جوابك عندي يا ابو حيدر
+3
أحمد نصيب
إسماعيل
ابومحمد
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
جوابك عندي يا ابو حيدر
ولكن الآن مزاجي لا يسمح بذلك ولذا فإني استلف من الأخ سامي علي عبارته المشهورة التي عقب بها على موضوع وأعجبتني أيما إعجاب وهي
لا جواب الآن
ولكن سأبذل أقصى ما في طاقتي لأسرد لك هذه القصّة التي تذكّرتها مباشرة بعد تعليقي الفذّ الذي تعلّمته من الأخ سامي علي
كنت يوما بع بعض الإخوة المتحمّسين للدّين واحتدّ بهم النقّاش وكلّ متحمّس لما سمعه ويحاول قصارى جهده أن تكون النصرة له وكانت صولات وجولات وكرّ وفرّ بين بعض الإخوة من الإتجاه الإسلامي وبعض المنتسبين للصّوفية وإش يا ذبّانة ما ثمّة كان آنا من كلا الطّرفين وإذا بالشباب علقوا في كلمة أو قل حكمة نسبت لسيدي عبد القادر الجيلي وهي إذا ساقك القضاء وسهّل المقدور الى شيخ حي في الحقيقة عالم وفي الشريعة بارع فسلّم له نفسك كميّت بين يدي مغسّله يقلّبه كيف شاء
أظنها هكذا أوهكذا معناها فاندفع احد الإسلاميون وصاح بأعلى صوته سائلا القائل هل هذا قرآن أو ماذا وعقّب بقوله نحن لا نقبل الا كتابا وسنّة وكان بين الجماعة شخص لا من هؤلاء ولا من هؤلاء ولكنّه أراد المشاركة وكان متعاطفا مع الصّوفية فقال نعم هذا في سورة آل عمران هل تحفظ آل عمران فكانت القاضية على الإسلامي المسكين الذي لم يكن يحفظ القرآن ولا حتى يقرأه ربّما فكان الإنتصار بالضربة القاضية وبهدف مسجل خارج الرّسمي الوقت لكن الحكم احتسبه ورجع المسكين الإسلامي يجرّ أذيال الخيبة والحقيقة كنت أعلم أنها ليست من القرآن ولكني سكتّ آنذاك وأكتم ضحكة واعتزّ بانتصار ساحق
لا جواب الآن
ولكن سأبذل أقصى ما في طاقتي لأسرد لك هذه القصّة التي تذكّرتها مباشرة بعد تعليقي الفذّ الذي تعلّمته من الأخ سامي علي
كنت يوما بع بعض الإخوة المتحمّسين للدّين واحتدّ بهم النقّاش وكلّ متحمّس لما سمعه ويحاول قصارى جهده أن تكون النصرة له وكانت صولات وجولات وكرّ وفرّ بين بعض الإخوة من الإتجاه الإسلامي وبعض المنتسبين للصّوفية وإش يا ذبّانة ما ثمّة كان آنا من كلا الطّرفين وإذا بالشباب علقوا في كلمة أو قل حكمة نسبت لسيدي عبد القادر الجيلي وهي إذا ساقك القضاء وسهّل المقدور الى شيخ حي في الحقيقة عالم وفي الشريعة بارع فسلّم له نفسك كميّت بين يدي مغسّله يقلّبه كيف شاء
أظنها هكذا أوهكذا معناها فاندفع احد الإسلاميون وصاح بأعلى صوته سائلا القائل هل هذا قرآن أو ماذا وعقّب بقوله نحن لا نقبل الا كتابا وسنّة وكان بين الجماعة شخص لا من هؤلاء ولا من هؤلاء ولكنّه أراد المشاركة وكان متعاطفا مع الصّوفية فقال نعم هذا في سورة آل عمران هل تحفظ آل عمران فكانت القاضية على الإسلامي المسكين الذي لم يكن يحفظ القرآن ولا حتى يقرأه ربّما فكان الإنتصار بالضربة القاضية وبهدف مسجل خارج الرّسمي الوقت لكن الحكم احتسبه ورجع المسكين الإسلامي يجرّ أذيال الخيبة والحقيقة كنت أعلم أنها ليست من القرآن ولكني سكتّ آنذاك وأكتم ضحكة واعتزّ بانتصار ساحق
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
ما هذا التشويق
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
يا راجل وينو ابو حيدر لا كلام ولا سلام حسو بايتإسماعيل كتب:
ما هذا التشويق
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أنت تعرف أنني كالطود الشامخ دوما متواجد يا أبا محمد ، هذا أولا
وثانيا :
جوابك عن أي سؤال ؟؟؟
وثالثا :
القصة التي استشهدت بها لا يقع الالتفات لها لانها مختلقة أصلا .
نحن يا أخي نستشهد الا بالكتاب والسنة فحسب أما الرجال فيأخذ من قولهم ويترك فاذا كان كلامهم موافقا للكتاب والسنة أخذنا به وان كان غير ذلك لا نحفل به البتة .
ولك مني تحية على نبل أخلاقك .
ولكن دعني أسألك سؤالا جانبيا وأرجو أن ترد عليه بصفة مباشرة ومقتضبة :
لقد قال صاحبك اسماعيل أن من لا شيخ له فالشيطان شيخه فهل توافقه ذلك؟؟؟
وثانيا :
جوابك عن أي سؤال ؟؟؟
وثالثا :
القصة التي استشهدت بها لا يقع الالتفات لها لانها مختلقة أصلا .
نحن يا أخي نستشهد الا بالكتاب والسنة فحسب أما الرجال فيأخذ من قولهم ويترك فاذا كان كلامهم موافقا للكتاب والسنة أخذنا به وان كان غير ذلك لا نحفل به البتة .
ولك مني تحية على نبل أخلاقك .
ولكن دعني أسألك سؤالا جانبيا وأرجو أن ترد عليه بصفة مباشرة ومقتضبة :
لقد قال صاحبك اسماعيل أن من لا شيخ له فالشيطان شيخه فهل توافقه ذلك؟؟؟
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
هذا ما كنت سأجيبك عنه أما تسرّعك باتّهامي انّ القصّة مختلقة فإني استطيع ذكر اسماء الأشخاص الذين وقعت بحضورهم هذه الواقعة وكنّا كلّما تذكّرناها نضحك كثيرا والجماعة كلّهم بخير وعلى قيد الحياة والسّيد الذي سأل إن كانت من القرآن أم لا هو من عشيرتك يا أبا حيدر ولو أعطيتك اسمه لتمكنت من التثبت من الحكاية وإن كان الأمر لا يتطلّب كلّ هذا الجهد أما إجابة عن سؤالك فحينما يكون مزاجي يسمح بذلك سأجيبك بما تقبله وتستسيغه ويرضيك إن شاء الله لا تحزن إن الله معنا
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أخي بارك الله فيك ليس للامور الشخصية أي مبحث فكل نفس بما كسبت رهينة ، نحن في منتدى اسلامي كل كلمة فيه تسجل من الرقيب العتيد ولا دخل للامزجة في الموضوع .ابومحمد كتب:هذا ما كنت سأجيبك عنه أما تسرّعك باتّهامي انّ القصّة مختلقة فإني استطيع ذكر اسماء الأشخاص الذين وقعت بحضورهم هذه الواقعة وكنّا كلّما تذكّرناها نضحك كثيرا والجماعة كلّهم بخير وعلى قيد الحياة والسّيد الذي سأل إن كانت من القرآن أم لا هو من عشيرتك يا أبا حيدر ولو أعطيتك اسمه لتمكنت من التثبت من الحكاية وإن كان الأمر لا يتطلّب كلّ هذا الجهد أما إجابة عن سؤالك فحينما يكون مزاجي يسمح بذلك سأجيبك بما تقبله وتستسيغه ويرضيك إن شاء الله لا تحزن إن الله معنا
ربما تكون تهربت من الاجابة وهذا شأنك فالمقولة تلحق ضررا بالغا بالتصوف لحد علمي لان العامة لا تعرفه .
وللحديث بقية ان كان في العمر بقية وشكرا.
وان الله معنا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أنا لا اهرب أبدا وما يضرّني لو لم اقل أني املك الجواب ولكن يتطلب منّي استعدادا افقده الآن ولك أن تطالبني بالإجابة عن سؤالك لاحقا فإن مات أحدنا فنسأل الله أن يتغمّده برحمة منه
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أخي بارك الله فيك لك عذرك طبعا وعندما تجهزا ردا في الغرض ابلغني به فذلك مهم جدا للجميع لان العبارة تنطوي على أمر جلل والله وأرجو أن يخيب ظني .ابومحمد كتب:أنا لا اهرب أبدا وما يضرّني لو لم اقل أني املك الجواب ولكن يتطلب منّي استعدادا افقده الآن ولك أن تطالبني بالإجابة عن سؤالك لاحقا فإن مات أحدنا فنسأل الله أن يتغمّده برحمة منه
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
chebbahi-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 11453
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
صدقت والله فكم دعونا مراراوتكرارا أنه وجب مناقشة الفكرة لا صاحبها ولكن أنّى ذلك ......chebbahi كتب:
.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
abouhayder كتب:صدقت والله فكم دعونا مراراوتكرارا أنه وجب مناقشة الفكرة لا صاحبها ولكن أنّى ذلك ......chebbahi كتب:
.
أبا حيدر بكل صدق وعدم تعصّب وبكل تعقّل
إن كان ما قلتَه هنا سليما ، فسّر لنا هذا ؟
بالأمس القريب وضع شاكر موضوعا (مقطع فيديو) للشيخ الجفري رعاه الله
وأتانا سفيان بمقطعين لتكذيب الجفري في مواقع أخرى
لا تمتّ للموضوع الذي تكلّم فيه الجفري بصلة.
لماذا لم تناقشوا الفكرة التي طرحها الجفري كما ذكرت هنا وذهب صاحبك - وأنت ساندته في ذلك ولم تخطئه - إلى شخص الجفري والتشهير به وشتتم الموضوع الذي تكلم فيه.
وأصبحتم تطالبون بالإجابة عمّا تفرّع من الغلط الأول.
فأرونا المُثل التي تتكلمون عنها.
رجاء عدم تهميش الموضوع ونتكلم فقط في الطرح.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
حتى تعتذر عما بدر منك تجاهنا :
01/ اتهمت ابن الصحابة بأنه يكفر ولم تقدم الدليل الذي طالبناك به .
02/اتهمتني بأنني أدافع عن الجبرية والمعتزلة بدون وجه حق رغم معرفتك جيدا بعقيدتي .
وتذكر أن ابن الصحابة تحداك أن تأتي بدليل تكفيره لغيره.
قال الله تعالى :
ولا تزر وازرة وزر أخرى .
01/ اتهمت ابن الصحابة بأنه يكفر ولم تقدم الدليل الذي طالبناك به .
02/اتهمتني بأنني أدافع عن الجبرية والمعتزلة بدون وجه حق رغم معرفتك جيدا بعقيدتي .
وتذكر أن ابن الصحابة تحداك أن تأتي بدليل تكفيره لغيره.
قال الله تعالى :
ولا تزر وازرة وزر أخرى .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
abouhayder كتب:حتى تعتذر عما بدر منك تجاهنا :
01/ اتهمت ابن الصحابة بأنه يكفر ولم تقدم الدليل الذي طالبناك به .
02/اتهمتني بأنني أدافع عن الجبرية والمعتزلة بدون وجه حق رغم معرفتك جيدا بعقيدتي .
وتذكر أن ابن الصحابة تحداك أن تأتي بدليل تكفيره لغيره.
قال الله تعالى :
ولا تزر وازرة وزر أخرى .
أرأيت كيف تتهرّب من الواقع المرير الذي وجدت نفسك فيه.
وهذا وقع منك العديد من المرات بنفس الطريقة، حتى أنّ بعض الإخوان عرفوا منك هذا وضحكوا منك لأنك تشتت إن لم تجد مناصا.
أعيد وأقول:
أصبحتم تطالبون بالإجابة عمّا تفرّع من الغلط الأول.
فلنحسم الغلط الأول ثم نمرّ لما تفرّع عنه.
وسترى منا ما يسرّك..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
الله الموعد
عدل سابقا من قبل abouhayder في الجمعة 23 أكتوبر - 1:50 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
.abouhayder كتب:الله الموعد .
هذا تهديد في غير محلّه
واستودعك الله سائلا إياه أن يثلج صدرك ويفتح قلبك بالسكينة المنشودة.
وأعتذر لك ولأخي سفيان مما صدر ويصدر مني.
ولا أنتظر منك أخي جوابا فنم قرير العين
سليم الفؤاد خوفك ورجاؤك فقط من رب العباد.
وما العباد إلا هباء في هواء لا ضرّ منهم ولا نفع.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
واستودعك الله سائلا إياه أن يثلج صدرك ويفتح قلبك بالسكينة المنشودة.
وأعتذر لك ولأخي سفيان مما صدر ويصدر مني.
ولا أنتظر منك أخي جوابا فنم قرير العين
سليم الفؤاد خوفك ورجاؤك فقط من رب العباد.
وما العباد إلا هباء في هواء لا ضرّ منهم ولا نفع.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
الآن أعود لاكرر سؤالي :
هل من لا شيخ له الشيطان شيخه ؟؟؟؟
لا تهرب لا تهرب لا تهرب .
هل من لا شيخ له الشيطان شيخه ؟؟؟؟
لا تهرب لا تهرب لا تهرب .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
ابومحمد كتب:ولكن الآن مزاجي لا يسمح بذلك ولذا فإني استلف من الأخ سامي علي عبارته المشهورة التي عقب بها على موضوع وأعجبتني أيما إعجاب وهي
لا جواب الآن
ولكن سأبذل أقصى ما في طاقتي لأسرد لك هذه القصّة التي تذكّرتها مباشرة بعد تعليقي الفذّ الذي تعلّمته من الأخ سامي علي
كنت يوما بع بعض الإخوة المتحمّسين للدّين واحتدّ بهم النقّاش وكلّ متحمّس لما سمعه ويحاول قصارى جهده أن تكون النصرة له وكانت صولات وجولات وكرّ وفرّ بين بعض الإخوة من الإتجاه الإسلامي وبعض المنتسبين للصّوفية وإش يا ذبّانة ما ثمّة كان آنا من كلا الطّرفين وإذا بالشباب علقوا في كلمة أو قل حكمة نسبت لسيدي عبد القادر الجيلي وهي إذا ساقك القضاء وسهّل المقدور الى شيخ حي في الحقيقة عالم وفي الشريعة بارع فسلّم له نفسك كميّت بين يدي مغسّله يقلّبه كيف شاء
أظنها هكذا أوهكذا معناها فاندفع احد الإسلاميون وصاح بأعلى صوته سائلا القائل هل هذا قرآن أو ماذا وعقّب بقوله نحن لا نقبل الا كتابا وسنّة وكان بين الجماعة شخص لا من هؤلاء ولا من هؤلاء ولكنّه أراد المشاركة وكان متعاطفا مع الصّوفية فقال نعم هذا في سورة آل عمران هل تحفظ آل عمران فكانت القاضية على الإسلامي المسكين الذي لم يكن يحفظ القرآن ولا حتى يقرأه ربّما فكان الإنتصار بالضربة القاضية وبهدف مسجل خارج الرّسمي الوقت لكن الحكم احتسبه ورجع المسكين الإسلامي يجرّ أذيال الخيبة والحقيقة كنت أعلم أنها ليست من القرآن ولكني سكتّ آنذاك وأكتم ضحكة واعتزّ بانتصار ساحق
والله نفس السياق
ها أني اعتذرت فمددت يدك للتي بعدها
ورجعت للمربع الأول.
وأين يكون الجواب عن تساؤلي؟
وسوف
لن أتجاوز أخي أبا محمد
وأترك له المجال حتى يسمح له مزاجه ثم للحديث بقية.
أما أنت يا أبا محمد فقد استرحت بلا جواب الآن
ونمت وتركتنا نناجي الليل البهيم تحت ضوء النجوم الامعات.
فقم واصدح بما تخبئه لنا وهات.
ها أني اعتذرت فمددت يدك للتي بعدها
ورجعت للمربع الأول.
وأين يكون الجواب عن تساؤلي؟
وسوف
لن أتجاوز أخي أبا محمد
وأترك له المجال حتى يسمح له مزاجه ثم للحديث بقية.
أما أنت يا أبا محمد فقد استرحت بلا جواب الآن
ونمت وتركتنا نناجي الليل البهيم تحت ضوء النجوم الامعات.
فقم واصدح بما تخبئه لنا وهات.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
على خلاف العادة قام أبو حيدر باقفال الموضوع
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أرى أنّك على عجلة من أمرك يا أبا حيدر
فالجواب بكلّ اقتضاب أن الإنسان إذا لم يكن له مرجع ديني من ذوي الخبرة والإختصاص واكتفىبالإستناد على رأيه فيما يعرض عليه من مسائل دينية مستنبطا الأحكام بنفسه سيضل حتما وسيستدرجه الشيطان وقد قالوا من استنبط الأحكام من الكتب أفسد الدّين وقد وعد النبيء عليه الصلاة والسلام كلّ من أفتى بغير علم أن يكون مآله النّار ولم يستثني منهم من أصاب الحقيقة فهناك إغلاق تامّ على من ليست له الأهلية أن يقول في الدّين برأيه وإن أصاب* وللعالم أن يخطىء وله أجر الإجتهاد فإن أصاب له أجران لان الدين ليس بالرأي والشيخ هنا بمعنى العالم والخلاصة أن كل من سوّلت له نفسه الإستعاضة عمّا اتفق عليه سلفنا من العلماء الصّالحين برأيه فسيكون مآله الضلال حتما وبالتالي سيختلي به الشيطان ويضلّه وهناك الكثير ممّن إغترّوا واكتفوا بالكتاب والسنّة على حدّ زعمهم بما فهموه منها دون علم ولا دراسة وافية ولا جلوس أمام مشائخ فيضلون ويضلون قال تعالى (ومن النّاس من يجادل في اللّه بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ثاني عطفه ليضلّ عن سبيل الله له في الدّنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدّمت يداك وأنّ الله ليس بظلاّم للعبيد )ولذلك تحتّم أخذ العلم من مصادره عن أهله ولذلك قالوا من لا شيخ له فشيخه شيطانه *فاسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون *ومداخل الشيطان كثيرة لا يتفطّن لها الا العلماء ولذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم عالم أشدّ على الشيطان من ألف عابد
إنّ الصوفية دأبوا على تسمية العالم بالشيخ ويرون أنّ اسم العالم يطلق على العامل وغير العامل من العلماء أمّا الشيخ فيرون أنّه مع العلم يكون عاملا عارفا بالله فتكون تسمية الشيخ عندهم أشمل لمعنى وارث النّبوّة
هذا وإني أعلم أنّ الكل مّمن يأنس في نفسه القدرة على الذّود عن هذا الدّين فله ذلك مأجورا إن شاء الله وكان الصّحابة رضوان الله عليهم مع ما يتبادلونه بينهم من حبّ وودّ لا يتوانون عن إرجاع من رأوه حاد عن الصّواب ولا يخشون في ذلك لومة لائم ويتقبّل المخطىء منهم نصيحة إخوته دون غضب ولا قلق ولا تشنّج لان الدين لله وحده والسكوت على الحق مجال الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ه
فالجواب بكلّ اقتضاب أن الإنسان إذا لم يكن له مرجع ديني من ذوي الخبرة والإختصاص واكتفىبالإستناد على رأيه فيما يعرض عليه من مسائل دينية مستنبطا الأحكام بنفسه سيضل حتما وسيستدرجه الشيطان وقد قالوا من استنبط الأحكام من الكتب أفسد الدّين وقد وعد النبيء عليه الصلاة والسلام كلّ من أفتى بغير علم أن يكون مآله النّار ولم يستثني منهم من أصاب الحقيقة فهناك إغلاق تامّ على من ليست له الأهلية أن يقول في الدّين برأيه وإن أصاب* وللعالم أن يخطىء وله أجر الإجتهاد فإن أصاب له أجران لان الدين ليس بالرأي والشيخ هنا بمعنى العالم والخلاصة أن كل من سوّلت له نفسه الإستعاضة عمّا اتفق عليه سلفنا من العلماء الصّالحين برأيه فسيكون مآله الضلال حتما وبالتالي سيختلي به الشيطان ويضلّه وهناك الكثير ممّن إغترّوا واكتفوا بالكتاب والسنّة على حدّ زعمهم بما فهموه منها دون علم ولا دراسة وافية ولا جلوس أمام مشائخ فيضلون ويضلون قال تعالى (ومن النّاس من يجادل في اللّه بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ثاني عطفه ليضلّ عن سبيل الله له في الدّنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدّمت يداك وأنّ الله ليس بظلاّم للعبيد )ولذلك تحتّم أخذ العلم من مصادره عن أهله ولذلك قالوا من لا شيخ له فشيخه شيطانه *فاسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون *ومداخل الشيطان كثيرة لا يتفطّن لها الا العلماء ولذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم عالم أشدّ على الشيطان من ألف عابد
إنّ الصوفية دأبوا على تسمية العالم بالشيخ ويرون أنّ اسم العالم يطلق على العامل وغير العامل من العلماء أمّا الشيخ فيرون أنّه مع العلم يكون عاملا عارفا بالله فتكون تسمية الشيخ عندهم أشمل لمعنى وارث النّبوّة
هذا وإني أعلم أنّ الكل مّمن يأنس في نفسه القدرة على الذّود عن هذا الدّين فله ذلك مأجورا إن شاء الله وكان الصّحابة رضوان الله عليهم مع ما يتبادلونه بينهم من حبّ وودّ لا يتوانون عن إرجاع من رأوه حاد عن الصّواب ولا يخشون في ذلك لومة لائم ويتقبّل المخطىء منهم نصيحة إخوته دون غضب ولا قلق ولا تشنّج لان الدين لله وحده والسكوت على الحق مجال الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ه
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
لنا عودة اذا تيسر لنا الوقت لمناقشتها .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أنا لن أقول لك إنّك تتهرّب كما فعلت أنت أرأيت أن الكلام الجميل أفضل من غيره ويدخل القلب بسهولة
أمّا النقاش الذي لا فائدة ترجى من ورائه فالأفضل تحاشيه قدر الإمكان لانه يصبح جدلا وهو مذموم عكس المودّة التي أمرنا الله بأن نتبادلها بيننا فالجدال والنّقاش العقيم يورث انقباضا في القلب ويمهّد لبغض الآخر ورفضه وصاحب الطّبع الجميل ينفر منه ولا يأنس له هذا فضلا عن نهي النّبيء عنه ويجب أن يكون ديدننا تحرّي مواطن رضاء الله ومدعات التقرّب منه عملا وقولا وحالا والجدال أمره غير محمود الا إذا دعت الحاجة اليه ولا يكون ذلك الا عند خوف فساد عقيدة أو هلاك مصلحة ولا أظنّ ذلك مما ينطبق على أمرنا والسلام
أمّا النقاش الذي لا فائدة ترجى من ورائه فالأفضل تحاشيه قدر الإمكان لانه يصبح جدلا وهو مذموم عكس المودّة التي أمرنا الله بأن نتبادلها بيننا فالجدال والنّقاش العقيم يورث انقباضا في القلب ويمهّد لبغض الآخر ورفضه وصاحب الطّبع الجميل ينفر منه ولا يأنس له هذا فضلا عن نهي النّبيء عنه ويجب أن يكون ديدننا تحرّي مواطن رضاء الله ومدعات التقرّب منه عملا وقولا وحالا والجدال أمره غير محمود الا إذا دعت الحاجة اليه ولا يكون ذلك الا عند خوف فساد عقيدة أو هلاك مصلحة ولا أظنّ ذلك مما ينطبق على أمرنا والسلام
عدل سابقا من قبل ابومحمد في الجمعة 23 أكتوبر - 17:06 عدل 2 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
أصدقك القول يا أبا محمد أنني تحاشيت النقاش لسبب بسيط للغاية وهو أن من بيده كبس الزر سيحذف كعادته بل ويترك الا ما يناسب هواه .ابومحمد كتب:أنا لن أقول لك إنّك تتهرّب كما فعلت أنت أرأيت أن الكلام الجميل أفضل من غيره ويدخل القلب بسهولة
أمّا النقاش الذي لا فائدة ترجى من ورائه فالأفضل تحاشيه قدر الإمكان لانه يصبح جدلا وهو عكس المودّة التي أمرنا الله بأن نتبادلها بيننا فالجدال والنّقاش العقيم يورث انقباضا في القلب وصاحب الطّبع الجميل ينفر منه ولا يأنس له ويجب أن يكون ديدننا تحرّي مواطن رضاء الله ومدعات التقرّب منه عملا وقولا وحالا
وعليه أترك الامر لله سبحانه وتعالى الذي بيده تسير المقادير والله الموعد.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
abouhayder كتب:أصدقك القول يا أبا محمد أنني تحاشيت النقاش لسبب بسيط للغاية وهو أن من بيده كبس الزر سيحذف كعادته بل ويترك الا ما يناسب هواه .ابومحمد كتب:أنا لن أقول لك إنّك تتهرّب كما فعلت أنت أرأيت أن الكلام الجميل أفضل من غيره ويدخل القلب بسهولة
أمّا النقاش الذي لا فائدة ترجى من ورائه فالأفضل تحاشيه قدر الإمكان لانه يصبح جدلا وهو عكس المودّة التي أمرنا الله بأن نتبادلها بيننا فالجدال والنّقاش العقيم يورث انقباضا في القلب وصاحب الطّبع الجميل ينفر منه ولا يأنس له ويجب أن يكون ديدننا تحرّي مواطن رضاء الله ومدعات التقرّب منه عملا وقولا وحالا
وعليه أترك الامر لله سبحانه وتعالى الذي بيده تسير المقادير والله الموعد.
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
[/quote]
ربّ ضارّة نافعة قد اعفانا صاحب كبسة الزّر من التشنّج والإنفعال فنبقى
إخوانا على سرر متقابلين ونبقى في بحبوحة من التناغم تهبّ علينا نسمات
الودّ والسكينة في كون لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون
اقعد رايض وخليك عاقل ورتّح فخّار ربّي
ربّ ضارّة نافعة قد اعفانا صاحب كبسة الزّر من التشنّج والإنفعال فنبقى
إخوانا على سرر متقابلين ونبقى في بحبوحة من التناغم تهبّ علينا نسمات
الودّ والسكينة في كون لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون
اقعد رايض وخليك عاقل ورتّح فخّار ربّي
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: جوابك عندي يا ابو حيدر
ابومحمد كتب:
ربّ ضارّة نافعة قد اعفانا صاحب كبسة الزّر من التشنّج والإنفعال فنبقى
إخوانا على سرر متقابلين ونبقى في بحبوحة من التناغم تهبّ علينا نسمات
الودّ والسكينة في كون لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون
اقعد رايض وخليك عاقل ورتّح فخّار ربّي
[/quote]
وعاش من عرف قدره فوقف حده ودونه.
والله الموعد.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» إذا إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل : يا رب عندي هم كبير ..... و لكن
» ماهو جوابك؟؟؟؟؟
» اذا احد سألك عن الاسلام ماذا يكون جوابك؟؟؟
» هي لله عندي
» برنامج عندي ما نقلك
» ماهو جوابك؟؟؟؟؟
» اذا احد سألك عن الاسلام ماذا يكون جوابك؟؟؟
» هي لله عندي
» برنامج عندي ما نقلك
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى