تعامل الرسول مع زوجاته
صفحة 1 من اصل 1
تعامل الرسول مع زوجاته
تعامل الرسول مع زوجاته
[size=25]
[size=25]
الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاً :
· كان يحب إنسانا ًوأُمّا ً.وزوجة وبنتاً وشريكة في الحياة .
سئل: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال :[ أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أبوك] .
وقال : [ من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله ] .
وأمر الذين سألوه .. أن يزوجوا ابنتهم للفقير الذي تحبه ، لا للغني الذي يريدونه.
وكان صلوات الله عليه يقبّل عائشة ، وإذا شربت من الإناء أخذه فوضع فمه في
موضع فمها وشرب .. وكان يتكئ في حجرها ، ويقرأ القرآن ورأسه في حجرها وكان
يقبلها وهو صائم .. وزاحمته على الخروج من باب المنزل .
وغضب مرة مع عائشة فقال لها: هل ترضين أن يحكم بيننا أبوعبيدة بن الجراح ؟
فقالت: لا .. هذا رجل لن يحكم عليك لي ، قال: هل ترضين بعمر؟ قالت: لا..
أنا أخاف من عمر .. قال : هل ترضين بأبي بكر ( أبيها )؟ قالت : نعم ..
فجاء أبو بكر ، فطلب منه رسول الله أن يحكم بينهما.. ودهش أبو بكر وقال :
أنا يا رسول الله ؟ ثم بدأ رسول الله يحكي أصل الخلاف .. فقاطعته عائشة قائلة :
( اقصد يا رسول الله ) أي قل الحق .. فضربها أبو بكر على وجهها فنزل الدم
من أنفها ، وقال : فمن يقصد إذا لم يقصد رسول الله ، فاستاء الرسول وقال :
ما هذا أردنا .. وقام فغسل لها الدم من وجهها وثوبها بيده .
وكان إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال : [ اللهم اغفر لها ذنبـها وأذهب غيظ قلبها ، وأعذها من الفتن ] .
وتغضب عمر على زوجته ، فتراجعه ، فأنكر أن تعارضه ، فقالت زوجته : ( لماذا
تنكر أن أراجعك ، فو الله إن زوجات النبي _صلى الله عليه وسلم _ ليراجعنه
، وتهجره إحداهن إلى الليل ) .
وكان إذا دخل على أهله ليلاً سلم تسليماً لا يوقظ النائم ويسمع اليقظان .
وكره أن يفاجئ الرجل زوجته إذا عاد من السفر فجأة .. بل يبعث لها من يبلغـها بوصوله .
دخل أبو بكر عليه وهو مغطَّى بثوبه ، وفتاتان تضربان بالدف أمام عائشة
فاستنكر ذلك ، فرفع النبي الغطاء عن وجهه وقال : دعهما يا أبا بكر ، فإنها
أيام عيد .
واتكأت عائشة على كتفه تتفرج على لعب الحبشة بالحراب في مسجد رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ حتى سئمت .
وهو القائل صلى الله عليه وسلم : [ من عال جاريتـين جاء يوم القيـامة أنا وهو كهاتين ] وضم أصابعه أي متساويين أو متجاورين .
رفض أن يعزل إلا بموافقة ، فليس من حق الرجل أن يتخذ هذا القرار بمفرده،
ولا له أن يتصـور مجرد أداة لإشباع رغبته الجنسية ، وليس ثمّة إهانة
لامرأة أكبر من رجل لا يريدها أن تحمل منه وهي تريد .
قال :[ الدنيا متاع .. وخير متاع الدنيا الصالحة ] وقال : [ إن أشر الناس
عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي اإليه ثم ينشر
سرها] . صلى الله عليه وسلم
· كان يحب إنسانا ًوأُمّا ً.وزوجة وبنتاً وشريكة في الحياة .
سئل: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال :[ أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أبوك] .
وقال : [ من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله ] .
وأمر الذين سألوه .. أن يزوجوا ابنتهم للفقير الذي تحبه ، لا للغني الذي يريدونه.
وكان صلوات الله عليه يقبّل عائشة ، وإذا شربت من الإناء أخذه فوضع فمه في
موضع فمها وشرب .. وكان يتكئ في حجرها ، ويقرأ القرآن ورأسه في حجرها وكان
يقبلها وهو صائم .. وزاحمته على الخروج من باب المنزل .
وغضب مرة مع عائشة فقال لها: هل ترضين أن يحكم بيننا أبوعبيدة بن الجراح ؟
فقالت: لا .. هذا رجل لن يحكم عليك لي ، قال: هل ترضين بعمر؟ قالت: لا..
أنا أخاف من عمر .. قال : هل ترضين بأبي بكر ( أبيها )؟ قالت : نعم ..
فجاء أبو بكر ، فطلب منه رسول الله أن يحكم بينهما.. ودهش أبو بكر وقال :
أنا يا رسول الله ؟ ثم بدأ رسول الله يحكي أصل الخلاف .. فقاطعته عائشة قائلة :
( اقصد يا رسول الله ) أي قل الحق .. فضربها أبو بكر على وجهها فنزل الدم
من أنفها ، وقال : فمن يقصد إذا لم يقصد رسول الله ، فاستاء الرسول وقال :
ما هذا أردنا .. وقام فغسل لها الدم من وجهها وثوبها بيده .
وكان إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال : [ اللهم اغفر لها ذنبـها وأذهب غيظ قلبها ، وأعذها من الفتن ] .
وتغضب عمر على زوجته ، فتراجعه ، فأنكر أن تعارضه ، فقالت زوجته : ( لماذا
تنكر أن أراجعك ، فو الله إن زوجات النبي _صلى الله عليه وسلم _ ليراجعنه
، وتهجره إحداهن إلى الليل ) .
وكان إذا دخل على أهله ليلاً سلم تسليماً لا يوقظ النائم ويسمع اليقظان .
وكره أن يفاجئ الرجل زوجته إذا عاد من السفر فجأة .. بل يبعث لها من يبلغـها بوصوله .
دخل أبو بكر عليه وهو مغطَّى بثوبه ، وفتاتان تضربان بالدف أمام عائشة
فاستنكر ذلك ، فرفع النبي الغطاء عن وجهه وقال : دعهما يا أبا بكر ، فإنها
أيام عيد .
واتكأت عائشة على كتفه تتفرج على لعب الحبشة بالحراب في مسجد رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ حتى سئمت .
وهو القائل صلى الله عليه وسلم : [ من عال جاريتـين جاء يوم القيـامة أنا وهو كهاتين ] وضم أصابعه أي متساويين أو متجاورين .
رفض أن يعزل إلا بموافقة ، فليس من حق الرجل أن يتخذ هذا القرار بمفرده،
ولا له أن يتصـور مجرد أداة لإشباع رغبته الجنسية ، وليس ثمّة إهانة
لامرأة أكبر من رجل لا يريدها أن تحمل منه وهي تريد .
قال :[ الدنيا متاع .. وخير متاع الدنيا الصالحة ] وقال : [ إن أشر الناس
عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي اإليه ثم ينشر
سرها] . صلى الله عليه وسلم
.
ان الناظر إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
يجد ان رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم
كان يقدر (الزوجة) ويوليها عناية فائقة...ومحبة لائقة.
ولقد ضرب أمثلة رائعة من خلال حياته اليومية ..
فتجده أول من يواسيها..يكفكف دموعها ...يقدر مشاعرها...
لايهزأ بكلماتها...يسمع شكواها... ويخفف أحزانها ...
ولعل الكثير يتفقون معي
ان الكتب الأجنبية الحديثة التي تعنى في الحياة الزوجية
تخلو من الأمثلة الحقيقية , ولا تعدو ان تكون شعارات على الورق!!
وتعجز أكثر الكتب مبيعاً في هذا الشأن
ان تبلغ ما بلغه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
فهاك شيئاً من هذه الدرارى:
--------------------------------------------------------------------------------
الشرب والأكل في موضع واحد
لحديث عائشة رضي الله عنها :
كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ,
واتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ .
رواه مسلم
الاتكاء على الزوجة
لحديث عائشة رضي الله عنها :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتكئ في حجري وأنا حائض.
رواه مسلم
تمشيط شعره , وتقليم أظافره
لحديث عائشة رضي الله عنها :
ليدخل علىّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
رأسه وهو في المسجد فأرجّله.
رواه مسلم
التنزه مع الزوجة ليلاً
كان النبي صلى الله عليه وسلم
اذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث
رواه البخارى
الضحك من نكاتها وفكاهتها
لحديث عائشة رضي الله عنها : قالت:
قلتُ: يا رسول الله ! أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة أُكل منها
ووجدت شجراً لم يؤكل منها، في أيّها كنت تُرْتِعُ بعيرك؟
قال: "في التي لم يُرْتعْ فيها :
تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها
أخرجه البخاري .
مساعدتها في أعباء المنزل
سئلت عائشة رضي الله عنها :
ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟
قالت: كان في مهنة أهله
رواه البخارى
يهدي لأحبتها
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ذبح شاة يقول :
أرسلوا بـها الى أصدقاء خديجة .
رواه مسلم.
يمتدحها
لقوله صلى الله عليه وسلم
ان فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام .
رواه مسلم
يسرّ اذا اجتمعت بصويحباتها
لحديث عائشة رضي الله عنها :
قالت عائشة :كانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن (يتغيبن)
من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكان يُسربـهن إلى(يرسلهن الى ) .
رواه مسلم
يعلن حبها
لقوله صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها ".
رواه مسلم
ينظر الى محاسنها
لقوله صلى الله عليه وسلم
"لايفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضي منها آخر .
رواه مسلم
اذا رأى امرأة يأت أهله ليرد ما في نفسه
لقوله صلى الله عليه وسلم :
" اذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فان ذلك يرد ما في نفسه"
رواه مسلم
لا ينشر خصوصياتها
قال صلى الله عليه وسلم:
ان من أشر الناس عند الله منزله يوم القيامة
الرجل يفضى الى امرأته وتفضي اليه ثم ينشر سرها .
رواه مسلم
التقبيل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم .
رواه مسلم
التطيب في كل حال
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كأني انظر الى وبيص المسك
في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم .
رواه مسلم
يرضى لها بالهدايا
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
ان الناس كانوا يتحرون بـهداياهم يوم عائشة
يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه مسلم
يعرف مشاعرها
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة :
أنى لأعلم اذا كنت عنى راضية واذا كنت عنى غضبى ..
أما اذا كنت عنى راضية فانك تقولين لا ورب محمد
واذا كنت عنى غضبى قلت : لا ورب ابراهيم
رواه مسلم
يحتمل صدودها
هن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
صخبت علىّ امرأتي فراجعتني , فأنكرت ان تراجعني!
قالت : ولم تنكر ان أراجعك؟
فوا لله ان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه
وان أحداهن لتهجره اليوم حتى الليل.
رواه البخارى
لايضربها
قالت عائشة رضي الله عنها :
ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط"
رواه النسائي
يواسيها عند بكائها
كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
وكان ذلك يومها, فأبطت في المسير
فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكى
وتقول حملتني على بعير بطيء
فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها , ويسكتها,.."
رواه النسائي
يرفع اللقمة الى فمها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انك لن تنفق نفقة الا أجرت عليها
حتى اللقمة ترفعها الى في امرأتك
رواه البخارى
إحضار متطلباتها
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
أطعم اذا طعمت وأكس اذا اكتسيت
رواه الحاكم وصححه الألباني
الثقة بها
نـهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يطرق الرجل أهله ليلاً
ان يخونـهم , أو يلتمس عثراتـهم.
رواه مسلم
المبالغة في حديث المشاعر
للحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يرخص في شيء من الكذب الا في ثلاث منها:
الرجل يحدث امرأته, و تحدث زوجها.
رواه النسائي
العدل مع نساءه
لحديثه عليه الصلاة والسلام :
من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى
جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل
رواه الترمذي وصححه الألباني
يتفقد الزوجة في كل حين
عن أنس رضي الله عنه قال :
كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه
في الساعة الواحدة من الليل والنهار.
رواه البخارى
لايهجر زوجته أثناء الحيض
عن ميمونة رضي الله عنها قالت:
كان صلى الله عليه وسلم
يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ.
رواه البخارى
يتفكه من خصام زوجاته
قالت عائشة :دخلت علىّ زينب وهى غضبى
فقال رسول الله دونك فانتصري
فأقبلت عليها حتى رأيتها قد يبست ريقها في فيها
فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل
رواه ابن ماجه
يصطحب زوجته في السفر
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد سفراً أقرع بين نسائه
فآيتهن خرج سهمها خرج بـها.
متفق عليه
مسابقته لزوجه
عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لى :
تعالى أسابقك
فسابقته, فسبقته على رجلي
وسابقني بعد ان حملت اللحم وبدنت فسبقني
وجعل يضحك وقال :
هذه بتلك
رواه ابو داود
تكنيته لها
ان عائشة قالت يارسول الله صلى الله عليه وسلم
كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله"
رواه احمد
يروى لها القصص
كحديث أم زرع. رواه البخارى
يشاركها المناسبات السعيدة
قالت عائشة - رضي الله عنها
مررت ورسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم من الحبشة يلعبون بالحراب
فوقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر إليهم
ووقفت خلفه فكنت إذا أعييت جلست
وإذا قمت أتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرجه البخاري
لايستخدم الألفاظ الجارحة
وقال أنس رضي الله عنه خدمت رسول الله عشر سنوات
فما قال لي لشئ فعلته ، لمَ فعلته .
رواه الدارمى
احترام هواياتها وعدم التقليل من شأنها
عن عائشة رضي الله عنها -:
كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم
وكان لي صواحب يلعبن معي
فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه
فيسر بـهن فيلعبن معي
الأدب المفرد
إضفاء روح المرح في جو الأسرة
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
زارتنا سوده يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها
إحدى رجليه في حجري , والأخرى في حجرها
فعملت لها حريرة فقلت : كلى !
فأبت فقلت : لتأكلي , أو لألطخن وجهك
فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها
فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى
فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك.
رواه النسائي
إشاعة الدفء
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلّ يوم إلا وهو يطوف على نسائه
فيدنو من أهله فيضع يده, ويقبل كل امرأة من نسائه
حتى يأتي على آخرهن
فإن كان يومها قعد عندها
لا ينتقصها أثناء المشكلة
عن عائشة رضي الله عنها تحكى عن حادثة الأفك قالت:
إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي
كنت إذا اشتكيت رحمني ، ولطف بي
فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك
فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني
قال: كيف تيكم ! لا يزيد على ذلك .
رواه البخارى
يرقيها في حال مرضها
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم
اذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات .
رواه مسلم
يمتدح من يحسن لأهله
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
خياركم خيارُكم لنسائهم.
رواه الترمذي وصححه الألباني
يمهلها حتى تتزين له
عن جابر قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
فلما رجعنا ذهبنا لندخل,
فقال :
" أمهلوا حتى ندخل ليلا اى : عشاء" حتى تمتشط الشعثة , وتستحد المغيبة"
رواه النسائي
تحياتي
ان الناظر إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
يجد ان رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم
كان يقدر (الزوجة) ويوليها عناية فائقة...ومحبة لائقة.
ولقد ضرب أمثلة رائعة من خلال حياته اليومية ..
فتجده أول من يواسيها..يكفكف دموعها ...يقدر مشاعرها...
لايهزأ بكلماتها...يسمع شكواها... ويخفف أحزانها ...
ولعل الكثير يتفقون معي
ان الكتب الأجنبية الحديثة التي تعنى في الحياة الزوجية
تخلو من الأمثلة الحقيقية , ولا تعدو ان تكون شعارات على الورق!!
وتعجز أكثر الكتب مبيعاً في هذا الشأن
ان تبلغ ما بلغه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
فهاك شيئاً من هذه الدرارى:
--------------------------------------------------------------------------------
الشرب والأكل في موضع واحد
لحديث عائشة رضي الله عنها :
كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ,
واتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ .
رواه مسلم
الاتكاء على الزوجة
لحديث عائشة رضي الله عنها :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتكئ في حجري وأنا حائض.
رواه مسلم
تمشيط شعره , وتقليم أظافره
لحديث عائشة رضي الله عنها :
ليدخل علىّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
رأسه وهو في المسجد فأرجّله.
رواه مسلم
التنزه مع الزوجة ليلاً
كان النبي صلى الله عليه وسلم
اذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث
رواه البخارى
الضحك من نكاتها وفكاهتها
لحديث عائشة رضي الله عنها : قالت:
قلتُ: يا رسول الله ! أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة أُكل منها
ووجدت شجراً لم يؤكل منها، في أيّها كنت تُرْتِعُ بعيرك؟
قال: "في التي لم يُرْتعْ فيها :
تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها
أخرجه البخاري .
مساعدتها في أعباء المنزل
سئلت عائشة رضي الله عنها :
ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟
قالت: كان في مهنة أهله
رواه البخارى
يهدي لأحبتها
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ذبح شاة يقول :
أرسلوا بـها الى أصدقاء خديجة .
رواه مسلم.
يمتدحها
لقوله صلى الله عليه وسلم
ان فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام .
رواه مسلم
يسرّ اذا اجتمعت بصويحباتها
لحديث عائشة رضي الله عنها :
قالت عائشة :كانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن (يتغيبن)
من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكان يُسربـهن إلى(يرسلهن الى ) .
رواه مسلم
يعلن حبها
لقوله صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها ".
رواه مسلم
ينظر الى محاسنها
لقوله صلى الله عليه وسلم
"لايفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضي منها آخر .
رواه مسلم
اذا رأى امرأة يأت أهله ليرد ما في نفسه
لقوله صلى الله عليه وسلم :
" اذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فان ذلك يرد ما في نفسه"
رواه مسلم
لا ينشر خصوصياتها
قال صلى الله عليه وسلم:
ان من أشر الناس عند الله منزله يوم القيامة
الرجل يفضى الى امرأته وتفضي اليه ثم ينشر سرها .
رواه مسلم
التقبيل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم .
رواه مسلم
التطيب في كل حال
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
كأني انظر الى وبيص المسك
في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم .
رواه مسلم
يرضى لها بالهدايا
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
ان الناس كانوا يتحرون بـهداياهم يوم عائشة
يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه مسلم
يعرف مشاعرها
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة :
أنى لأعلم اذا كنت عنى راضية واذا كنت عنى غضبى ..
أما اذا كنت عنى راضية فانك تقولين لا ورب محمد
واذا كنت عنى غضبى قلت : لا ورب ابراهيم
رواه مسلم
يحتمل صدودها
هن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
صخبت علىّ امرأتي فراجعتني , فأنكرت ان تراجعني!
قالت : ولم تنكر ان أراجعك؟
فوا لله ان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه
وان أحداهن لتهجره اليوم حتى الليل.
رواه البخارى
لايضربها
قالت عائشة رضي الله عنها :
ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط"
رواه النسائي
يواسيها عند بكائها
كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
وكان ذلك يومها, فأبطت في المسير
فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكى
وتقول حملتني على بعير بطيء
فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها , ويسكتها,.."
رواه النسائي
يرفع اللقمة الى فمها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
انك لن تنفق نفقة الا أجرت عليها
حتى اللقمة ترفعها الى في امرأتك
رواه البخارى
إحضار متطلباتها
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
أطعم اذا طعمت وأكس اذا اكتسيت
رواه الحاكم وصححه الألباني
الثقة بها
نـهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يطرق الرجل أهله ليلاً
ان يخونـهم , أو يلتمس عثراتـهم.
رواه مسلم
المبالغة في حديث المشاعر
للحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يرخص في شيء من الكذب الا في ثلاث منها:
الرجل يحدث امرأته, و تحدث زوجها.
رواه النسائي
العدل مع نساءه
لحديثه عليه الصلاة والسلام :
من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى
جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل
رواه الترمذي وصححه الألباني
يتفقد الزوجة في كل حين
عن أنس رضي الله عنه قال :
كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه
في الساعة الواحدة من الليل والنهار.
رواه البخارى
لايهجر زوجته أثناء الحيض
عن ميمونة رضي الله عنها قالت:
كان صلى الله عليه وسلم
يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ.
رواه البخارى
يتفكه من خصام زوجاته
قالت عائشة :دخلت علىّ زينب وهى غضبى
فقال رسول الله دونك فانتصري
فأقبلت عليها حتى رأيتها قد يبست ريقها في فيها
فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل
رواه ابن ماجه
يصطحب زوجته في السفر
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد سفراً أقرع بين نسائه
فآيتهن خرج سهمها خرج بـها.
متفق عليه
مسابقته لزوجه
عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لى :
تعالى أسابقك
فسابقته, فسبقته على رجلي
وسابقني بعد ان حملت اللحم وبدنت فسبقني
وجعل يضحك وقال :
هذه بتلك
رواه ابو داود
تكنيته لها
ان عائشة قالت يارسول الله صلى الله عليه وسلم
كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله"
رواه احمد
يروى لها القصص
كحديث أم زرع. رواه البخارى
يشاركها المناسبات السعيدة
قالت عائشة - رضي الله عنها
مررت ورسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم من الحبشة يلعبون بالحراب
فوقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر إليهم
ووقفت خلفه فكنت إذا أعييت جلست
وإذا قمت أتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخرجه البخاري
لايستخدم الألفاظ الجارحة
وقال أنس رضي الله عنه خدمت رسول الله عشر سنوات
فما قال لي لشئ فعلته ، لمَ فعلته .
رواه الدارمى
احترام هواياتها وعدم التقليل من شأنها
عن عائشة رضي الله عنها -:
كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم
وكان لي صواحب يلعبن معي
فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه
فيسر بـهن فيلعبن معي
الأدب المفرد
إضفاء روح المرح في جو الأسرة
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
زارتنا سوده يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها
إحدى رجليه في حجري , والأخرى في حجرها
فعملت لها حريرة فقلت : كلى !
فأبت فقلت : لتأكلي , أو لألطخن وجهك
فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها
فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى
فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك.
رواه النسائي
إشاعة الدفء
عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلّ يوم إلا وهو يطوف على نسائه
فيدنو من أهله فيضع يده, ويقبل كل امرأة من نسائه
حتى يأتي على آخرهن
فإن كان يومها قعد عندها
لا ينتقصها أثناء المشكلة
عن عائشة رضي الله عنها تحكى عن حادثة الأفك قالت:
إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي
كنت إذا اشتكيت رحمني ، ولطف بي
فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك
فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني
قال: كيف تيكم ! لا يزيد على ذلك .
رواه البخارى
يرقيها في حال مرضها
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم
اذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات .
رواه مسلم
يمتدح من يحسن لأهله
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
خياركم خيارُكم لنسائهم.
رواه الترمذي وصححه الألباني
يمهلها حتى تتزين له
عن جابر قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
فلما رجعنا ذهبنا لندخل,
فقال :
" أمهلوا حتى ندخل ليلا اى : عشاء" حتى تمتشط الشعثة , وتستحد المغيبة"
رواه النسائي
تحياتي
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
يسرينة-
- عدد المساهمات : 625
العمر : 30
المكان : المنستير
المهنه : تلميذة
الهوايه : الانترنات
نقاط تحت التجربة : 11939
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
مواضيع مماثلة
» هل تريد ان تري الرسول؟؟؟
» هل اجبتم الرسول
» ما هو معنى البدعة، وكيف تعامل علماء الأمة مع البدعة، وما هو الفهم الصحيح لقضية البدعة ؟
» (إلى كل من يحب الرسول)
» هل تحب أن ترى الرسول في منامك
» هل اجبتم الرسول
» ما هو معنى البدعة، وكيف تعامل علماء الأمة مع البدعة، وما هو الفهم الصحيح لقضية البدعة ؟
» (إلى كل من يحب الرسول)
» هل تحب أن ترى الرسول في منامك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى