نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان) Empty خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان)

مُساهمة من طرف chortani الثلاثاء 18 أغسطس - 10:37

Exclamation

:afro:


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد..
أيها الأحباب الكرام: وأخيراً خطورة التعالم ومظاهره.
حفظنا الله وإياكم منه، ومن الرياء، ورزقنا الله وإياكم الإخلاص، وجعلنا وإياكم من الصادقين.
أحبتى فى الله:
التعالم مرض خطير .. وداء عظيم .. وهو عتبة الدخول للفاجرة الجائرة ألا وهى" القول على الله بغير علم" نعوذ بالله من الخذلان والمتعالم هو الذى تزيب قبل أن يتحصرم، وأدعى العلم قبل أن يتعلم.
ومن أجمل ما قاله الغزالى: "لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف" وما يراد بهم هنا إلا المتعالموا الذين ناموا عن العلم وادعوه، وبالغوا قبل أن يبلغوا، وهذا الصنف الذى يدعى العلم ويقول فى دين الله بغير علم، وبغير دليل، تستهوية الشهرة ويجره هذا الداء الخطير إلى كل شر وهلاك وضلال وإضلال، فلا يتورع أن يرد على أى سائل، وفى أى مسألة وأن يتعرض لكل فتوى.
وقديماً قالوا: إن رجلاً كان يفتى كل سائل دون توقف، فلحظ أقرانه ذلك منه، فأجمعوا أمرهم لامتحانه فاختلقوا كلمة ليس لها أصل ليبينوا للناس كذبه وضلاله. فاختلقوا كلمة "الخنفشار" فذهبوا إليه وسألوه عنها.
فأجابهم على الفور قائلاً:
الخنفشار : نبت طيب الرائحة ينبت بأطراف اليمن إذا أكلته الأبل عقد لبنها كما قال شاعرهم اليمانى:
لقد عقدت محبتكم فؤادى كما عقد الحليب الخنفشار
ثم قال وقال داود الأنطاكى فى تذكرته الخنفشار كذا وكذا قال فلان وفلان. ثم يتبجح ويقول والخنفشار قال عنه النبى  فاستوقفوه، وقالوا كذبت على هؤلاء، فلا تكذب على رسول لله ، وتحقق لديهم أن ذلك المسكين جراب كذاب عياب، نسأل الله لنا ولكم السلامة.
وما زال الناس يبتلون بهذا الطراز النكد من الخنفشاريين فى كل زمان ومكان.
ومن مظاهر هذا التعالم:
أولاً: التعالم: فى الفتيا، والفتوى جمرة تضطرم.
ولكننا نرى بعض المنتسبين إلى العلم، يأنف من رد المستفتى والسائل بلا جواب ويتجرأ على القول على الله بلا علم، بل تراه وسبحان الفتاح العليم يشرع فى الجواب قبل أن ينتهى السائل من السؤال، ويفتى فيما يتوقف فيه شيوخ الإسلام والأئمة الأعلام.
بل ويفتى فى المسألة التى لو عرضت على عمر بن الخطاب رضى الله عنه لجمع لها أهل بدر.
فعن عبد الرحمن بن أبى ليلى قال: أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول الله يسئل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى ترجع إلى الأول. وفى رواية وما منهم من يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه إياه.
وقال الزهرى عن خالد بن أسلم قال: كنا مع ابن عمر رضى الله عنهما فسأله أعرابى أترث العمة؟ فقال ابن عمر لا أدرى ، قال: أنت لا تدرى قال: نعم، أذهب إلى العلماء فاسألهم، فلما أدبر الرجل قبل ابن عمر يده ثم قال نعم ما قال أبو عبد الرحمن سئل عما لا يدرى، فقال: لا أدرى.
وإذا ذكر العلماء فمالك النجم الثاقب.
يقول فى حقه الشافعى: إنى شهدت مالكاً وقد سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال فى اثنتين وثلاثين منها لا أدرى.
وهذا هو الشافعى الذى قال فى حقه الإمام أحمد: ما صليت صلاة منذ أربعين سنة إلا وأنا أدعوا للشافعى رحمة الله تعالى.
حتى قال له ولده يوماً يا أبتى: أى رجل كان الشافعى حتى تدعو له كل هذا الدعاء؟
فقال أحمد: يا بنى إن الشافعى رحمة الله تعالى كالشمس للدنيا وكالعافية للناس.
وقال إسحاق بن راهوية:
لقينى أحمد بن حنبل بمكة المكرمة شرفها الله.
فقال أحمد: تعال أريك رجلاً لم تر عيناك مثله! فأرانى الشافعى.
قال إسحاق: تناظرنا فى الحديث فلم أر أعلم منه، ثم تناظرنا فى الفقه فلم أر أفقه منه، ثم تناظرنا فى القرآن فلم أر أقرأ منه، ثم تناظرنا فى اللغة فوجدته بيت اللغة وما رأت عيناى مثله قط.
وبالرغم من هذا كله سئل الشافعى عن مسئلة فسكت فقيل له: ألا تجيب يرحمك الله فقال حتى أدرى الفضل فى سكوتى أم جوابى.
ومن أسوأ مظاهر التعالم:
العجب والكبرياء وسوء أدب الحديث والمجالسة واحتقار الناس وحفظ بعض المسائل ليتنمر بها فى المجالس والعياذ بالله.
وفى الحديث الذى رواه أو دواد وابن ماجه وابن حبان فى صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرط البخارى ومسلم وصححه شيخنا الألبانى فى صحيح الترغيب والترهيب من حديث أبى هريرة قال رسول الله:" من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله تعالى، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة"( ) يعنى ريحها
وفى الحديث الذى رواه الترمذى وقال حديث غريب والحاكم والبيهقى وابن ماجه وصححه الألبانى.
حديث كعب بن مالك قال سمعت رسول الله يقول:" من طلب العلم ليجارى به العلماء أو ليمارى به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار"( ).
نسأل الله السلامة والعافية.
وأخيراً ما هو العلاج:
أولاً: إخلاص العمل الله وصدق النية، والإخلاص هو تصفية العمل بخالص النية من جميع شوائب الشرك.
ثانياً: الاتباع .. ففيه الصواب.
ثالثاً: طهارة القلب والنفس والجوارح من الذنوب فإن من آثار الذنوب والمعاصى حرمان العلم كما قال العلاقة ابن القيم.
رابعاً: التواضع وعدم الكبر، والجلوس بين يدى العلماء.
خامساً: كثرة التضرع إلى الله عز وجل، والانكسار بين يديه، إذ الفضل منه سبحانه:{بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} ( )
وأخيراً. علق قلبك بالله ولا تعلقه بالمخلوقين، فإنهم وإن اجتمعوا بالثناء عليك لن يقربوك من الله، إن كنت بعيداً عنه، ولو اجتمعوا على ذمك فلن يبعدوك عن الله إن كنت قريباً منه، فاقطع الطمع فى الخلق وعلق قلبك بالخالق سبحانه فمن توكل عليه كفاه، ومن اعتصم به نجاه، ومن فوض إليه الأمر هداه {أليس الله بكاف عبده}.
اللهم علمنا ما ينفعنا بما علمتنا وزدنا علماً يارب العالمين

Exclamation
chortani
chortani
 
 

عدد المساهمات : 119
العمر : 45
نقاط تحت التجربة : 11378
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان) Empty رد: خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان)

مُساهمة من طرف إسماعيل الثلاثاء 18 أغسطس - 18:27

موضوع ممتاز

وجل طلبة العلم لم يتحصرموا

وهذا داء العصر قبل كل داء

بارك الله فيك وفي الشيخ الفاضل محمد حسان

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان) Empty رد: خطــورة التعالـــم(الشيخ محمد حسان)

مُساهمة من طرف حنان الثلاثاء 18 أغسطس - 20:57

موضوع جيد جزاك الله كل خير
حنان
حنان
 
 

عدد المساهمات : 2113
العمر : 36
المكان : مجاز الباب باجة
المهنه : متزوجة
الهوايه : نقش الحناء
نقاط تحت التجربة : 13896
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى