حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تقبل الله صيام الجميع و قيام هذا الشهر الكريم
شد انتباهي على واجهة هذا المنتدى الحديث التالي
و هذا الحديث اخواني لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد ضعفه شيخنا الألباني رحمه الله و اليكم فتاوى أهل العلم فيه
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث
قال صلى الله عليه وسلم ( أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار ) حديث منكر لا يصح عن النبي
قال الألباني: حديث منكر
فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ..
أفيدونا أفادكم الله ..
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :
الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف .
وإذا كان الحديث في فضائل الأعمال فقد جَعَل أهل العلم العمل به وفق شروط خمسة ، هي :
1 – أن لا يكون شديد الضعف
2 – أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 – أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 – أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 – أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
وفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .
والله أعلم
تقبل الله صيام الجميع و قيام هذا الشهر الكريم
شد انتباهي على واجهة هذا المنتدى الحديث التالي
و هذا الحديث اخواني لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد ضعفه شيخنا الألباني رحمه الله و اليكم فتاوى أهل العلم فيه
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث
قال صلى الله عليه وسلم ( أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار ) حديث منكر لا يصح عن النبي
قال الألباني: حديث منكر
فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ..
أفيدونا أفادكم الله ..
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :
الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف .
وإذا كان الحديث في فضائل الأعمال فقد جَعَل أهل العلم العمل به وفق شروط خمسة ، هي :
1 – أن لا يكون شديد الضعف
2 – أن لا يُخالف أصلا من أصول الإسلام
3 – أن لا يعتقد نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
4 – أن لا يُشهره بين الناس ، ففي الصحيح غُنية وكفاية
5 – أن لا يكون في الأحكام ، فلا يُقبل الحديث الضعيف في الحلال والحرام ولا في العقائد .
وفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .
والله أعلم
رقـم الفتوى : | 25773 |
عنوان الفتوى : | حديث (وهو شهر أوله رحمة...) ضعيف |
تاريخ الفتوى : | 23 رمضان 1423 / 28-11-2002 |
السؤال | |
بســــم الله الرحمـــن الرحيـــم نص السؤال أولـــــه رحمـــــة وأوسطـه مغفـرة وآخـــــره عتـــق مــــــن النار هـــل هو حديــث صحـــــيح | |
الفتوى | |
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد روي من حديث سلمان: وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار. رواه ابن خزيمة في صحيحه 1887 وقال: إن صح. والبيهقي في شعب الإيمان: 3608. وفي سنده عليِّ بن زيد بن جدعان قال في الكشاف: علي بن زيد بن جدعان أحد الحفاظ ليس بالثبت، قال الدار قطني: لا يزال عندي فيه لين. ، وقال عنه الإمام أحمد وأبو زرعة -كما في الجرح والتعديل- ليس هو بالقوى. وعن يحيى بن معين: ليس بحجة. وضعف الحديث الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة، حديث رقم: 871 وقال: منكر. وروي أيضًا من حديث أبي هريرة : أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار. رواه ابن أبي الدنيا والخطيب وابن عساكر. وضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع ، حديث رقم : 2135 ، وقال عنه في السلسة الضعيفة: 1569 : منكر. والله أعلم. | |
المفتـــي: | مركز الفتوى |
فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ، والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان و الأحاديث الصحيحة تكفينا و تغنينا عن الضعيف و الحمد لله فلله عتقاء من النار من أول ليلة إلى آخر ليلة في رمضان و ليس فقط في العشر الأواخر و هذا بنص حديث رسول الله
والحديث رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة قال : " إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة " ([1])
وفي لفظ مسلم : " فتحت أبواب الرحمة " ([2]) وفي لفظ الترمذي والبهيقي : " إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار ، فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادى مناد : ياباغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة حتى ينقضي رمضان "([3])
(1) أخرجه البخاري في كتاب الصوم باب هل يقال رمضان أو شهر رمضان(4/1898) ، ومسلم في كتاب الصيام باب فضل شهر رمضان(2/1079) وأحمد في مسنده(2/357)
(2) أخرجه مسلم في كتاب الصيام (2/2) .
(3) أخرجه الترمذي في كتاب الصوم باب ما جاء في فضل شهر رمضان (3/682) ، والحاكم في مستدركه (1/421) ، والبيهقي في سننه (4/303) ، وقال
الحاكم : حديث صحيح على شرط الشيخين وبم يخرجاه بهذه السياق ووافقه الذهبي
أخوكم في الله إبن الصحابة
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
مشكور اخي على التوضيح...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16095
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
مشكور اخي على التوضيح...
عفواً أختي
لا شكر على واجب
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
اين يوجد في هذا المنتدى
....
....
كمال يونس-
- عدد المساهمات : 274
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 12972
تاريخ التسجيل : 23/03/2007
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: حديث على واجهة منتدى نسمة قفصية
شكرا ابن الصحابة
والله اعلم
والله اعلم
كمال يونس-
- عدد المساهمات : 274
العمر : 48
نقاط تحت التجربة : 12972
تاريخ التسجيل : 23/03/2007
مواضيع مماثلة
» من ذكريات البندير في منتدى نسمة قفصية
» إرفع رأسك وأفتخر أنت في منتدى نسمة قفصية
» كيف عرفت منتدى نسمة قفصية؟؟؟ ( نرجو من الجميع الاشتراك)
» نسمة قفصية
» نسمة قفصية
» إرفع رأسك وأفتخر أنت في منتدى نسمة قفصية
» كيف عرفت منتدى نسمة قفصية؟؟؟ ( نرجو من الجميع الاشتراك)
» نسمة قفصية
» نسمة قفصية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى