العين و الحسد ...
صفحة 1 من اصل 1
العين و الحسد ...
:roll:
كثير من الناس يصابون بالعين و هم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم .. يقول الله تعالى : " و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون إنه لمجنون و ما هو إلا ذكر للعالمين " .
تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين [justify يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطيه تارة . [/justify] و يقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن و الحاسد يشتركان في شيء و يفترقان في شيء . .. فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه ، و تتوجه نحو من يريد أذاه . فالعائن :تتكيف نفسه عند مقابلة المعين و معاينته .
تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
كثير من الناس يصابون بالعين و هم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم ..
يقول ابن كثير : قال ابن عباس و مجاهد و غيرهما ( ليزلقونك ) لينفذونك بأبصارهم أي يعينونك بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك و حمايته إياك منهم . و في هذه الآية دليل على أن العين إصابتها و تأثيرها حق بأمر الله عز و جل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق كثيرة و متعددة .
و يقول سبحانه و تعالى : " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يتأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير " ( البقرة 109 ) . و يقول تعالى : " أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكا عظيما " ز ( النساء 54) .
و يقول تعالى : " و من شر حاسد إذا حسد " . تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين [justify يقول ابن القيم في الزاد : هي سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطيه تارة . [/justify] و يقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن و الحاسد يشتركان في شيء و يفترقان في شيء . .. فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه ، و تتوجه نحو من يريد أذاه . فالعائن :تتكيف نفسه عند مقابلة المعين و معاينته .
و الحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود و حضوره أيضا . و يفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال و إن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه .
و يقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : و نفس العائن لا يتوقف تأثيرها بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه و إن لم يره . و كثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية . تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريف الحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد : أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود و تمني زوالها .
و يذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة ، و هي : الأولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد .
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه و حصوله عليها . [justify الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما . فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه . [/justify] الرابعة : حسد الغبطة : و يسمى حسدا مجازا ، و هو تمني حصوله عل مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا حسد إلا في اثنتين ، رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل و آناء النهار فسمعه جار له فقال ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل ، و رجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل .
أقــــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــن :
الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن . فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عن أبي نضرة عن أبي سعد قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من عين الحان و عين الإنس . فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما و ترك ما سوى ذلك . و تنقسم العين إلى ثلاثة أقسام ، و هذا تقسيم افتراضي و ليس قطعي : أقــــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــن :
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين المعجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة :
إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها و أفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول الله تعالى : " و لو لا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا و ولدا " . و يقول صلى الله عليه و سلم : " إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة " . ( جزء من حديث رواه ابن ماجة ) .
العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين الحاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة : تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، و هي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود . يقول الله تعالى : " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق .." .
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين القاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة : تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانبا من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل و لا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة .
فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعين و يفعل به مثل ذلك . فعصم الله تعالى نبيه و أنزل قوله تعالى : " و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون إنه لمجنون .. " [justify] و عند أحمد عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق و الحزن و الكآبة و تضيق عليه الأرض بما رحبت ، فمثل هذا يخشى عليه من الإنتحار و العياذ بالله .
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11949
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: العين و الحسد ...
للـــــــتــــــــــــــــــــــــــــــذكيـــــــــــــــــــــــــرفقط : هذا الجزء الأول من الموضوع ، و الجزء الثاني يتمثل في : أعراض العين ، و قد سقط مني سهوا ترقيم الجزئين . تقبلو تحياتي .
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11949
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
مواضيع مماثلة
» أحجز وحدة بخصم 10% في منتجع كافو العين السخنة العين السخنة
» العين في المنام
» : أين توجد العين الحمئة التي وارد ذكرها في القرآن .والربوة التي هي ذات قرار ومعين(في تونس)
» العين و الحسد ..
» سلسلة الدروس الدينية
» العين في المنام
» : أين توجد العين الحمئة التي وارد ذكرها في القرآن .والربوة التي هي ذات قرار ومعين(في تونس)
» العين و الحسد ..
» سلسلة الدروس الدينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى