التطرّف ... موضوع للنقاش
+5
ابومحمد
ibn_al_sa7aba
الزعيم
إسماعيل
karrar_karrar
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التطرّف ... موضوع للنقاش
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على محمد رسول الله .
أما بعد :
أطرح عليكم هذه النقاط لمناقشتها نقاشا هادئا :
(1) فمن الناس اليوم من يطلق على من يمتنع عن شرب الدخان والخمر أنه متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(2) ومنهم من يطلق على من يعفي لحيته ويرفع إزاره بأنه متطرف.فهل هذا صحيح ؟؟؟
(3) ومنهم من يطلق على من يحرم سماع الموسيقى متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(4) ومنهم من يطلق على من يحظر التعامل بالربا والقمار أنه متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(5) ومنهم من يطلق التطرف على الامتناع عن مصافحة الأجنبية والخلوة بها. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(6) ومنهم من يطلق التطرف على ترك محبة الكفار و ترك موالاتهم و عدم مشاركتهم في أعيادهم. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(7) ومنهم من يطلق التطرف على الفتاة التي تلتزم الحجاب ولباس الحشمة. فهل هذا صحيح ؟؟؟
( ومنهم من يعد التمسك بعقيدة السلف الصالح والحرص على اتباع السنة من التطرف .فهل هذا صحيح ؟؟؟
09( ومنهم من يرى عدم الاختلاط بين الجنسين تطرف . فهل هذا صحيح ؟؟؟
10) ومنهم من لا يرتاد الملاعب الرياضية فهو متطرف . فهل هذا صحيح ؟؟؟
ومنهم ... ومنهم.
بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على محمد رسول الله .
أما بعد :
أطرح عليكم هذه النقاط لمناقشتها نقاشا هادئا :
(1) فمن الناس اليوم من يطلق على من يمتنع عن شرب الدخان والخمر أنه متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(2) ومنهم من يطلق على من يعفي لحيته ويرفع إزاره بأنه متطرف.فهل هذا صحيح ؟؟؟
(3) ومنهم من يطلق على من يحرم سماع الموسيقى متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(4) ومنهم من يطلق على من يحظر التعامل بالربا والقمار أنه متطرف. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(5) ومنهم من يطلق التطرف على الامتناع عن مصافحة الأجنبية والخلوة بها. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(6) ومنهم من يطلق التطرف على ترك محبة الكفار و ترك موالاتهم و عدم مشاركتهم في أعيادهم. فهل هذا صحيح ؟؟؟
(7) ومنهم من يطلق التطرف على الفتاة التي تلتزم الحجاب ولباس الحشمة. فهل هذا صحيح ؟؟؟
( ومنهم من يعد التمسك بعقيدة السلف الصالح والحرص على اتباع السنة من التطرف .فهل هذا صحيح ؟؟؟
09( ومنهم من يرى عدم الاختلاط بين الجنسين تطرف . فهل هذا صحيح ؟؟؟
10) ومنهم من لا يرتاد الملاعب الرياضية فهو متطرف . فهل هذا صحيح ؟؟؟
ومنهم ... ومنهم.
الكرار بتصرف
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
المتطرّف هو من يرى ما ذكرت تطرّفا
المتطرّف الحقّ من انتهج نهجا مخالفا لديننا وعقيدتنا.
أما هذه التسميات التطرف، الإرهاب، التزمّت
فدعهم يطوّعونها كما تشاء أنفسهم الخبيثة
فهم إمّا أعداء للأمّة أو منافقون فيها.
وهذا هو الحقّ والصواب
أحبّ من أحبّ وكره من كره
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
اخي تقييمك هذا من اي منظار هنالك الغرب والشرق
و تفسير التطرف مفهوم ثقافة الغرب في تعيين التطرف والإرهاب فبيننا وبينهم تباين كبير في المرجعية الدينية والثقافة والعادات والتقاليد مما يجعلنا من الصعب أن نتفق معهم في هذا الأمر يعني كل واحد يلبس على مقاس
و تفسير التطرف مفهوم ثقافة الغرب في تعيين التطرف والإرهاب فبيننا وبينهم تباين كبير في المرجعية الدينية والثقافة والعادات والتقاليد مما يجعلنا من الصعب أن نتفق معهم في هذا الأمر يعني كل واحد يلبس على مقاس
الزعيم-
- عدد المساهمات : 227
العمر : 46
المهنه : رجل اعمال وغني جدا
الهوايه : كاس تاي في القهوه
نقاط تحت التجربة : 12923
تاريخ التسجيل : 18/03/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
متفق معكم تماما .إسماعيل كتب:
المتطرّف هو من يرى ما ذكرت تطرّفا
المتطرّف الحقّ من انتهج نهجا مخالفا لديننا وعقيدتنا.
أما هذه التسميات التطرف، الإرهاب، التزمّت
فدعهم يطوّعونها كما تشاء أنفسهم الخبيثة
فهم إمّا أعداء للأمّة أو منافقون فيها.
وهذا هو الحقّ والصواب
أحبّ من أحبّ وكره من كره
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
ما عنيته هم بني جلدتي ، أما الغرب والشرق فأمرهم ليس به أدنى خفاء .الزعيم كتب:اخي تقييمك هذا من اي منظار هنالك الغرب والشرق
و تفسير التطرف مفهوم ثقافة الغرب في تعيين التطرف والإرهاب فبيننا وبينهم تباين كبير في المرجعية الدينية والثقافة والعادات والتقاليد مما يجعلنا من الصعب أن نتفق معهم في هذا الأمر يعني كل واحد يلبس على مقاس
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
كل ما ذكرته هو من دين الاسلام و من أنكره أو إعتبره تطرفاً فهو إما جاهل يحتاج إلى تعليم أو جاحد متكبر نسأل الله له الهداية
لكن في نفس السياق ألا يعاني كثير ممن ينتسبون إلى التدين من تطرف أخلاقي
ألا نرى كثيراً ممن منى الله عليهم بإتباع السنه يتعالون على الناس ... يخاطبون اخوانهم بتعالي ... هل يمكن إعتبار هذا نوع من التطرف
ألا نرى بعض الأخوات اللواتي هداهم الله إلى الحجاب أو النقاب قد تجاوزن حدود الأدب مع من يكبرها سناً و قد تصل بها الجرأة إلى تعنيفه و هذا كله لا لشيئ إلا لإنها ترى نفسها أعلم و أفضل من هذا الشيخ المسكين ... أليس هذا تطرف أخلاقي أيضاً ؟؟
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
كل ما ذكرته هو من دين الاسلام و من أنكره أو إعتبره تطرفاً فهو إما جاهل يحتاج إلى تعليم أو جاحد متكبر نسأل الله له الهداية
لكن في نفس السياق ألا يعاني كثير ممن ينتسبون إلى التدين من تطرف أخلاقي
ألا نرى كثيراً ممن منى الله عليهم بإتباع السنه يتعالون على الناس ... يخاطبون اخوانهم بتعالي ... هل يمكن إعتبار هذا نوع من التطرف
ألا نرى بعض الأخوات اللواتي هداهم الله إلى الحجاب أو النقاب قد تجاوزن حدود الأدب مع من يكبرها سناً و قد تصل بها الجرأة إلى تعنيفه و هذا كله لا لشيئ إلا لإنها ترى نفسها أعلم و أفضل من هذا الشيخ المسكين ... أليس هذا تطرف أخلاقي أيضاً ؟؟
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
لمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (هلك المتنطعون) قالها ثلاثا. وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى سلوك القصد والاعتدال في الأمور كلها.
أظنهم المتطرفون ام انا خاطئ...........
أظنهم المتطرفون ام انا خاطئ...........
الزعيم-
- عدد المساهمات : 227
العمر : 46
المهنه : رجل اعمال وغني جدا
الهوايه : كاس تاي في القهوه
نقاط تحت التجربة : 12923
تاريخ التسجيل : 18/03/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
الزعيم كتب:لمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (هلك المتنطعون) قالها ثلاثا. وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى سلوك القصد والاعتدال في الأمور كلها.
أظنهم المتطرفون ام انا خاطئ...........
في أغلب الحالات هم المعنيون
والله أعلم...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
ibn_al_sa7aba كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع
كل ما ذكرته هو من دين الاسلام و من أنكره أو إعتبره تطرفاً فهو إما جاهل يحتاج إلى تعليم أو جاحد متكبر نسأل الله له الهداية
لكن في نفس السياق ألا يعاني كثير ممن ينتسبون إلى التدين من تطرف أخلاقي
ألا نرى كثيراً ممن منى الله عليهم بإتباع السنه يتعالون على الناس ... يخاطبون اخوانهم بتعالي ... هل يمكن إعتبار هذا نوع من التطرف
ألا نرى بعض الأخوات اللواتي هداهم الله إلى الحجاب أو النقاب قد تجاوزن حدود الأدب مع من يكبرها سناً و قد تصل بها الجرأة إلى تعنيفه و هذا كله لا لشيئ إلا لإنها ترى نفسها أعلم و أفضل من هذا الشيخ المسكين ... أليس هذا تطرف أخلاقي أيضاً ؟؟
نعم أخي أنتم محقون في ذلك .
لقد صادفت اخوانا هداهم الله لا يسلمون على تاركي الصلاة ويعتبرونهم كفارا.
هدى الله الجميع الى ما فيه خيري الدنيا والآخرة
.
لقد صادفت اخوانا هداهم الله لا يسلمون على تاركي الصلاة ويعتبرونهم كفارا.
هدى الله الجميع الى ما فيه خيري الدنيا والآخرة
.
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
التطرّف الحقيقي هو لمن جانب(خالف) الفطرة وكلّ غلوّ تحت أي شعار والشدّة غير محمودة والتسيّب مذموم والوسطية رأس مال المتخلّق والتسليم لمن هو أعلم في كلّ مسألة دليل التوفيق وهل يوجد أعلم من الخالق عزّ وجل ثم رسوله الكريم في الدّين وليس لنا أن ندّعي تمثيل الشرع ولا يحقّ لنا أن نتنازل عمّا ليس لنا فيه نصيب فالنّقل النّقل النّقل واعرض عن العقل إن لم يوافق النّقل
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
ابومحمد كتب:التطرّف الحقيقي هو لمن جانب(خالف) الفطرة وكلّ غلوّ تحت أي شعار والشدّة غير محمودة والتسيّب مذموم والوسطية رأس مال المتخلّق والتسليم لمن هو أعلم في كلّ مسألة دليل التوفيق وهل يوجد أعلم من الخالق عزّ وجل ثم رسوله الكريم في الدّين وليس لنا أن ندّعي تمثيل الشرع ولا يحقّ لنا أن نتنازل عمّا ليس لنا فيه نصيب فالنّقل النّقل النّقل واعرض عن العقل إن لم يوافق النّقل
عين الصواب .
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
طبعا العقول تختلف فليس من يكون الشرع مرجعه ويستعمل عقله فيما يعرض عليه من مسائل شرعية كمن يأنس لعقله من خلال ما تعلمه خارج الدين أو من تجارب شخصية او تأثر بشخص ما دون الانتباه الى ضرورة الرجوع الى مصادر الدينkarrar_karrar كتب:ابومحمد كتب:التطرّف الحقيقي هو لمن جانب(خالف) الفطرة وكلّ غلوّ تحت أي شعار والشدّة غير محمودة والتسيّب مذموم والوسطية رأس مال المتخلّق والتسليم لمن هو أعلم في كلّ مسألة دليل التوفيق وهل يوجد أعلم من الخالق عزّ وجل ثم رسوله الكريم في الدّين وليس لنا أن ندّعي تمثيل الشرع ولا يحقّ لنا أن نتنازل عمّا ليس لنا فيه نصيب فالنّقل النّقل النّقل واعرض عن العقل إن لم يوافق النّقلعين الصواب .
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
ابومحمد كتب:karrar_karrar كتب:ابومحمد كتب:التطرّف الحقيقي هو لمن جانب(خالف) الفطرة وكلّ غلوّ تحت أي شعار والشدّة غير محمودة والتسيّب مذموم والوسطية رأس مال المتخلّق والتسليم لمن هو أعلم في كلّ مسألة دليل التوفيق وهل يوجد أعلم من الخالق عزّ وجل ثم رسوله الكريم في الدّين وليس لنا أن ندّعي تمثيل الشرع ولا يحقّ لنا أن نتنازل عمّا ليس لنا فيه نصيب فالنّقل النّقل النّقل واعرض عن العقل إن لم يوافق النّقلعين الصواب .طبعا العقول تختلف فليس من يكون الشرع مرجعه ويستعمل عقله فيما يعرض عليه من مسائل شرعية كمن يأنس لعقله من خلال ما تعلمه خارج الدين أو من تجارب شخصية او تأثر بشخص ما دون الانتباه الى ضرورة الرجوع الى مصادر الدينولكن المصيبة من قدم العقل على النقل فجاء فكره متسقا مع أهل الكلام وهو ما أضر بالدين أشد الضرر.
اللهم لا تجعل مصيبتنا في دينناا .
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
بارك الله فيك أخي الكريم
أرئ في كل ماتطرقت له بالفعل
عين وجادة الصواب
لكن التطرف الحقيقي هو الإبتعاد عن ديننا
وعدم إتباع سنة رسولنا الكريم
والله تشكر وجزاك الله الخير كله
أرئ في كل ماتطرقت له بالفعل
عين وجادة الصواب
لكن التطرف الحقيقي هو الإبتعاد عن ديننا
وعدم إتباع سنة رسولنا الكريم
والله تشكر وجزاك الله الخير كله
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
كلّ واحد يلبس على اقياسو واللّي ايهزّ قربة تقطر على راسوkarrar_karrar كتب:ابومحمد كتب:karrar_karrar كتب:ابومحمد كتب:التطرّف الحقيقي هو لمن جانب(خالف) الفطرة وكلّ غلوّ تحت أي شعار والشدّة غير محمودة والتسيّب مذموم والوسطية رأس مال المتخلّق والتسليم لمن هو أعلم في كلّ مسألة دليل التوفيق وهل يوجد أعلم من الخالق عزّ وجل ثم رسوله الكريم في الدّين وليس لنا أن ندّعي تمثيل الشرع ولا يحقّ لنا أن نتنازل عمّا ليس لنا فيه نصيب فالنّقل النّقل النّقل واعرض عن العقل إن لم يوافق النّقلعين الصواب .طبعا العقول تختلف فليس من يكون الشرع مرجعه ويستعمل عقله فيما يعرض عليه من مسائل شرعية كمن يأنس لعقله من خلال ما تعلمه خارج الدين أو من تجارب شخصية او تأثر بشخص ما دون الانتباه الى ضرورة الرجوع الى مصادر الدينولكن المصيبة من قدم العقل على النقل فجاء فكره متسقا مع أهل الكلام وهو ما أضر بالدين أشد الضرر.
اللهم لا تجعل مصيبتنا في دينناا .
عدل سابقا من قبل ابومحمد في الأحد 11 أكتوبر - 16:52 عدل 1 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
كلّ واحد يلبس على اقياسو واللّي ايهزّ قربة تقطر على راسو
يا حصرا يا حصرا عند برشه مسمعتهاش والله صحيح كلامك
يا حصرا يا حصرا عند برشه مسمعتهاش والله صحيح كلامك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
numerique-
- عدد المساهمات : 996
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 13519
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
الشاعر عبدالرحمن العشماوي
قــالوا تطرف جيلنــا
صبح تنفس بالضياء وأشرقا **** الصحوة الكبرى تهز البيرقا
وشبيبة الإسلام هذا فيلق **** في ساحة الأمجاد يتبع فيلقا
وقوافل الإيمان تتخذ المدى **** دربا وتصنع للمحيط الزورقا
وحروف شعري لا تمل توثبا **** فوق الشفاه وغيم شعري أبرقا
وأنا أقول وقد شرقت بأدمعي **** فرحا وحق لمن بكى أن يشرقا
ما أمر هذه الصحوة الكبرى **** سوى وعد من الله الجليل تحققا
هي نخلة طاب الثرى فنما **** لها جذع قوي في التراب وأعذقا
هي في رياض قلوبنا زيتونة **** في جذعها غصن الكرامة أورقا
فجر تدفق من سيحبس نوره **** أرني يدا سدت علينا المشرقا
يا نهر صحوتنا رأيتك صافـيا **** وعلى الضفاف رأيت أزهار التقى
ورأيت حولك جيلنا الحر الذي **** فتح المدى بوابة وتألقا
قالوا تطرف جيلنا لما سما **** قدرا وأعطى للبطولة موثقا
ورموه بالإرهاب حين أبى الخنى **** ومضى على درب الكرامة وارتقا
أو كان إرهابا جهاد نبينا **** أم كان حقا بالكتاب مصدقا
أتطرف إيماننا بالله في عصر **** تطرف في الهوى وتزندقا
إن التطرف ما نرى من غفلة **** ملك العدو بها الزمام وأطبقا
إن التطرف ما نرى من ظالم **** أودى بأحلام الشعوب وأرهقا
لما رأى جريان صحوتنا طغى **** وأباح أرواح الشباب وأزهقا
ما زال ينسج كل يوم قصة **** تروى وقولا في الدعاة ملفقا
إن التطرف أن يسافر مسلم **** في لهوه سفرا طويلا مرهقا
إن التطرف أن نرى من قومنا **** من صانع الكفر اللئيم وأبرقا
إن التطرف أن نبادل كافرا **** حبا ونمنحه الولاء محققا
إن التطرف أن نذم محمدا **** والمقتدين به ونمدح عفلقا
إن التطرف أن نؤمن بطرسا **** وهو الذي من كأس والده استقى
إن التطرف وصمة في وجه من **** جعلوا صليبهم الرصاص المحرقا
إن التطرف في اليهود سجية **** شربوا به كأس العداء معتقا
إن التطرف أن يظل رصاصنا **** متلعثما ورصاصهم متفيهقا
يا من تسائلني وفي أجفانها **** فيض من الدمع الغزير ترقرقا
وتقول لي رفـقا بنفسك إننا **** نحتاج منك الآن أن تترفقا
أو ما ترى أهل الضلالة أصبحوا؟ **** يتعقبون شبابنا المتألقا
لا تجزعي إن الفؤاد قد امتطى **** ظهر اليقين وفي معارجه ارتقى
غذيت قلبي بالكتاب وآيه **** وجعلت لي في كل حق منطقا
ووطئت أوهامي فما أسكنتها **** عقلي وجاوزت الفضاء محلقا
أنا لا أخدر أمتي بقصائد تبني **** على هام الرياح خورنقا
يسمو بشعري حين أنشد صدقه **** أخلق بمن عشق الهدى أن يصدقا
أوغلت في حزني وأوغل في دمي **** حزني وعصفور القصيدة زقزقا
أنا يا قصيدة ما كتبتك عابثا **** كلا ولا سطرت فيك تملقا
عيني وعينك يا قصيدة أنورا **** دمعا وشعرا والفؤاد تحرقا
قالوا قسوت ورب قسوة عاشق **** حفظت لمن يهوى المكان الأعمقا
بعض الرؤوس تظل خاضعة فما؟ **** تصحو وما تهتز حتى تطرقا
خوان أمته الذي يشدو لها **** بالزيف والتضليل حتى تغرقا
خوان أمته الذي يرمي لها **** حبلا من الأوهام حتى تشنقا
كالذئب من يرمي إليك بنظرة **** مسمومة مهما بدا متأنقا
شتان بين فتى تشرب قلبه **** بيقينه ومن ادعى وتشدقا
شتان بين النهر يعذب ماؤه **** والبحر بالملح الأجاج تمذقا
إني لأعجب للفتي متطاولا **** متباهيا بضلاله متحذلقا
سلك العباد دروبهم وهو الذي **** ما زال حيران الفؤاد معلقا
الشمس في كبد السماء ولم يزل **** في الشك في وضح النهار مطوقا
النهر يجري في القلوب وماؤه **** يزداد في حبل الوريد تدفقا
وأخو الضلالة ما يزال مكابرا **** يطوي على الأحقاد صدرا ضيقا
يا جيل صحوتنا أعيذك أن أرى **** في الصف من بعد الإخاء تمزقا
لك من كتاب الله فجر صادق **** فاتبع هداه ودعك ممن فرقا
لك في رسولك قدوة فهو الذي **** بالصدق والخلق الرفيع تخلقا
يا جيل صحوتنا ستبقى شامخا **** ولسوف تبقى بالتزامك أسمقا
سترى رؤى بدر تلوح فرحة **** بيمينها ولسوف تبصر خندقا
سترى طريقك مستقيما واضحا **** وترى سواك مغربا ومشرقا
فتحت لك البوابة الكبرى فما **** نخشى وإن طال المدى أن تغلقا
إن طال درب السالكين إلى العلا **** فعلى ضفاف المكرمات الملتقى
وهناك يظهر حين ينقشع الدجا **** من كان خوانا وكان المشفقا
__________________
قــالوا تطرف جيلنــا
صبح تنفس بالضياء وأشرقا **** الصحوة الكبرى تهز البيرقا
وشبيبة الإسلام هذا فيلق **** في ساحة الأمجاد يتبع فيلقا
وقوافل الإيمان تتخذ المدى **** دربا وتصنع للمحيط الزورقا
وحروف شعري لا تمل توثبا **** فوق الشفاه وغيم شعري أبرقا
وأنا أقول وقد شرقت بأدمعي **** فرحا وحق لمن بكى أن يشرقا
ما أمر هذه الصحوة الكبرى **** سوى وعد من الله الجليل تحققا
هي نخلة طاب الثرى فنما **** لها جذع قوي في التراب وأعذقا
هي في رياض قلوبنا زيتونة **** في جذعها غصن الكرامة أورقا
فجر تدفق من سيحبس نوره **** أرني يدا سدت علينا المشرقا
يا نهر صحوتنا رأيتك صافـيا **** وعلى الضفاف رأيت أزهار التقى
ورأيت حولك جيلنا الحر الذي **** فتح المدى بوابة وتألقا
قالوا تطرف جيلنا لما سما **** قدرا وأعطى للبطولة موثقا
ورموه بالإرهاب حين أبى الخنى **** ومضى على درب الكرامة وارتقا
أو كان إرهابا جهاد نبينا **** أم كان حقا بالكتاب مصدقا
أتطرف إيماننا بالله في عصر **** تطرف في الهوى وتزندقا
إن التطرف ما نرى من غفلة **** ملك العدو بها الزمام وأطبقا
إن التطرف ما نرى من ظالم **** أودى بأحلام الشعوب وأرهقا
لما رأى جريان صحوتنا طغى **** وأباح أرواح الشباب وأزهقا
ما زال ينسج كل يوم قصة **** تروى وقولا في الدعاة ملفقا
إن التطرف أن يسافر مسلم **** في لهوه سفرا طويلا مرهقا
إن التطرف أن نرى من قومنا **** من صانع الكفر اللئيم وأبرقا
إن التطرف أن نبادل كافرا **** حبا ونمنحه الولاء محققا
إن التطرف أن نذم محمدا **** والمقتدين به ونمدح عفلقا
إن التطرف أن نؤمن بطرسا **** وهو الذي من كأس والده استقى
إن التطرف وصمة في وجه من **** جعلوا صليبهم الرصاص المحرقا
إن التطرف في اليهود سجية **** شربوا به كأس العداء معتقا
إن التطرف أن يظل رصاصنا **** متلعثما ورصاصهم متفيهقا
يا من تسائلني وفي أجفانها **** فيض من الدمع الغزير ترقرقا
وتقول لي رفـقا بنفسك إننا **** نحتاج منك الآن أن تترفقا
أو ما ترى أهل الضلالة أصبحوا؟ **** يتعقبون شبابنا المتألقا
لا تجزعي إن الفؤاد قد امتطى **** ظهر اليقين وفي معارجه ارتقى
غذيت قلبي بالكتاب وآيه **** وجعلت لي في كل حق منطقا
ووطئت أوهامي فما أسكنتها **** عقلي وجاوزت الفضاء محلقا
أنا لا أخدر أمتي بقصائد تبني **** على هام الرياح خورنقا
يسمو بشعري حين أنشد صدقه **** أخلق بمن عشق الهدى أن يصدقا
أوغلت في حزني وأوغل في دمي **** حزني وعصفور القصيدة زقزقا
أنا يا قصيدة ما كتبتك عابثا **** كلا ولا سطرت فيك تملقا
عيني وعينك يا قصيدة أنورا **** دمعا وشعرا والفؤاد تحرقا
قالوا قسوت ورب قسوة عاشق **** حفظت لمن يهوى المكان الأعمقا
بعض الرؤوس تظل خاضعة فما؟ **** تصحو وما تهتز حتى تطرقا
خوان أمته الذي يشدو لها **** بالزيف والتضليل حتى تغرقا
خوان أمته الذي يرمي لها **** حبلا من الأوهام حتى تشنقا
كالذئب من يرمي إليك بنظرة **** مسمومة مهما بدا متأنقا
شتان بين فتى تشرب قلبه **** بيقينه ومن ادعى وتشدقا
شتان بين النهر يعذب ماؤه **** والبحر بالملح الأجاج تمذقا
إني لأعجب للفتي متطاولا **** متباهيا بضلاله متحذلقا
سلك العباد دروبهم وهو الذي **** ما زال حيران الفؤاد معلقا
الشمس في كبد السماء ولم يزل **** في الشك في وضح النهار مطوقا
النهر يجري في القلوب وماؤه **** يزداد في حبل الوريد تدفقا
وأخو الضلالة ما يزال مكابرا **** يطوي على الأحقاد صدرا ضيقا
يا جيل صحوتنا أعيذك أن أرى **** في الصف من بعد الإخاء تمزقا
لك من كتاب الله فجر صادق **** فاتبع هداه ودعك ممن فرقا
لك في رسولك قدوة فهو الذي **** بالصدق والخلق الرفيع تخلقا
يا جيل صحوتنا ستبقى شامخا **** ولسوف تبقى بالتزامك أسمقا
سترى رؤى بدر تلوح فرحة **** بيمينها ولسوف تبصر خندقا
سترى طريقك مستقيما واضحا **** وترى سواك مغربا ومشرقا
فتحت لك البوابة الكبرى فما **** نخشى وإن طال المدى أن تغلقا
إن طال درب السالكين إلى العلا **** فعلى ضفاف المكرمات الملتقى
وهناك يظهر حين ينقشع الدجا **** من كان خوانا وكان المشفقا
__________________
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
أنا أرئ أن التطرف ليس له مكان في إسلام وهو مجاوزة في حد الإفراط
لكن المخيف بالفعل هو الإرهاب لأنه مو المجاوزة المبالغ فيها لحد فرض الرأي
علئ الناس بالقوة وهذا ليس له في ديننا من شيء
لكن المخيف بالفعل هو الإرهاب لأنه مو المجاوزة المبالغ فيها لحد فرض الرأي
علئ الناس بالقوة وهذا ليس له في ديننا من شيء
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
المتطرف منطقيا
هو من قال للآخرين
أنتم متطرفون
هو من قال للآخرين
أنتم متطرفون
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16034
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
هيا باهي آما رد بالك اتقولّي راني توحشت شويةحكايات كيف نجي نرقد ونحب اشوية درديس على راسيnumerique كتب:كلّ واحد يلبس على اقياسو واللّي ايهزّ قربة تقطر على راسو
يا حصرا يا حصرا عند برشه مسمعتهاش والله صحيح كلامك
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
اضحكتني يا رجل أضحك الله سنك.ابومحمد كتب:هيا باهي آما رد بالك اتقولّي راني توحشت شويةحكايات كيف نجي نرقد ونحب اشوية درديس على راسيnumerique كتب:كلّ واحد يلبس على اقياسو واللّي ايهزّ قربة تقطر على راسو
يا حصرا يا حصرا عند برشه مسمعتهاش والله صحيح كلامك
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
تسأل الله العظيم أن تكون فرحتنا الكبرى يوم لقائه سبحانه وتعالى
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التطرّف ... موضوع للنقاش
ابومحمد كتب:تسأل الله العظيم أن تكون فرحتنا الكبرى يوم لقائه سبحانه وتعالى
لنعد العدة اذن والله المستعان .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى