا ـ بالبناء للمجهول ـ : غبطهم غيرُهم بما آتاهم الله من الرزق.
5. زُوّيَ: من «زَوّاه» إذا نحّاه.
6. عبّر «باللّعْقة» عن الإقرار باللسان مع ركون القلب إلى مخالفته.
1. القُلْعة ـ بضم القاف وسكون اللام ـ : ليست بمُسْتَوْطَنَة.
2. النُجْعة ـ بضم النون ـ : طلب الكلا في موضعه، أي ليست محطّ الرحال ولا مبلغ الآمال.
3. عَتِيد: حاضر.
4. اغْتُبِطُوا ـ بالبناء للمجهول ـ : غبطهم غيرُهم بما آتاهم الله من الرزق.
5. زُوّيَ: من «زَوّاه» إذا نحّاه.
6. عبّر «باللّعْقة» عن الإقرار باللسان مع ركون القلب إلى مخالفته.
Khairallah-
- عدد المساهمات : 79
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 11410
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
شكرا لكما إخواني
المهاجر وخير الله
علئ تصفحكما الموضوع
تحياتي الخالصة ...
المهاجر وخير الله
علئ تصفحكما الموضوع
تحياتي الخالصة ...
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
اختي خديجة
سبب عدم اهتمامنا في الموت والتفكير بة وماذا سوف يأتي بعدة
هو انشغالنا في الدنيا
نعم لقد سكنت الدنيا قلوبنا وعقولنا
وتركنا هدفنا السامي التفكير في الجنة وما اعد الله لنا فيها
الموت هادم اللذات
ما اجمل ان نعيش الدنيا وننعم بها من غير ان تسكن قلوبنا
ونجعلها مرحلة تسبق الجنة
سبب عدم اهتمامنا في الموت والتفكير بة وماذا سوف يأتي بعدة
هو انشغالنا في الدنيا
نعم لقد سكنت الدنيا قلوبنا وعقولنا
وتركنا هدفنا السامي التفكير في الجنة وما اعد الله لنا فيها
الموت هادم اللذات
ما اجمل ان نعيش الدنيا وننعم بها من غير ان تسكن قلوبنا
ونجعلها مرحلة تسبق الجنة
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13337
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
الإستسلام للشهوات و النزوات و الإنشغال بالدنيا و تتبع خطوات الشيطان كلها أسباب جعلت ابن آدم لا يحسب حساب الموت و النار ، و لا يعمل للفوز بالجنة و نعيمها .
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11949
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: أمـرنـا غـريـب وحـالـنـا عـجـيـب..
هناك كلمات قالهن الحبيب المصطفى من استطاع تطبيقهن عاش بحبور الوجه في الدنا و لقاء بالبارئ في الحشر:عش لدنياك كأنك تعيش أبدا و عش لأخرتك كأنك تموت غدا
samra08-
- عدد المساهمات : 129
العمر : 35
نقاط تحت التجربة : 11897
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى