مداخل الشيطان إلى القلب ..
+3
louai
b.kalija
أحمد نصيب
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مداخل الشيطان إلى القلب ..
مداخل الشيطان إلى القلب ..
اعلم أن مثال القلبمثال الحصن ، والشيطان عدو يريد أن يدخل الحصن فيملكه ويستولي عليه ، و لايقدر على حفظ الحصن من العدو إلا بحراسة أبواب الحصن ومداخله، ومواضع ثلمه، ولا يقدر على حراسة أبوابه من لا يدري أبوابه ، فحماية القلب من وساوسالشيطان واجبة ، ولا يتوصل إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة مداخله ، فصارتمعرفة مداخله واجبة ، ومداخل الشيطان وأبوابه صفات العبد وهي كثيرة ،ولكننا نشير إلى الأبواب العظيمة الجارية مجرى الدروب التي لا تضيق عنكثرة جنود الشيطان .فمن أبوابه العظيمة : الغضب والشهوة : فإن الغضب هو غول العقل ، وإذا ضعف جند العقل هجم جندالشيطان ، ومهما غضب الإنسان لعب الشيطان به كما يلعب الصبي بالكرة .
ومن أبوابه العظيمة الحسد والحرص : فمهما كان العبد حريصـًا أعماه حرصهوأصمَّهُ ، ونور البصيرة هو الذي يعرف مداخل الشيطان ، فإذا غطاه الحسدوالحرص لم يبصر ، فحينئذ يجد الشيطان فرصة فيحسن عند الحريص كل ما يوصلهإلى شهوته ، وإن كان منكرًا فاحشـًا ، وأما الحرص فقد قال ـ صلى الله عليهوسلم ـ : ((ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء علىالمال والشرف لدينه)).(رواه الترمذي وقال حسن صحيح ، ورواه أحمد ،والنسائي وصححه الألباني) .
ومن أبوابه العظيمة الشبع من الطعام : وإن كان حلالاً صافيـًا فإن الشبع يقوي الشهوات ، والشهوات أسلحة الشيطان .
ومن أبوابه العظيمة العجلة : وترك التثبت في الأمور ، قال ـ صلى الله عليهوسلم ـ : ((العجلة من الشيطان والتأني من الله تعالى)).(رواه الترمذي بلفظالأناة وقال حسن وحسنه الزرقاني والألباني).
ومن أبوابه العظيمة البخل وخوف الفقر : فإن ذلك هو الذي يمنع من الإنفاق والتصدق ويدعو إلى الادخار والكنز والعذاب الأليم .
ومن أبوابه العظيمة التعصب للمذاهب : والأهواء والحقد على الخصوم والنظرإليهم بعين الازدراء والاحتقار ، وذلك مما يهلك العباد والفساق جميعـًا ،فإن الطعن في الناس والاشتغال بذكر نقصهم صفة مجبولة في الطبع من الصفاتالسبعية .
ومن أبوابه : سوء الظن بالمسلمين : قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَالظَّنِّ إِثْمٌ)(الحجرات/12) والمؤمن
يطلب المعاذير والمنافق يطلب العيوب .
فإن قلت : فما العلاج في دفع الشيطان ؟ وهل يكفي في ذلك ذكر الله تعالى ،وقول الإنسان لا حول ولا قوة إلا بالله ؟ فاعلم أن علاج القلب في ذلك سدهذه المداخل بتطهير القلب من هذه الصفات المذمومة ، وذلك مما يطول ذكره ،فإذا قطعت من القلب أصول هذه الصفات المذمومة ، كان للشيطان بالقلباجتيازات وخطرات ولم يكن له استقرار ويمنعه من الاجتياز ذكر الله تعالى ؛لأن حقيقة الذكر لا تتمكن من القلب إلا بعد عمارة القلب بالتقوى وتطهيرهمن الصفات المذمومة ، وإلا فيكون الذكر حديثـًا للنفس لا سلطان له علىالقلب فلا يدفع سلطان الشيطان ، ولذلك قال الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَاتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَاهُمْ مُبْصِرُونَ)(الأعراف/201) ، خصص بذلك المتقي .
فمثل الشيطان كمثل كلب جائع يقترب منك فإن لم يكن بين يديك خبز ولحم ،فإنه ينزجر بأن تقول له : اخسأ ، فمجرد الصوت يدفعه ، فإن كان بين يديكلحم وهو جائع فإنه يهجم على اللحم ولا ينزجر بمجرد الكلام ، فالقلب الخاليعن قوت الشيطان ينزجر عنه بمجرد الذكر .
فأما الشهوة فإذا غلبت على القلب دفعت حقيقة الذكر إلى حواشي القلب ، فلم يتمكن من سويدائه فيستقر الشيطان في سويداء القلب . قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((في القلب لمتان لمة من الملك ، إيعاذبالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله سبحانه وليحمد الله ،ولمة من العدو إيعاذ بالشر وتكذيب بالحق ونهي عن الخير ، فمن وجد ذلكفليستعذ بالله من الشيطان الرجيم)) .(رواه الترمذي وحسنه ورواه النسائي) ،ثم تلا قوله تعالى : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْبِالْفَحْشَاء)(البقرة/268) الآية
وقال الحسن : إنما هما همان يجولان فيالقلب : هم من الله تعالى ، وهم من العدو ، فرحم الله عبدًا وقف عند همهفما كان من الله تعالى أمضاه ،
وما كان من عدوه جاهده .
والقلب بأصل فطرته صالح لقبول آثار الملك ولقبول آثار الشيطان صلاحـًامتساويـًا ليس يترجح أحدهما على الآخر ، وإنما يترجح أحد الجانبيين باتباعالهوى والإكباب على الشهوات أو الإعراض عنها ومخالفتها ، فإن اتبع الإنسانمقتضى الغضب والشهوة ظهر تسلط
الشيطان بواسطة الهوى وصار القلب عش الشيطانومرتعه ؛ لأن الهوى هو مرعى الشيطان ومرتعه ، وإن جاهد الشهوات ولم يسلطهاعلى نفسه وتشبه بأخلاق الملائكة عليهم السلام صار قلبه مستقر الملائكةومهبطهم .
والتطارد بين جندي الملائكة والشياطين في معركة القلب دائم إلى أن يفتحالقلب لأحدهما فيستوطن ويستمكن ، ويكون اجتياز الثاني اختلاسـًا ، وأكثرالقلوب قد فتحتها جنود الشياطين وتملكتها فامتلأت بالوساوس الداعية إلىإيثار العاجلة وإطراح الآخرة ، ومبدأ استيلائها اتباع الشهوات والهوى ،ولا يمكن فتحها بعد ذلك إلا بتخلية القلب عن قوت الشيطان وهو الهوىوالشهوات ، وعمارته بذكر الله تعالى الذي هو مطرح أثر الملائكة .
عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ : ((تُعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا ، فأي قلبأشربها نكتت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، حتىتعود القلوب على قلبين : قلب أسود مربادًا كالكوز مُجَخيا لا يعرفمعروفـًا ولا ينكر منكرًا إلا ما أشرب من هواه ، وقلب أبيض لا تضره فتنةما دامت السماوات والأرض)).(رواه مسلم) . فالقلب عندما يتعرض للفتن منالشهوات والشبهات ينقسم إلى قسمين :
قلب إذا عرضت عليه الفتنة أشربها كما يشرب الإسفنج الماء فتنكت فيه نكتةسوداء ، فلا يزال يشرب كل فتنة تعرض عليه حتى يسود وينتكس ، فإذا اسودوانتكس تعرض لآفتين خطيرتين : إحداهما اشتباه المعروف عليه بالمنكر ، فلايعرف معروفـًا ولا ينكر منكرًا ، وربما استحكم عليه هذا لمرض حتى يعتقدالمعروف منكرًا والمنكر معروفـًا، والسنة بدعة والبدعة سنة ، والحق باطلاًوالباطل حقـًا .
والثانية : تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وانقياده للهوى واتباعه له .
وقلب أبيض قد أشرق فيه نور الإيمان وأزهر فيه مصباحه ، فإذا عرضت عليه الفتنة أنكرها وردها فازداد نوره وإشراقه .
والفتن التي تعرض على القلب فتن الشهوات وفتن الشبهات ، فالأولى توجب فساد القصد والإرادة ، والثانية توجب فساد العلم والاعتقاد .
وتنقسم أمراض القلوب بحسب ذلك إلى أمراض الشهوات وأمراض الشبهات ، كما فسرمرض الشهوات بقوله تعالى : (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَالَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ)(الأحزاب/32)
، فإن المريض يؤذيه ما لا يؤذيالصحيح من يسير الحر والبرد والحركة ، فكذلك القلب إذا كان فيه مرض
آذاهأدنى شيء من الشهوة أو الشبهة ؛ حيث لا يقوى على دفعهما إذا وردا عليه
،والقلب الصحيح القوي يطرقه أضعاف ذلك وهو يدفعه بقوته وصحتهأما
أمراض الشبهات فكما قال الله عز وجل : (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌفَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً)(البقرة/10)
. قال قتادة ومجاهد : أي شك
.
فأمراض
القلوب تجمعها أمراض الشهوات وأمراض الشبهات ، والقرآن الكريم شفاءللنوعين ، ففيه من البينات
والبراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل ،فتزول أمراض الشبهة المفسدة للعلم
والتصور والإدراك بحيث يرى الأشياء علىما هي عليه ، فهو الشفاء على
الحقيقة من أدواء الشبه والشكوك ، ولكن ذلكموقوف على فهمه ومعرفة المراد
منه، فمن رزقه الله تعالى ذلك أبصر الحقوالباطل عيانـًا بقلبه كما يرى
الليل والنهار
.
وأما
شفاؤه لأمراض الشهوات فذلك بما فيه من الحكمة والموعظة الحسنةبالترغيب والترهيب ، والتزهيد في
الدنيا والترغيب في الآخرة ، والأمثالوالقصص التي فيها أنواع العبر
والاستبصار ، فيرغب القلب السليم إذا أبصرذلك بما ينفعه في معاشه ومعاده ،
ويرغب عما يضره ، فيصير القلب محبـًاللرشد مبغضـًا للغي ، فالقرآن
الكريم مزيلٌ للأمراض الموجبة للإراداتالفاسدة فيصلح القلب فتصلح إرادته
، ويعود إلى فطرته التي فُطر عليها .
قال
الله تعالى : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌوَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)(الإسراء/82)
، وقال تعالى أيضًا : (يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
وَشِفَاءٌلِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)(يونس/57) فيتعذى القلب من الإيمان والقرآن
الكريم بما يزكيه ويقويه ، وكل من القلبوالبدن محتاج إلى أن يتربى فينمو
ويزيد حتى يكمل ويصلح ، فكما أن البدنمحتاج إلى أن يزكو بالأغذية
المصلحة له والحمية عما يضره ، فلا ينمو إلابإعطائه ما ينفعه ومنعه ما يضره ،
فكذلك القلب لا ينمو ولا يتم صلاحه إلابذلك ، ولا سبيل له إلى الوصول
إلى ذلك إلا من خلال القرآن الكريم ، وإذاوصل إلى شيء من غيره فهو نزر لا
يحصل به تمام المقصود، وكذلك الزرع لا يتمإلا بهذين الأمرين ، فحينئذ يقال:
زكا الزرع وكمل.
فينبغي
إذن للعبد أن يدرس علامات مرض القلب وعلامات صحة القلب حتى يتأكدمن حالة قلبه ، فإن كان قلبه
مريضـًا سعى في علاجه قبل أن يلقى الله تعالىبقلبٍ مريض فلا يؤذن له في دخول
الجنة ، وإن كان سليمـًا حافظ على سلامتهحتى يموت على ذلك ، وإن كان
ميتـًا والعياذ بالله تعالى علم أن الله عزوجل يحيي الموتى ، يقول سبحانه :
(اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِيالأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ
بَيَّنَّا لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُمْتَعْقِلُونَ)(الحديد/17)
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
فخير الزاد هو التقوئ .
والرجوع إلئ كلام الله المنزل علئ عباده
في تلاوة القرأن الكريم والتسلح بالأذكار لعصم
الشهوات عن كل شر .
بارك الله فيك علئ موضوعك المتميز ...
والرجوع إلئ كلام الله المنزل علئ عباده
في تلاوة القرأن الكريم والتسلح بالأذكار لعصم
الشهوات عن كل شر .
بارك الله فيك علئ موضوعك المتميز ...
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
louai-
- عدد المساهمات : 80
نقاط تحت التجربة : 11985
تاريخ التسجيل : 23/07/2008
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
لا شكر على واجب والله المستعان .b.kalija كتب:فخير الزاد هو التقوئ .
والرجوع إلئ كلام الله المنزل علئ عباده
في تلاوة القرأن الكريم والتسلح بالأذكار لعصم
الشهوات عن كل شر .
بارك الله فيك علئ موضوعك المتميز ...
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
وفيكم ونفع بكمlouai كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16519
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
sidibaba-
- عدد المساهمات : 215
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 13123
تاريخ التسجيل : 17/03/2007
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
بارك الله فيك
بنت الرديف-
- عدد المساهمات : 571
العمر : 43
المكان : درة المناجم
المهنه : مع الكاباس
الهوايه : تبربيش في المنتديات
نقاط تحت التجربة : 12062
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
في انتظار مواضيعك و جديدك المميز أخي أبو حيدر .
درواس-
- عدد المساهمات : 433
العمر : 58
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 11907
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: مداخل الشيطان إلى القلب ..
بارك الله فيكم مجتمعين ونفع بكم انه ولي ذلك ومولاه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» القلب هو القلب و القبر صندوق العمل
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
» مظلات مداخل منازل وفلل| افضل مظلات مداخل منازل مظلات ابواب خارجية اتصل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى