نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العين و الحسد ...

اذهب الى الأسفل

العين و الحسد ... Empty العين و الحسد ...

مُساهمة من طرف درواس الأحد 21 يونيو - 0:00

:roll:
Exclamation Exclamation Exclamation
كثير من الناس يصابون بالعين و هم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم ..
يقول الله تعالى : " و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون إنه لمجنون و ما هو إلا ذكر للعالمين " .
يقول ابن كثير : قال ابن عباس و مجاهد و غيرهما ( ليزلقونك ) لينفذونك بأبصارهم أي يعينونك بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك و حمايته إياك منهم . و في هذه الآية دليل على أن العين إصابتها و تأثيرها حق بأمر الله عز و جل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق كثيرة و متعددة .
و يقول سبحانه و تعالى : " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يتأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير " ( البقرة 109 ) .
و يقول تعالى : " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكا عظيما " ز ( النساء 54) .
و يقول تعالى : " و من شر حاسد إذا حسد " .
تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين [justify يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطيه تارة . [/justify] و يقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن و الحاسد يشتركان في شيء و يفترقان في شيء . .. فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه ، و تتوجه نحو من يريد أذاه . فالعائن :تتكيف نفسه عند مقابلة المعين و معاينته .
و الحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود و حضوره أيضا . و يفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال و إن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه .
و يقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : و نفس العائن لا يتوقف تأثيرها بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه و إن لم يره . و كثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية .
تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد : أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود و تمني زوالها .
و يذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة ، و هي :
الأولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد .
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه و حصوله عليها . [justify الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما . فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه . [/justify] الرابعة : حسد الغبطة : و يسمى حسدا مجازا ، و هو تمني حصوله عل مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه .
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا حسد إلا في اثنتين ، رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل و آناء النهار فسمعه جار له فقال ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ، و رجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل .
أقــــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــن :
الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن . فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عن أبي نضرة عن أبي سعد قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من عين الحان و عين الإنس . فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما و ترك ما سوى ذلك . و تنقسم العين إلى ثلاثة أقسام ، و هذا تقسيم افتراضي و ليس قطعي :
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين المعجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة :
إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها و أفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول الله تعالى : " و لو لا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا و ولدا " .
و يقول صلى الله عليه و سلم : " إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة " . ( جزء من حديث رواه ابن ماجة ) .
العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين الحاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة :
تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، و هي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود . يقول الله تعالى : " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق .." .
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين القاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة :
تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانبا من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل و لا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة .
فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعين و يفعل به مثل ذلك . فعصم الله تعالى نبيه و أنزل قوله تعالى : " و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون إنه لمجنون .. " [justify] و عند أحمد عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق و الحزن و الكآبة و تضيق عليه الأرض بما رحبت ، فمثل هذا يخشى عليه من الإنتحار و العياذ بالله .
درواس
درواس
 
 

عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11949
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العين و الحسد ... Empty رد: العين و الحسد ...

مُساهمة من طرف درواس الأحد 21 يونيو - 0:19

للـــــــتــــــــــــــــــــــــــــــذكيـــــــــــــــــــــــــرفقط :
هذا الجزء الأول من الموضوع ، و الجزء الثاني يتمثل في : أعراض العين ، و قد سقط مني سهوا ترقيم الجزئين .
تقبلو تحياتي .
درواس
درواس
 
 

عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11949
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى