نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النهي عن المنكر

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

النهي عن المنكر Empty النهي عن المنكر

مُساهمة من طرف mustlam الثلاثاء 6 أكتوبر - 16:18


كيف ننهي عن المنكر؟؟؟
mustlam
mustlam
 
 

عدد المساهمات : 25
العمر : 55
المكان : الجزائر
المهنه : موظف
الهوايه : التعارف
نقاط تحت التجربة : 11065
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النهي عن المنكر Empty رد: النهي عن المنكر

مُساهمة من طرف إسماعيل الجمعة 9 أكتوبر - 13:41

mustlam كتب:كيف ننهي عن المنكر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ السائل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لقد قرأت سؤالك الطيب المبارك، وعلى رغم إيجازه لكنه سؤال عظيم عليه مدار الفلاح والنجاح والفوز في الدنيا والآخرة، قال –تعالى-:
"وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"[آل عمران:104]،

وفي المقابل قد لعن الله أناساً لعدم أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر،
قال –تعالى-: "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ"[المائدة:78-79]،

واللعن هو الطرد من رحمة الله، ومن طُرد من رحمة الله فمن يرحمه إذاً؟
وكذلك فإن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر هم الناجون من عذاب الله في الدنيا والآخرة، قال تعالى:

"وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُوا مَعْذِرَةً
إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا
الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً
خَاسِئِينَ"[الأعراف:164-166].

والآيات والأحاديث الصحيحة الصريحة الثابتة في فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثيرة، وكذلك الآيات والأحاديث التي تحذِّر من التقاعس والتكاسل عن القيام بهذه الشعيرة العظيمة كثيرة أيضاً.

ولا بد أن نعرف بعض الأمور المهمة في هذا الموضوع المهم:
فينبغي لمن منَّ الله عليه بالعمل في هذا المجال المهم أن يتحلى بالآتي:

(1) صدق النية.
(2) الإخلاص واتباع السنة.
(3) العلم.
(4) الحكمة.
(5) الرفق.
(6) الحُلم.
(7) الصبر.
8- العمل بأن يكون فعله مطابقاً لقوله.

وفي الجملة ينبغي على من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر أن يتخلَّق
بالمحاسن التي ورد الشرع بها وحثَّ عليها من الخصال الحميدة والشيم
المرضية التي أرشد الله إليها ورسوله – صلى الله عليه وسلم-

ويتحلى بالسخاء والكرم والجود، وطلاقة الوجه والبعد عن المعاصي
وفعل الطاعات والورع عن الشبهات وعدم الإسراف في المباحات
ويتخلق بالخشوع والسكينة والوقار، والتواضع وعدم التكبر على الناس،
وخفض الجناح لهم إلى غير ذلك من الصفات الحميدة الفاضلة،
والبعد كل البعد عن الأخلاق الرذيلة وعن كل ما يسيء إليها.


للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر مراتب وضحها لنا النبي – صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي أخرجه مسلم(49) من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:

"من رأى منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

إذاً فمراتب تغيير المنكر ثلاثة:

(1) التغيير باليد.
(2) التغيير باللسان.
(3) التغيير بالقلب.

وهذه المراتب تختلف باختلاف الأحوال والأشخاص والظروف،
فهناك من يكون في استطاعته التغيير باليد، وهناك من يكون في استطاعته التغيير باللسان، وهناك من يكون في استطاعته التغيير بالقلب.

يكون ذلك إذا توفرت الشروط التالية:

(1) مظنة النفع من جراء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
(2) أن يكون هناك منكراً فعلاً يقتضي النهي عنه.
(3) أن يكون المنكر قائماً في الحال.
(4) أن يكون هناك مصلحة راجحة عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
(5) أن يكون المنكر ظاهراً ومعلناً به.
(6) أن يكون المنكر هذا متفق عليه أنه منكر.

وهناك حالات لا ينبغي فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي:

(1) إذا أدى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى مفسدة أعظم من المنكر
القائم فيجب الإمساك هنا؛ لحصول ضرر أكبر ومنكر أشدّ مما هو قائم الآن.

(2) التجسس أي أنه لا يجب على أحد أن يتتبع عورات المسلمين من أجل أن
يتعرف على المنكر لكي ينهى عنه، فهذا لا يحل بحال من الأحوال، والآيات
والأحاديث في المنع عن ذلك كثيرة، وإليك هذه الواقعة التي توضح ذلك:
أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد والخرائطي عن المسور بن مخرمة عن عبد الرحمن
بن عوف – رضي الله عنه- أنه حرس مع عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ليلة
بالمدينة، فبينما هم يمشون شبَّ لهم سراج في بيت، فانطلقوا يؤمونه – أي
يقصدونه- فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط،
فقال عمر وأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنهما-:
"أتدري بيت من هذا؟ قال: هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى؟ قال: أرى أن قد أتينا ما نهى الله عنه، قال الله:
"ولا تجسسوا" [الحجرات: 12]
فقد تجسست، فانصرف عنهم عمر – رضي الله عنه – وتركهم" انظر موسوعة آثار الصحابة(1/119).

- عدم القدرة على القيام بذلك، وعدم القدرة لها وجوه منها:

أ- العجز الحسي.
ب- العجز العلمي أي الجهل.
ج- خوف المكروه والأذى الذي يلحقه إذا أمر بالمعروف ونهى عن المنكر، وهذا
الأمر له ضوابط شرعية لا يتسع المقام لذكرها إلا أن تكون في سؤال خاص.

- وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يتوفر فيها شرطان هما:

(1) أن تكون مباحة، فلا يجوز استخدام وسيلة محرمة لإزالة المنكر، فإن النجاسة لا تغسل ولا تزال بنجاسة مثلها.

(2) أن تؤدي المقصود بحيث يتم بها إزالة المنكر وتحقيق المعروف، ومن هذه الوسائل:

- القول المبين الواضح، فهو الوسيلة الأصلية في إيصال الحق والأدلة
على ذلك كثيرة من الكتاب والسنة.

- كذلك التلميح والتشهير والتصريح بصاحب المنكر وهذا التدرج مستمد من
الهدى النبوي، فقد كان – صلى الله عليه وسلم- أحياناً يلمح ولا يصرح بصاحب
المنكر، وخصوصاً إذا كان التلميح يكفي لإزالة هذا المنكر، فقد كان – صلى
الله عليه وسلم- إذا رأى منكراً يلمح ويقول:

"ما بال أقوامٍ ..." الحديث أخرجه البخاري(2735)، ومسلم(1504)، عن عائشة –رضي الله عنها-.

وأحياناً أخرى يقوم بالتصريح والتشهير بصاحب المنكر، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال:

أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بالصدقة فقيل: منع ابن جميل، فقال
النبي – صلى الله عليه وسلم-: "ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيراً
فأغناه الله ورسوله" متفق عليه البخاري(1468)، ومسلم(983)،

فعلى هذا الحديث من وجد إنساناً مجاهراً بالفساد سواء كان في الاعتقاد أو
المعاملات أو غير ذلك أن يشهر به ويفضحه ويحذر منه الناس بعد أن يستنفد
معه الوسائل والطرق السالفة الذكر.

هذا والله أعلم، وبذلك يكون قد أجبناك عن سؤالك بشيء من التفصيل،
وإن كنا قد أجملنا، ومعذرة للإطالة وإن كنت قد قصرت،
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل،
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مقتبس بتصرف للإيجاز

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النهي عن المنكر Empty رد: النهي عن المنكر

مُساهمة من طرف Gafsi06 الإثنين 12 أكتوبر - 1:17

بارك الله فيك
Gafsi06
Gafsi06
 
 

عدد المساهمات : 205
العمر : 113
المهنه : مهندس
نقاط تحت التجربة : 12022
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النهي عن المنكر Empty رد: النهي عن المنكر

مُساهمة من طرف AMAL MASMOUDI الإثنين 12 أكتوبر - 2:06

رائع اخي اسماعيل كل ما قلت ...
جزاك الله به الفردوس الاعلى..

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
النهي عن المنكر 1836634h1ia87x9lw
النهي عن المنكر Fdetk-63432ed541
AMAL MASMOUDI
AMAL MASMOUDI
 

عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16095
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى