نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصطلحات في القراءات القرآنية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

مصطلحات في القراءات القرآنية Empty مصطلحات في القراءات القرآنية

مُساهمة من طرف karrar_karrar الأحد 11 أكتوبر - 21:08


مصطلحات في القراءات القرآنية




نخصص مقالنا هذا للوقوف على أهم المصطلحات المتعلقة بعلم القراءات
القرآنية، وذلك لما للعلم بهذه المصطلحات من أهمية في معرفة حقيقة هذا
العلم الشريف، وما يتعلق به من مسائل ومباحث.


ونبدأ حديثنا بتعريف " القرآن " الكريم، خير كتابٍ أرسل للناس أجمعين، وهو المعجزة الباقية إلى يوم الدين .

تعريف القرآن الكريم

القرآن في الأصل: مصدر قرأ يقرأ، تقول: قرأ قراءة وقرآنًا، قال تعالى: ( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ ) [القيامة:17-18] أي قراءته .

وهو في الاصطلاح: كلام الله
تعالى، المعجز، المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل
عليه السلام، المكتوب في المصاحف، المنقول إلينا بالتواتر، المتعبد
بتلاوته، المبدوء بسورة الفاتحة، المختوم بسورة الناس .


تعريف القراءات

القراءات جمع قراءة، وهي في الأصل مصدر قرأ، يقال: قرأ فلان يقرأ قراءة.

وفي الإصطلاح: علم بكيفية أداء كلمات القرآن، واختلافها، منسوبة لناقلها .

ومن المصطلحات المتعلقة بهذا
المصطلح، إطلاقهم كلمة ( قراءة ) على ما يُنسب إلى إمام من أئمة القراءات،
وكلمة ( رواية ) على ما ينسب إلى الآخذ عن هذا الإمام، وكلمة ( طريق ) على
ما ينسب للآخذ عن الراوي، وكلمة ( اختيار ) على ما يختاره القارئ لنفسه من
القراءات، يؤثرها على غيرها، ويداوم عليها، ويلتزم الإقراء بها، ويُشتهر
الأخذ بها عنه، فيُعرف بها، وتُعرف به .


تعريف الحرف القرآني

الحرف في الأصل اللغوي: طرف الشي وحده الذي ينتهي إليه، ومنه قيل لأعلى الجبل: حرف. ومنه قوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ ) [الحج:11] أي: على طرف الدين، وهذا علامة على القلق وعدم الثبات .

وهذا المصطلح مستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام: ( إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف ) [رواه البخاري و مسلم ].

ومعنى الحرف في الحديث على أصح
الأقوال: وجه من وجوه اللغة، وعلى هذا يكون معنى الحديث: نزل القرآن على
سبع لغات من لغات العرب.


تعريف العرضة الأخيرة

يُقصد بهذا المصطلح آخر قراءة
أقرأها جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي القراءة
المثبتة في المصاحف اليوم .


تعريف الرسم العثماني

يُعبر بهذا المصطلح عن المصاحف
التي نسخها الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه، وهي
المصاحف التي أرسلها إلى الأقطار الإسلامية، وكانت مجردة من النقاط
والشكل، محتملة لما تواترت قرآنيته واستقر في العرضة الأخيرة، ولم تنسخ
تلاوته.


تعريف القراءة المتواترة

التواتر لغة: التتابع، تقول:
الأمر مازال على وتيرة واحدة، أي: على صفة واحدة مطردة، والوتيرة:
المداومة على الشيء، وهو مأخوذ من التواتر والتتابع .


والقراءة المتواترة اصطلاحًا:
هي القراءة التي رواها جَمْعٌ عن جَمْع، يستحيل تواطؤهم على الكذب، وكانت
موافقة للرسم العثماني، ووافقت العربية ولو بوجه من وجوه اللغة. ويدخل في
هذا النوع قراءات الأئمة السبعة المتواترة .


تعريف القراءة المشهورة

الشهرة وضوح الأمر وظهوره .

وهي في الاصطلاح: القراءة التي
صح سندها، وبلغت مبلغ الشهرة، ووافقت العربية ولو بوجه من وجوهها، ووافقت
الرسم العثماني، إلا أنها لم تبلغ درجة التواتر. ويدخل في هذا النوع
القراءات القرآنية غير السبع، على خلاف بين العلماء في ذلك .


تعريف القراءة التفسيرية

هي ما زيد في القراءات على وجه التفسير والتبيين، كقراءة سعد بن أبي وقاص : ( وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ ) [النساء:12]
بزيادة لفظ ( من أمه ) ومثل هذا كثير في كتب التفسير، وليس هذا من القرآن،
بل هو تفسير من الصحابي للآية لبيان معناها، لا لغرض التعبد بتلاوتها، ثم
نُقلت عنه كما فسرها؛ وأُطلق عليها قراءة من باب التجوز، وليس على سبيل
الحقيقة .


تعريف القراءة الشاذة

الشذوذ في اللغة: مصدر شذ يشذ شذوذًا، أي: انفرد، وشذَّ الرجل عن أصحابه، تنحى جانباً وانفرد عنهم؛ وكل شيء منفرد فهو شاذ .

أما في الاصطلاح، فهي في أرجح
الأقوال: كل قراءة خالفت الرسم العثماني، ولو صحَّ سندها، ووافقت العربية.
ويُمَثَّل لهذا النوع من القراءات بقراءة ابن مسعود رضي الله عنه لقوله
تعالى: ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ) [المائدة: 38] إذ قرأ بدل: ( أيديهما ) ( أَيْمانهما ) وقراءته أيضًا لقوله تعالى: (فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ) [المائدة:89] بزيادة ( متتابعات ) وقراءة عائشة رضي الله عنها لقوله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى) [البقرة:238] إذ قرأت الآية: ( والوسطى صلاة العصر ) وكقراءة ابن عباس رضي الله عنهما لقوله تعالى: ( وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا) [الكهف:79] حيث قرأها: ( وكان أمامهم ملك...) .


قال ابن الجزري ، بعد أن ذكر
نحو هذه الأمثلة: " فهذه القراءة تسمى اليوم شاذة، لكونها شذَّت عن رسم
المصحف المجمع عليه، وإن كان إسنادها صحيحًا..".


ويشار هنا إلى أن للعلماء
تعريفات أُخر في بيان القراءة الشاذة، تُنظر في كتب القراءات؛ على أن بعض
الأمثلة السابقة، يعتبرها بعض العلماء من القراءة التفسيرية .


وبعد: فهذه أهم المصطلحات
المتعلقة بعلم القراءات القرآنية، ذكرناها باختصار دون تفصيل وتوسع، ومن
ورائها مصطلحات أخر، تعرف في كتب هذا العلم، فلمن أحب التوسع والمزيد فتلك
وجهته، وعلى الله قصد السبيل...


===============
المصدر : الشبكة الإسلامية
karrar_karrar
karrar_karrar
 
 

عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12283
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلحات في القراءات القرآنية Empty رد: مصطلحات في القراءات القرآنية

مُساهمة من طرف Gafsi06 الأحد 11 أكتوبر - 23:45

بارك الله فيك

و في ما يلي مراحل جمع القرآن :

أولا : قد تكفل الله تعالى بحفظ هذا القرآن بنفسه .

ثانيا : كانت الكتابة قليلة في العرب ، فكانوا يحفظون القرآن في صدورهم ، وقليل منهم كان يكتب بعض آيات أو سور على الجلود .

ثالثا :نهى النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر عن كتابة شيءٍ سوى القرآن فيبقى القرآن محفوظاً من الزيادة فيه أو النقص .

رابعا :وكَّل النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة الأمناء الفقهاء حتى يكتبوا الوحي كالخلفاء الأربعة .

خامساً : أنزل القرآن على سبعة أحرف وهي لغات العرب المشهود لها بالفصاحة .

سادساً : بقي القرآن محفوظاً في صدور الحفاظ من الصحابة وعلى الجلود زمان الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وفي حروب الردة قتل كثير من حفاظ القرآن من الصحابة فخشي أن يذهب القرآن ويضيع في صدور الصحابة ، فاستشار كبار الصحابة لجمع القرآن كاملا في كتابٍ واحدٍ حتى يبقى محفوظاً من الضياع ، وأوكل المهمة إلى جبل الحفظ زيد بن ثابت رضي الله عنه وكان يحفظ القرآن ولكن اتخذ منهجا في التثبت فكان لا يقبل أن يكتب آية إلا أن يُشهد على ذلك اثنين من الصحابة أنهما سمعاها من رسول الله صلى الله عليه وسلم

واستمر هذا المصحف بيد الخلفاء إلى زمن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وكان الصحابة رضي الله عنهم قد تفرقوا في البلاد وكانوا يقرؤون القرآن على حسب ما سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحرف السبعة ، فكان تلاميذهم يقرأ كل واحد منهم على حسب ما أقرأه شيخه .

وكان التلميذ إذا سمع قارئاً يقرأ بخلاف قراءته أنكر عليه وخطأه وهكذا حتى خشي بعض الصحابة أن تحدث فتنة بين التابعين ومن بعدهم فرأى أن يجمع الناس على حرف واحد وهو لغة قريش التي نزل القرآن عليها أولاً لرفع الخلاف وحسم الأمر فاستشار عثمان رضي الله عنه فوافق على هذا الرأي .

وبذلك انقطع الخلاف واتفقت الكلمة وبقي القرآن متواترا ومحفوظا في صدور الرجال إلى يوم القيامة وكان هذا من حفظ الله تعالى لكتابه مصداقاً لقوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) الحجر / 9 .
Gafsi06
Gafsi06
 
 

عدد المساهمات : 205
العمر : 113
المهنه : مهندس
نقاط تحت التجربة : 12022
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلحات في القراءات القرآنية Empty رد: مصطلحات في القراءات القرآنية

مُساهمة من طرف AMAL MASMOUDI الإثنين 12 أكتوبر - 2:02

جزاكما الله الجنة بما قدمتما.. gaf

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
مصطلحات في القراءات القرآنية 1836634h1ia87x9lw
مصطلحات في القراءات القرآنية Fdetk-63432ed541
AMAL MASMOUDI
AMAL MASMOUDI
 

عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16095
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلحات في القراءات القرآنية Empty رد: مصطلحات في القراءات القرآنية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 12 أكتوبر - 22:28

شكرا على الاضافة يا أخي العزيز .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى