سؤال في الفقه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال في الفقه
السلام عليكم
الرجاء مدي بنصاب الغنم والقمح والشعير في الزكاة
ثم فتوى في هذه الحالة:
قام احد اصدقائي بزرع قمح وشعير لدى احد الفلاحين على ان يتكفل صديقي بشراء البذور والمصاريف الزرع والحصاد يعني جميع المصاريف ثم يطرحها من قيمة المحصول والباقي يتقاسمه مع الفلاح مناصفة
لكن ولسوء الحظ كانت مصاريفهم اكثر من المحصول يعني طلعوا خاسرين
فهل يدفع الزكاة عليها ام لا؟
الرجاء مدي بنصاب الغنم والقمح والشعير في الزكاة
ثم فتوى في هذه الحالة:
قام احد اصدقائي بزرع قمح وشعير لدى احد الفلاحين على ان يتكفل صديقي بشراء البذور والمصاريف الزرع والحصاد يعني جميع المصاريف ثم يطرحها من قيمة المحصول والباقي يتقاسمه مع الفلاح مناصفة
لكن ولسوء الحظ كانت مصاريفهم اكثر من المحصول يعني طلعوا خاسرين
فهل يدفع الزكاة عليها ام لا؟
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: سؤال في الفقه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما إجابة عن سؤالكم فهو كالآتي إن شاء الله ولكن سيكتنف هذه الإجابة شيء من التعقيد لاختلاف المعايير المعمول بها الآن عمّا كانت عليه من قبل ويتطلب الأمر اجتهادا للحصول على نتيجة النصاب الذ=ي تجب فيه زكاة الحبوب فللأسف ما نعمل به الآن هو ما ورثناه دون التثبت إن كان صحيحا أو لا .
ما ذكرته من أن صاحبك صرف أكثر مما جناه فهذا لا يعفيه من الزكاة إذا حصل عنده النصاب والمقدر بخمس أوسق ولكن يجب فيه نصف العشر لا العشر كاملا لانه صرف عليه كثيرا وربما قام بسقيه
الوسق هو ستون صاعا والصاع خمسة أرطال وثلث الرطل مائة وعشرون درهما في كل درهم خمس وخمسون حبة من الشعير المطلق والدرهم سبعة أعشار الدينار ووزن الدينار اثنان وسبعون حبة
هذه عملية حسابية صعبة جدا ومن يتوصل لنتيجة نرجو منه اشعارنا بها
وهناك مقياس آخر للخمس أوسق فالوسق يعادل ستون صاعا والصاع أربع أمداد بمده صلى الله عليه وسلم لا بمد هشام ومدّه صلى الله عليه وسلم أصغر قدرا وأعظم بركة
أما المعمول به عندنا والله اعلم إن كان يوافق هذا الحساب أو لا هو 5ويبات وثمنة والويبة خمس قلبات بالنسبة لقفصة والثمنة تقريب قلبتين يعني في الجملة 37 قلبة والله اعلم وهناك من قال أخيرا في خطبة جمعية ولا اعلم من اين كان مصدر قوله أنها فوق الخمسين قلبة والله اعلم
و أما الأسهل فنصاب الحبوب التي تجب فيها الزكاة فهي خمس أوسق والوسق ستون صاعا والصاع 4 مدود والمد حفنة بكفي الرجل المعتدل والله أعلم
أما إجابة عن سؤالكم فهو كالآتي إن شاء الله ولكن سيكتنف هذه الإجابة شيء من التعقيد لاختلاف المعايير المعمول بها الآن عمّا كانت عليه من قبل ويتطلب الأمر اجتهادا للحصول على نتيجة النصاب الذ=ي تجب فيه زكاة الحبوب فللأسف ما نعمل به الآن هو ما ورثناه دون التثبت إن كان صحيحا أو لا .
ما ذكرته من أن صاحبك صرف أكثر مما جناه فهذا لا يعفيه من الزكاة إذا حصل عنده النصاب والمقدر بخمس أوسق ولكن يجب فيه نصف العشر لا العشر كاملا لانه صرف عليه كثيرا وربما قام بسقيه
الوسق هو ستون صاعا والصاع خمسة أرطال وثلث الرطل مائة وعشرون درهما في كل درهم خمس وخمسون حبة من الشعير المطلق والدرهم سبعة أعشار الدينار ووزن الدينار اثنان وسبعون حبة
هذه عملية حسابية صعبة جدا ومن يتوصل لنتيجة نرجو منه اشعارنا بها
وهناك مقياس آخر للخمس أوسق فالوسق يعادل ستون صاعا والصاع أربع أمداد بمده صلى الله عليه وسلم لا بمد هشام ومدّه صلى الله عليه وسلم أصغر قدرا وأعظم بركة
أما المعمول به عندنا والله اعلم إن كان يوافق هذا الحساب أو لا هو 5ويبات وثمنة والويبة خمس قلبات بالنسبة لقفصة والثمنة تقريب قلبتين يعني في الجملة 37 قلبة والله اعلم وهناك من قال أخيرا في خطبة جمعية ولا اعلم من اين كان مصدر قوله أنها فوق الخمسين قلبة والله اعلم
و أما الأسهل فنصاب الحبوب التي تجب فيها الزكاة فهي خمس أوسق والوسق ستون صاعا والصاع 4 مدود والمد حفنة بكفي الرجل المعتدل والله أعلم
عدل سابقا من قبل ابومحمد في الأربعاء 29 يوليو - 15:14 عدل 2 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13638
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: سؤال في الفقه
بارك الله فيك ابا محمد
بقي نصاب الغنم لو سمحت
بقي نصاب الغنم لو سمحت
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: سؤال في الفقه
أما نصاب الغنم فهو شاة في اربعين شاة وشاتان في مائة واحدى وعشرين شاة ثم في مائتين وواحدة ثلاث شياه ثم في كل مائة شاة ولا يؤخذ كريمها ولا لئيمها
عدل سابقا من قبل ابومحمد في الأربعاء 29 يوليو - 15:23 عدل 2 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13638
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: سؤال في الفقه
جزاك الله خير أخ ابو محمد على التعاون
أكيد الاخ العنيد وجد الاجابة الكافية ....
أكيد الاخ العنيد وجد الاجابة الكافية ....
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
رد: سؤال في الفقه
لك جزيل الشكر ودمت ذخرا للمنتدى
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: سؤال في الفقه
جازاكما الله خيرا وشكرا على حسن لفظكما
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13638
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: سؤال في الفقه
جزاكم الله خيرا ..ودمتم اخوة..متحابين في الله..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16131
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: سؤال في الفقه
العنيد كتب:السلام عليكم
الرجاء مدي بنصاب الغنم والقمح والشعير في الزكاة
ثم فتوى في هذه الحالة:
قام احد اصدقائي بزرع قمح وشعير لدى احد الفلاحين على ان يتكفل صديقي بشراء البذور والمصاريف الزرع والحصاد يعني جميع المصاريف ثم يطرحها من قيمة المحصول والباقي يتقاسمه مع الفلاح مناصفة
لكن ولسوء الحظ كانت مصاريفهم اكثر من المحصول يعني طلعوا خاسرين
فهل يدفع الزكاة عليها ام لا؟
أخي العنيد اني ألومك على "ضعف" ذاكرتك :
https://gafsa.jeun.fr/montada-f68/topic-t22400.htmشكرا جزيلا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: سؤال في الفقه
abouhayder كتب:العنيد كتب:السلام عليكم
الرجاء مدي بنصاب الغنم والقمح والشعير في الزكاة
ثم فتوى في هذه الحالة:
قام احد اصدقائي بزرع قمح وشعير لدى احد الفلاحين على ان يتكفل صديقي بشراء البذور والمصاريف الزرع والحصاد يعني جميع المصاريف ثم يطرحها من قيمة المحصول والباقي يتقاسمه مع الفلاح مناصفة
لكن ولسوء الحظ كانت مصاريفهم اكثر من المحصول يعني طلعوا خاسرين
فهل يدفع الزكاة عليها ام لا؟أخي العنيد اني ألومك على "ضعف" ذاكرتك :https://gafsa.jeun.fr/montada-f68/topic-t22400.htmشكرا جزيلا .
عفوا وشكرا لك عليه حينها والآن
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: سؤال في الفقه
العنيد كتب:abouhayder كتب:العنيد كتب:السلام عليكم
الرجاء مدي بنصاب الغنم والقمح والشعير في الزكاة
ثم فتوى في هذه الحالة:
قام احد اصدقائي بزرع قمح وشعير لدى احد الفلاحين على ان يتكفل صديقي بشراء البذور والمصاريف الزرع والحصاد يعني جميع المصاريف ثم يطرحها من قيمة المحصول والباقي يتقاسمه مع الفلاح مناصفة
لكن ولسوء الحظ كانت مصاريفهم اكثر من المحصول يعني طلعوا خاسرين
فهل يدفع الزكاة عليها ام لا؟أخي العنيد اني ألومك على "ضعف" ذاكرتك :https://gafsa.jeun.fr/montada-f68/topic-t22400.htmشكرا جزيلا .
عفوا وشكرا لك عليه حينها والآن
العفو يا أخي فأنا أكثر منك نسيانا
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى