الحوار وآدابه
+3
بنت الرديف
7AMACHA
العنيد
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحوار وآدابه
آداب الحوار
أدبيات الحوار في أروقة المنتديات الرقمية على الشبكة العنكبوتية, منهجيات منتظمة
لها أصولها ومسارات قويمة لها مرتكزاتها, ولا يسمى الحوار حوارا إذا ما
خرج عن أطره الأدبية وذهب بعيدا عن مقومات وأسباب وجوده بين فردين أو أكثر
فإذا
تكاملت هذه الحلقة بين طاقم المنتدى وأفراده توالدت منظومة حوارية هادفة
وفاعلة بين الجميع تصب في خانة رقي وسمو المنتدى ورفعته... أدبيات الحوار
بداية, هي الوصول للحقيقة بالدرجة الأولى, ولبس للوجاهة ونيل الإعجاب أو
التباهي بالتفوق على الآخرين, وأن يكون المحاور المجيد مقتنعا بما يقوله,
ويطابق قوله فعله... وعلى المحاور الجاد أن ينشد الصواب فيما يصبو إليه,
وأن يحق الحق ويزهق الباطل, دون الخلط بينهما... المحاور اللبق, يختار
الظرف الزماني والمكاني الملائم والمناسب للخوض في حواراته, ويدرس المستوى
الحضوري للطرف الآخر حتى لا يفسد النقاش بيهما... وعليه يجب أن يتعرف
المحاور الى مستوى محاوره في الموضوع مدار الحوار بينهما, وذلك بالرؤيا
العلمية والتفكر والفهم والوعي ويحسب لذلك الحسابات اللازمة... المحاور
الكييس لا يناقش في موضوع لا يعرفه جيدا ولا يمتلك حوله المعلومات
والمعارف الكافية التي تدفعه يثقة ومسؤولية للخوض في متاهات الحوار, وبذلك
فهو لا يدافع عن فكرة لا يقتنع بها, فقط يحاور لأجل الحوار, دون التخاطر
بالحدث المخفي لنتائج الحوار..
المحاور
الفطن يقدر الوقت ويعرف أن للوقت ثمنا باهظا, لذلك فهو لا يطيل في الحوار
بدون طائل, ولا يمارس الأنانية في حواراته, بحيث لا يترك مجالا للغير من
إبداء الرأي, وإعطائهم فرصة النقاش والاشتراك في الحوار... وبقدر ما يكون
المحاور بارعا في حواره مع الآخرين عليه أن يكون بارعا في الإستماع
للآخرين دون أن يقاطعهم أو يمتعض من آرائهم...
ولا
يستعلي بعلمه على الآخرين كونه يملك من المعلومات ما لا يملكه الآخرون,
ويجب أن يسيطر على انفعالاته ويضبط حركاته فلا تأخذه العصبية ويتحرر من
أدنى المقومات الحوارية... وعليه يجب على المحاور أن يضبط كلامه ويتقن
لغته الحوارية ويرتب أفكاره ويزن انتقاداته وإلا يقع في المحظور الذي يؤدي
الى الفشل في الحوار مع الآخرين... المحاور الدقيق هو المحاور الذي ينطلق
في حواراته من المسمات ونقاط الإتفاق مع الآخرين بحيث يؤكدها ويثني عليها,
بحيث يبني من خلالها جسرا من الثقة والاحترام والتفاهم والتعاون والتفاعل
الخلاق للوصول والحصول على أكبر عدد من الإجابات الإيجابية والابتعاد قدر
الإستطاع عن السلبيات... ثم يتقدم نحو الأمور العالقة ليشبعها نقاشا
وتمحيصا, بتقريب وجهات النظر وبالتالي ضرب الأمثلة في المكان الذي يجب أن
تضرب فيه لتلعب دور التأثير والإقناع... المحاور الحصيف هو المحاور الذي
يسيطر على نفسه مهما كانت الأسباب المثيرة لها, ولا يسمح لنفسه بالإنزلاق
باتجاه فقدان السيطرة عليها, لتلعب العاطفة البشرية دورها غير المستحب
والذي يؤدي الى التصرف من دون لياقة أدبية, مما يفقد النقاش جدواه ويسيء
للمحاور ومحاوره...
وإذا ما اصطدم المحاور بمحاور غير جاد وغير باحث عن الحقيقة أو وجده دون المستوى المطلوب لاستكمال الحوار, فما عليه سوى إقفال الحوار بحكمة وترو دون تجريح أو قدح أو ذم
نقلت لكم هذا الموضوع من بعض الحواراتلها أصولها ومسارات قويمة لها مرتكزاتها, ولا يسمى الحوار حوارا إذا ما
خرج عن أطره الأدبية وذهب بعيدا عن مقومات وأسباب وجوده بين فردين أو أكثر
فإذا
تكاملت هذه الحلقة بين طاقم المنتدى وأفراده توالدت منظومة حوارية هادفة
وفاعلة بين الجميع تصب في خانة رقي وسمو المنتدى ورفعته... أدبيات الحوار
بداية, هي الوصول للحقيقة بالدرجة الأولى, ولبس للوجاهة ونيل الإعجاب أو
التباهي بالتفوق على الآخرين, وأن يكون المحاور المجيد مقتنعا بما يقوله,
ويطابق قوله فعله... وعلى المحاور الجاد أن ينشد الصواب فيما يصبو إليه,
وأن يحق الحق ويزهق الباطل, دون الخلط بينهما... المحاور اللبق, يختار
الظرف الزماني والمكاني الملائم والمناسب للخوض في حواراته, ويدرس المستوى
الحضوري للطرف الآخر حتى لا يفسد النقاش بيهما... وعليه يجب أن يتعرف
المحاور الى مستوى محاوره في الموضوع مدار الحوار بينهما, وذلك بالرؤيا
العلمية والتفكر والفهم والوعي ويحسب لذلك الحسابات اللازمة... المحاور
الكييس لا يناقش في موضوع لا يعرفه جيدا ولا يمتلك حوله المعلومات
والمعارف الكافية التي تدفعه يثقة ومسؤولية للخوض في متاهات الحوار, وبذلك
فهو لا يدافع عن فكرة لا يقتنع بها, فقط يحاور لأجل الحوار, دون التخاطر
بالحدث المخفي لنتائج الحوار..
المحاور
الفطن يقدر الوقت ويعرف أن للوقت ثمنا باهظا, لذلك فهو لا يطيل في الحوار
بدون طائل, ولا يمارس الأنانية في حواراته, بحيث لا يترك مجالا للغير من
إبداء الرأي, وإعطائهم فرصة النقاش والاشتراك في الحوار... وبقدر ما يكون
المحاور بارعا في حواره مع الآخرين عليه أن يكون بارعا في الإستماع
للآخرين دون أن يقاطعهم أو يمتعض من آرائهم...
ولا
يستعلي بعلمه على الآخرين كونه يملك من المعلومات ما لا يملكه الآخرون,
ويجب أن يسيطر على انفعالاته ويضبط حركاته فلا تأخذه العصبية ويتحرر من
أدنى المقومات الحوارية... وعليه يجب على المحاور أن يضبط كلامه ويتقن
لغته الحوارية ويرتب أفكاره ويزن انتقاداته وإلا يقع في المحظور الذي يؤدي
الى الفشل في الحوار مع الآخرين... المحاور الدقيق هو المحاور الذي ينطلق
في حواراته من المسمات ونقاط الإتفاق مع الآخرين بحيث يؤكدها ويثني عليها,
بحيث يبني من خلالها جسرا من الثقة والاحترام والتفاهم والتعاون والتفاعل
الخلاق للوصول والحصول على أكبر عدد من الإجابات الإيجابية والابتعاد قدر
الإستطاع عن السلبيات... ثم يتقدم نحو الأمور العالقة ليشبعها نقاشا
وتمحيصا, بتقريب وجهات النظر وبالتالي ضرب الأمثلة في المكان الذي يجب أن
تضرب فيه لتلعب دور التأثير والإقناع... المحاور الحصيف هو المحاور الذي
يسيطر على نفسه مهما كانت الأسباب المثيرة لها, ولا يسمح لنفسه بالإنزلاق
باتجاه فقدان السيطرة عليها, لتلعب العاطفة البشرية دورها غير المستحب
والذي يؤدي الى التصرف من دون لياقة أدبية, مما يفقد النقاش جدواه ويسيء
للمحاور ومحاوره...
وإذا ما اصطدم المحاور بمحاور غير جاد وغير باحث عن الحقيقة أو وجده دون المستوى المطلوب لاستكمال الحوار, فما عليه سوى إقفال الحوار بحكمة وترو دون تجريح أو قدح أو ذم
حيث ان معظم الحوارات تكون محور للسب والشتم اكثر مما هي للنقاش الراقي
لكم التحية
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16553
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: الحوار وآدابه
سرني مرورك عزيزي
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16553
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: الحوار وآدابه
بارك الله فيك على النقل الممتاز و ما احوج المنتدى لهذا الموضوع و ما احوج الاعضاء لتفهم ما فيه
لانه للاسف الشديد بعض المواصيع المهمة يتم الخروج عنها لحوارات جانبية بسبب بعض الردودو الغير المدروسة فيكون الحل اما قفل الموضوع و طبعا هذا ظلم ان بقية الاعضاء لا يتكنون من مواصلة النقاش لهذه الاسباب
لانه للاسف الشديد بعض المواصيع المهمة يتم الخروج عنها لحوارات جانبية بسبب بعض الردودو الغير المدروسة فيكون الحل اما قفل الموضوع و طبعا هذا ظلم ان بقية الاعضاء لا يتكنون من مواصلة النقاش لهذه الاسباب
بنت الرديف-
- عدد المساهمات : 571
العمر : 43
المكان : درة المناجم
المهنه : مع الكاباس
الهوايه : تبربيش في المنتديات
نقاط تحت التجربة : 12096
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
رد: الحوار وآدابه
الله يعطيك الصحة اخي عنيد
موضوعك لازم نحفظة عن غيب وما ننساة ابدا ويا ريت الكل يطبقة
اداب الحوار فن يجب علي الجميع اتقانة
موضوعك لازم نحفظة عن غيب وما ننساة ابدا ويا ريت الكل يطبقة
اداب الحوار فن يجب علي الجميع اتقانة
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13329
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
رد: الحوار وآدابه
حفظك الله أخي العنيد
نعم موضوع قيّم ولكن تفهّم ما يحتويه لا يكفي بل يلزم تجرّد من الخلفيات نهائيا والدخول في الحوار لا لأجل الحوار بل للوصول إلى الحقيقة على قنطرة ترك الأنانية وحب الظهور والإنتصار.وترك هوى النفس وما تشتهيه.
وهذا يفتقده كثيرا من العلماء فما بالك بطلبة العلم.
نعم موضوع قيّم ولكن تفهّم ما يحتويه لا يكفي بل يلزم تجرّد من الخلفيات نهائيا والدخول في الحوار لا لأجل الحوار بل للوصول إلى الحقيقة على قنطرة ترك الأنانية وحب الظهور والإنتصار.وترك هوى النفس وما تشتهيه.
وهذا يفتقده كثيرا من العلماء فما بالك بطلبة العلم.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: الحوار وآدابه
مجرد مروركم من هنا دليل قاطع عن مدى رقي افكاركم وتعطشكم للالتزام باداب الحوار
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16553
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: الحوار وآدابه
و انّ من اسباب هذه الحالقة : محاكمة النوايا
فلا اعتقد ان اي حوار يمكن ان يسفر عن نتيجة اذا كان احد الطرفين يحاكم النوايا عوضا عن محاكمة الوقائع
فلا اعتقد ان اي حوار يمكن ان يسفر عن نتيجة اذا كان احد الطرفين يحاكم النوايا عوضا عن محاكمة الوقائع
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: الحوار وآدابه
الامر في منتدانا لا علاقة له بالنوايا
انها مواقف لا تتزحزح
من أعضاء إزاء أعضاء آخرين
و المقولة السائدة
معيز و لو طاروا
انها مواقف لا تتزحزح
من أعضاء إزاء أعضاء آخرين
و المقولة السائدة
معيز و لو طاروا
Zénobie-
- عدد المساهمات : 13
العمر : 33
نقاط تحت التجربة : 10280
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
رد: الحوار وآدابه
أليست هذه ايضا محاكمة للنوايا ؟؟؟Zénobie كتب:الامر في منتدانا لا علاقة له بالنوايا
انها مواقف لا تتزحزح
من أعضاء إزاء أعضاء آخرين
و المقولة السائدة
معيز و لو طاروا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى